ما هو الفرق بين إيقاف التشغيل – النوم – السبات والأوضاع الأخرى؟

1

تعتبر أنظمة أو أوضاع ادارة الطاقة Power management من السمات الأساسية التي تأتي مرافقة لنُظم التشغيل خاصة تلك المشغلة لأجهزة الحواسيب، وبالتعريف البسيط لها هي عبارة عن الأوامر المسؤولة عن تحويل التيار الكهربائي من الوضع النشط إلى حالة من الطاقة المنخفضة أو إيقافها بشكل كامل.

الأوضاع التي نتحدث عنها هي ايقاف التشغيل Shutdown، والنوم Sleep، والسبات Hibernation، والنوم الهجين Hybrid Sleep، وبدء التشغيل السريع Fast Startup، فما هو الفرق بينهم وآلية عملهم؟!

وضع ايقاف التشغيل Shutdown Mode

shutdown

في هذا الوضع يتم فصل التيار الكهربائي بصورة تامة عن الكمبيوتر، ويتم إيقاف كل التطبيقات والبرامج قيد التشغيل، لذلك تأكد تماماً وأنت تختار هذا الوضع أنك قد حفظت أو أنهيت كل أعمالك بصورة كاملة، وفي حالة إعادة تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى يتم تحميل ملفات النظام مع الإعدادات الإفتراضية، وهذا الوضع يأخذ وقتاً أكثر بقليل من الأوضاع الأخرى.

في بعض الأحيان عند إعطاء الأمر بالإغلاق “ويندوز 8 فأعلى” يظهر لك تلميح عند الشاشة “لمدة 5 – 3 ثانية” يُخبرك بأن هنالك بعض البرامج قيد التشغيل يجب عليك إغلاقها، مع خيار إلغاء الأمر أو مواصلة تنفيذ الأمر، عندها عليك التحرك سريعاً للضغط على أحد الخيارين سواء بالرفض أو الإغلاق في كل الأحوال.

وضع النوم Sleep Mode

apple-sleep-mode

في بعض الأحيان تجده تحت اسم وضع الإستعداد Standby Mode، يقلل هذا الوضع من استهلاك الطاقة في جهاز الكمبيوتر مقارنة بتركه يعمل دون استخدامه إلى جانب الحاجة لإبقاء الجهاز قيد العمل.

ويمكنك الرجوع لوضع التشغيل الكامل عند الضغط على مفتاح الطاقة وسيعود الجهاز للعمل بطاقته القصوى خلال 3-4 ثواني، وهذا يرجع إلى أنه عند دخول الجهاز لوضع النوم لا يتم إيقاف جميع المكونات، بل تكون عاملة ولكن بطاقة أقل.

وضع السبات Hibernation Mode

الفرق بين أوضاع ادارة الطاقة - وضع الاسبات

في هذا الوضع، يتم قطع الكهرباء من نظام التشغيل، وقد يتسائل البعض ما هو الفرق بينه وبين الإيقاف Shutdown؟ الفرق الجوهري بينهما هو عند دخول الكمبيوتر لوضع السبات يتم نقل محتويات ذاكرة الوصول العشوائي “حالة النظام” إلى القرص الصلب كملف قبل فصل مصدر الطاقة، وعند استئناف التشغيل من جديد يكون الكمبيوتر كما هو قبل الدخول للسبات.

هذا الوضع مفيد أكثر من وضع النوم Sleep Mode لأنه يوفر كمية أكبر من الطاقة ولكن الكمبيوتر يأخذ المزيد من الوقت للرجوع لحالته الأولى مقارنة بوضع النوم Sleep Mode.

وضع النوم الهجين Hybrid Sleep Mode

hybrid

وضع النوم الهجين أو المختلط هو مزيج من وضعي الاسبات Hibernation والنوم Sleep، ويتم تخزين “حالة النظام” على القرص الصلب، ثم يدخل جهاز الكمبيوتر الى وضع استخدام طاقة كهربائية منخفضة.

والميزة الرئيسية لوضع النوم الهجين هو في حالة إنقطاع التيار الكهربائي بصورة مفاجِئة والكمبيوتر في النوم الهجين Hybrid Sleep Mode، لن يتم فقدان البيانات قيد التشغيل وذلك لأن البيانات قد تم حفظها مسبقاً بصورة آمنة على القرص الصلب.

ونجد هذا الوضع متاحًا في نُظم أبل، بالإضافة لنظام ويندوز اعتبارًا من فيستا، وأيضًا في التوزيعات المبنية على لينكس 3.6 والإصدارات الأعلى.

وضع بدء التشغيل السريع  Fast Startup Mode

enable-fast-startup-in-windows-8

تم إطلاق هذا الوضع لأول مرة مع نظام التشغيل ويندوز 10، وهو أيضاً مزيج من وضع السبات Hibernation ووضع الإيقاف Shutdown، وآلية عمله هو عندما يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر الخاص بك مع تفعيل وضع بدء التشغيل السريع Fast Startup يتم إغلاق كافة التطبيقات مع تسجيل خروج جميع المستخدمين، تماماً مثل وضع الإغلاق Shutdown، مع تنبيه ملفات النظام للدخول في وضع السبات Hibernation وذلك بحفظ البيانات على القرص الصلب.

عند بدء تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى، لا يتم تحميل كافة ملفات النظام الإفتراضية مثل نواة النظام والأقراص الصلبة بشكل فردي، و بدلًا من ذلك يتم تنشيط ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك RAM مع صورة محملة من ملف السبات Hibernation وتسليمك شاشة تسجيل الدخول بصورة سريعة ومباشرة.

أسئلة متفرقة:

هل يستمر جهاز الكمبيوتر في تلقي التحديثات بشكل تلقائي عند دخوله في وضع النوم Sleep أو السبات hibernate؟

نعم سوف يستمر الكمبيوتر في تحميل التحديثات التلقائية للبرامج مثل تعريفات الفيروسات الجديدة و تحصيح ملفات نظام الجهاز بفضل تصميم Active Directory  لتسهيل تحديثات البرامج.

هل إستخدام شاشة التوقف Screen Saver يُساعِد في توفير الطاقة؟

شاشات التوقف عمومًا لا تُساعد في توفير الطاقة، بالعكس يمكن لبعض شاشات التوقف التي تحتوي على رسومات كثيفة أن تتسبب في إستهلاك طاقة الكمبيوتر بشكل أكثر.

أنا إستخدم كمبيوتر أبل ماك، كيف يمكنني تمكين أوضاع ادارة الطاقة ؟

في الواقع نسخ نظام أبل ماك تتطلب تفعيل هذه الإعدادت يدوياً، يمكنك مراجعة هذا الرابط لتفعيل الإعدادات لمستخدمي كمبيوتر أبل ماك.

هل لديك استفسار أو معلومة لم نذكرها تريد إضافتها عن أوضاع ادارة الطاقة ؟ لاتتردد بذلك!

1

شاركنا رأيك حول "ما هو الفرق بين إيقاف التشغيل – النوم – السبات والأوضاع الأخرى؟"