اليوم سنستخدم البرمجة في حياتنا اليومية… كفى روابط للكتب والمساقات!

تطبيقات عملية للبرمجة في الحياة اليومية
9

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كل يوم نرى مقالات طوال عراض ممتلئة بروابط كثيرة لكتب ومقالات ومساقات لتعلم البرمجة بشكل عام، وبالطبع كمثل أي شخص طبيعي يسعى لتحسين حياته بتعلم شيء جديد، نقوم بحفظ رابط المقال أو المنشور لنتطلع عليها فيما بعد لنبدأ بالدراسة والغوص في بحر الكتب والمساقات ذاك … وأيضًا كمثل أي شخص طبيعي فتلك الروابط لا تُفتح بعد حفظها بتاتًا …!

من وجهة نظري فالتعليم المنهجي الذي تتبعه مدارسنا، والذي في أساسه يتكون من مجرد أوراق جامدة علينا حفظها للنجاح في امتحان أو غيره هو من أحد أسباب تلك المشكلة، فالعلم لا يأتي ويترسخ في الأذهان إلّا بالشغف، فشغفك بالشيء هو دافعك بالبحث فيه وإتقان جوانبه وقضاء وقتك في تعلمه. أرأيت كيف أنّ الأمرَ بسيطٌ؟!

أي شخص يمكنه تعلم البرمجة ليستفيد منها في حياته الشخصية، فالبرمجة ليست كما يظن البعض حصرًا على مبرمجي تطبيقات الهواتف أو المواقع التي تزورها، بل هي شيء يمكنه وبكل بساطة تسهيل حياتك وتوفير وقتك؛ وذلك من خلال كتابة بضعة أسطر فقط لتقوم بأداء عملك بشكل تلقائي.

الشغف بالبرمجة يأتي عندما ترى ما تستطيع فعله باستخدامها. بخلاف المواقع والتطبيقات ونظم التشغيل التي تستخدمها يوميًا، فالبرمجة يمكن استخدامها في شتى جوانب الحياة اليومية. بخلاف المقالات السائدة عن البرمجة، فمقالي اليوم لن يتحدث عن تعلمها ولن أضع فيه روابط للكتب والمساقات التي عليك اتباعها لتتعلم، بل سأقوم بذكر بعض البرمجيات التي كتبتها أو قمت باستخدامها لأداء وظيفة ما أو حل مشكلة معيّنة في حياتي اليومية؛ في محاولة مني لتحفيز شغفك البرمجي!

Un-followers

كود حذف متابعي تويتر بالجملة

هو اسكريبت (كود برمجي) صغير جدًا عبارة عن بضعة أسطر -موضح في الصورة السابقة- قمت بكتابته ذات يوم؛ لأنّني أردت إزالة كل متابعيني على منصة تويتر، ومتابعة فقط من أعرفه ومن يعرفني، ولذلك قمت بتصميمه ليقوم بإزالة كل من يتابعني ولا أتابعه أولًا، أو إزالة كل متابعيني بالجملة أي تصفير حسابي كما هو الآن …

لم تأخذ مني كتابته أي مجهود يذكر ولكنه سهل علي عملية إزالة آلاف المتابعين في ثوان معدودات فقط! … لن أشرح كيفية استخدامه اليوم، ولكن أي شخص لديه معرفة قليلة بالبرمجة يمكنه استخدامه بكل سهولة. للوصول إلى الكود اتبع هذا الرابط

export-Movies-rating

تحميل تقييمات الافلام بسهولة من IMDB

من منا لا يمتلك مئات الجيجات من الأفلام محفوظة على أقراص تخزين حواسيبنا، ولكننا لا نعرف عنها شيء؟ لا نعرف لا تقييمها ولا قصتها ولا سنوات إصدارها … لا شيء.

أنا بالطبع واحد من هؤلاء ولذلك قمت بكتابة هذا الاسكريبت الصغير، الذي يقوم بسحب بعض المعلومات عن الأفلام المحملة على جهازي كسنة الإصدار والقصة والتصنيف والتقييم من موقع IMDB، ثم حفظها في ملف أيكسل حتى يسهل تصنيفها، وبالتالي يسهل علي تحديد الفيلم الذي سأشاهده بدون الحاجة إلى البحث عن كل فيلم على حده، فهذا يأخذ وقت أكثر من وقت مشاهدتي للفيلم نفسه!

للاطلاع على الكود.

Subtitle Downloader

تحميل ترجمات الافلام

اسكريبت آخر له صلة بعالم الأفلام ولكن هذه المرة يقوم بتحميل ترجمة الفيلم بضغطتي زر، فكما تشاهد في الصورة السابقة كل ما عليك هو الذهاب للقائمة والضغط على تحميل الترجمة لا أكثر!

بدون هذا الاسكريبت الصغير كان ولابد لك البحث في مواقع الترجمات عن ترجمة الفيلم الموافقة للنسخة المحملة على جهازك، ومن ثم تحمليها وفك الضغط عنها وإعادة تسميتها و… إلخ، أمّا الآن؟ فبضغطتي زر قمت بعمل كل ذلك بسهولة! … أليست البرمجة رائعة؟!

speedtest-complaining

إذا كنت تعيش في دولة ذات إنترنت ضعيف، فأنت بالتأكيد تعاني مع مزودي خدمة الإنترنت، حيث في الغالب لا تصلك السرعة التي تدفع لها، ولذلك قام أحدهم بكتابة اسكريبت آخر صغير لقياس سرعة الإنترنت، فإذا كانت السرعة الواصلة أقل من السرعة التي يدفع لها، فيقوم الاسكريبت بإرسال تغريدة لهم على تويتر يشكوا فيها من سرعة الإنترنت.

downloadXkcd

إذا كنت أحد عشاق كوميكس xkcd مثلي، فلابد لك من استخدام هذا الاسكريبت الصغير، والذي يقوم بتحميل كل كوميكس الموقع على جهازك لتصفحها بدون إنترنت، أو لحفظها بجانب تراثك من الكوميكس …

الاسكريبت لا يزيد عن 40 سطر ولكنه وفر وقت ومجهود يمكن استغلالهم في شيء آخر، فهكذا يمكنك بناء أي شيء تتخيله ليوفر وقتك ببضعة أسطر من الأكواد فقط …

لا توجد أية حدود لما تستطيع فعله بالبرمجة، فهي ليست مقتصرة على صناعة نظم التشغيل وتطبيقاتها، بل يمكنك استخدامها في حياتك الشخصية ويومك العاديّ لأداء مهامك الرتيبة التي تقوم بها يوميًا على حاسبوك وخارجه، فأي شيء يمكن تحقيقه … إذا أردت أن تقوم بالبحث في بضعة صفحات خاصة بحجوزات الطيران عن أقل سعر لتذكرة السفر في اليوم كذا، فببساطة يمكنك أن تفعل ذلك ببضعة أسطر فقط، إذا كانت لديك نبتة أردت أن ترويها كل يوم أو في أيام الحرارة المرتفعة فقط فيمكن تحقيق ذلك أيضًا باستخدام البرمجة … ببساطة لا حدود لما يمكن فعله!

البرمجة شيء ممتع، وكأنّك تلعب … وسيلة لحل بعض مشاكلك، وسيلة لتوفير وقتك وتسهيل حياتك … الطريق الذي تتبعه لتتحول إلى كسول ولكن مثمر في نفس الوقت! لأنّه ببساطة يمكنك أداء معظم أعمالك ولكن بشكل آلي! أدعوك لمشاهدة هذه المحاضرة قبل الختام

الآن بعد أن رأيت ما الذي يمكنك فعله بواسطة البرمجة ألم يحن الوقت لتعلمها؟ ببساطة لا يوجد مصدر محدد لتعلم البرمجة فأي شيء تختاره لتبدأ به فهو مقبول، فإذا كانت لديك مئات الروابط المحفوظة لمصادر لتعلم البرمجة اختر أحدها وابدأ به … إذا تعسّر عليك فهم شيء ما فاذهب إلى أخينا جوجل فهو يعرف أكثر من أي شخص قد تقابله في حياتك، أمّا إذا لم تكن من هواة حفظ الروابط فأنصحك بأن تبدأ بكتاب البرمجة الغير مخصصة للمبرمجين!  automate the boring stuff with python فهو مجاني ومتاح على الإنترنت … وبالتوفيق!

9

شاركنا رأيك حول "اليوم سنستخدم البرمجة في حياتنا اليومية… كفى روابط للكتب والمساقات!"

  1. Mahmoud Orabi

    عجبني جدا المقال – بحب البرمجة ونفسي اتعلمها ومش عارف ابدأ منيين
    عارف انها نستطيع ان نفعل بها كل شيىء – لدي صديق مبرمج منذ سنوات لم اره كان بيقولي احلم وقولي وانا لبن العصفور اعملهولك بالبرمجة

أضف تعليقًا