مكتبات مهمة في لغة البرمجة بايثون لا يمكنك الاستغناء عنها

مكتبات بايثون
1

عالم البرمجة بحر واسع ويحتوي العديد من اللغات التي يمكنك كمبرمج تعلمها والعمل بها. ومن أشهر هذه اللغات لغة بايثون التي تعتبر من أكثر اللغات الموجودة على الساحة حالياً من حيث الانتشار في سوق العمل.

وما يميز بايثون إضافةً إلى الكود السهل والمبسط الذي يمكنك كتابته (طريقة كتابة الكود أو ما يسمى Syntax) وجود مجموعة كبيرة من المكتبات التي يمكنك تضمينها والاستفادة منها ليصبح تطبيقك البرمجي أكثر فعالية وقدرة على تأدية مجموعة من المهام الإضافية التي تقدمها تلك المكتبات.

وفي مقالنا هذا سنتعرف على أشهر المكتبات التي ربما لم تستخدمها في الكود البرمجي الخاص بك، ولكنك بعد أن تتعرف عليها ستكتشف أنه لا بد لك من استخدامها. متحمسون لذلك؟ إذا كان الجواب نعم فاربطوا الأحزمة لننطلق!

مكتبات بايثون

في البداية لا بد لنا من أن نتعرف على معنى المكتبة البرمجية وما هي:

ما هي المكتبة البرمجية؟

نقصد بالمكتبة البرمجية بشكل عام مجموعة من ملفات الأكواد البرمجية والملفات المساعدة التي يمكنك تضمينها ضمن الكود البرمجي الخاص بك والتي قام مجموعة من المطورين بكتابتها ونشرها لتصبح متاحة للجميع والهدف من المكتبات البرمجية تسهيل تنفيذ أمور معينة ضمن أي تطبيق بالدرجة الأولى إضافة إلى إعطاء التطبيق إمكانيات إضافية لا يمكن أن يقوم بها إلا بعد الاستعانة بتلك المكتبات.

اقرأ أكثر: نون دوت كوم تتوسع إلى السوق المصرية

المكتبات التي لا بد لك من استخدامها في بايثون

مكتبة Requests

إذا كنت ترغب بإنشاء اتصال عبر بروتوكول HTTP، فإن هذه المكتبة هي خيارك المناسب للقيام بذلك وبشكل أتوماتيكي دون الحاجة إلى الجهد اليدوي في ذلك وبالتالي يتم استخدام هذه المكتبة عند طلب صفحة HTML، فهي تقوم بمعرفة كل ما يقوم به المتصفح في الخلفية وبالتالي تعطيك المعلومات والتوثيق الكامل للاتصال والقوة الكاملة للتعامل مع أي استعلام يعتمد على برتوكول HTTP. فهي قوية وسهلة الاستخدام وكل ذلك عن طريق urllib3 (المكتبة الأم للمكتبة request).

المكتبة Pluggy

تعتبر من المكتبات الجديدة نسبياً في لغة بايثون وتعطيك المرونة اللازمة للتعامل مع الملحقات (الإضافات) من إضافة وتعديل وإدارة، حيث تمكّنك من التعامل مع أكثر من 500 إضافة (أو ما يسمى Plugin) وبالتالي فهي تعطيك قوة كبيرة جداً لتطبيقك البرمجي بحيث تمكّنك من التعامل مع البرنامج المضيف وكأنه جزء من الكود البرمجي الخاص بك.

اقرأ أكثر: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

مكتبة Scappy

تعتبر Scappy أداة قوية ومهمة لمعالجة بيانات الحزم المرسلة، حيث تمكّنك من التقاط تلك الحزم وبالتالي تحليلها والتعرف على محتواها، وهي قادرة على القيام بالعديد من المهام المتعلقة باكتشاف الشبكة وعمليات التتبع وإرسال الإطارات الخاطئة والحقن لغايات الاختراق والأمان، وكذلك الدمج بين مجموعة من التقنيات (مثل VLAN مع ARP وغيرها) و لعل أكثر من يهتم بهذه المكتبة هم مستخدمو نظام التشغيل لينوكس.

مكتبة Beautiful Soup

تستخدم هذه المكتبة بشكل رئيسي لاستخراج المعلومات من صفحة HTML كما تفيد في تحويل البيانات غير المنسقة (غير المهيكلة) إلى بيانات منسقة بترميز UTF-8 (وهو الترميز القياسي العالمي للمحارف)، ليس هذا فحسب بل إنها أيضاً تعطيك القوة والإمكانية للتحويل بين أنواع مختلفة من ملفات البيانات (مثل ملفات XML) فهي قادرة على التعامل مع أنواع مهمة جداً من البيانات وخاصة XML (وكذلك ملفات HTML) بسهولة وبالتالي فهي توفر على المبرمج الكثير من الوقت والجهد.

اقرأ أكثر: كل ما تحتاج لمعرفته عن مؤتمر سامسونج الأخير وهواتف جلاكسي اس 10 الجديدة

مكتبات بايثون

مكتبة SQLAlchemy

تعطي هذه المكتبة مبرمجي بايثون القوة والمرونة الكاملة للتعامل مع لغة الاستعلامات المهيكلة SQL، وتمكنك هذه المكتبة من إجراء العمليات الرئيسية في التعامل مع قواعد البيانات من نوع SQL من عمليات الوصول والتعديل وغيرها فهي تنظر إلى قاعدة البيانات ليس فقط كمجموعة من الجداول بل أيضاً كمجموعة من العلاقات التي يمكنك عبرها تجميع البيانات والحصول عليها من الجداول.

مكتبة Matplotlib

إذا كنت كمبرمج بايثون بحاجة إلى الطباعة ثنائية البعد أي تريد رسم مخططات معينة سواء أكانت مخططات رياضية أو مخططات إحصائية (كمخططات barchart ومخططات Pies)، فأنت بحاجة إلى هذه المكتبة الرائعة لتضمنها ضمن الكود البرمجي الخاص بك، ليس هذا فحسب بل إنها تقدم لك أيضاً القدرة على إظهار مخططات صورية وخطية وكذلك مخططات ملونة ومجموعة كبيرة من المخططات الأخرى.

اقرأ أكثر: كيف تصبح أحد أبطال لعبة Apex Legends؟ أهم النصائح لإتقانها

مكتبة pygame

من منا لا يحب أن يبرمج لعبة أو خطر بباله ذلك يوماً ما؟ أعتقد أن الأغلبية تحلم بذلك، فإن كنت مبرمج بايثون يمكنك ببساطة تصميم الألعاب ثنائية البعد بالاعتماد على هذه المكتبة الرائعة، والتي تعتبر من المكتبات الشهيرة والقوية في تطوير الألعاب ثنائية البعد في بيئة البايثون. وهي مفتوحة المصدر ومجانية أيضاً وما تقدمه لك هذه المكتبة ليس فقط تطوير الألعاب بل تساعدك في أي تطبيق وسائط متعددة تريد تطويره باستخدام بايثون. أليس ذلك رائعاً؟

مكتبة pyGtk

إن كنت تبحث عن تصميم تطبيقات بواجهات المستخدم الرسومية (GUI) ونقصد بواجهات المستخدم الرسومية الإطارات والأزرار والحقول وغيرها من العناصر المرئية، فإن هذه المكتبة أحد الخيارات المهمة المتاحة أمامك والتي تقدم لك الإمكانيات الكاملة لبناء تطبيقات الواجهات الرسومية، ومن أشهر البرامج التي تم بناؤها بالاعتماد عليها تطبيق BitTorrent الشهير فلا تتردد بالحصول عليها واستخدامها في تطبيقاتك.

اقرأ أكثر: مؤتمر MWC 2019 على الأبواب: استعدوا لرؤية الجنون الإبداعي لشركات صناعة الهواتف الذكية!

وبعد أن عرضنا لكم مجموعة من المكتبات المميزة التي يمكنك الاستعانة بها في تطبيقاتك المكتوبة بلغة البرمجة الشهيرة بايثون، نستطيع القول بأن هذه عينة فقط من مجموعة كبيرة جداً من المكتبات المتاحة لكل مبرمجي بايثون الأمر الذي يمكن اعتباره نقطة القوة المهمة جداً في لغة بايثون والتي تميزها عن غيرها من باقي لغات البرمجة المنافسة لها وتجعلها تتفوق عليها، فهل أنت مستعد لتجربة المكتبات السابقة؟ أم أنك قمت بتجربة بعضها؟ أخبرنا عن تجربتك في التعليقات.

1

شاركنا رأيك حول "مكتبات مهمة في لغة البرمجة بايثون لا يمكنك الاستغناء عنها"