التجسس على منشورات فيسبوك بأنواعها ليس مستحيلًا، وهذه أداة تثبت ذلك!

التجسس على منشورات فيسبوك
2

الكثير من القيل والقال ظهر مع ظهور أداة Stalk Scan، والتي أثار اسمها المريب الشك في قلوب الكثيرين ممن تُمثّل لهم الخصوصيّة أولويّة قصوى عند التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، فهل بالفعل تستطيع هذه الأداة تمكين أي شخص من اقتحام صفحتك الشخصيّة والتجسس على منشوراتك الخاصة التي ليس من المفترض أن يراها؟

تقنيًا: الإجابة لا، ولكن عمليًا قد تكون الإجابة نعم!! ولكي نعرف الفرق بين الإجابة التقنيّة والعمليّة يجب علينا أن نفهم آلية عمل هذه الأداة أولًا.

ما هي أداة Stalk Scan

stalkscan.com

أداة Stalk Scan هي أداة بحث في الصفحات الشخصيّة الموجودة على موقع Facebook. تعتمد الأداة في نتائجها على محرك بحث Facebook ذاته، وتظهر قوّتها في الخيارات المتقدمة التي توفرها للمستخدم، والتي تجعل عمليّة البحث غاية في السرعة والسهولة والدقّة!

عند انتهاء عملية البحث والنقر على الاختيار الذي تريد البحث عنه تقوم الأداة بإظهار النتائج على موقع Facebook نفسه.

كيف تعمل

نعرف جميعًا أنّ عملية البحث عن منشور معيّن أو صورة معيّنة تم نشرها في فترة زمنيّة معيّنة على موقع Facebook قد لا تكون العمليّة الأسهل، ولكنها – باستخدام هذه الأداة – أصبحت غايةً في السهولة! أصبح كل ما عليك فعله هو أن تسجل دخولك في موقع Facebook، ثم تحصل على رابط Link للصفحة الشخصيّة التي تريد البحث فيها، ثم تذهب بعد ذلك لموقع الأداة وتقوم بلصق هذا الرابط في المكان المحدد له ثم تضغط على زر Enter، لتصبح الآن قادرًا على البحث عن كل ما هو متاح في الصفحة الشخصيّة من صور، مقاطع فيديو، إعجابات Likes، تعليقات … إلخ.

هل تريد منشورًا يرجع تاريخه لعام 2011 مثلًا؟ هل تريدين البحث عن جميع الصور التي نشرها (سيدات) فقط، وقام خطيبك أو زوجك – على سبيل المثال – بعمل إعجاب “Like” لها؟ :D، نعم يمكنكم فعل ذلك بل وأكثر من ذلك بكثير.

stalkscan.com
بعض الاختيارات التي توفّرها الأداة

يبدو أنّنا وقعنا في الفخ!

لا … ليس تمامًا، فتلك الأداة – كما ذكرنا مسبقًا – تستخدم محرّك بحث Facebook نفسه، وبالتالي فهي لا توفّر لك في نتائج البحث، إلّا تلك النتائج التي يمكنك الوصول إليها إذا بحثت عنها بنفسك في Facebook، فمثلًا إذا بحثت في صفحة شخصية لشخص ما ليس في قائمة أصدقائِك، فلن تظهر لك إلّا المنشورات التي اختار صاحب الصفحة بنفسه أن تكون عامّةً Public، وإذا بحثت في صفحة أحد أصدقائك فلن تظهر لك إلّا المنشورات التي اختار هو بنفسه أن تتمكن من رؤيتها، أمّا إذا أدخلت رابط صفحتك الشخصيّة فسوف يمكنك الوصول إلى كل بياناتك بالطبع، بما في ذلك المنشورات التي لا يمكن لأحد أن يراها سواك.

إذًا – تقنيًا – نجد أنّ الأداة تحترم بالفعل إعدادات الخصوصية التي أعددتها لنفسك، وكذلك التي أعدّها الآخرون لأنفسهم، وهو الأمر الذي يؤكّده موقع الأداة نفسها، فالإجابة تقنيًا بـ “لا” إجابة صحيحة تمامًا، وهذا بالطبع أمر محمود … ولكن!

ماذا عن الجانب العملي الذي يؤكّد أنّ الإجابة هي: نعم؟

تذكّر معي كم من مرة أرسل إليك Facebook منشور الذكريات اليومي Today’s Memories لتجد فيه الكثير من المنشورات السابقة، والتي مر عليها سنوات عدّة وأصبحت لا تعبّر عنك اليوم إطلاقًا بل وربّما تخجل منها؟

أؤكد لك أنّك إذا قمت بالاطلاع على منشوراتك القديمة سترغب بكل تأكيد في التخلّص من الكثير منها، أو على أقل تقدير سترغب في تغيير وضع الخصوصية فيها حتى لا يراها أشخاص محددون، وهنا يكمن الخطر، فمثل هذه الأداة تضع أمام أي شخص يستخدمها العديد من الإمكانيات البسيطة التي تتيح له – بسهولة تامّة – التنقيب في أقدم منشوراتك مادام وضع الخصوصية لا يمنعه من رؤيتها!

فما هو الحل؟

في الواقع يوجد أكثر من حل تستطيع به تعديل إعدادات الخصوصيّة في منشوراتك السابقة إذا رغبت في ذلك، فمثلًا:

1- يمكنك استخدام أداة Stalk Scan نفسها!

نعم هذا صحيح! يمكنك الدخول على صفحتك الشخصية بواسطة الأداة. بالطبع ستوفّر لك الأداة كل المنشورات التي ستختارها بما فيها ذلك المنشورات التي لن يراها سواك، فمثلًا يمكنك تصفّح كل مقاطع الفيديو التي قمت بنشرها في عام 2011، وعندما تظهر لك النتائج في صفحتك الشخصية على Facebook يمكنك – يدويًا – تعديل إعدادات الخصوصيّة لما تريد من منشورات، ففي النهاية هذه (صفحتك الشخصيّة)، بل ويمكنني القول بثقة أنّ هذا هو الاستخدام الأمثل لهذه الأداة في الواقع!

2- عن طريق Facebook!!

تتميّز الطريقة التالية بأنّها أسرع بكثير من الطريقة السابقة، ولكنها في نفس الوقت ذات إمكانيات أقل! فهذه الطريقة تتناول كل منشوراتك القديمة والتي سمحت بأن تكون متاحةً بشكل عام Public أو حتى لأصدقاء أصدقائك Friends of Friends، وتقوم بتحويل إعدادات الخصوصية فيها لتصبح فقط متاحة للأصدقاء Friends، لاستخدام هذه الطريقة قم بزيارة هذه الصفحة، ثم اختر Limit Past Posts وبعدها اختر Limit Old Posts ثم Confirm، ولكن كن على علم بأنّه لا يمكنك الرجوع للخلف بنفس الطريقة بعد إجراء هذه العملية، فلا يمكنك بضغطة زر إعادة كل إعدادات الخصوصيّة إلى ما كانت عليه مرة أخرى.

هذه الطريقة سريعة وفعّالة في حماية صفحتك الشخصيّة من الغرباء، ولكنها ليست فعالة في حال رغبت في إخفاء منشوراتك القديمة عن الأصدقاء أنفسهم!

يمكنكم تجربة أداة Stalk Scan من هنا، هيا ادخلوا الآن وتفحّصوا صفحاتكم الشخصية قبل أن يقوم أحدهم باستخدام نفس الأداة ضدّكم!

وبالطبع ننتظر آرائكم ومشاركاتكم في التعليقات، فهل تعتبر هذه الأداة فعلًا أداة التجسس على منشورات فيسبوك أم لديك رأي آخر؟

2

شاركنا رأيك حول "التجسس على منشورات فيسبوك بأنواعها ليس مستحيلًا، وهذه أداة تثبت ذلك!"