دليلك لإختبار هاتفك الذكي ومدى توافقه مع تقنية الواقع الافتراضي VR!

كيف تعرف أن هاتفك متوافق مع تقنيات الواقع الافتراضي
3

هل قررت أخيراً شراء إحدى رأسيات الواقع الإفتراضي VR لتجربة هذه التقنية بهاتفك المحمول؟! تمهل قليلاً فليست جميع الهواتف الذكية تدعم هذه التقنية، و في هذا الدليل سنساعدك لتعرف وتتأكد من أن هاتفك الذكي يدعم هذه التقنية أم لا، وبالتالي قرار الشراء سيكون سهلاً سواء لشراء إحدى أجهزة الواقع الإفتراضي أو ترقية هاتفك المحمول للتوافق مع هذه التقنية.

قبل إتخاذ قرار الشراء … ابحث جيداً

فمن خلال البحث الجيد والعميق تستطيع الوصول لهدفك وسيكون عندها قرار الشراء سهلاً، فلا تكتفي بالإعلانات المبهرة أو العروض الجذابة، فهنالك العشرات من الإصدارات لمثل هذه السماعات والعتاد المرافق لها.

فمع الإصدارات الشهيرة للشركات العريقة مثل Oculus Gear VR,  Google Daydream, HTC Vive و Google Cardboard، نجد أن المتاجر الإلكترونية تضج بالعديد من المنتجات الأخرى وبأسعار مختلفة، لذلك لا تتخذ خيار الشراء قبل البحث العميق والمفاضلة في الأسعار بين هذه المنتجات.

ما هي متطلبات الهاتف للتوافق مع هذه التقنية؟!

لتستطيع إستخدام تقنية الواقع الإفتراضي، لابد أن يحتوى هاتفك الذكي أجهزة الإستشعار التالية:

Gyroscope & Accelerometer

مهمة حساس إستشعار التسارع Accelerometer هي الكشف عن التوجهات الخطية للهاتف الذكي الخاص بك، على سبيل المثال عند تحريك الهاتف الذكي من الوضع العمودي إلى الوضع الأفقي للشاشة لغرض دوران الصورة الأوتوماتيكية، وتعديل وضع الألعاب المصغرة الحساسة للحركة، ولتصحيح الاهتزاز عند بث الفيديو والتقاط الصور.

يستخدم مستشعر الدوران Gyroscope  للتحقق من الميل أو إتجاهات حركة الهاتف الذكي الخاص بك، وهي عبارة عن دائرة إليكترونية دقيقة – ولكن معقدة بدرجة كبيرة – ويتم إستخدامها لإعطاء الإحساس بالدوران ويستخدم في الألعاب المتطورة والتصوير البانورامي وعند دوران الجهاز تتحرك تلك الدائرة وتغير من كثافة الشرائح بدرجات متفاوتة فيحسب المعالج التغيير بدقة وينفذ الأمر المرغوب.

مستشعر الدوران أمر لا بد منه لهاتفك الذكي لتكون متوافقة مع سماعة VR، بينما مستشعر التسارع متاح عمومًا في الهواتف الذكية كلها تقريباً.

مقياس المغناطيسية Magnetometer

ومعروف أيضاً باسم استشعار البوصلة، يتم استخدامه لمعرفة اتجاه الهاتف فيما يتعلق الحقل المغناطيسي للأرض، كما أنه يساعد هاتفك في معرفة اتجاه الشمال.

بعد معرفتك أن هاتفك الذكي لديه المتطلبات السابقة أعلاه، الخطوة التالية هي إختبار الهاتف إذا كان يدعم هذه التقنية أم لا، وهذا يتم بالخطوات التالية:

– الطريقة الأولى: إستخدام تطبيقات فحص الواقع الإفتراضي على متجر جوجل

هنالك العشرات من التطبيقات المتاحة على متجر جوجل بلاي والتي تستطيع الإجابة على سؤال هل يدعم هاتفي الذكي تقنية الواقع الإفتراضي ام لا؟ يمكنك تنزيل وإستخدام التطبيقات التالية لفحص جهازك والتأكد من توافقه لدعم هذه التقنية.

تطبيق EZE VR

screen-0

بنقرة واحدة يمكن لهذا التطبيق اكتشاف ما إذا كان الهاتف الذكي الخاص بك يحتوي على أجهزة الإستشعار المطلوبة، ويحتاج التطبيق لبعض ثواني فقط لإخبارك بالنتيجة النهائية ما إذا كان جهاز يدعم تقنية الواقع الإفتراضي.

تطبيق VR Checker

vr-checker-android

هذا التطبيق يعطيك معلومات وبيانات أكثر دقة من خلال تحليل هاتفك الذكي بشكل أكثر عمقاً، ويعرض معلومات أخرى مثل اسم الجهاز، دقة الشاشة، حجم الشاشة، نظام التشغيل، والكثير من المعلومات الأخرى التي عن طريقها سوف تعرف إذا كان هاتفك متوافقاً أم لا.

– الطريقة الثانية : إستخدام تطبيق اليوتيوب

يستطيع تطبيق يوتيوب أيضًا إخبارك بمدى توافقية هاتفك الذكي مع محتوى الواقع الإفتراضي، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • ترقية وتحديث تطبيق يوتيوب على الهاتف الذكي الخاص بك إلى أحدث إصدار.
  • في واجهة التطبيق اذهب وافتح شريط فيديو 360 درجة، ويمكنك أيضاً الإنتقال إلى قناة فيديو 360 درجة للعثور على بعض محتويات الواقع الإفتراضي VR.
  • أضغط على وضع ملء الشاشة ووضع الهاتف في وضع أفقي.
  • أضغط على زر أيقونة جوجل “تجده على شكل أيقونة Cardboard “.
  • سوف تنقسم الشاشة إلى قسمين مع إظهار شريط الفيديو.
  • محاولة إمالة وتدوير الهاتف الذكي الخاص بك ومعرفة ما إذا كان يدور في الفيديو أيضاً، إذا تحرك الفيديو مع حركة التدوير فتهانينا فهاتفك رسمياً يدعم تقنية الواقع الإفتراضي.

ملحوظة هامة: بدون تقنية إستشعار الدوران Gyroscope لن تكون قادراً على التحرك والدوران في محتويات الفيديوهات بمحيط 360 درجة.

– الطريقة الثالثة : إستخدام تطبيق Google Cardboard App

تطبيقات الواقع الافتراضي Google Cardboard

يمكنك أيضاً إستخدام تطبيق جوجل Google Cardboard للحصول على معلومات لكيفية عمل محتوى الواقع الإفتراضي على هاتفك، إتبع الخطوات التالية:

  • الحصول على أحدث إصدار من تطبيق Google Cardboard App في متجر جوجل بلاي.
  • داخل التطبيق إنتقل إلى قسم الحصول على التطبيقات.
  • التمرير خلال قائمة تطبيقات الواقع الإفتراضي VR
  • لأي تطبيق أنقر على أيقونة تكبير في الزاوية اليمنى السفلى من الصورة المصغرة للذهاب لكامل الشاشة.
  • إمالة وتدوير هاتفك الذكي في اتجاهات مختلفة أفقية ورأسية، إذا إستجاب التطبيق لهذه الحركات مبروك يمكنك الإستمتاع بتقنية الواقع الإفتراضي ومشاهدة المحتويات ولعب الألعاب التي تدعم ذلك.

هل قمت بتجربة إحدى رأسيات الواقع الافتراضي من قبل ؟ كيف كانت تجربتك معها ؟

3

شاركنا رأيك حول "دليلك لإختبار هاتفك الذكي ومدى توافقه مع تقنية الواقع الافتراضي VR!"

  1. bahaa fadel

    المقالة كانت مفيدة جداُ.. قمت بتحميل التطبيق و تبين أن هاتفي يدعم الخصائص المطلوبة.

أضف تعليقًا