هل تثق بهاتفك ؟؟ قائمة تطبيقات الحماية الأفضل في 2016

أفضل تطبيقات الحماية لأندرويد
3

تناولنا في المقالة السابقة بعض الإحتياطات الهامة لرفع مستوى الأمان والخصوصية في حالة إمتلاكك لهاتف أندرويد ، هذه الإحتياطات تعتبر مبادئ أوليّة لا تتطلب وجود أي تطبيق خارجي، وهي إحتياطات غير متقدمة لكنها في ذات الوقت ذات أهمية قصوى ولا غنى عنها أبداً، فلا يمكن القيام ببناء سور عملاق لحماية المدينة ثم ترك باب السور مفتوحاً، كذلك لا يمكن أن نبدأ في طرح بعض من أفضل تطبيقات الحماية لهذا العام دون التنبيه أولاً للإحتياطات الأساسية.

قبل أن نبدأ لابد أن نؤكد على نقطة أن مسألة حماية الخصوصية هي مسألة مبدأ وإسلوب حياة يجب أن تتبناه ، وحائط الصد الأول في تلك المسألة وكذلك نقطة الضعف الأولى فيها هي عاداتك الشخصية ، لذا يرجى الرجوع الى المقالة السابقة اذا لم تكن قد قرأتها مسبقاً.

مصطلحات هامة

هناك عدد من المصطلحات التي يجب أن تعرفها إذا لم تكن تعرفها بالفعل قبل البدء في طرح التطبيقات المقترحة، وهي:

تطبيق مدفوع بالكامل Paid App:

وهذا المصطلح يعبر عن تطبيق غير متاح بالمجان ، ربما يترك لك فترة مجانية للتجربة تتراوح من إسبوع لشهر ، لكن بعد ذلك يطلب منك إما أن تدفع لتستكمل إستخدامه أو تقوم بإزالته من على هاتفك ، لا يترك لك خاصية مجانية واحدة.

تطبيق مدفوع جزئياً Freemium App:

وهذا المصطلح يعبر عن تطبيق يتيح لمستخدميه بعض الخواص الأساسية بشكل مجاني بينما إذا أردت المزيد من الإمكانيات والمميزات لابد أن تدفع مقابلها، أحياناً يتم تمييز هذا النوع من التطبيقات بوضع جملة (Offers In-app purchases) في صفحة تحميل التطبيق على المتجر نفسه.

تطبيق مجاني Free App:

وهو التطبيق المتاح بالكامل بكافة مميزاته بالمجان، قد يعتمد صانعيه على الإعلانات التي غالباً ما يمتليء بها التطبيق أو التبرعات المادية Donations التي يدفعها بعض المقتدرين مادياً ممن يقدّرون تعب ومجهود مطوري تلك التطبيقات.

برنامج مضرّة Malware:

وهي إختصار أو دمج لكلمتي Malicious Software وتعني برنامج خبيث، وتشمل كل البرامج الضارة للنظام والتي قد قمت بتنصيبها عن قصد أو دون قصد ، مثل الفيروسات والديدان Worms والتروجان وغيرها.

التطبيقات الأفضل في 2016 ، كلها تستحق التجربة!

سنبدأ الآن بطرح مقتطفات عن بعض التطبيقات المتّفق عليها من المواقع الموثوقة وكذلك المجرّبة بشكل شخصي ، لن نقوم بالإسهاب ولكن مجرد لمحة بسيطة من كل تطبيق لعدم الإطالة ، كذلك لن نقوم بالترتيب ولكن سنطرح ما يقدمه كل تطبيق لهاتفكم ونترك لكم أنتم حرية الترتيب.

أولا: التطبيقات المدفوعة بالكامل Paid Apps.

تطبيق Bitdefender Mobile Security & Antivirus

سعر التطبيق 1.49 دولاراً في الشهر أو 14.95 دولاراً في العام

المميزات: التطبيق ممتاز للغاية وبه الكثير من المميزات والإضافات ، فمع القدرة الرائعة على الحماية من البرامج والتطبيقات الضارة Malwares بأقل تأثير ممكن على كفاءة النظام وبأعلى درجات الأمان ، فإنه يدعم أيضاً خاصية الحماية من السرقة للهاتف ولساعة أندرويد Wear ، كذلك يوفر خاصيّة التصفّح الآمن للإنترنت ، قفل التطبيقات التي لا تريد أن يتعامل معها أحد غيرك ، خاصية Privacy Advisor والتي تساعدك بشكل كبير في معرفة التطبيقات التي قد تستخدم أذونات بشكل قد لا ترغب فيه وتساعدك على الوصول لمستوى أعلى من الخصوصية ، ويشمل واجهة مستخدم متميزة وقدرة على عمل بحث عن الفيروسات عن بعد وغيرها.

العيوب: يعطيك التطبيق 14 يوم لتجربته كاملاً ، ثم بعدها إما الشراء أو الإزالة ، لا يوجد حل وسط للأسف (يوجد تطبيق آخر وهو Bitdefender Antivirus Free وهو تطبيق مجاني يمكن تحميله من هنا ، ولكن تقتصر مهمته على البحث عن كل ما هو Malware فقط) ، كذلك يعيب التطبيق عدم توفير القدرة على تشغيل الكاميرا عن بعد لأخذ صورة للسارق كما في بعض التطبيقات الأخرى والحاجة الدائمة للإتصال بالإنترنت عند البحث عن Malware.


تطبيق Dr Web Security Space

سعر التطبيق 9.90 دولاراً في العام ، 18.80 دولاراً لعامين أو 75 دولاراً لصلاحية أبدية!

المميزات: تطور هذا التطبيق بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، وأصبح أحد أهم تطبيقات الحماية من الفيروسات ، يتميز بنوعين مختلفين من البحث عن الفيروسات بالإضافة الى الحماية الآنية Real-time Protection للجهاز وللذاكرة الخارجية أيضاً ، خاصية الحماية من الرسائل المزعجة Anti-spam ، وخاصية الحماية من السرقة مليئة بالإضافات المتميزة. يشمل البحث السحابي Cloud Checker وكذلك Firewall.

العيوب: يعطيك هذا التطبيق أيضاً 14 يوم لتجربته كاملاً، ثم بعدها إما الشراء أو الإزالة، كالعادة يوجد تطبيق آخر مجاني من نفس المطوّر وهو Anti-virus Dr.Web Light يمكن تحميله من هنا ، ولكن لا ننصحك به ، في الواقع فإن المطوّر بنفسه لا ينصحك به ، ويخبرك في توصيفه أنه غير كافٍ أبداً لحماية جهازك!!


ثانياً: التطبيقات المدفوعة جزئياً Freemium Apps.

تطبيق Avast Mobile Security

سعر التطبيق 1.99 دولاراً في الشهر أو 14.99 دولاراً في العام.

المميزات المجانية: إشتهر هذا التطبيق من قبل للحواسب الشخصية PCs ، فبالإضافة للقدرة المتميزة على البحث عن الفيروسات والحماية الآنية وخواص للحماية من السرقة والقدرة على قفل الجهاز عن بعد حال فقدانه ، يأتي التطبيق أيضاً بخصائص كثيرة ممتازة مثل منع المكالمات الغير مرغوبة ، خاصية Privacy Advisor ، كذلك Firewall ، نظام تحسين للشحن الكهربي للهاتف ، تقليل إستهلاك ذاكرة الوصول العشوائي RAM ومسح الملفات الغير مهمة Junk Files ، عمل مسح لشبكة Wi-Fi للتأكد من سلامتها وتحديد سرعتها . كل ما سبق مجاني تماماً!

المميزات المدفوعة: عند شراء التطبيق يمنحك خصائص أخرى مثل قفل التطبيقات بواسطة رمز  PIN أو بصمة الإصبع ، وبالطبع التخلص من الإعلانات ، والقدرة على التواصل مع فريق مطوّري Avast من خلال التطبيق مباشرة والحصول على ردود سريعة لكل إستفساراتك ومشاكلك.

العيوب: للأسف إذا كنت قد قمت بالتعديل في أساسيات نظام التشغيل والتلاعب في أكواد برمجته للحصول مثلا على إمكانيات وإذونات إضافية لا يتيحها لك ضبط المصنع الأصلي ففي هذه الحالة سيصنف هاتفك على أنه Rooted Phone ويتوقف Avast عن دعم الكثير من المميزات المذكورة ، كذلك أكدت بعض معامل الإختبار أن سرعة النظام تتأثر كثيراً أثناء إجراء عملية المسح للبحث عن الفيروسات.


تطبيق Avira Antivirus Security

سعر التطبيق 11.99 دولاراً في العام

المميزات المجانية: يتميز بالعديد من الإمكانيات أيضاً مثل الحماية من الإختراق والفيروسات ومميزات للحماية من السرقة ومتابعة التطبيقات وأذوناتها ، خاصية Stagefright Advisor التي تساعدك على تجاوز ثغرة Stagefright الكلاسيكية الشهيرة في نظام أندرويد اذا كنت معرضاً لها ، قفل التطبيقات التي ترغب في زيادة خصوصيتها ، مع مميزات أخرى جيدة مجانية.

المميزات المدفوعة: عند شراء التطبيق يمنحك خصائص أخرى مثل حماية متصفح الإنترنت الخاص بك ووصول التحديثات الخاصة بالحماية لك أولاً قبل أي مستخدم آخر ودعم أقوى بكثير من فريق المطوّرين.

العيوب: برغم أنه يعتبر من التطبيقات التي تحاول أن تكون خفيفة نسبياً على الهاتف لكن هذا لا يتحقق بشكل كامل طوال الوقت.


تطبيق ESET Mobile Security and Antivirus

سعر التطبيق 9.99 دولاراً في العام

المميزات المجانية: أيضاً من التطبيقات التي إشتهرت على الحاسبات الشخصية PCs باسم Nod32 ، حقق نتائج رائعة في 2015 تقترب من 100% في إختبارات الكشف عن الفيروسات وسعى بكل قوة للإستمرار في هذه المكانة في 2016 ، بحث عن الفيروسات يدوي وتلقائي للتطبيقات والملفات التي تم تحميلها ، مميزات للحماية من السرقة ، واجهة تشغيل تتماشى مع أجهزة Tablets ايضاً.

يعطيك التطبيق المميزات الكاملة ٍلمدة 30 يوم ثم يمكنك إختيار الشراء بعد ذلك أو العمل بالمميزات المجانية فقط.

المميزات المدفوعة: نظام حماية من السرقة أكثر إحترافية ، مع إمكانية الوصول للهاتف والتحكم به عن بعد حال فقدانه ، عمل بحث مجدول عن الفيروسات في الأوقات التي تناسبك سواء للنظام أو للتطبيقات والملفات ، حماية المتصفح وتنظيم أذونات التطبيقات ومنع المكالمات والرسائل الغير مرغوبة وغيرها من المميزات.

العيوب: خاصية منع الرسائل الغير مرغوبة قد لا تعمل مع بعض الأجهزة.


تطبيق Kaspersky Antivirus & Security

سعر التطبيق 9.99 دولاراً في العام ، أو 14.95 دولاراً صالحة لجهازين وليس جهاز واحد فقط.

المميزات المجانية: اسم معروف في عالم الحماية ، يشتمل على العديد من المزايا منها البحث عن الفيروسات والبرامج الضارة عموما وبرامج الإختراق وإزالتها ، حماية البيانات الخاصة ، حماية التصفح وبيانات المعاملات المالية ، حظر للمكالمات والرسائل الغير مرغوب فيها ، مميزات البحث عن الهاتف حال فقدانه ، مصمم للعمل مع الهواتف واجهزة Tablets على السواء ، وغيرها من المميزات الأخرى.

المميزات المدفوعة: عند شراء التطبيق يمنحك خصائص إضافية مثل البحث التلقائي الآني للجهاز وللتطبيقات ضد الفيروسات والبرامج الضّارة على حد سواء ، حماية خصوصية أعلى تمنحك القدرة على تحديد مالا تريد أن يراه ويصل إليه الآخرون تحديداً عندما يصبح جهازك في أيديهم ، حماية تصفّح أكثر إحترافية.

العيوب: يعتبر التطبيق من التطبيقات الثقيلة ، فلو كنت تمتلك هاتفاً قديماً بعض الشيء قد تواجه مشاكل في الاداء العام للجهاز.


تطبيق Lookout Security & Antivirus

سعر التطبيق نسخة Premium 2.99 دولاراً في الشهر ، أو 29.99 دولاراً في العام ، نسخة Premium Plus 9.99 دولاراً في الشهر ، أو 99.99 دولاراً في العام.

المميزات المجانية: من التطبيقات المميزة والتي تنال رضا الكثير من المستخدمين ، تأتي بعض الأجهزة محمّلة مسبقاً بهذا التطبيق في الولايات المتحدة وغيرها ، تأتي النسخة المجانية محمّلة بمضاد للفيروسات ومضاد للبرامج الضارة عموماً ، خواص حماية ضد السرقة والقدرة على عمل نسخة إحتياطية من بيانات الإتصال الخاصة بك.

المميزات المدفوعة: يأتي بنسختين مدفوعتين ، الأولى Lookout Premium بنفس المميزات المدمجة في النسخة المجانية ولكن بشكل أكثر إحترافية وإمكانيات أعلى ، حماية التصفح ، خاصية Privacy Advisor ، البحث عن الهاتف ومسح كل البيانات عن بعد ، إستعادة الصور وسجل المكالمات حال فقدانه من خلال موقع التطبيق.

أما النسخة الأخرى Lookout Premium Plus فتأتي بنفس مميزات Lookout Premium بشكل أكثر وأكثر إحترافية وتعقيداً ، مع متابعة مستمرة مع فريق المطوّرين في أي وقت من اليوم ، وغيرها من المميزات التي تركز غالباً على مشاكل مع بعد سرقة الهاتف.

العيوب: السعر المرتفع نسبياً لنسخة Premium Plus ووجود أكثر من نسخة مدفوعة.


تطبيق McAfee Security and Power Booster

سعر التطبيق 2.99 دولاراً في الشهر ، أو 29.99 دولاراً في العام

المميزات المجانية: من التطبيقات الشهيرة أيضاً في عالم الحاسب الشخصي PC ، تطبيق مميز جداً أثبت كفاءة عالية ، ومن أهم مميزاته هو الفروق البسيطة بين النسخة المجانية والنسخة المدفوعة ، حيث يشمل الحماية من البرامج الضارة ومسح لشبكة Wi-Fi ومزامنة ساعة أندرويد Wear والحفاظ عليها من السرقة أيضاً ، تصوير بكاميرا الهاتف عن بعد من خلال موقع التطبيق ، تخزين آخر موقع للهاتف قبل أن تنتهي حياة البطارية ، قفل الهاتف عن بعد وكذلك مسح البيانات عن بعد ، عمل نسخة إحتياطية من جهات الإتصال والرسائل ونقلها لأي جهاز جديد ، تتبع الهاتف المسروق أو المفقود ، قفل خاص للتطبيقات التي تريدها ، حظر المكالمات الغير مرغوبة ، مسح الملفات الغير هامة لتوفير المساحة ، وغيرها الكثير من المميزات.

المميزات المدفوعة: تأتي النسخة المدفوعة بخاصية الدعم عبر الهاتف مع فريق المطوّرين وهي الخاصية التي تشتهر بجودتها ،  رفع ملفات الوسائط والتخلص – بالطبع – من الإعلانات المصاحبة للتطبيق.

العيوب: يرى البعض أن إحدى المميزات الموجودة في التطبيق وهي power booster ليس لها أي تأثير يذكر.


تطبيق Norton Security and Antivirus

سعر التطبيق 29.99 دولاراً في العام

المميزات المجانية: في العامين الأخيرين بدأت Norton أخيراً في الإستماع للمستهلك والإستفادة من ارآءه ، أخيراً تقدم تطبيق مجاني قوي وتضيف إليه العديد من المميزات التي كانت مدفوعة في السابق مع ادآء أسرع للبرنامج بشكل عام . يمكنك الحصول على الخصائص الإضافية المدفوعة لمدة شهر بالمجان ، يأتي التطبيق مع خاصية البحث عن الفيروسات والبرامج الضارة وقفل الهاتف عن بعد بإستخدام رسائل SMS في حالة سرقته ، وتتبع مكان الهاتف ، مع إختيارات عديدة لحالات مختلفة يمكنك فيها قفل الهاتف أيضاً ، حظر المكالمات الغير مرغوبة ومسح البيانات عن بعد وإلتقاط صور عن بعد بالكاميرا وغيرها من المميزات المتعددة.

المميزات المدفوعة: نفس الخصائص المجانية بمزيد من الإحترافية ، التصفح الآمن ، خاصية App Advisor لإدارة التطبيقات ، حماية أقوى ضد الفيروسات والبرامج الضارة.

العيوب: كما الحال في Kaspersky ، يعتبر التطبيق من التطبيقات الثقيلة ، فلو كنت تمتلك هاتفاً قديماً بعض الشيء قد تواجه مشاكل في الاداء العام للجهاز ، كما أن النسخة المجانية تعتبر فقيرة بالنسبة لتطبيقات أخرى ولكن من الجيد أن نجد Norton تستمع إلى المستهلك وتوفر مزايا مجانية مميزة.


تطبيق AVG AntiVirus Security

سعر التطبيق 3.99 دولاراً في الشهر أو 14.99 دولاراً في العام

المميزات المجانية: أثبت كفاءة عالية في التعامل مع البرامج الضارة والفيروسات ، به مميزات كثيرة منها البحث الآني واليدوي عن الفيروسات والبرامج الضارة عموما ، مميزات تحسين الادآء وعمر البطارية، قفل التطبيقات (متاح لمدة 30 يوماً فقط) ، دعم Tablets ، حماية البيانات الخاصة ، عمل نسخة إحتياطية من التطبيقات (متاح لمدة 30 يوماً فقط) ، مميزات البحث عن الهاتف حال فقدانه وغيرها من المميزات الأخرى.

المميزات المدفوعة: نفس الخصائص المجانية بمزيد من الإحترافية مع الحماية من الإزعاج Anti-Spam ، وكذلك Firewall ، حماية أقوى ضد الفيروسات والبرامج الضارة وأولوية في التحديثات عن باقي المستخدمين ، وغيرها من المميزات الأخرى.

العيوب: بعض التجارب تؤكد أن النسخة المجانية تعمل بشكل أسرع من النسخة المدفوعة!


ثالثاً: التطبيقات المجانية بالكامل:

تطبيق 360 Security – Antivirus Boost

مجاني بالكامل

المميزات: تطبيق شهير جداً يأتي بأطنان من المميزات الرائعة ، بحث عن الفيروسات خلال الهاتف وكارت الذاكرة ومسح الملفات الغير مرغوبة Junk وتحسين آداء الجهاز وإستغلال الطاقة ، خصائص الحماية من السرقة ، قفل التطبيقات التي تريدها ، حماية آنية للتطبيقات المحمّلة وغيرها . لا توجد مميزات مطروحة بمقابل مادي هنا بشكل إحترافي أكثر ، تأكد أن التطبيق يقدم لك أقصى درجة إحترافية يستطيع أن يوفرها لك.

العيوب: يرى البعض أن المميزات التي تتعلق بتحسين ادآء الهاتف ربما ليست الأقوى على الساحة.


تطبيق CM Security

مجاني بالكامل

المميزات: تطبيق شهير جداً أيضاً وحقق في السابق شهرة واسعة حيث كان يتربع منفرداً وبدون منافسة على عرش التطبيقات المجانية التي تتعلّق بالحماية ، حقق مؤخراً نتائج مرتفعة للغاية في معامل AV-TEST فيما يتعلق بالبحث عن الفيروسات ، يمتلك أداة قفل التطبيقات الأشهر والتي أضيف إليها مؤخراً خاصية الغلق ببصمة الإصبع. كذلك يمتلك واجهة مستخدم أنيقة ومميزات تحسين آداء الجهاز وإستغلال الطاقة ، البحث عن الفيروسات خلال بطاقة الذاكرة ، الحماية الآنية للتطبيقات المحمّلة والبحث المجدول عن البرامج الضارة والفيروسات ، حظر المكالمات الغير مرغوب فيها والتصفّح الآمن ومميزات الحماية من السرقة وغيرها ، كما يتميز بالادآء العالي أكثر ربما من بعض البرامج المدفوعة ، وبما أن التطبيق مجاني بالكامل فتأكد – كما قلنا مسبقاً – أن التطبيق يقدم لك أقصى درجة إحترافية يستطيع أن يوفرها لك.

العيوب: يرى البعض أن البرنامج قد يكون أحد المتهمين بالإستهلاك العالي لبطارية الهاتف.


تطبيق Malwarebytes Anti-Malware

مجاني بالكامل

المميزات: أيضاً من التطبيقات ذات السمعة الطيبة في عالم تطبيقات حماية أندرويد ، وقد يعود الفضل في ذلك لادآءه المتميز والسريع . يقوم التطبيق بالتركيز بشكل أساسي على خصائص الحماية ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة الضارة وكذلك التركيز على حماية الخصوصية ، يحقق أفضل آداء للجهاز وأفضل إستغلال للطاقة ، كذلك يتميز بالبحث عن الفيروسات خلال بطاقة الذاكرة ، الحماية الآنية للتطبيقات المحمّلة والبحث المجدول عن البرامج الضارة والفيروسات ، ولكن يبتعد التطبيق عن مسألة الحماية من السرقة وتحديد موقع الهاتف ، والسبب في ذلك – بحسب رأي المطورين – هو ان تلك المميزات متوفرة بالفعل في نظام أندرويد نفسه ويمكن تفعيلها من خلال موقع Android Device Manager فلا داعي للتكرار والتسبب في بطء الآداء بدون داعٍ.  لذا نوصي بهذا البرنامج وبشدة لأصحاب الهواتف القديمة نسبياً والتي قد تواجه مشاكل في الادآء حال إستخدامها أي من التطبيقات السابق ذكرها ، فهذا التطبيق يعتبر الأخف على الإطلاق.

العيوب: إفتقاده لبعض المميزات الإحترافية التي تمتلكها تطبيقات مجانية أيضاً ، ولكن كما قلنا يرجع هذا غالباً الى أن التطبيق يركز في الأساس على الحماية ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة الضارة وحماية الخصوصية وفلسفته الأساسية هي الحصول على أفضل ادآء ممكن مع الحماية.

نهاية المقال الثاني

في نهاية المقال الثاني اؤكد أن كل المميزات المذكورة في التطبيقات السابقة – وإن تشابهت اسماؤها – قد تختلف قوتها من تطبيق لآخر ، فلا تدع كثرة المميزات في تطبيق واحد تبهرك فقد يكون البعض منها ليس على المستوى الذي تتوقعه ، لذا أدعوكم جميعاً للتجربة بأنفسكم وطرح تجاربكم الشخصية مع البرامج المقترحة في هذا المقال ، كذلك إذا شعرتم أن هناك تطبيقات تستحق أن تتواجد في هذا المقال بجانب التطبيقات المذكورة لا تترددوا في إخبارنا بها في تعليقاتكم.

رأيكم يهمّنا…

3

شاركنا رأيك حول "هل تثق بهاتفك ؟؟ قائمة تطبيقات الحماية الأفضل في 2016"