أيهم يستحق الاقتناء؟ PlayStation 4 أم Xbox One أم Wii U

2

يعُج مجتمع الألعاب هذه الأيام بمنافسة شديدة سواءً كانت بين مُطوري وناشري الألعاب، أو مُصنعي عتاد الحاسب الشخصي، والذين تحدثنا عنهم في مقالة سابقة تخص تقنيات G-Sync و FreeSync، وأخيراً، مُصنعي منصات الألعاب، وهم نواة موضوعنا اليوم.

بسبب المنافسة الحامية بين كل الأطراف، يُعد اختيار منصة الألعاب التي تستحق أن تقتنيها أمراً مُرهقاً بالنسبة للاعبين أياً ما كانوا مُستجدين أم مُحترفين، فالاختيار يظل صعباً بوجود منافسة شديدة بين المنصات الثلاث المعروفة علي الساحة حالياً من الجيل الثامن. لذلك، سنحاول في هذه المقالة تبسيط عملية اختيار منصة الألعاب الخاصة بكم أكثر كي تكون أمامكم كافة المعايير والتي تُساعدكم في الاختيار بسهولة وعن رضا تام.

التعريف بالأجهزة الثلاثة

PlayStation 4 vs Xbox One vs Wii U.
PlayStation 4 vs Xbox One vs Wii U.

نبدأ وإياكم بمقارنة عامة بين الأجهزة الثلاثة، أجهزتنا الثلاثة هم PlayStation 4 والذي تُصنعه شركة سوني وهو جهاز من الجيل الثامن تم تقديمه لأول مرة في الربع الرابع من عام 2013 كإصدار جديد يتلو جهاز PlayStation 3 الذي صدر بنهاية عام 2006 من نفس الشركة.

أما جهازنا الثاني فهو Xbox One الذي يأتي من أيدي كبيرة تصنيع البرمجيات في العالم مايكروسوفت وهو أيضاً من الجيل الثامن لمنصات الألعاب وتم تقديمه للمرة الأولى في نوفمبر من عام 2013 أيضاً كإصدار جديد بعد جهاز Xbox 360 الذي سبقه حيث صدر في 2005 من ذات الشركة.

وأخيراً وليس آخراً فجهازنا الأخير في موضوع اليوم هو جهاز Wii U الذي تُصنعه الشركة الأعرق في هذا المجال Nintendo وهو الجهاز الأقدم ضمن أجهزة هذه المُقارنة حيث تم إصداره في نوفمبر من عام 2012 ولكنه يظل ضمن أجهزة الجيل الثامن كما أنه الإصدار الثاني من سلسلة Wii حيث تم إصدار جهاز Wii الذي سبقه بنهاية عام 2006 من نفس الشركة.

نظرة سريعة على الإصدارات الأقدم

الإصدارات الأقدم من المنصات الثلاث، PlayStation 3 و Wii و Xbox 360.
الإصدارات الأقدم من المنصات الثلاث، PlayStation 3 و Wii و Xbox 360.

هكذا نكون قد تعرفنا على الأجهزة الثلاثة، الآن سنقوم بإلقاء نظرة سريعة على الإصدارات الأقدم من هذه الأجهزة، فوجود إصدارات أقدم كما تعلمنا يجعلنا أكثر ثقة بالشركة المُصنعة بسبب خبرتها في هذا المجال، وبالنظر إلى هذه النقطة فصاحب الحظ الأكبر بالتأكيد هو PlayStation 4 من سوني والذي سبقه ثلاثة إصدارات اعتيادية وإصدارين محمولين.

تم إطلاق أولى إصدارات سلسلة PlayStation تحت اسم PlayStation 1 في ديسمبر من عام 1994 وقد وصلت مبيعات هذا الإصدار وقتها إلى 104 مليون وحدة وهو ما يُعد رقماً كبيراً بالطبع. ولكن؛ ليس مقارنة ب PlayStation 2 والذي صدر في مارس من عام 2000 حيث وصلت مبيعاته إلى 157 مليون وحدة. تلى هذا الإصدار أول إصدار محمول من السلسلة هو PSP (PlayStation Portable) والذي صدر بنهاية عام 2004 مُحققاً مبيعات وصلت إلى 79 مليون وحدة. وبعد ذلك صدر الجهاز الذي لا يزال في أرض المعركة – مُنافساً Xbox 360 والذي سنتحدث عنه في السطور القادمة – PlayStation 3 في نوفمبر من عام 2006 مُحققاً مبيعات وصلت إلى 78 مليون وحدة. وأخيراً الإصدار الذي سبق فعلياً ما نتحدث عنه اليوم، ثاني أجهزة الألعاب المحمولة من سوني PlayStation Vita الذي أتى إلى عالمنا بعام 2011 مُحققاً مبيعات هي الأقل في تاريخ السلسلة تُقدر ب 5 مليون وحدة.

ننتقل بعد ذلك إلي أجهزة Xbox والتي صدر أولى إصداراتها في نوفمبر من عام 2001 تحت اسم Xbox مُحققاً مبيعات لا ترقى لأن تُقارن بالتأكيد بالجهاز المنافس وقتها PS حيث تُقدر ب 24 مليون وحدة، تلاه الإصدار الثاني من السلسلة والذي يحمل اسم Xbox 360 بنهاية عام 2006 مُحققاً مبيعات وصلت إلى 77 مليون وحدة ليدخل بذلك المنافسة بقوة مع أجهزة PlayStation.

وأخيراً نصل إلي الجهاز الأقل حظاً في عدد الإصدارات والأكبر حظاً في نسبة المبيعات في موضوعنا وهو Wii والذي صدر الإصدار الأول منه في نوفمبر من عام 2006 ولكنه حقق بذلك الإصدار مبيعات هائلة أفضل من منافسيه الذين تم إصدارهم في ذاك الوقت قد وصلت إلى 100 مليون وحدة.

إمكانيات الأجهزة الثلاثة

تتطور الألعاب وتُصبح رسوماتها أكثر واقعية كل يوم أكثر من سابقه، وقد تطلب هذا من مُصنعي المنصات أن يقوموا بتقوية عتاد أجهزتهم بشكل أكبر كي يُناسب التقنيات الموجودة ويُقدم أفضل تجربة للاعبين. وعند النظر إلى إمكانيات الأجهزة الثلاث نستطيع أن نرى التالي.

جهاز PlayStation 4: بالرغم من عدم وجود الفرق الكبير بينه وبين جهاز Xbox One، إلا أننا نستطيع وبملئ الفم أن نقول أن هذا الجهاز هو الأقوى من بين الأجهزة الثلاث، والأفضل رسومياً على حد رأي الكثير من النقاد ورأيي الشخصي. يأتي هذا الجهاز بمعالج ثماني النواة خاص به من شركة AMD تحت اسم AMD Jaguar وهو معالج غاية في القوة من الشركة العملاقة، بالإضافة إلى مُعالج رسوميات خاص من نفس الشركة تحت اسم AMD Radeon Graphics Core Next engine وهو معالج رسومي يخلو من عليه الحديث بسبب قوته، بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية من فئة GDDR5 بحجم 8 جيجا بايت، وسعة تخزين داخلية بحجم 500 جيجابايت بالإضافة إلى نُسخ متوفرة بسعات أكبر تصل إلى 1 تيرابايت وهو غير قابل لإضافة المزيد من السعة، ومُشغل أقراص Blu-Ray، وهي مواصفات بالتأكيد تتوافق مع بعضها البعض بشكل رائع ليُقدم واحدة من أفضل تجارب اللعب على الإطلاق.

مواصفات منصة Xbox One مُقاربة لمواصفات PS4 بينما يظل Wii U خارج المُنافسة.
مواصفات منصة Xbox One مُقاربة لمواصفات PS4 بينما يظل Wii U خارج المُنافسة.

أما جهاز Xbox One: فالجهاز لا يختلف كثيراً عن سابقه، فهو يأتي بمعالج ثُماني النواة خاص من مايكروسوفت، بالإضافة إلى معالج رسومي أيضاً من شركة AMD فيبدو أنها المُسيطرة علي منصات هذا الجيل، كذلك فهو يأتي إلينا بذاكرة عشوائية بحجم 8 جيجابايت أيضاً ولكن من فئة DDR3 وسعة تخزين داخلية بحجم 500 جيجابايت قابلة للزيادة عن طريقة مدخل USB، ليُقدم الجهاز تجربة رائعة أيضاً للاعبين، قد لا تصل إلى مستوي روعة منصة PlayStation 4 ولكنها لا تزال ذات مكانة كبيرة.

وأخيراً، نصل للمنصة الأقل حظاً في المواصفات، Wii U: تأتي هذه المنصة بمعالج أقل من سابقيه يحتوي على ثلاثة أنوية بالإضافة إلى معالج رسومي من شركة AMD أيضاً من فئة خاصة تحت اسم “AMD Latte” وذاكرة عشوائية أقل بكثير من منافسيها بحجم 2 جيجابايت من فئة DDR3، ويأتي بأكثر من إصدار أحدهما بذاكرة 8 جيجابايت والآخر ب 32 جيجابايت ويمكن زيادتها عبر مدخل USB.

 يرى البعض أن مواصفات WII U لا ترقى لأن تكون في منافسة مع أجهزة Xbox One و PlayStation 4 إلا أنه يمكننا أن نعتبر هذا الجهاز منافساً بشكل أكبر لأجهزة الألعاب المحمولة مثل PS Vita ولكنه يظل بسبب إمكانياته التي تزيد عن أجهزة الألعاب المحمولة الأخرى وكونه من الجيل الثامن منافساً لهذين العملاقين.

أجهزة التحكم

أذرع تحكم PlayStation 4 و Xbox One بمزايا وإمكانيات جديدة.
أذرع تحكم PlayStation 4 و Xbox One بمزايا وإمكانيات جديدة.

قبل أن ننتقل إلى المقارنة بين الرسومات بالأمثلة والدخول إلى مميزات كل جهاز، دعونا نُزيد من وقتنا قليلاً في الجزء المادي بالأجهزة الثلاث، ولنقم بذكر مميزات وعيوب أجهزة التحكم لكل منها.

مميزات أداة تحكم DualShock 4: تتميز أداة التحكم الخاصة ب PlayStation 4 بالعديد من الأشياء التي جعلتها في نظر البعض الأفضل على الإطلاق، فبالإضافة إلى تصميمها الإنسيابي الذي يجعلها مُريحة لليد، بها أيضاً بعض الإضافات.

  • زر المُشاركة: إضافة جديدة لأداة تحكم PS4 تُتيح لك بسهولة تسجيل ومُشاركة لقطاتك وفيديوهات إلى الإنترنت.
  • الشريط المُضيء: شريط مُضيء جديد بألوان مختلفة ليُفرق بين اللاعبين 1 و 2 و 3 و 4، وكذلك يُستخدم كمُستشعر للحركة، ليساعد كاميرا البلاي ستيشن في تحديد موقعك في الغرفة.
  • أزرار تحفيز مُعاد تصميمها: أزرار R1, R2, L1 و L2 تم إعادة تصميمها واستبدالها بأزرار أخرى أكثر انحناءً وأفضل في الاستخدام.
  • لوحة اللمس: موضوعة في وسط مقدمة الأداة، تُستخدم كلوحة لمس للكتابة وهي بدقة 1920X900.
  • تكامل الصوت: سماعات Mono مُدمجة في أداة التحكم الجديدة، مع مدخل لسماعة الرأس والتي تأتي مع الجهاز.
  • عصا لعب مُعاد تصميمها: مُنحت عصا اللعب تصميماً جديداً تماماً، هم بنفس المكان ولكنهم بشكل يُعطي تجربة أفضل.
  • تحسينات في الأزرار: تم تكبير حجم أزرار اللعب في أذرع التحكم الجديدة فأصبحت أسرع في الاستجابة عما قبل وقد أصبحوا غير حساسين للضغط المستمر.

تزن أداة التحكم الخاصة ب PlayStation 4 212 جرام وتتوفر بسعر 60 دولار للواحدة ويتم شحنها بواسطة كابل USB بالإضافة إلى مدخل Micro USB كما أنها متوفرة بعدة ألوان وتختلف مع الإصدارات الخاصة من الجهاز.

مميزات أداة تحكم Xbox One: تغيرت الكثير من الأشياء في لوحة تحكم جهاز مايكروسوفت الجديد، فأصبحت تمتلك المزيد من الأزرار التي تُناسب التقنيات الجديدة لتُسرع من الولوج إليها، بالإضافة إلى تحسين في البطارية، ومن هذه المميزات الجديدة:

  • أزرار التحفيز: تم إضافة أربعة محركات للإهتزاز إضافية أسفل أزرار التحفيز لتوفر ردود فعل أكثر واقعية.
  • تحسين صوت سماعة الرأس: تم إرفاق دونغل في أسفل ذراع التحكم لتوصيل سماعات الرأس، والتي وُعدنا بأن توفر جودة أعلى للصوت بفضل تحسينات مُعدل نقل البيانات.
  • زر العرض: زر العرض الجديد سيقوم بتغيير أسلوب عرض المعلومات في الألعاب والتطبيقات.
  • زر القائمة: ثاني الأزرار التي تمت إضافتها إلى الذراع الجديدة هو زر القائمة والذي يُظهر القائمة الخاصة باللعبة والتي يتم تطويرها من قبل مُطوري الألعاب والتطبيق.
  • عصا لعب وأزرار مُحسنة: من التحسينات الأساسية في الأذرع الجديدة فقد تم زيادة المسافة بين أزرار X,Y,A و B.
  • أزرار حركة مُعاد تصميمها: أخيراً قررت مايكروسوفت تغيير الشكل التقليدي لأزرار Xbox لكافة أزرار الحركة لتُصبح أفضل تحكماً.
  • المزامنة: إتصال الذراع مع Kinect 2.0 سيجعل مزامنة الأجهزة مُحكمة، وكذلك تتبع الكاميرا سيلازمك أينما كنت.
  • حزمة بطاريات جديدة: لن تكون بحاجة إلى التعامل مع البطارية الضخمة خلف الذراع. فالبطارية الداخلية ستجعلك تستخدم بطاريات AA بسهولة.

تزن أذرع تحكم Xbox One 280 جرام وتتوفر بسعر 60 دولار للواحدة مثل تلك التي في PlayStation 4 وهي للأسف لا تتوفر سوى بلون واحد بخلاف DualShock 4.

لوحتي تحكم Wii و Wii U ليس بينهما أي اختلاف سوي في التصميم.
أذرع تحكم Wii و Wii U ليس بينهما أي اختلاف سوى في التصميم.

أما جهاز Wii U فهو جهاز بشاشة قابلة للمس مدمج بها أزرار كالإتجاهات و X-Y-A-B بالإضافة إلى عصا تحكم وأزرار Start و Select الاعتيادية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على أذرع تحكم إضافية تحمل اسم Wii U Pro Controller مُشابهة لتلك الخاصة بأجهزة PlayStation 4 و Xbox One، ولكن ليس بها تغيير جذري عن سابقتها أو عن أذرع التحكم المعروفة عموماً منذ PlayStation 3 و Xbox 360 لذا لن ندخل في تفاصيل التحكم الخاصة به.

مقارنة بين رسوميات الأجهزة الثلاث

أما عن رسوميات الأجهزة الثلاث، فعندما نقارن بين الثلاثة نجد أن أفضلهم كما ذكرنا مُسبقاً هو PlayStation 4، فهو يتفوق عن مُنافسيه بجدارة وإليكم هذا الفيديو الذي يُوضح الفرق في الرسوميات بين PS4 و Xbox One.

في المقارنة التي نرى فيها لعبة Metal Gear Solid 5، يظهر لنا وضوح إصدار PS4 عن منافسه. تحديداً الأشياء المتحركة التي تظهر أكثر سلاسة عما تظهر عنه في Xbox One.

وقد اعتدنا على رؤية ألعاب PS4 تصل إلى دقة 1080P مع معدل 30 أو 60 إطار في الثانية بينما يصل Xbox One إلى دقة أقصاها 720p أو 900p عند معدلات 30 أو 60 إطار في الثانية. أما مُنافسهم Wii U فهو خارج المنافسة الرسومية بكل تأكيد، فرسوميات Wii U يُمكن مُقارنتها برسوميات الجيل القديم وليس الجيل الجديد. وإليكم هذه اللقطات لمقارنة بين الرسوميات لكل جهاز.

حصريات كل جهاز

بالتأكيد وبما أننا نتحدث في موضوعنا اليوم عن أجهزة الألعاب، فجُل ما يهمنا ويجعل الاختيار أكثر سهولة بين الأجهزة الثلاثة هو حصريات كل واحد منها، فكما نعلم جميعاً، لكل جهاز حصريات تُميزه عن غيره، تقوم بنشرها الشركة المُصنعة أو شركات أخرى بالتعاون مع الشركة المُصنعة، وبالحديث عن هذه النقطة، يكون لدينا معيارين، الكثرة، والقيمة، بالتأكيد إذا كانت الألعاب الحصرية لجهاز ما كثيرة ولكنها غير ذات قيمة أو ليست من النوع الذي يُعجبك فهذا يُخفض تقييمها بالنسبة إليكم بكل تأكيد، ولهذا، فسأقدم إليكم هذه القائمة بالألعاب الحصرية الموجودة “حالياً” لهذه المنصات الثلاث، والتي يتفوق فيها بالتأكيد PS4 من حيث العدد، وفي رأيي من حيث القيمة أيضاً.

حصريات PlayStation 4:

Bloodborne – Driveclub – God of War III Remastered – inFAMOUS: Second Son – Killzone: Shadow Fall – Knack – The Last of Us Remastered – Omega Quintet – Onechanbara – Z2: Chaos – The Order: 1886 – Tearaway Unfolded – Until Dawn – Abyss Odyssey: Extended Dream Edition – Arcade Archives – Attacking Zegata – Basement Crawl – Brawl – Dream Club: Host Girls on Stage – Everybody’s Gone to the Rapture – Fluster Cluck – inFAMOUS: First Light – Jamestown Plus – Joysound.TV Plus – killallzombies (Beatshapers) – Killzone: Shadow Fall Intercept – N++ – Nikoli no Puzzle 4: Heyawake – Nikoli no Puzzle 4: Kakuro – Nikoli no Puzzle 4: Nurikabe – Nikoli no Puzzle 4: Slither Link – Nikoli no Puzzle 4: Sudoku – Pillar – The Playroom – Risen 3: Titan Lords Enhanced Edition – Speakeasy – Sword Art Online Re: Hollow Fragment – That Trivia Game – Tottemo E Mahjong Plus – Trans-Galactic Tournament

حصريات Xbox One:

Azito x Tatsunoko Legends – Forza Motorsport 5 – Forza Motorsport 6 – Halo: The Master Chief Collection – Powerstar Golf – Psycho-Pass: Mandatory Happiness – Rare Replay – Sunset Overdrive – Crimson Dragon  – Draw a Stickman Epic – Forza Horizon 2 Presents Fast & Furious  – Q – Sixty Second Shooter Prime – Threes – Voice Commander  – Xbox Fitness  – Zombie Driver Ultimate Edition

حصريات Wii U:

Affordable Space Adventures – Amiibo Tap: Nintendo’s Greatest Bits – Animal Crossing: Amiibo Festival – Armillo – Bayonetta 2 – Blocky Bot – Captain Toad: Treasure – TrackerCube Life: Island Survival – Donkey Kong Country: Tropical Freeze – Dot ArcadeDr. Luigi – Family Party: 30 Great Games Obstacle Arcade – Fatal Frame: Maiden of Black Water – Game & WarioGame Party Champions – Genei Ibun Roku X FEKirby and the Rainbow Curse – The Legend of Zelda – The Legend of Zelda: The Wind Waker HDLego City Undercover – The LetterLost Reavers – Mario & Sonic at the Sochi 2014 Olympic Winter Games – Mario Kart 8 – Mario Party 10 – Mario Tennis: Ultra Smash – Meme Run – New Super Luigi U – New Super Mario Bros. U – Nintendo Land – Pikmin 3 – Pokémon Rumble U – Pushmo World – Rabbids Land – Runbow – Sing Party – Sonic Boom: Rise of Lyric – Splatoon – Star Fox Zero – Super Mario 3D World – Super Mario Maker – UCraft – Wii Fit U – Wii Party U – Wii Sports Club – The Wonderful 101 – Xenoblade Chronicles X – Yoshi’s Woolly World

نستنتج من هذا أن حصريات Wii U و PS4 أكثر بكثير من حصريات Xbox One، لكن في رأيي فالمقارنة بين حصريات Wii U وحصريات PlayStation 4 أو Xbox One ليست ممكنة بسبب جودة ألعاب الاثنين الآخرين، وفي النهاية فيمكن أن نقول أن المتفوق الأول في الحصريات هو PlayStation 4 خاصة بعد الشائعات التي انتشرت مؤخراً عن إمكانية تشغيل ألعاب Xbox One على الحاسب الشخصي عن طريق استخدام Windows 10 ولكنها لم تتأكد بعد.

ولكن بحديثنا عن الألعاب، لا يُمكن أن ننتقل إلى الفقرة التالية بدون ذكر بعد النقاط الهامة.

  • ألعاب PlayStation 4 و Wii U لا تتبع المنطقة علي عكس ألعاب Xbox One، أي أنه لشراء ألعاب Xbox One فإما أن تُحملها مُباشرة عن طريق خدمة Xbox Live، أو تشتريها جديدة فقط بسبب ما يُسمى Peripherals والتي لا تُمكنك من تشغيل ألعاب مُستعملة من قبل على جهازك الخاص.
  • كلً من ألعاب Xbox 360 و PlayStation 3 لا يُمكن تشغيلها حتى الآن على أجهزة الجيل الجديد، فيما يُمكن تشغيل ألعاب Wii على جهاز Wii U. إلا أنه لا يُمكننا إنهاء النقطة بدون ذكر نية سوني عن دعم هذه الخاصية لبعض الألعاب عن طريق خدمة الألعاب السحابية Gaikai والتي لم نعلم عنها الكثير بعد. أما جهاز مايكروسوفت فلا نية لهذا أبداً.
  • تُقدم مايكروسوفت مجموعة رائعة من الألعاب العائلية كما تُمكنك من عمل ما يصل إلي عشرة حسابات لكل أعضاء العائلة وتدعم هذه الألعاب أداة التحكم Kinect. ولكن بالحديث عن هذه النقطة فإن الجهاز الذي يمتلك حقاً مجموعة كبيرة من الألعاب العائلية هو جهاز Wii U. لذا فالخاسر في هذه النقطة هو PlayStation 4.

 أشياء أخري

إذا كنت قد وصلت إلى هذه الفقرة من المقال مع قراءة السابق لتستزيد من المعلومات أكثر وأكثر فهنيئاً لك، وحمداً لله أن المقال لم يكن بذاك القدر من الملل الذي يجعلك تتوقف عند مُنتصفه. أما إذا كنت قد وصلت إلى هذه النقطة ولم تحدد بعد ما الجهاز الذي يستحق الإقتناء، فتابع معي السطور التالية والتي تُركز بشكل أكبر على الجهازين الرئيسين بموضوعنا اليوم PlayStation 4 و Xbox One مع عدم إهمال الجهاز الثالث بكل تأكيد.

  • عندما نتحدث عن عالم الترفيه والتطبيقات الأكثر فالفائز هنا هو Xbox One بسبب أنه يعمل في الأصل بنظام Windows 8 والذي يُعد واجهة يمكن تثبيت العديد من التطبيقات عليها على عكس PlayStation 4 الذي فقط يمتلك التصفح والبث وبعد التطبيقات القليلة مُقارنة ب Xbox One بينما يخرج Wii U عن المنافسة.
  • يتطلب جهاز Xbox One الإتصال بالإنترنت طوال فترة اللعب علي عكس PlayStation 4 و Wii U الذان يمكن اللعب عليها بدون الحاجة إلى الإتصال بالإنترنت.
  • الاشتراك في خدمة Xbox Live إجباري للعب Online على Xbox One، على عكس PlayStation 4 الذي لا يتطلب الاشتراك في أية خدمة للعب Online.
  • في العالم العربي، وبالأخص إذا تحدثنا عن بلدي “مصر”، فإن PlayStation 4 هو الأكثر انتشاراً بين الجهازين الآخرين مما يجعل إمكانية اللعب Online أفضل بكثير وستجد بالتأكيد من تلعب معه في بلدك على عكس الجهازين الآخرين بالرغم من اعتراف الجميع بأن تجربة اللعبة Online على جهاز Xbox One أفضل بكثير من تلك التي في PlayStation 4 وذلك بسبب خوادم مايكروسوفت القوية التي قامت بتدعيم جهازها بها.
  • تصميم PlayStation 4 هو الأكثر عصرية بين الجهازين الآخرين، فتصميم Xbox One قد نال الكثير من الإنتقادات نظراً لكونه مجرد صندوق لم يختلف كثيراً عن إصداراته السابقة ويوحي بضخم المُكونات وهو الذي يُعد عكس ما نحن فيه من عصر استخدام الشرائح الصغيرة.
  • في PlayStation 4 توجد خاصية “Play As You Download” والتي تُمكنك من الاستمرار في اللعب أثناء تثبيت لعبة أخرى، بينما في Xbox One فتوجد إمكانية بدأ لعب اللعبة أثناء تثبيتها بل ويُمكنك إنهاء الجزء الذي تم تثبيته بالفعل حتى يتم الإنتهاء من تحميل وتثبيت باقي الأجزاء.
  • مُستقبل Xbox One حسب ما قالت مايكروسوفت هو الأفضل نظراً لكونها تُجهز لإطلاق 300 خادم جديد ليتحمل عدد اللاعبين الذي يزداد بصورة مُستمرة.
  • يُعد جهاز Wii U الأفضل في اللعب بنمط تعدد اللاعبين المحلي “Local Multiplayer” وليس “Online Multiplayer”.
  • لا يحتاج Wii U إلي شاشة تلفاز فهو به شاشة في الأصل بالإضافة لإمكانية توصيله وعرضه على التلفاز.
  • يُمكن تشغيل ألعاب PS4 علي جهاز PS Vita عن طريق تقنية Wi-Fi وبذلك ستتمكن من عرضها ولعبها علي شاشة صغيرة وبأدوات تحكم أخرى.
  • سعر PlayStation 4 يُعادل 400 دولار، أما Xbox One فهو بسعر 450 دولار بدون Kinect أو 500 دولار معه، بينما يتوفر Wii U بنسخة 32 جيجابايت بسعر 170 دولار.

يُعد PlayStation هو الأداة التي اخترقت بها سوني العالم ويُمثل أحد أفضل إختراعاتها على الإطلاق، بالإضافة لأن التقنية المُستخدمة في صنع الاسطوانات الخاصة بالجهاز أتاحت للشركة صناعة ألعاب بدقة أعلى وأحجام أكبر.

فيما كان Xbox هو طريق دخول مايكروسوفت لسوق منصات الألعاب، وقد دخل المنافسة أمام PlayStation 2 و GameCube وجعلها أكثر حدة. بالإضافة إلى أن Xbox SmartGlass التي تأتي مع بعض الألعاب المُختارة جعلت الترفيه أكثر روعة.

أما جهاز Wii فقد تميز بشاشتة القابلة للمس وقد كانت هذه فكرة تستحق التقدير. بالإضافة لكونه يمتلك كافة الأزرار التي قد تحتاجها للعب بسلاسة، كما أنه يوفر دعماً لخيارات لعب مختلفة وطرق تحكم مختلفة أيضاً.

كانت هذه مقارنة بسيطة بين ثلاثة منصات هم أباطرة منصات الألعاب في الوقت الحالي، لعل البعض قد يرى أنا قد ظلمنا Wii U بعض الشيء وقد يرى البعض الآخر أننا قد ظلمناه بوضعه في مقارنة مع العملاقين الآخرين، ولكنه لا يزال منصة من الجيل الثامن لمنصات الألعاب. أما عن آرائي التي قمت بإدخالها في بعض النقاط، فما هي إلا آراء شخصية قد نختلف أو نتفق فيها، وفي النهاية فأنا وانت نبحث سوياً عن الجهاز الذي يُلبي إحتياجاتك ويُرضيك بعد شراءه.

شاركونا في التعليقات عن آرائكم بعد القراءة وقراراتكم في الشراء لمن لم يشتروا بعد. أما من يمتلكون بالفعل أجهزة من هؤلاء الثلاثة، فأثروا موضوعنا بتجربتكم كي يستفيد من لم يمتلك بعد.

2

شاركنا رأيك حول "أيهم يستحق الاقتناء؟ PlayStation 4 أم Xbox One أم Wii U"