هل لا يزال PSP جهازاً يستحق الشراء في عام 2018؟

بلاي ستيشن بورتبل PSP
0

في 11 مايو 2004، أعلنت شركة سوني أن الخط المحبوب لوحدات التحكم في PlayStation سيحصل على عضو جديد، وهو PlayStation Portable.  في تلك الأيام كانت نينتيندو قد سيطرت بالكامل على سوق أجهزة الألعاب المحمولة، ولم يكن أحد مجنوناً بما فيه الكفاية لمحاولة التنافس معهم، وأولئك الذين حاولوا فشلوا فشلاً ذريعًا.

ومع ذلك، كانت سوني مفعمة بالثقة بعد النجاح الكبير الذي حققته مع جهاز Playstation 2. استطاع ال PSP إزالة جهاز Nintendo DS من عرش أجهزة الألعاب المحمولة، حيث كان أسرع وأفضل من الناحية التقنية، وذا شاشة أفضل بكثير، وتصميم أنيق ويدعم اللعب بسلاسلة، واستمر في التطور أيضًا مع مرور الوقت، حتى وصلنا إلى PSP Go، الذي أضاف خاصية الـ Bluetooth التي كانت مُرحّباً بها ومطلوبة كثيرًا في هذا الوقت.

PSP Go

لكن كل هذا ليس السبب الرئيسي الذي جعلني أحتفظ بجهاز ال PSP الخاص بي إلى اليوم. على المستوى الشخصي، ظللتُ لفترة طويلة جدًا من حياتي لا أمتلك إلا أجهزة ألعاب سوني، هذا يعني أنني فوتّ الكثير من ألعاب Gameboy و Sega Genesis وكل ألعاب ما يطلق عليه “العصر الذهبي للألعاب” مثل Zelda وMario وغيرها. وكانت المشكلة ليست قاصرة على ألعاب نينتيندو فقط، بل الكثير من ألعاب سوني القديمة المميزة مثل  Xenogears وChrono Trigger و Final Fantasy. لكن PSP استطاع تغيير حياتي للأبد، حيث أن PSP لديه برامج محاكاة لكل وحدة ألعاب من السنوات العشرين الماضية.

إذا كنت لا تعرف ما هي “المحاكاة“، فهي عملية تشغيل الألعاب على جهاز غير جهاز اللعبة الأصلي. المحاكاة تحظى بشهرة واسعة من اللاعبين الآن حيث أن معظم أجهزة الألعاب القديمة انقرضت وأصبحت غير متوفرة في المتاجر، إضافة إلى العديد من الميزات الأخرى مثل لعب بعض الألعاب المترجمة من اليابانية والتي لم تكن مترجمة رسميًا من قبل حتى الآن، وتعديل بعض الألعاب الأخرى لجعلها أفضل وأكثر إثارة.

لن أتكلم في التفاصيل التقنية أكثر من ذلك، حيث أننا كلاعبين أهم نقطة بالنسبة لنا عند اختيار جهاز الألعاب هي نوعية الألعاب نفسها. أطمئنكم أنه لم يكن هناك مطلقًا نقص في الألعاب على جهاز البلايستيشن المحمول علي الإطلاق. بالعكس، جهاز PSP كان لديه العديد والعديد من الألعاب الأكثر مبيعًا وشعبية بين اللاعبين. سيظل جهاز PlayStation Portable جوهرة من جواهر الزمان. إذا كنت تريد أن تعرف السبب، فهذه هي الألعاب التي يجب أن تلعبها.

عندما يكون فريق العمل عقلاً مبدعاً واحداً… أفضل الألعاب المستقلة لمختلف المنصات

Killzone: Liberation

أوصي جميع ملاك PSP بشراء هذه اللعبة أو أي جزء آخر من سلسلة Killzone لأنها فعلًا واحدة من سلاسل الألعاب التي لا يمكن تفويتها أبدًا. الرسومات والأصوات جميلة جدًا. تصاميم المستويات طموحة جداً وطويلة أيضًا. القصة قصيرة جدًا تأخذ منك 7-10 ساعات لإكمالها، ولكن أعتقد أن هذا طول مناسب للّعبة محمولة.

Killzone PSP

 

Every Extend Extra

كانت Every Extend الأصلية لعبة مجانية صدرت عام 2004 للكمبيوتر الشخصي والتي كانت عبارة عن مشروع شخصي من Kanta Matsuhisa تحت اسمها المستعار Omega تم إصدار إصدار ريمكس لـ PlayStation Portable في عام 2006 بعنوان Every Extend Extra في عام 2007، تم إصدار تكملة أيضًا لجهاز Xbox 360 بعنوان Every Extend Extra Extreme، والذي يمكن لعبه أيضًا على جهاز Xbox One. تم تطوير جميع المنافذ بواسطة Q Entertainment.

هذه اللعبة المحمولة التي أُعيد تطويرها من قبل  Tetsuya Mizuguchi مختلفة عن ألعاب الـ Shooter العادية في نقطة أنك لا تطلق الرصاص. أنت هو الرصاصة أو القنبلة، والهجمات الخاصة بك هي في الواقع تسلسل انفجارات من إطلاق أسراب العدو عليك. لا توجد قصة هنا؛ الفكرة كلها في التجربة، وصنع عدد كبير من التفجيرات المتتالية للحصول على أعلى الدرجات والرتب والمستويات.

Every Extend Extra لعبة مميزة للناس الذين يعشقون التحدي. لعبة ديناميكية متزايدة السرعة والصعوبة، وتقدم لك ألغازاً متغيرة باستمرار و \تتطلب منك التفكير والصبر. كل ذلك مع الألوان والموسيقى المميزة والتصاميم البراقة، والتي تجعل من اللعبة عملاً فنياً إلكترونياً جذاباً لأيدي اللاعب وأيضًا للعين والأذن.

PSP Game

 

Monster Hunter Freedom Unite

Monster Hunter كافية جدًا لوحدها لكي تجعلك تمتلك PSP. اللعبة ليست متسامحة أبدًا، وليست سهلة على الإطلاق. هناك شيء سوف يطعنك في ظهرك في كل خطوة على الطريق، وكل مهمة تعتبر إنجازاً في حد ذاته، وكل مطاردة جديدة هي تجربة مثيرة للخوف تجبرك على استعمال كل خياراتك المتاحة وكل ما تعلمته من أساليب القتال وأيضًا كل ما تعرفه عن المعلومات الخاصة بالوحوش التي تحاول صيدها.

يمكن القول إنه من المستحيل إنهاء هذه اللعبة، يمكنك بسهولة التغلب على الوحش النهائي ومن ثم الاستمرار في اللعب لمدة 300 ساعة أخرى بلا كلل أو ملل. هذه اللعبة سوف تحصل على احترامك مهما كان نوع الألعاب الذي تفضله.

PSP Game

Metal Gear Solid: Peace Walker

رغم أنه كافٍ جدًا أن أقول إن هذه اللعبة من تصميم المبدع المحترف Hideo Kojima، لكي تذهب وتشتريها على الفور. سوف أقول لك المزيد من الأسباب التي تجعلك راغبًا في شراء هذه اللعبة بعد انتهائك من قراءة هذه الكلمات فقط؛ اللعبة تقديم مزيج من الأكشن وحروب المسدسات مع أساليب التخفي، مضاف إليها نظام إدارة الموارد الذي تم تقديمه بعناية والذي تنشئ فيه جيشًا خاصًا بك. كما تعرض اللعبة العديد من الإضافات الجانبية المثيرة للّعبة، بدءًا من مسارات التطور التكنولوجي للشخصيات إلى توظيف الأعضاء في الجيش، و أيضًا نظام Versus Mode إذا أردت معركة سريعة وقوية، بالإضافة لقصة تزيد مدة لعبها عن العشرين ساعة، والتي تضيف المزيد من القيمة والعمق إلى تجربة مثيرة و مدروسة بشكل جيد.

إذا لم يكن التخفي والاستراتيجية هو نوعك المفضل، فأحب أن أنبهك إلى أن سلسلة Metal Gear لديها أيضًا ألعاب أكشن سريعة وقوية، يمكنك معرفة المزيد عنها من هذا الرابط:

استوديو ألعاب “Platinum Games” … ألعاب لا تفقد بريقها المميز أبدًا

PSP Game

 

Jeanne d’Arc

لعبة RPG استراتيجية من النوع المعروض بشكل جيد للغاية. تحتوي اللعبة على قدر من الدقة التاريخية، كذلك عندما يتعلق الأمر بمجموعة الشخصيات، وتحتوي على العديد من المعاصرين والحلفاء لجان دارك. يتناقض هذا بشكل غريب مع العديد من العناصر الخيالية للّعبة، مثل الشخصيات التي تمتلك ذراعًا سحرية تعطي قدرات مرتديها الخاصة. وقصة اللعبة التي تعرض كيف كان الملك الشاب هنري السادس مسيطراً عليه من قبل مجموعة من الشياطين استدعتهم تعويذات دوق بيدفورد ذي العينين. بينما كان دوق بيدفورد هو الرجل المسؤول عن حرق جان دارك البالغة من العمر 19 عامًا، فقد قام استوديو Level-5 بتحويله من شخصية تاريخية عادية إلى العقل المدبر للشرور السحرية، ولا سيما أنه لا يمكن هزيمته إلا عن طريق تميمة ذهبية سحرية.

القصة العميقة ليست وحدها ما تعتمد عليه اللعبة في نجاحها، تتطلب اللعبة من لاعبها أن يناور حفنة من الجنود في بيئة استراتيجية لكن ميكانيكيات الحرب أسهل من اللعب المشابهة الصعبة مثل Final Fantasy Tactics. وأيضًا كما اعتدنا من رسومات Level-5 الجميلة في ألعاب Dark Cloud و Ni No Kuni، فإن رسومات هذه اللعبة فاتنة ومريحة للنظر ومشجعة على اللعب، مع العديد من مقاطع الأنمي الجميلة كذلك.

PSP Game

 

Tekken: Dark Resurrection

أحد روائع سلسلة Tekken ونسخة مطورة من Tekken 5 مع المزيد من المحتويات المضافة وبعض التغييرات. تحركات جديدة لجميع اللاعبين، تحسين نظام تخصيص الشخصيات، شخصيات جديدة على السلسلة مثل سيرجي دراجونوف، وهو عميل روسي متخصص في فنون القتال الروسية وفتاة أرستقراطية فرنسية تدعى Lily تعيش مع جدها سيباستيان. كما يقوم Armor King أيضًا بالعودة إلى السلسلة منذ لعبة Tag Tournament. مراحل جديدة وموسيقى مختلفة، وأيضًا وضع الـ Dojo الجديد الذي يعطيك شعوراً أنك في رحلة لإثبات ذاتك وأنك أفضل محارب في العالم. ألعاب Tekken لا تتأثر بالزمن ويمكنك دائمًا تجربتها في أي وقت وسوف تستمتع كأن اللعبة صدرت البارحة فقط.

PSP Game

 

Valkyria Chronicles II

أعتقد أنه من الصعب أن تحب هذه اللعبة إذا لم تكن لعبت الجزء الأول منها، لكن هذه السلسلة استطاعت دائمًا أن تقدم قصصاً عن الحروب والخطط الاستراتيجية والفوز والخسارة بطريقة جديدة ممتعة مريحة للقلب، مع نظام لعب يمزج بين الأكشن و RPG بطريقة سلسلة وبسيطة، والعديد من شخصيات الأنمي التي سوف تقع في حبها وخفف وقع الحرب والحزن الذي تسببه تلك الحروب عليك. القصة ليست جيدة مثل الأولى، على الرغم من أن كتابة الشخصيات أفضل وأكثر ثراء. أضف إلى ذلك رسومات قوية، وموسيقى رائعة، ونظم لعب مختلفة. أنا سعيد جدًا أن هذه السلسلة تلقى الاهتمام الذي تستحقه مع صدور جزء رابع منها لجهاز PS4 قريبًا، ربما يمكنك تجربة هذه اللعبة لتكتشف كم يجب عليك أن تكون متحمسًا لهذا الإصدار الجديد من السلسلة.

PSP Game

 

Crisis Core: Final Fantasy VII

اللعبة تسبق لعبة Final Fantasy VII في القصة رغم أنها صدرت بعدها، لذلك يمكنك أن تستمتع بها كأنها لعبة منفردة. وليس مطلوبًا منك حتى أن تكون معجباً بالسلسلة أو معجباً بألعاب RPG في العموم لكي تلعب Crisis Core. لعبة من ألعاب Square Enix المميزة التي تحتوي على نظام قتال أكشن ثلاثي الأبعاد وكان هذا جديدًا على السلسلة في هذا الوقت.

المقاطع السينيمائية في هذه اللعبة كانت عظيمة بشكل لا يصدق. وقدّم فيها الملحن الشهير Takeharu Ishimoto بعض أعظم الموسيقى التصويرية في تاريخ الألعاب، ويشرفني دائمًا الاستماع إليه في أي لعبة جديدة. ما يجعل Crisis Core عظيمة ليس شيئًا واحدًا بعينه. مقابلة تلك الشخصيات القديمة وربطها بالشخصيات في Final Fantasy 7 الأصلية والفيلم هي أفضل شيء تقوم به اللعبة. وهذا ربما يكون السبب في أن شركة سوني تقوم بعمل إعادة كاملة لصناعة اللعبة من أجل إصدارها على أجهزة PS4 قريبًا في شكل FFVII Remake، لأن هذه القصة فعلًا تحتاج إلى أن تحكى بطريقة تناسب العالم الخيالي الممتع الذي صنعته اللعبة، متمتعة بكل التكنولوجيا الجديدة التي وصلت إليها شركة سوني في أجهزتها الحديثة.

PSP Game

Valkyrie Profile Lenneth

Valkyrie Profile هي إصدار محسن من Valkyrie الأصلية التي صدرت لجهاز البلايستيشن قبل 10 سنوات. لكن اللعبة أضافت فيديوهات جديدة جعلت للّعبة قيمة أكثر. مع النظام القتالي الفريد الذي يركز على استعمال جميع شخصيات اللعبة في وقت واحد، تحتاج إلى السرعة في التفكير والتخطيط من أجل الفوز على خصومك، والقصة المليئة بالدراما مع الكثير من التشويق، والمرئيات الجميلة. أنصح بهذه اللعبة بشدة إذا كنتَ وقعت في حب الأساطير الإسكندنافية من تجربتك للعبة God Of War الجديدة.

PSP Game

Kingdom Hearts Birth by Sleep

لعبة أخرى تصدر على PSP لتكون جزءاً مكملاً لسلسة أكبر منها، ولكن مثل Crisis Core فأنت لا تحتاج لأن تلعب باقي السلسلة لتعرف ما يجب عليك أن تعرفه. ألعاب Kingdom Hearts رغم قصتها العميقة والمتداخلة فذلك لا يمنع أبدًا أنك سوف تستمتع بلعب كل جزء على حدة لأن نظام اللعب في كل جزء يختلف عن الآخر تمامًا، وربما يختلف أيضًا عن معظم الألعاب التي ربما تكون قد لعبتها من قبل.

أحببتُ أن أرى القصة من وجهة نظر ثلاث شخصيات مختلفة، أضاف ذلك نوعًا من التجديد والتنوع في اللعبة بدلاً من اللعب ببطل السلسلة Sora فقط. كما أن نظام Command System الجديد نقل السلسلة من لعبة أكشن RPG إلى أكشن مع طابع من الاستراتيجية والذكاء أثناء الحرب، أعجبني كثيرًا وأعجبني أيضًا عندما وجدتُ أنه أُعيد استخدامه في الأجزاء التالية من السلسلة.

أحسست أيضًا أنني ألعب لعبة على PS2 وليس على البلايستيشن المحمول من قوة الرسومات وسلاسة الحركة والتنقلات. Kingdom Hearts سلسلة جميلة فعلًا وربما تكون هذه اللعبة هي مدخلك إلى عالم السلسلة العميق الواسع. أنصحك بها بشدة وخاصة أن الجزء الجديد منها قادم هذه العام وشكل نظام اللعب فيه من أجمل الألعاب التي سوف تراها في حياتك.

PSP Game

Lord Of Arcana 

Lord of Arcana هي نسخة Monster Hunter لكن مع طابع شخصي لـ Square Enix. تخرج في مهمات مختلفة لهزيمة الوحوش والشياطين، التي يبرز بعضها من ألعاب Square Enix الأخرى. هذه اللعبة قريبة جدًا من سلسلة ألعاب Monster Hunter و God Eater و Phantasy Star المحمولة التي تتميز بالقتل ذي الطابع السينمائي والألعاب المصغرة أثناء الحرب.

يملك اللاعبون أيضًا القدرة على استدعاء الوحوش لمساعدتهم في المعركة، ويمكنهم أيضًا استخدام السحر (مثل النار والضوء وما إلى ذلك) لإلحاق الضرر بالعدو. هي مملة بعض الشيء إن لم يكن لديك أصدقاء تلعب معهم. لكن إذا كنت محباً لألعاب Square، فإن اللعبة تعطيك بعض التحديات الكافية لكي تبقيك مستمتعًا لبعض الوقت وتتذكر أيامك الجميلة مع ألعاب فاينال فانتاسي وغيرها، وتهزم نفس الأعداء الذين رأيتهم من قبل لكن بطريقة جديدة ومختلفة.

PSP Game

 

The 3rd Birthday

The 3rd Birthday هو متعة ما بين إطلاق النار و RPG، مقدَّمة من Square Enix. وهي إصدار جانبي من سلسلة Parasite Eve، لكنها مشابهة أكثر لإصدارات Resident Evil. القصة نوعًا ما ليست بقوة إصدارات ألعاب Parasite Eve الأخرى، ولكن إذا تمكنت من تجاوز ذلك، فهي لا تزال تحدياً كبيراً حتى على أسهل مستوى صعوبة ممكن، وهناك الكثير من الحوافز الحقيقية للّعب عبر عدة مرات وتطوير المعدات والقدرات لشخصية البطلة Aya. مع وقت لعب 10 ساعات فقط، أعتقد أنها مناسبة جدًا لتكون بداية لأي شخص يريد تجربة السلسلة.

PSP Game

 

Daxter

جودة الرسومات والصور المتحركة هي أقوى ما قدمته لعبة Daxter، هذه اللعبة تبدو كما لو أنها تنتمي إلى PS2، والتي تُعتبر مدهشة بالنسبة لجهاز محمول. تصميم المستويات معقد جدًا وممتع في نفس الوقت. كل شيء في هذه اللعبة تمت صناعته بشكل جيد، من تطوير الشخصية إلى الإضاءة، إلى السيارة إلى الأداء الصوتي، حتى الألعاب المصغرة البسيطة التي تدور حول أحلام Daxter تصبح ممتعة.

رسومات جميلة، وشخصيات لا تنسى، وتصاميم مثيرة للفضول، وسيناريو مضحك للغاية، وكونها لعبة محمولة، كل ذلك جعل منها ضرورة لأي لاعب PSP.

PSP Game

 

Persona 3 Portable

ألعاب Atlus / Shin Megami Tensei / Persona لا تحتاج إلى توصية، لكن سأوضح نقطة واحدة مختلفة في هذه اللعبة عن بقيتها وهي إمكانية أن تلعب بشخصية فتاة بدلًا من بطل السلسلة الذي اعتدنا أن يكون ذكرًا. لذلك سيجد هذا الإصدار من السلسلة قبولًا لدي الفتيات أكثر، كما أن اللعبة أضافت المزيد من التكنولوجيا والقصة إلى الإصدار الأصلي على ألعاب PS2. أما اذا كنت لا تعرف أصلًا ما هي لعب بيرسونا ولماذا يجب عليك أن تلعبها، فقد تكلمتُ عنها باستفاضة في هذا الرابط:

مراجعة لعبة Persona 5: النفس البشرية بين ضحالة الواقع وجموح الخيال

PSP Game

 

God of War: Chains of Olympus

بلا شك هي لعبة PSP المفضلة بالنسبة لي. التحكمات والرسومات والقصة كلها تم تنفيذها ببراعة. مما جعل من السهل تعلم أسلوب القتال واللعب، وكمية العمق التي تحصل عليها من القصة هائلة. قد يقول بعضهم إنها قصيرة جداً أو إنها تفتقر إلى الإثارة التي قدمتها الأجزاء الأخرى من السلسلة، ولكني أعتقد أن هذه تصريحات سخيفة. إنها لعبة God Of War، أنا لا أحتاج حتى أن اكتب عنها أية كلمة لكي تلعبها.

.God of War: Ghost of Sparta وإذا أحببت هذه اللعبة، فيمكن أن تجرب الجزء الآخر منها على نفس الجهاز باسم 

PSP Game

0

شاركنا رأيك حول "هل لا يزال PSP جهازاً يستحق الشراء في عام 2018؟"