منصة “Zoomaal” والتمويل الجماعي في الوطن العربي

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket
offset-key=”eg95q-0-0″ data-reactid=”.fg.1:4.0.$right.0.0.0.0.1.0.0.1.0.$eg95q”>

برز التمويل الجماعي في وطننا العربي مؤخراً كعامل مهم في دعم الشباب الطامحين بإنشاء مشاريع انتاجية مميزة ولكن يواجهون مشكلة في تأمين رأس مال للبدء في المشروع، أُسست منصة “ذومال” في عام 2012..

وتعتبر من أوائل المنصات على مستوى الوطن العربي العاملة في مجال التمويل الجماعي، والتي أثبتت موجودية وكفائة في العمل من حيث استقطاب الداعمين أو الممولين للمشاريع المعروضة عندهم.
مزيد من المعلومات عن التمويل الجماعي: شركات الـ crowd funding: ما هي ؟ و ما أهدافها ؟ و كيف ستؤثر على عالم الأعمال؟ و ما واقعها في العالم العربي ؟

480352_293064020798882_401139475_n

بإمكان أي شخص عرض مشاريعه على موقع المنصة عن طريق الرابط التالي ، متضمناً شرح مبسط عن فكرة المشروع وفيديو عن آليات العمل أو الأهداف الرئيسية شرط أن لا يكون المحتوى معارض لسياسات النشر وأن يكون نشره مناسب للجمهور العربي.
تذكر دائماً أن فكرة المشروع مهمة، ولكن إقناع الجمهور بدعمها له أهمية كبيرة لجعل الفكرة تبصر النور.

الداعم الرئيسي للمشاريع هم من جمهور منصة “ذومال” المنتشرين حول العالم وليسوا من الوطن العربي فقط حيث أكد فريق عمل الموقع أن أكثر من 60% من الدعم يأتي عن طريق المغتربين العرب في أمريكا وكندا والدول الأوربية وغيرها، حتى أنه تم تمويل مشاريع انتاجية لمغتربين عرب في دول أجنبية من خلال عرضهم لأفكارهم على ذومال.

246_1372851292_870725278_THIS_simulations

بالتأكيد عدد كبير من المشاريع تم دعمها بالكامل وقال العاملون في الموقع أن المبلغ الإجمالي الذي دُفع من قبل ممولين حول العالم عن طريق المنصة لدعم مشاريع شبابية ناشئة يقدر بـأكثر من : 600000 دولار منذ التأسيس وحتى الآن.

كما تم دعم مشاريع كانت قد طلبت مبالغ كبيرة للبدء فيها وكمثال “حملة تسلق للسرطان ” والذي قام بها ثمانية متطوعين لتسلق جبل “Kilimanjaro” في تنزانيا وذلك لجمع تبرعات للمساهمة في علاج الطفلة شهد المصابة بمرض السرطان حيث تم تمويل الحملة بأكثر من 83 ألف دولار عن طريق مساهمات من قبل 139 ممول من متابعي “ذومال”، وبمثال آخر مشروع ليلى أحد المشاريع التي أبصرت النور بتمويل تخطى حاجز الـ 67 ألف دولار بمساهمة من 543 ممول.
3574_1384711852_691179646_Team3
يتلقى فريق عمل المنصة العديد من أفكار مشاريع التي لا يمكن عرضها على الموقع وذلك بسبب عدم توافقها مع المعايير المطلوبة والتي تُلخَّص بكون المشروع هادف أي له أهمية انتاجية وألا يكون له صلة بأمور (سياسية – دينية – خيرية – تشجع على العنف – كحول – لا أخلاقية).

كما أن فئات المشاريع المقبولة للعرض على المنصة هي: ( رسوم و كاريكاتير، هندسة وتصميم، فنون، مجتمع، رقص، تعليم وتربية، بيئة، موضة، أفلام وتلفزيون، مأكولات، ألعاب، اختراعات، نشاطات إجتماعية، مهام ومحاولات، أغاني وموسيقى، تصوير، بحوث، برمجيات وانترنت، مسرح، كتابة وشعر).

لديك فكرة مشروع دون تمويل له؟ “بداية” تعطيك الحل!

لفريق العمل دور كبير في تحصيل الدعم للمشاريع المعروضة على المنصة، حيث أنهم يسعون دائماً لنشر الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي إضافة لمحاولتهم دائماً في تشكيل شراكات اجتماعية واعلامية ومجتمعية؛ وتسهيل طرق المساهمة في التمويل بتأمينهم لشتى الوسائل العالمية والعربية كبطاقات ائتمانية أو خدمة الوسيط المصرفي بين البائع والمشتري (PayPal) أو بطاقات التسوق مسبقة الدفع (cashU) وغيرها من وسائل الدفع.

Untit98765432456yjhfled

كما يشارك الفريق في تنظيم نشاطات مع رواد المجتمع المدني في بلدان المنطقة، وحتى أن المنصة ستقوم بتنظيم ودعم أول (Hackathon) على مستوى الوطن العربي في القاهرة، ويعتبر الهاكاثون من النشاطات الهامة جداً في عالم التقنية حيث يجتمع أخصائيين في الحواسيب وتطوير الويب ومصممي المواقع ومدراء المشاريع لمشاركة أفكار وتطوير أعمال والبحث عن شراكات.
توجد طرق تحفيزية عديدة تساهم المنصة عن طريقها بدعم المشاريع، حيث يقوم فريق ذومال بكثير من الأحيان بعمل ورشات لتدريب الأشخاص على كيفية عرض مشروع بشكل ناجح، إضافة للتعاون مع شركاء في مجال التمويل الجماعي بالعالم وإقناع ممولين من خارج بلدان المنطقة بدعم المشاريع العربية.
وبالطبع المكافئات المالية التي تقدم من المنصة للمشاريع الناجحة لها أهمية في التحفيز؛ وتقوم المنصة بعمل تحديات بالتعاون مع شركات أخرى تقدم من خلالها للفائزين جوائز مالية، كـتحدي (Women pioneer challenge) الذي أطلق في العام الماضي بهدف دعم النساء في الوطن العربي وأيضاً تحدي (Must See Film) الذي أطلق مؤخراً لدعم صانعي الأفلام العرب الطموحين.
وأحد المشاريع التي يعمل عليها فريق ذومال هو برنامج Menaspaces ، وهو برنامج يهدف إلى إنشاء ورعاية المبادرات وبيئات العمل في الوطن العربي من خلال تبني مجتمعات عمل ذات مصادر مفتوحة تعتمد على الشراكات، بالإضافة لذلك يهدف البرنامج لضمان وجود بيئة عمل مفتوحة المصدر ضمن المدن العربية.
بعد التصويت على تحدي (menaspaces) لمساحات العمل المشترك فازت 6 بلدان وهي (السودان، مصر، العراق، تونس، المغرب، الجزائر) بمبلغ الـ 60 ألف دولار المخصص لدعم المشاريع المرفوعة على “ذومال” بالتمويل الموازي، على أن تكون حصّة كل بلد 10ألاف دولار، وتتم العملية بأن كلما يساهم أحد الزوار في دعم المشاريع بالموقع بتمويل مشروع -من مشاريع مساحات العمل المشترك- من أحد هذه البلدان بملبغ معين، تقوم “ذومال” بدعم المشروع ذاته بنفس المبلغ.
asdasdgfdsaللمنصة مكتب في بيروت يعتبر مقرها الرئيسي إضافة لوجود نشطاء متعاونين مع ذومال كسفراء لها في البلدان العربية للمساهمة في الفعاليات المجتمعية وتنظيم لقائات لنشر ثقافة التمويل الجماعي.

في النهاية بعد كل هذه الأسطر المليئة بالتحفيز عزيزي القارئ إن كنت لا تملك المال وبحاجة لتمويل مشروع هادف فسجل في المنصة، وإن كنت قد بدأت مشروعك الخاص ولديك إمكانية في دعم غيرك على البدء بمشاريعهم فإدعم المشروع الذي تراه مناسباً هنا، أما إن لم تكن من الشخصين السابقين، فما عليك سوى نشر الموضوع لعل المقالة تصل لأحدهم

0