أفضل 10 أفلام خيال علمي تمحورت قصتها حول السفر عبر الزمن…

أفضل 10 أفلام خيال علميٍ تمحورت قصتها حول السفر عبر الزمن...
نادر شاكر
نادر شاكر

8 د

من أكثر العناصر المعقدة والمحبطة للإنسان هي الزمن ومحاولاتنا اليائسة لإدراكه وفهمه.. فالوقت في تحركٍ دائمٍ إلى الأمام ونحن ليس لدينا القدرة أن نوقفه أو نعيده أو حتى نقدمه قليلًا، فلا نستطيع معرفة ماذا سيحصل.. فالمستقبل بالنسبة لنا هو فراغٌ والماضي عبارة عن ثابتٍ. الآن نتحدث عن أفلام خيال علمي الصناعة، وكيف لها أن أرست قواعد مختلفة في عقول وقلوب الملايين مع الوقت.


أفضل 10 أفلام خيال علمي

لطالما برزت فكرة السفر عبر الزمن من أفلام الخيال العلمي، فماذا لو كنا قادرين على العودة إلى الماضي وتغير مجرى الأحداث؟ أو الذهاب إلى المستقبل لرؤية ما آل عليه العالم من تطورٍ؟ هذه أشبه بأحلام يقظةٍ تدور في بال الجميع تقريبًا، ولكننا عالقين في الحاضر. ما نملكه من الماضي هو ذكرياتنا ومن المستقبل تأملاتنا ومن هنا أتى أفلام خيال علمي السفر عبر الزمن بروعتها وباستقرارها الفني في الكتب والأفلام. أفلامٌ تسمح لبعض أفكارنا الجامحة بالتحقق على شاشات العرض. وهذه لائحةٌ مميزةٌ بأفضل عشرة أفلامٍ في محتواها السفر عبر الزمن أو ما يشابه ذلك!


(The Jacket (2005

تقييم IMDb: إجمالي 7.1/10

فيديو يوتيوب
ذو صلة

تبدأ اللائحة بهذا الفيلم الجميل المليء بالغموض التي تدور أحداث قصته عن جنديٍّ عريقٍ شارك في حرب الخليج يُرسل بشكلٍ خاطئ إلى مشفى للأمراض العقلية خاصةً بالمجرمين بسبب جريمةٍ لم يرتكبها، في المشفى يصبح هدفًا لتجارب دكتور يستخدم وسائل متطرفة لعلها تساعد في شفاء المرضى.

حيث كان يُلبس المرضى ما يسمى بـ The Jacket، ويضعهم في أحد أدرج المشرحة مما ينشر الرعب والخوف في قلوب المرضى، وهنا نتحدث عن أحد أهم أفلام خيال علمي في تاريخ السينما، حيث أنه وبشكلٍ ما سافر (جاك ستاركس) 15 سنةً إلى المستقبل حين يبدأ صداقةً مع فتاةٍ غير محظوظةٍ في العالم (جاكي بيرس). جاك ينتقل من كونه المجنون المحتجز في المصح إلى الرجل الحر العاقل في المستقبل. من بطولة: أدريان برودي، كيرا نايتلي، كريس كريفستون ودانيل كريغ. إخراج جون مايبوري مخرج الأفلام القصيرة.


(Looper (2012

تقييم IMDb: إجمالي 7.4/10

فيديو يوتيوب

في عام 2072 تتوفر تقنية السفر عبر الزمن ولكنها غير قانونية، عندما تريد العصابة التخلص من شخصٍ ما، يتم إرسال الهدف إلى مكانٍ يكون فيه قاتلٌ مأجورٌ بانتظاره قبل 30 سنةً. هؤلاء القتلة يطلق عليهم اسم Loopers وعندما تفرغ العصابة منهم يتم تسريحهم عن طريق إرسال الشخصية المستقبلية من القاتل المأجور إلى الماضي ليقتل نفسه بنفسه.

وهذا ما كان سيحدث لجو الشاب لولا تدخل جو العجوز ومنعه من قتله ونشوء نزاعٍ بينهما. فيلم خيالٍ رائعٍ صاحب قصةٍ مميزةٍ جدًا يستحق أن يكون في هذه اللائحة. بطولة: بروس ويليس، جوسيف غوردون ليفيت، إيميلي بلونت وبول دانو. إخراج وكتابة ريان جونسون.


(The Butterfly Effect (2004

تقييم IMDb: إجمالي 7.6/10

فيديو يوتيوب

تأثير الفراشة هو أنه إذا رفرفت فراشة في منطقة ما، سيحدث إعصار في منطقة أخرى على بعد آلاف الكيلومترات منها، وهذه دلالة على أن الأفعال الصغيرة تكون لها تأثيرات كبيرة مع الوقت.

شابٌ اسمه (إيفان) يمنع الذكريات الأليمة في حياته من العودة إليه لحين اكتشافه أن قراءة مذكراته تمكنه من العودة إلى هذه اللحظات، ورؤية الانقطاعات الغير المفسرة في طفولته. بتغيره لبعض الأحداث يعود إلى المستقبل مع ذكرياتٍ جديدةٍ، هي عبارةٌ عن كيف كانت حياته ستجري لو هذا حصل وليس ذاك، فيقضي وقتًا غفيرًا إلى أن يختار الماضي والمستقبل الذي يلائم جميع من يحبهم ونفسه.

ما زلنا في المرتبة الثامنة التي احتلها هذا الفيلم الواسع الخيال المميز بكل تواضعٍ. بطولة: اشتون كوتشر، إيمي سمارت وايلدون هينسون.. إخراج: ماني جروبر وإريك بريس.


(Primer (2004

تقييم IMDb: إجمالي 6.9/10

فيديو يوتيوب

أغلب النقاد نصحوا بمشاهدة هذا الفيلم عدة مراتٍ بسبب التعقيدات الكبيرة في القصة، ولكونه واحدًا من أهم أفلام خيال علمي في التاريخ. فربما أكثر فيلمٍ قد يُصعب على المشاهد فهمه.. الفيلم شديد التعقيد البعض يقول أن هذا مبالغ فيه، ولكن لا أعتقد ذلك! قصةٌ عن السفر عبر الزمن ممتعةٌ جدًا، وعمل المخرج شاين كاروث على جعل كل شيءٍ واقعيّ قدر الإمكان بعكس معظم الأفلام على هذه اللائحة.

القصة عبارة عن 4 أصدقاءَ يخترعون عن غير قصدٍ آلةً للسفر عبر الزمن، اختراعٌ هائلٌ مع احتمالاتٍ ليس لها نهاية. في البداية يستخدمون الآلة لجلب الأموال من سوق الأسهم، ومن بعد ذاك تبدأ الأمور الغريبة بالازدياد. يُذكر أن الفيلم من كتابة، إخراج، بطولة، إنتاج وكل شيءٍ تقريبًا مهندس البرمجيات: شاين كاروث الذي صنع هذا الفيلم بكاميرا تصويرٍ عاديةٍ وميزانيةٍ بلغت الـ (7000 دولار).


(1995)  Monkeys 12

تقييم IMDb: إجمالي 8.0/10

فيديو يوتيوب

جيمس كول شخصٌ مدان يتم إرساله إلى الماضي (بعد تفشي مرضٍ خطيرٍ قد يقضي على العالم) لجمع معلوماتٍ عن الرجل الذي صنع هذا الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من نصف سكان الأرض. ما يحدث بعد ذلك أن جيمس يبدأ يظن نفسه مجنونًا، ويفقد رباطة جأشه على الواقع. أحداثٌ مثيرةٌ ومشوقةٌ تتعاقب في هذا الفيلم الاستثنائي الذي جمع بروس ويليس وبراد بيت في أدوار البطولة بالإضافة لمادلينا ستوي. الفيلم من إخراج تيري غيلام.


(Source Code (2011

تقييم IMDb: إجمالي 7.5/10

فيديو يوتيوب

كولتير ستيفينس جندي يستيقظ في جسم شخصٍ غير معروفٍ، ويكتشف أنه في جزءٍ من مهمةٍ حيث يتوجب عليه إيجاد مجرمٍ قام بعملٍ إرهابيٍّ، وهو تفجير القطار الذي كولتر “بالجسم الغير معروف” على متنه، ومنعه من القيام بعمليةٍ أخرى، فيلم أكشن مشوقٌ جدًا تتمحور أحداثه عن المحاولات العديدة التي يحظى بها الجندي للتعرف على المجرم حيث لديه 8 دقائقَ فقط، في كل مرةٍ يرى نفسه في الجسم الغريب إلى أن ينفجر القطار ويعاد بعثه مرةً أخرى.

اقرأ أيضًا: أفلام يجب مشاهتها من الجيكس

يُذكر أن من يدير هذه العملية قال لكولتير أن هذا ليس سفرًا عبر الزمن، ولكن تلاعب بالذكريات للأشخاص الذين لقوا حتفهم على القطار!! ولكن من يعرف الضرر للخط الزمني الذي قد يصنعه تطفلهم؟ بطولة: جيك جيلينهول، ميشيل مونيغين، فيرا فارميغا وجيفيري رايت.. إخراج دزنكون جونز.


(Donnie Darko (2001

تقييم IMDb: إجمالي 8.0/10

فيديو يوتيوب

تريد أحد أفلام خيال علمي يقلق منامك؟ هذا بالطبع هو.

مراهقٌ مضطربٌ يبدأ بمشاهدة رؤية عن أرنبٍ أسود كبير الذي يتلاعب به لارتكاب سلسلةٍ من الجرائم بعد أن نجى من حادثٍ غريبٍ جدًا بشق الأنفس، وإصراره أن هذا الأرنب أنقذ حياته. ما يحدث بعد ذلك ملتوي جدًا من أن يُلخص. قد يعتقد البعض أن هذا الفيلم ليس عن السفر عبر الزمن، ولكنه موضوعٌ رئيسيٌّ يتم مناقشته ببراعةٍ في بعض مشاهد الفيلم الذي جمع بين الرعب، التشويق، والخيال العلمي بإبداعٍ كبيرٍ لم يحقق أرباحًا جيدةً في شباك التذاكر، ولكن أرباح جيدة من خلال أفلام الـ DVD.

من بطولة: جيك جيلينهول، ماغي جيلينهول وباتريك سويزي.. إخراج وكتابة ريتشارد كيلي.


(Groundhog Day (1993

تقييم IMDb: إجمالي 8.0/10

فيديو يوتيوب

ليس فيلمًا تقليديًّا للسفر عبر الزمن، ولكنه يحتوي على جزءٍ من العودة للماضي وتغير الأحداث. فيلٌ مذيع طقسٍ يجد نفسه يعيد اليوم نفسه مرارًا وتكرارًا وكأنه عالقٌ في دوامةٍ زمنيةٍ، الفيلم عبارةً عن رحلةٍ في نفسية فيلٍ حيث ينتقل من كونه الوغد المغرور إلى المتفهم المهتم. فيلمٌ كوميديٌّ بالإضافة لكونه خيال يأتي في المرتبة الثالثة على هذه اللائحة، جميلٌ جدًا، وغريبٌ من بطولة: بيل مورفي، اميد مكداويل وكريس اليوت.. إخراج هارولد راميس.


(Terminator Trilogy (1984,1991,2003

تقييم IMDb لأول جزء: إجمالي 8.0/10

فيديو يوتيوب

ثلاثية الأكشن الرهيبة كان لا محال إلا أن تأتي في المرتبة الثانية فلن يتواجد هذا الفيلم لولا السفر عبر الزمن، حيث يتم إرسال رجلٍ آليٍّ إلى الماضي للقيام بمهمةٍ ما (في الاجزار الثلالة). الجزء الأول يتم فيه إرسال قاتلٍ آليٍّ من زمنٍ يأتي بعد نهاية العالم إلى الماضي للقضاء على نادلةٍ التي ستصبح أمًّا لجون كارتر، الذي سيقود الإنسانية في حربها ضد الآلات.

يعود الجزء الثاني بعد موت الرجل الآلي الذي حاول قتل سارا كونور، ويتم إرسال مقاتلٍ آخر ولكن لحماية ابنها المراهق من قاتلٍ آليٍّ متطورٍ وأقوى منه. الجزء الثالث مشابهٌ قليلًا، ولكن جون كونور أصبح شابًا ونشهد في هذا الفيلم كيف ستحدث نهاية العالم تلك التي تحدثوا عنها في الجزأين الأول والثاني. فيلم أكشن بالأساس ولكن السفر عبر الزمن أضاف التشويق والغموض لهذه الأحداث.

أحد أهم الأجزاء الحديثة يأتي باسم (Terminator Salvation) مع طاقمٍ مختلفٍ تمامًا من الأبطال وصانعي الفيلم، ولكن السفر عبر الزمن لم نشهده بل تم التحدث عنه فقط. مخرج الجزأين الأول والثاني هو الرائع جيمس كاميرون، بينما جوناثان موستو هو مخرج الجزء الثالث. الأجزاء الثلاثة من بطولة أرنولد شوارتزينغر بينما بقية الشخصيات تختلف أبطالها بين الأجزاء.


(Back To The Future Trilogy (1985,1989,1990

تقييم IMDb لأول جزء: إجمالي 8.5/10

فيديو يوتيوب

أفلام خيال علمي عائلية؟ أجل، ربما ستجد ضالتك مع هذه السلسلة. إنها السلسلة التي أُعجب بها الجمهور على مستوى العالم، مع وجود نسبة تفاوت ضئيلة جدًا في التقييمات، فأتت معظمها مرتفعة، وذلك على طول السلسلة بالكامل أيضًا.

المرتبة الأولى يحتلها فيلم واضح وكوميديّ رائع خالي من الغموض ومن التعقيدات ومسلي جدًا، عنوان الفيلم يحمل الكثير في جعبته حيث تدور أحداث الجزء الأول عن مارت مكفلاي شابٌ يتم إرساله بالخطأ 30 سنةً إلى الماضي في سيارةٍ تسافر عبر الزمن من اختراع صديقه العبقري الدكتور ايميرت براون، ويتوجب عليه أن يجمع والديه “اللذان كانا في المدرسة الثانوية في وقتها” لينقذ وجوده.

هذا الجزء هو الأفضل بين الثلاثة دون منازعٍ، ويحتوي على أساسيات السفر عبر الزمن التي يتم عرضها بشكلٍ جميلٍ جدًا، الجزء الثاني يسافر فيه مكفلاي إلى 1955 مرةً أخرى (بعد زيارة 2015) لمنع تغير مأساوي في الأحداث في 1985، ومن دون التدخل في رحلته السابقة. الجزء الثالث والأخير تدور أحداثه في 1885 فحين كان الدكتور ايميرت يستمتع بحياةٍ هادئةٍ في ذلك الحين سوف يتم قتله من قبل بوفورد تانين، مكفلاي يسافر إلى الماضي لإنقاذ صديقه. الأجزاء الثلاثة من إخراج روبيرت زيميكس ومن بطولة مايكل.ج.فوكس وكريستفور للويد.

وبهذا تنتهي لائحةٌ خاصةٌ من الأفلام الممتازة التي شقت طريقها في عالم السينما عن طريق خيال السفر عبر الزمن.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة