أنجح 10 أفلام رسومٍ متحركةٍ في تاريخ السينما العالمية!

أفلام رسوم متحركة
نادر شاكر
نادر شاكر

6 د

هيمنت أفلام رسوم متحركة على الشاشة الكبيرة هذه الأيام من الأمور الطبيعية جدًا. نظرًا لكثرة ومثالية هذه الأفلام بالإضافة إلى أنها أكثر ما يلائم جميع الفئات العمرية وجميع الأذواق مهما كانت، تطور التكنولوجيا ساعد في تطوير هذه الأفلام بشكلٍ كبيرٍ وأصبحت مكلفةً أكثر وأكثر، ذات صورٍ تميزت بدقةٍ عاليةٍ مع تفاصيلَ خلابة أشبه بالأفلام الحقيقية وأحيانًا أجمل منها…

أفلام رسومٍ متحركةٍ ليست بالأفلام السهلة الصنع كما يظن البعض، وهذه الأفلام غالبًا ما تأخذ وقتًا طويلًا لصنعها، ومع ذلك الجهد والتعب لم يأخذ أي فيلم رسومٍ متحركةٍ جائزة الأوسكار لأفضل فيلمٍ لحد لآن. بالرغم من ضخامة وشهرة شركات الإنتاج الصانعة لهذه الأفلام. هذه الأفلام لم تكتفِ بأسر قلوبنا فقط بل حققت أرباحًا عالميةً طائلةً وهائلةً جعلت بعضها من أنجح الأفلام في العالم، فلنستعرض لائحة أنجح 10 أفلام رسومٍ متحركةٍ حققت نجاحًا عالميًّا خياليًّا (من دون حساب معدل التضخم).


Madagascar 3: Europe’s Most Wanted

Madagascar 3: Europe's Most Wanted - أفلام رسوم متحركة

الجزء الثالث والأنجح من سلسلة أفلام مدغشقر بأرباحٍ عالميةٍ وصلت لل(742,110,251 دولار)، واحدٌ من أنجح أفلام رسومٍ متحركةٍ، هذا الجزء الوحيد الذي تم صنعه بتقنية ال (3D) وهو ليس آخر أجزاء السلسلة! فيلمٌ مسليٌّ جدًا يشرح متابعة محاولات الحيوانات (اليكس، مارتي، غلوريا وميلمن) اليائسة للعودة لمدينة نيويورك، الفيلم من بطولة أصوات بين ستيلر، كريس روك، دافيد شومير وجادا بينكيت سميث. من إخراج ايريك دارنيل، توم مكغارث وكونراد فيرنون، وإنتاج شركة DreamWorks.


Shrek Forever After

ذو صلة
Shrek Forever After - أفلام رسوم متحركة

تميز الجزء الرابع من سلسلة أفلام شريك بقصةٍ أتت بمنحى مختلف عن الأجزاء السابقة، ولكن بنهايةٍ سعيدةٍ كما اعتدنا في هذه السلسلة. حقق أرباحًا قدرها (752,600,867 دولار) تم الإعلان على أنه الجزء الأخير من السلسلة، ولكن توجد بعض الأخبار المتضاربة عن الرجوع عن هذا القرار، وصنع جزءٍ خامس آخر. الفيلم من بطولة أصوات مايك مايرز، ايدي مورفي، كاميون دياز وأنتونيو بانديراس، من إخراج مايك ميتشيل، وإنتاج شركة DreamWorks.


Shrek The Third

Shrek The Third - أفلام رسوم متحركة

لا عجب من وجود جزأين من هذه السلسلة في هذه اللائحة فربما شريك هو من أكثر الوجوه المحبوبة في عالم الرسوم المتحركة، هذا الجزء حقق أكبر أرباحٍ في افتتاحٍ لفيلمٍ لرسومٍ متحركةٍ في التاريخ، ووصلت أرباحه العالمية لل (798,958,126 دولار)، وهذا كان أول أجزاء السلسلة من توزيع Paramount Pictures التي قامت باحتواء الشركة المنتجة DreamWorks في 2006، الفيلم من بطولة اللائحة السابقة من الممثلين ومن إخراج رامان هوي وكريس ميلير.


Despicable Me 2

Despicable Me 2 - أفلام رسوم متحركة

الجزء الثاني من فيلم الكوميديا الرائع Despicable Me نجاح هذا الفيلم ليس بالأمر المفاجئ بل كان متوقعًا، بطل الفيلم غرو يعود وينضم لجانب الخير لمحاربة شريرٍ قويٍّ جديد. الفيلم ما زال في بعض صالات العرض، ولم يتم تسجيل الأرقام النهائية ولكن أرباحه الحالية وصلت ل (805,759,00 دولار) في العالم لتكون كافيةً لوضعه في المرتبة السابعة مع احتمال ارتفاعه لمرتبةٍ أعلى. الفيلم من بطولة أصوات الكوميدي ستيف كاريل وكريستين ويغ، وإضافةً رائعةً من بيير كوفن الذي قام بصنع أصوات التابعين (منيونز)، وقام أيضًا بإخراج الفيلم بمساعدةٍ من كريس ريناود. من إنتاج شركة Illumination Entertainment.


Ice Age: Continental Drift

Ice Age: Continental Drift - أفلام رسوم متحركة

سلسلةٌ أخرى رائعةٌ وناجحةٌ عن بعض حيوانات العصر الجليدي، في هذا الجزء الرابع المزيد من المغامرات في وقت انجراف القارات. الفيلم حقق ربحًا قدره (877,244,782 دولار) تم إصدار الفيلم بعد 10 سنواتٍ من إصدار الجزء الأصلي والأول. الفيلم من بطولة أصوات راي رومانو، دينيس لياري وجون ليغويزامة، إخراج ستيف مارتينو ومايك ثورمير، ومن إنتاج شركة Blue Skies Studios.


Ice Age: Dawn Of The Dinosaurs

Ice Age: Dawn Of The Dinosaurs - أفلام رسوم متحركة

جزءٌ آخر في هذه اللائحة من هذه السلسلة حقق في أول أسابيعه أرباحًا قدرها (40 مليون دولار)، وهو أقل رقمٍ لافتتاح أحد أجزاء هذا الفيلم، ولكن متابعته بنجاحه الكبير جعلته أنجح هذه السلاسل بأرباحٍ عالميةٍ قدرها (886,686,817 دولار)، شهد الفيلم مشاركة الديناصورات بمختلف أنواعها فيه بسبب الوقوع بالخطأ لعالمهم، بطولة اللائحة السابقة وإخراج كارلوس أكيرمان ومايك ثورمير، إنتاج شركة Blue Skies Studtios أيضًا.


Shrek 2

Shrek 2

نعم..فيلمٌ آخر من هذه السلسلة ولكن في المرتبة الرابعة مع ترشيحين لجائزة الأوسكار ليجعله أنجح أجزاء هذه السلسلة التي أصبحت أقوى السلاسل الكرتونية السينمائية في التاريخ، الجزء يضع أهل فيونا في مقابلتها مع زوجها بأشكالهم الجديدة وتداعيات ما يحدث بعد ذلك. هذا الفيلم حقق أرباحًا قدرها (919 مليون دولار)، وكان أنجح أفلام 2004. الفيلم من إخراج اندرو ادامسون، كيلي ابسوري، كونراد فيرون ومن إنتاج شركة DreamWorks. من الصحيح أن هذا الفيلم هو رابع أنجح فيلم رسومٍ متحركةٍ في التاريخ، وأنجح أفلام 2004، ولكن هذا لم يكن كافيًّا لحصوله على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسومٍ متحركةٍ التي كانت من نصيب الفيلم الرائع The Incredibles.


Finding Nemo

Finding Nemo

القصة الرائعة عن رحلة البحث عن نيمو أتت بالمرتبة الثالثة في قائمة أنجح أفلام رسومٍ متحركةٍ بأرباحٍ قدرها (921,743,261 دولار) مما جعله في المرتبة الثانية في عام 2003 بمقدار الأرباح بعد فيلم The Lord Of The Ring: The Return Of The king. الفيلم حقق الرقم القياسي العالمي بمبيعات ال (DVD) حيث تم بيع أكثر من 40 مليون نسخةٍ منه، وحاز على جائزة الأوسكار لفئة أفضل فيلم رسومٍ متحركةٍ. من بطولة أصوات البيرت بروكس، ايلين ديجينيريس واليكساندر غولد. كتابة وإخراج اندرو ستانتون، ومن إنتاج شركة Pixar. الفيلم ليس ضمن سلسلةٍ سينمائيةٍ مما يجعله مميزًا عن الأفلام السابقة، ولكن جزءًا ثانيًّا يتم صنعه الآن، وسيتم إصداره في 2015 تحت عنوان Finding Dory.


The Lion King

The Lion King

أقدم وأجمل أفلام رسومٍ متحركةٍ في هذه اللائحة يعود لشركة ديزني التي استوحت القليل من مسرحيات شكسبير “هامليت وماكبيث” لوضعها في قصة الفيلم الملحمي الموسيقي والرائع، الذي يعتبر أنجح الأفلام الكرتونية التي تم رسمها باليد، وأنجح الأفلام الكرتونية ثنائية الأبعاد، وثاني أنجح هذه الأفلام بشكلٍ عام بإجمالي أرباحٍ وصل لل (951,583,777 دولار) الفيلم ترشح لأربع جوائز أوسكار ثلاثة منها كانت لنفس الفئة لتظفر بها أغنية المبدع ألتون جون (Can You Feel The Love Tonight)، وحاز أيضًا على جائزة أفضل فيلم رسومٍ متحركةٍ. قصة سيمبا الدرامية أسرت قلوب الملايين، وتيمون وبومبا كانا من الإضافات المميزة للفيلم. الفيلم من بطولة أصوات ماثيو بروديك، جيريمي ايرونز وجيمس ايرل جونس، إخراج روجير اليرس وروب مينكوف. فيلمٌ تعاون على كتابته 27 شخصًا كان مكتوبًا له النجاح، وتم صنع جزأين ثاني وثالث منه لم يكونا بنجاح أو الجمال الذي سطع بهما الجزء الأول، مما جعله ظاهرةً في عالم السينما كونه أول أجزاء سلسلة أرباحها الكبيرة أتت من خلال جزئها الأول، وليس من أجزائها اللاحقة. يذكر أن الفيلم تم إعادة تصنيعه بتقنية ال(3D) في 2011.


Toy Story 3

Toy Story 3 - أفلام رسوم متحركة

المرتبة الأولى للجزء الثالث من سلسلة أفلام Toy Story الشهيرة بأرباحٍ وصلت لبليون دولارٍ ليصبح فيلم الرسوم المتحركة الوحيد الذي يكسر حاجز البليون في شباك التذاكر العالمي، من إنتاج شركة Pixar وإخراج ليي أونكريش، القصة ركزت على الألعاب وودي وأصدقائه، وتعاملهم مع مستقبلٍ غير مضمونٍ مثل صاحبهم الذي سيبدأ بالتجهيز للذهاب إلى الجامعة. نجاحه الكبير جعله أنجح أفلام 2010، وصاحب المركز ال 11 في لائحة أنجح الأفلام في التاريخ، الفيلم ترشح لخمس جوائزَ أوسكار أهمها ترشيحه لجائزة أفضل فيلمٍ في السنة التي كانت من نصيب فيلم The King’s Speech، فكان عليه القبول بجائزتين هما أفضل فيلم رسوم متحركة، وأفضل موسيقى، الفيلم من بطولة الطاقم الذي شارك في الجزء الأول من السلسلة في عام 1995 يذكر منهم توم هانكس، تيم الين، ودون ريكيلس.

أفلام رسومٍ متحركةٍ تتقدم في التصنيف يومًا بعد يومٍ وتزداد نجاحاتها الكبيرة لتثبت سيطرةً شبه تامة من الأفلام البسيطة على عالم السينما.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات