تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أقدم نكت في التاريخ…يبدو أن الإنسان على مر العصور أحبّ “قلة الأدب”

أقدم نكت في التاريخ
روان سالم
روان سالم

6 د

هل تساءلت يومًا ما هي أقدم النكت في التاريخ؟ أعتقد أن جميعنا يحبّ النكات، ويحب سماعها، وعندما تعجبنا نكتة كثيرًا، نضحك ونضحك وتبقى عالقة في أذهاننا حتى نحكيها لشخصنا المفضل، ونجعله يضحك ويفرح مثلنا، ولكن كما نلاحظ، فإن بعض النكات عندما تصبح مكررة، تصبح مملة، لا تُضحكنا، وتصبح "بايخة" كلما سمعناها من شخص مختلف، لتبدأ رحلة البحث عن نكتة أخرى طازجة.

في هذا المقال، سأطرح لكم بعضًا من أقدم النكت في التاريخ، نعم، ولكنها ليست قديمة بالنسبة لكم، لأنكم لم تعرفوها مسبقًا. عمر بعض هذه النكات ما يقارب الـ 4000 سنة، أي غالبًا لم تسمعوا بها أبدًا. أحذّركم من الآن، قد لا تجدون أيًا منها مضحكًا، ببساطة، لأن حسّ البشر الفكاهي منذ 4000 سنة، يختلف عن حسّنا الفكاهي اليوم، ولكن روح الدعابة كانت موجودة، لا سيما وأن بعضها جنسي 🙄

كُشف عن النكات التالية بعد تكليف مجموعة من المؤرخين بالبحث والكشف عن أقدم نكتة مكتوبة، وقاد البحث مجموعة من الخبراء، وعلى رأسهم خبير الفكاهة الدكتور بول ماكدونالد من جامعة ولفرهامبتون. إذا كان لديكم 5 دقائق من الوقت، اقرؤوها، لن تخسروا شيئًا، بل ربما تعجبكم!


أقدم نكت في التاريخ … نكتة سومرية عن إطلاق الريح/ 1900 قبل الميلاد

على ما يبدو، في عهد شعوب سومر قبل 1900 عام قبل الميلاد، كانت النساء تطلق الريح بين يدي أزواجهنّ، وأُطلقت هذه النكتة السومرية لتحذر الأزواج الجدد من عروساتهم المنتفخات (أي المصابات بنفخة). أُطلقت النكتة على شكل حزورة، وهي:

"ما هو الشيء الذي لم يحدث منذ زمنٍ سحيق؟ شابةٌ لم تطلق الريح في حجر زوجها"

وتعني النكتة أنه لا يوجد امرأة سومرية لم تطلق الريح أمام زوجها وفي حجره! أي منذ يوم زواجهما! تُعد هذه النكتة بالفعل أقدم نكتة في التاريخ، وتظهر النسخة السومرية منها في ألواح يرجع تاريخها إلى العصر البابلي القديم، وربما يعود تاريخها إلى 2300 عام قبل الميلاد.

اقرأ أيضًا: تاريخ الوجوه التعبيرية.. بدايتها وكيف أصبحت أساسية في حياتنا؟ “من =) إلى 😀”


نكتة جنسية/ عام 1600 قبل الميلاد

تم العثور على هذه النكتة، وتعد ثاني أقدم النكت في التاريخ، في كتاب القصة المصرية القديمة المعروف باسم بردية وستكار، وتقول:

"هل تعرف كيف ترفّه عن فرعون يشعر بالملل؟ سهلة، أبحِر أسفل النيل بقارب مملوء بشاباتٍ يرتدين شِباك صيدٍ فقط، واطلب من الفرعون الذهاب واصطياد سمكة"

ربما عبرت هذه النكتة عن مدى اهتمام وحرص الفراعنة على ممارسة الجنس، لدرجة أنه كان تسليتهم في أوقات الفراغ، فطرحت النكتة ذلك بشكل غير مباشر. إذا كان الفرعون يشعر بالملل، ضع له نساء في شِباك صيد، وحرّضه على الذهاب واصطيادهنّ. يُقال إنه كان يُقصَد بها الملك سنفرو (Snorfru).

هناك أيضًا نكتة جنسية من مصر القديمة، تعبّر عن مدى تعطّش المصريين القدماء لممارسة الجنس، يعود تاريخها إلى العام 30 قبل الميلاد. تقول النكتة:

"الرجل أكثر حرصًا من الحمار على ممارسة الجنس، ولكن محفظته (أمواله) هي ما تمنعه"

الغريزة الحيوانية للرجال في ممارسة الجنس على الدوام موجودة، لذا شُبه الرجل بالحمار هنا، ولكن حتى يمارس الجنس، يجب أن يدفع، إنما الحمار لا يدفع!

اقرأ أيضًا: الحس الفكاهي والساخر “عصا سحرية” لجماهير تويتر و فيسبوك تجعل المغمورين نجومًا.


نكتة عن ثرثرة الحلّاقين/ 300-400 عام قبل الميلاد

عُثر على هذه النكتة في أقدم كتاب للنكات في العالم، كتاب Philogelos، الذي كتبه اليونانيّان هيروكليس وفيلاجريوس في القرن الرابع. تقول النكتة:

"سأل حلّاق البلاط جلالة الملك كيف يريد قصّة شعره، فأجاب الملك: في صمت".

وهنا طبعًا كان قصد الحلّاق بسؤاله، كيف يريد الملك أن يتم قصّ شعره، كيف يريد تسريحة شعره، والنكتة أن الملك أجابه "أريدها في صمت"، أي لا أريد منك أن تتكلم، أريد أن تحلق شعري وأنت صامت، لا يهم التسريحة بقدر ما يهمني أن تكون صامتًا وأن تعمل، أريدها في صمت. لم يُحب الملوك الحلاقين الثرثارين في ذلك الوقت. كان جواب الملك صحيحًا، ولكن بالتأكيد ليس هذا الجواب الذي انتظره الحلّاق!

اقرأ أيضًا: أبطال مسلسل Friends الكوميدي .. أين هم الآن!؟


نكتة الحمار/ 300-400 عام قبل الميلاد

نكتة من ذات الكتاب السابق، كتاب Philogelos، تقول:

"رغب رجلٌ متحذلقٌ في تعليم حماره الامتناع عن الأكل، ولفِعل ذلك، لم يقدم الرجل الطعام للحمار. عندما مات الحمار جوعًا، علّق الرجل على موته: يا لخسارتي الكبيرة! عندما تعلّم حماري الامتناع عن الطعام، مات!"

وقصد الرجل أن خسارته كبيرة، لأنه جاهد في "تعليم" حماره الامتناع عن الطعام، فضاع وقته في التعليم، ومات الحمار! هذا الرّجل حمار أكثر من حماره 🙂


نكتة جنسية قديمة تمسّ الشرف 😕/ بين 63 قبل الميلاد و14 بعد الميلاد

تقول النكتة:

"كان الإمبراطور الروماني أغسطس يتجول في إمبراطوريته، عندما رأى رجلًا بين الحشود، ولاحظ أن هذا الرجل يشبهه بشكلٍ رهيب. سأل الإمبراطور الرجل: هل عملت أمك يومًا ما في القصر؟ أجابه الرجل: لا سموّك، ولكن والدي عمل هناك"

طبعًا قصد الإمبراطور في سؤاله "هل خدمت أمك يومًا في القصر" أن والدة هذا الرجل قد تكون عملت في القصر يومًا ما، ومارس والد الإمبراطور الجنس معها، ولذا وُلد هذا الرجل شبيهًا بالإمبراطور، لربما كان أخاه من غير أم! ولكنّ ردَّ الرجل كان صاعقًا، وردَّ الصاع صاعين عندما أجابه "لا سموّك، ولكن والدي عمل هناك"، بمعنى أن والد الرجل قد مارس الجنس مع والدة الإمبراطور 🤪.


نكتة عن دناءة نفس بعض الرجال/ 1100 عام قبل الميلاد

قيل:

"كان هناك رجل وامرأة متزوجان منذ 20 عامًا، والمرأة مُصابة بالعمى بعينٍ واحدة فقط، فلما وجد الزوج امرأة أخرى (زاغت عينه كما نقول بالسوري)، قال لزوجته: سأطلّقك لأنه يُقال عنك أنك عمياء بعينٍ واحدة، فردّت الزوجة: هل اكتشفت ذلك للتوّ بعد 20 سنة من الزواج؟!"

والقصد منها أنه عندما تدخل امرأة أخرى في حياة الرّجل، يُصبح يرى كل شيء في حياته مع زوجته سيئًا، على الرغم من أنه لا شيء تغيّر!


نكتة المفتاح الجريئة/ القرن العاشر الميلادي

وهي من أقدم النكت في التاريخ في المملكة المتحدة، التي ظهرت في مخطوطة أكستر، هي حزورة أكثر منها نكتة، ولكنها جريئة جدًا:

"شيء يبقى عالقًا في فخذ الرجل، ويريد أن يدخل الفتحة التي دخلها سابقًا، فما هو؟ الجواب هو المفتاح!"

وهم الظن السيئ في هذه النكتة سيجعلك تتخيل أن القصد هو العضو الذكري.


نكتة كوميديا سوداء من القرن الرابع

تقول:

"استشار أحدهم طبيبًأ متهوّرًا قليلًا، وقال: دكتور، لا يمكنني الاستلقاء أو الوقوف، لا أستطيع حتى الجلوس. أجابه الطبيب: أعتقد أن الحل الوحيد المتبقي هو أن تشنق نفسك"

أي بما أنه لا يستطيع القيام بأي حركة طبيعية سوى الوقوف، فلن يتمكن من البقاء كل عمره واقفًا، لذا الحل الأسهل هو أن يشنق نفسه (عملية الشّنق تتم والإنسان واقف). ظريفٌ هذا الدكتور 😂


نكتة إغريقية قديمة/ 800 عام قبل الميلاد

في قصيدة الأوديسة التي كتبها هوميروس منذ 2800 عام، يصوّر لنا الكاتب الملك أوديسيوس وهو يخوض بعض الكوميديا السوداء:

"أخبر الملك أوديسيوس الصقلوب العملاق أن اسمه -اسم الملك- الحقيقي "لا أحد"، وعندما أمر أوديسيوس رجاله مهاجمة الصقلوب، صرخ الأخير: ساعدوني، لا أحد يهاجمني!".

"ساعدوني، ""لا أحد"" يهاجمني!".. سخر أوديسيوس من العملاق وقال له أن اسمه "لا أحد"، كي يصرخ العملاق عندما يأمر الملك رجاله بمهاجمته: "لا أحد يهاجمني"، ولكن لن يستمع إليه أحد ويأتي لمساعدته لأنهم سيعتقدون أنه يمزح، لا أحد يهاجمه!


نكتة من أقدم كتاب نكات معروف

تقول النكتة:

"ذهب طالبٌ غبي للسباحة وكاد يغرق. لذا أقسم أنه لن يدخل الماء أبدًا حتى يتعلم السباحة لاحقًا".

حقًا! لن يدخل الماء حتى يتعلم السباحة 🤣

ذو صلة

على الرغم من أن النكات السابقة من أقدم نكت في التاريخ قد تباينت على مرّ السنين، ولم تكن فقط عبارة عن نكات للإلقاء فقط؛ بل اتخذت في بعض الأحيان تنسيق الأسئلة والأجوبة أو الألغاز أو الأمثال، ولكن كما نلاحظ، اشتركت جميعها بالتمرّد والانفتاح.

أخبرنا في التعليقات ما هي النكتة الأكثر تفاهةً؟ وبالنسبة للنكات الجنسية، سامحنا، فغرضنا نقل الحقائق فقط، وتلك كانت الحقيقة!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة