تريند 🔥

🤖 AI

روايات غازي القصيبي.. أبرز أعمال الأديب السعودي المميز

روايات غازي القصيبي.. أبرز أعمال الأديب السعودي المميز
أراجيك
أراجيك

1 د

غازي عبد الرحمن القصيبي كان سياسي، دبلوماسي، بروفيسور، محامي، أديب روائي وشاعر سعودي، يعد من بين كبار التكنوقراطيين في المملكة العربية السعودية، شغل العديد من الوظائف الهامة في الدولة، كما قدم أعمال أدبية متنوعة جعلته من أهم الأدباء السعوديين. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن غازي بن عبدالرحمن القصيبي.


روايات غازي القصيبي

غازي بن عبدالرحمن القصيبي

غازي القصيبي هو شاعر وأديب سعودي راحل سطر العديد من المؤلفات الأدبية المميزة والتي جعلت منه أحد أهم الكتاب السعوديين كما كان دبلوماسياً شغل العديد من المناصب
غازي بن عبدالرحمن القصيبي
8/10

تقييم أراجيك

ثورة في السنة النبوية

كتاب تجد فيه الروح المحبة للتغيير إلى الأفضل حيث تدور محاور الأحاديث المختارة على عدة مواضيع مختلفة منها نزاهة الحياة السياسية، دور المرأة في المجتمع، حرمة الحياة الشخصية، قواعد الإثبات، ضمانة الحقوق، وغيرها من المواضيع.
"كُتيب وليس كتابًا، لكن العبرة بالمعاني لا بالمباني"
السنة النبوية ما هي إلا نهر جميل عذب لا تكل ولا تمل من الاغتراف منه أبداً، (ثورة في السنة النبوية) عبارة عن كتاب يضم سبعة أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم والتي هي في رأي الدكتور القصيبي أكثر الأحاديث أهمية وأكثرها تأثيراً، أو كما يذكر الدكتور هي تغيير شامل للأوضاع الجاهلية والخاطئة وللأسف ماتعيشه كثير من الدول الإسلامية حتى الآن، كما أنه يوضح حال المسلمين حين تخلفوا عن تطبيق دينهم واكتفوا بحفظ النصوص بالإضافة إلى تعليقه على كل حديث بأسلوبه المتميز للغاية والذي اعتدنا عليه، الخلاف الأساسي هو بين الذين يعتقدون أن النساء شقائق الرجال، لهن حقوق وعليهن واجبات وشأنهن شأن الرجال، من جانب، وبين الذين يرون أن النساء مخلوقات دون الرجال، ليس لهن من دور سوى الإنجاب، لا يجب أن يتحركن من دار الأب أو الزوج إلا إلى القبر.
اعتقد الكثيرون أن الدكتور غازي القصيبي قد أصاب وأبدع في اختيار هذه الأحاديث السبعة فهي تمثل روعة وجمال وكمال تعاليم ديننا الحنيف وتميزه عن الأديان الآخرى.

  • اسم الكاتب

    غازي القصيبي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781855164406
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
7.8/10

تقييم أراجيك

7 سبعة

قدم الكاتب غازي القصيبي العديد من الروايات، كان أهمها رواية (سبعة 7) لأنه قدمها بأسلوب ساخر أراد أن يخبرنا بها عن الوطن العربي الجريح.
غازي المولود في السعودية يعد أشهر شاعر وأديب فيها، كانت تتحدث روايته عن قصة سبعة رجال من مختلف الجنسيات قد تنازعوا واختلفوا من منهم سيحصل على جسد "جلنار" فما كان على "جلنار" إلَّا أن تشترط عليهم محاولة إغرائها فتنجذب لصاحب التأثير الأكبر أو بالأحرى هذا ما كان مُخطَّطًا له.
أتختار الشاعر الذي يدعى "بحتة"، من كان لا يملك إلا قصائد الغزل ليقدمها لها، أم الفيلسوف "جمال" صاحب الجاذب الذي أذاب قلوب العذارى، أم "مسعود" الصحفي الذي سيكسبها شهرةً واسعة بعد تحدثه عنها يوميًا في جريدته، أم الطبيب النفسي "أنور" الذي سيكون أكثر إثارة بعد تحديه لـ "فرويد" وتأليفه كتابًا حصد ملايين النسخ، ولكن ربما يقع اختيارها على الفلكي البصراوي الساحر (أليس مثيرًا أن تنام امرأةً مثيرة مع جني) أو ربما يضحك الحظ لرجل الأعمال الذي يمتلك الكثير من الهدايا باهظة الثمن ليقدمها لها، أم يحظى الوزير "سيمون" بهذه الليلة لامتلاكه قاربًا كبيرًا، ولكن في نهاية الأمر سقط جميعهم في امتحان الرجولة وماتوا ولم يفز أيٌ منهم بـ "جلنار".
وضَّح لنا الكاتب أن هذه الشخصيات تمثل معظم طوائف المجتمع.

  • اسم الكاتب

    غازي القصيبي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    1855165201
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
8.6/10

تقييم أراجيك

العصفورية

غازي القصيبي هو كاتب وسياسي سعودي كان لديه العديد من الروايات الطويلة والقصيرة. من رواياته الطويلة نوعًا ما روايته الشهيرة "عصفورية "وهي تعد من أفضل مئة رواية عربية. اختار غازي بطريقة ذكية هذا الاسم لروايته لأنه أراد الحديث عن أشياء لا يمكن الإفصاح عنها خارج المصح أو من قبل رجل عاقل.
أراد الكاتب أن يرسخ الفكر المقاوم للاحتلال الإسرائيلي، فكتب روايته التي جعلها تدور بين شخص مريض، الذي كان يعمل بروفيسورًا، وطبيبه المعالج في "مشفى الأمراض العقلية" لأنه كانت تكثر فيه المجانين وسرد ما يريد قوله على ألسنتهم فالمجانين مهما تحدثت لا يؤخذ بكلامهم، فدار بينهما حديث مشوق يرسخ هذه الفكرة، كانت أكثر أحاديث البروفيسور لطبيبه المعالج عن المقاومة وكيفية النهوض بالأمة العربية، عن ممالك الجن وأيضًا عن علم النفس كان يتكلم بسخرية عن الشخصيات العالمية والأدبية كاذبًا عليه أنهم كانوا أصدقاءه وقد تكلم بأكثر من لغة كأنه كان يحاكي الأمة العربية، وأنهى حديثه بالتكلم عن شوقي والمتنبي بأسلوب مضحك، وفي النهاية يختفي المريض بشكلِ مفاجئ وغريب وعلى الفور ذهب الطبيب النفسي وجلس مكانه وأصبح يتصرف كأنه واحد من مرضاه ليتحدث عن أشياء لطالما كان يحلم بالحديث عنها، وقد كانت أغلب عبارات غازي هي عبارات شعرية وألفاظ مضحكة.
إننا نستطيع أن نقول ( خذ الحكمة من أفواه المجانين ).

  • اسم الكاتب

    غازي القصيبي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781855163836
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
ذو صلة
7.8/10

تقييم أراجيك

حكاية حب

"يعد الكاتب "غازي عبد الرحمن القصبي" واحدًا من أهم الشعراء والأدباء والدبلوماسيين السعوديين، كتب غازي الحاصل على درجة البكالوريوس في الحقوق في القاهرة عددًا من الروايات المهمة منها الطويلة والقصيرة فكانت أقصر رواية لديه هي رواية (حكاية الحب). تتمحور هذه الرواية حول قصة عشق حلمت فيه فتاة ذات يوم وهو أنها التقت برجل كبير وأحبته و لكن القدر قرر اأن يحقق هذا الحلم ويجمعهما سويًا.
ففي يوم من الأيام وبالصدفة التقت الفتاة التي تدعى (روضة) بالرجل الذي يدعى (يعقوب) الذي حلمت به قبل ليلة فقط في متجر للمجوهرات وعاشا قصة حب كبيرة على الرغم من أن روضة كانت متزوجة وأن يعقوب كان مريضًا، وعند حدوث المقابلات الغرامية كانت روضة ترفض الحديث عن زوجها وأن تنادي حبيبها بأي ألقاب غرامية خوفًا من المستقبل وظنًا منها أن علاقتهما ستكون نهايتها الفراق، كان كل همها أن تنجب منه، على الرغم من أن يعقوب كان متمردًا جدًا ويتسائل لمَ عشقها بهذه الطريقة؟ وهل هناك عشق يجمع بين الأرواح؟ وعلى الرغم من كل هذه التساؤلات إلًا أنه يؤكد كل الوقت على عمق هذا العشق وسموه وعلى الرغم من إخفائه مرضه وتدهور حالته الصحية عن روضة، إلا أنها كانت تعرف كل شيء بنفس طريقة لقائهما لذلك ودعته بالبكاء لعلمها أنه سيموت.
وتكمن ميزة هذه الرواية أنها تناولت علاقة حب محرمة دينيًا دون أن يقوم أحد بمحاسبتهما مع العلم أن عقوبة مثل هذه العلاقات في مجتمعهما هي الموت. "

  • اسم الكاتب

    غازي القصيبي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781855165472
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
8.6/10

تقييم أراجيك

شقة الحرية

"تقدم الكاتبة دنيز أوغلو روايتها الأشهر تحت عنوان (شقة الأبرياء). تلك الرواية التي حققت نجاحًا كبيرًا. تدور أحداث هذه الرواية للراوية المولودة في "تركيا" عن عائلة غيرها الحب.
تعد هذه الرواية من الروايات الحقيقية والواقعية لأنها تتحدث عن قصة من واقعنا.
تروي لنا القصة حكاية أربعة إخوة كانوا يعانون من أمراض نفسية بسبب عذابهم والمعاملة السيئة التي تلقوها من أمهم كألقابها القاسية التي كانت تناديهم بها.
هم أربعة إخوة أكبرهم "صفية" التي تعاني من وسواس قهري شديد و"جولبان" الأخت الثانية التي عانت من السلس البولي الشديد و"هان" الذي اختلف عنهم وعانى من وسواس جمع القمامة.
تقضي الفتاتان معظم وقتهما في تنظيف المنزل لعدة مرات متتالية وغسل الفواكه أكثر من مرة وغيرها من السلوكيات الغريبة فأصبحت حياتهما كسجن يصعب العيش فيه.
عاش كل منهم قصة حب، فـ "هان" الذي عشق ابنة جيرانهم بعد حادث سير تعرضوا له وسرعان ما يتراجع عن فكرة حبه لها بسبب خوفه أن تكتشف مرضه ورعبه من إحضارها للعيش في منزله المجنون إلا أن القدر كان مصراً على أن يكملا قصة حبهما.
أما صفية التي كانت تحب شابًا يدعى "ناجي" منذ أن كانا طفلين ليجمعهما القدر مرة أَخرى ويعلم بمرضها ويساعدها للتخلص منه ومعالجته.
وجولبان أيضًا التي عاشت قصة حب مع الشاب "أسعد" كانت قصتها لاتختلف عن قصة أختها "صفية ".
في النهاية استطاعت الكاتبة أن تبين لنا قوة لغة الحب وقدرته على الانتصار."

  • اسم الكاتب

    غازي القصيبي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    1855132729
  • دار النشر

    دار رياض الريس للكتب والنشر

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة