تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يوميات شاب مقهور: 7 مواقف يظلم فيها الرجل يوميًا والسابعة لن تدهشك!

يوميات شاب مقهور: 7 مواقف يظلم فيها الرجل يوميًا والسابعة لن تدهشك!
محمد سقراط
محمد سقراط

6 د

لن تدهشك أيٌّ منها عزيزي القارئ الرجل، هي قد تدهشكِ أنت عزيزتي، لأنّنا نعرض بعضًا من المواقف التي يكون فيها الرجل مظلومًا، ولا أقول أنك ظالمة عزيزتي، فقد يحدث ذلك دون سبق إصرار أو –وبالأحرى– نتمنى نحن كـ رجال أن ذلك يحدث دون سبق إصرار أو قصد، فقط نلقي الضوء على بعض الجوانب، فقد يساهم في تخفيف الحالات التي يشعر فيها الرجال بشيء من الظلم.

اخترت أقوى سبع مظلوميات، والمجال مفتوح لإضافة أي مظلومية أخرى منك كرجل، ومفتوح كذلك لإضافة مظلومية أخرى منك عزيزتي سواء بالاعتراف بصحتها، او إضافة مظلومية أخرى حال استيقاظ ضميرك.


المظلومية الأولى: ليه؟ ده حلو!

يبدأ الأمر قديمًا، قدم أيام طفولتنا ومراهقتنا، ومِن مَن؟! من الأم، ولن أزيد بعد كلمة "الأم" جملة "والتي لها كل التقدير" كي لا أكون تقليديًا، فهي لها كل التقدير سواءً كتبت الجملة أم لا، ولكن من منا لم يمر بموقف –بل مواقف– حضّرت فيها ماما أكلةً ما، وهي تعرف أننا لا نأكلها أو أنّها ليست المفضلة؟ كم من المرات دار فيها بيننا وبين ماما الحوار التالي..

- عاملة إيه يا ماما على الغذا
= سمك
- ما انتي عارفة يا ماما إني مش باكل السمك
= ليه بس! ده حلو

كل مرة من المرات يكون هذا الحوار وفي كل مرة تتفاجأ وكأنّها تسمع المعلومة لأول مرة!

شخصيًا، وعلى يقينٍ أنّني لست الوحيد، تكرر هذا الحوار معي لسنوات في "السبانخ"، أما "السمك" فأحبه.

قد يبدو الأمر بسيطًا ولكن عندما يتكرر قد يسبب شعورًا بالظلم وأنّك عزيزي القارئ مغلوبٌ على أمرك خاصةً عندما تستسلم وتأكل في النهاية سدًّا للجوع أو لعدم وجود بديلٍ آخر، ومع ذلك سنتجاوز هذه المظلومية لسببين، أوّلها أنّها  قد تتشارك فيها المرأة مع الرجل، لأنّها كـ "ابنة" قد تتعرض هي الأخرى لمثل هذه المواقف مع ماما، والثاني لأنني أسمع قارئة تحدث نفسها الآن قائلة: "So What! ما تاكلوا وانتو ساكتين؟"، لذلك فسأنتقل للمظلومية التالية ولن أجادل.


المظلومية الثانية: خارج الصندوق الأسود

لكل رجل منا صندوق أسود، أين يقع هذا الصندوق؟ في عقل كل رجل منا.

عزيزتي، على الرغم من أنني استخدمت تعبير "الصندوق الأسود" لكي أضفي القليل من الأهمية الجاذبة للكثير من الاهتمام، فإن طبيعة صندوقنا الأسود الرجالي في منتهى البساطة.

من منا كرجل كان جالسًا شاردًا لساعة أو لأكثر، ولم يواجه بسبب هذه العزلة الشاردة نظرات الشك والريبة الثاقبة، والتي تتبعها إجراءات احترازية تتضمن محاولات فحص الموبايل، ونظرات تشب لكي تستكشف من الذي يتصل حين يرن الهاتف، أو حين سماع إشعارات الرسائل مثلًا، قد يكون الشك هنا مشروعًا عزيزتي ومبرراً، ولكن لا شك أنك ستشعرين بالظلم لو كنت مكان الرجل في هذا الموقف وهو شارد في أمرٍ ما في صندوقه الأسود الذي لو فتحتِه ستكتشفين أن لحظات شرود رجلك كانت بسبب التفكير في خطة محكمة يهزم بها صديقة في مباراة "بلايستيشن" (PlayStation) مساءً.

فلا تحمّلي لحظات الشرود تلك أكثر مما تحتمل، أو على الأقل ممكن الافتراض معها أن هناك أمرًا بسيطًا لا يتعلّق بك.


المظلومية الثالثة: ماتنساش وأنت جاي ^$#%@$#@$#@$#

كما يظهر فعنوان هذه المظلومية ينقسم إلى جزأين، الأول: "ماتنساش وأنت" والثاني: ^$#%@$#@$#@$#. الجزء الأول يمثّل تلك الرسالة التي تصل على الواتساب تتصدر قائمة مشتريات تطلب من الرجل أن يحضرها معه بعد يوم العمل، أو تتصدر تلك الورقة الملصقة على باب الثلاجة أو في مكانٍ ظاهر يراه الرجل وهو ذاهب إلى عمله.

أما الجزء الثاني فهي ترجمة باقي الرسالة في عقل الرجل الذي تصله أو يقرؤها، ليس متبرمًا من الـ shopping  فقط، ولكن مهمومًا مما إذا كانت المشتريات التي سيقوم بشرائها هي المقصودة أم لا، أو ما لو كان سيتعرض لحملة انتقاد شعواء بسبب خطأ ممكن أن يحصل بعد الشراء.

لا نريد فقط سوى القليل من تفهّم أن القليل –والقليل جدًا– من الرجال يجيدون الشراء ويعتبرون التسوّق هوايةً مفضلة.


المظلومية الرابعة: الألوان وتسريحات الشعر

من الظلم البيّن توقع ملاحظة أغلب الرجال لاختلاف درجات الألوان في اللون الواحد، أو ملاحظة اختلاف عدد لفات تسريحة "الكيرلي" سواءً بالنقصان أو بالزيادة، ومن الجيد عزيزتي معرفة أن عدم ملاحظة ذلك لا يُعتد به كدليل على عدم الاهتمام أو قلة الاكتراث لأننا "غلابة" جدًا في هذه المنطقة وفي هذا العالم الذي يبدو غريبًا وعجيبًا في عالمنا


المظلومية الخامسة: قريت القسم وحييت العلم

في أحد مشاهد الفيلم الكوميدي "الشيطانة التي أحبتني" لـ "محمد صبحي" و "لبلبة"، تظهر فيه ربة منزل تخاطب فتاة صغيرة وتسألها ما إذا كانت قد أنجزت ما عليها من مهام، في شكل أسئلة متتابعة..

"اشتريتي الجرايد؟ جبتي الخضار؟ مليتي القلل ورشيتي الزرع وحضرتي اللحمة؟ مسحتي للفراخ عديتي البيض عديتي الأرانب؟ زغطتي البط ؟ دمستي الفول قمعتي البامية خرطتي الملوخية؟ غسلتي السجادة ومسحتي البلكونة وكنستي الفسحة؟ هويتي الملايات وشطفتي القمصات قرضتي الأاور ودعكتي الياقات خيطتي الزراير رقعتي البنطلونات؟ صلحتي الحنفية؟ زيتتي الكوالين؟ ولمعتي الباركيه؟ شديتي السيفون؟"

كل هذه الأسئلة والفتاة المسكينة خلالها ترد من الحين للآخر "أيوه يا ستي" فتتابع "عائشة الكيلاني" التي تقوم بدور ربة المنزل في المشهد أسئلتها...
- قصيتي ضوافرك وحلقتي دقنك؟
= أيوه يا ستي
- قريتي القسم وحييتي العلم؟
= قريت القسم بس لسه العلم
- طبعًا.. ما هي سايبة

فيديو يوتيوب

أقصد بالإشارة إلى هذا المشهد إظهار قدرة تعدد المهام الـ "multi task" التي تتميز بها المرأة، ونادرة بل ومنعدمة عند الرجل.

الرجل الذي يؤدي ما هو مطلوب منه بكفاءة طالما كان المطلوب منه محددًا وواضحًا، والأهم أن تكون الـ Task واحدة فقط، افتراض أن الرجل قد يؤدي أكثر من عملية في وقت واحد دون تقصير في أي منها هي ميزة تتمتع بها النساء فقط ومن الظلم التعامل مع الرجل على أساس يفترض وجودها.

المرأة قد تقوم بتحضير الأكل ومتابعة الأولاد وهي تنجز أحد التقارير المطلوبة منها في العمل على الحاسب في نفس الوقت التي تتابع فيه "نميمة" على إحدى الصديقات مع صديقة أخرى على جروب النميمة على واتسآب في وقت واحد وبكفاءة عالية، وهذه ميزة كلنا كرجال نتمناها، فرفقًا إلى أن تتحقق هذه الأمنية.


المظلومية السادسة: أنا أونلاين إذًا أنا موجودة

ليس المقصود بـ "الأونلاين" هنا عزيزتي أنك active على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، ولكن المقصود أنك Active  في الشراء online.

تخيلي نفسك مكان الرجل فقط وتصلك إشعارات ورسائل كل حين بخصم مبلغ كذا من الحساب لعميلة شراء أونلاين، لماذا لا تفكرن بشراء كل شيء دفعة واحدة بدلًا من هذا التعذيب البنكي الممنهج؟ لم لا ننهي هذه المرحلة ونعتبرها صفحة مغلقة، ونفتح صفحة جديدة نخصص فيها يومًا واحدًا ومعروفًا للشراء أونلاين؟


المظلومية السابعة: سبع صنايع والتقدير ضايع

ذو صلة

هناك تعبير دارج لدينا في مصر يقول "سبع صنايع والبخت ضايع" يراد به أن الشخص يجيد عمل أشياء كثيرة ولكن لا تأتيه فرصة، ولكنني عدلت في هذا القول الدارج بعض الشيء جعلته "التقدير" وليس "البخت".

فالبخت ضايع في جميع الأحوال، ولكن التقدير هو ما يبقى، كم من المرات عزيزتي همّ فيها الرجل بإصلاح شيء ما كـ "لمبة" أو جهاز كهربائي ولم تواجهيه بسيل عرم من السخرية وتكسير المجاديف، او بالاستهانة بإنجازه وانتصاره الصغير هذا؟
لن أختم المقال سوى بعبارة واحدة ووحيدة... اتقين الله في الرجل




أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

والله كلامك عالوجع تماماً بس ليش التعليق لازم يكون خمسين حرف عالأقل

ذو صلة