افلام رواد اعمال
11

حتى اللحظــة، لم أقابل في حياتي من يشعــر بالملل أو الضيق من مُشاهدة الأفلام..

مُشاهدة الأفلام تُعتبــر بلا شك واحدةً من أهم عناصــر الوعي والإدراك والإبــداع في عقولنا – فضلًا عن المُتعة في المُشاهدة – ، باعتبـار أنها تنقل لك تصــورًا لتجربة – أي تجربة – من كلماتٍ مكتوبة على ورقٍ جافٍّ إلى مشــاهد نابضة بالحياة والتشويق..

ولأن ليس كل الناس يُحبون القراءة، ويعتبرونها أمــرًا مُملًا في أغلب الأحيان.. فلحُسن الحظ أن هناك العديــد من الأفلام القيِّمة فعلًا التي تحمل في طياتها الكثيــر من المعاني للناس عمومًا، ولروَّاد الأعمال خصوصًا.. تجعلهم يتعلمون الكثــير في وقتٍ قصيـــرٍ..، وأيضًا بشكلٍ مُمتعٍ في إطار فيلمٍ مُشوِّق مصنــوع بشكلٍ جيدٍ..

تذكروا دائمًا أن ريادة الأعمــال لا تعني أبدًا مجرد التجارة أو البيزنس.. بقدر ما هي خليط من الخبــرات والرؤى الاقتصادية والحياتية والإنسانيــة.. لذلك، فمن المُفتــرض أن يقــوم كل رائد أعمالٍ – وخصوصًا المُبتدئين – بتسجيل كل فكـــرةٍ .. أو تجــربةٍ .. أو حادثٍ .. أو تصـــورٍ يمر عليه في حياته .. حتى ولو من خلال بعض المشاهد في أحد الأفلام المُؤثرة!

اختــرت لكم عشــرة أفلامٍ، أجــزم أنها ستفيد كل رائد أعمالٍ بالأفكــار والتصــورات خلال رحلة حياته المهنيـة..، والتي ستترك حتمًا أثرًا عميقًا وصورًا مطبوعةً في عقله الباطن، تحفزه بشكلٍ أكبر على الاستمرار..

استمتــع!

 **********************

Office Space

الوظيــفة شيء مُقرف!

إذا كُنت تشعــر بهذا الشعــور على الدوام، فهذا الفيلم تحديــدًا سيُعتبــر مصدر إلهامٍ كبيــر بالنسبة إليك! .. تدور فكــرته حول موظفٍ يبــدأ بشكلٍ مُتدرجٍ في كراهية وظيفتــه على الرغــم من الترقيات التي يحصل عليها – بلا سبب! -.. حتى يقــرر أن يتجاهل كل هذا ويعيش حياته حُرًا مُتراخيًّا في آداء عملــه، ولا يهتــم إذا كانوا سيفصلونه من العمل أم لا..

ثم تبــدأ المشاكل عندما تتحول طبيعته المُتراخية إلى رغبــةٍ عارمةٍ في ســرقة مبلغٍ كبيــرٍ من الشركة التي يعمل بها، بالتعاون مع أصدقائه .. مما يوقعه في مشــاكلَ غيــر متوقعةٍ..

طبعًا ليس المقصـــود أن تُقلد الفيلم تمامًا، وتقــرر أن تختصــر الطريق وتســرق خزانة الشركة التي تعمل بها، أو أن تختلس أموال مُديــرك ..، فقط كل ماتحتاجه من هذا الفيلم الشعـــور بالقــرف الكافي من وظيفتك لتبدأ في التفكيــر بأعمالك الخاصة.. الذي أرجــو ألا تكون الســرقة أحداها !:).

 ***********************

The Aviator

البعــض يحلم بالمُستقبل .. والبعض ( يبني ) المُستقبل!

فيــلم مميــز بطولة الممثل العالمي ( ليوناردو دي كابريو ) الذي يلعب شخصيــة رجل الأعمال والطيار والصناعي الأمريـــكي الأسطورة ( هوارد هيوز )، في الفتــرة الزمنية ما بين بداية العشــرينات إلى مُنتصف الأربعينيات..

لم تكن قصة نجاح هوارد هيوز في الأموال التى جناها، أو الوقت الطويــل الذي قضاه ليصل إلى هذه المــرحلة العظيمة التي وصل إليها ..، بل كانت قصة نجاحه الحقيقية تتركز على اهتمامه بأدق التفاصيل التي كانت تجعله دائمًا يتفوق على مُنافسيــه، ويثبت نجاحه بجدارةٍ في تخطي الكثير جدًا من العقبات التي واجهها في طريقه..

فيــلم شديد الأهميــة لكل رائد أعمالٍ يشــكو من كثــرة العقبات التي تواجهه، ويدمن إتهام الظــروف بأنها السبب في إيقافه عن تحقيق ما يطمح إليه!

اقرأ أيضًا: ماهو افضل تطبيق للافلام

 **********************

Limitless 2011

من منكم قد شاهد هذا الفيلم، ربما يُصاب بالدهشة لوضعه ضمن القائــمة!

الفيلم يحكي عن كاتبٍ مغمــورٍ يشعر دائمًا بالملل والكسل لآداء أي مُهمةٍ..، فقط عندما يبدأ في تناول حبوبٍ سحريةٍ، تجعله يتحول إلى شُعلةٍ هائلةٍ من النشاط والطاقة، مكَّنته من كتابة عشرات المؤلفات في زمنٍ قياسيٍّ، وحصـــد آلاف الدولارات في وقتٍ قصــيرٍ جدًا .. إلا أنه – طبعًا – واجهته بعض المتاعب من الأشخاص الذين لاحظــوا هذا التغير الرهيب في شخصيته..

كلما شعرت بالكسل والتراخي وعدم الرغبة فى عمل اي شيءٍ، يُمكنك مشاهدة هذا الفيلم الذي سيحفزك ويقنعك أن يومك من الممكن أن تستغله في عمل عشرات الأشياء المُفيــدة التي تُضيف إليك الكثير..

ليس من الضروري أن تتحول إلى شُعلة نشاطٍ من جراء بعض الحبوب التي تتناولها .. المُفترض أن يكون حافزك أقـــوى من الحبوب على أية حالٍ ! 😕

 **********************

Forrest Gump

قصــة حياة!

مُتأكــد تمامًا أنه لا يوجد قارئ واحد من قراء مجلتنا، لا يعرف فيلم ( فورست جامب ).. الرجل البسيط المليء بالعزيمة والإصرار، والذي تحول إلى ظاهـــرةٍ للنجاح تسير على قدمين.. يربح الميداليات، يمتلك شركةً خاصةً في صيــد الأسماك، يصبح لاعبًا مُحترفًا في كرة الطاولة ..، ويلهم الملايين حول العالم..

مــيزة هذا الفيلم تحديدًا أنه يخبرك أنك في إمكانك أن تكون ناجحًا وشهيــرًا في الحياة، دون الحاجة أن تكون عبقريًّا..، أو غريب الأطوار .. أو شريرًا أو ماكرًا لتحقيق النجاح.. كل ما يجب أن تفعله أن تكون على طبيعتك المسالمة دائمًا، وتفعل الأشياء التي تُحبها!

 *********************

Pirates of Silicon Valley

لا يوجد من لا يعرف أكبــر اسمين في عالم التقنية (مايكروسوفت) و( أبل ) ..، وهذا الفيلم يستعرض قصة هذين العملاقين بشكلٍ وثائقيٍّ يُبرز التنافس الرهيب بين الشركتين، الذي أدى إلى ما هما عليه الآن..

الفيلم يحتوي على العديد من المعلومات القيمة جدًا التي ستفيدك حتمًا إذا كنت رائد أعمالٍ مُبتدئ، والتي ستحوِّلك إلى شخصٍ مميــزٍ مُختلفٍ يمتلك الكثير من الأفكار الإبداعية، وحلول كثيــرة لعقبات واجهتك..، أو ربما تواجهك في المستقبل..

 *********************

The Social Network

من الصعب أن تحصل على ( مليار ) صديق .. بدون أن يكون لك بعض الأعداء!

الفيــلم الذي يحكي أهم قصــة نجاح في مطلع هذه الألفية على الإطلاق، وهي قصة تأسيس الشبكة الاجتماعية الأشهــر والأكبــر (فيسبوك ) على يد الشاب مارك زوكربيرغ، والذي أصبح بليونيرًا في غضون سنواتٍ قليلةٍ من إطلاقه..

القصة مميزةٌ، والفيلم ســريع الإيقاع وحماسي لدرجةٍ رائعةٍ جدًا، ويحكي بشكلٍ واضحٍ أهم المحطات التي واجهت مارك لعمل أسطورته العملاقة ( فيسبوك )..

ملحوظة: مارك زوكربيرغ نفسه أبدى بعض الانزعاج من بعض ما جاء في هذا الفيلم، واعتبــر أنه يُظهره بمظهر الشاب الذي يسعى وراء الشُهــرة بأي ثمنٍ ..، وهو أبعد ما يكون عن ذلك – على حد تعبيــره- !.

 **********************

Catch Me If You Can

قصــةٌ حقيقيةٌ مُدهشةٌ، تحكي عن شابٍ استطاع أن يدَّعي أنه يعمل كممثلٍ.. وطياَّرٍ.. وطبيبٍ.. ومحامي..، بل وأستاذ جامعي في علم التاريخ أيضًا!..، في الوقت أن وظيفته الحقيقية هو موظفٌ مسؤولٌ عن مراجعة الشيكات في إحدى البنوك!

المُذهل في هذه القصة هو كيف استطاع هذا الشاب أن يؤدي كل هذه الأدوار ببراعةٍ مُطلقةٍ في بيئات عملٍ صارمة يستحيل معها ألا يكتشفوا تزييفه..، ولكن الضغط الذي وضع نفسه فيه، ولَّد الإبــداع لديه وجعله يُتقن كل هذه الأنواع المُختلفة من الوظائف .. حتى لو كانت بشكلٍ غيــر قانونيٍّ!

فيــلم رائع يقول لك: تستطيع أن تفعل أي شيءٍ، وتتقن كل شيءٍ .. فقط إذا أردت ذلك!

 **************************

Shawshank Redemption

الخــوف قد يؤدي بك إلى السجن .. الأمل سوف يُحررك!

واحدة من أفضل وأعظم الأفلام على الإطلاق، والمؤكــد أنه سيفوتك الكثــير جدًا إذا لم تُشاهده!

قصة رجلٍ أدمن النجاح في كل شيءٍ.. تعود أن ينجح في أي ظــرفٍ وتخطي أية عقباتٍ..، تم إتهامه بالخطأ في قضية قتلٍ لزوجته التي كانت تخونه، وتم إيداعه السجن..

حتى في السجن لم تتخلَ عنه هذه الروح في تحقيق النجاح، فبدأ في صناعة الأصدقاء، واستطــاع أن يخرج من أســوأ الظـــروف والمواقف المُحبطة التي تعرَّض لها..

باختصــارٍ: كبســولة مُركزة لكل اليائسين ومُعتادي إلقاء التهم على الظــروف السيئة المُحيطة بهم!

 ************************

Pursuit of Happyness

واحــدة من أفضــل الأفلام التي يجب أن يُشاهدها رُوَّاد الأعمال المُبتدئين، باعتبارها مأخوذة من قصــةٍ واقعيةٍ لرجل مبيعاتٍ كان يؤمن بشــدةٍ بالمُنتج الذي يبيعه.. ومع ذلك، لم يحقق أي أرباحٍ.. فأدى إلى خســارة منزله وزوجته وأمــواله..

كان من الممكن أن ينهار.. ولكنه، وبمنُتهى العزيمة حصل على تدريبٍ – بدون أجــر – أهَّله ليكون مُضاربًا مميــزًا في البــورصة، يتنافس مع أقــرانه ليحصل على وظيــفةٍ مميـزةٍ في النهاية..

الفيـلم مليءٌ بالمشــاهد المُعبرة والكلمات المؤثــرة التي تحتاج إلى ساعاتٍ طويلةٍ لتأمل معانيها القويــة في الإرادة والعزيمة والتصميم لتحقيق الهدف..

*************************

The Godfather

واحــد من أفضل أفلام السينما الأمريكية على الإطلاق بلا مُبالغة..

يحكي قصة نمــو عائلة صغيــرة في عالم الأعمال، والتي أصبحت أكبــر عائلة تُمارس الجريــمة النظـامية في مدينة نيويورك، بفضــل ( الأب الروحــي ) وابنه اللذان يُعتبران العقل المُدبر للعائلة في التحــرك في عالم الجريــمة..

الفيلم يقدم رؤى عميقة حول ( كيف تُدار الأمــور ) في عالم الأعمــال والجريمة..، ومليء بالجُمل والملاحظات والمشاهد العميــقة جدًا التي تحتاج إلى تأمــلٍ..

لا أتصــوَّر أن يكون هناك رائد أعمــال لم يُشاهد هذا الفيلم .. فضلًا عن مُحبي السينما بصفةٍ عامةٍ!

 **********************

The Startup Kids

تركته في النهاية لأنه ببساطةٍ يختصــر كل الأفلام العشرة السابقة في فيلمٍ واحدٍ!

فيلم وثائقي مميــز جدًا، تم إنتاجه فى العام 2012، ويضم قصص نجاح على ألسنة أشهـــر رواد الأعمال في العالم على الإطلاق، ومؤسسي مشاريع تقنية وصناعية ضخمة لا يوجــد من لا يعرفها الآن..

باختصارٍ: عُصارة مجموعة من الخبرات الفكــرية والمهنية والإبداعية لأعظم رواد الأعمال خلال السنــوات الماضية، في تسلسلٍ مميــزٍ ومُريحٍ..، أعتقد أنك لا بد أن تضع بجانبك ورقةً وقلمًا، إلى جانب كوبٍ من الشاي الدافئ وأنت تُشاهد هذا الفيلم!

************************

هل هذا كل شيءٍ؟ .. الحقيقة أن هناك المــزيد من الأفلام التي تشعــر أنها أنتجت خصيصًا لتحفيــز معاني الإبداع والإصــرار داخل رواد الأعمال..، ربما نستعرضها قريبًا في جــزءٍ آخر من هذا المقال.

ماذا شاهدت، وما الذي لم تشاهده.. وما الذي تريد أن تشاهده؟ .. وما الذي تنصح بمشاهدته خارج هذه القائــمة؟

اتــرك رأيك، ولا تخــرج قبل أن تجيب على هذه الأسئلة الأربعة!

اقــرأ أيضاً :

6 دروس لروّاد الأعمال من وراء قصة نجاح باسم يوسف

أفضل 10 كُتب تنمية بشـرية لكل الأوقات

11

شاركنا رأيك حول "10 أفلام يجب على كل رائد أعمــال أن يُشاهدها !"