مميزات فى الوطـن العـربي لن تجدها فى أي مكان فى العالم

مميزات فى الوطـن العـربي لن تجدها فى أي مكان فى العالم  6
3

تعوّدت كلمــا قابلت أي أحد فى العــالم الواقعي أو الافتــراضي ، أن يكون موضوع النقـاش – أي نقــاش – يصــب في إتجــاه واحد محدد ، غالبــاً :

أريد أن أهــاجر لأي بلــد فى العالم ، حتى لو كـان ( موزمبيــق ) أو جزر الكاريبي .. نحن نعيــش فى منطقــة سوداء ملعــونة ، والهجـــرة الشــرعية ( أو غيــر الشرعية ) هي الحل الوحيــد للخلاص ..

هــذا النقــاش تقريباً يتكــرر كل يــوم .. ويبدو أنه لن يتغيــر أبداً حتى يُهــاجر جميع العرب من أوطانهم ، أو يموتوا وهم يسعــون للهجـــرة ..  

ولكن الســؤال : هل فعــلاً بلادنــا بهــذا الســوء ؟ .. هل من المعقــول أن تتميـــز كل دول العـالم – حتى الفقيــر والمُتراجع منها – بمميــزات ما ، ونحن لا نمتلك أي مميــزات من أي نوع ؟

بعــد أيــام من التأمل ، توصلت إلى حقيقــة أن لدينــا فعلاً كعــرب مميــزات هائلة فى اوطاننــا ، يستحيــل أن تجــدها فى أي وطــن آخر !

اقــرأ أولاً .. ثم قـــرر !

*********************

قُــرص الشمـــس

sun

أكتب هذه السطــور بعد أن قرأت لتوّي خبــراً أن الولايات المتحدة تضــربها موجة بــرد قارس ( أو قارص ؛ كلاهما لغويـاً صحيح ) جعلت درجات الحرارة تنخفــض إلي حد مخيــف ، وصــل إلى عشــرات الدرجـات تحت الصفـــر.. وهي درجة حرارة تجعلك تصــاب ( بقضمــة البــرد ) واستئصــال الجزء الظاهر منك حتى لو كــان أنفـــك ، بعد تعرضك للبــرد خلال عشــر دقائق ..

فى بلادنا ، أســوأ درجــات الحرارة بها لا تقــل عن الصفــر .. مهمــا كانت موجــات البرد والصقيــع فى بلادنا ، إلا انها تظــل مجــرد نوبــات لطيفــة تتردد علينــا من وقت لآخر .. فى الوقت الذي ينتفض فيه العــالم كله برداً ..

لمـاذا لا يستفيــد العرب بشمسهم الدافئــة المُطلة على بلادهم فى كل فصــول السنة ، بعمــل أي مشــروعات عملاقة للطاقة الشمسيــة ؟ .. الاجابة ببساطة هي اننا لا نستفيــد بأي شئ على الإطلاق أصــلاً ، سواءاً فى بلادنا أو فى بلاد غيــرنا ..

الشمــس فى بلادنــا نعمـــة لن تشعــر بهـا إلا إذا ركبت الطائرة وذهبتَ بعيــداً ..

*******************

أكشـــن بلا حـــدود !

تخيل نفســك تعيش فى سويســرا .. جنيـف مثلاً .. تستيقظ صباحا ، تتثـاءب في استمتــاع ، تفتح النافــذة .. تجد كل شئ حولك أخضــر أنيق ، نظيــف ، مرتب .. تتناول طعام الافطــار ، وتذهب إلى عملك ، ثم تذهب لتلعب بعض الرياضة ، أو تمــارس رياضة المشــى على ضفاف بُحيــرة ساحــرة أو نهــر رائق نظيـف .. تعود لتتنــاول عشاءك .. وتشرب كوباً من الحليـب .. ثم تذهب لتنــام ..

ما أتعس هذه الحيـــاة !! .. حيــاة كئيبــة مملة غبيــة روتينية نمطيــة إلى أبعــد مدى ..

bomb

فى منطقتنــا العربية ، التحــدي الحقيقــي الذي تعيشــه كل يــوم هو أن تغــادر بيتك كقطعــة كامــلة .. وتعود إليه مــرة أخرى كقطعة كاملــة أيضــاً ..

التحدي الحقيقي أن تعــود إلى بيــتك ككائن بشــري طبيــعي ، وألا تتحــول – تحت أي ظرف – إلى جثة محتــرقة أو شئ يُشبــه العجيــن ، بسبب انفجــار قنبلة مــا بجانبــك ، أو اصطـدام سيــارة مفخخـــة بــمؤخــرتك ..

تقريبـاً لا يوجد عربي لم يسمع فى حياته طلقــات الرصاص أسفــل منزله ، او استمــر فى الركــض المحمــوم لمدة نصف ساعة كاملة بعــد أن عرف أن ثمة أحمق ما قام بإلقــاء قنبـــلة قريبة منه ، وأنها على وشك الإنفجــار .. هذه أمور يعرفها كل العــرب تقريبـاً ويعيشــونها يومياً ، ولم تعـــد حدث اليــوم أو حديثــه ..

تخيّل مدى الاثارة والتشــويق والروعــة التى نعيشها كل يــوم فى بلادنا الطيبة المبــاركة ، مقارنة ببــلاد الحُمقــى الذين لا يكفــون عن أكل الزبــادي لمكافحة ترهلات البطــن ، ويعتبــرون أن وفــاة ( كلب العائلة ) هي مصيبــة كبــرى تستحق الحُزن لشهـــور طويــلة ! 😕

*****************

تناقضــات لن تجد لهــا مثيــل فى العالــم

Ambivalence 2

وهو شئ فــريد ، أعتقــد ان العــرب فقط هم من يتميــزون به عن العالميـــن ..

فســاد مالي .. فســاد اداري .. فســاد اخلاقي .. أعلى نسبة تحــرش بالنساء فى العالم تقريباً .. اعلى نسبة لمشـاهدة أفلام إباحيــة .. فســاد نفســي .. تكفيــر .. عصبيــة .. صوت عالي .. إقصــاء .. تخويـــن .. ارهــاب .. فتـــن طائفيـــة .. فتن إجتمــاعيـــة .. كوارث اقتصــادية كلها تتعلق بالفســاد .. إلخ

ولكن ، بمجــرد أن يرتفــع الأذان مُعلنــاً الصــلاة ، أو يدق جرس الكنيســة .. يتوقف الجميــع فجــأة ، وترتســم على الوجوه علامات الخشـــوع والاحتــرام .. وينتظــرون – بمنتهى الصبــر – انتهــاء النداء الإيمــاني ، وربمـا يذهب معظمهم لأداء الصــلاة ..

انتهت الصــلاة ( بمختلف أنواعها وطوائـف المؤدّين لها ) .. نعود مرة أخرى للفساد المالي ، الأخلاقي ، الطائفي ، الإباحي ، التكفيـــري ، التحرش ، الرشــوة ، الاستغلال ، الصــوت العالي ، الكــراهيــة ، الإقصــاء .. إلخ

فى رأيي الشخصي ، لن تجـــد أبداً فى أي مكــان فى العالم هــذا النمــوذج الفريد ، الذي يستحــق أن يُدرّس كظــاهرة مُدهشــة غير مسبــوقة فى تاريخ البشـــر ..

حتى القبــائل البدائيــة فى غابات الكونغـــو لا يعيشــون بهذا التنــاقض ( الديني / النفسي / الانســاني ) الذي يُديــر الرؤوس !

أشهر 10 عُظماء ” مجانين ” في التاريخ !

***********************

الحيــاة في المـاضــي السحيـق

HISTORY2

تقابل المصـري فيخبــرك بإبتسـامة مُشــرقة : مصــر أم الدنيــا .. تقابل الســوري فيخبــرك بإبتسامة واسعة : سوريــا الله حاميــها .. تجلس مع العراقي فيخبــرك بإبتســامة ودود : العراق مهــد الحضــارات .. تخاطب المغــربي فيعلن لك بإبتســامة دافئــة : المغـــرب مُلتقى حضارات العالم .. وهكذا مع كل الجنسيات العربية..

تقــول لهم جميعاً أن هذا كله ماضــي صنعه اجداد عظمــاء ، انتهــى وذهب بغيــر رجعة .. ولن يعــود طالمــا ظلّ الأحفــاد بهــذه العقليـــات ، فتكــون الإجــابة : نحــن مهــد الحضارات رغم أنفــك ، شئتَ ام أبيت ..

لن تجــد في العالم كلــه أنــاس يكتفــون بترديد هذه الشعارات التى أكل عليها الدهــر وشرب سوى فى هذه البــلاد الرحبــة الدافئــة .. نحــن من نســل أعظم من كان يحكمــون الدنيــا منذ آلاف السنين وكفــى .. وسنبقى كذلك .. حتى لو كنا الآن فقــراء جهلة معدمين متعصبيــن أُمييّـن طائفييــن معــدومي التأثيـــر والإنســانيــة  ..

سنظــل مهد الحضـارات رغــم أنفــك إلى أبد الآبديــن ..

10 من أعظـم العُلمـاء العــرب تأثيــراً فى تاريخ البشــريــة

***********************

لدينــا كل شئ .. ولا نفعــل شيئــاً

اذكــر لى أمة فى تاريخ البشــرية ، بها كل الموارد الطبيعية والبشـرية والصناعية والزراعية والفكــرية والتاريخية والحضارية والجغرافية والاجتمــاعية والطائفيـــة .. ثم تصمم على أن تكون أمة عاطلــة باطلــة بإصــرار يدعو إلى الاعجاب ..

لا يوجد سوانــا على ما أعتقــد ..

cafee

سؤال : هل الموارد الطبيعية والبشــرية فى الوطن العربي – ككـــل – أكبـــر أم أقل من بلد مثل بريطانيــا مثلاً ؟ .. اسبــانيــا ؟ .. ألمــانيــا ؟ .. هل سمعت فى حياتك أن ألمــانيا بها موارد طبيعية أكثــر من اي دولة عربيــة ؟!

نحن لدينــا كل شئ .. ولكننــا لا نفعل شيئاً على الإطلاق ، ولا نريد أن نفعــل .. وإذا فعلنــا نقــلّد الآخــرين .. وعندما نريد أن نقلّد الآخرين فإننا نعتمــد عليهم بالأساس ..

أعتقد أن شعــوب الإسكيمــو ذاتها لا تعيــش بهذا المُنطلق الإبداعي فى الحيــاة .. أي شعب فى الدنيــا لديه موارد طبيعية وبشــرية ، من الطبيعي ان يفعــل شيئــاً ما .. ولكننــا نتميــز عن كل شعــوب الأرض فى هذه النقطـــة ..

لا نفعــل أي شئ على الإطــلاق ، ولا نــريد أن يُعكـــر صفــونا أي أحد !

لهذه الأسباب العرب مُتخلفون تقنياً ! – دراسة

********************

سيــد القــوم ( أفشلهم ) !

keep-calm-you-failure

وهو من أجمــل ماتتمتع به بلادنا على الإطلاق فى رأيي ، لا ينافسهــا فى ذلك أي منطقــة أو بلد على هذا الكوكب ..

الفشــل هو الحــل لجميع مشــاكلك .. الفاشل هو السيد الذي يحصــل على أرقى التعييــنات فى الوظائف الحكومية والخاصــة ..الفاشل فقط هو الذي يتم ترقيتــه استثناءياً مرة كل عـام فى أي عمــل ، ويتم مكافأتــه على فشــله الذريــع ، وإخلاصه الشديد فى إظهــار الفشل فى عمله ، وتحويل المؤسسة التى يعمل فيها إلى حالة عارمة من الفشـل ..

والنــاجح ؟ .. يُقتـــل ويُصلَب فتأكل الطيــرُ من رأســـه .. بالمعنـــى المجــازي أو المعنى الحرفي لا فرق بينهمــا ..

والمُبــدع المُبتكــر ؟! .. هذا أســوأ حالاً طبعاً .. كيف يجــرؤ أن يكون مبدعاً ذكيــاً فى دول مترهلة يغزوها الشيب والبيروقراطية فى كل مفاصلها وادواتها ؟ .. كيف يسمح لنفسه أصلاً أن يبتكــر شيئاً جديداً أو يُبدع فى تخصص مــا ..

لذلك ، فالفاشــل هو سعيــد الحظ الذي يعيش في هذه البــلاد ، ويعتلى أرفع المناصب .. والنــاجح سيشعر بالضيق قليلاً فى بداية مشــواره ، ثم يُصاب هو الآخر بحالة الغبــاء والتبلّــد والفشــل المُزمن المُحيط به من كل جانب ، فيتحول تدريجيــاً إلى فاشل آخر ..

ومن ثمّ ، تضئ له الحيــاة ، ويبدأ مشــوار السعـــادة فى وطنــه ، الــذي سيصــل من وراءه إلى تقلّد أرفع المنــاصب في يــوم من الأيــام ..

**********************

دورات الميـــاه

SAMSUNG

تركتهــا للنهايــة لحسـاسيــة الموضــوع ..

كثــيرون منكــم لا يعــرفون هذه المعلــومة المُرعبــة ، ولا يستطيــعون مجرد تخيلها وتصديقهــا .. لذلك ، دعونــي أقولها لكم بكــل وضوح وصــدق :

تقــريباً ، العــالم كله – المتحضــر – لا يعتــرفون بالإختــراع العربي العبقــري ( الشطّاف ) .. ويصممــون على التطهّــر في شؤونهم البيــولوجية الخاصــة ، بإستخدام بعــض أوراق الحمــام الجافة ..

يوجد سيدات وآنســات يقـرأن هذا الكلام ، فلا داعي لمزيــد من الشــرح .. كل ما أريدك أن تعرفه أن الشعــور الجميل بالرطوبة والإنتعــاش الذي تشعــر به بعــد قضــاء حاجتك في أي دروة ميــاه عربية ، هو حتمــا شعــور فريد لن تشعــر به فى نيــويورك أو برليــن أو سيدني أو مونتــريال..

ما المشكــلة أن تعيش فى بيئة فقيــرة مليئة بالصراعات والمخاطــر والفتن الطائفيــة والسيارات المفخخـــة والتناقضــات المزعجــة ، ولكنــها – فى نفس الوقت – تضمـن لك أن تشعــر بهــذا الشعــور المحبب بالانتشــاء والرطوبة والانتعــاش بعد كل مــرة تقضــى فيها حاجتك ؟

فلتذهــب امريكا واستراليا وكندا واوروبا إلى الجحيــم ، إذا لم تكــن هناك شطّـافات فى دورات الميــاه !

****************

الواقع أنه يوجــد الكثيــر جداً من المميــزات الأخرى فى بلادنا العربيــة ، تجعــل الحيــاة هاهنــا مُنتهى الإثارة والتشــويق ..

اتّهــم الحيــاة في البلاد العربية بأي شئ ، ولكن يستحيــل أن يكــون ( الشعــور بالمــلل ) هو إحدى الأمــور التى تجعلك تريد أن تهــاجر للخــارج .. لأن المُتابع لأحداث المنطقة العربية من الخــارج أصلاً يستحيــل ان يشعر بالملل ، ويشعــر بأنه يشــاهد فيلم أكشن طبيعي متصـــل ومستمر ولا يتوقف ..

فما بالك بالذين يعيشــون داخل هذا الفيـــلم طوال أعمــارهم ؟! 😕

أعتقــد انك ترى ( مميــزات ) اخـــرى نعيشهــا كعـــرب ، شاركنـا بها فى تعليقــك من فضلك !

اقــرأ أيضــاً :

مميــزات في الوطن العــربي لن تجــدها في أي مكــان في العــالم – الجــزء الثــاني

10 أشيــاء يجـب أن تفعلهـــا قبــل أن تمـــوت!
أكثــر 10 مقــاطع عربيــة مشـاهدةً على اليوتيـوب للعـام 2013
3

شاركنا رأيك حول "مميزات فى الوطـن العـربي لن تجدها فى أي مكان فى العالم"

  1. عامر عابر

    ولكن ، بمجــرد أن يرتفــع الأذان مُعلنــاً الصــلاة ، أو يدق جرس الكنيســة .. يتوقف الجميــع فجــأة ، وترتســم على الوجوه علامات الخشـــوع والاحتــرام .. وينتظــرون – بمنتهى الصبــر – انتهــاء النداء الإيمــاني ، وربمـا يذهب معظمهم لأداء الصــلاة ..

    انتهت الصــلاة ( بمختلف أنواعها وطوائـف المؤدّين لها ) .. نعود مرة أخرى للفساد المالي ، الأخلاقي ، الطائفي ، الإباحي ، التكفيـــري ، التحرش ، الرشــوة ، الاستغلال ، الصــوت العالي ، الكــراهيــة ، الإقصــاء .. إلخ

    • Karam Ahmed

      ما هو علشان كده الكاتب ذكر يتوقف الجميع فجاة….مما يعنى الاستمرار بعده

  2. Ayham Sofi

    أصلا أنا الشي الوحيد اللي مصبرني على الوطن العربي الشطاف ,ياأخي الشطاف نعمة كبية لايشعر بها الأوروبيون ,وأثبتت دراسة حديثة أن 90% من السياح الأجانب يأتون للوطن العربي فقط للاستمتاع بالتشطيف بالمياه

  3. يوسف البغدادي

    مقال طريف .. لكن صدقني يا اخي انا سافرت خارج الوطن وعرفت ان العرب فيهم من الميزات ودماثة الاخلاق ورقيها ما يذهل لكن للاسف ظروفهم سيئة جداً في الاوطان .. لا اعرف كيف ابرر هذا .. احياناً الوم الحكام فيما وصل اليه حال العربي واحياناً الوم الاعلام الذي ينتقد العرب بقسوة ودون رحمة وكأن باقي الشعوب ملائكة .. واحياناً اتذكر المقولة المنسوبة للنبي “كيفما تكونوا يولى عليكم” .. انا بالحقيقة تضربي عدة عواطف وافكار والحال العربي لازال لغزاً لي
    لكن ما انا متأكد منه ان اصل العرب طيب

    • Kamal Almohammad

      و أنا معك .
      و يؤسفني أن من كتب هذه المقالة يدّعي العلم.
      فهو ليس من العلم في شيء. و هو يتكلم كما يتكلم الجاهل الذي لا يفقه في ما وراء الظواهر.
      حتّى لو حاول التفكير في فائدة واحدة لهذه المقالة فلن يجد…… لأنّها مقالة تافهة…. خالية من المعنى الهدف منها زيادة الإحباط لدى العرب.

    • Sinan Kamal

      Kamal Almohammad ولهاذا السبب انتم فاشلين لانكم لا تقبلون الانتقاد اصلا يا فاشلييييييييييين

  4. Sudan Mansor

    رائع,,والاهمإذا لم تكــن هناك شطّـافات فى دورات الميــاه !أكبر معاناة لايعرفها غير اللي عايشها……

  5. Karam Ahmed

    ما هو علشان كده الكاتب ذكر يتوقف الجميع فجاة….مما يعنى الاستمرار بعده

  6. Moudii El-Badri

    التعصب الكروي افضل حاجة عشتها بفترة غربتي في الاردن في كل مباراة بين الاردن والعراق اخذ لي علقة بالشارع واحصل لي كم مسبة على الطاير . قمة الانحطاط وللعلم ماكنت اشجع العراق الا بسري لاني كمت عارف لو شجعت بوكل علقة اكبر. الحمدلله اللي رزقني بسفرة للسويد واسكن هنا من 12 سنة واخلى عيشة .

  7. Raed Tamaizah

    رهيب وهناك الملاين من اللميزات لم يتم التطرق اليها … المزيد

  8. Mohammed Bnmostafa

    عيب عليك بلادنا مليانه مميزات نسيت نحن اصحاب اكبر سندوتش شاورما واكبر صحن كبسة

  9. Amjad Alhosaini

    نعم بلادنا تعيش حالة كئيبة ومتدهورة ولكن هذا لا يمنع أحد من محاولة رفع عزيمة النفوس من أجل العمل على تصحيح هذا الواقع.
    أعلم أن هذا المقال يعبر عن “وجهة نظر الكاتب ” التي ليست بالضرورة أن تكون صحيحة، ولكن سؤالي له..
    ما هي الفائدة المرجوة من محاولتك نشر هكذا مقال لايغني ولايسمن من جوع ؟
    بدلا من محاولة الصبر والمصابرة على الشدائد التي يعيشها الناس في بلادنا..
    أستاذي الكريم أحب ان ألفت نظرك الى أنك زدت الطين بلة.

  10. Eslam Muhamed Raffat

    مقال تحفة بجد انا مش عارف انت قدرت تجمع كل ده فى مقال واحد ازاى !

  11. Eslam Faysel Q

    ـهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههــ
    قصم بالله كلامك صح ومنطقي واسلوبك في الشرح خوورافي وجدا طريف
    خصوصا قسم الاكشن
    لله درك
    ولكن ساقول لك
    نحن مهد الحضاراات رغم انفك
    ـهههههههـ
    تحياااااتي الحااااااااااااااااااااااره جدا جدا
    للكاااتب
    بعد هذا المقاال اتمنى مصافحتك بشده •••
    ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

  12. Belal Hosari

    لا اوافق كثيرا على الاتجاه الساخر للكاتب اكره المبالغة بجلد الذات لاننسى ان الغرب الذي تتغنى به يقف لازدهراك بلمرصاد لكن الرياح ستتغير يوما وعندها يكون خير الاماكن هو الوسط

  13. Kamal Almohammad

    و أنا معك .
    و يؤسفني أن من كتب هذه المقالة يدّعي العلم.
    فهو ليس من العلم في شيء. و هو يتكلم كما يتكلم الجاهل الذي لا يفقه في ما وراء الظواهر.
    حتّى لو حاول التفكير في فائدة واحدة لهذه المقالة فلن يجد…… لأنّها مقالة تافهة…. خالية من المعنى الهدف منها زيادة الإحباط لدى العرب.

  14. Menami Sama

    مقالك هذا ضحكني جداً ,, فيه تشاؤم عظيم ما عدا نقطة البداية والنهاية .. لكنه ظريف لأبعد حد ههههههه .. أكره الرؤية العامة الدامسة لوطننا العربي – ولو ان معظمه صحيح – لكن لا زال هناك أشياء طيبة تحدث, على الأقل لا تشاع كما يشاع الباطل ! وأعترف لك أتمنى كثيراً أن أعيش حياة السويسري الرتيبة التي ضربت بها مثالاً ! بسبب الأمور التي كتبت عنها وذكرتها انها لا تشعرك بالملل على الاطلاق .

    مع هذا أؤيد مسألة الدفء ووجود الشطاف <3 أحمد الله على وجودهم :]

  15. Salah Seif Aladl Aljazairi

    للأسف ما اوصلنا لهدا هو ابتعادنا عن مرجعيتنا الدينية التي توفر لنا كل السبل للتحضر للاسف من لديه سلطة القرار احمق يريد للحمقى ان يكونوا حاشيته هلا تعجب انه زمن الحمقى

  16. Muthnaa Alsuede

    السلام عليكم الى الاستاد عماد ابو الفتوح انت انسان رائع وبارع وباحث عن الاكتشافات المحيره والتي حيرت العلم والعلماء وانت كشخص باحث انا احترم ابحاثك وافكارك العظيمه ويشرفني ان اشاركك البحوث والعلوم الغائبه للوصول الى جزء او اكثر من الغرائب والعجائب ويسعدني ان انشر على صفحتك بعض البحوث وانتظر مولفقتك

  17. Abood Sbahieh

    ايام الشتاء الباردة بسبب الاوضاع المتردية تجعلك غير قادر على تأمين التدفئة لمنزلك فتبدأ بحركة رياضية تسمى (الارتعاش الشديد من البرد) وهي حركة تحرق بها الكثير من الكالوريات وتزيد من استهلاك جسمك للدهون بشكل كبير لتأمين الحرارة للجسم مما يجعلك تنحف بسرعة خارقة بدون القيام بتمارين متعبة والتسجيل بنوادي رياضة والصرف والبعثرة عن ابو جنب على لياقتك الرشيقة

  18. Othman Alamoudi

    ههههههههههه
    في الاخير نحن مهد الحضارات شات ام ابيت رغم انفك
    تحياتي لك اخي الكريم مقال رائع مع انه يوجد فيه من الاخطاء التي لا نتفق معك فيها حول العرب فهم شعب يصعب فهمه

  19. Mhd Al-Pasha

    عفكرا هاد كلام سيء وينم عن تجربه انسان فاشل لاهم له سوا كتابة التفاهات

  20. Dr-Mohammed H. Bataineh

    أستغرب من كم التشاؤم الموجود عند الكاتب وأستنكر بشدة طريقة جلده للذات العربية وكأنه مستمتع بالموضوع، وليكن بعلمك سيدي العزيز أن مميزات كثيرة تتمتع بها البلاد العربية لا توجد عند سواهم، ولكن لكي تراها انظر بإيجابية وتفاؤل، ثم أين كان الكتاب المنتقدون عندما كانت بلاد العرب أحسن حالا بألف مرة من الآن؟ لقد كانو ينتقدون أيضا، ويجلدون الذات العربية بنفس الطريقة، وسيظلون يفعلون ذلك لأنهم ببساطة لا يملكون من العلم والمعرفة إلا ذلك!

    • Ahmad Al-Saqqaf

      غصباً عن كاتب المقال ، العالم العربي هو موطن الحضارة الإنسانية ، وتاج رأس كل البشرية و حكامنا أفضل وأعدل وأنجح حكام في التاريخ الإنساني والموت للغزاة الذين يهاتفهم حكامنا كل صباح لتلقي الأوامر منهم لتنكيد عيشتنا.

      ممكن تذكر لنا الإيجابيات يا دكتور ؟ أصلاً الإيجابية والتفاؤل حرام عندنا.

    • Ziad T. Alkubaisi

      ليس تشاؤم هذا واقع حال تعيشه معظم الدول العربية و 99% من سكانها
      المميزات توجد في الدول العربية وليس في العرب
      اكيد الاراضي العربية كلها خيرات وثروات طبيعية
      لكن مالذي استفدناه من كل هذا!

    • Manar Mohamed

      يا عزيزى لابد من اانقد لاننا نعيش بالواقع فمدام النقد بناء وفى صميم الموضوع فما المشكله ..ايضا نحن ظللنا على ذكرى لم كانت بلاد العرب بخير وعلى قمم الدول …. وبعدين ..وهذا رأى على كل حال وطبعا لابد من الايجابيه والتفاؤل مع تحديد عناصر الواقع

  21. زين الخالدي

    اكثر كلام قرأته واقعية
    مقال رائع ( عماد أبو الفتوح )
    بالنسبة للي يقولون هذي مبالغة وكذب
    اي مبالغة ؟ اعطيني نقطة خاظئة وبالغ فيها !!

  22. AbdoAllah Akram

    مقال سلبي هدام يدعوا الى اليأس والاحباط ويعطى للقاريء ان المشكله ليست ابدا فيك بل فى بلدك ومن حولك فلا تغير نفسك
    كان ممكن تكون مفيده بذكر نصائح ودعوات لتغير النفس اولا ومعالجة السلبيات الموجوده فى كل شخص لأن المجتمع عباره عن اشخاص فإذا صلح حال الشخص صلح حال المجتمع واذا فسد حال الشخص فسد حال المجتمع
    .

  23. Ahmad Al-Saqqaf

    غصباً عن كاتب المقال ، العالم العربي هو موطن الحضارة الإنسانية ، وتاج رأس كل البشرية و حكامنا أفضل وأعدل وأنجح حكام في التاريخ الإنساني والموت للغزاة الذين يهاتفهم حكامنا كل صباح لتلقي الأوامر منهم لتنكيد عيشتنا.

    ممكن تذكر لنا الإيجابيات يا دكتور ؟ أصلاً الإيجابية والتفاؤل حرام عندنا.

  24. Givanldo De Souza Xank

    محتوى فارغ أين ذهبت مقالات التحفيزية هذه المقالة تنمي روح الكسل عند العرب أكثر فأكثر

  25. Ziad T. Alkubaisi

    ليس تشاؤم هذا واقع حال تعيشه معظم الدول العربية و 99% من سكانها
    المميزات توجد في الدول العربية وليس في العرب
    اكيد الاراضي العربية كلها خيرات وثروات طبيعية
    لكن مالذي استفدناه من كل هذا!

  26. Haitham Kat

    للأسف الموضوع جداً ضعيف لمكانة المجلة
    و السبب يعود لضعف الطرح و تشتيت ذهن القارئ بأن المواطن العربي هو السبب….
    دون ذكر الأسباب التي أدت إلى هذا التشاؤم الكوميدي….
    المقال لا يصلح إلا لجلسة كوميدية بدون موضوع
    مع فائق الاحترام والتقدير لمجلتكم و للكاتب

    • Hussam Abo Hanya

      اسكت وعيرنا سكوتك ماهاذ هو الي خرب بيتنا الي زيك …. بتعرفشترد ومش فاهم بلاش تحكي الشب فهمان ولموضاع جدا رائع ..ت

    • Haitham Kat

      ههههههههههههه /// طريقة و أسلوب ردك الراقي يجعلني فعلا اسكت … على كل حرية الرأي و التعبير الراقي من أساليب نهضة الأمم و ما سبيت الكاتب و لكن لم تتفق وجهة نظري معه أو لم تصل لي فكرته …

  27. Jassmina Azaiza

    ما احنا لما صحينا وبدأنا نعمل ثورات عشان نغير هذا الواقع برضه رجعنا نفسنا مليووون سنة لورا والسبب (تعصبنا الأعمى)
    وهاي كمان مش موجودة عن حدا غيرنا

  28. Manar Mohamed

    يا عزيزى لابد من اانقد لاننا نعيش بالواقع فمدام النقد بناء وفى صميم الموضوع فما المشكله ..ايضا نحن ظللنا على ذكرى لم كانت بلاد العرب بخير وعلى قمم الدول …. وبعدين ..وهذا رأى على كل حال وطبعا لابد من الايجابيه والتفاؤل مع تحديد عناصر الواقع

  29. Mohd Nihad

    أنت يا أفندي وين سافرت وشفت حال أحسن ، نص هي الأشياء اللي عم تحكي عليها موجودة ب 3 أرباع بلاد العالم ، طلاع وشوف الدنية بعدين تعال انتقد وافجور عقد ما بدك، اذا كنت سلبي ومئت وفي متلك كتير ، يفضل تغادر الوطن العربي كلو، لأنو ما رح يسعك ولا يسعك اللي متلك ..

  30. Sinan Kamal

    Kamal Almohammad ولهاذا السبب انتم فاشلين لانكم لا تقبلون الانتقاد اصلا يا فاشلييييييييييين

  31. Ines BD

    في الوهلة الأولى و منذ أن شرعت في قراءة المقال ؛ إعتقدت أنك ستتحدث عن ما يميز الوطـن العـربي من موارد طبيعية ، منجمية ، طاقية … و تدعونا للحفاظ عليها و تنصحنا لإستغلالها فيما يفيد مستقبلنا و يساهم في تطوير الوطـن العـربي . أرجو فعلا أن نتوقف عن لوم أنفسنا و ندرك أهمية الثروة التي نعيش عليها . أتمنى في المرة القادمة أن أقرأ مقالا تطلعنا فيه عن هذه الثروات.

  32. ŷŏu díặž

    ههههه في بلادي الجزائر حرية التعبير ليس لها حدود و كمثال بسيط 🙂 يمكنك ان تتكلم في اي شيء حتى تموت

  33. يوسف ابن السبع

    ههه ياعيني عليك ولله انت روعه بطريقة سرد المقال وخاصه تبع الاكشن كلام صحيح وانا معك بكلشي شكرا الك …
    بتمنى احسن اتوصل معك لااستفاد من خبرتك وطريقة شرحك
    مشكور ع المجهود الله يوفقك

  34. Hussam Abo Hanya

    اسكت وعيرنا سكوتك ماهاذ هو الي خرب بيتنا الي زيك …. بتعرفشترد ومش فاهم بلاش تحكي الشب فهمان ولموضاع جدا رائع ..ت

  35. Haitham Kat

    ههههههههههههه /// طريقة و أسلوب ردك الراقي يجعلني فعلا اسكت … على كل حرية الرأي و التعبير الراقي من أساليب نهضة الأمم و ما سبيت الكاتب و لكن لم تتفق وجهة نظري معه أو لم تصل لي فكرته …

  36. Ziyad T Soltan

    طز بالاكشن والشطاف انا اريد ان اهاجر هناك الطيبة والصدق واحترام الوقت والمواعيد وحقوق الناس محفوظة ولا يوجد ظلم هذا كلامك اقنع به نفسك فقط الامان هوه المقياس لتقدم

  37. Omar Faham

    عصام العطار:
    “إذا أردت أن تبصر مستقبل العالم العربي والإسلامي فانظر في أعماق نفسك ، فإنه من المستحيل أن تكون حقيراً ويكون مستقبل أمتك بك عظيماً ، أو أن تكون عظيماً ويكون مستقبل أمتك بك حقيراً.”

  38. Nasser Abouzide

    يحمل المقال مسؤولية عدم استغلال المواد للشعب العربي
    وأسألك بالله اذا حاولت دولة عربية استغلال مواردها ماذا ستفعل الدول الأوروبية وأمريكا
    دول الربيع العربي خير رد على هذا السؤال

  39. Mohamed Sebai

    اتفه مقال قرائته منذ متابعتي لي أراجيك بففف قال واش اكشن و شطاف ولا منيش عارف … ادي حكايتك و قود -_-

  40. Anas Slek

    حسبي الله ونعم الوكيل من كتررررر ما تجاااكرررت ماكملت القراااءة ومن كترررررر ماتجاااكرت هي اول مررررة بعلق هووون يعني حضرررة الكاتب يااا…اما رومااانسي لدرجة كبيرة يااا اما حضرررتو ابن شي مسؤووول اعد عم ينظررر عليناااااا الحالالي نحنا فيه بدو فرج من عند الله…نحنا بحاجة قائد يلم هي الشباب ويوفرلها بيئة للعمل الجاد بدون سرقة وبدون نهب وبدون اكل تعب الاخررر ولما بينوجد هيك قائد ماراااح حضرتك تلاقي هالشباب الي حضرتك عم تتهمهون بالهررروب لتجي وتتحفنا بهالمقالة الي بتحرررك كل البلااااوي بجسمناااا وتخليناااا جكاااارة فيك وبالي كتبتوووو نررروح بسرررعة مليووون نفقع نفس اركيلة

  41. Sultan Alhourani

    مع اني من محبي اراجيك ولكن هذا المقال مجحف جدا والاستهزاء فيه واضح ولا فائدة من هذا المقال ابدا
    رأي الشخصي كل امة لديها عفنها الخاص الغرب اخفوا العفن لتجميل صورتهم ونحن العكس

  42. Souha Arab

    آآآه ه ه ه كلامك ياعزيزي لا أدري ابكي ام أضحك منه لكنه مس جراحنا كشعب عربي
    وساضيف لما تفضلت به ان الثروات الطبيعية الموجودة في وطننا الغالي حرمها علينا الغرب باختراعات اسمها الطائفية ليتسنى له سرقة ثرواته وبتنصيب ملوك ورؤساء عملاء له بيهلو له سرقة وطننا واكتفي بقليل الكلام لان حرقة القلوب على الوطن المسلوب لا تقاس فالرفاهيه التي يعيشها الغرب هي من دم شهداءنا وعرق رجالنا واولادنا حسبنا الله ونعم الوكيل

  43. Muhammad Haikal

    من اسخف المقالات التي قراتها على اراجيك…سخافه بلا حدود

  44. Worthing Qear

    بص يا استاذ عماد
    انتا قولت كلام حقيقى ومحدش يقدر ينكرة
    لكن انتقادات الناس واللى بيقول تحفيز واللى يقول دعوة للتكاسل
    فكك
    انتا زى ما لقيت ناس انتقدت هتلاقى ناس بتصقفلك
    وانا استمتعت بالمقال وهتابعك دايما باذن الله

  45. Yusuf Naasan

    السبب الرئيسي في وصولنا هذا الحال هو الأنظمة السياسية الحاكمة، ، و المكلفة من قبل الغرب بترسيخ التخلف والجهل في بلادنا العربية

  46. Bisher Alhasan

    أحد أهن أسباب فشلنا هم أمثالم ممن ينظرون الى نصف الكاس الفارغ ، أصابتهم الصدمة الحضارية بالغرب لايرون الا الايجابيات فيهم والسلبيات فينا

  47. Adil Hadri

    لا أعلم إن كان الكاتب جادا في كلامه أو العكس
    تعودت على قراءة مقالات جادة في هذا الموقع
    لكن هذا المقال بالذات تافه إلى أقصى الحدود إلا إن كان الغرض منه كوميديا

  48. Susan Kh

    ألا تشاهد إلا الجانب السلبي من الوطن العربي فقط؟؟؟ و من قال لك أن الوطن العربي أعلى نسبة تحرش جنسي للنساء في
    العالم؟؟؟؟ لماذا لا تشاهد
    زواج المثليين في أوربا و أمريكا و السماح لهم بتبني الأطفال . هل تعتقد أن هذا الولد سيكون سعيداً مستقيماً بصحبة أبوين من نفس الجنس؟

  49. Ahmed Abdelrahman

    ما مشكلة الشطاف وما دخل الرطوبة اتريد منا استخدام الاوراق الجافة هل جربت الشعور عند استخدامك لهذه الاوراق وانت تنظف مؤخرتك . الرطوبة والانتعاشه نجدها من الماء لكن عندما تسخدم الاوراق تشعر بهذه الرطوبة والانتعاشه اللتي تصفها في اصابع يدك من مخلفاتك فايهما افضل يا متحضر ولا علاقة بالاوراق بالتحضر انما صنعة الاوراق لتقليل صرف المياه في الدول الاوربية ( منظومة اقتصادية) والاغتسال والنظافة من ديننا وليس اسلوب قد اخترعناه من انفسنا لان الدين يعلمنا الطهارة والنظافة يا متحضر

  50. Ahmed Abdelrahman

    ارجو من الاستاذ عماد حذف هذا المقال لعدم موضوعيته وكثرة السخريه فيه . واهانة اخواننا العرب المصرين والمغربيين والعراقيين والسوريين . وجزيت خيرا

    • Mohamed El Sami

      لا ارى اي اهانة للمغرب اظن انه اختار هؤلاء الدول الاربعة لانها تقريبا الاقدم تاريخا فمصر كما تعلم بها اقدم حضارة فرعونية والمغرب يمتد تاريخه لما قبل التاريخ بالاف السينين وكان يمتد المغرب الى شمال السينغال حيث لم تكن هناك موريتانيا ونصف الجزائر او اكثر كانت مغربية هذا الى جانب الاندلس والجزر الجعفرية وقد كان المغرب بحكم موقعه الاستراتيجي المميز ملتقى للحضارات وبوابة لافريقيا والعراق مهد الثقافة والعلم فهي مشهورة بجامعاتها انذاك وسوريا بها اقدم مدينة في العالم رغما عن اانني اظن انه بفلسطين هناك مدينة اسمها اريحا ( في الشك ) هي اقدم مدينة الى اخره

    • محمد علي

      Mohamed El Sami
      اعتقد بانك مغيب بحكم الاعلام العربي الكاذب
      فمثلا قلت بان مصر اقدم حضاره
      واختصرت العراق على العلم والثقافه رغم ان الجامعات لم يمضي عليها الا القليل من مئات السنين ..
      والحقيقه هي ان العراق هو صاحب اقدم الحضارات وليس الفراعنه
      واذا كنت تشك بامكانك ان تتاكد بطرق عده
      فمثلا
      ابحث عن اقدم الحضارات
      تجد ان اقدم الحضارات المكتشفه هي الحضاره السومريه
      ..
      وفي الدين
      اقدم نبي معروف المكان الذي عاش فيه هو نوح وعاش بلعراق
      ..
      وفي العلم يفترض علماء الجغرافيه بان العراق هو انسب مكان ليكون الموطن الاول للبشر الاوائل
      ..

    • أحمد زكي الدين

      محمد علي يا أخ محمد أنت فعلت مثل ما جاء بالمقال ولا ينقص سوى أن تقول أقدم الحضارات رغم أنفك هههههههه أنت فعلا عربي أصيل 🙂

  51. Fallen Az

    بالنسبة لي انا افضل اني اكون مشاهد لي افلامك الشيقة لا جزء منها.

  52. Mohamed El Sami

    لا ارى اي اهانة للمغرب اظن انه اختار هؤلاء الدول الاربعة لانها تقريبا الاقدم تاريخا فمصر كما تعلم بها اقدم حضارة فرعونية والمغرب يمتد تاريخه لما قبل التاريخ بالاف السينين وكان يمتد المغرب الى شمال السينغال حيث لم تكن هناك موريتانيا ونصف الجزائر او اكثر كانت مغربية هذا الى جانب الاندلس والجزر الجعفرية وقد كان المغرب بحكم موقعه الاستراتيجي المميز ملتقى للحضارات وبوابة لافريقيا والعراق مهد الثقافة والعلم فهي مشهورة بجامعاتها انذاك وسوريا بها اقدم مدينة في العالم رغما عن اانني اظن انه بفلسطين هناك مدينة اسمها اريحا ( في الشك ) هي اقدم مدينة الى اخره

  53. Žã Kï

    هههههههه والله ضحكتيني حوايج مايش مليحة بدلتيها من وجهة نظرك حوايج مليحة نستعرف بيك

  54. محمد علي

    Mohamed El Sami
    اعتقد بانك مغيب بحكم الاعلام العربي الكاذب
    فمثلا قلت بان مصر اقدم حضاره
    واختصرت العراق على العلم والثقافه رغم ان الجامعات لم يمضي عليها الا القليل من مئات السنين ..
    والحقيقه هي ان العراق هو صاحب اقدم الحضارات وليس الفراعنه
    واذا كنت تشك بامكانك ان تتاكد بطرق عده
    فمثلا
    ابحث عن اقدم الحضارات
    تجد ان اقدم الحضارات المكتشفه هي الحضاره السومريه
    ..
    وفي الدين
    اقدم نبي معروف المكان الذي عاش فيه هو نوح وعاش بلعراق
    ..
    وفي العلم يفترض علماء الجغرافيه بان العراق هو انسب مكان ليكون الموطن الاول للبشر الاوائل
    ..

  55. محمد علي

    الاعلام العربي عامه باستثناء البعض والمصري خاصه هو اعلام
    يبث كل ماهو كاذب ومشوه للفكر

  56. Sliman Rikoudo

    والله تضحك حوايج نتمناو رزولو نتا جعلتيهم ملاح ههههههههههه

  57. Safa Bazzi

    وددت لو يكون المقال جاد، ولكن كالعادة، ماذا كنت افكر وانتظر من الانترنت،{رغم اني استمتع بمضمونات اراگيك}، لا مكان يخلو من السلبيين اللذين يضهرون عيوب العرب ولا يضهرون الحسنات رغم كثرتها، وينسون ان لا يوجد هناك شعب او بلد مثالي جميع سكانه طيبين و ناجحين، نحن بشر مثلنا مثل غيرنا، انتقد لكن اجعل النقد بناء، رغم اني استمتع بالسخرية لكن وجدت المقال فارغ وفاشل وغير مضحك ويخلو تماما من النقد البناء

  58. أحمد زكي الدين

    محمد علي يا أخ محمد أنت فعلت مثل ما جاء بالمقال ولا ينقص سوى أن تقول أقدم الحضارات رغم أنفك هههههههه أنت فعلا عربي أصيل 🙂

  59. أحمد زكي الدين

    مشكلة الأمة العربيه في حكوماتها وأنظمتها
    وكما يقال في الأمثال ( الناس على دين ملوكهم )
    فلو صلح الراعي صلحت الرعيه ولكن طالما الراعي فاسد وفاشل فلن تجد من الرعية إلا كل فساد وفشل

أضف تعليقًا