السلسلة الوثائقية COSMOS … عندما يصبح العلم ممتعاً

السلسلة الوثائقية COSMOS ... عندما يصبح العلم ممتعاً 13
6

من أسرار ذلك الكون أنه كل ما حاولنا تبسيط الحقائق عنه كلما أكتشفنا أنه أكثر تعقيداً، وثابر الإنسان كثيراً ليستكشف القمر والفضاء الخارجى ولتظهر له الحقيقة المفزعة أن ما اكتشفه يعتبر لا شيء بالنسبة لذلك الكون الفسيح، وكلما أستكشف الكون أكثر كلما شعر بضآلة عالمه الذي يعيش فيه وأنه مجرد النقطة في المحيط الذي لا يعرف حدوده.

يمكنك قراءة كتب ستيف هوكنج عن الكون أو كتاب النسبية لأينشتاين كذلك، ولكن أعتقد أنها ستكون أكثر روعة حين تستقل سفينة فضائية تذهب بك لأي مكان وزمان لتستكشف هذا الكون لأبعد نجم وحتى لأصغر ذرة فى قطرة ندى، ماذا أيضاً لو أصطحبك على تلك السفينة عالم فلك فيزيائية يشرح لك الحقائق العلمية حول ذلك الكون الرائع ليظل فاهك مفتوحاً طوال الرحلة، بالطبع ستعرف الكثير والكثير عن هذا الكون.

Cosmos 1980

1 (1)

المسلسل الوثائقى Cosmos عاد للشاشة التلفيزيونية ليعيد معه روعة التعلم والشغف حول ذلك الكون، عُرِض المسلسل لأول مرة عام 1980 وكان يقدمه عالم الفضاء كارل ساجان والذي سنتعرف عليه بعد قليل، كان فكرة المسلسل تدور حول تكوين نظرة مبسطة للمشاهد حول الكون والإكتشافات التى تتعلق بالنجوم والكواكب والثقوب السوداء. كتب المسلسل كارل ساجان وآن دريان وستيفن ستور، حصل المسلسل على أعلى نسبة مشاهدة بالولايات المتحدة كلها وحاز على جائزة الإيمي، وتم نشره في أكثر من 60 دولة ليكون قد شاهده أكثر من 500 مليون مشاهد، وتم نشر السلسلة كذلك على صورة كتاب يلخص حلقاته، وكل هذه الأرقام تدل على شيء واحد أن الإنسان يملك شغفاً للعلم بطبعه لكن الذي يصنع الفرق هو طريقة التعلم.

Cosmos 2014

1 (1)

عاد لنا عالم الفضاء نيل ديجراس تايسون بالروعة مجدداً، لتعرض نسخة حديثة من المسلسل ولتبسط مفهومنا حول الكون والحقائق العلمية عنه، ولا عجب أن تأخذ تلك النسخة تقييم 9.5 على موقع IMDB فمشاهدة حلقة واحدة كفيلة لإنتظارك بشغف للحلقة التالية، وتبدأ أولى حلقات المسلسل بشرح نهج المسلسل وأنه إمتداد لرؤية كارل ساجان الذي أثرى المسلسل برؤيته وبساطة شرحه، كما تستعرض الحلقة تلك السفينة الفضائية التي ستسطحبك لأبعد مكان عرفته البشرية.

اقرأ أيضاً:

علمـاء عــرب أبهــروا الدنيــا ونَسـِيـَتهُـم أوطـانهم ! – الجــزء الأول

أربع عشرة أداة تملكها غوغل لم تعلم بوجودها مسبقاً

الأربعة الكبار الذين قام الخيال العلمي على أكتافهم

كارل ساجان الملهم

1 (3)

ولد كارل ساجان في 9 نوفمبر 1934 وتوفي في 20 ديسمبر 1996، عالم فضاء وعالم فيزياء فلكية وأيضاً كاتب لعدة برامج تلفزيونية، كانت إحدى اهدافه نشر العلم بين أوساط العامة، لديه العديد من الإنجازات والإستكشافات ولديه أكثر من 600 ورقة بحثية، كان أهم إنجازاته إكتشاف درجة حرارة كوكب الزهرة، كما قام ساجان بتجميع أول الرسائل التى بثت في الكون والتي قد تفهمها أي حياة ذكية تعيش فى مكان ما من الكون، لا شك أن ساجان ألهم الكثير وصنع ذلك الشغف لدى مشاهديه للتعلم وإستكشاف الكون والفضاء، وكان من تلاميذه الذين استكملوا مسيرته العلمية نيل ديجراس تايسون مقدم سلسلة كوزموز 2014.

 نيل ديجراس تايسون

A

ولد نيل تايسون فى الخامس من أكتوبر عام  1958، عالم فيزياء فلكية وكاتب ومقدم لعدة برامج تلفزيونية علمية تخرج من هارفارد عام 1980 وأنصبت أبحاثه حول تطور النجوم وولادتها وعلم الفلك المجرى، ولما يجب ان تعرف عنه؟! وذلك لأنه رفيقك طوال رحلة كوزموز والذى سيشرح لك الحقائق العلمية عن ذلك الكون الرائع، تعرض السلسلة الوثائقية حالياً على قناتى ناشيونال جيوجرافيك وقناة فوكس.

بعض المعلومات التي ظهرت في السلسلة

C

الإنتقاء الطبيعي: هو عملية غير عشوائية تزداد أو تقل فيها الجينات التى تتحكم في سمات الكائن الحي وتتطلب أعماراً من الزمن، وظهر فى السلسلة مثالاً جيد على تلك العملية، فاضرب مثالاً بالدب البنى في تلك العصور الجليدية والتي تحدث طفرة فى جيناته فينتج عنها ولادة دب أبيض فرصته أكبر للتعايش في تلك البيئة فلونه الأبيض سيعطيه ميزة الإختفاء عن الفريسة مختلفاً عن أقرانه الدببة البنية.

ظهرت فى إحدى الحلقات أيضاً كيفية إكتشاف أن مدارات الكواكب حول الشمس ليست دائرية بل إيهليجية وكيف أن كلما أقترب الجسم من الشمس كلما زادت سرعته، وكيف أستنتج نيوتن قوانين الحركة وقانون الجاذبية الذى يتحكم فى بقاء الكواكب فى أماكنها فى الكون بتلك الطريقة.

لا شيئ ثابت، فالأرض تدور حول محورها بسرعة 1600 كم/ساعة وتدور حول الشمس بسرعة 100كم/ساعة وسرعة حركة الشمس فى المجرة نصف مليون ميل فى الساعة، ومجرة درب التبانة تسير بسرعة 1.5 مليون ميل بالساعة، يمكنك حسابة سرعتك أنت في الفضاء الآن حتى وأنت جالس تحتسى القهوة :).

ستشاهد الكثير والكثير من تلك المعلومات الشيقة فى تلك السلسلة الرائعة وبطريقة لن تمل منها أبداً .. مشاهدة ممتعة.

اقرأ أيضاً:

15 صورة متحركة تشرح لك طريقة عمل الأمور حولنا

7 قواعد مُبتكـرة لتعلم الإنجليزية بكفـاءة أكبر

10 مواقع مميزة لتعلم البرمجة ومهارات أخرى

6

شاركنا رأيك حول "السلسلة الوثائقية COSMOS … عندما يصبح العلم ممتعاً"