أهم 4 دول عربيــة تاريخيـاً.. تتصــدر قائمة ” الدول الأكثــر تعاسـة ” في العالم !

أهم 4 دول عربيــة تاريخيـاً.. تتصــدر قائمة " الدول الأكثــر تعاسـة " في العالم ! 2
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لم يعد مُستغرباً أن نجــد أسماء أهم الدول العربيــة في القوائم السوداء ، المليئة بالحروب .. الفتن .. التعاسة .. التوترات .. الإضطــرابات .. هذه القوائم يبدو أنها أصلاً مُعدّة خصيصـاً للدول العربيــة في هذا الزمن الذي نعيشــه ..

ولكن الألم .. كل الألم ، عندمـا تجــد أن حواضــر أهم 4 دول عربيــة ، الذي يقول التاريخ أنها هي التى قامت على أكتافها الحضــارة العربية الإسلامية ، وســادت قروناً طويلة .. هي الأكثــر تواجداً في هذه القوائم في الزمن الحاضــر ..

معهـد غالـوب العالمي الشهيــر للدراسات الإحصائية ، خــرجت منه دراســة جديــدة لقيــاس مؤشــر الدول الأكثــر سلبيــة في العالم ، نقلتها عنها شبكة abc الأمريكيــة للأخبــار ، وكــانت النتــائج صادمة كالعادة..

قيــاس معهد غالــوب جاء كالعــادة بناءاً على معاييــر دقيقــة ، وعبر استطلاع في 138 دولة حول العالم في العام 2013 ، واعتمــد على اختبــارات لقياس المشاعر السلبية مثل الغضب والاضطراب والضغط النفسي والقلق والحزن والإجهــاد ، وغيرها من المشــاعر المأســاويــة السلبيــة السوداء التى يتعرض لها المواطنون في كل دولة ..

ثم خرجت لنـا قائمــة بأكثــر 10 دول تعاسة وبؤسـاً في العالم للعــام الماضي ، نشيــر منها إلى الدول العربية فقــط..

أتعَـــس بلد في العــالم : العـــراق

baghdad

البلد العظيــم الذي لعــب دور البطـل العربي والاسلامي على مدار مئات السنين في كل شؤون الدنيـا والدين والسياسة والفلسفة والعلم والإبداع والفن .. أصبحت الأكثــر تعاسة على مستوى العالم بحصولها على 57 نقطــة ..

تخيــل إذا كــان ( كلكــامش ) صاحب الملحمــة التاريخية الخيــاليــة الكبــرى حيــاً اليوم ، ورأي بلده العظيــم الذي بنــى حضــارة العالم كلــه تقريباً ، تدور به الأقــدار لتضعه في خانة أتعس بلد في العالم سنة 2013 ..

كانت غضبته لتكــون شنيعة .. أو لربمـا ظنّ انهم يتكلمــون عن بلــد آخر ليس هو العراق حتماً !

المركز الثـالــث عالميــا في التعاسة : مصـــر

cairo_at_night

أم الدنيــا .. أصبحت ثالث أكثــر بلد من حيث التعاسة والبؤس على مستوى العالم ، بحصولها على 50 نقطة سوداء تعيسة ..

طبعاً ملّ المصــريون الكلام عن أن بلادهم كـانت سلة غلال العالم .. ومن أراد أن يغتنــي فليهبط مصــراً فإن له ما سأل .. وحضــارة الـ 7000 عام ، والفراعنة المُحنطين والأهرامــات ، ونفرتيتي الحسنــاء ، ومحمد علي باشـا وهو يدخـن النارجيلــة في فخــر .. والمعـز لدين الله الفاطمي وهو يتأمل السمـاء ليــرى نجم القــاهر ، فيقــرر أن يبنى مدينته العظيمة ويسميها القاهــرة .. إلخ ..

مايعنيـنــا الآن هو الحاضــر .. والحاضــر البائـس يقول أنه طبقا لدراسة أكاديميــة من أهم معهــد إحصائي في العالم ، أن مصــر هي ثالث أتعس بلد في العالم سنة 2013 ..

حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !

المــركز الخـامس في التعاسة : ســـوريــا

Damascus-Syria

البلد التى عاصمتها دمشق .. التي هي أقدم مدينة فى العــالم على الإطلاق في التاريخ المُسجــل ، والتى يعــود وجودها إلى 11 ألف عام .. أي إلى ما قبــل العصــر البرونزي ! ..

البلد الذي كان الركيزة الرئيسية تقريباً في بناء الحضــارة العربية والرئيسية ، والذي كـان مركــز أعظــم خلافة إسلامية من حيث المســاحة ( الدولة الأموية ) ، والبلد الذي خرج منه آلاف العلماء العرب في القرون الوسطــى وســاهم في ثــورات علميــة وفلسفية هائلة غيّــرت من مجرى التاريخ العالمي كله..

هي الآن في المركز الخامس من حيث التعاسة والبؤس والتجــارب الإنســانية السلبيــة بـ 48 نقطــة ..

أســوأ 6 مُدن فى العالم من حيث المعيشــة

المــركز العاشــر في التعاســة : لبنـــان

Beirutcity

ماذا كانوا يُطلقــون عليهــا – حتى وقــت قريب – ؟ .. سويســرا الشــرق ؟ ..ماذا كانوا يُطلقون على عاصمتها ( بيــروت ) ؟ .. باريس العــرب ؟

لا بأس .. في العام الماضي 2013 ، تحوّلت سويســرا الشرق التى عاصمتها باريس العــرب ، إلى الدولة العاشــرة عالميــاً من حيث مُعدلات االتعاسة وعدم الرضــا والتجارب الإنســانية السيئة..

*******************

بغــداد ، ودمشــق ، وبيــروت ، والقــاهرة .. الدول التى قامت على اكتــافهم الحضــارة الإنســانية كلها تقريباً ، ثم الحضــارة العربية الإســلامية ، والتى استطــاعت بإتحــادها جميعاً سحــق كل الأطمــاع والحوادث التاريخية الكبــرى التى كــانت تستهــدف هذه المنطقــة على مدار مئات السنين..

انتقلت هذه الدول من قائمة ( أعرق وأعظم ) دول العالم على مدار التاريخ الإنســاني كله ، إلى قائمة ( أتعس ) دول العــالم على الإطــلاق !

لحظــة مؤسفــة أن نشهــد بأعيننــا مدى الإنحطــاط التاريخي التى وصلت إليه هذه البلاد العظيمــة ..

مالم نكــن نحن أصلاً المتُسببــين في هذا الإنحطــاط ! 😕

اقرأ أيضـاً :

سبع نصـائح من المهم أن يعرفها أي حـاكم عربي

متـاهات مأسـاوية داخل العقــل الجَمْعـي العـــربي

مميزات فى الوطـن العـربي لن تجدها فى أي مكان فى العالم

1

شاركنا رأيك حول "أهم 4 دول عربيــة تاريخيـاً.. تتصــدر قائمة ” الدول الأكثــر تعاسـة ” في العالم !"

  1. Red'One Saadouni

    مقال رائع أخي أضيف إلى دلك دول المغرب الكبير خصوصاً المغرب الدي أعطى أعداد كبيرة من المفكرين و المخترعين في شتى المجلات وها نحنٌ الأن اصبحنا من أتعس ادول وأصبح الشغل الشاغل عند شباب هو تفكير بالهجرة ومغادرة جحيم الوطن

    • Develop Smith

      يا سلام أنتوا كمان الشباب عندكم عايز يهاجر. و أنا اللي كنت فاكر إني الوحيد اللي عايز يطفش و يهاجر!

    • Mohammed Badr

      يا جماعه نسيتم دور اليمن ….. من اقدم الحضارات على وجه الارض ويقال ان الانسانيه بدأت من اليمن

  2. مسعود شيخموسى

    سوريا يجب ان تكون في الدرجة الاولى عالميان من حيث التعاسة وفقر الشعب لان الشعب السوري معدوم من كل النواحي

  3. Ibraham Ahmed

    فعلا ما كان كلكما مش او حمورابي او نبوخذ نصر ليقول اليوم وهو يرى العراق بهذه الحالة ……….,مع الاسف بلدنا العظيم .

  4. Abdul Rahman Kassab

    حسبنا الله ونعم الوكيل ….. لكن التاريخ اخي لم ينتهي ومن بنى هذه الحضارة لابد وانت ياتي من صلبهم ومن ذريتهم من يعيد تلك الحضارة

  5. Develop Smith

    يا سلام أنتوا كمان الشباب عندكم عايز يهاجر. و أنا اللي كنت فاكر إني الوحيد اللي عايز يطفش و يهاجر!

  6. Abdullah Alshaibany

    طيب وين راحت صنعاء ،، ده المفروض تكون الاولى قبل بغداد -_- ..
    عندما تعجز الاحا عن التعبير

  7. غريب الدار

    كنت متوقع العراق بس ما توقعت ان يكون الاول والله حزنتني على الدول العربية نسال الله ان يعتدل الحال ان شاء الله

  8. براء زنبركجي

    على أي أسلس هذا التصنيف ؟؟؟ .. أنا برأي في كتير دول تعيسة اكتر من المذكورين .. وحتى المذكورين في ترتييب غريب بينهم .. فعلى أي أساس ارتكزوا في ذلك ؟

  9. Ahmad Hamad

    لماذا كل الحزن والتجهم!!! على الأقل حققنا المراكز الأولى لأول مرة في حياتنا

  10. Khaled Ahmad

    “مالم نكــن نحن أصلاً المتُسببــين في هذا الإنحطــاط ! ”
    ضع مليون خط تحت كلمة “نحن” . ” إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ” الله لا يغير ما بقوم من خير إلى شر، ومن شر إلى خير، ومن رخاء إلى شدة، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم..فإذا كنا في صلاح واستقامة ثم تغيرنا ,غيِّر الله علينا بالعقوبات والنكبات، والشدائد والجدب والقحط والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات .. و إذا استقمنا و تغيرنا من سوء إلى صلاح غير الله علينا من الفقر إلى الرخاء و التقدم .. كله بيدنا
    و ” وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ”

    مقال جيد .. شكرا

  11. Waleed Barakat

    هل تعلمون ايها السادة الكرام الافاضل المعلقين علي المقال ان الله يقول: وكل يوم هو في شأن – في سورة الرحمن ومن ضمن معني الايه الكريمة ان الله يغير كل الاحوال في لحظة او يوم وليلة كما نقول.

    فربما تصبح أمريكا وبريطانيا وألمانيا من أتعس دول العالم (ان لم يكونوا كذلك حالياً بسبب بعدهم عن الدين وعبادة غير الله) وتصبح دول العرب هي اسعد الدول برحمة من الله وفضل فبذلك فليفرحوا 🙂

    ربنا معاكم 🙂

  12. Riyad Samer

    كفانا عرضا للواقع الذي لا يخفى على أحد، نحتاج إلى جهود حقيقية للبناء والتغيير
    لو عرضت لنا يا أخ عبد الفتاح أفكارا واستطلاعات أخرى في المقال لبث الأمل والمساعدة في التغيير بدل من حالة الإحباط التي تمتلكنا ونحن نقرأ المقال المؤلم

  13. Mouhaned Al-Nablsi

    What about Saudi? Been wanting to kill myself the moment I stepped in this ugly sandbox.

  14. Bassel H. Atasi

    أضحكني أن لبنان يعتبر من أهم البلاد العربية… وهو بالكاد يحتوي على مقومات بلد قائم بذاته!!!

  15. Sayf A. Dawood

    اقشعر جلدي وانا ارى بلدي الأول من حيث التعاسة وياللأسف (غير مستغرباً) لكن وددت أن انوه ان الصورة اعلاه هي لشارع أبو نؤاس على شاطئ دجلة الشرقي في بغداد

  16. رجل المستحيل

    خطاء في المقال (في قول الكاتب أن بلادهم كـانت سلة غلال العالم ..عن مصر) ان مصر ليس سلة غذاء العالم فصحح معلوماتك سيدي سلة غذاء العالم هي السودان والتي يجري بها اكبر نهر في العالم بروافدة واكبر رقعة زراعية في العالم واول من استخدم الزراعة المطرية في العالم وبها اكبر منطقة للزراعة المطرية في العالم واول من استخدم الري الانسيابي منذ خلق الخليقة حيث اسبتت الدراسات ان اول من استخدم الري الانسيابي هي الحضارة النوبية التي ترجع حضارتها الي عشر الف سنة قبل الميلاد وهناك مصادر اثبتت انه من تاريخ سيدنا ادريس علية السلام

    • Mohmed A. Hanfy

      ما المصيبة ان مصر والسودان انفصلو اساسا من عصر الفراعنة مصر والسودان بلد واحد

    • رجل المستحيل

      Mohmed Hanfy ,وهذا من اكبر الاخطاء التاريخية التي رسخت في عقول البشرية مصر والسودان ابدا لم تكن بلد واحدة فاختلاف الاجناس والحضاراة والعادات والتقاليد والجينات كفيل بثبات هذا السودان يعتبر تاريخيا وباثباتتات العلم الحديث من الاكتشافات السويسرية لشار بونية علم الاثار السويسري اكتشف ان السودان هي اقدم حضاراتا لعالم حيث اثبتت بعض الدراسات في الجامعاتا لكندية اولسويسرية قدم الحضارة النوبية التي امتدت الي 10 الف سنة قبل الميلاد وان دل هذا فيدل علي ان الحضارة الفرعونية التي اصلها نوبي اتجهت من الجنوب للشمال حسبي الاحداث التاريخية التي سردت في كثير من الكتب العربية والاجنبية وحسب الاثار المكتشفة في بلادالنوبة وشمال السودان حتي مروي التي تعتبر من اقدم مدن العالم وقد اثبت بعض المفسرين للقران ان سيرة الانبياء ادم وحواء وموسي ويونس كلها اسماء نوبية صرفة وصفرة اخت موسي وهاجر عليها السلام حتي جزور البشرية ادم وحواء وقابيل وهابيل اسبتت الدراسات التاريخية واللغوية ان هذة الاسماء اسماء ذات مدلولات نوبية وان اللغة العبرية تعتبر جذا من اللغة النوبية وكذالك مفسرو التورة والانجيل اثبتو ذالك وهذا ان دل فيدل علي ان الحضارة النوبية هي اقدم حضارات الارض ومهدها السودان ثم جاء الغزو التركي المصري ليحتل السودان بطماعة في الذهب والعبيد لتجيش جيش الاتراك واصبحت السودان محتلة من الحكم التركي المصري ثم الانجليزي المصري حتي نال استقلالة بجهود مجاهدية ومواطنية الزين حرقو جيش محمد علي باشا كاملا وهم احياء ان جهل الكثيرين بتاريخ وحضارة السودان النوبية جعل من المقولة اكثر تناولا ان السودان ومصر دولة واحدة وهذا خطاء ارجو تصحيحة ان الممالك النوبية مملكة كوش ونبتة غزت مصر وحررتها من ظلم الاكسوم والمماليك واحتلت نصف مصر فيما سبق

    • Ahmed Kasabeh

      رجل المستحيل مش هتتعرف تغير التاريخ بالكذب والحقد ما ذكر فى القران هو مصر وسلة غلال اوروبا فى جميع البرديات والبراهين التاريخية هى مصر اكيد انت تقصد ان السودان كان جزء من مصر !!!

  17. Basheer Basheer

    مادام هذه الدول حكمها طغاه امثال بشار ومبارك وسيسي ومالكي لعنهم الله اجمعين اكيد لازم تشوفهن تحت واتعس كمان والحبل ع الجرار بكره منكتر وجايين ع تونس وفلسطين والجزائر واليمن والخير لقدام الله ينعن حكام العرب اذلو انفسهن فاذلو شعوبهم

    • Shrooq Almstade

      أنت تجلس في بيتك آمن وتنام بدون سماع اطلاق النار وتأكل وتشرب
      مقارنة بالبلدان في الاعلى هذا قمة الرفاهية
      ب_ب
      موبس عشان انقطعت الهرباء خلاص صارت بلد تعيس

  18. Zayed Adel

    الشعب مرتاااااااااح مخزنين مرمين مالك…..تدورلنا الضبح او كيف

  19. Hla Ali

    ليس غريبا أن تكون عواصم العالم العربي والاسلامي هي الاتعس لان اعداء الاسلام متكالبو ن عاى امته منذ مئات السنين والمسلمين تراهم منقسمين واليوم وهم في اشد ازماتهم تلهيهم الفتن الطائفية عن عدوهم الاساسي الذي يكيد لهم ويحيك المؤمرات ليغذي الفتن وحب الدنيا والمال والشهوات والطائفية غيرها من الفتن .. ولايستخدمون الدين الالمصالح دنيوية وعلى رأسهم معظم مشائخ الشهرة الذين انتشروا وخدعوا الناس بفصاحة السنهم وخراب قلوبهم

  20. Mohmed A. Hanfy

    ما المصيبة ان مصر والسودان انفصلو اساسا من عصر الفراعنة مصر والسودان بلد واحد

  21. رجل المستحيل

    Mohmed Hanfy ,وهذا من اكبر الاخطاء التاريخية التي رسخت في عقول البشرية مصر والسودان ابدا لم تكن بلد واحدة فاختلاف الاجناس والحضاراة والعادات والتقاليد والجينات كفيل بثبات هذا السودان يعتبر تاريخيا وباثباتتات العلم الحديث من الاكتشافات السويسرية لشار بونية علم الاثار السويسري اكتشف ان السودان هي اقدم حضاراتا لعالم حيث اثبتت بعض الدراسات في الجامعاتا لكندية اولسويسرية قدم الحضارة النوبية التي امتدت الي 10 الف سنة قبل الميلاد وان دل هذا فيدل علي ان الحضارة الفرعونية التي اصلها نوبي اتجهت من الجنوب للشمال حسبي الاحداث التاريخية التي سردت في كثير من الكتب العربية والاجنبية وحسب الاثار المكتشفة في بلادالنوبة وشمال السودان حتي مروي التي تعتبر من اقدم مدن العالم وقد اثبت بعض المفسرين للقران ان سيرة الانبياء ادم وحواء وموسي ويونس كلها اسماء نوبية صرفة وصفرة اخت موسي وهاجر عليها السلام حتي جزور البشرية ادم وحواء وقابيل وهابيل اسبتت الدراسات التاريخية واللغوية ان هذة الاسماء اسماء ذات مدلولات نوبية وان اللغة العبرية تعتبر جذا من اللغة النوبية وكذالك مفسرو التورة والانجيل اثبتو ذالك وهذا ان دل فيدل علي ان الحضارة النوبية هي اقدم حضارات الارض ومهدها السودان ثم جاء الغزو التركي المصري ليحتل السودان بطماعة في الذهب والعبيد لتجيش جيش الاتراك واصبحت السودان محتلة من الحكم التركي المصري ثم الانجليزي المصري حتي نال استقلالة بجهود مجاهدية ومواطنية الزين حرقو جيش محمد علي باشا كاملا وهم احياء ان جهل الكثيرين بتاريخ وحضارة السودان النوبية جعل من المقولة اكثر تناولا ان السودان ومصر دولة واحدة وهذا خطاء ارجو تصحيحة ان الممالك النوبية مملكة كوش ونبتة غزت مصر وحررتها من ظلم الاكسوم والمماليك واحتلت نصف مصر فيما سبق

  22. Shrooq Almstade

    أنت تجلس في بيتك آمن وتنام بدون سماع اطلاق النار وتأكل وتشرب
    مقارنة بالبلدان في الاعلى هذا قمة الرفاهية
    ب_ب
    موبس عشان انقطعت الهرباء خلاص صارت بلد تعيس

  23. محمد عبد السلام

    كذب ضهرت قبل فتره النتائج لاتعس 100 دولة و العراق لم يكن في القائمه ابدا

  24. Asma Mustafa

    يا تري في لينك للدراسة المقدمة من معهد جالوب كمصدر؟؟

  25. أ.عبد الباسط مهرات

    عزيزي الكاتب .. حصرت دور سوريا … بدورها الإسلامي و العربي …
    و الحقيقة ان سوريا الطبيعية .. لها دور كبير جدا قبل الإسلام .. كذلك العراق و مصر …

  26. BasOm Omar

    سنة الله في الخلق من يحسب أن السعادة بمبارزة ربنا بالمعاصي والفجور عليه أن يحذر تلك النتيجة وأرى أننا بالخليج نسير على نفس الدرب اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا

  27. Mohammed Badr

    يا جماعه نسيتم دور اليمن ….. من اقدم الحضارات على وجه الارض ويقال ان الانسانيه بدأت من اليمن

  28. Shymaa El-Deep

    معاكى يامصر لحد ماتخدى المركز الاول فى اكتر شعب مقبل على Mac و H&M 😀 ان شاء الله 🙁 🙁 🙁

  29. Ahmed Kasabeh

    رجل المستحيل مش هتتعرف تغير التاريخ بالكذب والحقد ما ذكر فى القران هو مصر وسلة غلال اوروبا فى جميع البرديات والبراهين التاريخية هى مصر اكيد انت تقصد ان السودان كان جزء من مصر !!!

  30. Dina Almobaraki

    الاحتلال العربي الاسلامي لهذه الدول اوصلها الى هذه القائمه

    • محمد جمعة

      خلاص جميل اوي .. نعيد التاريخ بدون اسلام ونشوف ايه الي هيحصل ^_^ ..

    • محمد جمعة

      أبو صلاح الحمصي
      للاسف كثير من الناس لم يقرأ كتب التاريخ (من بينهم انا شخصيا) .. ولم يعرف ما فعله الاسلام للبشرية .. :

    • Amr Rateb

      ( الدول العربية ما أصبحت تعيسة إلا عندما تركت الدول العربية أمور دينها ونواهي دينها الاسلامي الذي هو دين الله في الأرض )

  31. Abw Ahmed

    هنا العراق في المرتبا الاولى والسبب هم من حكم العراق فصبرا اهل العراق ان مع العسر يسرا ان انشاء اللة

  32. Maryam N. Albaghdadi

    خلينة ناخذ المووضوع من ناحية ايجابية اهم شي احنة المركز اﻻوول

  33. Raad A. Hani

    سبب تعاسة العراق الفكر الهمجي التكفيري القادم من الصحراء والسياسيين الفاسدين

  34. ابو حاتم الطائي

    انها حقيقه سببها الجهل الذي ساد المنطقه على مدى عقود ولم نعرف التجديدوقد تكون اراده الله انه لم يهيء لهذه المنطقه الرجال الذين يتصدون للجهل او ان الذين حاولو التغيير لم يتمكىنو بسبب حجم الكارثه التي حلت بالمنطقه على مدى مئات السنين وان عدونا قد تمكن منا وقد وصل في سبق النظر لايذائنا عشرات السنين وتمكن من ان قد يقراء افكارنا مسبقنا ويقضي على كل من حتى يفكر في التغيير حاول عدة قاده ضهرو في القرن العشرين والقرن التاسع عشر الا انهم لم يفلحو ولكن اراده الله والخيرين من هذه الامه ستنجح يوما ما

  35. Noor Baghdadi

    مقالة رائعة و تستند إلى الحقائق ولكن أنا اتسائل من الذي هوى بالعراق إلى هذا الحال المزري ومن كان السبب في ذلك أنهم من قادوا الانقلاب الغادر في بغداد عام 1958 التي انهت الحكم الملكي الشريف والنزيه ليتسلط علينا الظالمون الجمهوريون الذين اذاقوا البلاد والعباد كل انواع الشر والقهر والدمار والانحلال والحزن والأسى وأكثرهم ظلماً كان مجرم الحروب صدام وجلاوزته العاشقين للدماء وللدمار واليوم نجني ما اقترفت اياديهم الآثمة بحق الأبرياء من شعبنا..

  36. محمد جمعة

    خلاص جميل اوي .. نعيد التاريخ بدون اسلام ونشوف ايه الي هيحصل ^_^ ..

  37. Marah Eissa

    اي والله الشعب عنا كلو (أغلبو) تعيس هون بسوريا ونفسيتو تعبت خاصة هلسنة وكلو عم يهج=يهاجر …. الله يصبرنا ويفرجا علينا لترجع سوريا متل ما كانت وأحلى لأن يا حوينتا

  38. Mohamed Grea

    يا اخي حتي ليبيا من اتعس البلدان وعندها حضارة وتاريخ في الوطن العربي

  39. محمد جمعة

    أبو صلاح الحمصي
    للاسف كثير من الناس لم يقرأ كتب التاريخ (من بينهم انا شخصيا) .. ولم يعرف ما فعله الاسلام للبشرية .. :

  40. ابو محمد

    أختصربكلمه تركنافتركنا
    تركناقيمناوديننافحق عليناالعذاب::::ماضينامزهروحاضرناعارعلينا

  41. ابو محمد

    نحتاج العودةألى الله وسنةنبيه :نحتاج لعروبتناوتراحمناوحبنالبعضناالبعض
    نحتاج لشهامتناونخوتنا
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم!
    أنمابعثت لأتمم مكارم الأخلاق
    أين أخلاقنالمانجدهاحينهاسنعودكماكنا

  42. Hannad Eltaweel

    هناك فرق بين الفقر و التعاسة … هناك شعوب غنية لكن تعيسة و لو انبهرت بتقدمها و هناك شعوب فقيرة لكن غنية بمبادئها

  43. عاصم علي الضباعي

    لا يوجد اتعس من اليمن اذهبوا لتروا لتحكموا

  44. Amr Rateb

    ( الدول العربية ما أصبحت تعيسة إلا عندما تركت الدول العربية أمور دينها ونواهي دينها الاسلامي الذي هو دين الله في الأرض )

  45. Muhammad Eisa

    أين السودان من هذه القائمة انا حقيقة غير مقتنع أبدا لبعض الدول ان في القائمة
    السودان حقيقة تعيش تعاسة لأكثر من ٢٥ عاما فقر ومجاعة وحروبات وتشريد حقيقة مايحصل للسودان لايوجد دولة في العالم تنافسها في التعاسة

  46. Nagham Abdul Wahab

    سوريا كانت جنة و جميع سكانها سعداء فيها وفد احتضنت كل شعوب العالم التي عانت الأزمات منهم الأخوة الفلسطينيون والعراقيون واللبنانيون و شعوب الأرمن و الترك والكرد و الشركس و درس الكثير من الطلاب العرب فيها بدون مقابل….لكن الان بعد هذه الازمة تنكر الجميع لنا ولم تحتضنا كثير من دول العالم …..ولكن الله معنا 🙁

    • Haider AlRamahi

      هذا الكلام غير صحيح.. فمعاناة سوريا هي في قلب جميع العراقيين ويوجد الاف السوريين الذين احتضنهم العراق خلال الازمة رغم معاناة العراق ايضا من الارهاب ولكن الوضع العراقي الان هو ليس بافضل كثيرا من الوضع في سوريا والسبب الرئيسي لذلك هو التطرف الديني الذي هو سرطان يجناح المنطقة

  47. Haider AlRamahi

    هذا الكلام غير صحيح.. فمعاناة سوريا هي في قلب جميع العراقيين ويوجد الاف السوريين الذين احتضنهم العراق خلال الازمة رغم معاناة العراق ايضا من الارهاب ولكن الوضع العراقي الان هو ليس بافضل كثيرا من الوضع في سوريا والسبب الرئيسي لذلك هو التطرف الديني الذي هو سرطان يجناح المنطقة

  48. Mazen Kutr

    الحقيقة انه من المستحيل معرفة المراكز بين الدول ولكن المؤكد ان الدول العربية اسوأ الأمكنه للحياة وحتى دول الخليج الغنية تجد الاغنياء يقضون معظم اوقاتهم خارج البلاد وباقي السكان يخدرون بالشعارات والكلام الفارغ

  49. Qais Mohammed Aljedyani

    طيب ليش ماتسون تدوينة عن دول العربية الاكثر سعاده
    20 على عالم الامارات
    22 على العالم سلطنة عمان

  50. Meme Tahhan

    لا الدراسة مو صحيحة سورية لازم تكون على راس القائمة معروف انها عم تعيش اسوأ ازمة انسانية بهل القرن

    • Amr Shaabin

      كتير مبسوطة يعني ؟ و عم تطالبي بإنو تكون عراس القائمة كمان !!

  51. Murad Thamir

    دراسة مضبوطة….أتعَـــس بلد في العــالم : العـــراق…

  52. Eslam Ahmed

    كلامك غير صحيح ترتيب الدول في التقرير غير الذي تقوله…بلاش اللمسة الحراميه…يفترض انك تنقل حقائق..القليل من التوثيق أفضل من الاحتلال.

  53. Abdo Sy Aini

    يعني مقال رائع
    بس بحب اضيف انوو نحن الي خربنا كل شي بايدينا من جهلنا
    والفراعنة كانوووو جدا ازكياء وعندون بعد وتيراا
    فلذالك ،،،،،نحتوو جسم انسان براس حيوان
    بس للاسف ماحددو اي تاريخ وبتوقع حان الاوان

  54. Said Tabouch

    افيقوا من تخلفكم يا أمة ضحكت من جهلها الامم ، كفاكم طائفية و ووحشية و قطع رؤوس و تطرفا ، فالله وهبكم ارض غنية و دين حنيف و جعلكم خير أمة اخرجت للناس … فكونوا كما اوصاكم الحبيب

  55. Amr Shaabin

    كتير مبسوطة يعني ؟ و عم تطالبي بإنو تكون عراس القائمة كمان !!

  56. Amr Shaabin

    تقريباً مافي شي صحيح بالمقال يا ريت ترجع للإحصائيات العالمية وبلا ما تكتب من راسك .. هاد شي بيقروه كتير ناس ..

  57. Abo Rashid

    الحمد لله انك اخرجت السودان من قائمة الدول العربية رغم ان التعاسة تتمثل فيه حرفيا

  58. Abd Kh Ateb

    الأمر ببساطة هو أن في هذه البلدان حصرا يولد الطفل لكي يكون فاشل متمسك بمبادىء وقيم عاش عليها أجداده قبله بعصور,أنا ابن سوريا وأعلم هذا عز المعرفة,إن حالة التخلف التي ينعم بها ويفتخر بها المجتمع السوري هي سبب تعاسته..تخيل أن أقربائي يعتبروني فاشل ومتخلف فقط لأنني مهتم بالثقافة أكثرر مما ينبغي وفقط لأنني قد قرأت بغضون سنتين ما يقارب الألفي كتاب.وفقط لأنني على حد قولهم متمرد على الواقع المقدر لي,أنا أعيش في مجتمع تتعرض به سلامتك للخطر إذا حاولت أن تهدم فيه مبدىْ أو قانون راسخ منذ عصور الجهل ولا يصلح في العصر الحديث.إن هذه الشعوب أناها ضائعة ,ضائعة في التاريخ القديم,وسبب تعاستهم هو أنهم فقط يريدون التفاخر بماضيهم المبجل دون أن يسعو لمستقبل مبجل. لم أندهش عندما عرفت أن بلدي من أتعس من أتعس شعوب العالم.لأن ما هو واضح أمام عيني أن الوطن العربي بكامله سيصبح أتعس بقعة في العالم.

  59. ابو عمر

    عن نفسي زرات الكثير من الدول العربيه ولكن ارء انك نسيت اليمن فهيا من اقدم الدول العربيه ولها تاريخ كبير فقد زرات مملكه سباء وسد مارب والكثير من المعالم

  60. Alex Ron

    لنتكلم بصراحة من جلب هذة التعاسة لهذة البلدان التي ذكرتها قبل ان نتهم حكام تلك البلدان ودكتاتورياتهم السعودية هي من قامت بالتامر ضد هذة البلدان مع امريكا واسرائيل حتئ تحصل علئ زمام القيادة قيادة العرب بداية من العراق ودخولة الحرب مع ايران بدفع من السعودية وبعض دول الخليج وامريكا 8 سنوات حرب وخسائر لا تعد ولا تحصئ بالارواح والبنية التحتية وخرج من الحرب بجيش منهك لم يمر عام الا ودخل الكويت ايضا بموامرة من الملك فهد وامريكا بحجة الكويت تسرق البترول حتئ وان كان الكلام صحيح اي جيش هذا يخرج من حرب 8 سنوات ويدخل في حرب اخرئ علئ كل حال خدعوا صدام واععطوا تطمينات بان الكويت ستكون لك والئ الابد وحصل الذي حصل وانقلبت الموازين والخطط واصبح صدام غازي وتحشدت جيوش 33 دولة وفتحت السعودية ذراعيها للغزات الجدد وفتحت حدودها وتكفلت بجميع الاموال والتكاليف التي تخص غزو العراق وحدثت الكارثة حرب مدمرة وحصار اقتصادي علئ العراق 13 عام ذهب خلالة مليون طفل وامراة وشيخ وبنفس الحقد والعدوانية جمعت كل ارهاب العالم وجعلت الدماء في سورية شلالات من الدماء وبنية تحتية مدمرة والحرب مستعرة ولا يعلم بها الا الله وكذالك تحوك الموامرات ضد مصر والجزائر ولبنان وتونس واليمن نشاهدها الان السعودية اكثر من الصهاينة خسة ونذالة وعلئ العرب ان يتوخذو الحذر من السعودية اقسم بالله لم تترك بلد عربي او اسلامي لم تتامر علية
    واليوم تتحدئ العرب والمسلمين وتنادي بالتطبيع مع اسرائيل وعراب التطبيع احمد عشقي احذروهم خونة العرب والاسلام كلاب امريكا واسرئيل

أضف تعليقًا