أعظم 10 إمبراطوريات في التاريخ

أعظم 10 إمبراطوريات في التاريخ 12
1

مفهوم الإمبراطورية هو بسط سلطة دولة ما على أراض خارجية واسعة وعلى عدة مجموعات عرقية، أما عظمة الإمبراطورية فترتكز بشكل أساسي على اتساعها وتعداد سكانها واقتصادها ومدة بقائها، إضافة إلى عوامل أخرى كطبيعة الحكم فيها ورضا الشعوب وغيرها…إليك عزيزي القارئ في هذه المقالة أعظم عشر امبراطوريات عرفها التاريخ..

10- الإمبراطورية الأكادية (2200-2300 ق.م.)

1

قامت هذه الإمبراطورية (2083-2334 ق.م.) على عاصمتها مدينة أكاد والمناطق المجاورة لها، وكانت الإمبراطورية الأكادية السلف الذي سبق ظهور الدول الأكادية بابل وآشور، والتي تشكلت بعد عدة قرون بمزيج من الثقافات الأكادية وأخرى غيرها.

بلغت هذه الإمبراطورية أوج قوتها بين القرنين 23 و 24 قبل الميلاد  أي الفترة التي تلت غزوات الملك الأكادي الشهير (سرجون)، وتمثل هذه الإمبراطورية أول ظهور للإمبراطوريات في التاريخ.

9- الإمبراطورية الفارسية (330-550 ق.م.)

 2

وتعرف أيضاً بالإمبراطورية الإخمينية.. هي الدولة الوريثة لإمبراطورية الميديين التي حكمت إيران، تأسست على يد الملك الفارسي سايروس العظيم، وامتدت على ثلاث قارات: آسيا وإفريقيا وأوروبا.

وفي أقصى اتساعها خضعت لهذه الإمبراطورية أراضي إيران وأفغانستان وباكستان وأذربيجان وأجزاء من آسيا الوسطى وآسيا الصغرى وتراقيا (منطقة في جنوب أوروبا بين اليونان وبلغاريا وتركيا) ومكدونيا والعراق وشمال السعودية وبلاد الشام وكافة مناطق التركز السكاني في مصر وحتى ليبيا.

وبذلك تكون الإمبراطورية الأضخم في التاريخ القديم بمساحة تقدر بحوالي 8 مليون كم2. وتعرف في التأريخ الغربي بصفتها العدو اللدود لليونان القديمة. تقهقرت هذه الإمبراطورية على يد ملك مقدونيا الاسكندر الثالث وانهارت عام 330 ق.م.

يعزو المؤرخون القوة التي وصلت إليها الإمبراطورية الفارسية إلى النموذج الناجح في الحكم المركزي وإلى عمل الحكومة بغرض مصلحة الجماعة.

8- الدولة الأموية (661–750 م)

3

الخلافة هي النموذج الإسلامي من الحكم الذي يعبر عن الوحدة السياسية للعالم الإسلامي، وكانت الخلافة الأموية الثانية من بين أربع خلافات تأسست بعد وفاة رسول الله محمد (ص) وكانت عائلة (أمية) تحكمها وهي التي تنحدر من أمية بن عبد شمس الجد الأكبر للأمويين.

ورغم كون الأمويين أساساً من مكة؛ إلا أنهم اتخذوا من دمشق عاصمةً لخلافتهم. زادت مساحة الأراضي التي سيطرت عليها هذه الإمبراطورية عن 13 مليون كم2 فكانت حينها أكبر إمبراطورية في العالم؛ وحتى الآن هي خامس أكبر إمبراطورية متواصلة الأراضي في العالم، كما اعتبرت أكبر دولة أسسها المسلمون عبر التاريخ.

لطالما اعتبر نظام الحكم في الدولة الأموية من أفضل أنظمة الحكم في العالم، حيث كان يآزر الخليفة في الحكم 6 مجالس: ديوان الخراج وديوان الرسائل وديوان العمال وديوان الخاتم وديوان البريد وديوان القضاة.

غرقت الدولة –أثناء ما يعرف بمرحلة حكم جيل الأحفاد- في الصراعات الداخلية، وتتالت الثورات على امتداد مساحة الدولة إلى أن أتى المد العباسي من المشرق وكانت معركة الزاب الكبير التي انتهت بسقوط الدولة الأموية عام 750 م.

7- الإمبراطورية الصينية -حكم كينج- (1890–1912)

4

كانت عائلة كينج آخر عائلة حكمت الصين، حكم امتد من عام 1644 إلى 1912 م. بدأت القصة بحكم عائلة مينغ ثم تشكل جمهورية الصين، فبدأت عائلة كينج حكمها من منشوريا ثم تمددت إلى كافة أرجاء الصين مشكلة إمبراطورية (كينج العظيم).

بلغت الإمبراطورية سطوتها في القرن الثامن عشر حيث كان الاتساع في الأرضي والتزايد في السكان، وبلغت مساحتها في نهايته 14.7 مليون كم2 .في 1820، بلغ النتاج القومي الصيني 32% من النتاج العالمي (إنها الصين! J).

6-  الإمبراطورية العثمانية (1299-1922)

5

هي إمبراطورية إسلامية أسسها عثمان الأول بن أرطغرل، وتحولت إلى إمبراطورية بغزوها للقسطنطينية عام 1453، فضمت أكثر من 29 ولاية بين أوروبا وأسيا وإفريقيا، حكمتها السلالة العثمانية التي تنتمي إلى العرق التركي، بلغت الدولة ذروة قوتها في عهد السلطان سليمان الأول وبانتهاء عهده بدأت تضعف وتتراجع تدريجياً إلى أن انتهت بشكل رسمي بتوقيعها على معاهدة لوزان.

5- الإمبراطورية الروسية  (1721–1917)

6

هي إمبراطورية نشأت منذ 1721 وامتد حكمها حتى الثورة الروسية عام 1917، في عام 1866 امتدت هذه الإمبراطورية نحو أوروبا الشرقية وأسيا وأميركا الشمالية، ومنذ القرن التاسع عشر كانت روسيا أكبر بلاد العالم مساحةً؛ ممتدة بين المحيط المتجمد الشمالي شمالاً والبحر الأسود جنوباً، وبين بحر البلطيق غرباً والمحيط الهادي شرقاً؛ فكانت بذلك ثاني أكبر إمبراطورية متصلة الأراضي في التاريخ.

4- إمبراطورية مغول الهند (1526–1857)

 7

هي إمبراطورية إسلامية حكمت أجزاء واسعة من شبه القارة الهندية، فغزت وحكمت أغلب جنوب آسيا في نهاية القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر، وغاب نجمها في منتصف القرن التاسع عشر.

انحدر أباطرة هذه الإمبراطورية من التيموريين وهي سلالة تركمانية، وحكموا في أوج قوتهم معظم القارة الهندية بمساحة تفوق 4 مليون كم2، وسكنها بين 110 و 130 مليون نسمة.

بدأت النهاية لهذه الإمبراطورية بموت الإمبراطور أبو المظفر محي الدين محمد أورانكزيب في 1707 م. وبدأت بعدها سلسلة الهزائم على أيدي الأوروبيين حتى سقطت عام 1857.

لاتزال تماثيل الأباطرة موجودة إلى الآن، لعل أهم إرث تركته هذه الإمبراطورية في تاريخ الهند هو العمارة، ومن منا لم ينبهر بجمال (تاج محل) الذي بناه أحد الأباطرة المغول ليضم رفات زوجته بعد موتها ويخلد ذكراها، والذي يعد من أهم الأمثلة التاريخية للعمارة الإسلامية والمغولية.

لم يكتفوا بتوحيد البلاد فحسب بل وضعوا عملة موحدة للدولة ونظاماً طرقياً مميزاً، فكانت البضائع والمحاصيل تصدر لجميع أنحاء العالم.

3- إمبراطورية المغول (1206–1368)

8

بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر، امتدت إمبراطورية المغول من شرق أوروبا عبر آسيا، نشأت من اتحاد القبائل المغولية والتركية فيما يعرف اليوم بمنغوليا، وبدأت بالنمو عبر الغزوات المتواصلة بعدما أعلن عن جنكيز خان كحاكم لكافة المغول عام 1206.

في أقصى اتساعها امتدت هذه الإمبراطورية من الدانوب غرباً إلى بحر اليابان شرقاً، ومن المتجمد الشمالي إلى كامبوديا جنوباً؛ فبلغت مساحتها أكثر من 24 مليون كم2، أي 22% من مساحة اليابسة على سطح الأرض، وسكن هذه المساحة الشاسعة ما يفوق 100 مليون نسمة. لكن ما لبثت أن تجزأت هذه الإمبراطورية بعد حروب متواصلةـ ومع نهاية القرن الثالث عشر كانت قد تقسمت إلى 4 امبراطوريات مختلفة، لكل منها كيانها الخاص.

طبعاً، إمبراطورية المغول هذه أكبر إمبراطورية متواصلة الأراضي عبر التاريخ، وثاني أكبر إمبراطورية مساحة على الإطلاق.

2- إمبراطورية الروم (27 ق.م. -1453 م)

9

الإمبراطورية الرومانية هي مرحلة التي تلت المرحلة الجمهورية من الحضارة الرومانية القديمة، فاتسمت بالنمط الاستبدادي في الحكم والاتساع الكبير في الأراضي المسيطر عليها في أوروبا وحول البحر المتوسط. الجمهورية الرومانية – التي سبقت الإمبراطورية – كانت قد تضعضعت ودمرت بالحروب الأهلية.

تمدد الرومان بدأ منذ عهد الجمهورية لكنه بلغ ذروته تحت حكم الإمبراطور (تراجان)؛ عندها بلغت مساحة الإمبراطورية 6.5 مليون كم2..انقسمت هذه الإمبراطورية في النهاية إلى إمبراطورية روما الغربية و الشرقية التي عرفت فيما بعد بالإمبراطورية البيزنطية والتي استمرت لألف عام.

الامتداد الواسع وطول فترة البقاء من أهم عوامل عظمة هذه الإمبراطورية؛ إلا أن أهمية هذه الإمبراطورية تكمن بتأثيرها العميق على اللغة والدين والعمارة والفلسفة والقانون في الحضارة الإنسانية عامةً وفي الحضارة الغربية خصوصاُ والذي نراه حتى هذه اللحظة، حتى أن العديد يعتبرون أن بداية تشكل فكرة (أوروبا) كانت مع ظهور إمبراطورية روما الغربية.

1- الإمبراطورية البريطانية

 10

الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس…. مع أكثر من 33.7 مليون كم2 من الأراضي، تتربع الإمبراطورية البريطانية على عرش أكبر الإمبراطوريات مساحةً في التاريخ.

ومع حكمها لأكثر من ربع سكان العالم وقيادتها للتطور العلمي والاقتصادي في التاريخ الحديث فإن سلطتها لم تقف عند حدودها الجغرافية بل امتدت إلى جميع أنحاء العالم.

تكونت هذه الإمبراطورية بالأساس من مقاطعات ومستعمرات ودول وقعت على اتفاقيات انتداب ووصاية لذلك لم تكن متواصلة الأراضي كم سابقاتها، كما أن الثورات لم تهدأ فيها إلا أن سبب اعتلائها قائمتنا هنا كونها أكثر الإمبراطوريات تأثيراً في زمننا الحاضر بلا شك، كانت الحرب العالمية وخسارة الهند أكبر النكسات التي تعرضت لها الإمبراطورية والتي أدت في النهاية إلى انحسارها.

وهذه صورة لأربعة عشر دولة ماتزال تحت سيطرة بريطانيا حتى الآن

11

هكذا أكون قد أوجزت جزءاً مهماً من التاريخ الإنساني الذي كانت الإمبراطوريات حجر الأساس فيه، ويبقى السؤال مطروحاً هل زالت حقبة الإمبراطوريات القديمة التي تسيطر على شعوب ودول بأسرها أم نحن نعيش عهد إمبراطوريات من نوع آخر؟

اقرأ ايضــاً :

نساء تربعن على عرش التاريخ

حقـائق ووقائع مُدهشة لا تعرفهــا عن التاريــخ العــربي

1

شاركنا رأيك حول "أعظم 10 إمبراطوريات في التاريخ"

  1. Ahmad Hamad

    أضف إلى ذلك خسارتها لأمريكا ككارثة حولت بريطانيا من إمبراطورية عظمى إلى الولاية رقم 53

    • Mostafa Al-butmah

      الدولة العثمانية هي هلافة وليست امبراطورية فرق كبير

      • Kaki Kader

        الدولة االعثمانية هي أكبر إمبراطورية إسلامية حكمت العالم لمدة 6 قرون

    • Abduallah Mostafa

      Mostafa Al-butmah من ضمن القاب سلاطين الدولة العليا بعد فتح القسطنطنية امبراطور الروم

    • Raid Moued

      قرطاجة لم تصل لمصاف الامبراطوريات…أما الأخ الذي يقول انه الدولة العثمانية خلافة وليست امبراطورية فيعني ألهذه الدرجة مزعوج على الدولة العثمانية انه تم ذكرها كامبراطورية وليست خلافة؟؟؟ رغم انه سلاطين الدولة العثمانية كان لقبهم الاول وكان الناس يقولون السلطان فلان أصدر فرمان والسلطان فلان مات والسلطان فلان خرج على راس الجيش ولم يكن للقب الخليفة اي اهمية حتى ان السلاطين انفسهم لم يهتموا به اهتمامهم بلقب السلطان فيكفي تزوير للتاريخ…عدا ذلك هل تعرف ما معنى امبراطورية حتى تنزعج من نعتها بالامبراطورية؟؟؟ ثم لماذا لم تقل مثلا انه الدولة الاموية خلافة وليست امبراطورية مع انهم كانوا خلفاء لقباً وفعلاً أم أننا أصبحنا نهتم بأمور الاتراك وننسى أننا عرب…رغم أن الأمجاد والفتوحات كانت كلها بعهد الأمويين وأغلب الدول الاسلامية الحالية تدين باسلامها لفتوحات الامويين…العثمانيين اغلب الدول التي فتحوها لم يستمر الاسلام بها

  2. ابوسعد ابوسعد

    الدولة العباسية اكثر امتداداً من الدولة الاموية

    • Abduallah Mostafa

      مساحة الدولة العباسية في اقصي اتساعها 10,000,000 كم²

      مساحة الدولة الاموية في اقصي اتساعها حوالي 13,000,000 كم²

  3. Oussama EL Allaoui

    الامبراطورية المرابطية و الموحدية أهم من عدة امبراطوريات في هذه الائحة

    • Oussama EL Allaoui

      بل العكس. المغرب الاقصى الآن كان جزءا من هذه الامبراطوريات التي كانت تمتد من البرانس بجنوب فرنسا إلى ليبيا و السنغال مرورا بالجزائر و اسبانيا وتونس والبرتغال حاليا

    • Abduallah Mostafa

      بعد ما يوسف بن تاشفين زعيم دولة المرابطين قدر يوحد الاندلس بعد عهد ملوك الطوائف امر بالدعوة للخليفة العباسي علي المنابر اذا كان في تبعية اسمية للخلافة العباسية دا غير ان حجمها اصغر من ان يقال عنها امبراطورية كما انها لم تدم طويلا بعد ابن تاشفين لم تؤول الا لابنه علي ما اتذكر و سقطت بعد ذلك علي ايد دولة الموحدين التي كانت من ضمن اسباب سقوط الاندلس و لو دورت هتلاقي ان معظم المراجع او الشروحات ذكرتهم كدول لا امبراطوريات

    • Oussama EL Allaoui

      لو هذه المراجع التي تتحدث عنها تعتقد ان كل ذلك التجمع العرقي و الجغرافي على اختلافه لا يسمى امبراطورية و انما دولة ربما وجب على كتابهم (إن وجدو) مراجعة تعريف الدولة و الامارة و المبراطورية و الفروق بينهم. زد على ذلك الاندلس لم يسقط في عهد الموحدين بل بعد زوال ملكهم بقرون. و صادف عهد الوطاسيين. فيما يخص التبعية للخلافة بالشرق من عدمها لا داعي للخوض فيها في عهد الامبراطوريات لتأخر الزمان إذ ان ادريس الاول كان اول المستقلين عن الشرق و ذلك مئات السنين قبل ابن تاشفين. بدل ان نفتحر نحن العرب من الخليج للمحيط بتاريخنا المجيد، نتنكر لبعضنا البعض ولا نرضى لقب الامبراطوريات الا للاغراب

  4. Oussama EL Allaoui

    بل العكس. المغرب الاقصى الآن كان جزءا من هذه الامبراطوريات التي كانت تمتد من البرانس بجنوب فرنسا إلى ليبيا و السنغال مرورا بالجزائر و اسبانيا وتونس والبرتغال حاليا

  5. طارق الطارق

    قُلِ ٱللَّهُمَّ مَـٰلِكَ ٱلْمُلْكِ تُؤْتِى ٱلْمُلْكَ مَن تَشَآءُ وَتَنزِعُ ٱلْمُلْكَ مِمَّن تَشَآءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَآءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَآءُ ۖ بِيَدِكَ ٱلْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ قَدِيرٌۭ

  6. Yasser Alharbi

    موضوع رائع جدا , و من أفضل مواضيع أراجيك ! متكامل من كافة النواحي , و كنت أتمنى أن تضع خرائط بعض الامبراطوريات كالدولة الاموية و المغولية التي لم تضع خريطة لها , و تكتب مساحة بعض الامبراطوريات لم تذكر مساحتها , لكن هذا لم ينقص من من روعة الموضوع .
    أشكرك حقا (:

  7. ابراهيم سليمان

    أين الخلافة العباسية و أين دولة المرابطين التي امتدت من غانا وسط أفريقيا حتى الأندلس شمالا
    مقال ليس على المستوى المطلوب

  8. Mostafa Al-butmah

    الدولة العثمانية هي هلافة وليست امبراطورية فرق كبير

  9. Mohamed Elgazar

    مقال رائع وكنت اتمني ان الدولة الاموية تكون مبينة بالخرائط اسوة بباقي الممالك للتوضيح

  10. Mahmoud Mostafa

    في الامبراطوريه العباسيه دي اكبر من الامويه و العثمانيه .. دي ضمت الاندلس و المغرب العربي كله ووصلت لحدود الصين !!

    • Abduallah Mostafa

      لا يا فندم العباسيين سيطرو بمشقة علي شمال افريقيا و مصر و طبعا مناطق فارس و الشام والعراق و كانو في حالة حرب دائمة مع البيزنطيين و اخدو منهم اراضي في عهد الخلفاء الاقوياء لكن بالنسبة للاندلس مقدروش يوصلولها لحد ماقدر واحد من بني امية اللي هو عبدالرحمن الداخل (صقر قريش) انو يهرب للاندلس و يأسس دولة اموية تانية تم اعلانها بعد كدا خلافة و العباسيين ماوصلوش لحدود الصين لكن ممكن تقول اقتربو منها و للأسف عصر القوة للدولة دي كان مع اول 8 خلفاء بس و بعد كدا دخلت في مرحلة انهيار و اجزاء كتير منها استقلت و عملت دويلات مستقلة و دي كانت بداية الانقسام بين المسلمين و دخول مرحلة مليئة بالفوضي و الفتن انتهت بسقوطها 1258م علي يد التتار و اسف للاطالة و يارب اكون افادتك

    • Raid Moued

      الأموية هي الدولة الاسلامية الأكبر مساحة…العباسية لم تكن لها سيطرة فعلية على شمال افريثيا كما انها لم تحكم الاندلس نهائيا على العكس من الأمويين الذين كانوا يحكمون شمال افريقيا والاندلس بالاضافة لحكمهم المشرق

    • Raid Moued

      الفايكينغ عملوا غزوات كبيرة شملت كل اوروبا لكنها كانت غزوات بحرية ولم يتملكوا الاراضي ويحكموا اوروبا مثلا كشارلمان رغم تمكن الفايكينغ من السيطرة على بعض الاراضي في ايرلندا وانكلترا وفرنسا لكنها تبقى اراضي محدودة جدا عدا ذلك لم يحكموا غيرهم من الشعوب ابدا

  11. Abduallah Mostafa

    لا يا فندم العباسيين سيطرو بمشقة علي شمال افريقيا و مصر و طبعا مناطق فارس و الشام والعراق و كانو في حالة حرب دائمة مع البيزنطيين و اخدو منهم اراضي في عهد الخلفاء الاقوياء لكن بالنسبة للاندلس مقدروش يوصلولها لحد ماقدر واحد من بني امية اللي هو عبدالرحمن الداخل (صقر قريش) انو يهرب للاندلس و يأسس دولة اموية تانية تم اعلانها بعد كدا خلافة و العباسيين ماوصلوش لحدود الصين لكن ممكن تقول اقتربو منها و للأسف عصر القوة للدولة دي كان مع اول 8 خلفاء بس و بعد كدا دخلت في مرحلة انهيار و اجزاء كتير منها استقلت و عملت دويلات مستقلة و دي كانت بداية الانقسام بين المسلمين و دخول مرحلة مليئة بالفوضي و الفتن انتهت بسقوطها 1258م علي يد التتار و اسف للاطالة و يارب اكون افادتك

  12. Abduallah Mostafa

    Mostafa Al-butmah من ضمن القاب سلاطين الدولة العليا بعد فتح القسطنطنية امبراطور الروم

  13. Abduallah Mostafa

    بعد ما يوسف بن تاشفين زعيم دولة المرابطين قدر يوحد الاندلس بعد عهد ملوك الطوائف امر بالدعوة للخليفة العباسي علي المنابر اذا كان في تبعية اسمية للخلافة العباسية دا غير ان حجمها اصغر من ان يقال عنها امبراطورية كما انها لم تدم طويلا بعد ابن تاشفين لم تؤول الا لابنه علي ما اتذكر و سقطت بعد ذلك علي ايد دولة الموحدين التي كانت من ضمن اسباب سقوط الاندلس و لو دورت هتلاقي ان معظم المراجع او الشروحات ذكرتهم كدول لا امبراطوريات

  14. Abduallah Mostafa

    مساحة الدولة العباسية في اقصي اتساعها 10,000,000 كم²

    مساحة الدولة الاموية في اقصي اتساعها حوالي 13,000,000 كم²

  15. Abduallah Mostafa

    http://www.google.com.eg/imgres?imgurl=http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/6a/%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525AF%2525D9%252588%2525D9%252584%2525D8%2525A9_%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525A3%2525D9%252585%2525D9%252588%2525D9%25258A%2525D8%2525A9.jpg&imgrefurl=http://ar.wikipedia.org/wiki/%25D9%2585%25D9%2584%25D8%25AD%25D9%2582:%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2585%25D8%25A9_%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2585%25D9%2588%25D9%258A%25D8%25A9&h=385&w=800&tbnid=eLuK05cIy9WvtM:&zoom=1&docid=tyKjZNHgdQ6xqM&hl=ar&ei=NgTUVJe-DsnuUt6QgJgJ&tbm=isch&ved=0CC8QMygAMAA

  16. Abduallah Mostafa

    http://www.google.com.eg/imgres?imgurl=http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/6a/%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525AF%2525D9%252588%2525D9%252584%2525D8%2525A9_%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525A3%2525D9%252585%2525D9%252588%2525D9%25258A%2525D8%2525A9.jpg&imgrefurl=http://ar.wikipedia.org/wiki/%25D9%2585%25D9%2584%25D8%25AD%25D9%2582:%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2585%25D8%25A9_%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2585%25D9%2588%25D9%258A%25D8%25A9&h=385&w=800&tbnid=eLuK05cIy9WvtM:&zoom=1&docid=tyKjZNHgdQ6xqM&hl=ar&ei=NgTUVJe-DsnuUt6QgJgJ&tbm=isch&ved=0CC8QMygAMAA

  17. Oussama EL Allaoui

    لو هذه المراجع التي تتحدث عنها تعتقد ان كل ذلك التجمع العرقي و الجغرافي على اختلافه لا يسمى امبراطورية و انما دولة ربما وجب على كتابهم (إن وجدو) مراجعة تعريف الدولة و الامارة و المبراطورية و الفروق بينهم. زد على ذلك الاندلس لم يسقط في عهد الموحدين بل بعد زوال ملكهم بقرون. و صادف عهد الوطاسيين. فيما يخص التبعية للخلافة بالشرق من عدمها لا داعي للخوض فيها في عهد الامبراطوريات لتأخر الزمان إذ ان ادريس الاول كان اول المستقلين عن الشرق و ذلك مئات السنين قبل ابن تاشفين. بدل ان نفتحر نحن العرب من الخليج للمحيط بتاريخنا المجيد، نتنكر لبعضنا البعض ولا نرضى لقب الامبراطوريات الا للاغراب

  18. Mostafa Ahmed

    تصدق مقال ينرفز…فين الامبراطوريه الفرعونيه واليونانيه…انت ناقل المقال ده وخلاص ولا ايه …الفرعنه هما اللي علمو وفهمو العالم وباعتراف العالم الفرعنه افضل امبراطوريه

    • Sayed Ibrahim

      الفراعنة كانو فى مصر بس
      ولذلك لاتطلق عليها امبراطورية

    • Mahmoud Abdel Rady

      يا بني إفهم الأول و بعدين إلطع تعليقك .. الراجل عرّف الإمبراطورية في أول المقال و قال لك ” مفهوم الإمبراطورية هو بسط سلطة دولة ما على أراض خارجية واسعة وعلى عدة مجموعات عرقية ” .. الحضارة الفرعونية كانت عظيمة بس كانت جوه حدود مصر كـ دولة و مش بتضم مجموعات عرقية مختلفة .. كمان الحكم المصري مكنش إستعماري .. يعني ما كانوش بيحتلوا أراضي جيرانهم .. بالعكس كانت المصالح التجارية بتحكم العلاقات بينهم و بين الحضارات الأخرى .. ركز شوية إنت بس و إقرأ السؤال مرة و إتنين و راجع كويس قبل ما تخرج ..

    • Muhammad Hassan

      Sayed Ibrahim

      امبراطورية مصر امتدت لحدود الشام حتى العراق و حتى اثيوبيا جنوبا و اجزاء من ليبيا غربا

      راجع انت الاول معلوماتك قبل ما ترد على الغلبان

    • Mostafa Ahmed

      Mahmoud Abdel Rady أما عظمة الإمبراطورية فترتكز بشكل أساسي على اتساعها وتعداد سكانها واقتصادها ومدة بقائها، إضافة إلى عوامل أخرى كطبيعة الحكم فيها ورضا الشعوب وغيرها >>انت اللي محتاج تركز اكتر ….انت محتاج تفهم كتيير عن النفوذ يا استاذ ..لان الحضاره كل ماتكون متقدمه ليها نفوذ اقوي سواء اقتصاديا او علميا

    • Mostafa Ahmed

      Sayed Ibrahim يبقي ابحث عن خريطه مصر في عهد الفراعنه …يابني الفراعنه عملو اول امبراطوريه في التاريخ تقولي لذلك لا تطلق عليها امبراطوريه

    • Salem Salama

      لم تكن الدولة المصرية الفرعونية امبراطورية واسعة وقوة عسكرية هائلة كحال الامبراطوريات التي تم ذكرها ولكنها كانت حضارة متطورة.. ولعلمك كي لاتبقى في الوهم هناك عشرات الحضارات المماثلة للفراعنة بالعلم والتطور هذا أولا .. ثانيا أظنك تعتقد نفسك من نسل الفراعنة …. راجع حضارات أمريكا الجنوبية والصين والهند وفارس وسوريا وحتى أثيوبيا قبل أن تتوهم أن الفراعنة هم من علم البشرية ,,, على فرض أن آثار مصر العظيمة من عمل الفراعنة وليسوا مجرد أناس سرقوا حضارة شعب مصر ونسبوها لأنفسهم ,,, ولكي لا تضيع كونك عبقري فرعوني …. هل الفراعنة مصريين ؟ وهل الفراعنة عرب؟ وهل المصريين عرب ؟ ومن هم الأقباط ههههههههههههههههه لا تضيع حالك …. البشر جميعهم ذوي دماء حمراء وكل عرق ساهم يتقدم البشرية على طريقته ولمرحلة معينة ,,,

    • Mostafa Ahmed

      نسل …اوهام..انا فخور بحضاره بلدي ومحبش حد يقلل منها وتقولي..بتوهم..وبعدين ايه هل الفراعنه مصريين دي؟..وبتقولي روح راجع..والنبي راجع انت او فكك مني

    • Salem Salama

      الحضارة المصرية حضارة فنية تقنية وليست سياسية وهي مشابهة تقريبا للحضارات التي قامت في سوريا فهي رغم تفوقها وتقدمي العلمي الحضاري لكنها سياسيا مجرد دول وليست امبراطوريات رغم امتدادها في بعض المراحل لمساحات جيدة و رغم طول بقائها… ولم تمتلك جيوش امبراطورية ولم تسيطر على مساحات هائلة تخولها لتكون امبراطورية ,, مثلا جنكيزخان أقام امبراطورية رغم قصر مدتها وضعفها الحضاري مقارنة بحضارات الرافدين وسوريا ومصر ولكنها امبراطورية … الرومان أقاموا امبراطوريات وحضارات ,,, الاسكندر المقدوني أقام امبراطورية رغم أن عمرها بضع سنوات وليس آلاف السنين كالدول المصرية ,, أما موضوع كلامي عن موضوع النسل فهو مستسقى من طريقة ردك المتعصبة ,, وطرحت أسئلة جدلية تبدو لك هذيان لكني أقصدها (((,,, ولكي لا تضيع كونك عبقري فرعوني …. هل الفراعنة مصريين ؟ وهل الفراعنة عرب؟ وهل المصريين عرب ؟ ومن هم الأقباط ههههههههههههههههه لا تضيع حالك …. البشر جميعهم ذوي دماء حمراء وكل عرق ساهم يتقدم البشرية على طريقته ولمرحلة معينة ,,,)) لم أقصد بها الإساءة الشخصية ولكن قصدت بها كسر التعصب الغبي الذي يعيشه الكثيرون .. ولو توسعت في البحث بأجوبة لأسئلتي لأدركت قصدي المبطن … وأكررها . كل إنسان يفخر بالحضارات التي مرت على بلاده لكن ذلك يجب أن لا يعني التعصب اللا منطقي….ولو شاهدت حضارات شرق آسيا مثلا لوجدتها تتفوق على الحضارة المصرية بأشواط هائلة في بعض الأمور ولو اطلعت على حضارات سوريا لوجدتها كذلك وكذلك حضارات الرافدين وتركيا وووو … ولو تأملت الحضارة المصرية لوجدتها عظيمة ومذهلة أيضاً وفيها من عجائب علم الهندسة والعمارة الشيء العجاب,,, لكن ألم يكن هناك حضارات مرعبة قبل 10000 سنة؟؟؟؟

    • Mostafa Ahmed

      احب ققلك انك كمحلل …اسف..انت فستك..معندكش ادراك اوسع للاحتمالات..وبتعمم..لكن ده رايك وانت حر فيه

    • Raid Moued

      الامبراطورية الفرعونية!!! صديقي دولة الفراعنة كانت تقريبا حالة مصرية وان حكمت في مرحلة من المراحل مثلا الشام واجزاء من السودان واثيوبيا لكن حكمها لم يكن استعماري ولم يكن غالبا بشكل مباشر انما كان اغلبه عبارة عن تحالف مع دويلات وامارات صغيرة في المشرق تضع نفسها تحت حماية التاج الفرعوني لذلك تركز الحكم الفرعوني بشكل اساسي داخل حدود مصر فقط…عدا هذا كان الجيش المصري الفرعوني ليس بالقوة الكبيرة(وهو أمر مستغرب نظرا للتطور الحضاري للفراعنة) حتى انه كان اضعف من جيوش أشور وبابل بكثير وفي النهاية لم تستطع مصر نفسها الوقوف امام المد ولضعف جيشها سقطت أمام اول اختبار حقيقي أمام الفرس ثم توالى عليها الاسكندر المقدوني(الاغريق) فالرومان ثم البيزنطيين وفي النهاية العرب…صديقي أسس اي امبراطورية عظيمة هو جيش قوي دائما وهو ما كان ناقصاً في الحالة الفرعونية

    • Saher Hassan

      فعلا مصر الفرعونية كانت امبراطورية عملاقه حاربوا وسيطروا في الشام ودول
      في افريقيا الحاجات دي انا كنت دارسها طبعا ، بس مش فاكر منها اي حاجه 😀

    • Ahmad Magdy Hasan Sweilam

      واضح انه كتير من نقلة الموقع بينقلو اي حاجة من اي مكان

      وواضح سيطرة امبراطورية البترودولار والناتو الصهيوني علي تغيير المناهج …

      الناتو اللي انجلترا اللي خلاها نمرة واحد عضو فيه

      واضح انه تاريخ مصر واجعهم قوي

    • Ahmed Saad

      الى كل اللى بيتكلم .. مصر سيطرت على مساحات واسعة .. صح .. لكنها مكانتش بتقدر تحافظ ع الاراضى اللى احتلتها لوقت طويل و متنسوش ان كان فيه حضارات تانية فى الشام و العراق (للناس اللى بتقول اننا حتلينا الشام و العراق .. صح بس مش لوقت طويل)

  19. Sayed Ibrahim

    الفراعنة كانو فى مصر بس
    ولذلك لاتطلق عليها امبراطورية

  20. Mahmoud Abdel Rady

    يا بني إفهم الأول و بعدين إلطع تعليقك .. الراجل عرّف الإمبراطورية في أول المقال و قال لك ” مفهوم الإمبراطورية هو بسط سلطة دولة ما على أراض خارجية واسعة وعلى عدة مجموعات عرقية ” .. الحضارة الفرعونية كانت عظيمة بس كانت جوه حدود مصر كـ دولة و مش بتضم مجموعات عرقية مختلفة .. كمان الحكم المصري مكنش إستعماري .. يعني ما كانوش بيحتلوا أراضي جيرانهم .. بالعكس كانت المصالح التجارية بتحكم العلاقات بينهم و بين الحضارات الأخرى .. ركز شوية إنت بس و إقرأ السؤال مرة و إتنين و راجع كويس قبل ما تخرج ..

  21. Ahmed N. Hadi

    للأسف أغفل كاتب المقال العديد من الامبراطوريات العظمى كالامبراطورية الرومانية والدولة العباسية وكلاهما أكثر عظمة وامتداد من بعض ما ذكره فعلى سبيل المثال أن الدولة العباسية ورثت كل أملاك الدولة الأموية وزادت عليها وبذلك كان أجدر بالكاتب تقديم العباسية على الاموية !! ……..

    • Raid Moued

      صديقي الدولة العباسية لم ترث كل أراضي الدولة الاموية فمثلا الاندلس لم تدخل أبدا ضمن سيطرة العباسيين وبقيت مستقلة الى أن أصبحت اموية لاحقا وحتى أراضي المغرب العربي كانت سيطرة العباسيين ضعيفة وشبه اسمية الى أن خرجت من سيطرة العباسيين لاحقا

  22. Muhammad Hassan

    Sayed Ibrahim

    امبراطورية مصر امتدت لحدود الشام حتى العراق و حتى اثيوبيا جنوبا و اجزاء من ليبيا غربا

    راجع انت الاول معلوماتك قبل ما ترد على الغلبان

  23. Mostafa Ahmed

    Mahmoud Abdel Rady أما عظمة الإمبراطورية فترتكز بشكل أساسي على اتساعها وتعداد سكانها واقتصادها ومدة بقائها، إضافة إلى عوامل أخرى كطبيعة الحكم فيها ورضا الشعوب وغيرها >>انت اللي محتاج تركز اكتر ….انت محتاج تفهم كتيير عن النفوذ يا استاذ ..لان الحضاره كل ماتكون متقدمه ليها نفوذ اقوي سواء اقتصاديا او علميا

  24. Mostafa Ahmed

    Sayed Ibrahim يبقي ابحث عن خريطه مصر في عهد الفراعنه …يابني الفراعنه عملو اول امبراطوريه في التاريخ تقولي لذلك لا تطلق عليها امبراطوريه

  25. Ibrahim Elaidy

    أرجو تصحيح بعض الأخطاء التاريخية والجغرافية:
    رقم 2 : اسمها الأمبرواطورية الرومانية Roman Empire وليست الروم ، الروم يطلق على الأمبراطورية البيزنطية أو الدولة الرومانية الشرقية والتي كانت عاصمتها القسطنطينية ، والتي أنفصلت عن الدولة الرومانية الغربية وعاصمتها روما.

    رقم 1 : الأمبراطورية البريطانية او الكومونولث البريطاني يتبعه كل من : كندا واستراليا ونيوزيلاندا .

    هناك أيضاً إمبراطورية ولكن لم تدم طويلاً وهي الرايخ الثالث ، اللي استطاع فيه السيطرة على معظم قارة أوروبا تقريباً وأجزاء من روسيا بالإضافة إلى شمال إفريقيا.

  26. محمد محمود

    انا مختلف معاك لانه في حضارات اكبر من تلك التي ذكرتها بكثير مثل الفراعنة وغيرها

    • Tawfik Allouch

      عزيزي تلك تسمى حضارات اي ان لها طابع فكري واقتصادي خاص مثل الحضارة الفرعونية لم تخرج من اراضي مصر اما هذا فتسمى امبراطوريات وهي شملت بمساحاتها الشاسعة قارات كبيرة جدا مثل قارة اسيا ولكن وجه اﻻختلاف هنا ان الامبراطورية الاسلامية شملت الكرة الارضية كاملة والى عصرنا هذا لازالت تعد اكبر امبراطورية

  27. Ze Modeedo

    أين الحضارات – البابلية والأشورية والعباسية ؟؟؟

  28. Zouhair Er-raoui

    أولا بعض الإمبراطوريات التي دكرت لا تستحق الدكر تانيا لم تدكر ان نهاية الفرس كانت على يد عمر إبن الخطاب
    أضن أنك فشلت في هدا العمل

    • Raid Moued

      صديقي امبراطورية الفرس الواردة هي الامبراطورية الاخمينية والتي قضى عليها الاسكندر المقدوني أما الامبراطورية الفارسية التي قضى عليها العرب فهي الامبراطورية الساسانية واكنت اصغر من سابقتها لكنها اكثر تطوراً وحضارة

  29. Abody Alharbi

    ليش الدولة الأموية العربية ترتبيها 8 والدولة العثمانية 6 ؟ من المساحة الاموية اكبر ! ومن ناحية العلم اكبر والعباسية ! العثمانية لآ تملك المساحة ولآ تملك العلم

    • Rachid Abaadid

      Raid Moued
      هذه مشكلتكم العويصة تسبون الناس و لا تريدون ان يسبكم الناس و تتعصبون لعرقكم و لا تريدون ان يتعصب الناس لعرقهم يا اخي الحضارة ليست ملكا لاحد و الحضرة العربية لها نصيب بين الحضارة و ليست افضلها ابدا.

  30. Salem Salama

    لم تكن الدولة المصرية الفرعونية امبراطورية واسعة وقوة عسكرية هائلة كحال الامبراطوريات التي تم ذكرها ولكنها كانت حضارة متطورة.. ولعلمك كي لاتبقى في الوهم هناك عشرات الحضارات المماثلة للفراعنة بالعلم والتطور هذا أولا .. ثانيا أظنك تعتقد نفسك من نسل الفراعنة …. راجع حضارات أمريكا الجنوبية والصين والهند وفارس وسوريا وحتى أثيوبيا قبل أن تتوهم أن الفراعنة هم من علم البشرية ,,, على فرض أن آثار مصر العظيمة من عمل الفراعنة وليسوا مجرد أناس سرقوا حضارة شعب مصر ونسبوها لأنفسهم ,,, ولكي لا تضيع كونك عبقري فرعوني …. هل الفراعنة مصريين ؟ وهل الفراعنة عرب؟ وهل المصريين عرب ؟ ومن هم الأقباط ههههههههههههههههه لا تضيع حالك …. البشر جميعهم ذوي دماء حمراء وكل عرق ساهم يتقدم البشرية على طريقته ولمرحلة معينة ,,,

  31. Mostafa Ahmed

    نسل …اوهام..انا فخور بحضاره بلدي ومحبش حد يقلل منها وتقولي..بتوهم..وبعدين ايه هل الفراعنه مصريين دي؟..وبتقولي روح راجع..والنبي راجع انت او فكك مني

  32. Salem Salama

    الحضارة المصرية حضارة فنية تقنية وليست سياسية وهي مشابهة تقريبا للحضارات التي قامت في سوريا فهي رغم تفوقها وتقدمي العلمي الحضاري لكنها سياسيا مجرد دول وليست امبراطوريات رغم امتدادها في بعض المراحل لمساحات جيدة و رغم طول بقائها… ولم تمتلك جيوش امبراطورية ولم تسيطر على مساحات هائلة تخولها لتكون امبراطورية ,, مثلا جنكيزخان أقام امبراطورية رغم قصر مدتها وضعفها الحضاري مقارنة بحضارات الرافدين وسوريا ومصر ولكنها امبراطورية … الرومان أقاموا امبراطوريات وحضارات ,,, الاسكندر المقدوني أقام امبراطورية رغم أن عمرها بضع سنوات وليس آلاف السنين كالدول المصرية ,, أما موضوع كلامي عن موضوع النسل فهو مستسقى من طريقة ردك المتعصبة ,, وطرحت أسئلة جدلية تبدو لك هذيان لكني أقصدها (((,,, ولكي لا تضيع كونك عبقري فرعوني …. هل الفراعنة مصريين ؟ وهل الفراعنة عرب؟ وهل المصريين عرب ؟ ومن هم الأقباط ههههههههههههههههه لا تضيع حالك …. البشر جميعهم ذوي دماء حمراء وكل عرق ساهم يتقدم البشرية على طريقته ولمرحلة معينة ,,,)) لم أقصد بها الإساءة الشخصية ولكن قصدت بها كسر التعصب الغبي الذي يعيشه الكثيرون .. ولو توسعت في البحث بأجوبة لأسئلتي لأدركت قصدي المبطن … وأكررها . كل إنسان يفخر بالحضارات التي مرت على بلاده لكن ذلك يجب أن لا يعني التعصب اللا منطقي….ولو شاهدت حضارات شرق آسيا مثلا لوجدتها تتفوق على الحضارة المصرية بأشواط هائلة في بعض الأمور ولو اطلعت على حضارات سوريا لوجدتها كذلك وكذلك حضارات الرافدين وتركيا وووو … ولو تأملت الحضارة المصرية لوجدتها عظيمة ومذهلة أيضاً وفيها من عجائب علم الهندسة والعمارة الشيء العجاب,,, لكن ألم يكن هناك حضارات مرعبة قبل 10000 سنة؟؟؟؟

  33. Mostafa Ahmed

    احب ققلك انك كمحلل …اسف..انت فستك..معندكش ادراك اوسع للاحتمالات..وبتعمم..لكن ده رايك وانت حر فيه

  34. Raid Moued

    الأموية هي الدولة الاسلامية الأكبر مساحة…العباسية لم تكن لها سيطرة فعلية على شمال افريثيا كما انها لم تحكم الاندلس نهائيا على العكس من الأمويين الذين كانوا يحكمون شمال افريقيا والاندلس بالاضافة لحكمهم المشرق

  35. Raid Moued

    الفايكينغ عملوا غزوات كبيرة شملت كل اوروبا لكنها كانت غزوات بحرية ولم يتملكوا الاراضي ويحكموا اوروبا مثلا كشارلمان رغم تمكن الفايكينغ من السيطرة على بعض الاراضي في ايرلندا وانكلترا وفرنسا لكنها تبقى اراضي محدودة جدا عدا ذلك لم يحكموا غيرهم من الشعوب ابدا

  36. Raid Moued

    الامبراطورية الفرعونية!!! صديقي دولة الفراعنة كانت تقريبا حالة مصرية وان حكمت في مرحلة من المراحل مثلا الشام واجزاء من السودان واثيوبيا لكن حكمها لم يكن استعماري ولم يكن غالبا بشكل مباشر انما كان اغلبه عبارة عن تحالف مع دويلات وامارات صغيرة في المشرق تضع نفسها تحت حماية التاج الفرعوني لذلك تركز الحكم الفرعوني بشكل اساسي داخل حدود مصر فقط…عدا هذا كان الجيش المصري الفرعوني ليس بالقوة الكبيرة(وهو أمر مستغرب نظرا للتطور الحضاري للفراعنة) حتى انه كان اضعف من جيوش أشور وبابل بكثير وفي النهاية لم تستطع مصر نفسها الوقوف امام المد ولضعف جيشها سقطت أمام اول اختبار حقيقي أمام الفرس ثم توالى عليها الاسكندر المقدوني(الاغريق) فالرومان ثم البيزنطيين وفي النهاية العرب…صديقي أسس اي امبراطورية عظيمة هو جيش قوي دائما وهو ما كان ناقصاً في الحالة الفرعونية

  37. Schami Suri

    اين الإمبراطورية الإسبانية تلك اللائحة فقد كانت رابع أكبر إمبراطورية في التاريخ…على كل, شكرا على الجهد

    • Raid Moued

      فعلا هناك الكثير من الامبراطوريات التي لم يتم ذكرها في المقال مثل امبراطورية الفرنجة (شارلمان) – الامبراطورية الرومانية المقدسة- والتي كانت النموذج المؤسس لدول أوروبا. رغم أن الامبراطورية الاسبانية كانت مجرد حركة استعمارية ضخمة لكنك محق فهي تستحق ان تكون في القائمة

  38. Tawfik Allouch

    عزيزي تلك تسمى حضارات اي ان لها طابع فكري واقتصادي خاص مثل الحضارة الفرعونية لم تخرج من اراضي مصر اما هذا فتسمى امبراطوريات وهي شملت بمساحاتها الشاسعة قارات كبيرة جدا مثل قارة اسيا ولكن وجه اﻻختلاف هنا ان الامبراطورية الاسلامية شملت الكرة الارضية كاملة والى عصرنا هذا لازالت تعد اكبر امبراطورية

  39. Saher Hassan

    فعلا مصر الفرعونية كانت امبراطورية عملاقه حاربوا وسيطروا في الشام ودول
    في افريقيا الحاجات دي انا كنت دارسها طبعا ، بس مش فاكر منها اي حاجه 😀

  40. Ahmad Magdy Hasan Sweilam

    واضح انه كتير من نقلة الموقع بينقلو اي حاجة من اي مكان

    وواضح سيطرة امبراطورية البترودولار والناتو الصهيوني علي تغيير المناهج …

    الناتو اللي انجلترا اللي خلاها نمرة واحد عضو فيه

    واضح انه تاريخ مصر واجعهم قوي

  41. Raid Moued

    فعلا هناك الكثير من الامبراطوريات التي لم يتم ذكرها في المقال مثل امبراطورية الفرنجة (شارلمان) – الامبراطورية الرومانية المقدسة- والتي كانت النموذج المؤسس لدول أوروبا. رغم أن الامبراطورية الاسبانية كانت مجرد حركة استعمارية ضخمة لكنك محق فهي تستحق ان تكون في القائمة

  42. Ahmed Saad

    الى كل اللى بيتكلم .. مصر سيطرت على مساحات واسعة .. صح .. لكنها مكانتش بتقدر تحافظ ع الاراضى اللى احتلتها لوقت طويل و متنسوش ان كان فيه حضارات تانية فى الشام و العراق (للناس اللى بتقول اننا حتلينا الشام و العراق .. صح بس مش لوقت طويل)

  43. Ahmed Saad

    يا اخواننا لو اسم الدولة بتاعتك مظهرتش فى اعظم 10 امبراطوريات .. عادى جدا … ده مش سحب على جايزة 😀

  44. Joh Tiger

    وفين اﻹمبراطورية المصرية فى عهد الفراعنة وﻻ مصر القديمة ﻻ تعتبر إمبراطورية.

  45. Raid Moued

    قرطاجة لم تصل لمصاف الامبراطوريات…أما الأخ الذي يقول انه الدولة العثمانية خلافة وليست امبراطورية فيعني ألهذه الدرجة مزعوج على الدولة العثمانية انه تم ذكرها كامبراطورية وليست خلافة؟؟؟ رغم انه سلاطين الدولة العثمانية كان لقبهم الاول وكان الناس يقولون السلطان فلان أصدر فرمان والسلطان فلان مات والسلطان فلان خرج على راس الجيش ولم يكن للقب الخليفة اي اهمية حتى ان السلاطين انفسهم لم يهتموا به اهتمامهم بلقب السلطان فيكفي تزوير للتاريخ…عدا ذلك هل تعرف ما معنى امبراطورية حتى تنزعج من نعتها بالامبراطورية؟؟؟ ثم لماذا لم تقل مثلا انه الدولة الاموية خلافة وليست امبراطورية مع انهم كانوا خلفاء لقباً وفعلاً أم أننا أصبحنا نهتم بأمور الاتراك وننسى أننا عرب…رغم أن الأمجاد والفتوحات كانت كلها بعهد الأمويين وأغلب الدول الاسلامية الحالية تدين باسلامها لفتوحات الامويين…العثمانيين اغلب الدول التي فتحوها لم يستمر الاسلام بها

  46. Raid Moued

    صديقي الدولة العباسية لم ترث كل أراضي الدولة الاموية فمثلا الاندلس لم تدخل أبدا ضمن سيطرة العباسيين وبقيت مستقلة الى أن أصبحت اموية لاحقا وحتى أراضي المغرب العربي كانت سيطرة العباسيين ضعيفة وشبه اسمية الى أن خرجت من سيطرة العباسيين لاحقا

  47. Raid Moued

    صديقي امبراطورية الفرس الواردة هي الامبراطورية الاخمينية والتي قضى عليها الاسكندر المقدوني أما الامبراطورية الفارسية التي قضى عليها العرب فهي الامبراطورية الساسانية واكنت اصغر من سابقتها لكنها اكثر تطوراً وحضارة

  48. Sam Daood

    اهم امبراطورية و اول امبراطورية عرفها التاريخ هي الامبراطورية السومرية كانت اساس كل الحضارات ثم اعقبتها الاكاديو و الاشورية و البابلية
    لما لم يتم ذكر الامبراطورية السومرية ………………………… ؟؟؟ !!!

  49. Ilyas Smiley

    أين امبراطورية الموحدين التي حكمت نصف افريقيا وجنوب اوربا !!

  50. أسامة الإبراهيمي

    احب انوه ان الدولة العباسية كانت اكبر من دول كلهم من اول خراسان والهند لحد المغرب والاندلس وكلنا عارفين المقولة الشهيرة لهارون الرشيد للسحالة اينما تخطي يأتيني خراجك

  51. Elham Hamed

    لا اتفق معك في الدولة الامويه
    وكيف يمكن ان تنسي الفراعنه والامبراطوريات العربيه مثل البابليه والاشوريه وغيرها
    اتفق معك في ان الامبراطوريه البريطانيه تقع رقم 1

  52. Rachid Abaadid

    Raid Moued
    هذه مشكلتكم العويصة تسبون الناس و لا تريدون ان يسبكم الناس و تتعصبون لعرقكم و لا تريدون ان يتعصب الناس لعرقهم يا اخي الحضارة ليست ملكا لاحد و الحضرة العربية لها نصيب بين الحضارة و ليست افضلها ابدا.

أضف تعليقًا