True detective .. هل هو مجرد مسلسل بوليسي اخر؟

True detective .. هل هو مجرد مسلسل بوليسي اخر؟ 5
0

انتهيت مؤخرًا من مشاهدة هذه الرائعة من روائع HBO ،لم يكن الامر سهلاً في استيعاب كافة التفاصيل و وجهات النظر المختلفة التي عبر عنها المحقق “راست كول” و الذي قام بدوره “Matthew mcConaughey” في دور مذهل يجعلنا نتسائل عما يخبئه في جعبته بعد أدواره الاخيره و التي يغلب عليها طابع الرجل المحطم المقاتل بصعوبة و الذي يتغلب أحيانًا و يُغلب أحيانًا أخري.

بدأ التخطيط للسلسلة في عام 2012 بعد أن اشترت HBO حقوق ملكيتها من الكاتب “نيك بيزالوتو” مُمثلة في 8 حلقات،تم التصوير في ولاية “لويزيانا” الامريكية حيث تقع احداث المسلسل الغامضة ليبدأ عرضه في 12 يناير 2014 مثيرًا عاصفة من النقد الإيجابي..

كما أثار أيضًا شهيّة المشاهدين تدريجيًا لمتابعة المسلسلات الأخري التي حظيت بشعبية كبيرة في العام الفائت مثل “Breaking bad”،”Game of thrones”.

ربما يجب عليك أن تعلم بحلول الوقت أن هذا المسلسل ليس مثل “NCIS”،“CSI” أو غيرهم من العروض المستهلكة التي توضّح أن لا أحدًا يُفلت من العقاب بسهولة، طالما أن عقب سيجارتك موجود بالمكان،أو أن رائحه جواربك عالقة في سقف الغرفة، إلي آخر هذا الهراء، مثّل True detective (TD)  عودة قوية للسلاسل القصيرة التي تروي قصتها ببطئ لتُتيح للمشاهد أكبر قدر من التفاصيل عبر بضع حلقات.

اقرأ أيضًا : لماذا يجب على الجميع مشاهدة دكتور هاوس

ظلامية السلسلة، الكوميديا السوداء، الموسيقي الجيده المتناسبة مع تطور الأحداث أدّي إلى نجاح هائل للسلسلة بالغ البعض حتي بوصفه واحد من أفضل المسلسلات التي عُرضت حتي الآن.

نجح “بيزالوتو” كما نجح العظماء من قبله في توظيف الحوار جيدًا، حتي الشخصيات الثانوية وجدت لها دور و حيّز مناسب لتروي قصتها القصيرة كي يكتمل البناء كشخصية”ليزا” التي ساهمت في تدمير زواج المحقق “مارتي” و هو الدور الذي لعبه ببراعة “woody harrelson”.

1

بدت فلسفة العدمية واضحة في سلوك و آراء المحقق “راست” الذي بدا و كأن صدمة وفاة ابنته في حادثة قد أثّرت عليه بشكل كبير و ساهمت في تشكيل شخصيته اللاحقة و التي ظهرت كما رأيناها، منعزلة عن الاصدقاء و العائلة و تفصله عنهم بشكل رئيسي استغله المؤلف في عبارة أخري.

فالمحقق لا يتحرك بآراء البشر حوله و إنما بغريزته و شرفه الوظيفي، ففي عالم يسوده الظلام و الفساد لا يمكن للمرء إلاّ أن يثق بنفسه.

2

يؤمن”راست” بأن الدين غير ملزم للانسان ، و بأن الشيء الذي يجب يمنع الشخص من ارتكاب أخطاء هو صلاحه الداخلي و نقائه النفسي، و ليس مجرد جائزة ما ينتظرها في النهاية، فأنت عندما تنجح في دراستك لا تنجح انتظارًا لهدية ما من والديك، ولكن نجاحك لنفسك و لنفسك فقط، مع الفارق في التشبيه.

نبعت تلك النظرة من “راست” من قناعاته و قراءاته السابقة و أكدّها اكتشافه بمرور الوقت في قضية “دورا لانج” ان من ارتكب جميع تلك الجرائم هم اناس يؤمنون أن افعالهم تلك ستلقي الرضا و القبول في الآخرة، كما نري حاليًا في شرقنا الأوسط البائس.

لا يهتم “راست” بقناعات من حوله التي نبذها و نبذ الاهتمام بها من فترة، فالواقع قاتل و لا يترك مكانًا للحلم أو للتخيّل المبني علي سخافات لم يعد يصدقها أحد، لا يتساءل “راست” عن كونه شخص سيء أم لا ،هل هو مريض عقلي كما أدّعى زميله في البدء أم لا، هو يؤمن أن العالم بحاجة  إلى أشخاص غاية في السوء كي يمنعهم هو و زميله المحقق”مارتي” من العبث في عالمنا.

اقرأ أيضًا : مسلسل The Newsroom .. خليط بين الدراما السياسية والتغطية الإخبارية

3

لا يؤمن “راست”بالضوء في آخر النفق الذي يتصوّر البعض وجوده أو كما يُردّد دائمًا خبراء التنمية البشرية المزعومين و الأطباء النفسيين العالميين بصعوبة شفاء معظم مرضاهم، و لكنهم ، في وجهة نظر “راست”، يبيعون للناس الوهم ثم يدّعون أن وهمهم هذا هو الصواب و هو الواجب أتباعه.

اما زميل “راست”،المحقق “مارتي” فحياته تتكون من 3 أجزاء: عمله، منزله، حياته الجنسية خارج نطاق الزواج و التي يبقيها بعيدًا عن علم الجميع، و هو هنا يتشابه مع “راست” ، يعتقد “مارتي” أن زميله متكبر ، مغرور، موهوم بأشياء عدة، ضعيف البصر و البصيرة.

يؤمن “مارتي” بأن بدون الدين و رجاله سيتحوّل الأمر إلى غوغائية لا حدود لها من القتل و العربدة، فهم الذين يحافظون على سير الامور  بسلاسة.

في النهاية يخرج الاثنان من المعركة محطمين جسديًا و لكن مُرمّمين روحيًا و نفسيًا كما عبّر “راست” بقوله.

اقرأ أيضًا : مسلسل Arrow … خليط مثالي لمحبي القصص المصورة و المسلسلات التلفزيونية

4

التصنيفات

حصل “TD” على 9,3 من أصل 10 على موقع IMDB،كما حصل أيضًا علي تقييم 87 من أصل 100 على موقع Metacritic كما كافأه موقع Rotten tomatoes بتقييم8,4.

الجوائز

حصل “TD” علي 13 جائزة منهم “Outstanding achievement in movies,miniseries” ، و رُشح 12 مرة منهم في “Emmy awards” الأخيرة و التي لم يفُز منها سوي بجائزة أفضل إخراج لمسلسل درامي في مفاجأة مخيّبة للآمال، إلاّ أن طاقم عمله حاول تجديد دمائه خلال موسمه الثاني بتغيير المكان والأبطال، فـ بدلاً من “هارلسون” و “ماكونهي” ظهر الممثلان “Colin farrell” و “Vince vaughn” بجانب “Rachel McAdams” في اختبار صعب للغاية.
وهوَ الأمر الذي تكرّر الآن مع موسمه الجديد، حيث ينتظر الجميع بشغف الموسم الثالث (المُنتظر عرضه في 2019) الذي سيكون من بطولة مجموعة أخرى من النجوم على رأسهم Mahershala Ali في دور المحقق “واين هايز”
وبمشاركة Ray Fisher و Carmen Ejogo .

اقرأ ايضاً لأسامة ربيع :

Interstellar.. ملحمة سينمائية علمية غيـر مسبوقة !

هل نسير جميعاً على الطريق الثوري؟

أهم حفلات الجوائز الغنائية العالمية التي قد تود متابعتها

0

شاركنا رأيك حول "True detective .. هل هو مجرد مسلسل بوليسي اخر؟"