كتب مثيرة وروايات مؤثرة مستوحاة من قصص حقيقية !

كتب مثيرة وروايات مؤثرة مستوحاة من قصص حقيقية ! 11
3

عمق الحياة والتجارب الإنسانية دائمًا ما تثمر العديد القصص والحكايات، بها عبرة لمن يعتبر، والتى أنتقلت من مسرح الحياة لعالم الكُتب، في روايات مثيرة لمغامرات عجيبة حدثت بالفعل لأشخاص حقيقيين، جسدوا مواقفها على مسرح الحياة.

إليك عزيزى القارىء أشهر المغامرات المثيرة والمؤثرة، والتى قام بها رحالة ومستكشفين وأسري حرب، وتحولت لروايات تستحق القراءة والإقتناء ضمن مكتبتك الثمينة:-

1- رحلة الكونتيكي الاستكشافية – The Kon-Tiki Expedition

1

رواية مغامرات عن أحداث حقيقية، نُشرت لأول مرة عام 1950م، وهي من تأليف الرحالة والمغامر النرويجي (ثور هايردل – Thor Heyerdahl) آحد أشهر الرحالة في التاريخ.

وأحداث الرواية مستوحاة من قصة حقيقية، حدثت بالفعل لمجموعة من المكتشفين في قارب عبر المحيط الأطلنطي، خلال رحلة إستكشافية لستة رجال مغامرين في عام 1947م، بنوا قارب (طوف – (Raft من خشب شجر البلسا، مستخدمين المواد والأساليب التقليدية القديمة في بناءه..

وحين انتهو أسموه Kon-Tiki على اسم أحد الآلهة بين سكان المنطقة الأقدمين، ورسموا صورته كما وردت في الدراسات على شراع القارب، الذى قطعوا به مسافة 8,000 كم، من سواحل أمريكا اللاتينية إلى جزر البولينيزيا بالمحيط الهادي..

حيث قطعها في 101 يوم ليصل إلى شواطئ جزيرة تواموتو، في أثناء الرحلة الإستكشافية تم تصوير الكثير من الصور الفوتوغرافية أثناء الرحلة، وفيلمًا سينمائيًا كسب جائزة الأوسكار لأفضل فيلم تسجيلي من إخراج (ثور هايردال).

10 روايات رائعة يجب أن تقرأها قبل مشاهدة الأفلام المقتبسة عنها

2- المسيرة الطويلة – The Long Walk

2

رواية مستوحاة من قصة حقيقية، وقعت أحداثها خلال الحرب العالمية الثانية، في معسكر سوفييتي للعمل القسري في (سيبيريا)، والذي كان منتشرًا بكثرة في تلك الحقبة، فـ (ستالين) جمع في تلك المعسكرات كل من هو ضد الشيوعية من متدينيين وهنغاريين وبولنديين وديمقراطيين وغيرهم الكثير؛ من أجل خدمة أمة المنجل والمطرقة عبر العمل الشاق في المصانع والأراضي الفلاحية.

وتحكي الرواية عن قصة حقيقية، لشاب من مجموعة الشباب الذين فروا من المعسكر، ليخوض مغامرة رحلة طويلة لا نهاية لها؛ ليصل إلى بلدته، فقد مشي لمسافة 6000 كيلو متر إلى الهند، وقد نُشرت الرواية عام 1955م، وهي من تأليف سجين حرب بولندي سابق يُدعى)سلافومير زوبريتشكي – Slawomir Rawicz)، ذكر أنه كان من بين مجموعة الشباب الفارين.

3- أسوء رحلة في العالم – The Worst Journey in the World

3

رواية مغامرات حقيقية، فهى مستوحاه من أحداث بعثة (تيرانوفا)، التى لُقبت بـ أسوء رحلة فى العالم، من تأليف) أبسلي شيري جيرارد – Apsley Cherry Garrard). المستكشف الإنجليزي للقارة القطبية الجنوبية، وكان أحد الناجين من بعثة (تيرانوفا) ومن الشهود عليها، وقد وثق ما شاهده في صفحات هذه الرواية، والتى تم نشرها أول مرة في عام 1922م.

والتى تحكي عن قصة حقيقية، حدثت بالفعل لثلاثة شبان خلال رحلة برية في الثلوج، عبر بعثة استكشاف حقيقية، حيث قابلوا الموت في كل خطوة، فالرواية مستوحاة من أحداث إحدى الرحلات الإستكشافية الكبيرة في القطب الجنوبي، والتي قامت بها المملكة البريطانية خلال الفترة من 1910م إلي 1912م تحت اسم بعثة (تيرانوفا).

4 روايات “غربية” يجب عليك قراءتها!

4- Mawson’s Will

4

رواية مغامرات مثيرة، من تأليف (لينارد بيكل – Lennard Bickel)، نشرت لأول مرة عام 1999م، لتوثق الرحلة المنفردة الأكثر تميزًا في تاريخ القارة القطبية الجنوبية على الإطلاق؛ لتُعد بذلك من أهم الروايات عن رحلة فردية.

فأحداث الرواية مستوحاه من قصة حقيقية لا تُنسى، حدثت لشخص يُدعي (دوغلاس ماوسون – Douglas Mawson) ظل وحيدًا في قارة (انتركتيتكا) لمدة 6 أسابيع، حيث الثلج والبرد والرياح، وحيث يفقد كل أصدقاءه والكلب المرافق له منذ البداية.

ويفقد أمدادات الغذاء لتواجه العطش والجوع والمرض والثلج، ويصر على أن ينجو بنفسه، متمسكًا بروح غير قابله للكسر، مما يجعل منه واحدًا من كبار المستكشفين في العالم، حث أضاف المزيد من الأراضي لخريطة القطب الجنوبي أكثر من أي مستكشف آخر في وقته.

5- في قلب البحر – In The Heart of the Sea

5

تحكي الرواية قصة حقيقية، وقعت أحداثها في الماضي عام 1820م، من خلال قارب صيد الحيتان Essex ونجاة طاقم عملها، بعد تعرضوهم للهجوم والترصد بواسطة أحد حيتان العنبر، وكيف امضوا شهورا في الماء ضائعين في وسط البحر، يتحدون العواصف والجوع والذعر واليأس، لمدة تزيد عن ثلاثة شهور على بُعْد آلاف الأميال من البر، قبل الوصول لهم.

والرواية من تأليف (ناثانيال فيلبريك)، ونُشرت لأول مرة عام 2001م، ليقوم المخرج الأمريكي (رون هاورد) بتحويله مؤخرًا الى فيلم سنيمائي، من المقرر طرحه فى مختلف السينمات حول العالم فى 13 مارس 2015م.

تفقّد التريلر الرسمي الأول لرائعة رون هاورد المرتقبة فيلم In the Heart of the Sea

6- لا نزهة على جبل كينيا – No Picnic on Mount Kenya

 6

رواية مغامرات آخرى مدهشة، نشرت لأول مرة عام 1974م، وألفها (فيليس بينوزي – Felice Benuzzi)، مستوحاة من مغامرة حقيقية حدثت بالفعل خلال الحرب العالمية الثانية، لثلاثة أسرى حرب إيطاليين في معتقل بجنوب إفريقيا.

يهربون ليتسلقوا قمم جبل (كينيا)، ثاني أعلى قمة في إفريقيا، على ارتفاع 17000 قدم، في رحلة مستحيلة وشيقة للغاية وحدثت بالفعل. حقًا، يجب أن تقرأها.

أفضل 100 روايـة عربيـة على الإطلاق

7- لمس الفراغ – Touching the Void

7

رواية مغامرات ملحمية عن الصداقة والخوف والمعاناة والبقاء على قيد الحياة، وشهادة مؤثرة لشجاعة لا يتزعزع، نشرت لأول مرة عام 1988م، عن قصة حقيقية وقعت أحداثها لمؤلف الرواية (جو سيمبسون – Joe Simpson) وعدد من أصدقاءه.

حيث تدور الأحداث حول رحلة شيقة قام بها الكاتب وعدد من أصدقاءه، لتسلق جبال (سويلا جرانادا) فى الأنديز علي أرتفاع 21000 قدم، حيث واجهوا الموت والرعب والمغامرة، وتحدث لهم عدة صعاب، ويبقى لهم أمل الحياة، فأثناء الرحلة يتعرض مؤلف الرواية للسقوط فتنكسر ساقه.

فيحاول شريكه فى التسلق (سيمون ييتس – (Simon Yates انزاله إلى بر الأمان، ولكن مع انخفاض الظلام، واحتدام العاصفة الثلجية، وأخيرا، اضطر (ييتس) لقطع الحبل الذى يربط بينه وبين صديقه، ليمضي ثلاثة أيام من العذاب مع الحزن والشعور بالذنب للتخلي عن (سيمبسون)..

وعاد الى معسكر القاعدة، ليلاقي رفاقه اللوم عليه، معتقدين جميعًا وفاة (سيمبسون)، الذى كان قد نجا من الموت بأعجوبة، وقام بالزحف على المنحدرات والوديان من جبال الأنديز، ليصل للمعسكر، قبل لحظات من مغادره أصدقائه له.

8- حفر شجرة – The Dig Tree

8

رواية مستوحاه عن قصة حقيقية مُروعة، من تأليف (سارة مورجاترويد – Sarah Murgatroyd)، ونشرت لأول مرة عام 2002م.

وقد وقعت أحداث الرواية خلال الرحلة الخطيرة (حملة بورك وويلز – (Burk and Wills expedition المأسوية عام 1860م، والتى تكمن مأساتها فى الإدارة غير الكفؤ وسوء التخطيط والتخبط، فقد كانت الرحلة تهدف إلى عبور الصحراء الاسترالية، واكتشاف المناطق النائية باستراليا، وقطع البر الأسترالي من الجنوب إلى الشمال، والتى عاد منها رجل واحد فقط على قيد الحياة.

9- في قلب بورنيو – Into The Heart of Borneo

9

الرواية عن قصة حقيقية وقعت أحداثها خلال رحلة عام عام 1981م، أثناء استكشافية في غابات (بورينو)، والتى لم تحظي بأى رحلات أستكشافية منذ عام 1926م، وقد شارك المؤلف في الرحلة بنفسه، حيث الملاريا والثعابين والرعب الكامن، والرواية من تأليف) ريدموند أوهانلون – Redmond O’Hanlon)، ونشرت لأول مرة عام 1987م.

واخيرًا نجد أن هذه النوعية من الروايات المستوحاة من قصص حقيقية، تلاقى نجاحًا هائلاً، وذلك بسبب حب فئة من القراء وخاصتًا الشباب لتلك الروايات..

اقرأ ايضاً لشيماء جابر:

أفضل عشرة أفلام استعراضية في تاريخ السينما الأمريكية

المستويات الثلاثة لاختيار وتصميم المنتج الأول لشركتك الناشئة.. بإحترافية

كيف تستخدم منهجية Main Ideas لتحليل فكرة شركتك الناشئة والإنطلاق بها؟

3

شاركنا رأيك حول "كتب مثيرة وروايات مؤثرة مستوحاة من قصص حقيقية !"

  1. Mohamed Khalaf

    كنت اتمني لو روابط تحميل الكتب مع كل كتاب كان انفع واجمل بس اوعدك هابحث عنهم واقراهم

    • Mustafa Ashour

      عادة المواقع الكبيره مش بتحُط روابط تحميل عشان حقوق الملكيه.

  2. Mustafa Ashour

    عادة المواقع الكبيره مش بتحُط روابط تحميل عشان حقوق الملكيه.

  3. Mohamed Khalaf

    بس يا مصطفي قريت قبل كدا كذا مقال قريته هنا كان منزلين ررابط معاهم عادي يعني 🙂

    • ShaiMaa Gaber

      أهلا بك.. اذا كنت تقصد أي مقالات أو تقرير كتبتها أنا عن الكتب، فأقول لك أنها لم تكن روابط تنزيل، بل هى مجرد الصفحات الرسمية للكتاب سواء على Amazon أو Goodreads.. أشكرك علي مرورك، وأتمنى لك قراءة ممتعة…

  4. ShaiMaa Gaber

    أهلا بك.. اذا كنت تقصد أي مقالات أو تقرير كتبتها أنا عن الكتب، فأقول لك أنها لم تكن روابط تنزيل، بل هى مجرد الصفحات الرسمية للكتاب سواء على Amazon أو Goodreads.. أشكرك علي مرورك، وأتمنى لك قراءة ممتعة…

  5. Mohamed Khalaf

    تحياتي ليكي استاذتنا شيماء بصراحة انا من اشد المعجبين لمقالتك ومتابع جيد لها ولكن ما كنت اقصده هو اني قرات اكثر من مقال كان يحتولي علي روابط تحميل هذه الكتب بل وكانت الفائده اكبر واشمل لان تعم الفائده بالقراءة هذه الكتب وشكرا علي ردك

  6. Cris Neymo

    شكرا شيماء لمشاركتنا هذه الروايات …. وسأباشر بقراءة بعضها …. وسأبدأ ب ” لمس الفراغ touching the void ” من العنوان تبدو رواية شيقة 😉

  7. Ismail Abu Mathkour

    شكرا جزيلا على هذا المجهود الأكثر من رائع ولكن هناك نقطة مهمة جدا كلنا نعلم أن المحتوى العربي ضعيف جدا في مواقع الإنترنت وهذا سبب وجودي هنا في الحقيقة للبحث عن مصدر عربي يغذي العقول الشبه فارغة ولكن للاسف ارى انه في مبعض الاحيان تنشرون مواقع وكتب أجنبية بعدما تكونوا قد نجحتم في افتزاز شغفنا هذه الكتب لا تتضمن ترجمة

أضف تعليقًا