قائمة أفضل ستة كتب ينصحك بيل جيتس بقرائتها

أفضل كتب قرأها بيل جيتس عام 2015
6

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بيل جيتس الغني عن التعريف هو أحد عظماء هذا العصر الذي نعيشه، شخصياً أعتبره معلماً وقدوة في عالم الأعمال والبرمجيات، ربما ما لا تعلمه أيها القارئ أن بيل جيتس قارئ نهم يقرأ بيل بمعدل كتاب كل أسبوع أو أسبوعين، خصوصاً بعد ابتعاده عن مايكروسوفت وتقربه أكثر من العمل للقضايا الإنسانية، حيث يعتبر من أهم الداعمين للمشاريع الأممية لمحاربة الفقر والأمراض ودعم جهود التعليم والاستدامة وريادة الأعمال في الاقتصاديات الهشة.

ولقد انتظمت من وقت لآخر في قراءة مدونته الشخصية على الإنترنت والتي أنصح جميع قارئي أراجيك بزيارتها من وقت لأخر، بالتأكيد ستخرج منها بمعلومات تفيدك في حياتك!

اليوم أنقل إليكم تقديماً لأفضل ستة كتب قرأها ويوصي بها أيقونة البرمجيات بيل جيتس لسنة 2015ـ تتضمن هذه الكتب مزيجاً جميلاً من المعرفة والعلوم، يقول بيل جيتس:

لقد عدت إلى الكتب التي قرأتها سنة 2015، وخرجت بنموذج  لأهم مضامين  تلك الكتب و الذي  سميته “كيف تعمل  الأشياء” هذه الكتب تتحدث في الأشياء، في عالم المادة، كيف نستعمل الفولاذ والزجاج، أو ما يتطلبه الأمر للتغلب على الأمراض الفتاكة. يعرض الآخرون بصائر في النفس البشرية: نقاط قوتنا و عيوبنا، وقدرتنا على النمو والتطور خلال الحياة، والأشياء التي نقدرها. لم  أتعمد اختيار اكتشاف هذه المواضيع، ولكنها أعطتني الكثير من المعاني لاحقاً حيث كان هدفي الأساسي من قراءتها هو التعلم.

يستعرض الفيديو  التالي  بشكل  سريع  قائمة الكتب  وهي  ليست وفق  ترتيب معين  ونأمل أن  تجدوا  ما يعجبكم:

تعرف أيضا على قائمة الكتب المفضلة لدى بيل جيتس لسنة 2013

و قائمة الكتب المفضلة لدى بيل جيتس لسنة 2014

الكتاب الأول: الطريق إلى الشخصية

الكاتب: دافيد بروكس

رأي بيل جيتس أن: ا”لكاتب الحكيم بعمود صحيفة النيويورك تايمز دافيد بروكس يختبر القيم المتباينة التي تحفزنا جميعاً، حيث يقرّ بروكس أن المجتمع الأمريكي قام بعمل جيد في غرس فضائل السيرة الذاتية (السمات التي تقود إلى النجاح الخارجي) -يقصد تلك السمات التي يتهافت عليها أرباب العمل والتي تملأ أوراق سيرنا الذاتية-، لكن لم يغرس المجتمع بنفس الروح الفضائل الحميدة فينا (السمات التي تقود إلى السلام الداخلي).

استعرض بروكس وجوه تاريخية متنوعة كانت شخصيات مرجعية لدى المجتمع الأمريكي، أعتقد أنه سلط الضوء بشكل مميز على بورتريه الجنرال جورج مارشال الذي شارك في الحرب العالمية الثانية، رغم أن التمييز بين هذين النوعين من الفضائل ليس واضحاً وضوح الشمس، فإن كتاب  الطريق إلى الشخصية أعطاني الكثير من الأشياء لأفكر بها، إنه نظرة تشحذ تفكيرنا في معنى أن تعيش الحياة بشكل أمثل.”

الطريق الى الشخصية

الكتاب الثاني: شارح الأشياء: أشياء معقدة في كلمات بسيطة

الكاتب: راندول مونرو

رأي بيل جيتس أن: “راندال مونرو هو الدماغ الذي ألف كتاب XKCD يشرح مواضيع متنوعة بدءاً من كيف تعمل الهواتف الذكية وفقاً لدستور الولايات المتحدة باستعمال فقط 1000 من الكلمات الانجليزية الأكثر شيوعاً، وأسلوب خطة العمل المصورة بواسطة الرسوم البيانية، إنه مبدأ لامع لأنك إن لم تستطع شرح ما تريد قوله بشكل بسيط، فإنك لم تعرفه حقاً!

مونرو، الذي عمل على الروبوتات في ناسا، هو الشخص المثالي للكلام في هذا الموضوع. الكتاب مليء بالشروح المساعدة والرسومات لكل شيء بدءاً من غسالة الصحون إلى محطة الطاقة النووية. ونكات مونرو الموجودة في الكتاب ستجعلك تضحك بصوت عال. إنه دليل رائع لذوي العقول الفضولية.”

شارح الأشياء

الكتاب الثالث: من يكون نيكسون: تشريح لشخصية الرجل

الكاتب: إيفان طوماس

رأي بيل جيتس أن: الرئيس السابق للولايات المتحدة ريتشارد نيكسون غالباً ما يصور أنه ليس أكثر من محتال وداعية حرب، لذلك إنه شيء يثلج الصدر أن نرى محاسبة معتدلة لنفسية نيكسون بواسطة الكاتب الصحفي إيفان طوماس، لن أقول أنه بورتريه متعاطف بأشكال عدة، أشدد أن نيكسون شخص غير متعاطف، لكنه كان شخص يشعر بالآخرين. بدلاً من أن يركز فقط على ولاية نيكسون الرئاسية، اشتغل طوماس بمنهجية من المهد إلى اللحد، ليعطيك رؤى ثاقبة للفطرة المحركة لرجل لامع، معيب وخلف  وراءه الكثير من الآراء المتضاربة.”

من يكون نيكسون

الكتاب الرابع: المواد المستدامة بعينين مفتوحتين

الكاتب: جوليان أولوود وجونثان كولن وآخرون

رأي بيل جيتس: “كم يمكننا أن نقلص من انبعاثات الكربون القادمة من صناعة واستخدام مختلف الأشياء حولنا؟ “قدر لا بأس به”، هي إجابة الفريق الذي كتب هذا الكتاب من جامعة كامبريدج، إنهم ينظرون باهتمام للمواد الأكثر استعمالاً من طرف الإنسان، مع التركيز بشكل خاص على الفولاذ والألمونيوم، ويوضحون كيف يمكننا خفض الانبعاثات بنسبة تصل 50% دون أن نطلب من الناس القيام بتضحيات كبيرة.

على الرغم أنَّ الموضوع يمكن أن يكون جافاً مثل الصحراء، فإن مؤلفي الكتاب أبقوه مضيئاً بواسطة مجموعة من الرسومات الملونة والتشبيهات الذكية دون الإخلال بالوضوح والدقة العلمية. لقد تعلمت الكثير من هذه الرؤية المتفكرة في موضوع بالغ الأهمية.”

(يمكنك تحميل الكتاب مجاناً من موقع المؤلفين هنا).

المواد المستدامة بعينين مفتوحتين

الكتاب الخامس: الاجتثاث: تخليص العالم من الأمراض للأبد؟

الكاتبة: نانسي ليس ستيفان

رأي بيل جيتس: “تاريخ ستيفان في جهود إبادة الأمراض يمكن أن يمنحك شعوراً جيداً حول كيف سيكون هذا العمل، يتناول الكتاب كيف أن مجموعة من المناهج المختلفة جربت بدون نجاح، والكم الذي تعلمناه من تجاربنا الفاشلة. إنها تكتب بأسلوب أكاديمي يجعل من الصعب على غير الخبراء التوصل لحججها القيمة، لكن الأمر يستحق الجهد. يمكن أن تخرج منه بشعور أوضح عن كيفية استخدام دروس الماضي كدليل لجهود حفظ الأرواح مستقبلاً.”

الاجتثاث

الكتاب السادس: العقلية: علم النفس الجديد للنجاح

الكاتب: كارول س. دويك.

رأي بيل جيتس: “لفت هذا الكتاب انتباهي منذ بضع سنوات خلال جلسة حول الاختراع في مجال التعليم مع صديقي ناثان ميرفولد، لقد كان له تأثير مهم على العمل التعليمي للمؤسسة “يقصد مؤسسة بيل جيتس الخيرية” عبر دراسات بحث ذكية وكتابة جذابة، ينورنا دويك إلى أن معتقداتنا حول قدراتنا تمارس تأثيراً هائلاً على الكيفية التي نتعلم بها والطرق التي نسلكها في الحياة.

قيمة الكتاب تمتد إلى ما وراء عالم التربية والتعليم، إنه الكتاب المناسب لرجال الأعمال الذين يريدون أن يغرسوا الموهبة، والآباء الذين يريدون أن يسموا بأبنائهم إلى مستوى التفوق في التحديات.”

العقلية

امتياز مشرف: (إضافة خاصة من بيل جيتس)

لقد قرأت كتاباً هذه السنة يستحق بكل تأكيد لمحة ضوء في هذه القائمة، لكن لم يكن لدي الوقت لأكتب عنه كل ما يستحق، هو كتاب: السؤال الجوهري The Vital Question بواسطة نيك لاين، وهو تحقيق مذهل في أصل الحياة. لقد أحببت هذا الكتاب جداً لدرجة أنني اشتريت كل الكتب الأخرى للسيد لاين، وحظيت بفرصة لقاء لاين والتحدث معه حول بحثه في سبتمبر الماضي، عندما كنا في نيويورك. سأنشر المزيد عن عمله الرائع عندما أحظى بالفرصة.

المصدر

Gates Notes

6

شاركنا رأيك حول "قائمة أفضل ستة كتب ينصحك بيل جيتس بقرائتها"

  1. Губран Абдулмалек

    الكتب هنا بالانجليزيه اريد موقعا احصل فيه على هذه الكتب مترجمه please help

أضف تعليقًا