كتب علم النفس.. أقوى قائمة كتب علم النفس للمبتدئين وغير المتخصصين

كتب علم النفس.. أقوى قائمة كتب علم النفس للمبتدئين وغير المتخصصين
محمد رضا
محمد رضا

2 د

في هذا المقال سنقدم أهم كتب علم النفس للمبتدئين التي يجب عليك مطالعتها إن كنت تود الإبحار في ذلك العلم. أغلب الكتب في قيمة الكتب اليوم من إصدارات عالم المعرفة، وذلك لتبنيها مشروع ترجمة عملاق ضم أهم كتب علم النفس التي صدرت منها والعديد من الكُتب الأخرى الرائعة.. ولكن، لماذا عليك القراءة عن علم النفس؟

في الحقيقة، هناك ثلاثة أسباب مهمة -على الأقل- للتعرف على علم النفس:

    لقد كتبت مقالًا من قبل عن أهم الكتب الصادرة باللغة العربية التي تبسط العلوم لغير المتخصصين، وكانت أغلب العلوم هي العلوم الطبيعية مع إغفال غير مقصود للكُتب التي تُبحر في العلوم النفسية والاجتماعية وهذا دليل بسيط على ان القراءة في مجال العلوم النفسية والاجتماعية قليلة جدًا في مجتمعنا.


    كتب علم النفس.. أهم كتب علم النفس للمبتدئين

    ذو صلة

    لذلك، وكما فعلنا في مقالات سابقة بترشيح كُتب عن مجال معين سواء تاريخ أو علوم، سنقدم أهم كتب علم النفس للمبتدئين من غير المتخصصين التي ستمكنك من معرفة علم النفس ونظرياته وأفكاره، ذلك المجال الحديث نسبياً والأصعب كدراسة -من وجهة نظري- مقارنة بباقي العلوم، وفي مقالات أخرى سأسرد كتب أخرى لبقية مجالات العلوم المختلفة.

    7.8/10

    تقييم أراجيك

    قلق السعي إلى المكانة – الشعور بالرضا أو المهانة

    هل تقلق بشأن جودة أدائك؟ هل تحسد نجاح أصدقائك؟ هل تعاني من قلق الحالة؟ هذه هي الكلمات التي جذبتني لالتقاط هذا الكتاب في رف عشوائي في المكتبة المركزية. نشأت في بيئة الجدارة التنافسية في سنغافورة، كانت الحياة مصدر قلق زاحف مستمر حول ما إذا كنت أرتقي إلى زملائي. هل كنت أدرس بجد بما فيه الكفاية؟ هل كنت أكسب ما يكفي؟ إذا لم أكن كذلك، فهل كنت جيدًا بما يكفي؟ كنت مفتونًا لأن المؤلف "آلان دو بوتون" أطلق على الكتاب اسم "قلق السعي إلى المكانة - الشعور بالرضا أو المهانة " وآمل في تعميق فهمي له. ربما لو استطعت أن أفهم، يمكنني التخلي عن هذا الخوف المستمر من الفشل.
    يحدد آلان خمسة أسباب لِقلق الحالة، بشكل رئيسي: قلة الحب، والغطرسة، والتوقع، والجدارة والاعتماد، سنتحدث عنهم قليلاَ..
    "1" نريد أن نكون محبوبين: يكتب المؤلف؛ أن يُظَهر الحب هو أن نشعر بأنفسنا موضع الاهتمام. حضورنا مُلاحظ، وآراءنا تُستمع إليه، وتعامل اخفاقاتنا بتساهل وتُعالج احتياجاتنا. لأن إحساسنا بالهوية أسير بأحكام أولئك الذين نعيش بينهم، فنحن قلقون بشأن المكان الذي نحتفظ به في العالم. نخشى ألا نكون محبوبين إذا لم نكن جيدين بما فيه الكفاية. أن يتم تجاهلك يخيب آمال أكثر الرغبات حماسة في الطبيعة البشرية.
    "2" لا نريد أن ينظر المتكبرون إلينا بازدراء: يتفاقم خوفنا من ألا نكون محبوبين من خلال وجود المتغطرسين في المجتمع، الذين يوازنون بين المكانة الاجتماعية وقيمة الإنسان. يشجعنا المؤلف على تنمية التعاطف تجاه المتعجرفين، حيث يكتب: "إن التقليل من شأن الآخرين ليس وقتًا لمن يقتنعون بمكانتهم. يتطلب الأمر انطباعًا عقابيًا عن دونيتنا لنترك الآخرين يشعرون بأنهم ليسوا جيدين بما يكفي بالنسبة لنا".
    "3" لدينا توقعات عالية من الحياة: في الماضي، كان يُنظر إلى عدم المساواة على أنها عادلة والنظام الطبيعي للعالم. كان تحدي سبب حكم بعض الناس على حرث التربة بينما احتفل آخرون في قاعات المآدب تحديًا لإرادة الخالق. يجادل المؤلف أنه في حين أن الثورة الاستهلاكية الكبرى أدت إلى العديد من السلع التي حسنت من مستويات معيشتنا، إلا أنها تسببت أيضًا في الكثير من المعاناة النفسية من حيث أنها رفعت توقعاتنا باستمرار في مجالين:
    "a" السلع المادية: يكتب المؤلف أن إحساسنا "بالاكتفاء" لا يتم تحديده أبدًا بشكل مستقل ولكن من خلال مقارنة حالتنا مع الأشخاص الذين نعتبرهم اندادنا. إذا كان لدينا الكثير، أو أكثر منهم، فإننا نعتبر أنفسنا محظوظين.
    "b" طموح: يستشهد المؤلف بمعادلة ويليام جيمس: ليس الفشل هو ما يذُلنا، لا نتعرض للإذلال إلا إذا استثمرنا أولاً كبريائنا وشعورنا بالقيمة في إنجاز معين ثم لم نصل إليه. باختصار، المجتمع الحديث جيد للغاية في الحفاظ على فجوة دائمة بين ما نريد وما يمكننا تحمله، ومن نحن ومن قد نكون. هذه الفجوة - الشعور بأننا قد نكون شيئًا أفضل، تضخيمه الإنجازات المتفوقة لمن نعتبرهم أندادنا، هو الذي يولد القلق والاستياء.
    "4" في نظام الجدارة، تشير مكانتنا إلى مدى روعتنا كشخص: في التحول من الأرستقراطية (حيث تم تحديد مكانتك في الحياة إلى حد كبير بالولادة) إلى الجدارة (تحددها قدراتك الخاصة)، اتخذت المكانة المنخفضة دلالة أخلاقية.
    "5"هناك أشياء كثيرة خارجة عن سيطرتنا: يعتمد وضعنا الآن على أدائنا في اقتصاد سريع الحركة وغير مؤكد ومتغير. ومع ذلك، فإن أداؤنا نفسه غير مؤكد وذلك لعدة أسباب: لا يمكننا استدعاء مواهبنا إلى الصدارة كما يحلو لنا، والنجاح له عنصر الحظ، تحدد أولويات صاحب العمل لدينا وضعنا وتقدمنا.
    فكيف نتغلب إذن على هذه الهموم؟ يقترح المؤلف خمسة طرق: الفلسفة والفن والسياسة والمسيحية وبوهيميا.
    1. فحص آراء الآخرين بعقلانية "الفلسفة": هل يمكننا حقًا أخذ آراء الآخرين على محمل الجد؟ يستشهد المؤلف بوجهة نظر العديد من الفلاسفة وهي أن الرأي العام يمكن أن يكون أحيانًا أسوأ رأي لأنه يتمتع بقبول جماهيري وبالتالي لا يخضع للتفكير الصارم.
    2."الفن" يمكن للفن أن يساعد في إعادة التوازن إلى منظورنا الأخلاقي: الفن هو نقد الحياة. عند مشاهدة الفن، يمكننا رعاية قدرتنا على التعاطف أو إعادة التوازن إلى منظورنا الأخلاقي من خلال عدة طرق:
    مواجهة الغطرسة: على سبيل المثال، لدى المجتمع عادة الاعتراف بالأفضل في الأشخاص الذين لديهم إنجازات خارجية يمكنها جذب انتباهنا العابر. يستشهد المؤلف بجورج إليوت: "يعتمد الخير المتنامي للعالم جزئياً على أفعال غير تاريخية. وأن الأمور ليست سيئة جدًا معك كما قد تكون، فإن نصفها يرجع إلى عدد الذين عاشوا حياة خفية بأمانة والراحة في قبور غير مرغوب فيها".
    التعرف على عيوب أنفسنا: يساعدنا ذلك على التخلي عن منظور الحياة العادية المبسط بأن الحياة بالأبيض والأسود ولكن بدلاً من ذلك، ظلال رمادية. من نحن لنحكم إذا كنا غير كاملين؟
    3. إدراك التشوه الهائل في الأولويات: يحظى كل مجتمع بأنواع معينة من الناس بتقدير كبير ولأن هذا يتغير باستمرار، كذلك القلق من الحالة.
    4. الروحانية تساعدنا على التفكير في نظرة مزدوجة للحياة: يوفر الدين رؤية مزدوجة للحياة الجيدة في الحالة الأرضية والروحية للفرد، مما يوفر طريقة للخروج من طريقة قمعية أحادية الأبعاد للنجاح. من وجهة النظر هذه، من الممكن أن يكون المرء غنيًا روحياً ولكن فقيرًا على الأرض وأن الفقر يمكن أن يتعايش مع الخير.
    5. اعتنق أسلوب حياة بوهيمي: في الثقافة البوهيمية، من المرجح أن تُكتسب المكانة من خلال أسلوب محادثة ملهم أو تأليف مجلد شعر ذكي وصادق بدلاً من النجاح المادي والسمعة العامة. يميل البوهيميون إلى الابتعاد عن التقاليد وأحيانًا مثل هنري ثورو، الابتعاد عن المجتمع لمتابعة وجود سهل ظاهريًا ولكنه ثري داخليًا.

    • اسم الكاتب:

      آلان دو بوتون
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139786144720059
    • دار النشر:

      دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      313
    /10

    تقييم أراجيك

    أسس علم النفس

    من أهم الكُتب الصادرة عن سلسلة عالم المعرفة على مدار تاريخها، حيث يشرح فيه الدكتور عبد الستار إبراهيم كما هو واضح من عِنوان الكتاب أسس عِلم النفس ومعالمه ومنهاجه والاتجاهات النظرية لعُلماء النفس، بجانب تحليل وتفسير العديد من السلوكيات التي نمارسها يوميًا، من أهم الكتب في المجال، بسبب سلاسة الأسلوب وموضوعية الكاتب.

    • اسم الكاتب:

      عبد الستار إبراهيم
    • اللغة:

      عربية
    • ISBN:

      3330969792
    • دار النشر:

      عالم المعرفة
    /10

    تقييم أراجيك

    الإنسان وعلم النفس

    كتاب رائع ومميز من الدكتور عبد الستار إبراهيم، يقدم فيه مدخل وجيز وسلس لعلم النفس، يبدأ الكتاب بشرح أهمية عِلم النفس من خلال ذكر أهم عُلمائه ومدارسه ومناهجه المختلفة بجانب ذكر تأثير الجهاز العصبي على ردود أفعالنا وحالتنا النفسية، بأسلوب راقي ومميز، كتاب لا غنى عنه لكل من يرغب في فهم علاقة عِلم النفس بالإنسان.

    • اسم الكاتب:

      عبد الستار إبراهيم
    • اللغة:

      عربية
    • دار النشر:

      عالم المعرفة
    /10

    تقييم أراجيك

    علم النفس الشرعي: مقدمة قصيرة جدًّا

    اسم غير مألوف لفرع من فروع علم النفس، ولكن الكتاب خاص بعلم النفس لشخصية المُجرم وكيفية تعامله مع الوسط المحيط به.

    الكتاب من تأليف ديفيد كانتر مؤسس أحد فروع علم النفس التي تختص بفهم سيكولوجية المُجرم وهو “علم نفس التحقيقات”. إن كنت تتذكر فيلم الفيل الأزرف وماذا كان يفعل الدكتور (كريم عبد العزيز) مع المريض النفسي (خالد الصاوي)، إذاً أنت على أول الطريق لفهم كيفية فهم الأمور والدوافع النفسية التي تُحرك المُجرم.

    فيقدم تفسيرات علم النفس في الأمور الجنائية، وكيفية التعامل معها، ودور الخلل العقلي في إرتكاب الجرائم ومن خلاله إصدار الحكم، وأمور أخرى حول دائرة الجريمة والعقاب لدى المُجرم المريض.

    • اسم الكاتب:

      ديفيد كانتر
    • اللغة:

      إنجليزي، عربي
    • ISBN:

      9789777193887
    • دار النشر:

      مؤسسة هنداوي
    9/10

    تقييم أراجيك

    لغة الجسد في مقر العمل

    هل تفتقر إلى الثقة في مكان العمل؟ استمر في فقدان هذا الترويج الحيوي؟ هل أنت امرأة وتحتاج إلى كسب ثقة زملائك الذكور أم العكس؟ إذن هذا هو الدليل الذي يجب عليك اقتناؤه!
    من خلال مئات النصائح حول كل مجال من مجالات التفاعل في مكان العمل بدءًا من كيفية الوقوف واستخدام المصطلحات المكتبية، إلى التواصل بالعين وإبرام تلك الصفقة أو المقابلة، سيعلمك "آلان بيز" و"باربارا بيز" كيفية تمكين كل جانب من جوانب أداء عملك، من خلال كتاب "لغة الجسد في مقر العمل".
    يدور مكان العمل حول ترك هذا الانطباع الأول الصحيح، وخلق بيئة عمل إيجابية والتواصل بشكل فعال. قد يكون من المثير للاهتمام معرفة أن قدرًا كبيرًا من هذا "الاتصال" يحدث دون أن ينبس ببنت شفة. تتمتع استراتيجيات لغة الجسد بالقدرة على مساعدتنا في تحسين العديد من مجالات حياتنا وهذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بحياتنا المهنية. أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا على مدى أهمية لغة الجسد في الأعمال هو الفكرة المقبولة على نطاق واسع بأن المصافحة القوية لها دلالات إيجابية.
    اكتشف المهارات الحيوية القوية لكل سياق عمل، بما في ذلك: حسم تلك الصفقة أو المقابلة، وكيف تحدث تأثيرًا في أول أربعة دقائق، وفك رموز واستخدام استراتيجيات لغة الجسد الدولية، وكيفية بناء الثقة والألفة، بالإضافة إلى كيف تعرف عندما يكذب الآخرون أو يَتحوطون؟.
    يسهل قراءته وإكماله بعدد أو أمثلة وصور، هذا الكتاب ضروري لمحترفي الشركات أو أي شخص يتطلع إلى أن يصبح منافسًا قويًا في صناعته.

    • اسم الكاتب:

      آلان بيز
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789778587814
    • دار النشر:

      عصير الكتب للنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      144
    9.2/10

    تقييم أراجيك

    لا تستطيع إفساد يومي: 52 نداء يقظة لقلب أيّ موقف رأسًا على عقب

    المؤلف "ألين كلاين" ليس غريباً على مُدمري النهار المحتملين. تم طرده من مدرسة "بيل دراما" لأنه لم يكن "موهوبًا" أو مبدعًا بما يكفي، لقد كانت ضربة كبيرة لأحلامه في أن يصبح مصممًا طبيعيًا. لكن ألين لم يدع كرة المنحنى هذه تدمر يومه أو حتى حياته. بدلاً من ذلك، استخدم التقنيات في كتاب "لا تستطيع إفساد يومي: 52 نداء يقظة لقلب أيّ موقف رأسًا على عقب" لتحويل هذا الحاجز إلى طريق سريع للفرص، مع التركيز على الكتابة ليصبح مؤلفًا رائعًا ومتحدثًا رئيسيًا شهيرًا.
    يضم كتاب "لا تستطيع إفساد يومي: 52 نداء يقظة لقلب أيّ موقف رأسًا على عقب" مكالمة إيقاظ ملهمة وأفكار متابعة لِتوضيح للقراء كيفية استعادة قوتهم وعدم السماح لأي شخص أو أي شيء بإفساد يومهم.
    يعتقد الكاتب ألين كلاين، وهو أيضًا "عالم جوليتولوجي" الوحيد في العالم، أن التنوير لا يجب أن يكون جادًا - في الواقع، يجب أن يؤخذ بجرعة كبيرة من الفكاهة. تحقيقا لهذه الغاية، تحتوي كل مكالمة إيقاظ أيضًا على قسم للتخفيف. على سبيل المثال، " مكالمة إيقاظ رقم 27، "كن ممتنًا للأشياء غير الرائعة":
    كانت مجموعة من كبار السن جالسين يتحدثون عن كل أمراضهم، قالت إحدى السيدات: "إعتام عدسة العين لدي سيء للغاية، ولا يمكنني حتى رؤية قهوتي". قال آخر: "نعم، أعلم". "نسيت أين أنا أو أين أنا ذاهب." "وأقراص ضغط الدم تجعلني أشعر بالدوار!" صاحت امرأة واحدة. "أظن أن هذا هو الثمن الذي ندفعه مقابل تقدمنا ​​في العمر"، جفل رجل عجوز وهو يهز رأسه ببطء. وافق الآخرون على اتفاق. قالت امرأة بمرح: "حسنًا، احسب نعمك". "الحمد لله أننا جميعًا لا نزال قادرين على القيادة."

    • اسم الكاتب:

      آلن كلاين
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789953650944
    • دار النشر:

      دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
    9.4/10

    تقييم أراجيك

    فناجين مضادة للاكتئاب

    كتاب "فناجين مضادة للإكتئاب" هو عبارة عن مقالات مجانية يناقش فيها الكاتب "أحمد الديب" العديد من أفكار على شكل فناجين قهوة، كل فنجان منها له اسم محدد، وتدور تلك الأفكار حول فكرة أنه لمن الطبيعي أن يأتي اليُسر من حيث لا نحتسب بعد أي أمر عسير يَحل بنا، وأنه بمقارنة الحب بالكراهية، سنجد أن الحب موجود دائمًا ولا يمكننا أبدًا أن نفقد آمالنا فيه. ويأكد على أننا إذا آمنا بأن كل شيئ مُر يَمر معنا هو فقط زوبعة فنجان عندها بالتأكيد ستمر.
    ثم ينتقل للحديث عن أهمية المسافات الآمنة وكيف يمكننا حماية أنفسنا من خيبة الأمل وألم الفقد والحاجة إلى شعور الإنسان بالرضا والامتنان للأشياء والبركات والأشخاص الموجودين في حياته من أجل يشعر بالسعادة التي يحتاجها. ويكشف عن مشاكلنا في الحب وكيف أن فهمنا للحب خاطئ ويؤكد على أن بحث الزوجين عن الكمال هو ما يعيق تمتعهما بالحياة فضلاً عن فكرة أننا مسؤولون عن أفعالنا وأن من يخذلنا هم من اخترناهم. وعلينا أن نتعلم تحمُل نتيجة اختياراتنا حتى نتعلم لاحقًا دون الهروب من الفكرة فقط.
    أما أحمد الديب فهو طبيب وكاتب مصري. تخرج من كلية الطب عام 2000. يعمل في مجالات الطب والتدريب والمحاضرات الدولية. له العديد من المقالات المنشورة في الصحف المصرية. صدر كتابه "المطمئنة" عام 2020.

    • اسم الكاتب:

      أحمد الديب
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789778062878
    • دار النشر:

      دار دون للنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      272
    9.2/10

    تقييم أراجيك

    مصافحة باليد اليسرى

    يقدم القارئ والكاتب السعودي "أحمد بن عبد الله الغِزّي" دعوة من خلال كتاب "مصافحة باليد اليسرى" للنظر في الأمور بطريقة مختلفة وليس النظر للأمور كما تبدو عليه، لأن ليس كل ما يبدو لنا واضحًا نكون رأيناه بطريقة صحيحة كأنك رأيت اثنين يتصافحان باليد اليسرى ولكنهم في الحقيقة تصافحا بيدهم اليمنى. يحمل الغِزّي شهادة البكالوريوس في علم المكتبات والمعلومات من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالاضافة إلى بكالوريوس في علم المكتبات والمعلومات من الجامعة نفسها.
    يؤكد الكاتب أننا عندما نغير طريقة نظرنا لحياتنا ستتغير نظرتنا إلى الأشياء والأشخاص من حولنا أيضاً، سندرك أن الله خلق الحياة لنا وخلقنا لنسعد ونحب ونُسعِد من حولنا ونبث طاقة الفرح والحب لهم ولكن اولاً عليها ان تنبع من داخلنا، علينا الامتلاء بها عن طريق الصدق والحب والمرور بالضعف والعلاقات الهشة ايضاً، حينها سنصل لمرحلة النضج، تلك المرحلة التي نرى فيها الأمور على حقيقتها بوضوح وتوازن بين العقل والقلب. الكتاب هو طرح للعديد من التأملات والتساؤلات لتحريك مياه العقل الراكدة، إنه متعة استثنائية مع نكهة صوفية.
    “بعض العلاقات أشبه بأن يكون أحدنا خلف القضبان، قريبون لدرجة الاحتضان وبعيدون للحد الذي تقاس فيه المسافة بيننا بالسنوات لا بالأمتار”.

    • اسم الكاتب:

      أحمد الغزي
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789948386759
    • دار النشر:

      دار ملهمون للنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      129
    8.8/10

    تقييم أراجيك

    خلاصة علم النفس

    هناك العديد من مدارس علم النفس وفقًا للمنظور الذي ترى الشخص من خلاله. في كتاب "خلاصة علم النفس"، لم يسرد المؤلف "أحمد فؤاد الأهواني" وجهات النظر المختلفة هذه بطريقة تقليدية فحسب، بل كانت نقطة انطلاقه في الكتابة عن علم النفس هي: ماذا يخبرنا علم النفس عن أنفسنا وعن عن الحياة بداية من المشاعر والجهاز العصبي ثم السلوكيات والعادات وكيف يمكن تحليلها والتعامل معها حتى نستخدم علم النفس لاكتساب عادات جديدة والتخلص من الآخرين. ما علاقة هذا بالإرادة والعواطف البشرية؟ كيف نبني تصوراتنا عن العالم؟ من أين يأتي الإبداع البشري؟ كيف نتخذ القرارات في الحياة اليومية؟ كيف تتشكل الشخصية وما هي مظاهرها؟
    من العلوم الحديثة التي نالت شهرة كبيرة، وقيمة كبيرة، وأصبحت مهمة في الحياة، ومكانة ممتازة بين العلوم: علم النفس. إنه حديث لأنه لم يتحرر من قيود الفلسفة التي كانت عبئًا عليها وفرعًا منها. إنه علم يدرس الحياة النفسية للإنسان، ولهذا نجد أنه مرتبط بكل ما يفعله الإنسان. فهو ليس أغلى على الإنسان، وأهم عنده من دراسته لنفسه، ومن هنا أهميته والحاجة الماسة إلى تعلمه. وبما أن علم النفس هو العلم الذي يبحث عن نفسك ويعلمك من أنت، فسوف تتساءل بلا شك عن مدى جهلك بنفسك، وهو الأمر الأكثر ارتباطًا بك، ويزداد الإعجاب فيك.
    الكتاب عبارة عن رحلة في أعماق الروح الإنسانية للدكتور أحمد فؤاد الأهواني من رواد علم النفس في مصر.

    • اسم الكاتب:

      أحمد فؤاد الأهواني
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789776751538
    • دار النشر:

      أقلام عربية للنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      240
    7.8/10

    تقييم أراجيك

    كيف تعيش كل ساعة في يومك كما ينبغي

    كتاب كيف تعيش كل ساعة في يومك كما ينبغي، كتبه أرنولد بينيت، هو جزء من عمل أكبر بعنوان كيف تعيش. في هذا الكتاب، يقدم نصائح عملية ومثيرة حول كيف يمكن للمرء أن يعيش (على عكس الموجود فقط) في حدود 24 ساعة في اليوم. يتألف الكتاب من عدة فصول وإليك عناوين تلك الفصول: 1- المعجزة اليومية. 2 - الرغبة في تجاوز برنامج واحد. 3 - احتياطات قبل البدء. 4- سبب المشكلة. 5- التنس والروح الخالدة. 6- تذكر الطبيعة البشرية. 7- السيطرة على العقل. 8- المزاج الانعكاسي. 9- الاهتمام بالفنون. 10 لا شيء في الحياة رتيب. 11- قراءة جادة. 12- الأخطار التي يجب تجنبها.
    يقدم بينيت في الكتاب العديد من النصائح ومنها، شاهد اليوم المكون من أربعة وعشرين ساعة على أنه يومين منفصلين، أحدهما يشمل ثمانية ساعات عمل في اليوم والآخر ستة عشر ساعة في اليوم الشخصي يتم احتسابه والاستفادة منه. ودرب عقلك يوميًا للتركيز على شيء واحد بشكل مستمر لفترة طويلة، خمسون دقيقة في مثاله الحالة المتوسطة.
    وفكر في نفسك. بالإضافة إلى اطلب تسعون دقيقة في المساء لمدة ثلاث أمسيات في الأسبوع، لتبدأ, يمكن العثور على مزيد من الوقت، لكن بينيت يوصي بالبدء على نطاق صغير، بدلاً من محاولة مشروع كبير والفشل، يمكن المطالبة بهذه الدقائق التسعون دقيقة في المساء، في الصباح، في القطار من وإلى العمل، أو في أي وقت آخر لا يتم استخدامه بشكل جيد ينصح معظم الناس بأمسيات، لكن ذلك يعتمد على جدولك الزمني، استخدم التسعون دقيقة لتحسين نفسك, على مدار الأسابيع والأشهر، فإن المعرفة المكتسبة في تلك الفترات الزمنية ستضيف قدرًا كبيرًا. الأدب ليس الوسيلة الوحيدة لتحسين الذات. يمكن أن تكون القراءة الأخرى مفيدة للغاية، بما في ذلك معرفة المزيد عن عملك، والتعرف على أسباب وتأثيرات الأشياء، والتعرف على التاريخ والفلسفة، لكن لا ينصح بقراءة الروايات لتحسين الذات. ويوصي بشدة بالشعر، وخاصة الروايات الشعرية مثل روايات ميلتون الفردوس المفقود.

    • اسم الكاتب:

      أرنولد بينيت
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789778062649
    • دار النشر:

      دار دون للنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      111
    2/10

    تقييم أراجيك

    الدوامة: قانون الجذب يجمع بالفعل كل العلاقات التي ترغب بها

    سيساعدك هذا العمل الرائد الذي قام به "إستر هيكس" و"جيري هيكس"، اللذان يقدمان تعاليم "أبراهام"، على فهم كل علاقة تشارك فيها حاليًا بالإضافة إلى كل علاقة مررت بها على الإطلاق. و أعطو عنوان "الدوامة: قانون الجذب يجمع بالفعل كل العلاقات التي ترغب بها" لهذا الكتاب.
    يكشف هذا الكتاب عن عدد لا يحصى من المقدمات الزائفة التي تقع في قلب كل قضية علاقة غير مريحة، ويوجهك إلى فهم واضح للدوامة الإبداعية القوية التي جمعت بالفعل العلاقات التي كنت تريدها. سَيوضح لك أبراهام كيفية الدخول إلى تلك الدوامة، حيث ستلتقي بكل شيء وكل شخص كنت تبحث عنه.
    يقول إبراهيم: "إن رغبتنا في مساعدتك على حل لغز تلك العلاقات التي تبدو مستحيلة؛ لفرز تفاصيل مشاركة كوكبك مع مليارات الآخرين بسعادة؛ لإعادة اكتشاف جمال اختلافاتك؛ والأهم من ذلك كله، لإعادة تأسيس أهم علاقة على الإطلاق: علاقتك بالمصدر الأبدي غير المادي الذي هو أنت حقًا".
    "نتمنى أن تشعر بتقدير معزز لكوكبك، وجسدك، وعائلتك، وأصدقائك، وأعدائك، وحكومتك، وأنظمتك، وطعامك، وأموالك، وحيواناتك، وعملك، ولعبك، والغرض الخاص بك؛ مصدرك؛ روحك؛ ماضيك ومستقبلك وحاضرك.... "

    • اسم الكاتب:

      أستر هيكس
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789953978925
    • دار النشر:

      دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
    7.8/10

    تقييم أراجيك

    يا صاحبي السجن

    رواية يا صاحبي السجن هي رواية نشرها المعهد العربي للدراسات والنشر في بيروت عام 2012. وتحكي تجربة أيمن العتوم بين عامي 1996 و 1997. شعرية تتداخل فيها الأزمنة والأماكن، وتطفو في عالم علم النفس البشري. أثارت أصداء الرواية الجدل عند نشرها.

    تدور أحداث الرواية في السجون الثلاثة التي سجن الكاتب فيها: سجن المخابرات، وسجن الجويدة، وسجن سواقة. ويتناول الأحداث التي اجتاحت الأردن في أوائل التسعينيات من القرن العشرين، وشملت أحداثًا كبرى وقضايا مهمة ؛ مثل انتفاضة الخبز، البيعة للإمام، مناجم عجلون وغيرها.

    أما أحداث انتفاضة الخبز فقد بدأت في الجنوب بعد قرار الحكومة الأردنية رفع سعر الخبز ثلاثة أضعاف سعره الأساسي. ومن الموضوعات التي تحدثت عنها الرواية البيعة للإمام وهو الاسم الذي أطلقه جهاز الأمن الأردني على مجموعة من التيارات الإسلامية الراديكالية. ومن أشهر الذين وضعوا نظرياتهم قبل السجن وفي السجن عصام البرقاوي المعروف بأبي محمد المقدسي.

    تتميز الرواية بكون شخصياتها حقيقية، وكثير منهم من مارسوا العمل السياسي أو الديني، وكان لهم تأثير بارز على الحياة في الأردن، وتوزعت الشخصيات التي تناولتها الرواية بين اليمين المتطرف. إلى أقصى اليسار. بعضها مثير للجدل. ومنهم: ليث شبيلات، وأبو مصعب الزرقاوي، وأبو محمد المقدسي، وعطا أبو الرشتة. في الرواية، مال الكاتب إلى رسم الخطوط الخارجية لهذه الشخصيات، فقام برسمها بكلماته حتى بدت على قيد الحياة، وكأنها تنهض في وجه من يقرؤها. بالإضافة إلى ذلك، كان مهتمًا بنفسيتها، وتناقضاتها الداخلية، والاضطرابات في أعماقها. وفي كلتا الحالتين، اعتمد الوصف دون أن يطلق عليها أحكامًا، وبث بعض الإشارات التي يمكن أن تكون مدخلاً إلى ذهن القارئ الذي سيشكل حكمًا من خلال هذا المدخل، أو يتخذ منه رأيًا وموقفًا منه.

    • اسم الكاتب:

      أيمن العتوم
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139786144197660
    • دار النشر:

      نشر إلكتروني ذاتي - أيمن العتوم
    • عدد الصفحات:

      488
    8.2/10

    تقييم أراجيك

    قوة التحكم في الذات

    كتاب يُرشدك إلى الطريق الذي تستطيع من خلاله التحكم في شعورك واحساسك تحت عنوان "قوة التحكم في الذات". إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
    في هذا الكتاب يتحدث الفقي عن أسباب السلوك البشري وكيفية التخلص من البرمجة السلبية التي غرست في العديد من الناس. استنادًا إلى نظريات الدكتور الفقي حول السلبية ودورها في حياتنا، يوضح كيفية التخلص منها نهائيًا من خلال تغيير نموذجنا الأساسي. ستتعلم منهجًا منظمًا يوفر إطارًا لتطوير قدرتك على خلق عقلية إيجابية وتطوير علاقة صحية مع نفسك. ستكتشف سبب صعوبة الوصول إلى نمط حياتك أو أهدافك المثالية، وما الذي يمنعك من تحقيق إمكاناتك وكيفية الوصول إلى هذه الأهداف.
    قسم الكاتب هذا الكتاب إلى خمسة أجزاء وهم:
    1) التحدث مع الذات: ذكر الكاتب أن هناك خمس مصادر للتحدث مع الذات" الوالدين، المدرسة، الإعلام، الأصدقاء، والشخص بحد ذاته". وثلاثة مستويات رئيسية للتحدث مع الذات "كلمة لكن السلبية، التقبل الإيجابي، الإرهاب الداخلي". كما تناول أنواع التحدث مع الذات "الجهر بالقول، الفكر، الحوار مع النفس"
    2) الإعتقاد " الإيمان": الإيمان عنصر أساسي في تحقيق الأهداف. فبدون نظام معتقد، ما نخطط للقيام به لن يتحقق. تحدث الكاتب عن خمس أشكال للاعتقاد تؤثر على تصرفاتنا "الاعتقاد الخاص بالذات، الاعتقاد في الأسباب، الاعتقاد فيما تعنيه الأشياء، الإعتقاد عن الماضي، الاعتقاد في المستقبل"
    3) طريقة النظر للأحداث: تختلف وجهة النظر للأحداث لدى الناس، يميز الكاتب هنا نوعين من الاختلافات، الاختلاف الصغير هو تلك النظرة إلى أمر معين والاختلاف الكبير تحديد فيما إذا كانت هذه النظرة سلبية أو إيجابية.
    ستجد في هذا القسم خمس سلبيات يجب الابتعاد عنها للحصول على نظرة إيجابية تجاه الأشياء: "المقارنة، النقد، اللوم، ظاهرة الـ أنا، العيش مع الماضي"
    4) العاطفة: أظهر المؤلف أن الإنسان لن يكون قادرًا على التواصل مع ذاته الحقيقية والسيطرة عليها، إلا إذا كان يعيش في سلام داخلي ممزوجًا بشعور بالسعادة، وترتبط السعادة ارتباطًا وثيقًا بشغف الحب والتواصل الصادق مع الآخرين، والتمتع بالصحة الجسدية والنفسية، بالإضافة إلى ارتباط الإنسان بأهداف واضحة ومحددة تسعى إلى تحقيقها، مما يعطي لحياته معنى.
    5) السلوك: تحدث المؤلف عن السلوك وحدده، وأشار إلى مصادره وهو مجموعة من المؤثرات، مثل: جميع أنواع البرمجات كالبرمجة عن طريق وسائل الأعلام أو عن طريق العائلة، أو عن طريق النظرة إلى الذات إيجابية أم سلبية وغيرها.

    • اسم الكاتب:

      إبراهيم الفقي
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789776451087
    • دار النشر:

      سما للنشر والتوزيع
    8/10

    تقييم أراجيك

    سيطر على حياتك

    يقدم الكاتب والمفكر ومحاضر التنمية البشرية "إبراهيم الفقي" كتاب يقع في 115، يشرح فيه الكاتب بعض الطرق التي تقدم المساعدة للناس لتحديد الأهداف الحياتية والأسباب التي تمنعهم من تحديد أهدافهم بعنوان " سيطر على حياتك"،إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
    يقول الكاتب إبراهيم الفقي في هذا الكتاب أنك إذا كنت ترغب في تحقيق أهدافك في الحياة، فإليك خمسة أسباب تمنعك من تحقيقها، الخوف: حيث أنه يعتبر أن الخوف من المجهول، من المستقبل, من الفشل، أو من الوقوع في نفس التجارب المؤلمة سبباً رئيسياً لامتناع الناس من تحديد أهدافهم. النظرة المشوشة للذات: ويكمن باعتقاد الناس أن النجاح مخصص فقط للأذكياء، وبالشعور بالنقص وتصغير الذات، والاقتناع بأنه مهما حاول لن يستطيع النجاح أبداً. التأجيل والتسويف: بعض الناس لا يرون أن الحياة قصيرة وانهم بتأجيل أهدافهم سيمر الوقت عليهم بسرعة دون أن يحققوا أي إنجاز في حياتهم. عدم الإيمان بأهداف الحياة: يؤكد الكاتب هنا على أهمية كتابة الأهداف وعدم العمل بعشوائية. عدم المعرفة: من المهم لمن يريد تحقيق هدفه أن يملك ذخيرة معرفية بما هو مقدم عليه.
    كما تحدث عن خمسة أركان هامة تساعد على تحقيق الأحلام وهي: الركن الروحي "العلاقة مع الله والإيمان به"، الركن المهني "تطوير الحياة المهنية من خلال التعلم والتدريب"، الركن الشخصي "الأسرة العلاقات الشخصية"، الركن المادي "الاستقرار المادي والمستوى المعيشي"، الركن الصحي "الاهتمام بالصحة البدنية".
    في كتاب "تحكم في حياتك"، يعلم المؤلف الشخص كيفية تحديد الأهداف وكيفية الالتزام بتنفيذها. من خلال القيام بذلك، سيحقق القراء في النهاية النجاح في أي شيء يختارونه كمسار حياتهم المهنية.

    • اسم الكاتب:

      إبراهيم الفقي
    • اللغة:

      العربية
    • دار النشر:

      سما للنشر والتوزيع
    8.6/10

    تقييم أراجيك

    قوة الثقة بالنفس

    يقدم الكاتب والمفكر ومحاضر التنمية البشرية "إبراهيم الفقي" كتاب يقع في 126، يعتبر من أشهر الكتب الفقي كما أنه حظى بشعبية كبيرة بين الباحثين والمهتمين بالتنمية البشرية بعنوان "قوة الثقة بالنفس". إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
    يسلط الفقي الضوء على الأثر الإيجابي للثقة بالنفس على حياة الناس، ويناقش الصعوبات والعقبات التي تصاحب انعدام الثقة بالنفس. يعلم القراء كيفية إدارة المواقف باستخدام أنواع مختلفة من الشخصية، مثل التعامل مع أولئك الذين يتسمون بالقمع.
    يعد هذا الكتاب قراءة رائعة لأي شخص مهتم بتعلم كيفية التحدث وتقديم نفسه في الأماكن العامة. كما ذكر المؤلف، فإن التحدي الأكبر الذي يواجهه معظم الناس عند التحدث أمام الآخرين هو أنهم يشعرون بالخوف. يوضح هذا الكتاب أن الكثير من الناس يميلون إلى التخلي عن فكرتهم أو كلامهم قبل أن يقال حتى. يشجعك الكاتب على عدم الخوف من خوفك، بل على تقبله وتحويله إلى شيء إيجابي لنفسك ولجمهورك ولكل من حولك.
    يقدم الدكتور إبراهيم الفقي للقارئ نظرة عامة شاملة عن سيكولوجية التفكير التي تغطي مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك: مفهوم الذات، واحترام الذات، وتحقيق الذات، والصورة الذاتية، والتعميم السلبي والمزيد.

    • اسم الكاتب:

      إبراهيم الفقي
    • اللغة:

      العربية
    • دار النشر:

      سما للنشر والتوزيع
    8.6/10

    تقييم أراجيك

    سحر القيادة

    كتاب يساعد من يرغب في أن يصبح قائداً ناجحاً بعنوان "سحر القيادة"، إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
    على الرغم من أننا نتحدث غالبًا عن القيادة باعتبارها مهارة، إلا أن هناك الكثير من الجدل حول ما الذي يجعل القائد جيدًا. يرى الفقي أن مهارات القيادة ليست فطرية، ولكن يمكن اكتسابها من خلال التدريب والخبرة. من المهم أن يكون لديك الخلفية المناسبة والتدريب والصفات الشخصية من أجل القيادة بفعالية، هذا يعني أن القادة يحتاجون إلى أكثر من مجرد مناصب أو ألقاب جيدة داخل الشركة؛ يحتاجون إلى تدريب وتحسين مهاراتهم القيادية
    قام الدكتور "إبراهيم الفقي" بشرح طريق الوصول إلى القيادة عن طريق أربعة خطوات: أولها: الرغبة المشتعلة، وثانيها: إشعال الخيال، وثالثها: حديث النفس، ورابعها: العمل.
    كما تحدث عن أهمية الدوافع والحوافز للوصول إلى القيادة وقسمها إلى أنواع: الأول "حوافز البقاء" وهي تلك الحوافز الباقية منذ زمن طويل التي تدفع الإنسان للحفاظ على حياته مثل الحصول على الطعام والشراب والمسكن، الثاني "المحفزات الخارجية" تلك الحوافز التي ليست من النوع الطويل وتحفز شخصً واحداً حيث يتأثر هذا الشخص بما حوله، النوع الثالث "الدوافع الداخلية" وهو أهم الحوافز للشخص الفعال ويعتمد النجاح عليه بشكل رئيسي.

    • اسم الكاتب:

      إبراهيم الفقي
    • اللغة:

      العربية
    • دار النشر:

      سما للنشر والتوزيع
    9.2/10

    تقييم أراجيك

    اللغة التي يتحدث بها جسدك

    اللغة التي يتحدث بها جسدك: الشفاء الذاتي باستخدام طب الطاقة، فَالطاقات الخفية تشكل جسمك، وتغذي عملياته، وتنظم عمله. يحملون ويعبرون عن المعنى. كما أن الطاقة هي لغتنا الأم. ومفتاح الشفاء الذاتي هو استعادة تلك اللغة - كلغة - وتعلم الحوار مع طاقات جسمك. يعني أخذ صحتك ورفاهيتك بين، يديك تعلم المشاركة في المحادثات المستمرة والرائعة والحيوية التي تشكل خلقك للذات.
    في كتاب "إيلين ميريديث" الجديد الذي بعنوان "اللغة التي يتحدث بها جسدك"، تقدم "إيلين" تجربة انغماس كاملة في اللغة التي يتحدث بها جسمك. من خلال القصص المُنيرة، والأفكار التي تغير المنظور، والاستكشافات والتمارين الوفيرة، ستجد وعيك الغريزي للغة الأم للاتصالات النشطة يستيقظ بداخلك. بناءً على ما تعرفه بالفعل عن اللغة، يمكنك بسهولة استعادة القدرة على المشاركة في الاتصالات ضمن ما تسميه إيلين "شبكة المعنى" الخاصة بك.
    يُعد العلاج الذاتي باستخدام طب الطاقة أكثر من مجرد مجموعة من التقنيات؛ إنها رحلة لإيجاد طرق لإعادة بناء الذات بما يتماشى مع الحقائق الداخلية. في هذا الكتاب المفعم بالحيوية والانعكاس، توضح لك إيلين ميريديث كيف تعمل اللغة، وكيفية الانخراط في حوارات الطاقة المستمرة التي تسمح للعقل والروح بِإرشادك إلى العافية الحقيقية. يوفر هذا المورد الذي لا يقدر بثمن دعوات وأدوات متعددة للعثور على صوتك وأسلوبك الفريدين لجعل طب الطاقة ملكك.

    • اسم الكاتب:

      إلين ميريديث
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789948458012
    • دار النشر:

      دار ملهمون للنشر والتوزيع
    9.2/10

    تقييم أراجيك

    قوة التفكير السلبي

    "قوة التفكير السلبي" كتاب ممتع للمدرب "بوب نايت"، كتاب منعش حيث كل كان المؤلف يلصقها بكل التفاؤل الأعمى والكلام السعيد والفلسفات المناضلة للإيجابية التي تتغلغل في ثقافتنا. إنه ليس كتابًا سلبيًا على الإطلاق، بل هو مجرد كتاب يوضح أنه من الممكن للأشخاص الذين يتحلون بالحكمة والاستعداد لحل المشكلات أن يكونوا إيجابيين وحكيمين بشكل لا يصدق في كيفية قيامهم بأعمالهم وتحقيق أهدافهم. هناك مراجع تاريخية رائعة وأطنان من الحكايات الرائعة من أيامه التدريبية.
    أحد الفصول الجميلة هو "تاريخ التفكير السلبي بدءًا من الكتاب المقدس" حيث يوجز الحكمة العظيمة الموجودة في الكتاب المقدس والفلاسفة والمفكرين الرائدين الذين يعكسون تحذيرات "لا" أو "لا تفعل". يبدأ بالوصايا العشر بعبارة "لن تفعل..." ويذهب إلى خطاب جون كينيدي "لا تسأل عما يمكنك فعله..." بشكل عام،إنه اعتذار رائع عن سبب وجوب أن نكون قادرين على مساعدة أنفسنا والآخرين على فهم ليس فقط ما يجب أن نفعله، ولكن ما يجب ألا نفعله.
    الشيء الوحيد الذي أعتقد أنه بقي هو الفيل في الغرفة حول كيف ينظر الناس إليه وكيف ينظر إليه على أنه رجل "سلبي" وحتى متقلب. لم يخاطب أبدًا القيادة حقًا من منظور سلوكه وغضبه نظرًا لأنها كانت عنصرًا مهمًا في رحلته التدريبية.
    إذا كنت من محبي كرة السلة بالكلية أو تستمتع فقط بقراءة فلسفات قيادية معاكسة أو مختلفة، فإنني أوصي بذلك بشدة.

    • اسم الكاتب:

      بوب نايت
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789779921259
    • دار النشر:

      عصير الكتب للنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      256
    8.8/10

    تقييم أراجيك

    محاط بالمرضى النفسيين: كيف تحمي نفسك من تلاعب واستغلال الآخرين

    يكرس مدرب القيادة "توماس إريكسون"، كتاب "محاط بالمرضى النفسيين: كيف تحمي نفسك من تلاعب واستغلال الآخرين" المقلق والغريب أحيانًا لوضع القراء على أهبة الاستعداد ضد السيكوباتيين المتلاعبين الذين يتجولون بيننا تمامًا مثل أي شخص آخر. ووفقًا لـِ إريكسون، هناك الكثير من هذه "الحيوانات المفترسة في شكل بشري"، ربما تتراوح بين اثنين وأربعة في المائة من السكان، ’تحذيرًا من أنه بعد أن تقرأ هذا الكتاب، قد تجد صعوبة في النوم ليلًا، فمن الواضح أن إريكسون يهدف إلى الدغدغة وكذلك التثقيف، والهدف الأول يميل إلى التقليل من جدية المشروع، كما يفعل الوفير والنفس، خدمة مراجع لكتابه السابق. ومع ذلك، فهو يقدم الكثير من الأبحاث الداعمة التي أجراها في موضوعه، ولا سيما العناصر العشرين الرئيسية في قائمة فحص السيكوباتيين، بما في ذلك "السحر اللامع والسطحي"، و"القسوة وانعدام التعاطف"، و"التَقدير الكبير (المرتفع بشكل مبالغ فيه) لـِ الذات." يضيف الكتاب أيضًا ملاحظة موضوعية مفادها أن هناك بلا شك "عددًا كبيرًا من السيكوباتيين في مناصب عالية جدًا في حكومات العديد من البلدان". قد يكون بعض القراء، كما يأمل إريكسون، مُستمتعين ومُستنيرين، لكن سيبقى المزيد غير متأكدين مما يجب فعله من هذا.

    • اسم الكاتب:

      توماس إريكسون
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789776902329
    • دار النشر:

      عصير الكتب للنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      328
    8.4/10

    تقييم أراجيك

    محاط بالحمقى: الأنماط الأربعة للسلوك البشري

    كتاب "محاط بالحمقى: الأنماط الأربعة للسلوك البشري"، من أكثر الكتب مبيعًا في السويد التي باعت أكثر من مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، يشارك الكتاب طريقة جديدة ورائدة لفهم الأشخاص من حولك والتي ستغير طريقة تفاعلك مع الجميع من زملائك في العمل إلى زوجتك.
    يوضح المؤلف "توماس إريكسون" المحفز والمؤلف والمحاضر، الذي ينصب تركيزه على أدوات الاتصال لكل من الحياة المهنية والخاصة، أن هناك أربعة أنواع أساسية من السلوك تحدد كيفية تفاعلنا مع الأشخاص من حولنا وإدراكنا لهم. حي أن فِهم نمط سلوك شخص ما هو مفتاح التواصل الناجح. يقسم إريكسون الأنواع الأربعة للسلوك ويعطي كل قسم لون مختلف على النحو التالي " الحمر المهيمنون والقائدون، والأصفر الاجتماعيون والمتفائلون، والأخضر المسترخون والودودون، والبلوز الذين يتسمون بالتحليل والدقة " ويشرح كيفية التعرف على كل نوع والتفاعل معه من شخص. بدلاً من التعثر في التصنيفات الفنية بشكل مفرط، يتيح لك نظام الألوان الأربعة البسيط التعرف بسرعة على صديق أو زميل في العمل وتعديل طريقة التحدث والمشاركة معهم.
    كتاب "محاط بالحمقى: الأنماط الأربعة للسلوك البشري" مليء بالمعلومات العملية للتفاعل مع الأشخاص بناءً على لونهم، بما في ذلك نقاط القوة والضعف في جميع الملفات الشخصية، وكيفية تقديم ملاحظات إيجابية وسلبية لكل منها، وأفضل طريقة لصياغة رسالة بريد إلكتروني عند الكتابة إلى شخص ما ملف تعريف مختلف.

    • اسم الكاتب:

      توماس إريكسون
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789778211832
    • عدد الصفحات:

      320
    8.4/10

    تقييم أراجيك

    اصنع وقتا أكثر من المتاح

    في عالم تتجدد فيه المعلومات إلى ما لا نهاية ويشعر يوم العمل وكأنه سباق للرد على أولويات الآخرين بشكل أسرع، فقد أصبح وضعنا الافتراضي مرتبكًا ومشتتًا. ولكن ماذا لو لم يكن استنفاد الانشغال المستمر إلزاميًا؟ ماذا لو تمكنت من النزول من عجلة الهامستر والبدء في السيطرة على وقتك وانتباهك؟ هذا ما يدور حوله هذا الكتاب.
    بصفتهما منشئي "سباق التصميم" الشهير لمشاريع غوغل، ساعد جيك وجون مئات الفرق في حل المشكلات المهمة من خلال تغيير طريقة عملها. بناءً على نجاح هذه السباقات وخبرتهم في تصميم المنتجات التقنية في كل مكان من جيميل إلى يوتيوب، أمضوا سنوات في تجربة عاداتهم وروتينهم، والبحث عن طرق لمساعدة الأشخاص على تحسين طاقتهم وتركيزهم ووقتهم. لقد قاموا الآن بتجميع التكتيكات الأكثر فاعلية في إطار عمل يومي من أربع خطوات يمكن لأي شخص استخدامه لتصميم أيامه بشكل منهجي. جعل الوقت ليس صيغة واحدة تناسب الجميع. بدلاً من ذلك، يقدم قائمة قابلة للتخصيص من النصائح والاستراتيجيات ذات الحجم الصغير التي يمكن تخصيصها للعادات وأنماط الحياة الفردية.
    لا يتعلق تخصيص الوقت بالإنتاجية أو التحقق من المزيد من المهام. كما أنه لا يقترح حلولًا غير واقعية مثل التخلص من هاتفك الذكي أو تشتيت وسائل التواصل الاجتماعي. إن تخصيص الوقت لا يتعلق بإصلاح نمط حياتك بشكل جذري؛ يتعلق الأمر بإجراء تحولات صغيرة في بيئتك لتحرير نفسك من الانشغال المستمر والإلهاء.
    يجب أن تقرأ لأي شخص قد فكر في أي وقت مضى، إذا كان هناك المزيد من الساعات في اليوم...، فإن تخصيص الوقت سيساعدك على التوقف عن الاستجابة بشكل سلبي لمتطلبات العالم الحديث والبدء في تخصيص وقت للأشياء المهمة.

    • اسم الكاتب:

      جايك ناب
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789778062809
    • دار النشر:

      دار دون للنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      267
    8.6/10

    تقييم أراجيك

    12 قاعدة للحياة: ترياق للفوضى

    على مر السنين، طور الأستاذ "سابقًا" بجامعة هارفارد و"حاليًا" في جامعة تورنتو وطبيب النفس الإكلينيكي الدكتور "جوردان بي بيترسون" ما يعتقد أنه مجموعة نهائية من القواعد لعيش حياة ناجحة ومرضية. تم تصميمه في الأصل باستخدام 40 قاعدة، وقد قام بيترسون بتكثيفها في قائمة مدروسة جيدًا ويمكن التحكم فيها من 12 قاعدة إجمالية يشاركها في كتاب "12 قاعدة للحياة: ترياق للفوضى".
    يؤمن المفكر الكندي وعالم النفس السريري بيترسون بشدة بقول الحقيقة والتسلسل الهرمي البشري وأدوار الجنسين. إنه يعتقد أن المعاناة هي جانب لا مفر منه من جوانب الحياة، وأنه يمكننا الدخول في الجنة أو الجحيم على الأرض، وأن الناس لديهم ما بداخلهم لخلق النظام من الفوضى. من الجدير بالذكر أيضًا أن هذا النوع من كتب المساعدة الذاتية هو نوع من العدوانية في وجهك - وهو كتاب يحزمه ويعرضه على أنه نقطة تقاطع بين الحكمة القديمة والبحث العلمي.
    يبدو أن الكثير من الحكمة القديمة تأتي من الكتاب المقدس الديني، في حين أن البحث العلمي بمثابة وسيلة لدعم المعتقدات التي يحملها المؤلف بالفعل بالقرب من قلبه وعزيزة عليه. ومع ذلك - بغض النظر عما إذا كنت تعتبر نفسك متدينًا أو غير متدين أو في مكان ما بينهما - فهذا كتاب قوي يمكن أن يساعدك على تطوير شعور أعلى بالانضباط الذاتي والاعتماد على الذات. القواعد الاثنتا عشر:
    القاعدة الأولى: إصلاح الموقف الخاص بك. القاعدة الثانية: اهتم بنفسك كما تعتني بشخص آخر.
    القاعدة الثالثة: أحط نفسك بالأشخاص الذين يريدون الأفضل لك. القاعدة الرابعة: حسِّن لعبتك الخاصة بدلاً من لعب ألعاب الآخرين.
    القاعدة الخامسة: علم أطفالك الالتزام بقواعد المجتمع. القاعدة السادسة: نظم منزلك قبل انتقاد الآخرين.
    القاعدة السابعة: ركز على هدف أسمى، وليس إشباعًا فوريًا. القاعدة الثامنة: ابحث عن حقيقتك الشخصية وعشها.
    القاعدة التاسعة: تعلم أن تكون مستمعًا جيدًا. القاعدة العاشرة: حدد مشكلتك بدقة لجعلها قابلة للإدارة.
    القاعدة الحادية عشر: تقبل وجود عدم المساواة. القاعدة الثانية عشر: خذ وقتًا لتقدير الأشياء الجيدة في الحياة.

    • اسم الكاتب:

      جوردان ب. بيترسون
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139786144721216
    • دار النشر:

      دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
    7.6/10

    تقييم أراجيك

    الطبيعة البشرية والسلوك الإنساني

    هذه الرسالة الثاقبة حول المكونات الأساسية للطبيعة البشرية من قبل الفيلسوف والمعلم الأمريكي العظيم "جون ديوي"، بكلماته الخاصة، "تضع اعتقادًا بأن فهم العادة وأنواع العادات المختلفة هو مفتاح علم النفس الاجتماعي، في حين أن تعطي عملية الاندفاع والذكاء مفتاح النشاط العقلي الفردي ". بداية من العادات، يناقش ديوي هذه الأنماط الأساسية للسلوك كآليات أساسية تسمح للأفراد بالتعايش بانسجام داخل المجتمع والتكيف مع البيئة الخارجية. تُعد عملية تكوين العادة جزءًا رئيسيًا من تعليم الطفولة حيث يتعلم الفرد المتنامي أنماط السلوك المعمول بها في المجتمع. في القسم التالي، يركز ديوي على الدوافع التي تحفز على العمل ويتم تنظيمها استجابةً لردود فعل الآخرين والمتعلمين العادات التي يغرسها المجتمع من حولنا. الذكاء، لينتقل إلى القسم التالي، من وجهة نظر ديوي، هو الأداة الرئيسية التي تسمح للبشر بالتصرف بطريقة إبداعية وتجريبية استجابة لمتطلبات كل من النبضات الداخلية والتحديات الخارجية. كيف نستخدم ذكاءنا للتعامل مع دوافعنا وعاداتنا، يعكس الاختلافات الفردية في الشخصية ويحدد إلى حد كبير مصائر الحياة، والذكاء هو أيضًا مفتاح الأخلاق. إذا استخدمنا ذكائنا لإصدار أحكام أخلاقية بناءً على فهم واضح للحقائق التجريبية، فهناك فرصة أفضل بكثير، كما يقول ديوي، لأن أحكامنا ستكون جيدة وأفعالنا صحيحة، بينما لو قبلنا بشكل أعمى القواعد الأخلاقية من السلطات التقليدية أو تفسح المجال للغرائز الطبيعية. ما لم نستخدم أداة الذكاء لفهم العالم الطبيعي من حولنا وطبيعتنا البشرية، لا يمكننا إصدار أحكام قيمة حكيمة لخدمة مصالحنا،
    بعد مرور ثمانين عامًا على نشر كتاب "الطبيعة البشرية والسلوك الإنساني" الأصلي، نهج ديوي المنطقي، المتجذر في التجربة والملاحظة الموضوعية، لا يزال لديه الكثير ليوصي به لطلاب الأخلاق وعلم النفس وعلم الاجتماع.

    • اسم الكاتب:

      جون ديوي
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789776751620
    • دار النشر:

      أقلام عربية للنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      396
    8.4/10

    تقييم أراجيك

    تجرّأ تنجح

    يقدم الكاتب وأحد المخضرمين في المجال الموسيقي في المملكة المتحدة "جيف تشيغوين" بالاشتراك مع منتجة مسابقة في B.B.C "كارميلا دي كليمنت" كتاب كتاب محفز لتطوير العادات التي تساعد للوصول الى النجاح مكتوب بأسلوب جميل وقوي سيعطينا دروس في أهمية التعلم من أخطائنا.
    في هذا الكتاب، نقرأ دروسًا من الحياة الواقعية تعلمها المشاهير الذين هم اليوم من بين أكثر الموهوبين والأكثر نجاحًا في العالم. سبعة وخمسون شخصية أبهرت العالم بنجاحها ومنهم ستيف جوبز إلى بيونسيه وسيمون كويل وستيفن كينج وآينشتاين وغيرهم. القصص المكتوبة بأسلوب ممتع وقوي تلهمنا لِلتعلم من أخطائنا وتجنبها لاحقاً. كما يشرح الكتاب كيف يمكن أن تؤدي الأخطاء إلى نجاحات كبيرة، ويسلط الضوء على دروس من الحياة الواقعية التي تعلمها المشاهير الذين هم اليوم من بين أكثر الموهوبين والأكثر نجاحًا في العالم! الكتاب عبارة عن قصص مكتوبة بأسلوب ممتع وقوي يعلمك أن الفشل ليس نهاية الأمر. وأنه يمكنك الاستفادة من إخفاقاتك في الوصول إلى نجاحات وإنجازات كبيرة، كتاب تحفيزي بحت مليء بالطاقة الإيجابية والمرح والجمال.
    كتاب رائع حيث أنه يركز على موضوع الفشل باعتباره أمر لا يتم تسليط الضوء عليه كثيراً على عكس الأضواء والنجاح، بينما يكم السر في أنهم رفضوا ولكنهم أصروا على أهدافهم وأحلامهم.

    • اسم الكاتب:

      جيف تشيغوين
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139786140320390
    • دار النشر:

      دار الساقي للطباعة والنشر
    • عدد الصفحات:

      170
    8.8/10

    تقييم أراجيك

    العادات الذرية

    في حال كنت تتطلع إلى إعادة حياتك إلى مسارها الصحيح، فإن كتاب "العادات الذرية" يقدم إطارًا سهلاً لتحسين حياتك كل يوم. يكشف "جيمس كلير"، أحد الخبراء العالميين البارزين في تكوين العادات، عن استراتيجيات تساعدك على تكوين عادات جيدة وكسر العادات السيئة. ستتعلم أيضًا التعرف على كيف يمكن للعادات اليومية الصغيرة أن يكون لها تأثير مذهل على حياتك ومستقبلك. إذا وجدت أنك تكافح من أجل تغيير عاداتك، فالمشكلة ليست أنت، إنه نظامك. كما ترى، فإن دماغك مصمم لإكمال الأنشطة التي تكون سهلة وتوفر إشباعًا فوريًا. لحسن الحظ، يوفر "جيمس كلير" نظامًا مثبتًا سيساعدك على تغيير عاداتك والارتقاء بحياتك إلى آفاق جديدة. من خلال هذا الكتاب، ستتعلم كيفية تخصيص وقت لعادات جديدة، والتغلب على نقص الحافز وقوة الإرادة، وتصميم بيئتك لجعل النجاح أسهل، ومعرفة كيف سيساعدك تتبع عاداتك وإيجاد شريك مساءلة في النجاح. وقد قسم الكاتب كتابه على ثمانية فصول كانت عناوينها على الشكل التالي:
    الفصل الأول بعنوان "لماذا يمكن للعادات الصغيرة أن تحدث فرقًا كبيرًا"، والثاني "​​كيف تتشكل العادات أتوميك "، الثالث أعطاه عنوان"اجعل العادة واضحة"،أما الرابع " اجعلها جذابة"، ومن ثم جاء "اجعل الأمر سهلاً"، ومن بعده "اجعلها مرضية" ثم"أهمية تتبع العادة"ليأتي آخر فصل واختار له عنوان"الملخص النهائي". تحدث في هذه الفصول عن أمور في غاية الأهمية تدعو لتغيير العادات السيئة وتحسين نمط الحياة.
    بينما يعتقد الكثير من الناس أن إجراء تغييرات كبيرة هو مفتاح النجاح، فإن الأشياء الصغيرة التي نقوم بها كل يوم لها أكبر تأثير على حياتنا. ستؤثر عاداتنا اليومية الصغيرة على الشخص الذي نصبح عليه في المستقبل، لذلك من المهم أن نتبنى عادات صحية لضمان أننا نعيش حياة طويلة وناجحة. بالطبع، قول هذا أسهل من فعله لأن تكوين عادات جديدة قد يكون صعبًا للغاية. لحسن الحظ، هناك العديد من النصائح والحيل لمساعدتك على تنفيذ عادات جديدة اليوم. تشمل القوانين الأربعة لتكوين العادة جعلها واضحة، جذابة، سهلة ومرضية. عندما تتمكن من جعل عاداتك تجربة جذابة وسهلة ومرضية، فمن المرجح أن تواكبها. بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك شريك المساءلة وعقد العادة بشكل أكبر عند بدء عادات جديدة وصحية أو التخلص من عادات سيئة.

    • اسم الكاتب:

      جيمس كلير
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139786144720600
    • دار النشر:

      دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      395
    8.8/10

    تقييم أراجيك

    كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

    يقدم الكاتب "دايل كارنيجي" واحد من أكثر الكتب مبيعاً في العالم وفكرته الأساسية طريقة اكتساب الأصدقاء من جهة علم النفس، وأعطاه عنوان "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس"، كان الكاتب الأمريكي ديل كارنيجي مؤلفًا ومطوراً للدروس المعروفة في تحسين الذات ومدير معهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية.
    كتاب ديل كارنيجي هو ملخص لتجاربه وأبحاثه في فن الحياة، إنه دليل رائع لفهم نفسك والآخرين والحياة. ستجد فيه الكثير من النصائح العملية لاكتساب أصدقاء جدد والحفاظ عليهم وتم تصنيفه من أفضل عشرة كتب على مستوى العالم يتكون هذا الكتاب من خمس فصول، سوف نتحدث عنها باختصار.
    الفصل الأول "الأُسس الفنية في معاملة الناس" الخطوة الأولى في التواصل البشري هي الاستماع والفهم، وليس التحدث والجدال. عندما تحاول حل مشكلة مع شخص آخر، تذكر أنه من حقك أن تُسمع؛ لا تنس أن الشخص الذي تحاول مساعدته هو أيضًا إنسان، به عيوب وأخطاء مثلك تمامًا. قبل البحث عن حلول، تأكد من أنك تفهم من تتعامل معه خصم أو شريك
    الفصل الثاني "ست طرق تساعدك لجعل الناس تُحبك": 1) اكثر شعور يحبه الإنسان هو الاهتمام لذلك أظهر اهتمامك بالناس. 2)ابتسم. 3) نادِ الشخص الآخر باسم يحبه. 4)تعلم الاستماع للطرف الآخر واجعله يتحدث عن الأمور التي يحبها. 5)تكلم فيما يُسد الآخر. 6)حسس الطرف الآخر بأهميته الكبيرة.
    الفصل الثالث " اثنتا عشر طريقة لتجذب الناس إلى وجهة نظرك " نذكر منها (لا تجادل كثيراً، الاحترام، الاعتراف بالخطأ، النقاش بهدوء، ابدأ محادثتك بأمور مشتركة بينكما،،،)
    الفصل الرابع " تسع طرق لتغيير الناس دون أن تثير غضبهم وتجعلهم يكرهونك" نذكر منها ( الاقتراحات أفضل من الأوامر، امدح من هو أقل نجاح، تجنب احراج الآخرين..)
    الفصل الخامس "سبع قواعد لتسعد في حياتك الزوجية " نذكر منها(ابتعد عن النكد، لا تنتقد، لا تهمل الأصياء الصغيرة…)

    • اسم الكاتب:

      ديل كارنيجي
    • اللغة:

      العربية
    • دار النشر:

      وكالة الصحافة العربية
    • عدد الصفحات:

      297
    9/10

    تقييم أراجيك

    دع القلق وابـدأ الحياة

    هكذا تبدأ "دع القلق وابدأ الحياة" وفي الـ 300 التالية، أو نحو ذلك، افتتحنا "ديل كارنيجي" في فلسفته وحكمته حول كيفية التوقف عن القلق والبدء في العيش.
    تسير الأمور على النحو التالي... عندما يحاول الناس محاربة القلق، فإنهم يفعلون ذلك غالبًا بمحاولة القضاء على مصدر قلقهم. هذا منطقي جدًا من الناحية النظرية ولكن في الواقع، غالبًا ما تكون الأشياء التي نقلق بشأنها هي أشياء لا يمكننا القضاء عليها. هل أنا جيد بما يكفي في عملي؟ هل سيكون ابني بخير؟ هل يمكننا دفع إيجار الشهر المقبل؟
    في كتابه "دع القلق وابدأ الحياة"، يقترح "ديل كارنيجي" أن نحاول بدلاً من ذلك محاربة القلق واجترار الأفكار من خلال تغيير موقفنا العقلي.
    قَسم ديل هذا الكتاب إلى ثمانية أقسام:
    الجزء الأول - حقائق أساسية يجب أن تعرفها عن القلق
    الجزء الثاني - الأساليب الأساسية في تحليل القلق وهي ثلاث خطوات:
    الخطوة 1 - احصل على الحقائق.
    الخطوة 2 - تحليل الحقائق.
    الخطوة 3 - توصل إلى قرار - ثم تصرف بناءً على ذلك القرار.
    الجزء الثالث - كيفية التخلص من عادة القلق قبل أن تكسرك.
    الجزء الرابع - سبع طرق لتنمية موقف عقلي يجلب لك السلام والسعادة.
    الجزء الخامس - الطريقة المُثلى للتغلب على القلق.
    الجزء السادس - كيفية تجنب القلق بشأن النقد.
    الجزء السابع - ست طرق لمنع التعب والقلق والحفاظ على طاقتك وأرواحك عالية.
    الجزء الثامن - كيف تغلبت على القلق من خلال ذكر واحد وثلاثون قصة حقيقية.

    • اسم الكاتب:

      ديل كارنيجي
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789776818330
    • دار النشر:

      وكالة الصحافة العربية
    • عدد الصفحات:

      336
    8.6/10

    تقييم أراجيك

    المخ الأبله: ماذا يستطيع عقلك أن يفعل؟

    كتاب "المخ الأبله: ماذا يستطيع عقلك أن يفعل؟"، كتاب علمي / مساعدة ذاتية من تأليف عالم الأعصاب الويلزي والمؤلف "دين بورنيت"، يسعى لشرح الكوابيس ودوار الحركة والألغاز الأُخرى المستندة إلى الدماغ من خلال البحث العلمي الدقيق. تم إدراج الكتاب في القائمة المختصرة لجائزة Goodreads للكتاب العلمي والتكنولوجي.
    يبدأ بورنيت بـ "كيف ينظم الدماغ الجسم، وعادة ما يحدث فوضى في الأشياء". ويشير إلى أنه في البشر الأوائل، كان الدماغ يعمل بشكل مشابه لدماغ الزواحف، حيث ينظم أجسامنا لضمان البقاء على قيد الحياة ولا شيء غير ذلك. ومع مرور الوقت تطورت أجزاء أُخرى من الدماغ، ولا سيما القشرة المخية الحديثة.
    يصف بورنيت الفرق بين الذكريات قصيرة المدى التي لا تدوم إلا في الدماغ لبضع ثوانٍ، والذكريات طويلة المدى، وهي ليست مجرد أماكن وأسماء يمكننا تذكرها دائمًا. إنها تتعلق بالعديد من الوظائف الحركية المكتسبة، بالإضافة إلى أن هناك أيضًا أشياء "مألوفة" لنا مقابل الأشياء التي يمكننا "تذكرها". هذا هو السبب في أننا نتعرف غالبًا على وجه الشخص دون أن نتذكر اسمه أو اسمها أو المكان الذي التقينا به لأول مرة. يفرق بورنيت بين القلق الطبيعي والمنطقي والرهاب غير المنطقي تمامًا ونظريات المؤامرة التي تسمح لنا أدمغتنا بتصديقها على الرغم من نقص الأدلة. ويكتب بورنيت أن السبب في ذلك هو أن أدمغتنا مدربة على رفض العشوائية.
    يناقش بورنيت صعوبات قياس مستويات الذكاء البشري، ويؤكد أن أحد أسباب صعوبة تحديد الذكاء هو أن هناك نوعين من الذكاء يختلفان كثيرًا: الذكاء "السائل" والذكاء "المتبلور". كما أنه يصف الحواس الخمس ويناقش كيفية ارتباط السمع واللمس لأنهما حواس "ميكانيكية" يتم تَنشيطهما بالضغط،.
    يلاحظ بورنيت الروابط بين الدماغ وشخصية الفرد. يناقش أيضًا سمات شخصية معينة، مثل الغضب والتحفيز، وكيف تديم أدمغتنا هذه السمات بناءً على المحفزات المختلفة. ويستكشف اللغة والتواصل، ويناقش إلى أي مدى تملي كلِماتنا وتَعبيراتنا وأفعالنا عوامل لا إرادية.
    أخيرًا، بعد تَفصيل كيفية قيام أدمغة سليمة تعمل بشكل طبيعي بِتخريبنا، يتعمق بورنيت في نهاية الكتاب في المشاكل الأكبر التي تنتج عن معاناة الأدمغة من إدمان المخدرات أو الاضطرابات العقلية. إذا كانت أدمغتنا، في أفضل حالاتها، أقل من مثالية في الأداء، فإن عقل مدمن المخدرات يصعب على البشر التعامل معه.

    • اسم الكاتب:

      دين بيرنيت
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789779921372
    • دار النشر:

      عصير الكتب للنشر والتوزيع
    • عدد الصفحات:

      496
    7.8/10

    تقييم أراجيك

    فن الحياة

    يقدم الكاتب والمصلح والمفكر المصري "سلامة موسى" كتاب يحكي عن المبادئ الأساسية للسعادة، بعنوان "فن الحياة"وهو عبارة عن مجموعة من مقالات متنوعة وشاملة لمحاولة دفع المجتمعات نحو الرقي.
    السعادة هي شيء كنا نسعى إليه جميعًا بطريقة أو بأخرى. يوضح لنا هذا الكتاب السعادة والأخلاق والسعي وراء السعادة هي قضايا تمت مواجهتها منذ فترة طويلة. الهدف من هذا الكتاب هو شرح المبادئ الأساسية للسعادة، والتي تم وصفها في جميع الكتب حول هذا الموضوع، و أن هناك أنواعًا مختلفة من السعادة، وأنه يمكننا تحقيق الحد الأدنى من الحياة الكريمة؛ من هنا واجبنا أن نتجنب الوقوع في العادات السيئة حتى نسير نحو سعادتنا الحقيقية. لن نقرأ الكتب فحسب، بل سنقضي أيضًا الوقت مع عائلاتنا أو المحتويات الأخرى التي يمكن أن تجلب لنا السعادة، سواء كانت طبيعة أو ثقافة. كما ركز على أهمية دراسة النتائج العلمية المعاصرة حول كيفية تحقيق السعادة. يفحص المؤلف كيف يمكن أن تساعدنا هذه المبادئ على فهم أفضل لسبب معاناة الناس في جميع أنحاء العالم من أشكال مختلفة من القلق: القلق الناجم عن الضغط الاقتصادي، القلق الناجم عن نقص المعرفة أو التعليم، القلق الناجم عن عدم الاعتراف، القلق الناجم عن المهارات المحدودة والمعرفة. بالإضافة إلى ذلك، يفحص الدور الذي يلعبه تغيير هذه العوامل في خلق الرضا.

    • اسم الكاتب:

      سلامة موسى
    • اللغة:

      العربية
    • دار النشر:

      مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
    • عدد الصفحات:

      147
    7.4/10

    تقييم أراجيك

    الرهاب الإجتماعي: رؤية معرفية – سلوكية

    يقدم الكاتب "عبد الله الحريري" كتاب تحدث فيه عن واحد من أهم الأمراض النفسية وأكثرها انتشاراً في الوطن العربي، و أعطاه عنوان "الرهاب الإجتماعي: رؤية معرفية - سلوكية"، الكاتب عبد الله الحريري هو أيضاً صحفي سعودي الجنسية، وخبير في العلاج السلوكي والمعرفي، كما انه مساعد أمين عام "مجلس الخدمات الصحية"
    يركز هذا الكتاب والقراءات المتعلقة به حول الرهاب الاجتماعي على كل من النظريات المعرفية والسلوكية للاضطراب في محاولة لتوفير فهم شامل لهذا الاضطراب ومساعدة المرضى على تقدير بعض الدراسات البحثية التي أجراها الباحثون، حيث تم تحديد القلق الاجتماعي كأحد الأسباب الرئيسية للتراجع المهني في منتصف الحياة المهنية، ويسبب عددًا من العقبات للكثيرين خلال حياتهم. ومن ثم، فإن الهدف من هذا الكتاب هو توفير مخطط لحل هذه العقبات لأولئك الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي.
    قسم هذا الكتاب إى سبعة فصول سنتحدثعنها باختصار:
    الفصل الأول "لنظريات المعرفية" يناقش المؤلف في هذا المقال النظريات المعرفية للرهاب الاجتماعي ومساهمتها في فهم الاضطراب. ويقدم مناقشة للعديد من الموضوعات بما في ذلك بناء الخوف، وبناء الخوف في الرهاب الاجتماعي، والتحيزات في التفسير في الرهاب الاجتماعي، والنتائج السريرية. ويختم بملخص للنتائج التي توصل إليها.
    الفصل الثاني"النموذج السلوكي المعرفي للقلق الإجتماعي"تناول فيه العديد من المواضيع والمعتقدات غير الوظيفية إلى المعتقدات التي تخص الذات.
    الفصل الثالث "نموذج سلوكي معرفي في الرهاب الاجتماعي" تناول فيه عدة مواضيع مثل الخطوط العامة للنموذج المعرفي، ودور سلوك الأمان الذي يكمن في دوام الأفكار السلبية والقلق في المواقف الاجتماعية، و العمليات المعرفية السابقة واللاحقة.
    الفصل الرابع"الافتراضات وتصورات الذات في الرهاب الاجتماعي" ناقش فيه مواضيع ذات مايير عالية للداء الاجتماعي، والتصورات المشروطة التي تخص التقييم الاجتماعي وغير المشروطة حول الذات.
    الفصل الخامس "سلسلة حالات سريرية" تناول مواضيع مثل سلوك الشعور بالامان في الموقف وتحليله بعد حدوثه وتفسير المواقف الاجتماعية.
    الفصل السادس "النظريات المعرفية ( التفسيرات المعرفية لنشأة الرهاب )"ناقش العلاقة الزمنية بين بدء التقييمات المعرفية السلبية والتجنب والرهاب، وفرضية المهارات الاجتماعية.
    واختتم الكتاب بالفصل السابع "ملاحظات ختامية"ناقش فيه تركيز مريض الرهاب الاجتماعي بنظرة الآخرين له.

    • اسم الكاتب:

      عبد الله الحريري
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139786140211100
    • دار النشر:

      منشورات ضفاف
    • عدد الصفحات:

      155
    8.8/10

    تقييم أراجيك

    سر الصحة والنجاح والسعادة

    ماذا تريد؟ أن تصبح سعيدا. ما الذي يتطلبه الأمر لتكون سعيدا؟ الصحة والنجاح والسعادة في أن تكون مفيدًا للآخرين. كيف ستحصل على الصحة؟ من خلال احترام قواعد الصحة الجسدية والعقلية وممارسة التربية البدنية، لماذا تنجح في الحياة؟ لأنك ستمتلك صفات اجتماعية أو قوة جذابة. لا شك أن هناك مكاسب يسعى الإنسان إلى تحقيقها في حياته، ولن تتحقق إلا باكتساب سمعة طيبة، واستقلالية، وتأثير اجتماعي، وتألق مهني، وفي النهاية اكتساب الثروة والصحة والسعادة.. معظم هذه المكاسب المرغوبة، أو كلها، يمكن أن يحصل عليها من يرغب في امتلاكها.
    يساعدك مؤلف كتاب "سر الصحة والنجاح والسعادة"، "ويليام أ. هنري"، أستاذ علم النفس بجامعة شيكاغو، على الخوض في أعماق نفسك واستكشاف الجوانب التي لم تكن تعلم بوجودها في شخصيتك، حتى تعرف قدراتك وقدراتك.
    إن دراسة الشخصية ذات أهمية كبيرة لعلماء النفس؛ هذا أمر طبيعي، لأنها النواة الأساسية التي يمكن تحقيقها من خلال فهم وتحليل نفسية الإنسان بطريقة دقيقة تؤدي إلى توقع جيد للسلوك، وبالتالي يمكن تعديل السلوك البشري للأفضل من خلال تعديل الاضطرابات التي يمكن أن تصيب الشخصية. إنها من أصعب الأمور على كل إنسان؛ كيف نتعامل مع أناس مختلفين عنه، كل منا يعيش على غريزة طيبة. لكن بمرور الوقت ومع تقدم العمر، أدرك أن الحياة ليست جنة وأن البشر ليسوا ملائكة، وأن التنوع والاختلاف والتباين بين البشر هو حقيقة الكون.

    • اسم الكاتب:

      فيكتور بوشيه
    • اللغة:

      العربية
    • ISBN:

      139789776774186
    • دار النشر:

      وكالة الصحافة العربية
    • عدد الصفحات:

      211

    عبَّر عن رأيك

    إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

    ذو صلة
    متعلقات