تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب الأدب .. ما بين الأدب الكلاسيكي والمعاصر ستجد دائمًا ما تبحث عنه!

محمد نصار
محمد نصار

2 د

أفضل كتب الأدب . يُعتبر الأدب ركيزة أساسية في تاريخ البشرية، إذ يتيح لنا الوصول إلى عوالم مختلفة، ويعزز فهمنا للحياة والإنسانية بشكل عام، وبينما يوجد العديد من الأشكال المختلفة للأدب، فإن الكتب تظل بلا شك أحد أهم الوسائل التي تنقلنا إلى عوالم الخيال والحكمة والتجارب الإنسانية الثرية.

تتجاوز كتب الأدب دورها المسلي والترفيهي، حيث تتحدى وجداننا وتفتح آفاقًا جديدة للتفكير والتأمل، وعلى مر العصور، تمتاز بعض الكتب بقدرتها الفائقة على إلهام القراء وتأثيرها العميق على الثقافة والمجتمع.

في هذا المقال، سنستعرض أفضل كتب الأدب، وذلك لأن الترتيب والتفضيلات تختلف من شخص لآخر، ستجد هنا مجموعة متنوعة من الأعمال الأدبية التي تعبر عن مختلف الفترات الزمنية والأنماط الأدبية، والتي يمكن أن تكون لك شاهدًا على عظمة الأدب وتأثيره على حياتنا.

سواء كنت مهتمًا بالأدب الكلاسيكي أو الأعمال الحديثة، ستجد هنا قائمة شاملة تجمع بين الأعمال المشهورة والمعروفة عالميًا، وبين الكتب الأكثر تقديرًا وإلهامًا من قِبَل الجمهور والنقاد، استعد لاكتشاف أفضل كتب الأدب واستعارة قلوب الشخصيات الخيالية والاستمتاع بتجاربهم وتحدياتهم الفريدة، وربما ستجد نفسك متأثرًا وملهمًا بهذه الأعمال بطريقة لا تُنسى.

10/10

تقييم أراجيك

أنيس صايغ عن أنيس صايغ

"لم يجد من يكتب عنه فكتب عن نفسه" هكذا يستفتح سيرته الذاتية بهذه العبارة. يكتب أنيس صايغ قصة حياته رغم أنه شخص عادي، هكذا ينظر لنفسه...لم يهبط أنيس الصايغ على سطح القمر ولم يتسلق قمة أفرست ولم يحصل على أوسكار أو نوبل، كانت اهتماماته الحياتية لم تتجاوز دائرة الكتابة وعالم السياسة.
امتنع أنيس طيلة عقد من الزمان عن تلبية اقتراحات من أصدقائه وبعض القُراء بكتابة سيرته الذاتية، قائلا عن حياته: ربما كانوا مخدوعين ببريق من مظاهر حياتي يحاول أن يخفي عتمة هذه الحياة" وكان يتهرب من إلحاحِهم، وقد سقط هذا التمنع فجأة عندما استمع لابنة صديقه طفلة في حوالي العاشرة من العمر، تسأل والدها عمن يكون "عمو أنيس" وماذا يعمل، وتلعثم الوالد وأحال ابنته إلى أنيس التي راحت بدورها تسأل أنيس واستطاع أن يُنسيها السؤال وهكذا ببساطة وعفوية قرر أن يسجل حياته وقد لامس الخامسة والسبعين فيُعرف الناس بنفسه.
يحكي لنا أنيس طفولته وأجواء الأسرة وقصة تعارف والدته ووالده، ويقص علينا قصصا عن قوة شخصية والدته وعن تدين والده والكثير من تفاصيل حياته.
سيرة أنيس وادعة لا تنتهج طريقة تجريح الٱخرين وذكر العيوب بالأسماء والشخصيات، على العكس يرى أن المطلوب هو تأريخ الأحداث وليس مد أصابع الاتهام.

  • اسم الكاتب

    أنيس صايغ
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9953212449
  • دار النشر

    دار رياض الريس للكتب والنشر
  • عدد الصفحات

    534
10/10

تقييم أراجيك

الخطاب الحجاجي: أنواعه وخصائصه

أشارت هاجر في هذا الكتاب إلى أن الإنسان قد ميّزته ملكة فرقته عن سائر المخلوقات، " ملكة الكلام والتخاطب مع أبناء جنسه من البشر، وكما يُقال: "اللّسان آلة البيان"، وبه نحا الإنسان مناحي شتى في كلامه وصفات تخاطبه وما هيّئت له من مواقف تناسبها. وأشارت الى تعدّد أوجه التّخاطب الإنساني بين الخطابات الكتابيّة والشّفويّة، والخطاب الحجاجيّ في هذه وتلك؛ ويعدّ ركيزة النّصوص الموجّهة المتضمّنة النقاش والنقد والجدل، والتي منها: النّصوص القرآنيّة، والفلسفيّة، والفقهيّة، والأدبيّة. ولم تكن دراسة النّص الحجاجيّ حديثة، إنّما يوغل بها التاريخ إلى اليونان وما جاء في مؤلّفات "أرسطو"، ولا سيما عن الخطابة، ثم ما توارث عن أصول الخطابة ومميّزات الخطيب، إنتهاء إلى الإرث الفكريّ الضّخم الذي أحاط بكلّ ما يمكن أن يطرأ على هذا النّص من خلال تطبيقات كبار المفكّرين والفلاسفة والفقهاء على مختلف النّصوص: القرآنيّة، والفلسفيّة، والكلاميّة... ومن هنا، جاءت فكرة البحث في مجال: الخطاب الحجاجيّ، كميدان بكر لا سيما في الدّراسات العربيّة الحديثة، والوقوف على أهمّ أنواعه وخصائصه في الفكر العربيّ الحديث، حيث أنه درس تحت عناوين مختلفة بإختلاف توجّهات أصحابها، وهذا الإختلاف بقي قيد مدوّنات معيّنة دون أن يطال المؤلّفات الأدبيّة - التي لا تتضمّن في نظر كثير من الدّراسين خطاباً حجاجياً صريحاً - وكان هذا حافزاً يبعث على محاولة البحث عن خطاب حجاجي شبه مكتمل المعالم - إستناداً إلى بعض الدّراسات - في مدوّنة أدبيّة لعلم من أعلام الحجاج الأدبّي والإصلاح الإجتماعيّ معاً، وهو "الرافعي" في كتابه "كتاب المساكين".

  • اسم الكاتب

    هاجر مدقن
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140109988
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    224
10/10

تقييم أراجيك

العزلة والمجتمع

يقدم الفيلسوف "نيكولاس برديائف" كتاب بعنوان "العزلة والمجتمع"، يتكون هذا الكتاب من خمسة تأملات تسلط الضوء بشكل واضح على فلسفة نيكولاس برديائف. التأمل الأول والذي تناول فيها الموقف المأساوي للفيلسوف ومشكلات الفلسفة والفلسفة الشخصية واللا شخصية، كما تحدث عن الفلسفة التي تجمع الدين بالعلم وصراع الفلسفة مع كل من الدين والمجتمع. في التأمل الثاني، تحدث عن المعرفة والذاتية، الذات المعرفية، الوجود الإنساني، عمليات الإحالة الموضوعية، أما التأمل الثالث فقد ناقش فيه الانا والتأمل والعزلة، واختتم كتابه بالتأمل الخامس بمناقشة الأنْطولوجيا الوجودية - العلاقة بين الوجود وعلم الوجود.
الفلسفة هي البحث عن الحقيقة التي تتجاوز الخيال والعقل، حقيقة تلك الأشياء التي لا يُمكننا استيعابها إلا بالفكر. في الوقت الحاضر، يبدو أنه من الصعب للغاية الحفاظ على فكرة أن لكل شخص فلسفته الخاصة، والتي تسمح لنا بإخراج كل أفكارنا ومشاعرنا. وبالتالي، من المهم ألا تكون الفلسفة مجرد مجموعة من الآراء التي يمتلكها كل شخص في وقت أو آخر، بل هي عملية دائمة يتحرك من خلالها جميع البشر نحو حريتهم الخاصة ككائنات تفهم مستقلة.

  • اسم الكاتب

    نيقولاي برديائف
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777650809
  • دار النشر

    آفاق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    200
10/10

تقييم أراجيك

الفصول

كتاب "الفصول" إنه يجب أن ترفع له القبعة، لِزمنه و أحداثه و تاريخه لهذا المثقف و الأديب الكبير و الشاعر و الفيلسوف "عباس محمود العقاد"
يتكون الكتاب من أكثر من أربعين مقالاً نشرها العقاد في بعض الصحف والمجلات المصرية والعربية في بداية القرن الماضي. تنوعت موضوعاته ما بين النقد الأدبي لبعض الكتب والقصائد الشعرية، مثل نقده اللاذع لـِ "البؤساء- فيكتور هوغو"، حتى أن المترجم لم يسلم من سوطه، وحديثه عن الأساطير العربية والرياضة، حتى أنه قام بِتسليط الضوء على حياة بعض الشخصيات البارزة مثل المعري وابن زيدون ونيتشه وولاد وغاندي ومصطفى كامل والعديد منهم، بالإضافة إلى أنه كتب رسائل تبادلها مع أحد الكُتاب ناقشوا فيها مواضيع تخص الأدب والحياة. للانتقال إلى الاجتماعي بخطابات إصلاحية متميزة، وخص في حديثه عدة مقالات عن الكتب التي قرأها وما دفع فكره إلى الاستفادة منها أو الغناء الشعري والثناء على القراءة. لِيختتمها بشظايا فلسفية وفكرية متميزة تستحق التوقف عندها والتوسع بها.
على الرغم من تنوع تلك الموضوعات، إلا أن بساطة وسلاسة الأسلوب جعلت الكتاب ينير الروح، وهذا نادر في كتب المقالات التي يراجع فيها الكُتاب قوتهم اللغوية بمفردات وتشبيهات غالبًا ما تشتت القارئ دون أن يميل إلى أن يكون أدنى من حيث الكلمات والتعبيرات، بل حافظ على توازن لغته الجديدة، وهذا في رأيي فطنة تنبع فقط من عملاق الأدب العربي.

  • اسم الكاتب

    عباس محمود العقاد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777195409
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
10/10

تقييم أراجيك

بلاغة السرد: في الرواية العربية

تعتبر رواية "مرافئ الحب السبع" التي كتبها الكاتب المغربي إدريس الكريوي باللغة العربية، رواية كلاسيكية في نقد الكتاب العربي. تم وصفها بشكل مختلف على أنها رواية ثقافية، موسوعية - وليست متخصصة - في الطبيعة، وتحتوي على العديد من التقنيات التي لا يستطيع المجال تسمية المزيد منها.
في كتاب " بلاغة السرد: في الرواية العربية" وهو موضوعنا اليوم، يستخدم "الكريوي" قراءته للقاسمي لفهم كيفية استخدام هذه التقنيات لخلق التشويق واستعادة الأحداث؛ استبدال حاسة بأخرى؛ تحدي القراء للتعرف على الحقائق؛ بناء أو تحطيم الفرصة التي قد تأتي بها؛ ويعطينا مظهر المذهب الطبيعي، حيث تحتوي رواية "الموانئ السبع للحب" على مجموعة واسعة من الأفكار والاستعارات النفسية التي لا تقتصر على وصف الحب. كل استعارة تكشف عن تناقض في الشخصيات. من خلالهم نتعرف على طبيعة الحب في المجتمع، وكيف يمكن أن يتناقض مع الناس حتى في وجود الحب، وكيف يمكنه تشكيل الأفعال، وكيف يمكن أن يؤثر على نفسية الناس وطرق تفكيرهم.
يقدم هذا الكتاب دراسة نقدية لرواية "مرافئ الحب السبع" ويتكون من قسمين: القسم الأول (دراسة موضوعية للرواية) ويتضمن خمسة فصول تتناول التحكم في الذاكرة في الخيوط السردية، مستويات القرية، تطور الحس القومي، والبعد النفسي والفلسفي في الرواية.أما القسم الثاني (أسلوب الرواية) ويتضمن تسعة فصول تتناول قضايا في أسلوب ووصف الرواية، اقتباس من رواية، البعد البلاغي للرواية، بناء الرواية، الاقتراح والرمز الذي استخدمه المؤلف في مصنفه، التناص الفني وكذلك استدعاء الشخصيات التراثية على أهمية التعليم.

  • اسم الكاتب

    إدريس الكريوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140210646
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    1042
10/10

تقييم أراجيك

روكامبول #16: مذكرة مجنون

بونسون دو ترايل وكتابه "مذكرة مجنون" الجزء السادس عشر من سلسلة "روكامبول"، وبونسون هو روائي فرنسي، معروف بكتاباته في أدب المغامرات. تنتمي أعماله الروائية المبكرة إلى الأدب القوطي، وعندما بدأ في كتابة «سلسلة روكامبول» المشهورة قام بنشرها في جريدة يومية، وروكامبول هي سلسلة من القصص المنتمية لأدب الغموض والمغامرة، وقد مَثلت هذه السلسلة تحوله من الأدب القوطي إلى الأدب البطولي الحداثي.
تتنوع شخصيات هذه القصص بين الفرسان المُقدِمين أصحاب البطولات، والفتيات الفاتنات، والمجرمين الأنذال، والكهنة والوعَّاظ.... بين طيات هذه الرواية انغمس أعضاء عصابة «روكامبول» في البحث عن الرئيس، ناسين الوعد الذي قطعوه على أنفسهم آخر مرة التقوا به، فانصرفوا يبحثون عن «بيتزي»، تلك المرأة المنكوبة التي أقسم لها «روكامبول» أن يقتَص لزوجها «توما»، الذي أُعدم دفاعًا عن الحق والفضيلة.
تمثل الرواية الصراع الدائم بين الخير والشر، الفضيلة والرذيلة، الحب والكره. تُصوِر الرواية كيف تملَّك الحقد قلب السير «جورج»؛ فجعله يخون أخاه، ويعاشر زوجته، وكيف أن ابن الخطيئة «أفندال» قد خان هو أيضًا أخاه الأكبر «وليم»؛ حيث ساعده أبوه على التخلص من أخيه والاستيلاء على لقبه وثروته، بل وخطيبته. إلا أن الحق لا يموت، فقد ثأر «توما» لسيدهِ فقتل أولًا أفعى الشر السير «جورج»، ثم قتل ابنه «أفندال». ولما حضر الممات كان توما سعيدًا؛ لأنه أدرك أن حياته لن تذهب سدى.

  • اسم الكاتب

    بونسون دو ترايل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777194419
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    246
10/10

تقييم أراجيك

على جناح الطير – سيرة المدائن

كتاب يحتوي على موضوع سردي جديد أقرب إلى أدب الرحلات ويقع في 306 صفحات. سميحة علي خريس هي روائية أردنية، حاصلة على إجازة جامعية في الآداب من جامعة القاهرة.
ترصد خريس المولودة في عَمان، في روايتها أول رحلة لها إلى جنيف, واستخدامها مساحيق التجميل رغم احتجاج شقيقها لينتصر لها والدها الدبلوماسي المرحوم علي خريس. كما تقدم خليط مميز متوازن بين السيرة الذاتية والكتابة الإبداعية في قراءة واقع وتاريخ البلدان التي عاشت فيها خريس أو زارتها، حيث تعرض سيرة تلك البلدان بصيغتين، أولاً: تصوير المتغيرات العمرانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وخاصة بالدوحة وأبو ظبي والخرطوم. ونشأة وتطور وعلاقة سيرة المدينة المرتبطة بسيرة الكاتبة كأنهما وُلدا معاً، ثانياً: تقديم المدينة كما شاهدتها الكاتبة بعد أن نضجت التجربة واكتملت كما هي الحال في المدن الأوروبية والقاهرة.
ويتناول الاصدار شذرات من حياة الكاتبة في شكل مغاير لكتابة السيرة الذاتية حيث تتوقف في محطات ومعالم تدور حول التحولات التي تتعلق بالإنسان والمكان.
توقع خريس الكتاب في معرض أبوظبي للكتاب، حيث تتحدث عن تجربتها في هذا النص الذي تطرقت فيه بتفصيل الى الحياة في كل من الدوحة والخرطوم وأبوظبي وفق الحقبة الزمنية التي أقامت فيها في تلك البلدان.

  • اسم الكاتب

    سميحة خريس
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789923130421
  • دار النشر

    الآن ناشرون وموزعون
  • عدد الصفحات

    357
10/10

تقييم أراجيك

قطار الشرق السريع.. مذكرات رحلة

يقدم الكاتب "جون دوس باسوس"واحد من أهم كتب أدب الرحلات بعنوان "قطار الشرق السريع - مذكرات رحلة" كان "جون رودريجو دوس باسوس" روائيًا أمريكيًا، تخرج من جامعة هارفارد، وقام المترجم "خالد الجبيلي" بترجمة هذا الكتاب إلى العربية.
أراد الروائي والفنان الأميركي المولود في شيكاغو "جون دوس باسوس" من كتاب "قطار الشرق السريع" إيصال رسالة واضحة ومتصلة بالرحالة المعاصرين وهي أن الشرق يزخر بالقداسة والسعادة كما هو الغرب، "قطار الشرق السريع" عبارة عن مذكرات الراوي تحدث فيه عن أمور عدة ومنها رحلاته التي قام بها بمختلف أنحاء العالم عام 1922، تلك الرحلة التي امتدت من تفلس في جورجيا إلى بريفان في أرمينيا والمغرب، ليكمل رحلته إلى إيران والعراق وسوريا، كما أنه اجتاز البادية السورية، واستكمل رحلته باتجاه القوقاز، وسجل خطوات تأسيس البريطانيين للعراق، فضلاً عن أنه في فترة صعود رضا خان قام باستكشاف بلاد الفرس. يمكن القول أنه دَون كل شيء عن رحلته التي امتدت عبر أوروبا الشرقية والشرق الأدنى والشرق الأوسط، ركز في كتابته على المناظر الطبيعية حيث وَظف على مهارته كرسام لسلاسل الجبال، والشوارع المتسخة والكثير من التفاصيل التي أعجب بها مهما كانت صغيرة كالأصوات والروائح إذ انه كان عاشقاً للجمال ويرى الجمال في كل مكان.

  • اسم الكاتب

    جون دوس باسوس
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789922630212
  • عدد الصفحات

    216
ذو صلة
9.8/10

تقييم أراجيك

روكامبول #7: العاشقة الروسية

"العاشقة الروسية"الجزء السابع من روايات روكامبول المشهورة للروائي المعروف "بونسون دي ترايل ". هي من سلسلة من القصص المنتمية لأدب الغموض والمغامرة، وقد لاقت نجاحا كبيرا واشتُهرت بمتعتها وبأنها من القصص المشوقة.
يحكي الروائي والكاتب بونسون في هذه القصة عن الحب والانتقام والندم والكثير من المشاعر والأحداث، نرى أن للعشق في هذه القصة، وجهان، وجه يُعَبِّر عن صَبْوة المُحب الولهان، ووجهٌ آخر يخلِق في نفس صاحبه سيوفًا من الانتقام.
تتنوع شخصيات هذه القصص بين الفرسان المُقدِمين أصحاب البطولات، والفتيات الفاتنات، والمجرمين الأنذال، والكهنة والوعَّاظ. تظهر جميعها في هذه الرواية مجردة من كل قناع أو وشاح يخفي ملامحها الحقيقية. وينطبق هذا الحال على العاشقة الروسية " فاسيليكا"، تلك المرأة التي أبدلت رداء حُسنها بسيفٍ من زيف الانتقام الذي صوَّبته تجاه حبيبها "إيفان" الذي أحب باكارا ورفعها إلى مرتبة الأشراف؛ فكانت هذه المنزلة التي وهبها إياها سببًا في إذْكَاءِ جذوة انتقامها منه. ولا عجب في ذلك؛ فالمرأة كالأفعى إذا أحبت وَهَنَتْ، وإذا كرهت نشرت سمومًا، وأبدلت رداء حسنها ببراثن قهرها وانتقامها. وتلك هي شريعة الثأر في الذَّوْدِ عن مقدرات الحب الذي يتجسد في الشخص المعشوق.

  • اسم الكاتب

    بونسون دو ترايل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777194389
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    259
9.6/10

تقييم أراجيك

البؤساء

يقدم الكاتب فكتور هوجو واحدة من أشهر روايات القرن التاسع عشر، تحت عنوان "البؤساء" ينتقد فيه الظلم الإجتماعي في فرنسا بين فترة سقوط نابليون والثورة الفاشلة ضل الملك لويس فيليب، والحياة الاجتماعية البائسة التي عاشها الفرنسيون بعد سقوط نابليون. يُعتَبر فيكتور هوجو من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية، كما أنه كان شاعرًا وروائيًا وكاتبًا مسرحيًا ومن أهم الكتَّاب الرومانسيين الفرنسيين.
تتحدث رواية البؤساء عن عالم الجريمة في باريس، الذي قن جسدها من خلال قصة بوليسية خيالية بطلها رجل يدعى "جان فالجا"، رجلٌ حكم عليه بالسجن لمدة عقدين من الزمن ظلماً وبهتاناً، عانى في السجن وخارجه، لأنه أراد أن ينقظ طفل جائع فقامبسرقة رغيف خبز له،ركز فكتور هوجو على بؤس الطبقة الباريسية الدنيا والتي تصل إلى أعلى حد خلال فترة المعركة، يعتقد الكثير من الناس ان الرواية كُتبت خلال الثةرى الفرنسية إلا ان الحقيقة أنها كُتبت بعد الثورة بأكثر من عقدين.
حازت رواية"البؤساء" على نجاح فور صدورها، وتم ترجمتها على الفور لعدة لغات، وتحولت فيما بعد إلى مسرحية تحت نفس الاسم، وتم عمل فيلم مقتبس عنها في عام 2012، وقد حقق نجاحاً كبيراً وإيرادات كبيرة، وحصل على العديد من الجوائز.

  • اسم الكاتب

    فيكتور هوجو
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776774605
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات

    295

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة