تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب أمين معلوف.. عندما يمتزج التاريخ مع الخيال

أراجيك
أراجيك

1 د

افضل كتب أمين معلوف، الكاتب والروائي اللبناني الشهير الذي استطاع أن يترك بصمته الفريدة في عالم الأدب العربي والعالمي. يكتب معلوف باللغة الفرنسية، ويعتبر من أبرز الكتاب الذين ترجمت أعمالهم إلى العديد من اللغات الأخرى وحازت على اهتمام واسع. كما حصل على جائزة البوكر العالمية للرواية باللغة الفرنسية عن أفضل كتب أمين معلوف.

يتميز معلوف بأسلوبه الروائي الفريد الذي يجمع بين الحقائق التاريخية والبناء الخيالي، ليقدم للقارئ تجربة فريدة تجمع بين التاريخ والرواية. معالجته للقضايا الكبرى مثل الهوية والدين والثقافة، وكيفية تأثيرها على الفرد والمجتمع، جعلت من كتبه مصدراً هاماً للتأمل والتفكير.

مجموعة كتب أمين معلوف تمثل فصولًا متنوعة في الأدب العربي والعالمي، حيث تغوص في تفاصيل الحياة الإنسانية، وتناقش القضايا العالمية والإنسانية بأسلوب فريد ومميز. تلك الكتب التي تعتبر من الأفضل في أعمال معلوف، تشكل تجربة لا يمكن تفويتها لأي عاشق للأدب.

8.4/10

تقييم أراجيك

التائهون

يقدم الأديب الروائي الفرنسي اللبناني الأصل أمين معلوف رواية "التائهون"، وتعتبر من أهم الروايات التي ناقشت الحرب الأهلية التي حصلت في لبنان. وهي رواية ضخمة تتألف من 555،
الرواية مقسومة على ستة عشر يوماً، حيث يبدأ اليوم الأول مع تلقي بطلها (آدم) رسالة من زوجة صديقه (مراد) الذي كانت علاقته مقطوعة به منذ زمن طويل، لتطلب منه تلبية طلب زوجها الأخير فهو يحتضر ويريد رؤية صديقه لآخر مرة، ليقع آدم في صراع كبير في داخله بين ذكريات صديقه الجميلة وغضبه منه، ولكنه يقرر العودة إلى لبنان ويراه إلا أن صديقه يموت قبل أن يصل، في تلك اللحظة يأخذ آدم قرار يكون هو محور الرواية، وهو أن يعيد لم شمل مجموعة أصدقائه هو ومراد ليُعيدو إحياء ذكراه، تلك المجموعة التي كانت تتكون من مذاهب مختلفة وبالتالي من آراء ومصائر مختلفة، يسترجع آدم ذكرياته مع المجموعة ويفكر بحاضره الذي يدور حول لمِ شملها من جديد، ونكتشف خلال أحداث الرواية العديد من المواقف والقصص ومصادفات قد تبدو لا معقولة إلا أن الحرب تجعلها واقعا.
باختصار "التائهون" رواية تكشف بكل ببراعة انتكاسة جيل بأكمله، عاصر الحرب الأهلية وتذوّق ويلاتها، إنها قصة أصدقاء فرقتهم الحرب، وانتشروا في أربع قارات مختلفة، ثم قرروا أن يجتمعوا بعد خمسة وعشرين عاماً. رواية تكشف كيف يُجبر المرء على العيش مغترباً بينما يظل وطنه مُتجذرٌ في أعماقه، تنتهي الرواية بشكل حزين إذ لم يكتمل الشمل كما خطط آدم وذلك بدخوله غيبوبة طويلة بعد سقوط سيارته من فوق الجبل، لِيتأرجح بين الموت والحياة. كأن معلوف أراد أن يقول لنا قد تبقى الأوطان في غيبوبة طويلة، كما أنها قد تستفيق يوماً من إغمائها.

  • اسم الكاتب

    أمين معلوف
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953719191
  • دار النشر

    دار الفارابي
7.2/10

تقييم أراجيك

الهويات القاتلة

يتأمل مؤلف هذه الرواية في القطع التي تُركب لحل لغز الهوية، والمتمردين ضد الجنون الذي يحرض البشر على قتل بعضهم البعض باسم الأمة أو اللغة أو الدين، آخذًا بنقطة انطلاق تجربته الشخصية والتركيز على الصراع الإسلامي، يثير معلوف المواضيع الغامضة، والشعور الفطري بالانتماء، وميول الحفاظ على الذات، والنفور من التغيير والميل البشري إلى تأكيد معتقدات المرء من حيث إنكار هوية الآخرين بلا هوادة.
على الرغم من أن الإطار التاريخي الذي يعمل على تحديد تحليل المؤلف الموجز لمثل هذه الموضوعات المجردة قد يبدو قديمًا، فهو يتناول مناطق الحرب مثل أفغانستان ورواندا وبوروندي ويوغوسلافيا القديمة والخطر الكامن في عودة ظهور أيديولوجيات الفصل العنصري في البلدان الأوروبية مثل بريطانيا العظمى أو بلجيكا أو إسبانيا.
تتخطى استنتاجاته عتبة الوقت وتكتسب صفة أولية تؤكد صحة انعكاساته، تدور الفكرة المركزية لرواية معلوف حول الهوية التي لا تأتي من مكان واحد بل من أماكن متعددة تحمل الظروف الشخصية والسياقات التاريخية التي لا تتكرر والتي تشكل كل واحد منا في شخصية فريدة لا مثيل لها، يحتاج المرء إلى احترام جميع المسارات التي تتلاقى في عملية تكوين هوية المرء، من تراث الأجداد إلى الآراء الدينية أو السياسية والحفاظ على هذا التنوع الثري.

  • اسم الكاتب

    أمين معلوف
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953716626
  • دار النشر

    دار الفارابي
  • عدد الصفحات

    200
ذو صلة
8/10

تقييم أراجيك

سمرقند

" سيدة القصور" تحكي عن آخر أيام الدولة الفاطمية في مصر، وترسم لنا ملامح الواقع السياسي المائج والمحموم في ذلك الوقت، حيث تُحاك المؤامرات، وتُكاد المكائد، وتُدس الدسائس، وتتهاوى أركان الدولة تحت وقع المعاول المتهاوية عليها من كل جانب. تبدو لنا ملامح الشخصيات واضحة جدًا، حيث يرسمها لنا الأستاذ علي الجارم بلفظه الرشيق وتصويره البياني الأنيق. فأنت تكاد ترى منظر سيدة القصور وهي تتملق القواد وتدير الدولة من وراء حجاب، وتكاد ترى وجه عمارة بن زياد وهو رجل أنوف يتمتع بالشمم والإباء. ولا يتوقف الكاتب عن بعث رسائل قيمية تربوية من ثنايا كلامه.الكتاب يتحدث عن فترة تاريخية وبـ الأصح الفترة الأخيرة من حكم الدولة الفاطمية في مصر.على يد (صلاح الدين الأيوبي)لـ وهلة ومن عنوان الكتاب تعتقد أنه سوف يتحدث عن هذه السيدة الفاطمية الفائتة -وهو بالفعل يتحدث عنها- ولكن مع بداية قرائتك ترى أن ظهورها قد تأخر كثيراً. هي تظهر لنا شيئين اثنين: الأول هو الحال المزري لـ الدولة الفاطمية في نهاية عهدها بـ الإضافة إلى الدسائس والمؤامرات التي كانت تُحاك لـ الإطاحة بـ الدولة الفاطمية وكيف كانت سيدة القصور ترُد عليها بـ ذكائها ودهائها الشيء الثاني هو كيف يذهب بك الإنتقام بعيداً جداً كما حدث بين عمار وأبو كاظم الحراني الذي لم ينسى ثأره طوال عشرين سنة

  • اسم الكاتب

    أمين معلوف
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144320433
  • دار النشر

    دار الفارابي
8.4/10

تقييم أراجيك

ليون الإفريقي

ليون الإفريقي هي تحفة تاريخية للكاتب اللبناني أمين معلوف، تحاكي سيرة حقيقية للمؤرخ والرحالة حسن الوزان الغرناطي الإفريقي، و تروي على لسانه حياته و رحلاته، حيث سيجوب بقع مختلفة من الأرض تسقط غرناطة بيد الإسبان ورحيلهم منها تستمر أحداث الرواية بعد انتقال عائلته إلى مدينة فاس في المغرب والتي سيعيش فيها مرحلة مراهقته ومغامراته في رحلاته إلى أفريقيا وصولاً إلى القاهرة مدينة المماليك ثم انتقاله إلى اسطنبول عاصمة الإمبراطورية العثمانية و في كل رحلة قصص و عبر تحكى و شخصيات جديدة تظهر، شخصيات سياسية تاريخية، وشخصيات قريبة من المحيط المباشر للرحالة، لنتعرف من خلالها على شعوب مختلفة، طباعهم و تاريخهم، رواية ستجعلك شريك ليون الافريقي في رحلاته و تشاهد وقائع تاريخية بداية من سقوط غرناطة على يد القشتاليين إلى صراعات الممالك الأوربية قبيل عصر النهضة.قسم الكاتب الرواية إلى أربع كتب أو أقسام كبرى، كتاب غرناطة يحكي عن الأيام الأخيرة للمسلمين في غرناطة و سقوطها في يد القشتاليين، كتاب فاس يروي طفولة و مغامرات حسن الوزان في فاس ثم بداية رحلاته، كتاب القاهرة يحكي عن لقائه بزوجته الجركسية و المعارك التي دارت بين المماليك والعثمانيين، كتاب روما و هو القسم الأخير في الرواية يروي وقوعه في الأسر و تعميده من طرف البابا و تسميته ليون الإفريقي، و كذا المعارك التي كانت تدور في أوربا آنذاك.

  • اسم الكاتب

    أمين معلوف
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144321324
  • دار النشر

    دار الفارابي
  • عدد الصفحات

    372

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة