تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب مارون عبود .. رحلة في عالم الخيال لا مثيل لها!

محمد نصار
محمد نصار

2 د

افضل كتب مارون عبود، من بين الكتّاب المعاصرين البارزين في الأدب العربي، يبرز اسم مارون عبود كواحد من أبرز الأصوات الأدبية التي أثرت في المشهد الثقافي، ويُعتبر مارون عبود من الكتّاب الذين استطاعوا بفضل أسلوبهم الفريد وخيالهم الواسع أن يجذبوا جمهورًا واسعًا من المحبين للأدب، وأن يتركوا بصمتهم في عالم الكتب.

من خلال قلمه السحري، يأخذنا مارون عبود في رحلة لا مثيل لها إلى عوالم مختلفة، إذ تنسج كتاباته قصصًا مشوقة وشخصيات معقدة تتراوح بين الواقع والخيال، ويحاكي فيها التجارب الإنسانية والصراعات النفسية، وتتميز رواياته بالعمق النفسي والتفاصيل الدقيقة، ما يجعل القارئ يتعاطف ويشعر بالانتماء لشخصياته، ويعيش معها في عوالمها المدهشة.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز كتب مارون عبود بأسلوبه السردي الرائع والمتقن، إذ يجمع بين اللغة الجميلة والصور البديعة، مما يخلق تجربة قراءة ممتعة ومثيرة للاهتمام. بغض النظر عن الموضوع الذي يختاره لروايته، فإنه يتمكن من نقل الأحداث والمشاعر بطريقة تفاعلية، ما يجذب القراء ويثير اهتمامهم.

إذا كنت تبحث عن قراءة تثير الفضول وتنقلك إلى عوالم مختلفة، فإن كتب مارون عبود هي خيار مثالي، إذ تضم مجموعته الغنية من الأعمال الأدبية تنوعًا يشمل الرواية والقصة القصيرة والمقالات، ما يعني أن هناك شيئًا لكل قارئ.

9.4/10

تقييم أراجيك

آخر حجر

هذا الكتاب تحفة أدبية مليئة بالحكمة والإلهام بالإضافة إلى الدروس. كُتبت من خلال تجارب المؤلف مارون عبود المولود في لبنانا وتحديداً في عين كفاع وانعكاساته، ينقل أفكاره إلينا من خلال سلسلة من القضايا مثل تعلم استغلال الوقت وعدم الاعتماد على تأخير العمل، تقودنا إلى أعمق جزء من قلوبنا فهذه صفات طبيعية يمكننا من خلالها الاستفادة من أنفسنا وجعل حياتنا أفضل، والتي تتعلق بحياتنا الشخصية من خلال سلسلة من القصص، وتبين لنا كيف يجب أن نتصرف وتساعدنا على فهم عبقرية العظماء الذين سيطروا على العالم بأفكارهم. كما يخبرنا كتاب "آخر حجر" أننا لسنا كائنات جسدية فحسب، بل كائنات روحية أيضًا. تنعي قيم الولاء والصدق والمحبة. تلك القيم التي اختفت مع زوال أخلاق البشر. كما يتناول محتواه التعليم والتنمية الوطنية. ويتضمن عدداً من القيم التربوية التي تصنع الرجل، وينتقد التربية الوطنية في لبنان. وهو يدعم رأيه في هذه القضايا من خلال تقديم عدد من القصص المضحكة. نجح الكاتب في تسمية هذا الكتاب، لأنه طرق باب التعليم الذي هو من معاقل بناء الإنسان الحقيقي.

  • اسم الكاتب

    مارون عبود
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    229
8.6/10

تقييم أراجيك

حبر على ورق

كتاب "حبر على ورق" كتابٌ لا يشيخ، ولا يسبقه الزمن، عبارة عن مجموعة من المقالات الأدبية والاجتماعية والتاريخية، عَمل مارون المولود في عين كفاع وصاحب مدرسة خاصة في النقد، من خلال تلك المقالات على إبراز غير المألوف في ما نراه عادياً، وما يتطلب التوقُّف فيما نراه عابرًا.
سكب مارون عبود في هذا الكتاب، مشاعره، حكمته، وخبرته في شؤون الدنيا وأطوار الناس، ليجعل منه لوحة تنبض بالحياة، بالألوان تُزهر وبالأضواء تُشرق، وأقمن ما فيه أن المؤلف تناول فيه أموراً عابرة، أو خاصة، أو عادية، فأشبعها دروساً وتعميقاً حتى استخلص لنا منها الدروس المعبرة الخالدة والامثلة المجدية، و عنوان حبر على ورق الذي اختاره الكاتب إن دل على شيء فهو يدل على تواضعه، بل منتهى التواضع رغم شأنه الثقافي الكبير ومقامه الفكري الرفيع فهو كتاب من صميم الحياة.
“كثيراً ما سمعنا بالنقطة الرابعة، أفلا تنعمون علينا بنقطة من هذه النقطة لنرى وجه ربنا على ضوء!”
― مارون عبود, حبر على ورق

  • اسم الكاتب

    مارون عبود
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777194235
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
ذو صلة
7.6/10
أبجد

تقييم أراجيك

وجوه وحكايات

إن براعة الكاتب والأديب اللبناني مارون عبود وأسلوبه العامي المتناثر بمهارة في النص يجعله أسطورة، وكتاب (وجوه وحكايات) يصلح لجميع الأعمار والأزمان، لأنه يصور صورة للثقافة اللبنانية في أوائل القرن العشرين.
يأخذنا مارون عبود إلى منزله اللبناني ويروي قصصًا قصيرة عن بعض الشخصيات التي قابلها خلال العقدين الأولين من القرن العشرين، إذ هي مجموعة قصصية وخواطر ومقالات لمارون مستوحاة من قصصه التي عاشها والوجوه التي قابلها، وحملت هذه القصص العديد من العناوين مثل (المعلم، جبور بك، معَّاز الضيعة، الناس، دايم دايم، جان أفندي، أم لطوف، وجه غريب، موعظة القيامة، لص جواد، أم نخُّول، صلاة نائب، وعظة وديك، وجه مقيت، مهاجرة، نفِّخ نفِّخ)، وتحدث عن والده ومعاملته القاسية له، وانتقاده له في كل قرصة تسنح له بذلك: “أمّا الوالد، رحمة الله على ترابه، فكان له أداتان يسبكني بواسطتهما في قالب الناس: قضيب ولسان أمَرّ من القضيب. إذا تحرّكت في مقعدي وقف حاجباه على سلاحهما استعداداً للطوارئ، ثم يصيح بي: اقعد مثل الناس. وإن ترنّمتُ صباحاً وصوتي رخيم كما تعرفون، انتهرني قائلاً: سبّح ربّك مثل الناس، بهيم انت؟ وإن مددتُ يديّ الى الزاد قبلهم، أو كبّرتُ لقمتي انتهرني بقوله: كُل مثل الناس. وإذا ضحكتُ ضحكةً ليست على الوزن والقافية المفروضَين قال لي: اضحَك مثل الناس. وكثيراً ما كان يَنهاني عن الضحك عملاً بالمادة المشهورة من قانون آداب المجالس: ضحك بلا عجب من قلة الأدب”.

  • اسم الكاتب

    مارون عبود
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777195096
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    170
6/10

تقييم أراجيك

على الطائر ؛ في نقد الأحاديث النثرية والشعرية التي أذاعتها محطة الشرق الأدنى

ينسج "مارون عبود" من نسيج الأثير الإذاعي مادةً للنقد الأدبي يقوم من خلالها بنقد الأحاديث الشعرية والنثرية التي تقوم محطة الشرق الأدنى بإذاعتها ، وهي صحيفة هوائية كبيرة والجدير بالذكر أن الصحيفة هي من طلبت من عبود ان ينقد أحداثها الادبية، فأصبح ناقدها الأدبي عندما كان سمعها صعبًا، و انقطع الحبل عندما سهُل السماع، فالصّحافة تعالج الراحل، أما النّقد الأدبي فهو باقٍ لا يزول. تناول عبود في كتابه الأحاديث الشعرية والنثرية، و تطرق إلى الأعمال الأدبية التي أنتجها الكُتاب مُعلقا على ما احبه منهم، وما أثار غضبه الأدبية، كما انه قدم آراءَه في الإنتاج الفنّي للصحافة.
كما أنه اهتم بتقييم أسلوب المحادثة لمدراء الحديث الإذاعي ؛ وذلك من خلال تقديم بعض الملاحظات على الأخطاء اللغوية التي أصبحت قديمة ؛ مما تسببت باطفاء بريق أحاديثهم، وقد رُتبَت أحاديث هذا الكتاب الذي أعطاه عبود عنوان "على الطائر ؛ في نقد الأحاديث النثرية والشعرية التي أذاعتها محطة الشرق الأدنى" وفقًا لأسماء الشخصيات التي جرى الحوار معها فصارت و كأنها ندوة أدبية تعتمد على الحوار على الورق. وهو لا يكتفي في هذا الكتاب بعرض القضايا الأدبية؛ بل إنه يعالج عددًا من القضايا الاجتماعية التي تهم الضمير الإنساني العام، مثل قضية حقوق الإنسان.
ومَنْ يقرأ هذا الكتاب يجد أنه أشبه بحوار أدبي يجري كضيف في حضور الحديث الإذاعي، وكأن دار ندوة الأدب قد انتقلت عبر أجواء الإبداع العربي.

  • اسم الكاتب

    مارون عبود
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777197427
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    425

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة