تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب سلامة موسى.. أبرز رواد الفلسفة الإشتراكية في القرن الماضي

كتب سلامة موسى.. أبرز رواد الفلسفة الإشتراكية في القرن الماضي
أراجيك
أراجيك

1 د

يعتبر سلامة موسى من أبرز المفكرين على الساحة العربية في القرن الماضي خصوصاً إذا ما تطرقنا لموضوع صراع الفلسفات لا سيما تلك الإقتصادية، حيث كان القرن العشرين ساحة خصبة لمواجهة عنيفة بين الاشتراكية والشيوعية من جهة والرأسمالية العالمية من جهة اخرى.

هنا، نقدم أبرز كتب ومؤلفات سلامة موسى.


كتب سلامة موسى

8.4/10

تقييم أراجيك

العقل الباطن

يكشف الفيلسوف المولود في مصر وتحديداً في قرية بهنباي عن القوة الموجودة في كل روح بشرية، وكيف يمكن تسخيرها، وكيف باستخدام العقل الباطن وملكاته النفسية، يمكن للمرء أن يتحكم في أفكاره وأحلامه وكوابيسه. أظهر لنا موسى كيف ندرك جميعًا وجودنا القائم على الحواس وما يأتي من داخل أنفسنا. لقد أظهر لنا أيضًا كيف أن حالات قليلة فقط تبرر مؤشرات إيجابية حول شيء ما في أذهاننا؛ ومع ذلك، فإن معظمهم إما نتجاهلهم أو نقمعه لأننا لا نريد أن نشعر بالقلق أو الغضب مما يزعجنا.
العقل الباطن أو اللاوعي هو الجزء الداخلي المخفي من أنفسنا المرتبط بمشاعرنا ويمكن أن يؤثر على أفكارنا وأفعالنا. تستكشف موسى العقل الباطن في كتاب يجمع بين اللغة العملية السهلة القراءة والحقائق الرائعة من ما قرأه عن علماء النفس الغربيين، أمثال سيغموند فرويد النمساوي، وكارل يونج السويسري، وأدلر الفرنسي، ورفرز الإنجليزي. تصف كيف يعمل الدماغ البشري وتعطي أمثلة عن تجلياته من خلال الحواس. أحلام؛ فهم العواطف سلوك غير عادي المرض والحالات العقلية الناتجة عن الكبت والتراكمات في اللاوعي.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    175
7.8/10

تقييم أراجيك

دراسات سيكلوجية

يقدم الكاتب والمصلح والمفكر المصري "سلامة موسى" كتابًا قيمًا وبسيطًا على الرغم من صعوبة مجاله، يقع في 184 تحت عنوان "دراسات سيكلوجية". تحدث الكاتب في كتابه "محاولات" عن العديد من المواضيع التي قد تسبب مشاكل نفسية مثل "الأمراض النفسية ثلاثة أنواع"، "كيف نعالج الخوف"، " سن المراهقة"، "اصلاح موسيقانا"، "متى تصير المرأة إنسانا"، " من هو الرجل الناضج" وغيرها من الموضوعات الاجتماعية والمشاكل النفسية، وقام بمعالجتها، فالمعالجة المعروفة الماضية كانت إما معالجات أدبية أو معالجات وعظية، فعالجها من الناحية النفسية، كما انه في هذا العلاج كشف العلل الخفية وبعض "الجروح السيكولوجية" وأشار إلى العلاج التجريبي. ويعتبر هذا العمل من أهم الأعمال التي توضح "الجروح السيكولوجية" في الوطن العربي في ذلك الوقت. فصول هذا الكتاب كما هو واضح من اسمه هي فقط ,,محاولات,, للكشف عن تلك الجروح وايجاد علاجات لها، وكحال جميع المحاولات قد تنجح ولكنها أيضاً قد تبوء بالفشل، وهذا ما جعله يختار الطريقة النفسية في العلاج. حدثت سلامة عن الموسيقى والأسرة وأوضح كيف يتناسب معظمهم مع المجتمع وكيف يتم إنشاء المجتمع. وكيف أن للغة أصولها الخاصة كما أنه تحدث عن الأدب والإجرام. وفي نهاية الكتاب طلب اكاتب سلامة موسى من القراء أن يساعدوه بعد قرائتهم للكتاب بالتفكير معه في علاج لتلك المشاكل.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    236
7.6/10

تقييم أراجيك

محاولات

فصول الكتاب ليست إلا، كما سمّاها الكاتب سلامة موسى، «محاولات» لا أكثر ولا أقل، وكان متقبّلًا أن تكون محاولاته هذه ناجحة أو خائبة، فقد تناول في كتابه موضوعاتٍ كثيرة حاول علاجها بطريقة أدبية أو وعظية حسب مااقتضت الحاجة، فعالجها من الناحية السيكلوجية. وتحدث في صفحات الكتاب عن الموسيقى والأدب والعائلة والإجرام والمجتمع واللغة، وحاول أن يتعمّق في الأصول التي تصوغ أو توجِّه أو تحرف هذه الأشياء وأمثالها. ستجد أنّ هذا الكتاب محاولة الكاتب أن يكشف بها عن بعض الجروح والآلام السيكلوجية، أو بيّن فيها علاجًا تجريبيًا أو أوضح بها ما خفي من المشاكل الناتجة عن الظلم والظلام.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    246
7.6/10

تقييم أراجيك

حياتنا بعد الخمسين

كتاب جميل يعطي فيه الكاتب نصيحة للشباب بالاهتمام بأجسادهم كما يعطي فيه قيمة لحياة المسنين.
سيجعلك كتاب "حياتنا بعد الخمسين" ترى نفسك وكأنك قد وصلت إلى عمر وعقل الشيخوخة "كما يُسمى عادةً"، ستشعر بمشاكل المسن والصعوبات التي اعترضت طريقه طوال هذه السنوات وحتى طموحاته ومشاكله، يصف الكتاب حياة المسنين، من الطفولة إلى الشيخوخة، من يوم إلى آخر. يمكن للقارئ أن يرافق الكاتب في رحلة عبر السنين ويختبر حياة جديدة، والسعادة والحزن عند الموت نفسه، ليس فقط كمراقب ولكن أيضًا كجزء من هذه الحياة الجديدة للمسنين. هناك العديد من الأمثلة التي توضح ما يمكن أن تتوقعه عندما تصبح كبيرًا في السن. الشيخوخة مرحلة من مراحل الحياة، بل هي الأخيرة، وتصاحبها خصائص جسدية ونفسية وعقلية معينة. يبدأ الجسم في الضعف بعد القوة ويصبح هادئًا بعد تراجع النشاط والصحة. عادة ما تترك هذه الأعراض الجسدية آثارًا نفسية تؤثر سلبًا على الشخص وتقوده للاعتقاد بأنه لا قيمة له في الحياة. ولهذا وضع الفيلسوف المولود في مصر وتحديداً في قرية بهنباي سلامة موسى هذا الكتاب، وهدفه ليس زيادة عمر الشيخ بسنوات، بل زيادة سنوات عمره.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    215
7.8/10

تقييم أراجيك

فن الحياة

يقدم الكاتب والمصلح والمفكر المصري "سلامة موسى" كتاب يحكي عن المبادئ الأساسية للسعادة، بعنوان "فن الحياة"وهو عبارة عن مجموعة من مقالات متنوعة وشاملة لمحاولة دفع المجتمعات نحو الرقي.
السعادة هي شيء كنا نسعى إليه جميعًا بطريقة أو بأخرى. يوضح لنا هذا الكتاب السعادة والأخلاق والسعي وراء السعادة هي قضايا تمت مواجهتها منذ فترة طويلة. الهدف من هذا الكتاب هو شرح المبادئ الأساسية للسعادة، والتي تم وصفها في جميع الكتب حول هذا الموضوع، و أن هناك أنواعًا مختلفة من السعادة، وأنه يمكننا تحقيق الحد الأدنى من الحياة الكريمة؛ من هنا واجبنا أن نتجنب الوقوع في العادات السيئة حتى نسير نحو سعادتنا الحقيقية. لن نقرأ الكتب فحسب، بل سنقضي أيضًا الوقت مع عائلاتنا أو المحتويات الأخرى التي يمكن أن تجلب لنا السعادة، سواء كانت طبيعة أو ثقافة. كما ركز على أهمية دراسة النتائج العلمية المعاصرة حول كيفية تحقيق السعادة. يفحص المؤلف كيف يمكن أن تساعدنا هذه المبادئ على فهم أفضل لسبب معاناة الناس في جميع أنحاء العالم من أشكال مختلفة من القلق: القلق الناجم عن الضغط الاقتصادي، القلق الناجم عن نقص المعرفة أو التعليم، القلق الناجم عن عدم الاعتراف، القلق الناجم عن المهارات المحدودة والمعرفة. بالإضافة إلى ذلك، يفحص الدور الذي يلعبه تغيير هذه العوامل في خلق الرضا.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    147
8/10

تقييم أراجيك

كيف نربي أنفسنا

يقدم الكاتب والمصلح والمفكر المصري "سلامة موسى" كتاب يوضح أهمية الثقافه ويعطي طريقة عامة للوصول إلى أعلى مراتب التثيقف من البدايات بمفردات بسيطة تُسهل لالدارس أو لالمتلقي بشكل عام الفهم السريع والاستفادة منه، يقع في 446، بعنوان "كيف نربي أنفسنا".
بدأ الفيلسوف المولود في مصر بتعريف الثقافة وأهميتها وكيفية توعية الشباب بها. وبين أهمية توسيع المعرفة حتى يتنوع المتعلم في قراءاته بين الأدب والفن. العلم والتاريخ واللغات والأديان.. كما انتقد حالة الثقافة في مصر في ذلك الوقت وطرح بعض المقترحات للنهوض بها ولإنشاء برامج التعليم الذاتي.
يتناول هذا الكتاب الأهمية المتزايدة للثقافة، والتي أصبحت أكثر أهمية في حياتنا لممارستها، يأخذ المؤلف ممارسة الثقافة كطريقة عمل وليس كنظرية. في الثقافة والحقيقة، يعطي الكتاب للقارئ فرصة لتجربة ثقافة مبنية على الواقع، بحيث لا يكون مجرد كتاب آخر عن الثقافة، بل عن أسلوب حياة. لا يمكن للمؤلف أن يقول ببساطة "الثقافة مهمة"، لأنه من الصعب شرح كيف يكون القيام بذلك منطقيًا. بل يستحضرها من أعماق التجربة والشعور والمعنى، والمسافة بين التعبير والمعنى، وبين الكلمة والضمير، ويحاول أن يضع الشخص قبل التجربة الثقافية؛ لممارستها بطريقة عملية، تتذوقها ولا تستقبلها، وهذا ما يميز كتاب"كيف نربي أنفسنا".

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    446
ذو صلة
8.6/10

تقييم أراجيك

غاندي والحركة الهندية

قدم الكاتب والمفكر المصري ورائد الاشتراكية المصرية ومن أول المروّجين لأفكارها سلامة موسى كتابه (غاندي والحركة الهندية) الذي تناول فيه قصة حياة ومسيرة غاندي {السياسي البارز والزعيم الروحي للهند} السياسية في تحرير الهند من الاستعمار البريطاني.
يعتبر موهانداس كرمشاند غاندي، المعروف باسم المهاتما بسبب الحب الذي حمله على شعبه وبلده، أحد أبرز الشخصيات في تاريخ الهند، لم يكتف بقيادة مسيرة استقلال الهند عن الإمبراطورية البريطانية، بل ألهم أيضًا العديد بأسلوب حياة جديد للملايين، كان غاندي رجل الفكر والحركة، حيث مزج معتقداته وممارساته مع كل الأشياء السياسية والدينية لخلق حركة جديدة أثرت في الناس في جميع أنحاء العالم، كصوت لمن لا صوت لهم وداعم للمضطهدين، آمن غاندي بقوة المقاومة اللاعنفية لإحداث التغيير، وكان يدعو في مقاومته إلى فلسفة اللاعنف وهدفها السلام وليس الحرب، يمكن أن تتخذ فلسفة اللاعنف أشكالًا عديدة، منها: العصيان المدني أو المقاومة اللاعنفية، أو عدم التعاون، مرت حركة السلام بالعديد من التغييرات منذ عهد غاندي، ولكن باستخدام اللاعنف كأسلوب أساسي للاحتجاج والمقاومة، الكتاب تراث فكري لا يزال يستحق التوقف عنده، لأنه يستخدم منهجًا علميًا في البحث لتقديم الأفكار، الموضوع والشكل مناسبان لأولئك الذين يرغبون في فهم الأحداث بدقة وبتفاصيل كاملة، وكذلك أولئك الذين يرغبون في التعرف إليها بإيجاز، حيث يعتمد الكاتب بشكل أساسي على معلومات موثقة عن الهند وزعيمها غاندي.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    251
8.2/10

تقييم أراجيك

هؤلاء علموني

"أحمد أمين" باحث ومفكر مصري ولد في القاهرة قام بكتابة العديد من الكتب المهمة منها كتاب "هارون الرشيد"، ويعد أحد أبرز من دعوا إلى التجديد الحضاري الإسلامي.
وصف العلماء الخليفة "هارون الرشيد" بأنه نموذج للقيادة السياسية، ونرى أن الحضارة التي يمثلها بنيت على أساس الأعمال الثقافية والأدبية.
يعد الخليفة "هارون الرشيد" أشهر الخلفاء العباسيين، وذلك بسبب النهضة العلمية والأدبية التي تحققت في عصره، حيث قام بتقريب الشعراء والأدباء والعلماء من مجالسه.
عندما حكم "هارون الرشيد" الإمبراطورية العباسية، اكتسبت إمبراطوريته شهرة كبيرة. حكم لمدة 22 عامًا وجلب العديد من الفوائد لرعاياه من خلال تطوير العلوم والأدب والتجارة. يشرح الكاتب التكنولوجيا العلمية التي تم تقديمها في عصر "هارون الرشيد" لأن هذا الخليفة حكم إمبراطورية عالمية كانت تعد من أغنى الإمبراطوريات في تلك الفترة.
علاوة على ذلك، أدرج المؤلف أيضًا في هذا الكتاب العديد من الأحداث السياسية الكبرى في عهد "هارون الرشيد"
عتبر هذه الحقبة العصر الذهبي لعلم وثقافة المسلمين، حيث شهدت بغداد في ذلك الوقت نهضة فكرية وفنية كبيرة.

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776416789
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة