تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب مصطفى صادق الرافعي.. أبرز مؤلفات الشاعر صاحب القلم الرشيق

كتب مصطفى صادق الرافعي
أراجيك
أراجيك

1 د

لطالما كانت كتب ومؤلفات مصطفى صادق الرافعي من أبرز ما يتداول ويبحث عنهُ بسبب الأسلوب الجميل الذي يتمتع به من جهة، وتطرقه لمواضيع عاطفية تمس شعور كل إنسان حي من جهة أخرى. لأجل هذا، جمعنا في هذا المقال أبرز كتبه وأعماله ومؤلفاته.


كتب مصطفى صادق الرافعي

8.8/10

تقييم أراجيك

حديث القمر

حديث القمر هو مجموعة من النصوص الأدبية و ثاني الكتب النثرية للكاتب مصطفى صادق الرافعي.
استوحى مصطفى صادق كتابه حديث القمر من حبيبته اللبنانية، حيث ألّفه بعد عودته من رحلة إلى لبنان وذلك عام 1912 حيث تعرف خلالها إلى حبيبته، وهي شاعرة من شاعرات لبنان ماري يني.
كما أنها أوحت له ببداية السحاب الأحمر وأوراق الورد.
تناول الكاتب في كتابه حوارًا جذابًا يدور بينه وبين القمر.. بين خواطر الروح وضوء القمر. فعندما رجع إلى دياره تاق أن يقول فكان (حديث القمر).
يتكون الكتاب من127 وتسعة فصول تضمنت عدة مواضيع إنسانية:
الفصل الأول: في هذا الفصل يجمع الشاعر كمًّا كبيرًا من التشبيهات حيث يجد القارئ نفسه في نهاية هذا الفصل امتلأ ولهًا و فضولًا.
الفصل الثاني: في هذا الفصل يحاول الكاتب بيان معنى الحب الحقيقي، ثم يطرح تساؤلات عن القانون، أحلام اليقظة و الرجل الإلهي.
الفصل الثالث: في هذا الفصل يتحدث الكاتب عن شعوره بوصفه لأشعة القمر وأثرها على قلبه، كما أنه يتحدث عن آلامه و آماله للقارئ والقمر.
الفصل الرابع: يهيم الشاعر في هذا الفصل بقمره ويتغزل به بأحلى الكلمات وأجملها.
الفصل الخامس: مدح الكاتب حبيبته في هذا الفصل وذم الملحدين.
الفصل السادس: يتحدث الرافعي مع القمر ويقول له إنه خلاب بجماله، ولكنه يكمل ويتأسف منه بأن ابتسامة محبوبته أنبل منه في الجمال.
الفصل السابع: أحسن الرافعي بكتابة مجموعة جميلة من الحكم.
الفصل الثامن: يخبرنا الرافعي عن قصة فتاة صغيرة تمضي حياتها ببؤس واستياء وذلك لأن أهلها زوجوها من أجل المال شخصًا كبيرًا في السن.
الفصل التاسع والأخير: ينهي الكاتب حديثه مع القمر بطلوع نور الفجر في السماء، ويضيف معنى الحب الحقيقي كما توصّل له هو.

  • اسم الكاتب

    مصطفى صادق الرافعي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777191777
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    125
8.8/10

تقييم أراجيك

وحي القلم

هو عمل أدبي لمصطفى صادق الرافعي، و هو من أفضل مؤلفات الرافعي كما يرى كثير من الأدباء، وضع الرافعي كل خصائصه الأدبية التي تتميز بوضوح الأسلوب، فيه من كلّ شيء ولون؛ ففيه الأخلاق و العادات و التقاليد و الحبّ و الفلسفة والحكمة والعمق، كما أن الكاتب قد جمع كل خصائصه العقلية والنفسية والتي تتميز بالمواضيع الواضحة، ففيه خلقه ودينه، شبابه وعاطفته، تزمته ووقاره، فكاهته ومرحه، و غضبه و سخطه، فمن يريد أن يعرف الرافعي معرفة الرأي والفكرة والمعاشرة فليقرأ هذا الكتاب.
كتاب وحي القلم عبارة عن مقالات كان ينشرها الرافعي في عدد من الصحف والمجلات المصرية في وقته.
تناول الكتاب عدة مواضيع منها المواضيع الاجتماعية ومواضيع عن الوصف والحب، وأخرى توضح ما التبس من حقائق الإسلام وآدابه وبعض جماليات القرآن، ويرسلها ضمن نصوص صيغت على شكل قصة تعمل على لفت نظر القارئ إلى المغزى.
يتضمن الكتاب ثلاثة أجزاء، هي عبارة عن مقالات الرافعي النقدية والإنشائية التي قد استوحاها من التاريخ الإسلامي والقصص والحياة الاجتماعية، أي فيه مقالات من كل شيء، ولكن القسم الثالث هو القسم الأجمل الأمتع لمن له هوس بالأدب حيث إنه يحتوي على آراء جريئة وردود قوية على المخطئين، وخاصة ردّه على من قال إنّ قول العرب: "القتل أنفى للقتل" أبلغ من قول الله تعالى: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.

  • اسم الكاتب

    مصطفى صادق الرافعي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777680493
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.4/10

تقييم أراجيك

أوراق الورد

يقدم مصطفى صادق الرافعي، نوعًا جديدًا من فنون الأدب التي لم تكن معروفةً قبله بالشَّكل الذي أخرجه سماه "أوراق الورد".
حيث بيع الكتاب بشكل مثير للدهشة، واحتل المرتبة الأولى بين أهم الكتب في الساحة، وأحدث ضجة كبيرة بسبب أسلوبه المتميز وتفرده، وجذب الانتباه.
يعد كتاب "أوراق الورد" من أشهر مؤلفات الرافعي في النثر الفني الأدبي، كوَنه الرافعي من خواطر وأحوال كتبها واصفًا فيها جزءًا من مشاعره، وفترةً من عمره متحدثًا فيه عن فلسفة الحب، حيث جمع في الكتاب رسائله هو وحبيبته، و لأن هذه الرسائل كانت من باب المجاز ولم تكن حقيقة فالكتاب لم يتناول قصة حب بقالب الرسائل بالمعنى الحرفي، فكان كتابه مستوحى من فتاتين أحبّهما في فترتين مختلفتين من حياته. كتاب الرافعي "رسائل الأحزان" و "السحاب الأحمر" كانا وسيلة لتفريغه لمشاعر حبه وكبريائه، و مشاعر الحزن والغضب التي اجتاحته بسبب الفراق الذي تعرّض له، حتى جاء كتاب "أوراق الورد" بعد فترة طويلة من الفراق وبعدما هدأت روحه واستكانت نفسه، فدوّن خواطره التي لازمته في الجمال والحب، والأحلام التي راودته في فترات تناسيه وانشغاله في معترك الحياة، فيُعد كتاب "أوراق الورد" جزءًا مُكملًا لكتابيه السابق ذكرهما.

  • اسم الكاتب

    مصطفى صادق الرافعي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789775171825
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.8/10

تقييم أراجيك

رسائل الأحزان: في فلسفة الجمال والحب

كتاب رسائل الأحزان: في فلسفة الجمال والحب هو واحد من أشهر كتب الأديب مصطفى صادق الرافعي. لم يتميز الرافعي في الأدب فحسب، إلا أنه انفرد أيضًا في الشعر والبلاغة حتى إن كتبه في البلاغة والشعر قل أن تجد لها نظيرًا. اهتم الرافعي بالدفاع عن الدين واللغة وإبراز محاسنهما.
حقق كتاب "رسائل الأحزان: في فلسفة الجمال والحب" للفيلسوف القرآني الشهير مصطفى الرافعي مبيعات ضخمة كما أنه تصدر قائمة الكتب الأهم في ساحته، وأحدث ضجة كبيرة وجذب الانتباه إليه نتيجة تميزه وتفرده في الأسلوب.
رسائل الأحزان هو كتاب مُعْجِز في بيانه لفلسفة الحب والجمال، برع الرافعي في تقسيم فلسفة الجمال، حيث قسم الجمال والفكر كل منهما في كتابه إلى ثلاثة أقسام، الجمال: جمال تحسه، وجمال تعشقه، وجمال تجن به، والفكر: فكر إنساني، وفكر طبيعي، وفكر روحي.
استطاع الرافعي أن يرقى بالحب نحو آفاقٍ من الفلسفة التي يمزجُ فيها بين الدين، والأدب، والسياسة حينما يصف النَّفس المُحِبَّة، فهو في هذه الرسائل يحدث انقلابًا على المعاني التقليدية المتكررة التي عُرفت عن فلسفة الحب، وذلك لأنه يكتب رسائله حيث يكون فيها في نفس الوقت هو العاشق والفيلسوف والمتأمل في الذات الجمالية.

  • اسم الكاتب

    مصطفى صادق الرافعي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777191791
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
ذو صلة
8.6/10

تقييم أراجيك

كتاب المساكين

قدم الشاعر الكبير مصطفى صادق الرافعي كتاب " كتاب المساكين"، بمقدمة بليغة عن معنى الفقر، والإحسان، والتعاطف الإنساني، لقي هذا الكتاب احتفاءً كبيرًا من أهل الأدب حتى قال عنه أحمد زكي باشا: «لقد جعلت لنا شكسبير كما للإنجليز شكسبير وهيجو كما للفرنسيين هيجو وغوته كما للألمان غوته».
"كتاب المساكين" هو كتاب نثري حاول فيه الرافعي أن يصوغ المشاعر الإنسانية في صورة قصصية يرويها لنا الكاتب على لسان بطل الكتاب الشيخ علي شيخ المساكين، وبواسطة أدوات من البلاغة الأدبية كما تعودنا على الرافعي، عرض في هذا الكتاب فلسفة الفقر.
لم يكتب الرافعي هذا الكتاب من أجل معالجة الفقر، بل للحديث والعزاء عنه والصبر عليه، وكذلك للحديث عن الغنى من أجل إصلاح الفكرة التي قد يأخذها عنه من هم غير أغنياء، وانطلق الرافعي في هذا الكتاب على أساس تفسير حكمة الله -سبحانه- في الفقر، فيدعو فيه إلى عزّة النفس، والثقة بالله تعالى.
يقول الرافعى: «هذا كتاب المساكين، فمن لم يكن مسكينًا لا يقرأه، (لأنه لا يفهمه)، ومن كان مسكينًا فحسبي به قارئًا والسلام.»

  • اسم الكاتب

    مصطفى صادق الرافعي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777196307
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.8/10

تقييم أراجيك

السحاب الأحمر

قدم الكاتب اللبناني المولود في مصر مصطفى صادق الرافعي في محافظة القليوبية كتابه (السحاب الأحمر) وعبر فيه عن شعوره وأحاسيسه وجمع بين جمال الكلمة وأثر الجملة.
هذا الكتاب الذي اعتبره البعض كتكملة لكتابه (رسائل الأحزان) ورأى آخرون أنه كتاب مختلف لا علاقة له بسابقه، قُسِّم هذا الكتاب إلى تسعة فصول كانت عبارة عن عدة مقالات بعضها كان بأسلوب السرد القصصي، تتحدث عن المرأة وعن حبها وغضبها وحزنها وحقدها، وبعضها الآخر كان عبارة عن تأملات ومقتطفات في قصص الحب والمرأة، في مقدمة الكتاب يوضح الرافعي عن الفرق بين كتاب (رسائل الأحزان في فلسفة الجمال والحب) وهذا الكتاب إذ إن في كتاب رسائل الأحزان كانت كتابته عبارة عن تأريخ فترة شبابه بعد أن رقّت سنّه وذهب يقينه من الدنيا ولم يبق إلا ظنه، ثم يفرق الرافعي بين أنواع المحبين، المحب الذي يصارع مآسي الفراق، والمحب الذي يحارب الشهوات، والمحب الذي لا يهمه سوى أن يعيش علاقة حب، كانت فصول الكتاب التسعة بهذا الترتيب: القمر الطالع: يحكي عن الفتاة التي تعرّف عليها الرافعي، النجمة الهاوية: يحكي فيها عن الجفاء والقطيعة، السجين: يصف فيه لحظة الفراق، الربيطة: يتناول فيه حديثه مع المرأة الفرنسية ويحارب حرية المرأة التي يحاول الغرب نشرها، ثم الفصل الخامس تحت عنوان المنافق وهو يتجدث فيه عن المنافقين، الفصل السادس كان بعنوان الصغيران: يحكي فيه، بأسلوب موازن بين العاظفة والحب، عن قصة أم وجدت طفليها بعد ضياعهما لمدة طويلة، وفي الفصلين السابع والثامن تحدث فيهما عن نقاشه الذي دار مع الشيخ علي والشيخ أحمد، ثم بالفصل الأخير بعنوان محمد عبده ختم كتابه بمدحه للشيخ محمد.

  • اسم الكاتب

    مصطفى صادق الرافعي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777190893
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة