تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب الميثولوجيا والأساطير.. أبرز اﻷعمال لسبر أغوار عالم العجائب

كتب الميثولوجيا والأساطير.. أبرز اﻷعمال لسبر أغوار عالم العجائب
أراجيك
أراجيك

1 د

الأسطورة في اللغة الانجليزية myth ويعود أصل هذه الكلمة للكلمة اليونانية mythos والتي تعني قصة أو خطاب أو قد تشير إلى شيء جديد. قد تروي الأساطير قصصًا حقيقية أو تذكر أشخاصًا واقعيين لكن لا يمكن اعتمادها كمصادر تاريخية.

أما الأساطير اليونانية التي كتبها الإغريق منذ العصور القديمة فيصعب بعض الشيء معرفة ما إذا كانت واقعية أم لا، حيث أنها تقدم الكثير من العناصر الحقيقية المترابطة في الرواية؛ مما يجعل أحداثها تبدو وكأنها واقعية وأبطالها حقيقيين. تتنوع الأساطير اليونانية وتختلف فمنها القصص الشعبية ومنها الحضرية وبعضها قصص أسطورية عن الآلهة وبطولاتهم في الحب والحرب.

هنا نقدم باقة من أبرز الكتب عن الميثولوجيا والأساطير.


كتب الميثولوجيا والأساطير

/10

تقييم أراجيك

أسطورة سيزيف

يتحدث ألبير كامو في كتاب “أسطورة سيزيف“، والذي يُعدّ بحثًا فلسفيًا على شكل عدة مقالات، عن مفاهيم عظمى شغلت عقل كامو طيلة حياته، كفكرة العبث، وفكرة التمرد، وجدوى الانتحار في ظل حياة لا جدوى منها، وأفكارًا أخرى. وسنجد أنّ ألبير كامو مأخوذًا بأسطورة سيزيف، الذي لعنته الآلهة اليونانية القديمة، وعاقبته بأن يحمل صخرة ويصعد بها من سفح الجبل إلى قمته، وعندها تهبط الصخرة إلى قاعدة الجبل، فيعود حاملًا إياها إلى القمة من جديد، لتسقط مرة أخرى، ثم يُكرر ما فعله مجدّدًا، وهكذا إلى الأبد.

يرى كامو في كتابه، أنّه من ميزات أن يكون الإنسان “لا منتمي”، أو مؤمنًا بمبدأ العبثية، هو تحرّره من كل ما يربطه بهذه الحياة، فلا شقاء أو ألم، وبالطبع لا سعادة أو أمل زائف. لهذا لم يكن غريبًا أن نجده يقول عن سيزيف:

“يجب على المرء أن يتصور أنّ سيزيف سعيد.”

فهو في نظره وصل لمرحلة من البؤس، لا يُمكن أن يشقى بعدها أبدًا، غير أنّه يرى أنّ سيزيف يُمثل كل إنسان في هذه الحياة، كُتب عليه أن يسعى من أجل أهداف لا تتحقق، وإن تحققت فهي لا تدوم، ومع ذلك فهو يرفض فكرة الانتحار، قائلًا أنّ حل هذه المعضلة هو أن يتمرد الإنسان على واقعه إن جاز له هذا التمرد، أو أن يتحول إلى شخص لا منتمي كما يتبنى هو هذا الاتجاه.

“الشيء المهم كما قال (آبيه غالياني) لمدام (ديبنيه) هو ألا نشفى، بل أن نعيش مع أمراضنا.”

ولأن كتاب أسطورة سيزيف أقرب إلى الفلسفة منه إلى الأدب، فهو يحتاج لقارئ مثقف، وواسع الإدراك كي يستطيع أن يستوعب ما به من اتجاهات فكرية وفلسفية مختلفة.

  • اسم الكاتب

    ألبير كامو
  • اللغة

    إنجليزي، عربي، فرنسي
  • ISBN:

    9789933382438
  • دار النشر

    دار مكتبة الحياة
  • عدد الصفحات

    160
10/10

تقييم أراجيك

الجنس في الاسطورة السومرية: اغتصاب إنانا / عشتار

لا تزال الأساطير العراقية القديمة تثير اهتمام العلماء وأتباع الأدب القديم وتاريخ الحضارات في شرق البحر الأبيض المتوسط. خصوصا الأساطير السومرية، لأنها تمثل عتبة مهمة تنير المستوى الروحي والثقافي الذي نشأ في جنوب العراق، وظلت مستمرة ومركزة في التاريخ الطويل للحضارة العراقية، صاعدة نحو الأديان المجاورة، وتجسدت في العناصر الدينية ونظامهم في سوريا. ونظراً لقرب المباراة، بدا الأمر وكأنها تم نقلها عندما تسافر، لذلك فإن الأساطير السومرية لها مساحة واسعة في التداول والتواصل ومن هنا كان حجم تأثيرها وهيمنتها.الأساطير الأكثر عمقًا وانتشارًا هي تلك التي لعبت فيها الآلهة الأنثوية دورًا نشطًا، وتنبع من طبيعة بلاد ما بين النهرين وخصائصها الطبيعية التي تستدعي الانتباه إلى نظام الألوهية الأنثوية، وعبادة الأم العظيمة، وخصائصها. الارتباط بمذاهب الحياة والخصوبة التجديد والبعث. ولعب الجنس، كنظام دلالي، دوره الحيوي في هذه المعتقدات والطقوس، لأن البنية العقلية الأسطورية لم تتعامل معها كاستهلاك للرغبة والنشاط، بل على أنها فاعلة في تطوير الحياة والحفاظ عليها وتحقيق التوازن فيها. الطبيعة والكون.وحركة الأزمنة وانتظام الفصول، والفكر العراقي القديم أعطى صفة القداسة لطقوس الجنس، التي أصبحت فعلاً إلهيًا، احتفل بها. أنتج العصر السومري العديد من الأساطير والقصائد والأغاني في هذا المجال الحيوي. بحيث أصبحت هذه النصوص عاصمة ثقافية ساهمت بقوة في استنتاج طبيعة الحياة ومعتقداتها.

  • اسم الكاتب

    ناجح المعموري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139782843090318
  • عدد الصفحات

    244
7.6/10

تقييم أراجيك

موسوعة الظلام

"موسوعة الظلام "محاولة جريئة لتجميع كل هذا في موسوعة كأنك تستطيع احتواء الخيال البشري وكوابيسه بالكلمات لكننا حاولنا والنتيجة ما زالت بعيدة عن الكمال لكنها تمنحك ساعات من الإثارة والخيال بلا شك. نتحدث عن الرعب عن المجهول، عن الجانب المظلم للقمر، والجانب الآخر من الباب المغلق، نتحدث عما ينتظرنا عند زاوية المنعطف، وعن من يرن جرس الباب بعد منتصف الليل، نتحدث عن سبب عواء الكلب وانتصاب شعر القطة.نتحدث عن أسرار منسية وفنون عفا عليها الزمن يتداولون سرها في همسات. نتحدث عن طقوس غامضة وقلاع مهجورة. نحن نتحدث عن كتب كانوا يحرقونها من يملكها، وعن أشياء ليس لها اسم نتحدث عن هذه الأسرار الفظيعة وعن من كتب عنها أو صورها.
يصف لنا الكتاب بالتفصيل العديد من أعظم ألغاز التاريخ، فضلاً عن شرح بعض الفولكلور الحديث. ومع ذلك، هذا ليس كتابًا عاديًا - صفحاته ملطخة بالدماء وحتى إذا لم تكن جائعًا للمعرفة، فهذه الصفحات ستجعلك جائعًا لمزيد من الظلام. أيضا هي مجموعة من القصص والأساطير والفولكلور كتبها تجارب شخصية، مع التركيز على التجربة الشخصية. في هذه الصفحات توجد مغامرات المستكشفين الذين يبحثون في المجهول والذين لم يتمكنوا من إجراء أي تجارب دون التعرض للأذى أو القتل. إنه كتاب عن أولئك الذين فتحوا الأبواب لاكتشاف عوالم غريبة حيث كل شيء ممكن.

  • اسم الكاتب

    أحمد خالد توفيق
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778200225
  • دار النشر

    كيان للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    98
9.4/10

تقييم أراجيك

المهابَهارتا: عن ملحمة الهند الخالدة

يتحدث (المهابَهارتا: عن ملحمة الهند الخالدة) عن الحب الملحمي والكراهية والمعارك والآلهة والشياطين، ابتكر بيتر بروك قطعة فنية تلخص الدين والأسطورة والفلسفة والتاريخ الروحي للهند، وهو انعكاس لأسلوب الحياة الهندي، وتحدث الكتاب عن إثارة الصراع بين سلالتين عظيمتين في أيدي الآلهة، وجيوش متعارضة تخوض المعركة، والصراع الأخلاقي للأبطال المثاليين الذين يمثلون القوى الإلهية المحتشدة ضد القوى الشيطانية، كل هذا تم وضعه على خلفية من الغابات البدائية والقصور الفخمة، تم تضمينه في الملحمة الضخمة (ماهابهاراتا) التي تعني في الهند (الملحمة)، ونهاية العالم التي نواجهها هي ذروة الصراع الملحمي الذي طال انتظاره بين مجموعتين متعارضتين من أبناء العمومة في سلالة هندية قديمة، إنه مفتاح للسيد بروك أحد أعظم عقول المسرح في عصرنا لإطلاق ترسانته الخيالية الكاملة.
تتحدث هذه القصة عن الباندافاس وأبناء عمومهم الموضوع الرئيسي لمهابهاراتا، يتخلل القصة العديد من الحكايات الأخلاقية والأساطير والحكايات المليئة بالتعاليم الدينية والمبادئ الفلسفية الهندية. كما يتضمن فقرات عن فن الحكم الرشيد، ويحتوي أيضًا على عدد من القصص الشعبية الأخرى، بما في ذلك قصة نالا وأمايانتي، وقصة سافتري وساتياوان، وقصة راما، وقصة شاكونتالا، وتوفر معركة كوروكشتيرا فرصة لدراسة ومناقشة الإستراتيجية العسكرية، إلا أن الفكرة الأساسية للكتاب تدور حول الواجب الأخلاقي والسلوك الصحيح من وجهة النظر الهندية، وأتاح الصراع الطويل والمعقد الذي مزق سلالة بهاراتا فرصة للتعبير عن واجبات الملك وسلوكه المتوقع. كما يوضح المثل العليا لسلوك الرعايا والجنود والرهبان المتدينين والأشخاص الذين يعانون من المحن والبلاء.

  • اسم الكاتب

    بيتر بروك
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781773226897
  • دار النشر

    دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    274
9/10

تقييم أراجيك

البطل بألف وجه

لطالما درس البشر الأساطير لأنها تقدم مقاربة صوفية لفهم الحياة، وكان المحرر الأمريكي جوزيف كامبل مفتونًا بالأساطير والنفسية البشرية نفسها، لذا يقدم كتابه (البطل بألف وجه) وهو أول عمل شائع يجمع بين الرؤى الروحية والنفسية للتحليل النفسي الحديث مع النماذج الأصلية للأساطير العالمية، يخلق الكتاب خارطة طريق للتنقل في المسار المحبط للحياة المعاصرة، بفحص الأساطير البطولية في ضوء علم النفس الحديث، فإنه لا يأخذ في الاعتبار أنماط الأساطير ومراحلها فحسب، بل أيضًا ارتباطها بحياتنا اليومية، وبحياة أي شخص يسعى إلى تحقيق وجود كامل.
الأسطورة حسب كامبل هي إسقاط أحلام ثقافة ما على شاشة كبيرة، كتاب كامبل مثل فيلم حرب النجوم، الفيلم الذي ساعد في إلهامه، هو استكشاف لحظات الصورة الكبيرة من المسرح الذي هو عالمنا، ويستكشف فيه الموضوعات المشتركة وعناصر القصة التي تحدد أساطير العالم، ومن خلال دورة التنشئة والانفصال والعودة، يمر البطل بتجارب ومحن كبيرة، ويختبر الموت والبعث، ويكتسب قوى جديدة تمكن البشرية من الخلاص النهائي، يقدم الكتاب موضوعات مثل الأحلام، وخلق العالم أو تدميره، والتحديات العديدة التي تلقيها علينا الحياة خلال رحلاتنا الشخصية، ومسار الحياة الآخر الذي يجب على المرء أن يمر به ويسلط الضوء عليه أيضًا في هذا الكتاب هو الرحلة الروحية، يوضح الكتاب كيف تتشابه حياتنا كبشر، وبالتالي فإن سرد القصص من جميع أنحاء العالم متشابه إلى حد كبير.
إنه مورد لا بد منه لكل من الطلاب ذوي الخبرة في علم الأساطير والمستكشف الذي بدأ للتو في التعامل مع الأسطورة كمصدر للمعرفة.

  • اسم الكاتب

    جوزيف كامبل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789921723267
  • دار النشر

    منشورات تكوين
  • عدد الصفحات

    504
6.6/10

تقييم أراجيك

القمر: في التاريخ والأساطير وأثره على النساء

أليس شعر الطبيعة يتعلق بالمشاعر الإنسانية بقدر ما يتعلق بالشعر اللاإنساني؟، ألا يمكن أن يكون القمر هو بطل الكون المغوار المؤجج للمشاعر؟ أليس هو المنحة الكونية المجانية لرؤية الفضاء الخارجي في واحدة من أجمل اطلالاته؟، وعندما يصبح القمر كاملاً، يبدو ككتلة جميلة من مكوناته الجميلة، ويتجلى في دورانه المستمر، وتساقط الثلوج على ظهره المنحني، وبعد حلول الظلام، يهرب كل واحد منا مستلقيًا ونائمًا، ولطالما اهتم الباحثون والمفكرون في اكتشاف القمر وأسراره العجيبة، مما دفعهم لإطلاق العديد من الخرافات عنه وتصديقها، وكتاب (القمر: في التاريخ والأساطير وأثره على النساء) للكاتب والمؤلف الألماني والمولود في برلين بيرند برونر هو عبارة عن تجميع كامل لتلك الخرافات أو الحقائق؟، ورغم ورود كلمة (أثره على النساء) إلا أنه لا يوجد فصل في الكتاب مخصص لتأثيرات القمر على النساء، بدلاً من ذلك، يتناول المؤلف القصص والأساطير حول تأثير القمر على الرجال والنساء بشكل عام، والكتاب يتناول القمر وتأثيراته على الإنسان، ويبدأ المؤلف بوصف بداية اهتمام العلماء بالقمر والأبحاث المنشورة قبل اختراع التلسكوب وبعد اكتشافه، ثم تحدث في فصل آخر عن أهم الفرضيات والحجج المتعلقة عن خلق القمر ونشأته ومن أي مادة يتكون مروراً إلى أهم الروايات التي اهتمت بالقمر، والحلم الكبير المتمثل في الهبوط على سطح القمر، هذا الكتاب ممتع للغاية ويحتوي على معلومات عزيزي القارئ لم تكن على علم بها، بعضها مضحك والبعض الآخر غير قابل للتصديق، النقطة المهمة هي أنها سوف اكون بالنسبة لك رحلة ممتعة.

  • اسم الكاتب

    بيرند برونر
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789773196141
  • دار النشر

    العربي للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    272
ذو صلة
9.2/10

تقييم أراجيك

أساطير الأولين

هناك قصص شيقة في حياتنا ننشئ منها رسائل أكثر إثارة للاهتمام! يعتقد البعض أن الجزر يحسن البصر، بينما يعتقد البعض الآخر أن المحافظ المصنوعة من جلد الصاعقة يمكن أن تلحق الضرر بالبطاقات المغناطيسية مثل بطاقات الخصم البنكية!
لكن هل هبط الأمريكيون فعلاً على سطح القمر؟ هل روبن هود شخص حقيقي، وماركو بولو الذي سافر حول العالم من إيطاليا إلى الصين، شخصية خيالية؟ أترون نحن نخلط بين الواقعي والخيالي ونجعل من أنفسنا أسطورة خيالية لكي نصدقها؟ في "الأساطير الأولين، سنحاول تقديم هذه الأسطورة إليك بطريقة مختلفة - كما قال المؤلف توفيق الشيحي سنقرأ التاريخ من البداية، وسنسير في صحاري إفريقيا، ونمارس هوايتك. ونرسم على جدران الكهوف الغامضة للطاسيلي سنجلس بالقرب من أبو الهول ونتعلم التاريخ من بقاياه المتآكلة قبل عبور المحيط. اذهب إلى تيهواناكو في بوليفيا، حيث تقع أقدم مدينة كنا نكوّن صداقات مع بعض المومياوات، ونطلب منهم أن يخبرونا بأسرار التحنيط، ثم نختار ستونهنج في جميع أنحاء إنجلترا لمعرفة ذلك سنجد متاهة مينوان، ثم ننطلق في رحلة إلى طروادة، ثم إلى قارة أتلانتس المفقودة والغارقة.سنحكي عن قصة نوح عليه السلام، وما حدث يوم الطوفان سنبحث عن قطع الحجارة الناقصة، حول الكائنات المنسية كالتنين والعنقاء، كي نعرف أصل الحكاية نقلب الخرائط القديمة ونتعرف على الأسرار الخفية للتاريخ؛ فقط لأننا لا نعرف شيئًا لا يعني أنه غير موجود. نحن بأمس الحاجة لتجاهل بعض العلم لنعرف الحقيقة!

  • اسم الكاتب

    توفيق الشحي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140227798
  • دار النشر

    الدار العربية للعلوم ناشرون
  • عدد الصفحات

    208

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة