تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب الطيب الصالح .. تعمق في كتب أحد رواد الأدباء في العصر الحديث!

محمد نصار
محمد نصار

1 د

أفضل كتب الطيب الصالح . يعتبر الكاتب الطيب الصالح واحدًا من أبرز الأدباء العرب في العصر الحديث، ترك إرثًا ثقافيًا هامًا من خلال أعماله الأدبية المتنوعة التي تجسدت في رواياته وقصصه ومقالاته، لقد تميز الطيب الصالح بأسلوبه السلس والرشيق، وقدرته على صياغة الأفكار بأسلوب جذاب يجذب القارئ ويحمله في رحلة فكرية عميقة.

إن كتب الطيب الصالح تعد مصدرًا هامًا للاستمتاع بالأدب العربي واكتشاف العالم من منظور فريد، وتتناول أعماله قضايا الإنسان والمجتمع بطريقة مشوقة وعميقة في آن واحد، إذ يتناول قضايا العدالة والدين والثقافة والتحولات الاجتماعية، وبفضل تفاصيله الدقيقة وشخصياته القوية، يتيح للقارئ فهم واستيعاب أعمق لمختلف الجوانب الإنسانية والاجتماعية.

إن استكشاف مكتبة الطيب الصالح تعد تجربة أدبية رائعة، فهو يقدم للقارئ الفرصة للغوص في عالم تناغم الكلمات والأفكار، والانتقال من خلال الزمن والمكان بينما يكشف الغموض والحقيقة والإنسانية، لذا فإن هذا المقال سيستعرض أفضل كتب الكاتب الطيب الصالح التي تستحق الاطلاع عليها وتذوق فنه الأدبي.

7.4/10

تقييم أراجيك

مختارات #9: خواطر الترحال

هذه المجموعة على الرغم من أنها عبارة عن خواطر سجلها الطيب على فترات متباعدة، إلا أنه استطاع و بأسلوبه الساحر جعلَها تبدو و كأنها خليط واحد أخاذ يجمع ما بين لغة النثر و لغة الشعر التي تميزت بها كتابات الطيب صالح.
إن تجارب الحياة الواسعة التي يرويها لنا الكاتب في هذه المقالات تبين فهمه الحياة و شؤونها، والسياسة وهمومها، والأشخاص الذين يبين للقارئ أنه هم، يمثلون جزءًا من تاريخ ذلك الرجل الذي استطاع أن يلج إلى الأعماق وهو يتحدث عنهم. باحثاً عن أمل في هذا الزمن القلق الذي تنتهي فيه أشياء وتبدأ أشياء.
"إن في مسرات الحياة المشوبة بالأحزان، ما يغني الشعراء، خاصة الكبار منهم، عن مزالق الهجاء"

  • اسم الكاتب

    الطيب صالح
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953211978
  • دار النشر

    دار رياض الريس للكتب والنشر
  • عدد الصفحات

    290
7.2/10

تقييم أراجيك

مختارات #4: للمدن تفرد وحديث -الغرب-

حقًا إن لكل مدينة مميزاتها وشذاها وسحرها الخاص، فمثلًا باريس التي لها أكثر من قلب، و بغداد، وهامبورغ كلها مدن لا تحرك ساكنًا من مكانها في ذاكرة الطيب صالح، حيث تدلف إلى أحلامه. كما فيها من نور و دفء و حيوية و ضوضاء. إن الذهاب مع الطيب صالح في هذه المجموعة متعة ليست مثل أي متعة أُخرى، فهو يحفر في زوايا ذاكرته و ينتشلنا من الجهل، حيث يبين لنا كل ما هو مضيء ومشرق في هذه المدن التي يعاملها كأنها كيان حي يتنفس و يتكاثر و ينمو، لا كمدن من الإسمنت، فهو يكشف دائماً عما تخبئه هذه البنى من حياة و قصص و تراكمات ثقافية فكرية. "روح الإمبراطور، القائد العبقري نابليون بونابرت قد ترفرف على باريس، لكنك لا تحس بوجوده إلا إذا زرت ضريحه، نابليون الذي ترك أثرًا أوضح وأعطى المدينة هيئتها التي هي عليها الآن".

من اقتباسات الطيب:
"من غرائب الأمور في ألمانيا، أن أكثر التطرف وكراهية الأجانب يأتي من الشرق، حيث كانوا حتى الأمس القريب، يرفعون شعارات الإخاء وتضامن الطبقات الكادحة!".

  • اسم الكاتب

    الطيب صالح
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953211954
  • دار النشر

    دار رياض الريس للكتب والنشر
  • عدد الصفحات

    530
ذو صلة
7/10

تقييم أراجيك

موسم الهجرة إلى الشمال

(موسم الهجرة إلى الشمال) هي رواية كلاسيكية في فترة ما بعد الاستعمار كتبها الروائي السوداني الطيب صالح، وهو عمل ثري وحسي يتسم بالصدق العميق والشعر الغنائي المتوهج. في عام 2001 تم اختيارها من قبل لجنة من الكتاب والنقاد العرب كأهم رواية عربية في القرن العشرين.
الشغل الشاغل للرواية هو تأثير الاستعمار البريطاني والحداثة الأوروبية على المجتمعات الريفية الأفريقية بشكل عام وعلى الثقافة والهوية السودانية بشكل خاص. تعكس روايته صراعات السودان الحديث وتصور التاريخ الوحشي للاستعمار الأوروبي على أنه يشكل واقع المجتمع السوداني المعاصر، بعد سنوات من الدراسة في أوروبا، يعود الراوي الشاب ل(موسم الهجرة إلى الشمال) إلى قريته الواقعة على ضفاف النيل في السودان، كان حريصاً على المساهمة في حياة ما بعد الاستعمار الجديدة لبلده، لكن في المنزل يكتشف شخصًا غريبًا من بين الوجوه المألوفة في طفولته الغامض "مصطفى سعيد"، يأخذ "مصطفى" الشاب ويخبره قصة السنوات التي قضاها في لندن، ومسيرته اللامعة كخبير اقتصادي، وسلسلة العلاقات المشحونة والمميتة مع النساء الأوروبيات التي أدت إلى عودته إلى وطنه، لكن ما معنى اعتراف "مصطفى" الصادم؟ "يختفي مصطفى" دون تفسير، تاركًا الشاب - الذي طلب منه أن يعتني بزوجته - في منطقة خالية من الرجال تتسم بالاضطراب والعنف بين أوروبا وإفريقيا، التقاليد والابتكار، القداسة والدناءة، الرجل والمرأة، ومن بينها لن يفلت أحد دون تغيير أو أذى.

  • اسم الكاتب

    الطيب صالح
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786000080327
  • دار النشر

    دار العين للنشر
  • عدد الصفحات

    270
8.4/10

تقييم أراجيك

مختارات #8: ذكريات المواسم

يجمع كتاب "مختارات #8: ذكريات المواسم" خمساً وأربعين مقالة للكاتب العظيم "الطيب صالح". تحدث فيه عن العديد من المواضيع المهمة، من وجهة نظر الأدب العربي القديم إلى الكتّاب في عصرنا هذا، و أحوال الصومال من عين موظفي المنظمات الدولية وصولاً إلى قصص من تاريخ الاستعمار الأوروبي للقارة الإفريقية إلى ملك شعب الزولو الملك شاكا المجيد.
لهذه المقالات قيمة ثقافية ضخمة تفتح لنا آفاقاً متعددة، ولكن الأكثر من ذلك، أنها تسلط الضوء على جوانب من شخصية المبدع الذي كتبها، حيث أنه عندما يهتم بعرض الأزمنة المشرقة بتاريخ قبائل جنوب أفريقيا و العديد من دول القارة السمراء، يشفق في نفس الوقت على لبناني منسلخ من عروبته كان قد قابله مرة في إحدى المناسبات، نرى هنا كيف أنه يمزج عروبته بِأفريقيته مزجاً ساحراً و جذاباً، وقد داوم على التأكيد في أكثر من موضع أن لا يمكن إيجاد أحد أقرب للأفارقة من إخوتهم العرب والعكس صحيح.
يقول الطيب:"بل إنني أذهب إلى حد القول إن العرب، كما يبدو لنا اليوم، قد أخطأوا حين عبروا البحر ودخلوا إسبانيا. ثم ارتكبوا خطأ آخر حين عبروا جبال البرنيز وحاولوا أن يحوزوا فرنسا. لقد دخلوا أرضاً ما كان ليسمح لهم أن يستقروا فيها، طال الزمن أم قصر. لا عجب أن أوروبا قد تكالبت عليهم و أجلتهم عن التراب الأوروبي بعد نحو ثمانية قرون، ولم يبق منهم إلا بعض من كلمات في اللغة، وبقية أطلال في غرناطة وقرطبة وإشبيلية".
لا تستطيع إلا أن تتأمل يعقل "الطيب صالح" الفريد من نوعه،وقلمه النبيل، فنحن اليوم في أشد الحاجة لأفكار هذا الحكيم وللسلام الذي يحمله بداخله، وعباراته المليئة بالصدق والإخلاص.

  • اسم الكاتب

    الطيب صالح
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953211985
  • دار النشر

    دار رياض الريس للكتب والنشر
  • عدد الصفحات

    122

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة