تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب محمد حسين هيكل .. لعشاق الأدب والفكر والتاريخ العربي

محمد نصار
محمد نصار

2 د

كتب محمد حسين هيكل.. رحلة في أعماق التاريخ والفكر. في عالم الأدب والفكر العربي، يحتل محمد حسين هيكل مكانة مميزة كأحد أبرز الكتاب والمفكرين الذين ساهموا في تشكيل المشهد الثقافي والأدبي في العصر الحديث. كان له رؤية فريدة ومبتكرة للأدب والثقافة العربية، حيث استعان بالتاريخ والأحداث السياسية والاجتماعية لرسم صورة واقعية للمجتمع وللفرد فيه. كما تتسم كتاباته بالتحليل العميق والتصوير الواقعي والاستعراض الأدبي الرائع.

في هذه المقالة، سننطلق في رحلة ممتعة وثقافية لاستكشاف أفضل كتب محمد حسين هيكل التي صاغت رؤاه الفكرية وأدت إلى تغيير الوعي والتفكير لدى القراء. سنتعرف على أعماله التي تنوعت بين الرواية والمقالة والتأريخ، والتي تتسم بالعمق والتنوع والإبداع.

سواء كنت من عشاق الرواية التاريخية أو الكتب التي تتناول السياسة والثقافة، فإن كتب محمد حسين هيكل ستلبي توقعاتك وتنال اهتمامك. وستكتشف فيها أفكارًا مذهلة ونظريات متقدمة وتحليلات دقيقة للمجتمع والحضارة العربية، وستتعرف على شخصيات تاريخية هامة وتراجيديا الحروب والصراعات السياسية والتحولات الاجتماعية التي شهدها العالم العربي.

دعنا نغوص معًا في هذه الأعمال المذهلة ونكتشف تفاصيلها وأفكارها المبتكرة وتأثيرها البالغ على الأدب والثقافة العربية. ستعيش تجربة رائعة ومثيرة مع كتب محمد حسين هيكل، وستجد فيها الإلهام والتفكير العميق والنقاشات الفلسفية التي تعزز الوعي الثقافي والأدبي لديك.

8/10

تقييم أراجيك

الصديق أبو بكر

الأديب والمفكر "علي الطنطاوي" تناول في كتابه (أبو بكر الصديق) خليفة المسلمين الأول وحلل قصصه وتصرفاته لمعرفة شخصيته وطباعه. كتاب (أبو بكر الصديق) هو علم من أعلام الدعوة الإسلامية.
"علي الطنطاوي" المولود في سوريا يعد من العلماء المعدودين في الشام.
كتاب (أبو بكر الصديق) أحد أشهر كتب الشيخ العلامة والأديب العظيم علي الطنطاوي، صاحب القلم السيال والفكر العذب عبقرية، الصديق كتاب يدرس شخصية الخليفة الإسلامي الأول أبي بكر رضي الله عنه. يذكر أفعاله في عهد النبي صلى الله عليه وسلم و(خلافة وحروب وغزوات وفتوحات ) حدثت في عهده. مقسمة إلى أربعة أقسام: (1) قصة حياة أبي بكر في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم (2) خلافة أبي بكر ومنها فتوحاته ومعاركه مع الأعداء وأهم الأحداث التي وقعت في عهده (3) حكومة أبي بكر.( 4) وفاة أبي بكر، وأخيراً يذكر الكتاب وفاته. ختم الشيخ كتابه بـ خاتمة عبر فيها عن اعترافه بالتقصير في سيرة الصدّيق حيث قال: "ولكنه أول كتاب في سيرة أبي بكر، ولابد فيه من عجز البداية، عن بلوغ النهاية مع بعد الغاية". وذكر في النهاية وفاته.

  • اسم الكاتب

    محمد حسين هيكل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777191883
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.6/10

تقييم أراجيك

الفاروق عمر

قدم الكاتب "محمد حسين هيكل" كتابه الشهير بعنوان (الفاروق عمر)، وهو شاعرٌ وأديبٌ وسياسي مصري كبير حصل على درجة الدكتوراه في الحقوق من جامعة السوربون.
قدم محمد حسين هيكل سلسلة دراساته حول التاريخ الإسلامي، والتي بدأها بـ "حياة محمد" و"الصديق أبو بكر" حيث ينتقل المؤلف في كتابه "الفاروق عمر" لمناقشة حياة هذه الشخصية التاريخية البارزة. من قبل دخولها الإسلام حتى تسلمها الخلافة بعد وفاة أبي بكر الصديق. شهدت الخلافة الإسلامية على يد عمر بن الخطاب العديد من الإنجازات السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تحققت خلال عشر سنوات فقط من حكمه.
يعد عمر الفاروق ثاني الخلفاء للإسلام وأحد أبرز الشخصيات التاريخية، بعد دخوله الإسلام إلى أن تسلمت الخلافة بعد وفاة أبي بكر الصديق. شهدت الخلافة الإسلامية على يد عمر بن الخطاب العديد من الإنجازات السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تحققت خلال عشر سنوات فقط من حكمه. بالنسبة لدول الغرب، كانت لا تزال ملفوفة في الظلام، بعد أن خضعت للثقافة اليونانية لعدة قرون؛ إلى الشمال وصلت إيران وأفغانستان. إلى جنوب السودان بدأ مسيرته نحو الفقر والبؤس من خلال الانقسام الداخلي، تتمتع بتوسع غير مسبوق تم تحقيقه في هذه الحقبة من خلال توسيع حدودها من مكة في شبه الجزيرة العربية شمالًا حتى الإمبراطورية البيزنطية مكسيموس (الإمبراطورية البيزنطية) في تركيا اليوم. ثم اتجهت شرقًا لحدود العراق وصولًا الى النجف العراقية والكوفة بينهما، عشر سنوات وأشهُر قضاها عمر أميرًا للمؤمنين، متجردًا لله ولدين الله حتى قتل وتوفي.

  • اسم الكاتب

    محمد حسين هيكل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777681117
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
9/10

تقييم أراجيك

حياة محمد

محمد حسين هيكل، مؤرخ مصري بارز أصبح أول رئيس للمعهد الدولي للثقافة العربية في القاهرة. كتب العديد من الكتب الإسلامية التي يروي بها قصص الأنبياء، فكان أهم كتبه بعنوان "حياة محمد".
فالكاتب أشار من البداية إلى أهمية التفرقة بين فترتين مختلفتين من تاريخ الإسلام، الأولى من بدء الإسلام إلى مقتل عثمان، والثانية من مقتل عثمان إلى أن أقفل باب الاجتهاد. إن كتاب "حياة محمد" هي سيرة ذاتية نهائية وشاملة لحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الشخصية المركزية في تاريخ الإسلام وحجر الزاوية في عبادة المسلمين. استنادًا إلى بحث مكثف، تشارك أعمال محمد حسين هيكل للمرة الأولى، سردًا كاملًا لحياة هذا القائد المبجل وتعاليمه. يحتوي الكتاب على بيانات تاريخية واجتماعية وثقافية بالإضافة إلى تفاصيل السيرة الذاتية عن عائلته وأسفاره في أثناء الطفولة؛ فقد بدأ بالحديث عن والد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقصته مع القرعة وكيف أنه نجا منها، ووفاة والده، ثم وفاة أمه وهو في عمر صغير، وقصة عمله حيث عمل راعيًا للغنم إلى أن اصطفاه الله من بين البشر ليصبح رسولًا للأمة جميعها، وتبدأ قصته في نشر الإسلام. لقد أراد الله أن يتم نشر الإسلام وانتشار الحق على يدي محمد، فهو الرسول، المجاهد، السياسي، الفاتح فى سبيل الله، وفى سبيل كلمة الحق التى بُعث بها، ولقد كان فى كل ذلك عظيمًا صلى الله عليه وسلم.إلى أن وافته المنية.

  • اسم الكاتب

    محمد حسين هيكل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777197809
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.4/10

تقييم أراجيك

عثمان بن عفان: بين الخلافة والملك

قدم الكاتب والشاعر والأديب والسياسي الكبير المصري محمد حسين هيكل كتابه (عثمان بن عفان: بين الخلافة والملك) والذي هو عبارة عن سيرة ذاتية محايدة، قائمة على الحقيقة والواقع وتغطية الأحداث التاريخية في عهد خليفة الإسلام الثالث عثمان بن عفان (رضي الله عنه) من قبل كاتب مصري شيعي، وهذا يثبت أن الكثير منهم ما زالوا يعرفون الجانب الآخر من القصة أيضًا لكنهم مترددون في قبوله.
محمد حسين هيكل الحاصل على درجة الدكتوراه في الحقوق من جامعة السوربون في فرنسا، وكان عضوًا في لجنة الثلاثين التي وضعت دستور 1923، أول دستور صدر في مصر المستقلة، كان عثمان بن عفان (رضي الله عنه) من أكثر الشخصيات التي أثارت الجدل في التاريخ الإسلامي، فجاء هذا الكتاب ليوثق مسيرته كاملة، شارك في كتابة هذا الكتاب عدد من الكتَّاب بعد وفاة محمد هيكل، وقُسِّم الكتاب لعدد من الفصول، الفصل الرابع بدأ جميلًا جدًا بأسلوب الكاتب وتحليله لتوسعة المسجدين النبوي والمكي في عهد عثمان (رضي الله عنه) وحادثة توحيد القراءات لكنه ينتهي فجأة، أما الفصل الخامس كان من تأليف كاتب آخر بدأ فيه مباشرةً بمقتل الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه) دون توضيح الأسباب، والفصلان الأخيران أضافهما مترجم وباحث باكستاني ولهما قيمة كبيرة ويشملان الشكاوى الشائعة ضد حضرة عثمان وهناك إجابات منطقية وقضايا فقهية في عهد حضرة عثمان.

  • اسم الكاتب

    محمد حسين هيكل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781527307254
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
2/10

تقييم أراجيك

مذكرات الشباب

يقدم الكاتب كتابه بعنوان "مذكرات شباب" وهو يعد الكتاب الأول من بين أربعة دفاتر كتبها "محمد حسين هيكل "، الباحث والصحفي المصري الشهير الذي أراد أن يروي قصته
كتاب يوميات الشباب عبارة عن مجموعة من ملاحظات هيكل التي كتبها في فترة عشرينياته. كشف النص عن جانب مهم من الروافد الثقافية (المواطنة والمعرفة واللغة والإبداع) من خلال السفر والاستكشاف الأدبي الذي قدّره هيكل خلال رحلاته.
يروي الكتاب عدة ملاحظات مكتوبة بخطوط تحمل أزهارًا من رحيق شباب محمد حسين هيكل. ويظهر لنا بداية التعددية في مصالحها الفكرية والسياسية والاجتماعية والأدبية، تعكس تأملات المؤلف السياسية حول كل شيء من حقوق المرأة إلى الأدب الفرنسي، فضوله الفكري الواسع وفضوله الفكري الذي يقع خارج نطاق التحليل السياسي والاجتماعي.
يوميات شخصية تركز على قصة محمد حسين هيكل. يتضمن تأملاته في تاريخ التعليم والسياسة المصرية، بالإضافة إلى استجابته للقضايا السياسية والاجتماعية الحالية في مصر. بالإضافة إلى آرائه وأفكاره
السياسية، يناقش هيكل أيضًا القيم الفلسفية الأساسية التي يحملها مدى الحياة. الكتاب يتعدى مجرد كونه يدور حول السياسة والحضارة. يحتوي على قواعد الحياة الشخصية التي تحدد شخصية الشخص الإسلامي.

  • اسم الكاتب

    محمد حسين هيكل
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    424
ذو صلة
8.4/10

تقييم أراجيك

هكذا خُلقت

رواية "هكذا خُلقت" واحدة من أروع الروايات التي كتبها الكاتب المصري محمد حسين، وهو من الكُتاب و الأدباء و السياسيين الكبار والعظماء في مصر، قدمها الكاتب بأسلوب مشوق و غامض، فهي تحكي قصة امرأة تسكن في القاهرة، كانت غامضة جدًا، إلا أنها لم تكن راضية عن مجتمعها ولا عن عاداته وتقاليده البالية، ما جعل بداخلها دافعًا من الشجاعة للهروب من بيت أهلها الذي عاشت فيه طول حياتها، والذهاب مع حبيبها للزواج منه، إلا أنها لم تكن تدرك مدى خطورة هذه الخطوة، ومرت الأيام وأصبحت حياتها كلها مشاكل و خلافات مع زوجها، على الرغم من كل الحب الذي بينهما، إلى أن طلبت منه الطلاق و ذلك لعظم قدرتها على تحمل كل ما يحدث لها، ما جعلها تقرر الانتقام منه بالزواج من صديقه، تبدأ دوامة الانتقام لتمتد بأذاها إلى كلٍ من زوجها وحبيبها وصديق حبيبها، يضعنا الكاتب في حيرةِِ فيما إذا كانت الفتاة ستتوقف عن الانتقام أم أنه سيصبح لديها ردة فعل عكسية وتنتقم من كل الرجال، و تظل هي الجانية والضحية في آن واحد.

  • اسم الكاتب

    محمد حسين هيكل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777196864
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.2/10

تقييم أراجيك

الإيمان والمعرفة والفلسفة

في هذا الكتاب الواقع في مائة وعشرين صفحة، قسم الكاتب مؤلفه إلي أربع فصول، الأول بعنوان الدين والعلم، صب فيه جهده للتأكيد على نقطة واحدة هي أن الصراع لم يكن يوما بين الدين والعلم بل بين رجال الدين ورجال العلم، وكان صراعهم على السلطة والنفوذ، فمن يربح المعركة يحكم ويتسلط. أما الدين والعلم فبينهما وئام وتوافق علي خدمة الإنسان، وكلاهما له مجاله وحدوده التي يعرفها.أما في الفصل الثاني خصصه المؤلف للحديث عن فلسفة أوجست كومت، حيث كان من طموحات الفيلسوف أن يؤسس دين يجمع بين أصحاب كل الأديان المتناحرة في العالم.وفي الفصل الثالث فتحدث عن المعرفة كأساس لإيمان المستقبل، ذكر قصة امرأة فرنسية مرضت وحار الأطباء في مرضها، وكان علاجها عند بعضهم لا يخلو من الشعوذة، لكن بالمعرفة الحديثة بالطب النفسي استطاع عالم نفسي علاجها، فبعد أن كان المريض خاضع لظنون وإيمان بغيبيات غير حقيقية، صار إيمانه قرين المعرفة مرتبطا بها.أما في الفصل خير وهوالرابع عن القدرية والجبرية أو الاختيار والاضطرار، انتصر الكاتب للجبرية الكاملة التي يخضع لها الإنسان، فالإنسان في رأيه لا يملك تغيير الطقس، ولا تغيير الليل والنهار، ولا يملك الاختيار إلا في حدود ضيقة جدا، وفي الحقيقة فإن الأمثلة التي ذكرها الكاتب لتقوية رأيه في الجبرية هي أدلة قوية تقنع أي قارئ بصفة عامة، الكتاب قديم وهو محاولة جيدة في زمنه للحديث في هذا الموضوع.

  • اسم الكاتب

    محمد حسين هيكل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777191654
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة