تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب أحمد أمين.. التفصيل الغني والدقيق للحقائق

أراجيك
أراجيك

1 د

افضل كتب أحمد أمين، الأديب والفيلسوف المصري الشهير، يُعتبر من رواد الأدب في العالم العربي. أعماله الأدبية العديدة والمتنوعة، تتميز بالتفصيل الغني والدقيق، والتعبير القوي والحساس عن الإنسانية. وبفضل قدرته على التعامل مع مجموعة متنوعة من القضايا الاجتماعية والثقافية والفكرية، فقد اكتسبت أفضل كتب أحمد أمين شهرة واسعة وحظيت بالتقدير والإعجاب.

يتميز أسلوب أمين الروائي بالثقافة العميقة والحكمة الغنية، حيث يقدم تحليلات فلسفية واجتماعية للواقع العربي بأسلوب فريد. وقد أبدع في تقديم الحقائق الإنسانية والاجتماعية بطريقة مشوقة ومبتكرة.

أعمال أحمد أمين تعكس رؤيته الفريدة والعميقة للحياة والإنسان. فهي ترسم صورًا حية وملونة للمجتمع والحياة اليومية، وتحلل القضايا الكبرى بلمسات شخصية ومتميزة. إذا كنت ترغب في التعرف على الأدب العربي بطريقة جديدة ومبتكرة، فإن أفضل كتب أحمد أمين ستكون بوابتك لهذا العالم الفريد.

8.6/10

تقييم أراجيك

إلى ولدي

يقدم المفكّر العربي أحمد أمين وهو أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري.كتاب "إلى ولدي " وهو كتاب يتضمن مجموعةً من الرّسائل التي تركها أحمد أمين لابنه وابنته، قدّم فيه نصائح نفسية، كنبها استناداً على خبرته وتجاربه في الحياة، والتي وضحت أن اعتقاد الكثيرين بأن للوصول إلى إسعاد البشرية لابد من التمسك بالنظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بدلًا من الدين والقيم والإيمان بالخالق. وأن تمسك البشر بالعلم فقط على حساب الدين سيكون سببا للتعاسة والعَيش في شقاء وحروب لا ينتهيان، ومع مرور الوقت سوف يضعف إيمانهم بالعلم وحده ويتزلزل، فالعلم بحاجة إلى الدين والإنسان بحاجة إلى الإيمان بخالقه.
طلبت مجلّة الهلال من أحمد أمين سلسلةَ مقالاتٍ بعنوان «رسالة إلى ولدي»، فكتب اثنتي عشرة مقالةٍ، وعندما فكر أن يجمعها في كتاب نصحه الناشر أن يزيد عددهم، فوافق أحمد على كلامه، إذ كان يملك الكثير من العبر والمعاني والنصائح التي لم تتسع في المقالات السابقة، وهكذا أتم طبع الكتاب.
ويقول أمين: "عادة كتابة الآباء إلى الأبناء، عادة قديمة قصّها علينا القرآن الكريم في نصيحة لقمان لابنه، ونصيحة الفارسيّة المعروفة بجويدان خرد". و: "نصح عمر بن الخطاب أبا موسى الأشعري نصيحته المشهورة في كيف يسير في القضاء".
أكّد أمين في نصحه على فكرة أهميّة الديّن، ودوره المهم في المجتمع، كما أنه اعتبر السعي الدؤوب وراء المال ضياعًا للعمر

  • اسم الكاتب

    أحمد أمين
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777193795
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.4/10

تقييم أراجيك

قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية

قدم المؤلف والأديب أحمد أمين واحد من أهم الكتب التي تتحدث عن العادات والتقاليد بعنوان "قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية "، يعد أحمد أمين أحد أعلام الفكر العربي والإسلامي وصاحب تيار فكري مستقل قائم على الوسطية، كما أنه مؤرخ وكاتب مصري.
يُمكن هذا الكتاب الطلاب والمعلمين من اكتشاف العادات والتقاليد والتعابير المصرية، إذ يحتوي على العديد من المصطلحات والعبارات من البيئة الثقافية المصرية، في المأكل والمشرب والملبس والعلاقات الاجتماعية، كما أنه يقدم العديد من الكلمات والعبارات غير الرسمية التي يتم استخدامها في المحادثة اليومية، من تعبيرات عامية قديمة تم تعريبها،أو عبارات اتخذت تركيباً جديداً في مفرداتها وقواعدها،
ذكر الكاتب ظواهر على الرغم من أهميتها باللغة إلى أن الكثير من المؤرخون لم يعيروها أي اهتمام فقام أحمد بجمعها بأسلوب مسلي ودقيق، كما يهدف إلى تعريف القارئ بالمفاهيم الثقافية الهامة والعادات التي تمثل المجتمع المصري بأبعاده المختلفة. متأملاً أأن يفتح في كتابه آفاق جديدة للبحث والتقصي في التراث المصري.
هذا الكتاب مخصص لمن يريد معرفة المزيد عن أرض الأهرامات والفراعنة الرائعة ويصادف أنه كتاب مصور جميل كما يوفر هذا القاموس المحدث بالكامل تغطية شاملة لكل جانب من جوانب الحياة في مصر. من المشي الصباحي إلى المدرسة أو العمل، مرورًا بالتسوق وتناول الطعام والشراب، إلى الترفيه والدين - هذا دليل مرجعي أساسي للحياة المصرية اليومية. بالإضافة إلى المعاني المترجمة للأمثال والتعابير العربية.
-سواء كنت مسافرًا إلى مصر أو تتعلم المزيد عن مصر القديمة، فهذا هو الكتاب المثالي لك.

  • اسم الكاتب

    أحمد أمين
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777193146
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.6/10

تقييم أراجيك

حياتي

الكاتب والمؤرخ المصري، والحائز على شهادة القضاء من مدرسة القضاء الشرعي وكان عميداً بكلية الآداب بجامعة القاهرة، قدم في كتابه (حياتي) سيرته الذاتية ببساطة ووضوح، وكان صادقًا جدًا مع ذاته، متذكرًا لأحداث حياته بدقة، وللذكريات كالإلحاد وأصدقائه ودراسته والوظائف التي عمل بها.
الكتاب أبعد ما يكون عن التقعر ولغة (أحمد أمين) أقرب ما تكون إلى لغة عصرية سلسة وانسيابية حتى وإن بدت ثقيلة في بعض المواضع النادرة، لكن أجمل ما يميز الكتاب هو وصفه البانورامي لكل مرحلة من مراحل التغير السريع التي مر بها المجتمع المصري وعاصرها الكاتب منذ كان طفلاً وحتى تقاعده، وعينه الدقيقة الحساسة في وصف أحوال الناس وحياتهم اليومية والعلاقات البشرية في الحارة والنظرة التحليلية العميقة في بعض المواضع لأحداث وتفاعلات حلت بالبلاد، ولعل وصفه لمنزلهم وحارات القاهرة والمدرسة النظامية ثم الأزهرية التي دخلها وعلاقته بوالده وعلاقة والده بوالدته وإخوته تعد صورة بديعة ونادرة جدًا عن المجتمع المصري في تلك الفترة لا تكاد تتخيل وجودها، على الرغم من أن الكتاب عن السيرة الذاتية إلا أنه حافل بإنكار الذات وغارق في النظرة الموضوعية التحليلية للأحداث والتي جعل الكاتب نفسه فيها محللاً وناقداً لنفسه وللمجتمع دون انحياز للأنا ولا تضخيم للذات، بل تُفاجأ بأنه يتعاطى مع أحداث كثيرة مرت به أو شارك في تكوينها بسطور قليلة تكاد تشعرك أن لا فضل له فيها على الإطلاق من شدة تجرده وإنكاره لذاته، بل حتى الظلم الذي تعرض له من قبل حرمانه من لقب الدكتوراه بسبب مواقف حزبية يذكره بتجرد هادئ وبدون انفعال صاخب أو مبالغ فيه.
عموماً لن تستطيع بعد قراءة كتاب (حياتي) إلا أن تطلق تنهيدة عميقة وتتحسر على رحيل جيل العمالقة الأوفياء للعلم والإبداع في صمت وتجرد.

  • اسم الكاتب

    أحمد أمين
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789775171993
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
ذو صلة
8/10

تقييم أراجيك

زعماء الإصلاح في العصر الحديث

أمين هو من بين الأشخاص القلائل الذين كرسوا حياتهم للترويج لقضية الإسلام، وظل نشطًا لعقود. كتب في حياته العديد من الأعمال حول مواضيع مختلفة بما في ذلك كتابه بعنوان "زعماء الإصلاح في العصر الحديث.
تحدث هذا الكتاب عن قصص بعض المصلحين والمحدثين في عالمنا العربي والإسلامي مثل (محمد عبد الوهاب وقد كان نجد، مدحت باشا وكان مصلحًا للدولة، السيد جمال الأفغاني كان لإصلاح العقول والنفوس، السيد أحمد خان كان يصلح العقول من غير التدخل في السياسة، السيد أمير علي كان يصلح العقول مع تدخل الدولة الـ …خ ) قد نشرالكاتب هذا الكتاب بهدف إيقاظ همم الشباب، وهذه قصة أربعة شبان نشؤوا في النصف الأول من القرن العشرين. كانت بلادهم تحت الحكم الاستعماري وكان اليأس من المستقبل يسيطر على حياتهم.
لم يكن المصلحون رجالًا ذوي تفكير عميق ومنفتحين فحسب، بل كانوا أيضًا رجال أعمال. لم يجلسوا مكتوفي الأيدي على الهامش في انتظار أن يتوصل الآخرون إلى حلول لمشاكل بلادهم. وبدلاً من ذلك، قرروا العمل بتصميم وشجاعة من أجل توفير القيادة التي من شأنها أن تفيد الناس بشكل عام.
وأيضا قرر هؤلاء الأربعة التحرك وسلكوا طريق الثورة وعادوا إلى بلادهم وكتبوا الكتب، وشكلوا الجمعيات، وأقاموا الصحف والمجلات والجمعيات الخيرية. درسهم أمين بعناية، لذلك دعا إلى اتباع خطواتهم حتى نظهر مرة أخرى على هذه المرحلة عندما يواجه عالمنا تحديات جديدة وقد سمي أمين هو وأتباعه بـ (الموحدين).

  • اسم الكاتب

    أحمد أمين
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776416079
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.4/10

تقييم أراجيك

هارون الرشيد

يقدم الكاتب "عباس محمود العقاد " كتابه بعنوان (هتلر في الميزان)، والعقاد أديب ومفكر وصحفي وشاعر مولود في مصر، كان عضوًا في مجمع اللغة العربية، وكان ملقبًا بـ "عملاق الفكر العربي".
للعقاد أسلوبه المميز في الحديث عن الشخصيات التي يؤلف عنها كتبه، فهو لا يحكي قصة حياة من يترجم له كما يتوقع القارئ، بل هو يقدم عرضًا لنمو الشخصية من نواحيها النفسية والثقافية وباقي جوانب الشخصية، ويقدم العقاد في هذا الكتاب ضوءًا كاشفًا لشخصية هتلر، كاشفًا عن أساطير وأكاذيب تتداولها الكتب والألسن عن سطوة هذه الشخصية وقدراتها التي تبلغ حد المعجزة.
وضع عدة فصول يحكي عن طفولة هتلر ونوازعه النفسية.
الكتاب عبارة عن تحليل لشخصية هتلر المثيرة للجدل بتذبذب أفكارها وغرابة أطوارها وسرد للأحداث والملابسات التي جعلته يتبوأ مكانًا فريدًا في عالم السياسة والزعامة، حيث إن هتلر لم تكن له سمات أو مؤهلات الزعامة الحقيقية وإنما هي الظروف والأحداث المحيطة به في المجتمع الألماني والعالم الأوروبي في ذلك الوقت التي خُلق منها هذا الزعيم
كتب المؤلف دراسة عن هتلر، حيث بيّن الظروف التي هيأت له النجاح في الوصول للحكم، ثم قام بتلخيص لطبائعه وأخلاقه وبواعث تفكيره، كما قام بعمل دراسة عن تربيته ونشأته وشجاعته وكفاءته الذهنية والخطابية.
وأجمل مافيه أنه قام بتأليف الكتاب والحرب تدور وكان هتلر وقتها منتصرًا.
وقد تنبأ الأستاذ القدير بهزيمة هتلر في الحرب وعدم قدرته على مواصلة الحرب شتاءين متتاليين وقد وقع ماتنبأ به.

  • اسم الكاتب

    أحمد أمين
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777681179
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة