تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب عن السيرة الذاتية .. تعرف على قصص وحكايات من أثروا في حياتنا

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تُعد السيرة الذاتية أحد الأنواع الأدبية التي تعمل على استعراض حياة شخص معين، سواء كانت سيرة شخصية أو مهنية، وتعد الكتب التي تتناول السيرة الذاتية مصدرًا قيمًا للتعلم والإلهام، حيث تمنح القارئ نظرة شاملة عن تحديات ونجاحات الشخصيات البارزة في مجالات مختلفة.

إن قراءة السير الذاتية تتيح لنا الاستفادة من تجارب الآخرين وتعلم الدروس التي اكتسبوها على مدار حياتهم، وسواء كنت تسعى للتطوير الشخصي، أو للتعرف على قصص النجاح والإلهام، أو حتى لفهم تاريخ وثقافة معينة، فإن هناك تشكيلة كتب عن السيرة الذاتية تُغطي مختلف المجالات والشخصيات.

تعتبر الكتب عن السيرة الذاتية مصدرًا قويًا للإلهام والتفكير العميق، حيث تتناول قصصًا حقيقية لأشخاص عاشوا تحديات صعبة وتغلبوا عليها، وحققوا نجاحات ملهمة في مجالاتهم، إن قراءة هذه الكتب قد تفتح آفاقًا جديدة للتفكير وتعزز الثقة بالنفس، وتلهمك لتحقيق أحلامك وأهدافك الشخصية.

سواء كنت مهتمًا بقصص الشخصيات التاريخية العظيمة، أو بالشخصيات المعاصرة الناجحة، فإن هناك تشكيلة متنوعة من الكتب عن السيرة الذاتية ستلبي اهتماماتك وتوفر لك فرصة لاستكشاف حياة الأشخاص الملهمين والمؤثرين.

7.8/10

تقييم أراجيك

أشياء كنت ساكتة عنها

قدمت الكاتبة الإيرانية والأستاذة في جامعة جونز هوبكنز، والحائزة على زمالة من جامعة أوكسفورد آذر نفيسي كتابها (أشياء كنت ساكتة عنها) وتروي فيه حياتها الشخصية، طفولتها وجذورها، والظروف التي نشأت فيها، دراستها وسفرها إلى أوروبا وأمريكا، وزواجها الأول والثاني، وسجن والدها، والحرب العراقية الإيرانية، في سياق ذاتيّ مملوء بالتفاصيل الشخصية.
هي ابنة عائلة إيرانية نخبوية (كان والدها رئيسًا لبلدية طهران في الستينيات ووالدتها عضوًا في البرلمان لفترة وجيزة)، وقد نشأت في منزل علماني للغاية، وغربي بالفعل، حيث كان الإسلام تقليدًا وليس دافعًا دينيًا عميقًا، غرس والدها فيها في وقت مبكر حبًا عميقًا للأدب، وتحدثت عن المشاكل الزوجية التي حصلت بين والدها ووالدتها وإلى أي طرف انحازت ولماذا، وتقر في كثير من الأحيان كيف تأثرت حياتها بأكاذيب والديها والأكاذيب التي كانت تقولها لنفسها، إلا أن ما كان ينقذها في النهاية هو الكليات الفكرية التي شجعها عليها والدها، فضول واسع النطاق وموهبة لفحص الذات، ولكن لم ينقذها ذلك دائمًا من بعض الأخطاء الفادحة، ولم تتعلم دروسها بالكامل إلا بعد فوات أوان المصالحة الكاملة مع أي من الوالدين، يمكن ربط الكثير مما حدث (إيجابيًا وسلبيًا) في حياة نفيسي بالثقافة الإيرانية والإسلامية. وتؤكد أن العديد من مخاوف والدتها وأوهامها تنبع من العيش في ثقافة قمعت فيها شخصيات نصف سكانها على أساس تقاليد دينية عمرها 3000 عام، أي شخص يأمل في إلقاء نظرة من الداخل على إيران في ظل حكم الشاه وفي أعقاب الثورة مباشرة، أو رواية مفاجئة للبقاء السياسي في ظل الديكتاتوريات سيصاب بخيبة أمل شديدة عندما يقرأ الجملة الأخيرة لنفيسي التي ختمت فيها كتابها.

  • اسم الكاتب

    آذر نفيسي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789933350031
  • دار النشر

    منشورات الجمل
  • عدد الصفحات

    373
9.2/10

تقييم أراجيك

أربعون 40

يقدم الكاتب والإعلامي السعودي أحمد مازن أحمد أسعد الشقيري كتابه (أربعون 40) الذي استوحى أفكاره في الأربعين يوماً التي قضاها على جزيرة نائية بعيداً عن الناس والتكنولوجيا.
أحمد الشقيري مؤلف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم، ومذيع برنامج خواطر الذي ساعد وألهم ونصح فيه الكثير من الأجيال، يعد كتابه كتابًا فكريًا يجعلك تخرج منه بكم هائل من المعلومات المفيدة لجميع جوانب حياتك، ويعلمك كيف تحسن من نفسك وتقضي على عاداتك السيئة، ويساعدك في رحلة صراعك مع نفسك لترتقي ولتصل للسلام الداخلي، يتحدث في بداية كتابه عن العزلة التي قضاها في إحدى الجزر الصغيرة بالمحيط الهادي والتي كانت مدتها أربعين يوماً، يضم كتاب أربعون 11 قسمًا، في كل قسم تندرج أربعون مقولة أو خاطرة كتبها الكاتب ربما تكون قصة الشخصية أو تجربته الاجتماعية ومنها يستخلص لنا مغزى أو نصيحة تفيدنا في حياتنا اليومية، من هذه الأقسام: "مع نفسي" ويتحدث الكاتب في هذا القسم عن صراعاته مع نفسه وكيف حل المشاكل النفسية التي واجهته في حياته، و"مع قرآني" وفي هذا القسم يوضح الكاتب 40 آية أثرت على حياته بشكل شخصي، يتحدث في باقي الأقسام بنفس الأسلوب؛ أي عن الأفكار التي راودته وعن تفكيره في حياته والعبر منها، ويقول الكاتب إنه اختار مدة أربعين يوماً لخلوته هذه لأن هذا الرقم عادة مقرون مع التغيير الجذري:40 يومًا لطوفان نوح عليه السلام، 40 يومًا ضاع فيها بنو إسرائيل في الصحراء لتزكيتهم قبل دخول الأرض المقدسة.

  • اسم الكاتب

    أحمد الشقيري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140236349
  • دار النشر

    الدار العربية للعلوم ناشرون
  • عدد الصفحات

    304
9.4/10

تقييم أراجيك

السيرة مستمرة

كتاب "السيرة مستمرة" من أشهر أعمال الدكتور "أحمد خيري العمري". يعتبر العمري من أقرب الكُتاب إلى الشباب بأفكاره وأسلوب كتابته. يقدم الأفكار الكبيرة بطريقة بسيطة تناسب جميع الأعمار والعقول. على الرغم من أنه تخرج من كلية طب الأسنان، إلا أنه عُرف منذ ظهوره الأول ككاتب إسلامي شاب، إلا أن لديه بعض السلبيات في بعض قناعاته وأفكاره التي يتبناها. في هذا المقال سوف نقدم عرضًا مختصرًا وسريعًا لكتاب "السيرة مستمرة".
حقق هذا الكتاب شهرة كبيرة بسبب تفرد الكاتب في أسلوبه ونعومته. يتميز أسلوب الدكتور احمد خيري العمري ببساطته للعامة ونوعيته للمفكر. وهي تعتمد على تبسيط العبارة وتجنب الإفراط في الخطاب.
يرى القارئ بجميع كتب السيرة أنهم يراجعون فقط أحداث السيرة النبوية، لكنهم لا يجعلون القارئ يعيش أحداث السيرة بأكملها. على عكس العمري فهو يعرض شريط الأحداث كما لو أنه يمر أمام الأعين، وليس كما لو كنت مجرد "قارئ"، يجعلك جزءًا من الأحداث أو أن الأحداث تدور حولك ومن أجلك.
في هذا الكتاب وعلى عكس جميع كتب السيرة يستعرض الدكتور العمري سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى بلوغه العهد المكي ولكن بأسلوبه المميز يجعل منك قارئًا يعيش في الأحداث وكأنه جزء منها. يجعلك جزءًا من الغزوات والمعارك والبيئة النبوية. ما يؤثر على وجهة نظرك في السيرة النبوية والدروس المستفادة منها.

  • اسم الكاتب

    أحمد خيري العمري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776541542
  • دار النشر

    عصير الكتب للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    1168
8/10

تقييم أراجيك

القتل للمبتدئين

قدم الكاتب والمصور المصري أحمد مراد كتابه الشهير (القتل للمبتدئين)، والذي هو العمل الثامن له ويأتي بعد سبع روايات رائعة، ترجمت العديد من أعماله للغات متعددة منها (الإنجليزية - الإيطالية - الفرنسية)، في كتابه هذا ينقلنا مراد لعالمه، وطريقة كتابته، ويقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء، جزء عن الكتابة نفسها، وجزء عن كتابة السيناريو، وسيناريو الفيل الأزرق 2 مُلحق بالكتاب.
مراد حاصل على جوائز للأفلام القصيرة في مهرجانات بإنجلترا وفرنسا وأوكرانيا. من أفلام تخرّجه "الهائمون - الثلاث ورقات - وفي اليوم السابع"، كان كتابه مفيدًا جدًا إن كنت تنوي احتراف عالم الكتاب، أو دخوله كمبتدئ، فهذا الكتاب هو المرجع الأساسي لكلا المجالين، ذكر أحمد مراد أهم النصائح التي تساعدك لتصبح كاتباً، هذه النصائح التي غفل عنها آخرون، حكاها مراد ومثَّلها بتجاربه الشخصية، ما يعطيك حافزاً أقوى عند رؤية تجارب الآخرين الناجحة وتتعلم من أخطائهم، وذكر السينما وتأثيرها عليه، والفائدة التي اكتسبها منها، هذا الكتاب هو تجربة جديدة للكاتب ينقل لنا فيها خبراته وأفكاره وكيف بدأ مشواره الأدبي والسينمائي لمساعدة الكتاب لإنهاء أعمالهم، الكتاب مملوء بالكثير من المعلومات والتجارب المفيدة ليس فقط للمهتمين بالكتابة، بل وللمهتمين بالقراءة والتحليل أيضًا، حيث يجعلك الكتاب تقترب أكثر من عقل الكاتب وتفهم كيف جاءت أفكار أعماله. رحلة مشوقة ورائعة مع أحمد مراد، ستكتشف فيها أنه ليس من السهل أن تكون كاتبًا بارعًا.

  • اسم الكاتب

    أحمد مراد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770937341
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    332
8.8/10

تقييم أراجيك

الملك فيصل: شخصيّته وعصره وإيمانه

قدم ألكيكسي فاسيليف كتابه بعنوان " الملك فيصل: شخصيته وعصره وإيمانه "، وهو يعد واحداً من أهم المؤرخين والمستعربين الروس وباحثًا في شؤون الشرق الأوسط، أراد أن يسلط الضوء على أعظم شخصية في التاريخ.
في كتابه، يروي أليكسي فاسيليف قصة رائعة عن حياة الملك فيصل وحكمه.
تمتع الملك فيصل بصفات وسمات شخصية، فقد كان يتمتع بالقيادة والحكمة الملهمة في الإدارة والسياسة، وقد تعلم وورث كل هذه الصفات من والده "الملك عبد العزيز" رحمه الله حيث إنه كان يسعى ليحصل ابنه على الحنكة السياسية وكيفية التعامل مع الناس حيث عرف بالعزم وحسن التدبير والحنكة بالإدارة، الأمر الذي دفع بالملك المؤسس رحمه الله إلى توليته مناصب قيادية، أدخله أبوه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود فى السياسة في سن مبكرة وتولى الأمير أيضًا رئاسة وفد المملكة فى مؤتمر لندن الذي انعقد بخصوص القضية الفلسطينية. فى مجال البترول: الاستفادة من دخل البترول وتعديل الاتفاقيات غير العادلة مع شركات التنقيب عن البترول فى المملكة العربية السعودية وقد أصدر الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود أمرًا بتعيين أخيه سمو الامير فيصل بن عبد العزيز فى أن يكون وليًا للعهد في المملكة إلى جانب استلامه مسؤولية المال وخزينة الدولة، زادت الخلافات بينه وبين أخيه الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، وهذا جعل الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود يعزل أخاه الأمير فيصل بن عبد العزيز من منصب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير المالية ووزير الداخلية وجعله ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء فقط. لكن في سنة 1962 رجع الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود وعيّن الأمير فيصل بن عبد العزيز مرة أخرى فى منصبي رئيس مجلس الوزراء، وانتهت حياته بأن قام أحد من أبناء أشقائه باغتياله وقتله.

  • اسم الكاتب

    ألكسي فاسيليف
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    981
9.2/10

تقييم أراجيك

أموت كي أكون أنا

قدمت الكاتبة " أنيتا مورجاني " كتابها الشهير بعنوان (أموت كي أكون أنا)، تروي لنا الكاتبة بوضوح وصدق، كيف يمكن أن تتشابك الحياة مع الموت. توضح كيف اجتمعت عائلتها بأكملها من أجل دعمها خلال هذه التجربة الصعبة.
أنيتا ستانسفيلد عارضة أزياء عولجت من السرطان. قبل وفاتها بفترة وجيزة، وثقت رحلتها باستخدام الكاميرا والهاتف المحمول لتوثيق كل ما حدث على الجانب الآخر. أنيتا امرأة تم تشخيص إصابتها بالسرطان وقيل لها إن لديها أيامًا فقط لتعيشها. إنها تدرك أنه لا يوجد أمل، ولكن عندما تحدث ما يسمى بالمعجزة وتستيقظ مما يمكن اعتباره غيبوبة، ينقلب عالمها كله رأسًا على عقب.
هذه قصة أنيتا، الفتاة التي احتضنت الحياة بالكامل على الرغم من الألم والمعاناة الشديدين يبدأ معها في نهاية حياتها، محاطةً بمن يحبونها. يتم منحها فرصة للعودة إلى جسدها الذي دمره السرطان وتتحدى كل الخلافات، وتعاني من شفاء لا يصدق. من خلال عربة الحب غير المشروط، سُمح لها بالخروج من حجرة الموت لتعطينا وصفًا لما تبدو عليه الحياة على الجانب الآخر من هذه الحياة المادية، وبصورة أدق كيف تشعر هناك.
تُظهر لنا مدى أهمية الاستمرار في حب نفسك، على الرغم من حقيقة أنك تحتضر. تصف كيف كانت دائمًا شخصًا روحيًا يؤمن بعملية التحول التي تتجاوز موت الأشياء المادية
هذا الكتاب لا يتعلق فقط بالموت، إنه عن الحياة أيضًا.

  • اسم الكاتب

    أنيتا مورجاني
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953978369
  • دار النشر

    دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    366
8.2/10

تقييم أراجيك

بريد الذكريات

تعد "إيما رييس" من أهم الكتاب والأدباء حيث بدأت القصة عندما قررت الكاتبة الكتابة عن حياة طفولتها المؤلمة، قامت بالكتابة وهي في خمسينيات عمرها عن ذكريات طفولتها الأولى بهذا القدر من البساطة والتلقائية، ناهيك عن الدقة في تجسيد المشاعر، معنى ذلك أنها لا زالت تهيم في العالم بروح الطفلة التي كانتها، ومحتفظة بداخلها بمنظورها البريء والبسيط في رؤية الأشياء. كيف لفتاة بذاك العمر فقط، أن تتذكر كل تلك التفاصيل من دون إغفال.
فقط وصف مجرد لحقيقة ما يجري على لسان طفلة صغيرة، عجزت في كثير من الأحيان عن معرفة أسماء الأشياء، أو معنى الكلمات التي تسمعها حولها. كانت تصف في رسائلها القصص كما فهمتها أول مرة في الدير بعقلية طفلة، كقصة ولادة المسيح وسيدنا آدم فبدأت بالحديث عن طفلة غير شرعية نشأت في بوغوتا، في غرفة من دون شبابيك، ولا ماء استحمام، وتقتات بأقل القليل لتبقى على قيد الحياة... بعد أن هُجرت إيما وأختها، انتقلتا إلى دير يضم عددًا كبيرًا من الفتيات المعوزات، فكن يقمن بغسل الصحون وكي الملابس وتنظيف الأرضيات والحمامات وعملت في الخياطة.. عاشت حياة ملؤها الخوف من الشيطان.. أميّة لا تعرف أي شيء عن العالم الخارجي. هربت إيما وهي على مشارف التاسعة عشرة واستطاعت أن تصبح فنانة، وأن تعقد علاقات صداقة مع شخصيات مثل فريدا كاهلو ودييغو ريفيرا، وأيضًا مع فنانين أوروبيين وشخصيات عامة.

  • اسم الكاتب

    إيما رييس
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144720837
  • دار النشر

    دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    241
8.4/10

تقييم أراجيك

تاريخ ابن خلدون

قدم الكاتب والمؤرخ الحضرمي المولود في تونس ابن خلدون (عبد الرحمن بن محمد بن خلدون أبو زيد ولي الدين)، والذي يعد عالمًا من علماء العرب والإسلام وهو أول من طبق المنهج العلمي على الظواهر الاجتماعية، واحداً من أهم كتبه (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) أو المعروف اختصاراً بـ (تاريخ ابن خلدون)، ويعد هذا الكتاب خير شاهد على ما واجهه ابن خلدون وعاشه وسجله، وهو كتاب توثيقي أكثر منه تحليلي، لذلك تعد مقدمة ابن خلدون أكثر قيمة من الناحية السياسية والاستراتيجية.
قُسِّم هذا الكتاب لسبعة أجزاء والجزء الثامن للفهارس، تمت ترجمته للغات كثيرة، ويعد هذا الكتاب حجر الأساس وسبب شهرة ابن خلدون، تحدث في الجزء الأول (المقدمة) عن كل ما يتعلق بالإنسان روحيًا وجسديًا مستندًا إلى شواهد ودلائل من القرآن الكريم، ولكثرة الإبداع والمعلومات في المقدمة لفتت انتباه جيمع المؤرخين والكتَّاب والروائين، أما الجزء الثاني تحدث فيه عن الثورات والانتفاضات التي شهدها ابن خلدون وعن الروم والفرس واليونان والسريانيين وعن هجرة الرسول (ﷺ) وغزواته، وفي الجزء الثالث بدأ حديثه عن ولاية أسفار على جورجان والري وانتهى بالحديث عن الآثار التي أظهرها السلطان في تلك الأيام وخلفاء الدولة الأموية وإنجازات كل خليفة وعن الخلافة العباسية وعن فتوحات المسلمين في عهد الخلافة، أما الرابع فبدأه بالتكلم عن أحداث هروب أبي إسحاق وتحالف رباح معه، ثم انتهى بالتحدث عن ولاية القضاء في مصر.

  • اسم الكاتب

    الأمير شكيب أرسلان
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    711
7.6/10

تقييم أراجيك

اختراع العزلة

(اختراع العزلة) للمؤلف بول اوستر، شاعر ومخرج أمريكي سكن باريس، واختلط بدوائرها الأدبية ونشر قصائد ومقالات.
يستخدم الحكي بضمير الغائب عن والده الملغز الذي فاجأه رحيله غير المتوقع بالنسبة له وللجميع.
ويتحول الشاعر بول صدفة إثر فجيعته بفراق الوالد إلى كتابة النثر، ويقرر أن يشكل بكتابته هذه المذكرات
(صار المنزل رثاً، والتجول فيه يبعث على الأسى تشعر وكأنك تتجول في بيت رجل مصاب بالعمى)
طبيعة عجيبة لشخصية الأب، تجيد الاختباء وتخترع العزلة؛ لتحجب نفسها عن ولدها وعن زوجته حتى صارت حياتهما باهتة وأفعالهما مصطنعة. ويبدو أن بول الابن لم يجد الوقت ولا المساحة الكافية؛ ليفهم هذا الوالد الغريب، كلما اقترب منه ابتعد، وعاش خيبات أمل كثيرة تجاه والده منها مغادرته المباراة قبل انتهائها على الرغم من حب ولده للمباريات وتشجيع جده عليها. بول لايروي فقط الأحداث والذكريات، بل يدقق ويتأمل بعمق ودقة آثار والده ويحاول أن يتعامل معها على أنها مصادر للحقائق الخفيفة بعد وفاة والده دخل المنزل تعتصره المرارة ويشعر كأن كل غرض يحمل حكاية عن والده وظل طيلة عشرة أيام كأنه يقرأ هذه الأشياء والحاجات والتذكارات، والألبوم الفخم، لقي كل شيء في مكانه لم يتحرك منذ سنوات، إن الوالد اختار الدخول لهذه العزلة بإرادته وكل شيء فوضوي،أو رثّ يماثل حالته الذهنية وتشتته الذي وصل به مرة ليقود سيارته ويصل لمنزله القديم ويدخله ويتفاجأ، ربما لم يشكل الانفصال صدمة كبيرة لأحد، ولكن أكثر من تضرر كانت الأخت الصغرى والتي عاشت حالة نفسية صعبة، وأما الأب فظل في عزلته حتى رحل، وفي أثناء نبش الابن فيما تركه والده يبدأ بالبحث في ماضي والده وتاريخ عائلته، ليجد أن الوالد كان ضحية لخلافات عائلية، دفعته والدته (الجدة) لقتل والده (الجد) وحاول الانتحار بعد ذلك، وأراد عمه (عم والده) الانتقام لأخيه ولكن لم يفلح، كل هذا انعكس سلبا علي شخصية الأب وأسلوبه في تعامله مع الآخرين.

  • اسم الكاتب

    بول أوستر
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139788899687847
  • دار النشر

    منشورات المتوسط
  • عدد الصفحات

    301
8/10

تقييم أراجيك

أنا الضحية والجلاد أنا

يقدم لنا الكاتب الصحفي والفيلسوف الشهير "جوزيف سعادة" روايته الشهيرة بعنوان (أنا الضحية والجلاد أنا) فنقلها على لسان الرجلين الهنديين كما رٌويت لهما.
تحكي لنا الرواية قصة رجل لم يقم بكتابة قصته بيده بل رواها لشخصين هندين، حيث بدأ الحديث عن الحرب الأهلية التي اندلعت في لبنان وقام بالمشاركة فيها كل من فلسطين وسوريا. كان سبب هذه الحرب قيام رجل بالتهجم على رجل آخر لاختلاف الأديان بينهما، فهي حرب بين المسيح والإسلام، قتل فيها العرب بعضهم بعضًا، وقتل الأصدقاء بعضهم بعضًا، خاضوا هذه الحرب بدم بارد وبشاعة ومارسوا القتل كهواية، فبطل القصة الذي تحول إلى سفاح نتيجة قتل ابنيه فقدَ ولدين لكنه قتل وأشرف وشجع على قتل المئات.
أحبه من حوله من المسيحيين وجعلوه بطلًا ولعل هذا ماكان يدفعه للقتل أكثر والتلذذ بالانتصار، يبحث بجنون عمن قتل ولديه ليثأر.
حرب لبنان الأهلية لا يمكن اختصارها برواية طرف واحد، هي حرب أطراف عديدة لا نستطيع مهما قرأنا أن نميل لطرف منهما، وقد استغرق جوزيف سنوات معدودة قبل أن يقرر الابتعاد عن كل هذه الضوضاء.
خسر المسيحيون في الحرب كما خسر المسلمون تمامًا.. لكن لبنان خسرت أكثر منهم جميعًا في تلك السنوات السوداء.
بيّن لنا جوزيف أنه غير نادم على الجرائم التي يرتكبها لكنه بالحقيقة كان خائفا وبشدة.

  • اسم الكاتب

    جوزيف سعادة
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953110080
  • دار النشر

    دار الجديد
  • عدد الصفحات

    346
8.8/10

تقييم أراجيك

بنات سمو الأميرة: اعترافات خطيرة وحميمة لأميرة سعودية من العائلة المالكة

قدمت الكاتبة والمحاضرة الأمريكية جين ساسون أحد أشهر كتبها (بنات سمو الأميرة: اعترافات خطيرة وحميمة لأميرة سعودية من العائلة المالكة) والذي تناولت فيه قصة ظلم وكفاح واقعي حدث في المجتمع السعودي.
يمكن اعتبار هذا الكتاب كجزء ثانٍ أو تتمة لكتاب (سموّ الأميرة - وقائع من قلب العائلة المالكة في السعودية)، وضحت جين (وهي صديقة مقربة من الأميرة) في كتابها قصة حياة الأميرة التي دعتها باسم "سلطانة" حفظاً على سلامة الأميرة من عواقب ذكر اسمها الحقيقي، تحكي فيه عن الحياة القاسية التي عاشتها الأميرة "سلطانة" منذ طفولتها في المجتمع السعودي الذي لم يتغير إلى وقت كتابة القصة، وليس عن ظلم الأميرة فقط بس عن ظلم الإناث عامةً الذين لا يستطيعون ضمان الأمان، وحرية التعبير أو الفعل، دون وجود عواقب قد تصل للموت، على الرغم من امتلاك الأميرة لاستثناءات كبيرة نظراً لمكانتها، فتصورت وضع النساء العاديات، تحدثت الأميرة عن قسوة طفولتها، وتشدد المجتمع وحرمان الأنثى من حقوقها، وعن زواجها من رجل لا تعرفه ولكنها أجبرت أن تتزوجه بأمر لا يمكن عصيانه أو الخروج عنه، وعن إنجابها لطفلتين هما السبب الوحيد الذي دفع الأميرة "سلطانة" على رواية قصتها لصديقتها جين أملاً منها في محاولة تغيير المجتمع كي لا تضطر ابنتاها أن تعيشا ما عاشته هي من ظلم، وتحدثت عن حياة شقيقاتها التسع التي لم تخلُ من الظلم أيضًا، وتحدثت عن القتل السهل لأي أنثى من أحد ذكور عائلتها إذا شك بأنها تقوم بعمل سيئ.

  • اسم الكاتب

    جين ساسون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144582886
  • دار النشر

    شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
6/10

تقييم أراجيك

أربعة شهور في قفص الحكومة

الكاتب والمفكر المصري حازم الببلاوي الذي نال شهادة الحقوق ودبلوم الدراسات العليا للقانون العام من جامعة القاهرة، وحصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية، وجائزة أحسن الرسائل عن رسالة الدكتوراه من جامعة باريس، كما نال وسام ليوبولد الثاني بدرجة كوماندور من حكومة بلجيكا، قدم كتابه (أربعة شهور في قفص الحكومة) وكان غرضه من هذا الكتاب أن يلخص ويدوِّن فترة الأربعة أشهر التي قضاها كوزير المالية في حكومة عصام شرف.
على الرغم من التفاصيل الاقتصادية، فهو كتاب واضح وليس صعبًا في أجزاء، يتحدث الكتاب عن التحديات الاقتصادية التي واجهتها الدولة بعد ثورة يناير، وأن المشكلة كانت في عدم وضوح الرؤيا المستقبلية وهذا من أشد أعداء الاقتصاد، وذلك في ظل غياب الأمن والصراع السياسي، ويفتح ملفات شائكة وشديدة التعقيد ولكنها شديدة الخطورة فيما يخص مشكلات الاقتصاد المصري المزمنة والمتراكمة، ورؤية خبير أكاديمي متمرس هو الدكتور الببلاوي لمعالجة هذه المشكلات من الجذور وما اصطدم به من عقبات، يطرح قضية "هيكل الأجور في الحكومة" الذي يحتاج لتغييرات جذرية، وقضية "الاقتراض من الخارج" لدعم ميزان المدفوعات والفرق بينه وبين الاقتراض لتمويل مشروعات إنتاجية، ويكشف حقائق مهمة بخصوص وعود بعض الدول بضخ استثمارات وسيولة نقدية لمساعدة مصر في استعادة السيطرة على اقتصادها بعد الثورة ثم مماطلتها في تنفيذ هذه الوعود، يرى الببلاوي أن من مهام الحكومة قيادتها لشعبها فضلًا عن أن استماعها لطلباته دائمًا، لأن تنفيذ طباته الحالية قد يتعارض مع مستقبل البلد حيث قال "إن مسؤولية القيادة هي تأمين المستقبل إلى جانب الحاضر، وتتطلب القيادة بعض الحزم إن لم يكن كثيرًا منه، ومواجهة الرأي العام بما "يجب" أن يسمعه وليس بما "يحب" أن يسمعه".

  • اسم الكاتب

    حازم الببلاوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770931073
  • دار النشر

    دار الشروق
0/10

تقييم أراجيك

الكتابة بحبر الضوء: نصوص للأحبة والأماكن

قدم الكاتب والأديب والشاعر ورجل القانون اللبناني رشيد درباس كتابه (الكتابة بحبر الضوء: نصوص للأحبة والأماكن) الذي يعد كمذكرة كتبها في مواقف مختلفة، وضمَّ الكتاب عدة مقالات ورسائل كتبها درباس في الصحف أو في الخطابات.
كشف الوزير السابق درباس في كتابه عن نفسه بكلمات منطقية بأسلوب شعري، ناقش فيه عدة مواضيع مثل (قضاء ومحاماة - في السياسة - كتب وتكريم - للأماكن أحبة) والعديد من المواضيع الأخرى، شارك الرئيس السابق فؤاد سنيورة في كتابة مقدمة الكتاب فقال {قد تكون سنواته السبع الأولى التي أمضاها في بلدة عين يعقوب العكارية الغارقة في سكون غابات الصنوبر البرّي، قد تكون هذه السنوات التأسيسية في أيّام الطفولة، هي التي زرعــت في شخـصية الصـــديق رشيد درباس ذلك الميل الرومنطيقي والشاعري}، درس رشيد درباس القانون وتعلم المحاماة في القاهرة، وأتقنها وأبدع فيها في بيروت، ثم اتجه إلى الشعر الذي بدأ فيه بكتابه (همزة وصل)، تناول درباس في كتابه مقالات تحكي عن السياسة والأخلاق وحب الوطن والحس القومي العربي مسلتهماً كل ذلك من نضاله الطويل وعمق معرفته بهذه الأمور، يقدم درباس في قصائده للقراء رحلات مختلفة يتجول فيها بين القوافي التي تحتوي على المنطق، وسحر الجمال، وبلاغة اللغة، مستوحى من الحياة اليومية للجميع في مسقط رأسه وأماكن أخرى، يشارك أفكاره حول مجموعة واسعة من الموضوعات بما في ذلك الحب والحياة والعزلة والدين والسياسة، وفي شعره إشارات كثيرة إلى الطبيعة ومزاجها.

  • اسم الكاتب

    رشيد درباس
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140210844
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    865
10/10

تقييم أراجيك

العدل والذكر: تعريف بروحانية الإمام علي

قدم الكاتب "رضا شاه كاظمي" كتابه الشهير بعنوان (العدل والذكر، تعريف بروحانية الإمام علي عليه السلام)، والذي يسلط به الضوء على شخصية الإمام وعالمه الروحي، مع التركيز بشكل خاص على المبادئ الأخلاقية والفكرية لتعاليمه. ويقيم مفهومه للعدالة.
رضا المولود في إيران قد حاز على شهادة الدكتوراه في علم الأديان المقارن من جامعة كينت، ويعمل حاليًا باحثًا مساعدًا في معهد الدراسات الإسلامية في لندن.
كتابه ليس مجرد مقدمة مهمة لفكر أحد أهم أقطاب الدين الإسلامي، ولكنه يمثل إضاءة قيمة الجوهر الروحي الذي يقوم عليه الخطاب الأخلاقي وممارسة الإسلام.
يحتوي على سيرة الخليفة الرابع الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام). إنها محاولة لإلقاء الضوء على الجوهر الروحي الذي يقوم عليه خطابه الأخلاقي وممارسته. يوضح هذا الكتاب الروابط الجوهرية بين الإسلام وأركانه الستة: التوحيد، والعدالة والمساواة، وحياة المجتمع، والضيافة والإخلاص لله، والمعرفة والبحث العلمي.
يعرض شخصية الإمام علي صهر النبي محمد صلى الله عليه وسلم وابن عمه. بصفته من أهم المراجع الروحية والفكرية في الإسلام، يُنظر إلى الإمام علي على أنه رجل أقام العدل من خلال تعاليمه. يناقش الكتاب مفهومه للعدالة، مستخدمًا رسالته الشهيرة إلى مالك الأشتر كنقطة انطلاق. كما يناقش موضوع الوعي الروحي بذكر الله، وهو الممارسة المركزية للصوفيين.

  • اسم الكاتب

    رضا شاه كاظمي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781855163225
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    436
7.8/10

تقييم أراجيك

الدُّرُّ المنثور في طبقات ربات الخدور

المرأة العربية لا تعيقها التقاليد. فمنذ زمن بعيد، شاركت بعض النساء العربيات في الحياة العامة، حتى تجاوزن الرجال. وكانت هناك نساء قدن المنطقة العربية، قادت النساء ووجهت خلال جميع الفترات الزمنية، سواء كانت شخصيات خاصة أو عامة، مثل «أم عمارة» التي وقفت تدافع عن الرسول بعدما تركه الرجال في «غزوة أُحُد»، و«شجرة الدُّر» التي حفظت مُلْك مصر ولعِبتْ دورًا تاريخيًّا مُهمًّا في التصدِّي للحملة الصليبية السابعة على مصر، وغيرها الكثير من الأمثلة التي تثبت قيادة وشجاعة وأهمية المرأة في المجتمع، فقدمت الكاتبة والأديبة والشاعرة والمؤرخة اللبنانية زينب بنت على بن حسين بن عبيد الله بن حسن بن إبراهيم بن محمد بن يوسف فواز العاملي كتابها (الدُّرُّ المنثور في طبقات ربات الخدور)، واهتمت زينب فواز بدعوتها لتحرير المرأة لدرجة جعلتها تنافس قاسم أمين في دعوته لنفس الرسالة، كان كتاب زينب يفحص فن الترجمات، حيث تمت ترجمة فهرس لعدد كبير من الشخصيات النسائية، مرتبة حسب الترتيب الأبجدي. حاول المؤلفون المساعدة في اختيار الترجمة المناسبة لكل مناسبة. بالإضافة إلى ذلك، فقد قدموا أيضًا مقدمة مع اقتراحات حول كيفية استخدام هذا الكتاب بشكل جيد. يحتوي الكتاب على إشارات إلى أهمية العلاقات الإنسانية وأهمية الاتفاق بين المتزوجين، كما يحث على الاهتمام بأمور المرأة مثل التعليم والإدارة. ويحتوي الكتاب على هوامش وتعليقات تخدم هذا الموضوع وتدعمه.

  • اسم الكاتب

    زينب فواز
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777681896
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.8/10

تقييم أراجيك

المطران إيلاريون كبوجي

قدم الكاتبان اللبنانيان سركيس أبو زيد الحاصل على شهادة الإعلام من جامعة لبنان والذي شغل منصب مستشار وزير الشؤون الاجتماعية سابقاً، وأنطوان فرانسيس كتابهما (المطران إيلاريون كبوجي) الذي تحدثا فيه عن سيرة حياة إيلاريون كبوجي منذ نشأته حتى وفاته، وما عاشه من تفاصيل في حياته بينهم.
يجمع هذا الكتاب ذكريات مطران القدس إيلاريون كبوجي، وذلك على لسان فرانسيس وأنطوان بعد أن حكى لهما قصته، وسجلها بصوته مستعيناً بعدة صور ودلائل، يمثل الكتاب توثيقاً لمواقفه السياسية وحملاته ضد العدوان الصهيوني، ويحكي عن ظروفه ومعاناته، وآثار التعذيب المتعدد الذي تعرض له داخل السجن الصهيوني، ويحكي مشوار حياته الذي قضى معظمها محارباً في سبيل القضية الفلسطينية، بدأ إيلاريون كبوجي رحلته النضالية بعد أن احتل العدو الغاشم اسرائيل الضفة الغربية، حيث قام بتأسيس أول خلية فدائية في القدس، جعل كبوجي من عباءته الكهنوتية (الطبقة الكهنوتية هي مجموعة اجتماعية مسؤولة عن تقديم التضحيات وأداء الصلوات أو غيرها من المهام الدينية، لا سيما في المجتمعات البدوية والقبلية) درعاً له في مشواره النضالي، وتحدث الكتاب عن كيف قام كبوجي بمساعدة المقاومة الداخلية وإيصال لوازم المقاومين من دعمهم الخارجي متسلحاً بحصانته الدبلوماسية، وتناول قصة اعتقاله على يد الاسرائيليين بعد أن كشفوا الأسلحة المخبأة في سيارته وصادروها، وعن تفاصيل سجنه الذي دام اثني عشر عاماً منها أربعة في سجون الصهاينة، وعن استجوابه وتعذيبه وكيف كان على بُعد خطوة من الموت تحت التعذيب لولا تدخل الفاتيكان بإطلاق سراحه.

  • اسم الكاتب

    سركيس أبو زيد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953597454
  • دار النشر

    دار أبعاد للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    221
8/10

تقييم أراجيك

حكايات العمر كله

قدم الكاتب والممثل والمذيع والفنان والمنتج المصري سمير جلال صبري (حكايات العمر كله) الذي تحدث فيه من خلال 36 حكاية شخصية عن سيرة لمشوار العمر من خلال الشخصيات التي صادفته في الطريق، وتبدأ الحكايات، بدون غل أو حقد، فهو يقدم حكاياته بكل ود.
احتوى هذا الكتاب على ذكريات سمير بدءًا من ولادته في الإسكندرية وطفولته، وبداية رحلته المدرسية في مدرسة ڤيكتوريا كوليدچ، ثم سفره لإنجلترا في الإجازات الصيفية لتعلم المسرح والأدب، وعيشه كجار لعبد الحليم حافظ، وتعرفه على المذيعة آمال فهمي، ودخوله برنامج الفنانة لبنى عبد العزيز (ركن الأطفال) بسبب إتقانه للغة الإنجليزية، وكيف دخل إلى عالم الفن والإعلام، في حكاياته حكايات لأناس كثر قابلهم في حياته وتأثر بهم حتى أصبح بينه وبين كل واحد منهم حكاية أضافت له معلومة وخبرة، منهم (السلطان قابوس والملكة فريدة ومصطفي أمين وأنيس منصور والبابا شنوده والإذاعي أحمد سعيد والمبدعان أم كلثوم وعبد الوهاب)، تعلم منهم وأثر فيهم الفنان خفيف الظل صانع البهجة ( چوكر الأفراح) سمير صبري، سمير من خلال مشواره الفني وبرامجه ومعارفه من الفنانين والرؤساء والملوك، استطاع أن يكون نجمًا استعراضيًا يتهافت على حفلاته أعرق عائلات مصر والعالم العربي طوال ثمانينيات القرن الماضي، واستطاع ان يكون ممثلًا له وزن وطعم خاص وتنوع بين الكوميدي والاستعراضي والأكشن والدراما ليصبح نجمًا متميزًا ومختلفًا عن الآخرين، وتحدث عن استطاعته في المحافظة على علاقته بهم كابن أو كأخ أو صديق دون أي مشكلة واحدة طوال سنوات عديدة.

  • اسم الكاتب

    سمير صبري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777952910
  • عدد الصفحات

    304
8.8/10

تقييم أراجيك

26 ساعة فارقة في حياة هتلر

قدم الكاتب والباحث في التاريخ القديم والحديث شريف سامي كتابه (26 ساعة فارقة في حياة هتلر) الذي تناول فيه قصة حياة هتلر من الجوانب الشخصية والاجتماعية والسياسية وقراراته التي ستؤثر على البشرية كاملة.
كتاب روائي يحتوي على 26 قصة مستقلة، لكن في نفس الوقت متصلة ومسلسلة، وكأنها مجموعة حلقات لمسلسل تلفزيوني، بأسلوب سرد موضوعي وبسيط كبساطة الرواية، على عكس أغلب كتب التاريخ، وبلا رتابة أو ملل، يتناول الشخصية بكل موضوعية من بدايتها ونشأتها ونقاط التحول في حياتها، ويستعرض أكثر الساعات الفارقة وتأثيراً في مسيرة وتكوين شخصية هتلر في طفولته وشبابه وفي طريقه للسعي نحو السلطة، ويتحدث عن قرار هتلر المصيري في تغيير اهتمامه من الفن إلى العسكرية، وذلك بسبب تعنيف والده ومعاملته الصارمة، ذلك القرار الذي غيَّر هتلر تماماً على وجه الخصوص، وغيَّر العالم أجمع على وجه العموم، وفي قراراته المصيرية كحاكم ألمانيا النازية، حاز هتلر على وسام تقدديراً لجهوده في الحرب العالمية الثانية، بعدها حاول القيام بانقلاب عسكري إلا أنه باء بالفشل، ما أدى لسجنه، وبعد إطلاق سراحه استطاع أن يحصل على تأييد الجماهير لعداوته مع الحزب الشيوعي ولجرأة شخصيته في إلقاء الخطابات العسكرية، ما منحه القوة للوصول لرئاسة ألمانيا، ويوثق خطته العسكرية وتجهيز جيشه لأكبر حدث في القرن العشرين ألا وهو الحرب العالمية الثانية بنظرة حيادية جميلة.

  • اسم الكاتب

    شريف سامي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778061789
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
ذو صلة
8/10

تقييم أراجيك

حياة غير آمنة؛ جيل الأحلام والإخفاقات

قدَّم الكاتب شفيق غبرا كتابه (حياة غبر آمنة: جيل الأحلام والإخفاقات) وتحدث فيه عن القضية الفلسطينية والغزو الإسرائيلي، يعد شفيق أكاديميًا ومحللًا سياسيًا كويتيًا من عائلة فلسطينية، حاصلًا على شهادة دكتوراه في العلوم السياسيّة مع تخصّص في السياسات المقارنة، والإدارة العامّة والمنظّمات.
حياة لم تُنقَذ، جيل من الأحلام والفشل. حكاية "جهاد الحلو" هي قصة الشعب الفلسطيني في عصره الحديث، منذ نشأته ككيان سياسي في القرن التاسع عشر وحتى اليوم. إنها حكاية النفي والتشتت والصدمة والنزوح. وهي أيضًا ملحمة حول كيفية التعامل بشجاعة مع واقع سياسي قمعي وكيفية مواجهة شياطينه!
في حياة غير آمنة، "ياسر عرفات" هو ذاك الرجل العجوز الذي كافح طوال حياته من أجل رؤية حلمه بتحقيق حرية فلسطين وهذا ما أبقاه على قيد الحياة خلال أيامه الأخيرة. كان أسيرًا سياسيًا قضى سنوات مظلمة في السجون الإسرائيلية، لكنه مر أيضًا بتجارب عديدة داخل الحركة الفلسطينية منذ انضمامه إلى فتح (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) في السبعينيات حتى إطلاق سراحه من السجن والعودة إلى حياته الطبيعية عام 2003، يروي حياته بشجاعة وفخر وأمانة على الرغم من كل المصاعب التي تحملها طوال هذه الفترة.
هذه قصة رجل تميزت لعقود طويلة بالصراع بين فلسطين وإسرائيل ومآسيها وهزائمها. إنها أيضًا قصة شعبه وهو يكافح من أجل البقاء في بيئة خطرة بشكل متزايد.

  • اسم الكاتب

    شفيق الغبرا
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    576
9.2/10

تقييم أراجيك

إلى أن نصبح أحراراً: نضالي من أجل حقوق الإنسان في إيران

قدمت المحامية والقاضية الإيرانية المهتمة في الدفاع عن حقوق الإنسان في إيران شيرين عبادي كتابها (إلى أن نصبح أحراراً: نضالي من أجل حقوق الإنسان في إيران)، والذي حكت فيه حكايةً مذهلة ومرعبة أوضحت فيها كيف سعت جاهدة لقول الحق ونيل الحرية في إيران.
شيرين الحائزة على جائزة نوبل للسلام والحاصلة على شهادة في القانون وشهادة البكالوريوس في القانون من جامعة طهران ومؤسسة مركز الدفاع عن حقوق الإنسان في إيران تحدثت في كتابها عن واقع معاش، وعن الانتهاكات الحاصلة في السجون الإيرانية وانتهاك حقوق الإنسان وجرائم القتل الذي تسبب فيها النظام الإيراني للمواطنين السلميين، وتحدثت كيف سُجِنَت وحوربت من قبل السلطة وكيف أخذت الحكومة الإيرانية منزلها ومنزل عائلتها وكيف منعوها هي وعائلتها من دخول البلد مرة أخرى لأنها رفضت التخلي عن مبادئها، وكيف تم تهديدها من الحكومة لنشر رسالتها وفضحها لتصرفاتهم بقولهم في إحدى الرسائل التي وجدتها شيرين معلقة على باب منزلها في أحد الأيام "إذا مضيت في ما تفعلينه الآن، فسوف نكون مرغمين على إنهاء حياتك وإذا كانت حياتك عزيزة عليك، فتوقفي عن الافتراء على الجمهورية الإسلامية، أوقفي كل الصخب الذي تثيرينه خارج البلد، قتلك أسهل ما يمكن أن نفعله "، وكيف تم اعتقال أصدقائها وموت البعض منهم تحت التعذيب، ألهمت شيرين برسالتها السامية والهادفة لنيل العدالة للشعب الإيراني وحبها الصادق والقوي لمصلحة بلدها العديد من الرجال والنساء.

  • اسم الكاتب

    شيرين عبادي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144259320
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    554

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة