تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب عن الرياضة .. عيش التجربة واستلهم من الأبطال

محمد نصار
محمد نصار

1 د

أفضل كتب عن الرياضة: لقد تغلغلت الرياضة في أنسجة حياتنا، وأصبحت أكثر من مجرد نشاط ترفيهي، فهي رمز للثقافة، ووسيلة لتعزيز الصحة، ومصدر إلهام للكثيرين. الكثير منا يشعر بالشغف تجاه فريق معين، أو رياضة محددة، أو رياضي بارز، ولكن قليلون منا هم من يغمرون أنفسهم في عمق هذا العالم لفهم كل تفاصيله. وفي هذا السياق، تظهر أهمية الكتب التي تعنى بالرياضة، فهي تمنحنا الفرصة للتعمق في معرفتنا.

تقدم الأدبيات الرياضية المتنوعة والغنية نظرات متميزة حول جوانب عدة، منها التاريخ والتقنيات وحتى التحديات النفسية التي يواجهها الرياضيون. من خلال هذه المقدمة، نقدم لكم دليلاً شاملاً لأبرز الكتب التي تكشف الستار عن عوالم الرياضة المتعددة، وتمنح القارئ فرصة للاطلاع على تجارب وقصص ودروس قيمة من عالم الرياضة، سواء كنت محترفًا أو هاويًا، أو حتى مجرد متابع لهذا العالم الشيق.

8/10

تقييم أراجيك

أسس كرة القدم

الكتاب هو أداة تدريب ضرورية للأجيال الشابة ويمكن قراءة من الحصول على فهم جيد للموضوعات الرئيسية للتدريب على كرة القدم الحديثة. ستساعدك قراءته على تعليم نفسك القراءة والكتابة بشكل أفضل، وتعلم كيفية اختيار القرار الصحيح باستخدام الحقائق والبيانات، واختيار مصادر المعلومات الموثوقة، وتحليل هيكل ومحتوى الأدبيات العلمية. يستند هذا الكتاب إلى تأسيس أكاديمية كرة القدم التي تهدف إلى تثقيف الأجيال الشابة من خلال كرة القدم وتطوير مفاهيمهم. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها محاور وقواعد أساسية للتخطيط، وأساليب ووسائل التدريب الحديث، واختيار الموهوبين، وإدارة المخاطر والوقاية في كرة القدم التي تتعلق بالعاملين في المجتمع الرياضي بشكل عام وكرة القدم، إنه يغطي جميع الجوانب المهمة لأساسيات كرة القدم. يحتوي الكتاب على محاور أساسية يتناول كل منها مجموعة من الموضوعات العلمية والتعليمية المهمة التي تشرح كيف يمكن تدريب جيل الشباب بالطرق الحديثة.هذا الكتاب يجمع المهتمين بالفهم الأساسي وراء تدريب كرة القدم وأهمية اللياقة البدنية والصحة. ستتعلم مفاهيم علمية مهمة تشرح أساسيات تدريب كرة القدم من منظور دولي. وتشمل محاور أساسية: الاختيار، وإدارة المخاطر، والتخطيط والتطوير. تشمل أسس كرة القدم أيضًا أساليب ووسائل التدريب الحديثة بمجموعة واسعة من المفاهيم العلمية. يعتبر هذا الكتاب أداة مفيدة لجميع المهتمين بكرة القدم الذين يبحثون عن نهج أكثر علمية لتدريب الأجيال الشابة وتنميتها. ويشرح هذا الكتاب كيفية عمل قواعد وأساليب التدريب، والتحديات التي يواجهها لاعبو ومدربو كرة القدم المعاصرون."مؤسسة كرة القدم "هي مصدر قيم للآباء والمدربين ولاعبي كرة القدم. يمكنك استخدامه لاتخاذ قرارات بشأن التدريب أو اختيار أنواع الأنشطة المناسبة لطفلك.

  • اسم الكاتب

    مازن أحمد مروه
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144327746
  • دار النشر

    دار الفارابي
  • عدد الصفحات

    264
4.6/10

تقييم أراجيك

الحريف

"الحريف "عبارة عن مجموعة مقالات عن كرة القدم منها ما يعيد الحنين إليك خصوصا عند حديثه عن الأهداف المؤثرة في تاريخ المنتخب المصري باقي المقالات عن نشأة الكرة وأحرف خمس لاعبين في كرة القدم من وجهة نظره والانتقالات الساخنة بين الأهلي والزمالك كتاب بسيط في أسلوبه وكتابته ربما قرأت اسم إبراهيم عبد المستكاوي في وسائل الإعلام، لكن البعض لا يعرف من هو. إنه لاعب كرة قدم جاء من خلال طرف ثالث إلى ملعب إفريقيا، كما أنه غير التاريخ. لو لم تدخل النفق مع أخيك، ما زلت لا أعرف ما حدث لاحقًا في حياتي وأنني أقرأ هذا الكتاب الآن! كان إبراهيم شابًا يؤمن بنفسه وبأحلام طفولته. كان مؤلمًا بالنسبة له عندما فقد والده، لكنه كان يعلم أنه يجب عليه الوقوف على قدميه والتطلع إلى الأمام من أجل تحقيق شيء عظيم. يروي هذا الكتاب الذي ألفه إبراهيم الحريف بعنوان "كايين" قصة لاعب كرة قدم شاب أصبح أحد أعظم لاعبي مصر على الإطلاق. على الرغم من كونهما في النهاية الخاسرة في العديد من معاركهما، رفض الاثنان ببساطة قبول الهزيمة. بعد فشله في أن يصبح لاعب كرة قدم في نادي كرة القدم، قرر إبراهيم بدلاً من ذلك أن يصبح مدربًا، وانتهى به الأمر في نهاية المطاف في الأهلي، حيث قضى العديد من فترات النجاح قبل أن يصبح في النهاية مدربًا للزمالك قائلاً "لقد سئمت من الحصول على كل شيء ثم تفقدها كما أنت ".
أن إبراهيم وحسام كانا شخصين حقيقيين موجودين، ومن المحزن معرفة وفاتهما.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم فايق
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778061680
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
6.4/10

تقييم أراجيك

النادى الأهلى

"نادي الأهلي" لكرة القدم يستعرض الكتاب تاريخ الأهلي من عام 1907 إلى اليوم، من إنشاء النادي وإسهاماته في كرة القدم المصرية وانتصاراته، إلى هزائمه ومشاكله. كما يصف كيف تغلب على هذه الأزمات بوحدته وتضامنه، وأصبح أسطورة في كرة القدم العالمية وأصبح من أشهر الأندية.الأهلي هو أقدم نادي كرة قدم في مصر. طوال فترة وجودها، لم يكن بعيدًا عن الأضواء واكتسب سمعة كمؤسسة تقدم موهبة كرة قدم استثنائية للمنتخب المصري. قصة النادي الأهلي هي قصة النادي الأهلي المصري وهذا الكتاب يعرض القصة الكاملة للنادي الأهلي منذ أن كانت فكرة في رأس المحامي عمر لطفي (صديق مصطفى كامل) حتى المرحلة الحالية التي يحاول فيها أبناء الأهلي دخول القرن الحادي والعشرين بناديهم الرائد القديم. هذا هو تاريخ شامل من مجلد واحد للنادي الأهلي، أقدم وأنجح فريق كرة قدم مصري. يحكي قصة مؤسسة واجهت في مراحل مختلفة تحديات وتحديات جدية، لكنها مع ذلك تمكنت من التغلب على هذه الصعوبات والبقاء بين أعظم الأندية في تاريخ كرة القدم العربية. تم توضيح تاريخ النادي الأهلي، أحد أقدم وأعز أندية كرة القدم في مصر في هذا الكتاب للباحث محمد نبيل. تتبع هذه النظرة الشاملة على تاريخ النادي تراثه الغني من حلم المؤسس إلى إنجازاته على أرض الملعب.

  • اسم الكاتب

    حسن المستكاوى
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770922866
  • دار النشر

    دار الشروق
0/10

تقييم أراجيك

اليوغا الشافية

تم استخدام اليوجا لعدة قرون كوسيلة لشفاء الجسم والعقل. تعرف على ما هو مطلوب لممارسة اليوجا بأمان وفعالية. من الأساسيات إلى الممارسات المتقدمة، يشرح الدكتور ماكول تاريخ اليوغا وعلمها وفلسفتها اليوغا: هي ممارسة لمجموعة من المواقف الجسدية، وتقنيات التنفس والاسترخاء التي يعتبرها الكثير من الناس حول العالم نظامًا كاملاً للرعاية الصحية. إنه علم قديم تم ممارسته منذ آلاف السنين ولكنه لم يصل إلى الوعي العام إلا مؤخرًاوهو أيضا
"الاتحاد" طريقة حياة يتم فيها اتحاد الجسد والعقل والروح
في كتاب " اليوغا الشافية " ستتعرف على التاريخ والعلم والفلسفة وراء كل ذلك.في دراسة شاملة لتاريخ اليوغا وعلمها، يشرح الدكتور "ماكول" تقنيات اليوغا، ويشرح ما يفعلونه ومن يستطيع الاستفادة منها (الجميع تقريبًا!). كما يوفر إرشادات مفصلة ومصورة حول كيفية بدء ممارسة الرياضة بشكل مناسب للياقتك وحالتك الصحية. يحتوي هذا الكتاب على ثروة من المعلومات العملية التي ستساعدك على الاستفادة من وسائل اليوجا، بما في ذلك الوضعيات الجسدية، وتقنيات التنفس، والتأمل، من أجل الوقاية من المرض وعلاجه بأكبر قدر ممكن من السوء. أتقن فن يمكن أن يكون أكثر تناغمًا مع جسمك والتواصل بشكل أكثر فعالية مع طبيبك. اعتماد ممارسات اليوجا العلاجية كبديل أو مكمل لجراحة أو علاجات باهظة الثمن وخطيرة في بعض الأحيان. إيجاد المعلم المناسب وأسلوب اليوجا المناسب لك.

  • اسم الكاتب

    تيموثي ماكول
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144214695
  • عدد الصفحات

    461
6.6/10

تقييم أراجيك

تعلم فن الدفاع عن النفس في 7 أيام

الاستعداد لحماية نفسك من أي هجوم ليس بالأمر الصعب كما يبدو. بعد كل شيء، ليس عليك أن تكون جيدًا في ألعاب القتال لتعلم هذا الفن. يتيح لك هذا الكتاب، وفي وقت قياسي يبلغ سبعة أيام فقط،
وهي مدة زمنية قياسية ولا ينبغي الاستهانة بها من قبل الرياضيين الموهوبين.الدفاع عن نفسك ضد أي اعتداء جسدي من خلال تبني تقنيات ألعاب القتال مثل "التايكوندو" و "الكيك بوكسينغ" و "الاتصال الكامل"، والتي تعد من بين أعنف ألعاب القتال في العالم وتتطلب قدرات واستعدادات خاصة جسدية ونفسية. يمكنك الاستفادة من هذا الكتاب إذا كنت تؤمن حقًا بقدرتك على التغلب على المستحيل، لأن الإرادة تسود دائمًا في النهاية إذا كان هناك عنصرين أساسيين في المواجهة، وهما الإصرار والعزيمة.إذا كنت قد أتقنت المثابرة والتصميم، فإن هذا الكتاب سيساعدك على إبراز إمكاناتك الكاملة ويجعلك ناجحًا في مساعي حياتك يعتبر أيضا ثمرة ناضجة من خبرة المؤلف الطويلة في عالم فنون الدفاع عن النفس التي تتعامل مع الدفاع عن النفس، حيث تم تقسيم مراحل التدريب إلى 7 أيام مع التأكيد على ضرورة أداء التمارين التحضيرية كل يوم كمكمل أساسي لـ مراحل التدريب اليومية التي بدونها تكون التمارين غير مكتملة وغير مجدية وتستفيد منها يمكنك الاستفادة منه أيضا إذا كنت تؤمن حقًا بقدرتك على التغلب على المستحيل، لأن الإرادة تسود دائمًا في النهاية إذا كان هناك عنصرين أساسيين في المواجهة، وهما الإصرار والعزيمة.

  • اسم الكاتب

    محمد محمود المندلاوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144214572
  • عدد الصفحات

    118
10/10

تقييم أراجيك

جنون المستديرة

في هذا الكتاب ستجد ذكريات ولحظات لا تنسى، قصص أهداف تاريخية، وحياة أبطال خالدين، تحليلات لأبرز المباريات، حكايات مشجعين ومتابعين. خليط عجيب رائع لن يستمتع به سوى عاشق شغوف بالساحرة المستديرة.
يتعامل "خوان بييرو" فيه مع المدى الذي وصل إليه جنون "الساحرة المستديرة" من خلال المواقف والنماذج والأهداف التاريخية، التي عاش بعضها بنفسه بنفسه، وبعضها يروي بعضها بشكل عام. كما يحلل في بعض الفصول تأثير كرة القدم على حياة الكثيرين من خلال مقارنتها بالعديد من مواقف الحياة والقصص الأدبية. لأول مرة تشعر أنك لا تقرأ تحليلاً رياضيًا لكرة القدم، بل رواية أدبية تروي جنونها وتأثيرها على العالم عبر التاريخ. في هذا، يستخدم الكاتب تاريخ العديد من الأساطير الرياضية، مثل: "بيليه" و "مارادونا" و "ميسي" و "كريستيانو رونالدو". هذا الكتاب ليس لمحبي كرة القدم العاديين، إنه كتاب لعشاق كرة القدم فقط. كتاب لمن تمثل لهم كرة القدم الكثير من المشاعر والعواطف والآمال والتعصب والصراعات والمنافسات. كتاب سيزيد من حماسك و عبارات تشجيعية لكرة القدم مع اقتراب كأس العالم "في بعض الأحيان، يبدأ حب كرة القدم بدعم قميص فريق معين، بغض النظر عمن يرتديه. هنا، أنت مفتون بمظهر الفريق، وليس روحه، لذا فإن تعصبك هو شعاره وألوانه. يمكن أن يدوم الحب. حتى لو طغت الإعلانات على ألوان القميص، فإن الحماس لا يهدأ. أبدًا، والمشجع يرى فقط في خياله الألوان الأصلية قميص فريقه ".

  • اسم الكاتب

    خوان بيورو
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789773194048
  • دار النشر

    العربي للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    336
8/10

تقييم أراجيك

حديقة الألغاز

يسعى العديد من المربين والدعاة والمعلمين إلى إمحاولة إيجاد وظيفة مباشرة تعمل في نفس الوقت وتتمتع بالاهتمامات وتدريب المهارات بعيدًا عن الوعظ المباشر والنصائح المملة.. يمنحك هذا الكتاب بديلاً مفيدًا وممتعًا في نفس الوقت.مجموعة من الألغاز الغريبة والقديمة والحديثة والفكرية والرياضية، والتي تقوم على التفكير والتحليل المنطقي، وتحفيز العقول وممارستها، وتتحدى وتحفز التدريب على حل معضلات تتجاوز نطاق الحلول العادية والتقليدية، وبالتالي خلق عقل مشتعل. وعقل مضيء بمرونة عالية قادر على رؤية المواقف من أكثر من زاوية. جاء هذا الكتاب نتيجة جهود مجموعة من الشباب العربي على أحد المنتديات الإلكترونية (أسرة المنتدى الذكي)، بدؤوا بترجمة الألغاز ونقلها، ثم تحولوا إلى الإبداع والابتكار، ليضعوا هذا الكتاب بين أيديكم. في هذا الكتاب، ستجد مجموعة كبيرة من الألغاز المختلفة، والتي تلزم الجميع في رحلتهم نحو تطوير الذات، وتعمل على تطوير المهارات التالية: دقة الملاحظة. التفكير المنطقي. التفكير الجانبي. ألعاب الذكاء. ألغاز حسابية وهندسية. ابذل قصارى جهدك لحل الألغاز لصقل مهاراتك وتنمية عضلات عقلك، ولا تتسرع في رؤية الحلول الصحيحة في نهاية كل باب يحتوي الكتاب على عدة فصول لفصل الاول فهو دقة الملاحظة والفصل الثاني التفكير المنطقي والفصل الثالث التفكير الجانبي والفصل الرابع ألعاب الذكاء يشكل عام والفصل الخامس الغاز حسابية

  • اسم الكاتب

    محمد هيبة
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789996635267
  • دار النشر

    الإبداع الفكري
9.6/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 1 : الحواة – حكايات الحريفة

قدم الكاتب والصحفي المصري عبد المؤمن مصطفى محمد محمد، المعروف باسم مؤمن المحمدي كتابه باسم (دفاتر كورة 1 : الحواة - حكايات الحريفة) وهو أول كتاب من سلسلته المعروفة (دفاتر كورة) التي تناول فيها العديد من القصص حول الكرة العربية بشكل عام والمصرية بشكل خاص.
يتحدث مؤمن في كتابه عن العديد من اللاعبين المصريين والمتميزين في زمانهم وعصرهم وفي مراكزهم، حكايا وقصص عن أكثر من عشرين لاعب، لاعبين كانت لهم مواقفهم المهمة سواء في لعبة كرة القدم أو خارجها، مما منحهم قاعدة جماهيرية كبيرة من جميع الأعمار سواء ممن تابعوهم وأحبوهم، أو من سمعوا عن تاريخهم ومواقفهم وتأثير مسيرتهم على الغير ف أصبحوا من أكبر المشجعين لهم، رغم أنهم ليسوا ممن ذُكِرَت أسمائهم في الإعلام الرياضي كثيراً مثل الكابتن أبو تريكة أو حسن شحاتة فلم يتحدث مؤمن عنهم ولا عن أي لاعب تناوله الإعلام كثيراً وبشكل متكرر.
كان الشيء المشترك بين اللاعبين المذكورين في الكتاب أن الناقد الفني مؤمن اختارهم من منطلق حبه لهم ولإنجازاتهم المتفوقة والمهمة، ولمعرفته بقصص تتعلق بهم، لاعبين من مختلف الأجيال والأندية مثل الأهلي والزمالك والمحلة والإسماعيلي، ربما هم ليسوا أفضل من وقف في مراكزهم، ولكنهم بالتأكيد من أحد أكثر اللاعبين تأثيراً في تاريخ الكرة المصرية، كتب عنهم مؤمن قصصاً يعرفها وتتعلق بهم.
نُشر الكثير من الحكايات حول هؤلاء اللاعبين، لكن هذا الكتاب يحتوي على قصص جديدة لم تكن قد سمعت بها من قبل في أي مصدر، وهذا ما كان مؤمن يتمناه ويحلم به.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462012
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    144
10/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 2 : قفازات وسدود – حواديت حراس المرمى

قدم الكاتب والصحفي المصري عبد المؤمن مصطفى محمد محمد، المعروف باسم مؤمن المحمدي كتابه باسم (دفاتر كورة 2 : قفازات وسدود - حواديت حراس المرمى) والذي يتحدث فيه عن العديد من حراس المرمى المصريين والمتميزين في زمانهم وعصرهم وفي مركزهم، حكايا وقصص عن أربع وعشرين حارس مرمى، حراس كانت لهم مواقفهم المهمة سواء في لعبة كرة القدم أو خارجها، مما منحهم قاعدة جماهيرية كبيرة من جميع الأعمار سواء ممن تابعوهم وأحبوهم، أو من سمعوا عن تاريخهم ومواقفهم وتأثير مسيرتهم على الغير ف أصبحوا من أكبر المشجعين لهم، رغم أنهم ليسوا ممن ذُكِرَت أسمائهم في الإعلام الرياضي كثيراً، إلا أن هؤلاء الأربع وعشرين حارساً كان الشيء المشترك بينهم في اختيار الناقد الفني مؤمن المحمدي لهم منطلق من مبدأ حبه لهم ولإنجازاتهم المتفوقة والمهمة، ولمعرفته بقصص ترتبط بهم، حراس من مختلف الأجيال والأندية مثل الأهلي والزمالك والمحلة والإسماعيلي، هؤلاء الحراس ربما ليسوا أفضل من وقف في هذا المركز الصعب والمهم، ولكنهم بالتأكيد من أحد أكثر الحراس تأثيراً في تاريخ الكرة المصرية، كتب عنهم مؤمن قصصاً يعرفها تتعلق بهم، نُشر الكثير من الحكايات حول هؤلاء الحراس، لكن هذا الكتاب يحتوي على قصص جديدة لم تكن قد سمعت بها من قبل في أي مصدر، وهذا ما كان مؤمن يتمناه.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462029
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    136
7.4/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 3 : ملح الدوري – أندية من قلب التاريخ

المؤلف والكاتب والمؤرخ المصري عبد المؤمن مصطفى محمد محمد، المعروف باسم شهرته مؤمن المحمدي، قدم كتابه (دفاتر كورة 3 : ملح الدوري - أندية من قلب التاريخ)، الذي يتناول فيه قصصاً عن أربع وعشرين نادي مصري غير معروف ولا تمتلك تلك الشهرة الواسعة.
يوجد هناك تقريباً أكثر من 70 نادياً مصرياً (حسب طريقتك في الحساب) يلعبون في الدوري المصري الممتاز (أ)، أو في الدوري المصري الممتاز (ب)، عدد الأندية المشهورة من هذه ال 70 ليس أكثر من خمسة وعشرين نادياً مصرياً، مثل الأهلي والزمالك والإسماعيلية والمحلة وغيرهم، تكلمت البشرية كثيراً عن تاريخ وإنجازات هذه الأندية محلياً أو على مستوى قارة أفريقيا، لكن في الدوري المصري يوجد هناك ما يقارب الأربع وعشرين نادياً يملكون قاعدة جماهيرية صغيرة جداً، هذا وإن كانوا يملكون مشجعين أصلاً، الكثير من هذه الأندية لم يسمع بها أحد من قبل، رغم أنها لعبت مباريات كبيرة ومهمة ضد كبار مصر مثل نادي الزمالك أو النادي الأهلي، في هذا الكتاب سوف تقرأ لمحة عن تاريخ هذه الأربع وعشرين نادياً مثل: بلقاس وجوت بلبيس ودمنهور وإسكو والطيران، هذه الأندية هي من أكثر النوادي شهرة في قائمة الأربع وعشرين الأخرى، سوف تخرج من الكتاب وأنت رابح ثقافة و معلومات جديدة عن الدوري المصري، قصص من المستحيل أن تكون قد سمعت عنها سابقاً.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462036
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    128
10/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 4 : مثير للجدل – أفكار حرة مباشرة

هناك الكثير من القصص والمواضيع والمواقف التي حدثت، طرائف، قضايا، شخصيات، مكائد، أرقام، ومعلومات تناقلتها الناس، مواسم، وجميع هذه القصص تحتاج إلى المناقشة، والتفكير، وإعادة النظر فيها.
في كتاب (دفاتر كورة 4 : مثير للجدل - أفكار حرة مباشرة) للناقد الفني والمؤرخ مؤمن المحمدي سوف تجد الكثير من هذه المواضيع والقصص المتعلقة بالكرة المصرية، لم تكن غاية مؤمن أن ينهي أي نقاش جاري حول المواضيع المذكورة، أو أن يصبح كلامه المكتوب هو الحاسم لأي أمر منهم، بل ك عينٍ ثانية لهذه المواضيع، أي أنه وضح وجهة رأيه في هذه القصص ليعطي لأي أحد أفكار أو زوايا جديدة للنظر من خلالها على هذه الموضوعات، مثلاً "نادي المائة" (قائمة شرفية تقدم من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم لللاعبين الذين سجلوا أكثر من مائة هدف في الدوري المصري الممتاز)، ولكن يخبرك الكتاب بكيفية حساب الأهداف فيها وبأي طريقة، ومن هم أعضاء نادي المائة، ولماذا هؤلاء الأعضاء قليلين؟، هلا حقاً يمتلك نادي الزمالك سبعة بطولات في سنة واحدة أو في موسم واحد؟، هل من الممكن أن تتدخل السياسة في الكرة المصرية؟، كم عدد النوادي التي لعبت في الدوري المصري الممتاز؟، وكيف يتم حساب هذه الأندية؟، كيف تتم قرعة الدوري وعلى أي أساس؟، كم لاعب مصري حصل على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا؟ ومن هم؟، كم مرة يمكن لناديين أن يتواجهوا في دوري واحد؟، وغيرها الكثير من القصص التي يختلف عليها العديد، يطرح لك الكاتب وجهة نظره ولا يفرضه عليك بل يدعك تفكر وتقرر من رأيك الشخصي.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462043
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    216
8.4/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 5 : بووور لا أفريكا – عن مشاوير الأبطال في الأدغال

نادي سافيجيز إف سي هو أقدم نادي في أفريقيا، حيث تأسس في 26 من آب عام 1882، أما نادي الجزيرة الرياضي المصري من أهم الأندية في العاصمة المصرية القاهرة، تأسس عام 1882، يتميز بأنه نادٍ رياضي وثقافي واجتماعي، وله دور اجتماعي بناء في المجتمع، ويضم نخبة من فئات المجتمع المصري.
الكاتب والمؤرخ عبد المؤمن مصطفى محمد محمد، المعروف باسم مؤمن المحمدي، قدم كتابه (دفاتر كورة 5 : بووور لا أفريكا - عن مشاوير الأبطال في الأدغال) الذي يتناول فيه أحداث وقصص عم تاريخ الأندية الأفريقية، هذا التاريخ الذي يحتاج للعديد من الكتب حتى تحتويه، ف حاول الكاتب مؤمن أن يقدم لمحة صغيرة عن بعض القصص لم تحظ بالاهتمام الذي تستحقه في هذا التاريخ المضحك والمبكي في الوقت ذاته، تحدث فيه عن العديد من البطولات الأفريقية مثل أول بطولة أفريقية، وهي كأس الأمم الأفريقية الذي يعود أصله إلى إلى يونيو 1956، وعقد لأول مرة في عام 1957 بالعاصمة السودانية الخرطوم، بعد أن تمت المصادقة عليها من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وتحدث عن البطولات الأفريقية للنوادي مثل كأس أفريقيا للأندية، وعن مشاركة النوادي المصرية فيها مثل أول مشاركة لنادي مصري في بطولة أفريقية كانت للنادي الأهلي المصري الذي شارك في بطولة كأس أفريقيا للأندية في عام 1976، وتحدث عن بعض القصص والقضايا الملهمة والتي ترسم تايم لاين للمسابقات وكيفية التأهل إليها.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462050
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    144
7/10

تقييم أراجيك

دفاتر كورة 6 : الخواجات – لقاءات الأندية المصرية مع أوروبا

القرن الحادي والعشرون هو قرن العولمة، وكرة القدم هي أحد أهم مظاهره، بغض النظر عما حدث في القرن الماضي. لهذا السبب، حان الوقت للقاء أندية من أوروبا، مما تسبب في بعض المناقشات الساخنة. ناقش هتلر أحمد ورشاد محمد الجافي وعمرو حفني موضوع نوادي اللقاء التي تلعب في الملاعب الأوروبية في برنامج عمرو حفني على إذاعة الإسراء الخلوية. من عدد من المسؤولين الذين شاركوا في هذا الاجتماع.
بالنسبة للأندية 2021، هذا هو أول لقاء "رسمي". في التاريخ بين نادٍ مصري ونادي من أوروبا، انسوا لقاءات كأس البولينغ، لأن هذه بطولة مصرية، والأندية الإنجليزية التي شاركت فيها هي أندية في مصر، ولم تأت أندية إنجلترا، في الحقيقة هي بطولة استمرت أربعة أيام، والغرض منها هو جمع كل الفرق المصرية لمصلحتها الخاصة وللتسلية، ولكن للأسف هذا اللقاء لا يتطلب رعاية محددة. الأندية الإنجليزية التي شاركت فيها هي أندية في مصر، لذلك لم يأتوا للمشاركة فيها (باستثناء أياكس الخليج).من المعروف أنه في القرن العشرين لم تكن مصر من بين الدول التي دخلت فيها الأندية الأوروبية المنافسة، خاصة عندما يتعلق الأمر بإفريقيا. في الواقع، التقينا مرة واحدة فقط مع نادٍ إنجليزي، وحتى ذلك الحين لم تكن هذه سوى مباراة ودية. إن اللقاءات بين الأندية المصرية وأوروبا ليست ظاهرة جديدة لكنها أصبحت جزءًا من حياتنا اليومية.

  • اسم الكاتب

    مؤمن المحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778462074
  • دار النشر

    دار بتانة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    128
6.6/10

تقييم أراجيك

دليلك إلى لعبة الحبار

فجأةت أصبح تسمع هذه العبارة في كل مكان.
كيف يحقق مسلسل تلفزيوني نسبة مشاهدة عالية وشهرة عالمية تتجاوز الحدود والثقافات، هذا ممكن ويحدث كثيرًا. أما بالنسبة للمسلسل الذي وصل إلى حوالي 150 مليون مشاهد حول العالم في أقل من شهرين منذ إطلاقه، ولأنه الأكثر مشاهدة في تاريخ أكبر شبكة عرض ترفيهي اليوم، فهو بالتأكيد مختلف هنا. إن هذا الكتاب هو الدليل المثالي لإلقاء نظرة عامة على المسلسل. يستكشف كل تفاصيل الحلقات، ويحلل شخصياتها وشخصياتهم، ويقدم معلومات حول الألعاب الثقافية وخلفيتها وشرحها. لم يتوقف الحديث عن المسلسل الكوري منذ بدايته حتى الآن، وأصبح ظاهرة عالمية يحاول الجميع شرحها.يخبرنا هذا الكتاب عن الكثير من أسرار المسلسل، وتفاصيل الحلقات، وتحليل شخصياته المختلفة، وخلفية الألعاب الثقافية، ويحاول الوقوف على أسباب نجاحه غير المسبوق. يدخلنا الكتاب عالم أعظم ظاهرة تليفزيونية في السنوات الأخيرة، ويساعدنا على الاستمتاع بأقصى قدر من كل ما يتعلق بالمسلسل. "لعبة الحبار "لا يتطلع في أي لحظة إلى أن يكون أفضل مسلسل عُرض على الإطلاق، ولا الأكثر إِبداعًا، ولا الأكثر إثارة. ما يسعى إليه لعبة الحبار بالفعل هو الاستحواذ على ذهنك بالكامل كما لم يستحوذ عليه مسلسل آخر من قبل، يُثير حماسك بأمور استثنائية تحدث لمجموعة من الأشخاص العادية مثلك ومثلي، يجعلك غير قادر على الانتهاء من حلقة دون مشاهدة الحلقة التالية مباشرة.

  • اسم الكاتب

    بارك مين جون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789773197162
  • دار النشر

    العربي للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    208
10/10

تقييم أراجيك

فيفا 80

في هذا الكتاب قصص وحكايات عاشها جيل الثمانينيات، كتاب رائع جدًا، احتاجت كتابته قدر مرعب من الجهد، ويحتوي على كمية كبيرة من المعلومات، وأهم شيء أنه ذكريات للأجيال القديمة وتاريخ للأجيال الجديدة، إنه ألبوم يحتوي على ذكريات كروية عديدة، ستجد في الكتاب مقالاً كاملاً عن اللاعب المصري السابق والمدرب الراحل محمود الجوهري، مارادونا عام 86، وباجيو عام 90، وميلا عام 94، ورونالدو عام 98، وزيدان من عام 98 إلى عام 2006، والأهم من ذلك أنك ستجد مقالات عن هيغيتا حارس كولومبيا وصدته الشهيرة المعروفة باسم "صدة العقرب"، وستقرأ قصص عن بيركامب، وفان باستن، باولو روسي، وأندريس إسكوبار لاعب كولومبيا وحادثة قتله الشنيعة من قبل أفراد المافيا الكولومبية والذين أطلقوا 6 طلقات على جسده بسبب خطأ له في مباراته أمام الولايات المتحدة والتي أخرجت المنتخب الكولومبي من كأس العالم عام 1994، مقال زيدان قلت هذا هو ذروة عظمة الكتاب وعظمة مصطفى في الكتابة بشكل عام، وبالأخص اخر مقال في الكتاب وهو أعظم مقال في الكتاب وأعظم ما قاله مصطفى حمدي، وأفضل ما كتبه في حياته،
يستحق أن يكون هذا الكتاب ك بداية لأي شخص يحاول أن يدخل ويغوص في عالم كرة القدم، فهو لكل عاشق للثمانينيات وأحداث كرة القدم القديمة بكل قصصها وتفاصيلها، وحتى إن كنت تعرف المعلومات مسبقاً إلا أنك سوف تغوص وتتعمق أكثر في تفاصيلها حين تقرأ الكتاب، فهذا هو كتاب الذكريات.

  • اسم الكاتب

    مصطفى حمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778171570
  • دار النشر

    بيت الياسمين للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    136
9/10

تقييم أراجيك

كون عقلك: التفكير بفاعلية من خلال حل لغز البزل الإبداعي

كيف يمكنك أن تصبح أفضل في حل مشاكل العالم الحقيقي من خلال تعلم مهارات حل الألغاز الإبداعية، نحن نحل مشاكل لا حصر لها كبيرة وصغيرة كل يوم، ومع الكثير من الممارسة، لماذا غالبًا ما نواجه صعوبة في اتخاذ قرارات بسيطة؟، ناهيك عن الوصول إلى الحلول المثلى للأسئلة المهمة؟، هل محكوم علينا بهذه الفوضى؟ أم أن هناك طريقة عملية لتعلم التفكير بشكل أكثر فاعلية وإبداعًا؟.
في هذا الكتاب المنير والممتع والملهم، يوضح إدوارد برجر كيف يمكننا أن نصبح أفضل بكثير في حل مشاكل العالم الحقيقي من خلال تعلم مهارات حل الألغاز الإبداعية باستخدام تقنيات تفكير بسيطة وفعالة، كتاب (كون عقلك: التفكير بفاعلية من خلال حل لغز البزل الإبداعي) يعلمك هذه التقنيات، بما في ذلك كيفية طرح أسئلة جيدة، وكيف تحارب الفشل وتحاول مرة أخرى، وتغيير رأيك، ثم يساعدك على ممارستها بألغاز لفظية ومرئية ممتعة، الهدف ليس حل كل تحد بسرعة ولكن لابتكار أكبر عدد ممكن من الطرق المختلفة للتفكير في الحلول، عندما ترى الألغاز بعمق أكبر، سيتغير عقلك، مما يساعدك على أن تصبح مفكرًا أكثر إبداعًا في الحياة اليومية، وتتعلم كيف تكون مفكرًا أفضل يؤتي ثماره بطرق لا تحصى لأي شخص، بما في ذلك الطلاب ورجال الأعمال والمهنيين والرياضيين والفنانين والقادة والمتعلمين مدى الحياة.
كتاب عن تغيير وإنشاء نسخة أفضل من نفسك من خلال الألعاب الذهنية، والكتاب سيسعد ويكافئ أي شخص يريد تعلم كيفية إيجاد حلول أفضل لألغاز الحياة التي لا تعد ولا تحصى، ويشكل تحديًا للقارئ لرؤية العالم من خلال وجهات نظر مختلفة وإيجاد معنى جديد.

  • اسم الكاتب

    إدورد برجر
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789948367567
  • دار النشر

    دار ملهمون للنشر والتوزيع
ذو صلة
8.6/10

تقييم أراجيك

لماذا كرة القدم؟

كرة القدم لها سحرها الخاص، يمكنها تغيير كل شخص تلمسه، وتحويل الغرباء إلى أصدقاء، والأصدقاء إلى إخوة، وتكوين الآلاف والملايين من عائلة واحدة. في بعض الأحيان يحولون الفقراء إلى سعداء، والأغنياء إلى غير سعداء، والجيران إلى أعداء، والبسيط إلى خبراء، والمجنون إلى عاقل والعكس صحيح. إنها تجعل الأبطال مغرمين بالغرور من الشباب البسيط. عندما يصبح الجري وركل الكرة عملاً فنياً يغنيه الشعراء، فأنت تدرك أنك في عالم كرة القدم الجميل. لماذا كرة القدم؟ سؤال قد يبدو بسيطًا أو ساذجًا للوهلة الأولى، لكنه أعمق مما يتبادر إلى الذهن عند سماعه لأول مرة عن كرة القدم. لماذا هي مهيمنة؟ لماذا اللعبة شعبية؟ والأكثر هوسًا وتشويقًا وإثارة وانتشارًا؟ وأكثر المال والإنفاق؟ ولماذا هي التي تستحوذ حبه على قلوب غالبية الناس لدرجة أنها أصبحت نشاطا بشريا اتفق عليه العالم عبر التاريخ؟ في إطار محاولة الرد على هذا السؤال السهل والممتنع والمثير للجدل والعميق بامتياز، يستعرض المعلق والمدير السابق لقنوات بي إن سبورت "أيمن جادة، وهو رجل له تاريخ طويل في كرة القدم العربية والعالمية، التاريخ. اللعبة وتطورها ونجومها وأبرز أحداثها وبطولاتها من خلال سرد ممتع ومراجعة سلسة. في تاريخ الأرشيف، لم يكن موجودًا في الكتاب الوثائقي. لا يمكن اعتباره رواية أو كتابًا نقديًا، بل هو رؤية ذاتية لظاهرة عالمية تجعله يجمع كل ذلك في مزيج فريد يجلب المتعة والفائدة لمن يقرأه، سواء كان من محبي كرة القدم أو من عشاق كرة القدم. من المجانين الكثيرين فيها، أو أنه يجهلها تمامًا ويسعى لمعرفة المزيد عنها.تحدث الكاتب عن غرائب كثيرة جدا في كرة القدم لكنها حقائق، قوانين الكرة ومراحل تطورها، الصناعات التي قامت لخدمة اللعبة، الحكام وتطور دورهم، المنافسات بين الأندية المتصارعة كثنائيات في البلاد المختلفة مثل: برشلونة وريال مدريد، والأهلي والزمالك، أيضا اللوجو أو الشعار الخاص بكل فريق وبعض الحكايات الطريفة عنه.

  • اسم الكاتب

    أيمن جاده
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140233911
  • دار النشر

    الدار العربية للعلوم ناشرون
  • عدد الصفحات

    606
7/10

تقييم أراجيك

وجبات أهلاوية خفيفة

الكاتبة بسمة المصرية بسمة صبحي، إحدى أكبر مشجعي نادي الأهلي المصري، تقدم كتابها الثالث الذي يتعلق بنادي الأهلي تحت عنوان (وجبات أهلاوية خفيفة)، بعد كتابيها (حكايات أهلاوية - سر الأهلي)، يحتوي الكتاب على 30 قصة عن النادي الأهلي ونجومه في مختلف الرياضات مثل: (الزعيم- الأهلي محدش يقوله لأ- الأهلي لو وقع ليه ألف قومة- اتعودت عليك يا حبيبي- صدمة في مكتب صالح سليم- انتصارًا حزينًا- فلسطين في قلب الأهلي- وُلد طائرًا) وغيرهم.
بدأت بسمة كتابها بمدحها للنادي الأهلي وتاريخه القيم والمليئ بالعديد من الحكايات والروايات التي لا تظهر كم أن هذا النادي هو نادي رياضي عريق، يمشي بخطوات ثابتة نحو النجاح منذ أن تأسس النادي عام 1907 وحتى هذه اللحظة، وتكشف أيضاً عن تاريخ يشبه تاريخ الدول "دولة جوة دولة أهلاوية عريقة"، هذه الجملة هي أساس هتافات كل مشجعي النادي الأهلي، وهي جملة واقعية فتاريخ النادي أو "القلعة الحمراء" يوجد به الكثير من المواقف والحكايات التي تثبت مراراً وتكراراً أنه أكثر من مجرد نادي، وإنما وطن يعشقه كل من ينتمي إليه ويفتديه بحياته، كتابُ واحد لا يكفي أبداً حتى يحتوي كل تاريخ النادي بل يحتاج للعديد من الكتب للتحدث عنها، لذلك قسمت الكاتبة هذا التاريخ والكتاب لعدة أجزاء سوف تستمتع بقرائتها وتتعلم الكثير من القصص الجديدة حول هذا النادي العريق.

  • اسم الكاتب

    بسمة صبحي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776803671
  • عدد الصفحات

    168

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة