تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

افضل كتب عن ادارة الوقت .. دليلك لتحقيق النجاح والتفوق في حياتك

محمد نصار
محمد نصار

1 د

أفضل كتب عن إدارة الوقت: في عالم متسارع ومليء بالمتطلبات والتحديات، قد يظلمنا الوقت أحيانًا، أو قد نشعر أنه يمر بسرعة دون أن نحقق ما نرغب. الوقت هو رأس المال الأثمن الذي لدينا، وكيفية إدارته واستغلاله هو ما يحدد في النهاية مدى نجاحنا وتقدمنا في مختلف جوانب الحياة.

في ظل تزايد الضغوط والمتطلبات التي نعيشها يوميًا، يصبح امتلاك استراتيجيات فعالة لإدارة الوقت أمرًا أساسيًا للنجاح وتحقيق الأهداف. ولتوجيهك نحو الطريق الصحيح، نقدم لك في هذا المقال مجموعة مختارة من أفضل الكتب التي تساعدك على تطوير مهاراتك في هذا المجال وتحويل التحديات إلى فرص. ستجد في هذه الكتب تقنيات وأساليب مجربة للتحكم في وقتك وتحقيق أقصى استفادة منه.

7.8/10

تقييم أراجيك

كيف تعيش كل ساعة في يومك كما ينبغي

كتاب كيف تعيش كل ساعة في يومك كما ينبغي، كتبه أرنولد بينيت، هو جزء من عمل أكبر بعنوان كيف تعيش. في هذا الكتاب، يقدم نصائح عملية ومثيرة حول كيف يمكن للمرء أن يعيش (على عكس الموجود فقط) في حدود 24 ساعة في اليوم. يتألف الكتاب من عدة فصول وإليك عناوين تلك الفصول: 1- المعجزة اليومية. 2 - الرغبة في تجاوز برنامج واحد. 3 - احتياطات قبل البدء. 4- سبب المشكلة. 5- التنس والروح الخالدة. 6- تذكر الطبيعة البشرية. 7- السيطرة على العقل. 8- المزاج الانعكاسي. 9- الاهتمام بالفنون. 10 لا شيء في الحياة رتيب. 11- قراءة جادة. 12- الأخطار التي يجب تجنبها.
يقدم بينيت في الكتاب العديد من النصائح ومنها، شاهد اليوم المكون من أربعة وعشرين ساعة على أنه يومين منفصلين، أحدهما يشمل ثمانية ساعات عمل في اليوم والآخر ستة عشر ساعة في اليوم الشخصي يتم احتسابه والاستفادة منه. ودرب عقلك يوميًا للتركيز على شيء واحد بشكل مستمر لفترة طويلة، خمسون دقيقة في مثاله الحالة المتوسطة.
وفكر في نفسك. بالإضافة إلى اطلب تسعون دقيقة في المساء لمدة ثلاث أمسيات في الأسبوع، لتبدأ, يمكن العثور على مزيد من الوقت، لكن بينيت يوصي بالبدء على نطاق صغير، بدلاً من محاولة مشروع كبير والفشل، يمكن المطالبة بهذه الدقائق التسعون دقيقة في المساء، في الصباح، في القطار من وإلى العمل، أو في أي وقت آخر لا يتم استخدامه بشكل جيد ينصح معظم الناس بأمسيات، لكن ذلك يعتمد على جدولك الزمني، استخدم التسعون دقيقة لتحسين نفسك, على مدار الأسابيع والأشهر، فإن المعرفة المكتسبة في تلك الفترات الزمنية ستضيف قدرًا كبيرًا. الأدب ليس الوسيلة الوحيدة لتحسين الذات. يمكن أن تكون القراءة الأخرى مفيدة للغاية، بما في ذلك معرفة المزيد عن عملك، والتعرف على أسباب وتأثيرات الأشياء، والتعرف على التاريخ والفلسفة، لكن لا ينصح بقراءة الروايات لتحسين الذات. ويوصي بشدة بالشعر، وخاصة الروايات الشعرية مثل روايات ميلتون الفردوس المفقود.

  • اسم الكاتب

    أرنولد بينيت
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778062649
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    111
7.8/10

تقييم أراجيك

الطريقة الأكثر فاعلية لإنجاز المهام

هل تشعر غالبًا وكأنك تدور عجلاتك دون القيام بأي شيء؟ هل تشعر بالتعب والإرهاق والإحباط لأنك لا تحقق أهدافك؟
تخيل أنك تنجز كل شيء بينما يكون لديك وقت فراغ تحتاجه للاسترخاء ومتابعة شغفك. تخيل تحسين حياتك المهنية، وحياتك المنزلية، وعلاقاتك، وصحتك، وقضاء جزء بسيط من الوقت والجهد الذي تعتقد أنه مطلوب. إنه ممكن، حتى أنه سهل، والحل بسيط بشكل مدهش.
يقدم المؤلف "ديمون زهاريادس" في كتابه "الطريقة الأكثر فاعلية لإنجاز المهام" إستراتيجية واضحة وعملية وسهلة التنفيذ للحصول على نتائج غير عادية في حياتك بإجراءات أقل. ستتعلم كيفية تبني عقلية غير تقليدية من شأنها تحسين كل جانب من جوانب تجربتك اليومية. والأفضل من ذلك كله، ستستمتع بنمط حياة أكثر فائدة مع قضاء وقت وجهد أقل في إنشائه.
في كتاب "الطريقة الأكثر فاعلية لإنجاز المهام"، ستكتشف كيف تطور حياتك المهنية دون إضاعة الوقت في تكتيكات تافهة. وكيف تدير حياتك المنزلية بأقل وقت وجهد. وما هو سر بناء علاقات ذات مغزى تثري حياتك. وتكتيكات بسيطة للحصول على الشكل بدون حمية مجنونة وإجراءات التمارين الرياضية. فضلاً عن كيفية تبسيط أموالك في دقائق في الشهر. ومفاتيح التعلم السريع والاستبقاء الأفضل. فضلاً عن كيف تنمو عملك بسرعة دون العمل بنفسك حتى العظام.
إذا كنت حزيناً أو محبطًا بسبب عدم إحراز تقدم في حياتك، فإن الحل بسيط مثل تعديل طريقة تفكيرك. "الطريقة الأكثر فاعلية لإنجاز المهام "سـَ يوضح لك كيفية القيام بذلك، ويساعدك على تطبيق هذه النظرة الجديدة بطرق عملية تؤدي إلى نتائج ملحوظة.
هذا الكتاب ليس عن النظرية. يقدم نصائح عملية يمكنك استخدامها بدءًا من الآن!

  • اسم الكاتب

    ديمون زهاريادس
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778062496
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    118
8.8/10

تقييم أراجيك

التغيير للأفضل: خلاصة أهم كتب تطوير الذات والارتقاء بالنفس

كتاب "التغيير للأفضل: خلاصة أهم كتب تطوير الذات والارتقاء بالنفس" وقد قام بإعداد هذا الكتاب الذي يعتبر عصارات واحد وعشرون كتاب آخر، "فريق أخضر" وهي منصة تقوم على تلخيص الكتب وتبسيطها، يبدأ الكتاب من منطلق أننا إذا أردنا تطوير شيء ما علينا معرفته جيداً، حيث أن هدفه هو تقديم "الزبدة"للمساعدة على تطوير الذات، فيه بعض الخطوات المحددة التي تبدأ بالتعرف على حقيقة الذات،ومن ثم التعرف على الشخصية وتعلم كيفية قراءتها وتقييمها.
ينقسم الكتاب إلى خمسة أجزاء واقعة في 319 صفحة، وكل جزء منهم يتكون من محورين أو أكثر، سنذكرهم باختصار على الشكل التالي: يتحدث الجزء الأول عن التعرف على الشخصية، وذلك عن طريق إستكشافها ومعرفة كيفية تكوينها وما هي المؤثرات التي تتأثر بها، بالإضافة إلى الصورة الذاتية و كيف يمكنك تكوينها لنفسك سواء كانت تلك الصورة سلبية أو إيجابية، ومعرفة تلك المؤثرات التي تؤثر في تكوينها. أما الجزء الثاني فهو يركز على الدعم الذاتي من خلال الانضباط، والذي يتم من خلال إدارة الوقت وتحمل المسؤولية، التي من شأنها المساعدة على التخلص من الخوف. ويتحدث الجزء الثالث عن بناء العادات من خلال خطوات صغيرة أو ما يسمى "نظرية كايزن"، تنص هذه النظرية على اتخاذ خطوات صغيرة نحو هدف محدد بشكل مريح دون تسرع وبعيداً عن الطاقة المفرطة من الحماس، بحيث يمكنك رفع معدل الرغبة في اجتياز الخطوات المتبقية لتحقيق الهدف، كما أنه تناول أيضًا كيفية بناء العادات. أما الجزء الرابع من الكتاب فقد كان مرحلة إزالة العقبات، والمعوقات التي تجعل من الصعب تحقيق الهدف للإنسان كثيرة، وأهمها التشتت وفقدان التركيز وكيفية ممارسة اكتساب القدرة على التركيز عن طريق تحديد المهام وترتيبها حسب الأولوية وتحديد سقف زمني محدد لها، ومن ثم المتابعة والتحكم بالوقت بشكل منتظم. أما الجزء الخامس والأخير فيُعنى ببناء وإعداد العقلية لمرحلة النجاح، من خلال تسليط الضوء على كيفية تفكير الناس الناجحة، وفن التفكير الواضح.

  • اسم الكاتب

    فريق أخضر
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776743458
  • دار النشر

    دار الكرمة
  • عدد الصفحات

    319
ذو صلة
8.4/10

تقييم أراجيك

اصنع وقتا أكثر من المتاح

في عالم تتجدد فيه المعلومات إلى ما لا نهاية ويشعر يوم العمل وكأنه سباق للرد على أولويات الآخرين بشكل أسرع، فقد أصبح وضعنا الافتراضي مرتبكًا ومشتتًا. ولكن ماذا لو لم يكن استنفاد الانشغال المستمر إلزاميًا؟ ماذا لو تمكنت من النزول من عجلة الهامستر والبدء في السيطرة على وقتك وانتباهك؟ هذا ما يدور حوله هذا الكتاب.
بصفتهما منشئي "سباق التصميم" الشهير لمشاريع غوغل، ساعد جيك وجون مئات الفرق في حل المشكلات المهمة من خلال تغيير طريقة عملها. بناءً على نجاح هذه السباقات وخبرتهم في تصميم المنتجات التقنية في كل مكان من جيميل إلى يوتيوب، أمضوا سنوات في تجربة عاداتهم وروتينهم، والبحث عن طرق لمساعدة الأشخاص على تحسين طاقتهم وتركيزهم ووقتهم. لقد قاموا الآن بتجميع التكتيكات الأكثر فاعلية في إطار عمل يومي من أربع خطوات يمكن لأي شخص استخدامه لتصميم أيامه بشكل منهجي. جعل الوقت ليس صيغة واحدة تناسب الجميع. بدلاً من ذلك، يقدم قائمة قابلة للتخصيص من النصائح والاستراتيجيات ذات الحجم الصغير التي يمكن تخصيصها للعادات وأنماط الحياة الفردية.
لا يتعلق تخصيص الوقت بالإنتاجية أو التحقق من المزيد من المهام. كما أنه لا يقترح حلولًا غير واقعية مثل التخلص من هاتفك الذكي أو تشتيت وسائل التواصل الاجتماعي. إن تخصيص الوقت لا يتعلق بإصلاح نمط حياتك بشكل جذري؛ يتعلق الأمر بإجراء تحولات صغيرة في بيئتك لتحرير نفسك من الانشغال المستمر والإلهاء.
يجب أن تقرأ لأي شخص قد فكر في أي وقت مضى، إذا كان هناك المزيد من الساعات في اليوم...، فإن تخصيص الوقت سيساعدك على التوقف عن الاستجابة بشكل سلبي لمتطلبات العالم الحديث والبدء في تخصيص وقت للأشياء المهمة.

  • اسم الكاتب

    جايك ناب
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778062809
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    267
8.4/10

تقييم أراجيك

بهجة الحياة البسيطة

هل شعرت يومًا بالإرهاق، بدلاً من أن تغمرها السعادة، من كل ممتلكاتك؟ هل تتمنى سرًا أن تهب رياح شديدة القوة الفوضى من منزلك؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد حان الوقت لتبسيط حياتك! من خلال كتاب "بهجة الحياة البسيطة" للكاتبة "فرانسين جاي"، الذي يُعد دليل ممتع وخفيف للعيش البسيط. يحتوي هذا الكتاب على الكثير من التذكيرات المنطقية مع وصف نهج "التبسيط" في كل فصل. يتكون هذا الكتاب من خمسة أجزاء، يقدم الجزء الأول حديثًا حماسيًا ملهمًا عن متع ومكافآت وفوائد التقليل. أما الجزء الثاني ستتعلم و تتعرف على طريقة ستريم لاين "انسيابية" وهي عشر خطوات سهلة وبسيطة لتخليص منزلك من الفوضى، تتلخص بـِ ابدأ من جديد، المهملات أو الكنز أو التحويل، سبب كل عنصر، كل شيء في مكانه، جميع الأسطح نقية، وحدات، الحدود، إذا دخل شيء خرج شيء آخر، تضييقه، و الصيانة اليومية. ثم يتنقل الجزء الثالث من غرفة إلى غرفة أُخرى، ويشرح لك طرقًا محددة للتعامل مع كل غرفة على حدى. أما الجزء الرابع يقوم بمساعدتك على تقليص قائمة المهام الخاصة بك لتوفر وتحافظ على وقتك، بالإضافة إلى أنه يشرح كيف يمكن أن يؤدي توفير مساحة في خزانَاتك إلى إنقاذ الكوكب.
لذا هل أنت جاهز للتخلص من الفوضى؟ فقط عليك لأن تفتح هذا الكتاب وتبدأ بقراءته، وستكون في طريقك إلى حياة أبسط وأكثر انسيابية وأكثر هدوءًا. ولا تنسى أن وجود أشياء أقل هو مفتاح السعادة.

  • اسم الكاتب

    فرانسين جاي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776743250
  • دار النشر

    دار الكرمة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة