تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب توفيق الحكيم .. خليط من الأدب المعاصر والكلاسيكي !!

محمد نصار
محمد نصار

1 د

أفضل كتب توفيق الحكيم.. رحلة في أعماق النفس البشرية. تعتبر الكتب أحد أهم الأدوات التي يمكننا الاستعانة بها لتوسيع مداركنا وتحقيق النمو الشخصي، ومن بين الكُتّاب الذين تركوا بصمة في عالم الأدب والفكر العربي، يتصدر توفيق الحكيم القائمة بأعماله الفذة والمميزة. إنه كاتب وروائي مصري عرف بأسلوبه الرشيق والجذاب وبقدرته على رسم صور واقعية تلامس أعماق القراء.

في هذه المقالة، سنستكشف أفضل كتب توفيق الحكيم التي حققت شهرة عالمية وأثرت في العديد من الأجيال، وسنتعرف على قصصه المذهلة وشخصياته الاستثنائية ورسالته الفنية الفريدة. سنستعرض الأعمال التي تنوعت بين الرواية والمسرحية والمقالة.

تتميز أعمال توفيق الحكيم بقدرتها على استكشاف أعماق النفس البشرية، فهي تتناول قضايا فلسفية واجتماعية وإنسانية عميقة، وتطرح تساؤلات حول معنى الحياة والوجود والحب والسلطة. وتتميز هذه الأعمال أيضًا بأسلوبها السهل الممتنع، الذي يجمع بين الواقعية والرمزية، مما يجعلها قابلة للفهم والتفسير على أكثر من مستوى.

7.6/10

تقييم أراجيك

يوميات نائب في الأرياف

يقدم الكاتب الكبير توفيق الحكيم واحدة من أجمل الروايات المصرية الواقعية النقدية، وقد لاقت اهتمامًا واضحًا من النقاد والدارسين ومن القراء أيضًا، تدور أحداث الرواية في الريف المصري.
استطاع الكاتب المولود في محافظة الإسكندرية عكس بعض وجوه الحياة في مصر وخاصة في الأرياف من خلال هذه اليوميات، حيث تناول توفيق الحكيم في روايته هذه مذكرات يومية كتبها عندما كان وكيل نائب في أحد الأرياف المصرية،
يسرد الحكيم في روايته مشاهدات من الحوادث التي عُرضت عليه في أثناء عمله بالقضاء في أحد مناطق الريف المصري. ويسلط الضوء على معاناة الفلاحين المساكين وعدم تحقيق العدل لهم وفساد المنظومتين الإدارية والقانونية حيث يعرضها الكاتب في أسلوب فكاهي ساخر.
تدور أحداث رواية يوميات نائب في الأرياف بين عدد من الشخصيات الرئيسية:
أولها وهي شخصية تعد من الشخصيات المحورية في الرواية، "وكيل النيابة" وهو الكاتب نفسه حيث أرسل في مهمة إلى أحد الأرياف، فدوّن كل ما حدث معه فيه خلال اثني عشر يومًا.
"ريم" وهي شخصية معقدة وغامضة لفتاة جميلة بعمر السادسة عشر كما أنها تكون شقيقة زوجة قمر الدولة علوان.
"الشيخ عصفور" وهو رجل كان يساعد رجال الشرطة ويخرج معهم في الكثير من المهمات وهو شخصية معقدة، عارفٌ بأسرار القضية التي يبحث عنها النائب، لكن الأخير يرى الشيخ عصفور مجنوناً.
أما الشخصيات الثانوية:
"مأمور المركز" وهو من الشخصيات المعارضة في الرواية، يعجب بريم في أثناء التحقيق بالقضية ويقترح أن تبقى عنده في بيته لاستمرار التحقيق
"مساعد النيابة" وهو شابّ جديد بالعمل ذكي وقوي الملاحظة.
"قمر الدولة علوان" وهو فلاح ريفي يقارب عمره الأربعين عامًا، وتتمثل أهمية هذه الشخصية ببدء أحداث الرواية بإصابته وتولّي النائب هذه القضية، حيث إنه يصاب بعيار ناري بينما كان يمشي قُرب أحد الجسور، يتم نقله إلى المستشفى ويموت بعد مدة بسبب جرحه العميق.

  • اسم الكاتب

    توفيق الحكيم
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770909997
  • دار النشر

    دار الشروق
8/10

تقييم أراجيك

زهرة العمر

يقدم توفيق الحكيم، أديب وكاتب روائي ومسرحي وُلد في مدينة الإسكندرية، أحد أشهر كتب الروايات والقصص الأدبية؛ كتاب زهرة العمر وهو كتاب من أجمل ما يكون، اشتمل على كافة مقاييس الرقي فهو مثير للعقول والعواطف، يسلبك شعورك في نفسيتك، يتميز بالسلاسة في سرده والوضوح في لغته، ما زاد من إقبال القارئين عليه.
وقد ذاع صيت هذا الكتاب وانتشر انتشارًا كبيرًا في الأوساط الثقافية، كما أنه حقق نسبة مبيعات عالية في سوق الكتاب العربي.
يتكون الكتاب من مجموعة "رسائل حقيقية" كتبها حكيم باللغة الفرنسية خلال إقامته في باريس في ذلك العهد الذي يسمونه "زهرة العمر"، و هي أربع عشرة رسالة كانت موجهة إلى المسيو أندريه. وقد بدأ الصديقان يتراسلان بعد مغادرة أندريه باريس للعمل في مصانع "ليل" بشمال فرنسا،
وانقطعت المراسلة والأخبار بين الصديقين عند عودة الحكيم إلى مصر والتحاقه بالسلك القضائي، وجرف تيار الحياة كل منهما في وادٍ.
وأما موضوع الرسائل فكان يتمحور حول حياة توفيق الحكيم، حياته الفنية، جهاده في تحصيل الثقافة من منابعها الحقيقية، ومحاولاته في سبيل الخلق الفني، ولمحات كثيرة عميقة عن التربية الفنية، ووسائل تلك التربية من تفكير وفن وأدب ورثناها عن الغرب والشرق.
خلاصة القول: “زهرة العمر” لتوفيق الحكيم إنه كان أديبًا بارعًا، واسع الثقافة، فاشلًا في حبه، مولعًا بالموسيقى، مطلعًا على الأدبين: الفرنسي والإنجليزي فضلًا عن الأدب العربي.

  • اسم الكاتب

    توفيق الحكيم
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770910009
  • دار النشر

    دار الشروق
9.2/10

تقييم أراجيك

الدنيا رواية هزلية

"كتاب الدنيا رواية هزلية "واحد من أشهر كتب الأديب والكاتب الروائي والمسرحي توفيق الحكيم. ويُعد الحكيم من أشهر أدباء القرن الماضي، ومن أشهر الأدباء في التاريخ المُعاصر. وقد كان أحد مجددي الاتجاة المسرحي حتى يُصبح بشكله الحالي، كما أنه اهتم بالأدب كثيرًا،. وكان هذا الكتاب أحد أكبر أسباب شهرة الأديب توفيق الحكيم.
كتاب "الدنيا رواية هزلية " هو كتاب مؤلف من ثلاث مسرحيات، الأولى تحمل نفس اسم الكتاب، والمسرحية الثانية تحمل عنوان "احتفال أبي سنبل"، والأخيرة بعنوان "لزوم ما لا يلزم ".
"خالد"، بطل المسرحية الأولى "الدنيا رواية هزلية"، يعاني خالد من بيروقراطية عالمه،إلا أنه لا يفعل أي شيء لمحاولة تغيير واقعه، "عاطل بالوظيفة " هذا هو المصطلح الذي أطلقه على نفسه حيث أنه وعلى الرغم من مرور عامين له في مكتب الأرشيف إلا لا يُكلف بأي عمل في وظيفته، يقرر خالد اللجوء إلى القراءة لاشغال وقت فراغه، كان الكتاب الذي أعطاه فرصة ليكون المخرج للعالم الذي يريده هو كتاب "حلول الروح أو تناسخ الأرواح عند الهنود والقدماء المصريين"، عالم خاص به بعيد كل البعد عن الروتين وكبت الفكر وقيود اللوائح. تأثر خالد بفكرة الكتاب التي تزعم" إن روح الشخص تحل في أجساد مختلفة وأن للشخص الواحد أكتر من حياه". فبعد انتهائه من الكتاب، نام وحلم أن روحه تخرج من جسده فيتقمص في حلمه عدة شخصيات، ثارة ممثل يحاول وضع منظور مختلف لروايات قديمه مثل "روميو وجوليت "، وثارة أخرى عالم يحاول اكتشاف طريقة لإلغاء فكرة الموت، وأخيرا تقمص شخصية أنطونيو. وظهرت "الأنسة علويه "،زميلة "خالد" في المكتب، في حلمه لتقوم هي الأخرى بأدوار مختلفة لتناسب شخصية "خالد" في كل دور جسده. وبذلك أبدع توفيق الحكيم في استخدام أسلوب ساخر لطرح فكر ويؤكد على أن الإنسان إذا وُضع في ظروف مناسبة فإنه قادر على فعل ما يريد.

  • اسم الكاتب

    توفيق الحكيم
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770934784
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    328
ذو صلة
8.8/10

تقييم أراجيك

سجن العمر (سيرة ذاتية)

قدم الكاتب والأديب المصري توفيق الحكيم كتابه (سجن العمر (سيرة ذاتية))، تعد هذه السيرة من أجمل السير الذاتية في الأدب العربي إذ يعد صاحبها من الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث، تحدث في هذه السيرة عن تأثره بموروثات أمه وأبيه وكيف أثرت على طباعه، وعن مواقف حياته التي تعرض لها منذ ولادته وسفره إلى باريس وحتى وفاته.
سافر توفيق الحكيم للحصول على شهادة الدكتوراه في الحقوق من جامعة باريس بسبب رغبة والده الذي تمنى أن يراه أحد أهم القضاة أو المحامين في البلد، إلَّا أن توفيق يعود إلى مصر خالي الوِفاضِ من الدكتوراه، ما سبب نقمة أهله عليه لكنه عاد بفكر وثقافة ساعداه لتأليف العديد من الكتب، كتاب سجن العمر يعد السيرة الذاتية الثانية لتوفيق الحكيم بعد كتابه "زهرة العمر" ويروي لنا توفيق في كتابه بأسلوب المتحدث مع نفسه عن ظروف نشأته والعائلة التي ينحدر منها والظروف في مصر آنذاك وصعوبة توفر التعليم، وأكثَرَ من وصف والديه وأخلاقهم باعتباره كان سجيناً لكثيرٍ من عاداتهما، يتميز والده بالجِدّ والصرامة والتدقيق في أموره، وأمه وعشقها لقراءة القصص والروايات وإيمانها بالخرافات، ولعه بالفنّ والفنانين، ثم ينتقل بنا إلى قصة حصوله على الشهادة في الجامعة وزميله "حلمي بهجت" الذي حفزَه ومثابرته في دراسته، ما جعل "توفيق" يكدّ ويجهد في دراسته حتى حصل على الشهادة، أنصح بقراءة هذا الكتاب إذ إنه قد نال الكثير من الإعجاب واعتبره البعض من أجمل قصص السيرة الذاتية.

  • اسم الكاتب

    توفيق الحكيم
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770986813
  • دار النشر

    دار الشروق
أرني الله
7/10
Goodreads

تقييم أراجيك

أرني الله

قدم أبو المسرح المصري والعالم العربي توفيق الحكيم أحد أفضل قصصه “أرني الله” يعد الحكيم أحد أشهر أدباء القرن الماضي والعصر الحديث.
يتناول الأديب توفيق في كتابه “أرني الله” 18 قصة بأسلوب فلسفي حياة الإنسان المادية والروحية وهي (أرني الله – الشهيد – موزع البريد – أنا الموت – وكانت الدنيا – دولة العصافير – في سنة “مليون” – الاختراع العجيب – الأسطى عزرائيل – معجزات وكرامات – مؤتمر الحب – امرأة غلبت الشيطان – الحبيب المجهول – في نخب “العصابة” – أسعد زوجين – أعترف القاتل – ميلاد فكرة – وجه الحقيقة).
أشهر قصة في الكتاب هي “أرني الله” حيث بدأها الكاتب بأسلوب وسؤال بسيطين من طفل صغير لوالده (إنك يا أبت تتحدث كثيرًا عن الله.. أرنى الله !) هذا السؤال جعله يبدأ رحلته في البحث عن وجوده محاولًا أن يرى الله إذ ذهب إلى أطراف المدينة تاركًا أهله وراءه ساعيًا لتحقيق غايته، ولكن انتهت رحلته نهاية مأساوية.
نجح الكاتب بأسلوب بسيط ساخر أن يجعل أي قارئ قادرًا على أن يفهم كتاباته ورسالته ف في قصة “أنا الموت” كان بطل الكاتب جالسًا فوق صخرة في الإسكندرية مُقررًا أن ينتحر، العجيب بالأمر أن البطل كان من عائلة غنية وحائزًا على الماجستير ويعيش في عقارات ورثها عن أبويه، فلماذا يريد الموت؟ أوضح الكاتب أن السبب الوحيد لرغبة الموت هي ملاقاة الموت بحد ذاته لفصل الخيال عن الواقع.

  • اسم الكاتب

    توفيق الحكيم
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770911754
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    152

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة