تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب بناء الثقة بالنفس.. طريقك لذاتٍ أقوى

أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

في عالم يتميز بالتحديات والضغوط المستمرة، تُعتبر الثقة بالنفس من الصفات الأساسية التي يحتاجها الأشخاص لتحقيق طموحاتهم وأهدافهم. فالكثير من الناس يجدون أنفسهم بحاجة لبناء أو تعزيز هذه الثقة، لذا يمكن أن تلعب الكتب دورًا مهمًا في توفير الأدوات والتقنيات اللازمة لذلك. ففي العديد من الكتب، يشارك المؤلفون خبراتهم وأبحاثهم لمساعدة القراء على فهم أهمية الثقة بالنفس وكيفية تعزيزها. سواء كنت تحاول التغلب على الخوف أو القلق، أو تحتاج إلى دفعة من الإلهام، يمكن أن تقدم هذه الكتب الموارد اللازمة لتحقيق التغيير.

إليك بعض الكتب التي غيرت حياة الكثيرين وأثبتت أنها من أفضل كتب الثقة بالنفس، فكل واحد منها يقدم نظرة معمقة وملهمة للقوة الداخلية والاحترام الذاتي بطرق مثيرة للإعجاب وقابلة للتطبيق. تابع معنا القراءة.

8.6/10

تقييم أراجيك

قوة الثقة بالنفس

يقدم الكاتب والمفكر ومحاضر التنمية البشرية "إبراهيم الفقي" كتاب يقع في 126، يعتبر من أشهر الكتب الفقي كما أنه حظى بشعبية كبيرة بين الباحثين والمهتمين بالتنمية البشرية بعنوان "قوة الثقة بالنفس". إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
يسلط الفقي الضوء على الأثر الإيجابي للثقة بالنفس على حياة الناس، ويناقش الصعوبات والعقبات التي تصاحب انعدام الثقة بالنفس. يعلم القراء كيفية إدارة المواقف باستخدام أنواع مختلفة من الشخصية، مثل التعامل مع أولئك الذين يتسمون بالقمع.
يعد هذا الكتاب قراءة رائعة لأي شخص مهتم بتعلم كيفية التحدث وتقديم نفسه في الأماكن العامة. كما ذكر المؤلف، فإن التحدي الأكبر الذي يواجهه معظم الناس عند التحدث أمام الآخرين هو أنهم يشعرون بالخوف. يوضح هذا الكتاب أن الكثير من الناس يميلون إلى التخلي عن فكرتهم أو كلامهم قبل أن يقال حتى. يشجعك الكاتب على عدم الخوف من خوفك، بل على تقبله وتحويله إلى شيء إيجابي لنفسك ولجمهورك ولكل من حولك.
يقدم الدكتور إبراهيم الفقي للقارئ نظرة عامة شاملة عن سيكولوجية التفكير التي تغطي مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك: مفهوم الذات، واحترام الذات، وتحقيق الذات، والصورة الذاتية، والتعميم السلبي والمزيد.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم الفقي
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    سما للنشر والتوزيع
8.4/10

تقييم أراجيك

استيقظ وعش: كتاب ينهض بثقة الإنسان في نفسه وقدراته

في كتاب "استيقظ وعش: كتاب ينهض بثقة الإنسان في نفسه وقدراته"، تحدثت الكاتبة والمحررة الأمريكية "دوريثيا براند" باستفاضة عن الفشل، وقسمته إلى اثنتى عشر فصلاً. على الرغم من وجود الكثير من الوقت والتركيز على الفشل، إلا أنك لا تشعر بالإرهاق أثناء قراءة الكتاب. لكنك تحصل على فكرة أفضل عن ماهية الفشل، ووجوهه المختلفة، وكيف يتجلى في حياتك. وماذا تفعل لتحويل الفشل إلى نجاح.
عندما تتصرف من منطلق أن الفشل مستحيل، فأنت تثبت أن الفشل حقًا مستحيل بالنسبة لك. عليك أن تتعلم من أخطائك، وهذا نجاح بحد ذاته. وعليك أن تستمر في العمل. من المؤكد أن الفشل ممكن لأولئك الذين لم يتخلوا عن إرادة الفشل، ويمكنك أن تكون أحد أولئك الذين تخلوا عنها. تعامل مع النجاح على أنه أمر مؤكد، وحتمية، وستستمر في التقدم إلى مستويات أعلى في حياتك. أنت ناجح. أنت تجسدها، واخترت "الاستيقاظ والعيش".
لم تكتب براند كتابًا تحفيزيًا بدون أي شيء. كتبت كتابًا كلاسيكيًا حقيقيًا أوصى به قادة التنمية الشخصية مثل "إيرل نايتنجيل" و"بريان تريسي". توفر براند العديد من الاستراتيجيات والضوابط للعمل التي يمكنك تطبيقها بسهولة على حياتك الخاصة. إنني معجب بكمية القيمة التي يتضمنها كتاب "استيقظ وعش". إنه بالتأكيد كتاب يجب مراجعته وتطبيق المزيد منه بمرور الوقت. تصبح الحياة مثيرة عندما يتم تناولها من وجهة النظر هذه.

  • اسم الكاتب

    دوريثيا براند
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778061932
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
7.6/10

تقييم أراجيك

العلاقة الحميمية: لغز العلاقة الحامية الثقة بالنفس وبالآخرين

أصبحت علاقات "الكر والفر" شائعة في مجتمعنا حيث أصبحت أكثر بلا جذور، وأقل ارتباطًا بالهياكل الأسرية التقليدية، وأكثر قبولًا للجنس العرضي. ولكن في الوقت نفسه، ينشأ تيار خفي من الشعور بأن شيئًا ما مفقود - صفة من الحميمية. هذه الخاصية ليس لها علاقة بالجسد، على الرغم من أن الجنس هو بالتأكيد أحد الأبواب الممكنة. الأهم من ذلك بكثير هو الاستعداد لكشف أعمق مشاعرنا ونقاط ضعفنا، مع الثقة في أن يتعامل معها الشخص الآخر بعناية. في النهاية، يجب أن ترتكز الرغبة في المخاطرة بالعلاقة الحميمة على قوة داخلية تعرف أنه حتى لو ظل الآخر مغلقًا، حتى لو تم خيانة تلك الثقة، فلن نعاني من أي ضرر دائم.
في كتاب "العلاقة الحميمية: لغز العلاقة الحامية الثقة بالنفس وبالآخرين" الذي يعتبر دليل لطيف وعاطفي، يأخذ أوشو قُرائه خطوة بخطوة من خلال ما يجعل الناس يخافون من العلاقة الحميمة، وكيفية مواجهة تلك المخاوف وتجاوزها، وما الذي يمكنهم فعله لتغذية أنفسهم وعلاقاتهم لدعم المزيد من الانفتاح و الثقة.
كما يتحدى أوشو القُراء لفحص والتحرر من أنظمة المعتقدات المشروطة والأحكام المسبقة التي تحد من قدرتهم على الحياة بكل ثرائها. وصفته صحيفة صنداي تايمز بلندن بأنه واحد من "ألف صانع للقرن العشرين" و بواسطة صحافة "Sunday Mid-Day" (الهند) كواحد من عشرة أشخاص إلى جانب غاندي ونهرو وبوذا الذين غيروا مصير الهند. بعد أكثر من عقد من وفاته في عام 1990، استمر تأثير تعاليمه في التوسع، ووصل إلى الباحثين من جميع الأعمار في كل بلد تقريبًا في العالم.

  • اسم الكاتب

    أوشو
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144584149
  • دار النشر

    شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
  • عدد الصفحات

    121
8.6/10

تقييم أراجيك

أن تكون نفسك

يقدم المخرج والمؤلف والمنتج المصري "شريف عرفة"، المرجع العلمي للسعادة والنجاح وأول كتاب يتناول مفهوم السعادة بجرأة، كتاب "أن تكون نفسك"، تخرج عرفة من المعهد العالي للسينما كما أنه كاتب في علم النفس وفنان كاريكاتير محترف.
يتحدث هذا الكتاب بشكل رئيسي عن السعادة وعلاقاته ومرادفاته من سرور، انتعاش، ضحك، حب، فرح وغيرها الكثير من الكلمات الإيجابية المسؤولة عن تحسين الحالة النفسية للإنسان.
الهدف من هذا الكتاب هو تعليم الناس كيف يكونوا سعداء. اتخذ الدكتور شريف نهجًا مختلفًا: فهو يبدأ بمساعدتك على فهم معنى السعادة، ثم يقدم اقتراحات حول كيفية تحقيقها. فالسعادة هي رحلة نبدأ فيها بإحساس قوي بالإيجابية، وننتقل عبر مراحل مختلفة من الفرح. تركز الفصول الأولى على ماهية السعادة والسعي وراءها، وأنواع ودرجات السعادة المختلفة، وكذلك الطرق التي يمكن أن نفقد بها إحساسنا بالسعادة.
علم السعادة موضوع تم البحث عنه ومناقشته لسنوات عديدة. هناك مستوى طبيعي من السعادة نعيش فيه جميعًا. يمكنك تسميته (سلام)، (اطمئنان)، (رضا) أو أي مصطلح تريده. نشعر بالفرح في حال ارتفاع مستوى السعادة، والسوء في حال انخفاضه، هذا هو ببساطة المفهوم العلمي للسعادة.
حاول الكاتب أن في هذا الكتاب إيصال فكرة أساسية للقارئ وهي مدى أهمية أن يكونوا سعداء وكيفية تحقيق ذلك من خلال تسع فصول، سنذكرها بالإسم ونترك لكم القراءة: السعادة هي المال، السعادة هي الظروف، السعادة هي التدين، السعادة هي المتع، السعادة هي الجينات، السعادة هي النجاح، السعادة هي الحظ، السعادة هي العالقات، السعادة هي أسلوب الحياة.

  • اسم الكاتب

    شريف عرفة
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789774277205
  • دار النشر

    الدار المصرية اللبنانية
9/10

تقييم أراجيك

انطلق ! تعلم كيف تكون جريئا وتعبر عن نفسك

يقدم الكاتب "عبد الله الحريري" كتابًا خفيف على النفس يساعدك على الإنخراط في المجتمع في حال كنت تعاني من الرهاب عن طريق تعليمك مواجهة المخاوف دائماً، كتاب تحت عنوان "انطلق ! تعلم كيف تكون جريئا وتعبر عن نفسك"، الكاتب عبد الله الحريري هو أيضاً صحفي سعودي الجنسية، وخبير في العلاج السلوكي والمعرفي، كما انه مساعد أمين عام "مجلس الخدمات الصحية"
يعاني الكثير من الناس من عوارض لأمراض نفسية تكون مشكلتها أو مسبباتها بسيطة ويمكن علاجها بقليل من التشخيص والعلاج المناسب، إلا أن إهمالها وتجاهلها يؤدي مع مرور الأيام لتراكمها وتفاقمها مما يسبب مشاكل جسدية وصعوبة في التواصل مع الآخرين.. إن المعاناة في صمت وتجاهل ليست الحل بل هي المشكلة الأساسية. في هذا الكتاب أحاول أن ألقي الضوء على هذا الجانب بأسلوب مبسط بعيد عن المصطلحات الطبية والمفاهيم العلاجية التخصصية، وأشرح واحدا من أهم الأمراض النفسية، التي تعتبر ذات نسبة كبيرة من الانتشار في وطننا العربـي بأسره، وهو الرهاب الاجتماعي.
يعتبر هذا الكتاب مبادرة لتسليط الضوء على أهم الأمراض النفسية في جيلنا والتي تنتشر فيها نسبة عالية كما تعتبر منتشرة بنسبة كبيرة في كل بلدنا العربي. كما يركز الكتاب على مرض الرهاب الاجتماعي والعديد من الأمراض النفسية الأخرى التي تكون مشكلتها أو أسبابها بسيطة ويمكن علاجها بقليل من التشخيص والعلاج المناسب. إلا أن إهمالها وتجاهلها يؤدي بمرور الأيام إلى تراكمها وتفاقمها مما يسبب مشاكل جسدية وصعوبة في التواصل مع الآخرين. الرهاب الاجتماعي هو اضطراب نفسي يمنع الناس من الشعور بالراحة في محيطهم. وهو ما نختبره في التفاعلات الاجتماعية مثل الاجتماعات مع المشرفين وزملاء العمل والحفلات، أو أي نوع آخر من التفاعل يتطلب حضورًا عامًا. ويعتبر عارض نفسي للمريض وهو نتاج التغيرات الجسدية في دماغ الإنسان التي يمكن أن يمر بها أي فرد دون استثناء. لذلك قد تختلف العلامات والأعراض التي تؤثر على الصحة العقلية اعتمادًا على الوظائف الدقيقة لخلايا الدماغ المعينة المعنية.
يعتبر هذا الكتاب محاولة لايصار فكرة لكل من المريض والأهل والمعلمين والمهتمين بالتربية هذا المرض وكيفية علاجهفور اكتشافه.

  • اسم الكاتب

    عبد الله الحريري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140109926
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    108
8.8/10

تقييم أراجيك

التغيير للأفضل: خلاصة أهم كتب تطوير الذات والارتقاء بالنفس

كتاب "التغيير للأفضل: خلاصة أهم كتب تطوير الذات والارتقاء بالنفس" وقد قام بإعداد هذا الكتاب الذي يعتبر عصارات واحد وعشرون كتاب آخر، "فريق أخضر" وهي منصة تقوم على تلخيص الكتب وتبسيطها، يبدأ الكتاب من منطلق أننا إذا أردنا تطوير شيء ما علينا معرفته جيداً، حيث أن هدفه هو تقديم "الزبدة"للمساعدة على تطوير الذات، فيه بعض الخطوات المحددة التي تبدأ بالتعرف على حقيقة الذات،ومن ثم التعرف على الشخصية وتعلم كيفية قراءتها وتقييمها.
ينقسم الكتاب إلى خمسة أجزاء واقعة في 319 صفحة، وكل جزء منهم يتكون من محورين أو أكثر، سنذكرهم باختصار على الشكل التالي: يتحدث الجزء الأول عن التعرف على الشخصية، وذلك عن طريق إستكشافها ومعرفة كيفية تكوينها وما هي المؤثرات التي تتأثر بها، بالإضافة إلى الصورة الذاتية و كيف يمكنك تكوينها لنفسك سواء كانت تلك الصورة سلبية أو إيجابية، ومعرفة تلك المؤثرات التي تؤثر في تكوينها. أما الجزء الثاني فهو يركز على الدعم الذاتي من خلال الانضباط، والذي يتم من خلال إدارة الوقت وتحمل المسؤولية، التي من شأنها المساعدة على التخلص من الخوف. ويتحدث الجزء الثالث عن بناء العادات من خلال خطوات صغيرة أو ما يسمى "نظرية كايزن"، تنص هذه النظرية على اتخاذ خطوات صغيرة نحو هدف محدد بشكل مريح دون تسرع وبعيداً عن الطاقة المفرطة من الحماس، بحيث يمكنك رفع معدل الرغبة في اجتياز الخطوات المتبقية لتحقيق الهدف، كما أنه تناول أيضًا كيفية بناء العادات. أما الجزء الرابع من الكتاب فقد كان مرحلة إزالة العقبات، والمعوقات التي تجعل من الصعب تحقيق الهدف للإنسان كثيرة، وأهمها التشتت وفقدان التركيز وكيفية ممارسة اكتساب القدرة على التركيز عن طريق تحديد المهام وترتيبها حسب الأولوية وتحديد سقف زمني محدد لها، ومن ثم المتابعة والتحكم بالوقت بشكل منتظم. أما الجزء الخامس والأخير فيُعنى ببناء وإعداد العقلية لمرحلة النجاح، من خلال تسليط الضوء على كيفية تفكير الناس الناجحة، وفن التفكير الواضح.

  • اسم الكاتب

    فريق أخضر
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776743458
  • دار النشر

    دار الكرمة
  • عدد الصفحات

    319
7.6/10

تقييم أراجيك

‭ ‬أسباب‭ ‬وجيهة‭ ‬للمشاعر‭ ‬السيئة: أحدث الأفكار في مجال الطب النفسي التطوري

يستخدم مؤسس مجال الطب التطوري "راندولف إم نيس" خِبرته التي امتدت لعقود كطبيب نفسي لِتوفير إطار عمل جديد تشتد الحاجة إليه لفهم المرض النفسي.
لماذا اشعر بالسوء؟ هناك قوة حقيقية في فهم مشاعرنا السيئة. من خلال كتابه الكلاسيكي "لماذا نمرض"، ساعد الدكتور راندولف نيس في تأسيس مجال الطب التطوري. يعود الآن بكتاب غيّر فهمنا للاضطرابات النفسية من خلال استكشاف سؤال جديد جوهريًا، "‭ ‬أسباب‭ ‬وجيهة‭ ‬للمشاعر‭ ‬السيئة: أحدث الأفكار في مجال الطب النفسي التطوري". بدلاً من التساؤل عن سبب معاناة بعض الأشخاص من المرض العقلي، يسأل نيس لماذا تركنا الانتقاء الطبيعي بعقول هشة.
بالاعتماد على قصص الكشف من ممارسته السريرية ورؤى من علم الأحياء التطوري، يوضح نيس كيف تكون المشاعر السلبية مفيدة في مواقف معينة، ومع ذلك يمكن أن تصبح ساحقة. القلق يحمينا من الأذى في مواجهة الخطر، لكن الإنذارات الكاذبة لا مفر منها. تمنعنا الحالة المزاجية المنخفضة من إهدار الجهود في السعي وراء أهداف لا يمكن الوصول إليها، لكنها غالبًا ما تتصاعد إلى اكتئاب مرضي. تنجم الاضطرابات النفسية الأخرى، مثل الإدمان وفقدان الشهية، عن عدم التوافق بين البيئة الحديثة وماضينا البشري القديم. وهناك أسباب تطورية جيدة للاضطرابات الجنسية ولماذا تستمر جينات الفصام. مجتمعة، تساعد هذه الأفكار والعديد من الأفكار الأخرى في تفسير انتشار المعاناة الإنسانية، وتوضح لنا طرقًا جديدة للتخفيف من ذلك من خلال فهم الأفراد كأفراد.

  • اسم الكاتب

    راندولف إم نيس
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144721261
  • دار النشر

    دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    336
3.7/10
Goodread

تقييم أراجيك

كتاب العلاج النفسي الحديث: قوة الإنسان

يتناول كتاب العلاج النفسي الحديث  في ثماني فصول مبادئ علم النفس، فهو يعد مدخلًا له، وهو من أشهر كتب علم النفس، شرح فيه الكاتب بأسلوب سلس ومبسط طريقة نظر الإنسان للمرض النفسي على مر العصور، بدايةً من الإغريق مرورًا بفرويد وصولًا إلى نظريات علم النفس الحديث.

تناول الكاتب تعريف السلوك السوي، وتحدث عن أنواع الاضطرابات النفسية ومصادرها مثل:  الوراثة والضغوط والأزمات البيئية والتعلم الاجتماعي.

كما تناول  طرق العلاج السلوكي ابتداءً من التطمين التدريجي و الاسترخاء، و تأكيد الذات عن طريق الدعم. فتجد نفسك قادرًا على استخدام النظريات التي طرحها لتفسير ما يحدث لك إذا أصابتك نائبة.

  • اسم الكاتب

    د. عبدالستار ابراهيم
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب-الكويت
  • عدد الصفحات

    245
9.2/10

تقييم أراجيك

جدد نفسك: كيف تصبح الشخص الذي طالما أردت أن تكون

يساعدك المتحدث التحفيزي "ستيف تشاندلر" على تحويل ما كان يمكن أن يكون إلى "ما سيكون". تمتلئ كتاباته بتقنيات لكسر الحواجز الفاضحة والتخلي عن الأفكار المتشائمة التي تمنعك من تحقيق أو حتى السماح لنفسك بتصور أهدافك وأحلامك.
يعيش معظم الناس في شرانق. يشعرون بأنهم محاصرون داخل مأواهم المظلم والمغبر. هذه الشرنقة معروفة باسم آخر: "الشخصية". الحقيقة هي أنه يمكن للناس أن يشقوا طريقهم من شرانقهم، إذا أرادوا ذلك. لكن ليس من غير المألوف أن يقضي الناس حياتهم بأكملها وهم محاصرون داخل شخصياتهم. إنهم يصبحون ضحايا "لأنفسهم" المخترعين. ولا يكلفون أنفسهم عناء الضغط على الجدار الداخلي لِشرانقهم، لأنهم لا يستطيعون التأكد من وجود أي شيء على الجانب الآخر. لكن الناس يتقدمون ويعيدون تعلم كيفية التفكير، بمجرد أن يبدأوا في التفكير، يمكنهم تعلم الطيران. من خلال إعادة اختراع من هم.
"جدد نفسك" كتاب يصعب مراجعته. إذا نظرنا إليه ككل، فإنه يفشل في التسليم، حيث يقع في العديد من الابتذالات المريحة "امتلك روح الإنسان" والعموميات التي لا معنى لها "يمكنك الاستفادة من روحك في أي وقت" التي ابتليت بها الكون القائم على المساعدة الذاتية. لكن المؤلف ستيف تشاندلر تمكن من مفاجأتك مرارًا وتكرارًا بمقاطع ثاقبة تجعلك تفكر مرتين حول مفاهيم تحسين الذات التي ربما تكون قد تجاهلتها مئات المرات في الماضي. لقد فعل ذلك جزئيًا عن طريق نسج أمثلة مقنعة بما في ذلك حفلات جانيس جوبلين ومقابلة مات لوير مع والد تايجر وودز. كما تضيف اقتباسات من شخصيات متنوعة مثل توماس جيفرسون وكارلوس كاستانيدا بعض الثقل إلى ما قد يبدو لولا ذلك تأكيدات واهية. باختصار، يوصي أراجيك بهذا الكتاب الذي تمكن من الارتقاء فوق نوعه، وحتى، بطريقة ما، نفسه.

  • اسم الكاتب

    ستيف تشاندلر
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953978871
  • دار النشر

    دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    346
9/10

تقييم أراجيك

عقدك النفسية سجنك الأبدي

"من الممكن أن يسجن الإنسان نفسه بقيود يخلقها بنفسه دون أن يعرف، مثل قمعه للكثير من الأشياء في داخله مما يشكل العديد من العُقد النفسية له. هناك أسباب عديدة لتشكيل هذه العُقد، مثل القمع وتلقين المعتقدات منذ الصغر فمثلاً عندما تقول لِطفلك انه يقوم باحراجك أمام الناس، هنا تكون أنت من يقوم بعمل الأساس لتكوين عقدة الشكل، أو عدم الاستحقاق لِطفلك منذ عمره المبكر، وتظل تشكو من فساد الجيل الجديد ومن أنه لا يعرف الأخلاق، وأنت تجهل أنك أحد الأسباب في ذلك.
حيث يرغب الآباء في رؤية أطفالهم نسخة متطابقة منهم، ومع هذا تجدهم لا يحبون ما أصبحوا عليه، وتجد هؤلاء الأطفال بعد النضج، وفي مرحلة الزواج يعاني الكثير منهم من عقدة نفسية تتراوح بين عقدة الأطفال، أو الخضوع، أو تحريف في مفاهيم الذكورة. بالإضافة إلى عقدة جنسية ناتجة عن تعرضه للقمع الجنسي، بسبب أن المجتمع والأبوين أخبروه أن هذه الأمور والحديث بها هو أمر مُعيب، لذلك نشأ جاهلاً بنفسه ومشاعره.
كتاب ""عقدك النفسية سجنك الأبدي"" هو كتاب جميل ومثير للاهتمام سيأخذك في رحلة إلى أعماق ذاتك، لِتتعرف فيها على نفسك وعقدك وتعَلُم طريقة التخلص منها. كما أنه سيوفر لك أُسس اختيارالشريك المناسب لحياتك وكيفية التعامل مع الشخص النرجسي، بالإضافة إلى شرح النضال والمصاعب التي تمر بها كل أنثى في مجتمعنا، والمصطلحات التي سوف تعاني منها وتلاحقها وصلت لسن معين ولم تتزوج بعد، أو حصلت على نصيبها من الطلاق،
تميز أسلوب الحسني بالسهولة والرشاقة، وتناوله العديد من العَقد بطريقة رائعة."

  • اسم الكاتب

    يوسف الحسني
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778591668
  • دار النشر

    عصير الكتب للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    288
8/10

تقييم أراجيك

توقف عن إرضاء الآخرين

تخلص من إدمانك المعطل إلى القبول وتعلم أن تكون أقل "لطفًا". هل تغلق فمك خوفًا من السقوط من نعمة الناس؟ تشعر أنك بحاجة إلى إرضاء وخدمة البقاء في الدوائر الاجتماعية الخاصة بك؟ أنت بحاجة إلى إرضاء، وجميع المعتقدات المرتبطة بها، توقف عن المرارة والاستياء والقلق من قول نعم دائمًا، توقف عن إرضاء الناس هي نظرة صريحة إلى ميول إرضاء الناس - من أين أتوا، وكيف تظهر، وماذا بالضبط. لتفعله حيالهم. الأهم من ذلك، يؤكد كتاب "توقف عن إرضاء الآخرين" على التكتيكات الواقعية والقابلة للتنفيذ لتغيير علاقتك مع نفسك والآخرين، وقد كتب هذا الكتاب شخص متعافي يسعد الناس "باتريك كينغ"، لذا يمكنك التأكد من وجود فهم حقيقي لصراعاتك. لقبول نفسك باتريك كينغ هو مؤلف ذائع الصيت عالميًا ومدربًا للمهارات الاجتماعية. تستمد كتاباته من مجموعة متنوعة من المصادر، من البحث العلمي والخبرة الأكاديمية والتدريب وتجربة الحياة الواقعية. ابحث عن صوتك، ودافع عن نفسك، وضع نفسك في المرتبة الأولى. ستتعرف وتتعلم في هذا الكتاب على عدة أمور من خلال عدة فصول:
• الأصول النفسية والصدمة غالبًا للميول التي ترضي الناس.
• المعتقدات الضارة التي تمتلكها لا شعوريًا وكيفية تغييرها.
• كيف تتعلم عادات جديدة وتمكينية. تعرف على الأصول العميقة لحاجتك إلى الإرضاء، وكيفية وضع حدود صحية.
• كيفية وضع الحدود، وتجنب تلك التي يسهل اختراقها.
• عدد كبير من الاستراتيجيات لقول لا وإعلان أفكارك.
• فهم شعورك بالذنب وتحسين المواجهة. كيف تقول لا وتوقف عن الشعور بالمسؤولية عن مشاعر الناس.
إرضاء الناس يسمى مرض لسبب ما. يمكن أن يشلّك ويُعيقك عن ما تريد، لديك القدرة على تغيير مسار حياتك تمامًا والحصول أخيرًا على ما تريد، والدفاع عن نفسك، والتوقف عن القلق بشأن ما يعتقده الآخرون.

  • اسم الكاتب

    باتريك كينغ
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778062670
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    174
10/10

تقييم أراجيك

توقفوا تنفسوا اختاروا: كونوا مديرين تنفيذيين لعافيتكم

"اختر التركيز على ما يمكنك التحكم فيه لأن هذا هو المكان الذي تتدفق فيه الطاقة."
في السابق مَرت مؤلفة كتاب "توقفوا تنفسوا اختاروا: كونوا مديرين تنفيذيين لِعافيتكم"، "ناز بيهيتشي" وهي مدربة تنفيذية في مجال الصحة والعافية، بالعديد من الخبرات المؤسسية بما في ذلك العمل كمساعد تنفيذي لستيف جوبز، الذي ألهمها للتركيز على رفاهيتها في مكان العمل من خلال مشاهدته وهو يمشي. لا يدرك معظم الناس أن إرهاق النفس هو طريق مسدود. في الواقع، يجب أن نعطي الأولوية لِرفاهيتنا الشاملة. فـ إذا لم يكن لدينا رفاهية، عندئذ لا يمكننا الاستمتاع بأي ثمار من عملنا. بشكل عام، نحن بحاجة إلى التحلي بالصحة حتى نؤدي بشكل جيد. استمع لما تقدمه ناز من نصائح حول تحسين صحتك وتخفيف التوتر واتخاذ خيارات مدروسة، يجب أن تعمل دائمًا بشكل أكثر ذكاءً وأن تقوم بعمل جيد بدلاً من العمل لساعات أطول وزيادة كمية عملك. ويجب أن تكون صحتك أولويتك الأولى - إذا لم يكن لديك رفاهية، فلا يمكنك الاستمتاع بكل الأموال والسيارات والمنازل والرحلات. وتحديد يوم واحد كل أسبوع، يوم خالٍ من التكنولوجيا. بالإضافة إلى أنه من الأفضل لك أن تمارس اليقظة الذهنية كل يوم، بهذه الطريقة، يمكنك الكشف عن حقيقتك ورغباتك

  • اسم الكاتب

    ناز بيهيتشي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789948252184
  • دار النشر

    دار ملهمون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    414
8.4/10

تقييم أراجيك

معنى السعادة: البحث عن حرية الروح في عِلم النفس الحديث وفي حكمة الشرق

يعتقد معظم الناس أن السعادة تأتي من امتلاك شيء ما أو القيام به. هنا، في الكتاب الثالث الرائد "آلان واتس" (نُشر في الأصل عام 1940) بعنوان "معنى السعادة: البحث عن حرية الروح في عِلم النفس الحديث وفي حكمة الشرق"، يقدم أطروحة أكثر تحديًا: السعادة الحقيقية تأتي من احتضان الحياة ككل، بكل تناقضاتها ومفارقاتها، وهو الموقف الذي يسميه واتس "طريقة القبول". بالاعتماد على الفلسفة الشرقية، والتصوف الغربي، وعلم النفس التحليلي، يوضح واتس أن السعادة تأتي من قبول كل من العالم الخارجي من حولنا والعالم الداخلي بداخلنا - العقل اللاواعي، برغباته غير العقلانية، الكامنة وراء إدراك الأنا. على الرغم من كتابته في وقت مبكر من حياته المهنية، إلا أن معنى السعادة يعرض السمات المميزة لأسلوبه الناضج: الكتابة الواضحة، والتماثلات المنزلية، والذكاء الجاف، واتساع المعرفة التي جعلت آلان واتس أحد أكثر الفلاسفة تأثيرًا في عهده. توليد. راجع "كسر المسار". - ماريا بوبوفا، مختارات الدماغ "السعادة هي إحساس بالانسجام، والكمال، يعلن واتس في هذا العمل الكلاسيكي". على الرغم من نشره لأول مرة في عام 1940 عندما كان في منتصف العشرينات من عمره وأعيد إصداره الآن من قبل مكتبة العالم الجديد، إلا أن كتاب واتس لا يزال أساسيًا في تأثيره المبكر على أعماله اللاحقة.... مجزية وحتى مفيدة. إنه حكيم وعملي. يحظى المؤلف باهتمامنا في صفحته الأولى. إن الفلسفة الناتجة عن عناصر الخبرة والفكر هذه عميقة ولكنها بنفس الوقت بسيطة. " - نيويورك هيرالد تريبيون "[واتس] لديه القدرة على تركيز انتباهنا على الجوانب الأساسية حقًا للوضع الإنساني. هذا ما جعله أكثر المدافعين عن التصوف الشرقي إثارة للاهتمام " مسار الجبل " هذا المجلد موحي ومنعش لأنه يعترف بالسعادة باعتبارها الحقيقة المراوغة وغير الملموسة التي هي عليه. هنا لن يجد المرء صيغًا وأنظمة أنيقة لحياة ناجحة وسعيدة.. هنا، في الحقيقة، لحم أقوى للطالب الأكثر جدية، تم جمعه من حكمة كل من الشرق والغرب ".
ألان واتس، مؤلف أكثر من عشرين كتابًا وأيقونة ثقافية مضادة، كان أيضًا فيلسوفًا روحيًا وعالمًا في الروحانية الشرقية ووزيرًا أنجليكانيًا وقسيسًا في جامعة نورث وسترن. توفي عام 1973.

  • اسم الكاتب

    آلان واتس
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953651507
  • دار النشر

    دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    256
8/10

تقييم أراجيك

كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك؟

كتاب حقق نجاحاً كبيراً ونسبة مبيعات كبيرة حيث تصدر هذا الكتاب قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في الأسواق في وقتها وإلى الآن، بعنوان "كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك؟"،إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
يناقش إبراهيم الفقيه في هذا الكتاب في خمسةٍ وعشرين فصلاً أهمية المشاعر، مع التركيز على دور العواطف في حياتنا اليومية. يقدم نصائح ثاقبة وعملية حول فهم وإدارة مشاعرك، بما في ذلك نصائح للتعامل مع الخوف وانعدام الثقة والمشاعر السلبية الأخرى؛ أفكار للتعرف على التفاعلات الإيجابية والسلبية؛ بالإضافة إلى المشورة بشأن التواصل الفعال مع الآخرين.
يتضمن كتاب كيفية التحكم في مشاعرك ومشاعر إبراهيم الفقي صفحات مقسمة إلى مواضيع، ولكل منها دراسة منفصلة. يصف كل موضوع بدقة طبيعة الموضوع ويقدم إرشادات مفصلة حول كيفية المضي قدمًا في التعامل مع تلك المشاعر. ستساعدك دراسة المشاعر والرغبة في التحكم فيها على الشعور بالثقة والثقة بالنفس والهدوء والتكيف والسعادة. يمكنك العثور على نصائح قيمة في هذا الكتاب والتي ستساعدك على معرفة كيفية التعامل مع مشاعرك حتى لا تؤثر على سلوكك سلبًا أو إيجابيًا.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم الفقي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776451377
  • دار النشر

    سما للنشر والتوزيع
9/10

تقييم أراجيك

استراحة نفسية: لكل نفس أجهدتها الحياة

كتاب "استراحة نفسية: لكل نفس أجهدتها الحياة"؛ أصدق وأوفى وعد حينما اعطى "كريم إسماعيل" الوعد بأن يكون هذا الكتاب موجه للأشخاص المُجهَدين نفسيًا من الحياة، وحقاً قد كان، فهذا الكتاب لا يعتبر من الكتب التحفيزية التي تخبرك بأنك قادر على فعل المعجزات؛ أنما هو كتاب يجعلك تقف، وتتدبر المُسلمات والمعتقدات التي تدمر لنا الصحة النفسية على أساس علمي ممتع.
بدأ المؤلف كتابه بوضع سبع قواعد لقرائته. وهم "استرخوا، أبطئوا، تفاعلوا، أطلقوا آرائكم، انشروا الوعي، أسألوا الله التوفيق، لا تتركونا". كأن المؤلف يعين لك مرشد يساعدك في محطات رحلتك المغامرة في الكتاب.
ثم وضع بوابة نفسية مكونة عن قصتين:كانت القصة الأولى قصة عمر الشاب ذا العشرون عام الذي يواجه أفكاره السلبية، والضغوط النفسية، ومستواه المادي القليل، فيسألك عن تقييمك لمستوى سعادته! ثم يجعلك تقف وقفة تدبرية، ويخبرك: بأن مكونات السؤال هي (مستوى- سعادة- عمر) ويُأكد على أن فهم هذه المكونات لا تتم الا عن طريق الخبرة والمعرفة -وهذا دور الكتاب-؛
أما القصة الثانية فهي قصة الفتاه ذات الثامنة عشر عام الغير سعيدة رغم والدها المالك لأحد أكبر شركات الشرق الأوسط في المقاولات، ثم يطلب منك ان تدبر قصتها؛ ليخبرك بالحقيقة ان الخلافات تحدث دائماً عندما نتحدث عن المصطلحات المُسلّمة.
لنعبر من خلال القصتين إلى محطات الكتاب الأربع في علم النفس الإيجابي؛ لكي تستطيع الإجابة بذاتك على القصتين ومن ثم على ذاتك لتفهم مستوى سعادة عمر أو بمعنى أصح مستوى سعادتك، وهم:
المحطة الأولى: استراحة مع الاعتقادات.
المحطة الثانية: استراحة مع المشاعر الإيجابية.
المحطة الثالثة: استراحة مع المشاعر السلبية.
المحطة الرابعة: قواعد الراحة الثلاثون.

  • اسم الكاتب

    كريم إسماعيل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778240832
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    336
8.2/10

تقييم أراجيك

قهوة صباحية مع النفس

كتاب "قهوة صباحية مع النفس" بقلم الكاتبة المصرية، الحاصلة على درجة الدكتوراه في العلوم الإنسانية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة، "نشوى صلاح"، تعرّف على مفهوم السعادة بشكلٍ حقيقي وعملي إن الخوف غولُ ضخم قد يجعلك تهرب بعيدًا عن كل أسباب الراحة والحياة، تعلّم كيف تواجه المخاوف. تحقيق الأهداف يحدث عندما نتعلم ما هو الهدف الذكي، كيف نحدده ونفهمه ونحققه. الحياة تواجهنا كل يوم باختباراتٍ جديدة، الخيانة والغدر والحزن والاكتئاب والمرض.. ومع كل ذلك يمكننا النجاة كل مرة كما تزهر الأشجار من جديد بعد تساقط أوراقها كل خريفٍ.

يمر الرجال بأزمة منتصف العمر وتمر النساء بتغيّر هرموني في العديد من المواقف، ولكي نستطيع فهم طبيعة مزاجنا نحن بحاجة إلى كوبٍ من القهوة مع النفس لنعيد اكتشاف أجسادنا وأنفسنا. لكن على الرغم كل شيء، يستطيع الإنسان أن يبدأ من جديد مهما حدث.. المهم أن تتعلّم فن التحدث مع نفسك.
كما نحتاج للكلام مع الآخرين نحتاج أيضاً أن نشرب كوباً من القهوة مع أنفسنا ونحدثها ونتعرف عليها بشكل مختلف.. وأن نكتشف ما يحزنها وما يسعدها ونتعرف على مخاوفها ونتعلم كيف نساعدها على التطور والإنجاز والسعادة.
هذا الكتاب هو دليلُ عملي رائع لكل من يبحث عن إعادة اكتشاف نفسه، وكل من يسعى للراحة والسكينة.. كتابُ مهم للشباب والمتزوجين والطلاب وربات البيوت وأصحاب الأعمال ولمحبي الاستجمام والباحثين عن الراحة والهدوء.

  • اسم الكاتب

    نشوى صلاح
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778062601
  • دار النشر

    دار دون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    303
8.4/10

تقييم أراجيك

قصة نفس

أبدع الكاتب والفيلسوف المصري والحاصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة لندن زكي نجيب محمود في صفحات قليلة، إذ يعرض لك بطريقة مبتكرة بشدة في تجريد الذات ووضعها تحت المجهر للحكم عليها بموضوعية، حيث يقسم نفسه إلى ثلاث أشخاص، النفس اللوامة و الأمارة والمطمئنة، الأنا والهو والأنا الأعلى، صراع عقلي عاطفي وبينهما يتمزق الإنسان، زكي نجيب محمود أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء، تقرأ لتجده يتحدث لك وعنك، ليبكيك ويضحكك.
لا يصرح الراوي في البداية أنه يكتب عن نفسه، وإنما يكتب عن صراع الإنسان من أجل التكيف بين الواقع وبين ما يطمح إليه من مثل عليا ورغبة قوية في تغيير بعض الثوابت البالية والأفكار والموروثات العقيمة من خلال شخصية صديقه الأحدب، ثم تكتشف أنه يمثل جزءًا من نفسه مختبئًا داخل روحه وآن الأوان ليخرجه ويتحاور معه، لعل الرؤية تتضح ويصل لحقيقة ويقين يهدئ الصراع داخل النفس المشتعلة بالغضب والثورة على مجتمع يرفض التغيير، ويحكم على المبدع والحالم بالمثالية بالعزلة والانطواء.
ثم يعرض علينا النموذج الثاني وهو المفكر والكاتب الذي يتحكم في صراع نفسه مع العقل أكثر من العاطفة على نقيض الأحدب، ويعرض أيضًا عليك مسيرته وطموحه للأخذ بخبرات العالم الغربي الذي سافر إليه ونهل من علومه الإنسانية، ليطمح في نقل ثقافته وفكره إلى وطنه بعد عودته. ولكن هل يقدر؟ وهل يجد الفرص متاحة له ليتدفق طوفان رغباته العارمة في تحقيق حلمه بمجتمع أكثر تحررًا، أم سيكتب عليه أن توضع أمامه العوائق لتسد هذا الطوفان وتكبت الحلم داخل النفس الثانية ممثلة في الصديق إبراهيم، ويصل بك في المحطة الثالثة حيث يجد نفسه بعد تجارب وبحث وخبرات متنوعة ما بين المرة والحلوة قادرًا على تحقيق التوازن داخله ما بين العاطفة المتقدة عند الأحدب وما بين المنطق والعقل وقدرتهما على تحليل الأحداث ورؤية الأمور كما هي عند الفيلسوف والكاتب إبراهيم.

  • اسم الكاتب

    زكي نجيب محمود
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770934432
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    265
8.2/10

تقييم أراجيك

كيف يمكن لبروست أن يغيّر حياتك

نقطة البداية لكيفية تغيير بروست لحياتك هي أن الرواية العظيمة لا يمكن أن تكون أقل من مجرد تغيير للحياة. هذا ادعاء غير عادي: نظامنا التعليمي، مع التأكيد على أن الروايات جديرة بالاهتمام، نادرًا ما يحقق في سبب ذلك. كيف يمكن لبروست أن يغير حياتك يأخذ كتاب مارسيل بروست "البحث عن الوقت الضائع" كأساس لتحقيق مستدام في قوة وأهمية الأدب. برزت رواية بروست، التي تكاد تكون مرادفة للغموض وعدم الملاءمة، كمصدر لا يقدر بثمن لإلقاء نظرة ثاقبة على أعمال الحب والمجتمع والفن ومعنى الوجود.
يكشف الكتاب عن أفكار بروست حول كيفية إحياء العلاقة واختيار طبيب جيد والاستمتاع بعطلة وتكوين صداقات والرد على الإهانة. تم إنشاء صورة حية للمؤلف غريب الأطوار ولكنه شديد التعاطف من مقتطفات من رسائله ومقالاته وخياله ويتم دمجها مع تعليق على قوة الأدب في تغيير حياتنا. كتاب المساعدة الذاتية مثل عدد قليل من الكتب الأخرى.
هنا، يتم تقديم النصيحة في نثر مشرقة تقريبًا مثل موضوعها، وهي نصيحة حول تنمية الصداقات والمعاناة بنجاح والتعرف على الحب وفهم سبب عدم النوم مع شخص ما في الموعد الأول. وهنا، أيضًا، سيرة أدبية مدروسة بسخاء تشير إلى أن السيد مهم اليوم كما كان في فين دي سيكل باريس. سخرية ماكرة وحكيمة حقًا، كيف يمكن لبروست أن يغير حياتك هو متعة غير مشروطة.

  • اسم الكاتب

    آلان دو بوتون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776483781
  • دار النشر

    دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    209
9.2/10

تقييم أراجيك

لا تتوقف: 10 طرق لتظل مبدعاً في الأوقات الجيدة والسيئة

في كتبه السابقة "اسرق مثل فنان" و"أظهر عملك!" وهم من الكتب الخمسة الأكثر مبيعاً في نيويورك تايمز، يقدم "أوستين كليون" الآن أكثر أعماله إلهامًا حتى الآن، مع عشرة قواعد بسيطة لكيفية الحفاظ على الإبداع والتركيز والصدق مع نفسك - مدى الحياة، تحت عنوان "لا تتوقف: 10 طرق لتظل مبدعاً في الأوقات الجيدة والسيئة".
يحاول الكاتب المولود في سيركلفيل وتحديداً في أوهايو أن يوصل لنا رسالة أن الحياة الإبداعية ليست رحلة خطية إلى خط النهاية، إنها حلقة، لذا عليك أن تبحث عن الروتين اليومي المناسب لك، لأن اليوم هو اليوم الوحيد المهم. كما يوضح كليون أهمية انفصالنا عن الواقع في بعض الأحيان بهدف التواصل مع أنفسنا، ففي بعض الأحيان لا ضرر من أن نبدل وضعنا إلى وضع الطائرة. يحتفل كتاب "لا تتوقف" بالخروج في الهواء الطلق والمشي (كما قال المخرج إنجمار بيرجمان لابنته، "الشياطين تكره الهواء النقي").
انتبه، وانتبه بشكل خاص إلى كل ما تهتم به، ولا تقلق بشأن إنجاز الأشياء، والمزيد من القلق بشأن قيمة ما تفعله. بدلاً من التركيز على ترك بصمتك، اعمل على ترك الأشياء أفضل مما وجدتها، واستمر في العمل ومبادئه الخالدة والعملية والأخلاقية لأي شخص يحاول الحفاظ على حياة هادفة ومنتجة.

  • اسم الكاتب

    أوستين كليون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789921705201
  • دار النشر

    دار شفق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    227
7.8/10

تقييم أراجيك

قلق السعي إلى المكانة – الشعور بالرضا أو المهانة

هل تقلق بشأن جودة أدائك؟ هل تحسد نجاح أصدقائك؟ هل تعاني من قلق الحالة؟ هذه هي الكلمات التي جذبتني لالتقاط هذا الكتاب في رف عشوائي في المكتبة المركزية. نشأت في بيئة الجدارة التنافسية في سنغافورة، كانت الحياة مصدر قلق زاحف مستمر حول ما إذا كنت أرتقي إلى زملائي. هل كنت أدرس بجد بما فيه الكفاية؟ هل كنت أكسب ما يكفي؟ إذا لم أكن كذلك، فهل كنت جيدًا بما يكفي؟ كنت مفتونًا لأن المؤلف "آلان دو بوتون" أطلق على الكتاب اسم "قلق السعي إلى المكانة - الشعور بالرضا أو المهانة " وآمل في تعميق فهمي له. ربما لو استطعت أن أفهم، يمكنني التخلي عن هذا الخوف المستمر من الفشل.
يحدد آلان خمسة أسباب لِقلق الحالة، بشكل رئيسي: قلة الحب، والغطرسة، والتوقع، والجدارة والاعتماد، سنتحدث عنهم قليلاَ..
"1" نريد أن نكون محبوبين: يكتب المؤلف؛ أن يُظَهر الحب هو أن نشعر بأنفسنا موضع الاهتمام. حضورنا مُلاحظ، وآراءنا تُستمع إليه، وتعامل إخفاقاتنا بتساهل وتُعالج احتياجاتنا. لأن إحساسنا بالهوية أسير بأحكام أولئك الذين نعيش بينهم، فنحن قلقون بشأن المكان الذي نحتفظ به في العالم. نخشى ألا نكون محبوبين إذا لم نكن جيدين بما فيه الكفاية. أن يتم تجاهلك يخيب آمال أكثر الرغبات حماسة في الطبيعة البشرية.
"2" لا نريد أن ينظر المتكبرون إلينا بازدراء: يتفاقم خوفنا من ألا نكون محبوبين من خلال وجود المتغطرسين في المجتمع، الذين يوازنون بين المكانة الاجتماعية وقيمة الإنسان. يشجعنا المؤلف على تنمية التعاطف تجاه المتعجرفين، حيث يكتب: "إن التقليل من شأن الآخرين ليس وقتًا لمن يقتنعون بمكانتهم. يتطلب الأمر انطباعًا عقابيًا عن دونيتنا لنترك الآخرين يشعرون بأنهم ليسوا جيدين بما يكفي بالنسبة لنا".
"3" لدينا توقعات عالية من الحياة: في الماضي، كان يُنظر إلى عدم المساواة على أنها عادلة والنظام الطبيعي للعالم. كان تحدي سبب حكم بعض الناس على حرث التربة بينما احتفل آخرون في قاعات المآدب تحديًا لإرادة الخالق. يجادل المؤلف أنه في حين أن الثورة الاستهلاكية الكبرى أدت إلى العديد من السلع التي حسنت من مستويات معيشتنا، إلا أنها تسببت أيضًا في الكثير من المعاناة النفسية من حيث أنها رفعت توقعاتنا باستمرار في مجالين:
"a" السلع المادية: يكتب المؤلف أن إحساسنا "بالاكتفاء" لا يتم تحديده أبدًا بشكل مستقل ولكن من خلال مقارنة حالتنا مع الأشخاص الذين نعتبرهم اندادنا. إذا كان لدينا الكثير، أو أكثر منهم، فإننا نعتبر أنفسنا محظوظين.
"b" طموح: يستشهد المؤلف بمعادلة ويليام جيمس: ليس الفشل هو ما يذُلنا، لا نتعرض للإذلال إلا إذا استثمرنا أولاً كبريائنا وشعورنا بالقيمة في إنجاز معين ثم لم نصل إليه. باختصار، المجتمع الحديث جيد للغاية في الحفاظ على فجوة دائمة بين ما نريد وما يمكننا تحمله، ومن نحن ومن قد نكون. هذه الفجوة - الشعور بأننا قد نكون شيئًا أفضل، تضخيمه الإنجازات المتفوقة لمن نعتبرهم أندادنا، هو الذي يولد القلق والاستياء.
"4" في نظام الجدارة، تشير مكانتنا إلى مدى روعتنا كشخص: في التحول من الأرستقراطية (حيث تم تحديد مكانتك في الحياة إلى حد كبير بالولادة) إلى الجدارة (تحددها قدراتك الخاصة)، اتخذت المكانة المنخفضة دلالة أخلاقية.
"5"هناك أشياء كثيرة خارجة عن سيطرتنا: يعتمد وضعنا الآن على أدائنا في اقتصاد سريع الحركة وغير مؤكد ومتغير. ومع ذلك، فإن أداؤنا نفسه غير مؤكد وذلك لعدة أسباب: لا يمكننا استدعاء مواهبنا إلى الصدارة كما يحلو لنا، والنجاح له عنصر الحظ، تحدد أولويات صاحب العمل لدينا وضعنا وتقدمنا.
فكيف نتغلب إذن على هذه الهموم؟ يقترح المؤلف خمسة طرق: الفلسفة والفن والسياسة والمسيحية وبوهيميا.
1. فحص آراء الآخرين بعقلانية "الفلسفة": هل يمكننا حقًا أخذ آراء الآخرين على محمل الجد؟ يستشهد المؤلف بوجهة نظر العديد من الفلاسفة وهي أن الرأي العام يمكن أن يكون أحيانًا أسوأ رأي لأنه يتمتع بقبول جماهيري وبالتالي لا يخضع للتفكير الصارم.
2."الفن" يمكن للفن أن يساعد في إعادة التوازن إلى منظورنا الأخلاقي: الفن هو نقد الحياة. عند مشاهدة الفن، يمكننا رعاية قدرتنا على التعاطف أو إعادة التوازن إلى منظورنا الأخلاقي من خلال عدة طرق:
مواجهة الغطرسة: على سبيل المثال، لدى المجتمع عادة الاعتراف بالأفضل في الأشخاص الذين لديهم إنجازات خارجية يمكنها جذب انتباهنا العابر. يستشهد المؤلف بجورج إليوت: "يعتمد الخير المتنامي للعالم جزئياً على أفعال غير تاريخية. وأن الأمور ليست سيئة جدًا معك كما قد تكون، فإن نصفها يرجع إلى عدد الذين عاشوا حياة خفية بأمانة والراحة في قبور غير مرغوب فيها".
التعرف على عيوب أنفسنا: يساعدنا ذلك على التخلي عن منظور الحياة العادية المبسط بأن الحياة بالأبيض والأسود ولكن بدلاً من ذلك، ظلال رمادية. من نحن لنحكم إذا كنا غير كاملين؟
3. إدراك التشوه الهائل في الأولويات: يحظى كل مجتمع بأنواع معينة من الناس بتقدير كبير ولأن هذا يتغير باستمرار، كذلك القلق من الحالة.
4. الروحانية تساعدنا على التفكير في نظرة مزدوجة للحياة: يوفر الدين رؤية مزدوجة للحياة الجيدة في الحالة الأرضية والروحية للفرد، مما يوفر طريقة للخروج من طريقة قمعية أحادية الأبعاد للنجاح. من وجهة النظر هذه، من الممكن أن يكون المرء غنيًا روحياً ولكن فقيرًا على الأرض وأن الفقر يمكن أن يتعايش مع الخير.
5. اعتنق أسلوب حياة بوهيمي: في الثقافة البوهيمية، من المرجح أن تُكتسب المكانة من خلال أسلوب محادثة ملهم أو تأليف مجلد شعر ذكي وصادق بدلاً من النجاح المادي والسمعة العامة. يميل البوهيميون إلى الابتعاد عن التقاليد وأحيانًا مثل هنري ثورو، الابتعاد عن المجتمع لمتابعة وجود سهل ظاهريًا ولكنه ثري داخليًا.

  • اسم الكاتب

    آلان دو بوتون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144720059
  • دار النشر

    دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    313
8.2/10

تقييم أراجيك

قوة التحكم في الذات

كتاب يُرشدك إلى الطريق الذي تستطيع من خلاله التحكم في شعورك واحساسك تحت عنوان "قوة التحكم في الذات". إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
في هذا الكتاب يتحدث الفقي عن أسباب السلوك البشري وكيفية التخلص من البرمجة السلبية التي غرست في العديد من الناس. استنادًا إلى نظريات الدكتور الفقي حول السلبية ودورها في حياتنا، يوضح كيفية التخلص منها نهائيًا من خلال تغيير نموذجنا الأساسي. ستتعلم منهجًا منظمًا يوفر إطارًا لتطوير قدرتك على خلق عقلية إيجابية وتطوير علاقة صحية مع نفسك. ستكتشف سبب صعوبة الوصول إلى نمط حياتك أو أهدافك المثالية، وما الذي يمنعك من تحقيق إمكاناتك وكيفية الوصول إلى هذه الأهداف.
قسم الكاتب هذا الكتاب إلى خمسة أجزاء وهم:
1) التحدث مع الذات: ذكر الكاتب أن هناك خمس مصادر للتحدث مع الذات" الوالدين، المدرسة، الإعلام، الأصدقاء، والشخص بحد ذاته". وثلاثة مستويات رئيسية للتحدث مع الذات "كلمة لكن السلبية، التقبل الإيجابي، الإرهاب الداخلي". كما تناول أنواع التحدث مع الذات "الجهر بالقول، الفكر، الحوار مع النفس"
2) الإعتقاد " الإيمان": الإيمان عنصر أساسي في تحقيق الأهداف. فبدون نظام معتقد، ما نخطط للقيام به لن يتحقق. تحدث الكاتب عن خمس أشكال للاعتقاد تؤثر على تصرفاتنا "الاعتقاد الخاص بالذات، الاعتقاد في الأسباب، الاعتقاد فيما تعنيه الأشياء، الإعتقاد عن الماضي، الاعتقاد في المستقبل"
3) طريقة النظر للأحداث: تختلف وجهة النظر للأحداث لدى الناس، يميز الكاتب هنا نوعين من الاختلافات، الاختلاف الصغير هو تلك النظرة إلى أمر معين والاختلاف الكبير تحديد فيما إذا كانت هذه النظرة سلبية أو إيجابية.
ستجد في هذا القسم خمس سلبيات يجب الابتعاد عنها للحصول على نظرة إيجابية تجاه الأشياء: "المقارنة، النقد، اللوم، ظاهرة الـ أنا، العيش مع الماضي"
4) العاطفة: أظهر المؤلف أن الإنسان لن يكون قادرًا على التواصل مع ذاته الحقيقية والسيطرة عليها، إلا إذا كان يعيش في سلام داخلي ممزوجًا بشعور بالسعادة، وترتبط السعادة ارتباطًا وثيقًا بشغف الحب والتواصل الصادق مع الآخرين، والتمتع بالصحة الجسدية والنفسية، بالإضافة إلى ارتباط الإنسان بأهداف واضحة ومحددة تسعى إلى تحقيقها، مما يعطي لحياته معنى.
5) السلوك: تحدث المؤلف عن السلوك وحدده، وأشار إلى مصادره وهو مجموعة من المؤثرات، مثل: جميع أنواع البرمجات كالبرمجة عن طريق وسائل الأعلام أو عن طريق العائلة، أو عن طريق النظرة إلى الذات إيجابية أم سلبية وغيرها.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم الفقي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776451087
  • دار النشر

    سما للنشر والتوزيع
8/10

تقييم أراجيك

سيطر على حياتك

يقدم الكاتب والمفكر ومحاضر التنمية البشرية "إبراهيم الفقي" كتاب يقع في 115، يشرح فيه الكاتب بعض الطرق التي تقدم المساعدة للناس لتحديد الأهداف الحياتية والأسباب التي تمنعهم من تحديد أهدافهم بعنوان " سيطر على حياتك"،إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
يقول الكاتب إبراهيم الفقي في هذا الكتاب أنك إذا كنت ترغب في تحقيق أهدافك في الحياة، فإليك خمسة أسباب تمنعك من تحقيقها، الخوف: حيث أنه يعتبر أن الخوف من المجهول، من المستقبل, من الفشل، أو من الوقوع في نفس التجارب المؤلمة سبباً رئيسياً لامتناع الناس من تحديد أهدافهم. النظرة المشوشة للذات: ويكمن باعتقاد الناس أن النجاح مخصص فقط للأذكياء، وبالشعور بالنقص وتصغير الذات، والاقتناع بأنه مهما حاول لن يستطيع النجاح أبداً. التأجيل والتسويف: بعض الناس لا يرون أن الحياة قصيرة وانهم بتأجيل أهدافهم سيمر الوقت عليهم بسرعة دون أن يحققوا أي إنجاز في حياتهم. عدم الإيمان بأهداف الحياة: يؤكد الكاتب هنا على أهمية كتابة الأهداف وعدم العمل بعشوائية. عدم المعرفة: من المهم لمن يريد تحقيق هدفه أن يملك ذخيرة معرفية بما هو مقدم عليه.
كما تحدث عن خمسة أركان هامة تساعد على تحقيق الأحلام وهي: الركن الروحي "العلاقة مع الله والإيمان به"، الركن المهني "تطوير الحياة المهنية من خلال التعلم والتدريب"، الركن الشخصي "الأسرة العلاقات الشخصية"، الركن المادي "الاستقرار المادي والمستوى المعيشي"، الركن الصحي "الاهتمام بالصحة البدنية".
في كتاب "تحكم في حياتك"، يعلم المؤلف الشخص كيفية تحديد الأهداف وكيفية الالتزام بتنفيذها. من خلال القيام بذلك، سيحقق القراء في النهاية النجاح في أي شيء يختارونه كمسار حياتهم المهنية.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم الفقي
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    سما للنشر والتوزيع
10/10

تقييم أراجيك

الإصرار

يمثل كتاب "إصرار" للكاتبة "إسلام العيوطي" فلسفة حياة أرادت إيقافنا باختيار عنوان كتابها في مقاربتها العقلية وطريقة تفكيرها وأسلوب حياتها. إنها تؤمن بفكرة ما كما تؤمن بأهمية تلك الفكرة في تقدم المجتمعات وتحاول إقناع القارئ بها. تقدم فكرتها وتوضحها بالحجج والبراهين والأقوال والاستشهادات، ثم تعود لتنفيذ فكرتها من خلال تقديم عناصرها واحدة تلو الأخرى. وتحاول بإصرار الدفاع عن معتقداتها وتؤكد على أهمية القيم الراسخة والثابتة - مثل أهمية التعليم الحقيقي - التي تعتقد أنها قد تقتصر على فئات معينة من مجتمعاتنا التي انتشرت فيها الطريقة - الفهلوية - التي تمثل خطر حقيقي على الجميع.
الصدق سمة مميزة للكاتبة إسلام العيوطي، حيث تستطيع الإحساس من خلال كلماتها بصدق خوفها على مستقبل الأجيال القادمة، وصدق رغبتها في تغيير ما تعتقد أنه خطرًا على المجتمع، وصدق نصيحتها التي تعطيها للجميع. وتجمع العيوطي بين القديم والحديث في أقوالها وأهمها واستشهادها بآيات القرآن الكريم لتعيش مع كتابها في تجوال بين القديم والحديث، بين عصور متعددة.
في هذا الكتاب ستجد ​​العديد من الصور والنماذج لِتحدي العوائق "مهما كانت صعبة" من أجل الوصول إلى الهدف وتأكيد فكرتها. فهو يمزج بين ما هو ذاتي وما هو ملم بتجارب الآخرين، فالأخير مصدره خلفية ثقافية واطلاع واسع على مصادر المعرفة، بينما ما هو ذاتي هو تجارب حياة إسلام التي تخبرنا بها بأسلوب سردي جذاب.
الاستشهادات والاقتباسات التي ذكرتها الكاتبة في كتابها، في سياق الموضوع، والمختارة بعناية، تدل على حسن المداولات والعقلية الواعية المنظمة. الأسلوب الأدبي الجميل الذي تزين به الكاتبة موضوع كتابها يكشف عن ذوق أدبي راق وفصاحة جميلة، فنجد أنها جمعت ما تؤمن به مع أسلوب العرض الجذاب.

  • اسم الكاتب

    إسلام العيوطي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789772788699
  • دار النشر

    دار البشير للثقافة والعلوم
  • عدد الصفحات

    192
9.2/10

تقييم أراجيك

قوة التفكير السلبي

"قوة التفكير السلبي" كتاب ممتع للمدرب "بوب نايت"، كتاب منعش حيث كل كان المؤلف يلصقها بكل التفاؤل الأعمى والكلام السعيد والفلسفات المناضلة للإيجابية التي تتغلغل في ثقافتنا. إنه ليس كتابًا سلبيًا على الإطلاق، بل هو مجرد كتاب يوضح أنه من الممكن للأشخاص الذين يتحلون بالحكمة والاستعداد لحل المشكلات أن يكونوا إيجابيين وحكيمين بشكل لا يصدق في كيفية قيامهم بأعمالهم وتحقيق أهدافهم. هناك مراجع تاريخية رائعة وأطنان من الحكايات الرائعة من أيامه التدريبية.
أحد الفصول الجميلة هو "تاريخ التفكير السلبي بدءًا من الكتاب المقدس" حيث يوجز الحكمة العظيمة الموجودة في الكتاب المقدس والفلاسفة والمفكرين الرائدين الذين يعكسون تحذيرات "لا" أو "لا تفعل". يبدأ بالوصايا العشر بعبارة "لن تفعل..." ويذهب إلى خطاب جون كينيدي "لا تسأل عما يمكنك فعله..." بشكل عام،إنه اعتذار رائع عن سبب وجوب أن نكون قادرين على مساعدة أنفسنا والآخرين على فهم ليس فقط ما يجب أن نفعله، ولكن ما يجب ألا نفعله.
الشيء الوحيد الذي أعتقد أنه بقي هو الفيل في الغرفة حول كيف ينظر الناس إليه وكيف ينظر إليه على أنه رجل "سلبي" وحتى متقلب. لم يخاطب أبدًا القيادة حقًا من منظور سلوكه وغضبه نظرًا لأنها كانت عنصرًا مهمًا في رحلته التدريبية.
إذا كنت من محبي كرة السلة بالكلية أو تستمتع فقط بقراءة فلسفات قيادية معاكسة أو مختلفة، فإنني أوصي بذلك بشدة.

  • اسم الكاتب

    بوب نايت
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789779921259
  • دار النشر

    عصير الكتب للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    256
8.8/10

تقييم أراجيك

ماذا أنت فاعل بحياتك؟

"ماذا أنت فاعل بحياتك؟" هو كتاب للفيلسوف والمعلم العظيم "جيدو كريشنامورتي"، الذي يقلب الأفكار التقليدية حول السعادة والغرض من الحياة رأساً على عقب من خلال الغوص في تفاصيل أهم الأسئلة في الحياة حتى تتمكن من ذلك. عش مع النية والفرح بشكل أكثر اتساقًا.
من نحن؟ لماذا نحن هنا؟ ما هي أهمية الحياة؟ كيف يمكننا أن نعيش الحياة على أكمل وجه؟ هذه ليست سوى عدد قليل من الأسئلة الوجودية العديدة التي نواجهها كبشر على الأرض. يبحث الكثير منا بشكل يائس عن إجابات لهذه الأسئلة التي يصعب الإجابة عليها.
يتناول الفيلسوف المشهور عالميًا "جيدو كريشنامورتي" في كتابه "ماذا أنت فاعل بحياتك؟" هذه الأسئلة الملحة والمزيد. لكن قد لا تكون الإجابات على هذه الأسئلة هي بالضبط ما تعتقده. يكشف أنه لا يوجد هدف أسمى أو مسار يرشدنا، ولكن ما نفعله بحياتنا هو مسؤوليتنا الخاصة تمامًا. ستساعدك حكمته على أن تكون أفضل ما لديك وأنت تتنقل في العديد من التحديات التي قد تطرحها الحياة في طريقك. ستجد الكثير من الدروس الملهمة خلال قراءتك لهذا الكتاب وهذه ليست سوى ثلاثة من الدروس العديدة التي تلقيتها من هذا الكتاب الأول أنه غالبًا ما يمنعك تكييفك من رؤية الواقع، كما أن السعادة قصيرة العمر، لذا توقف عن البحث عنها واستمتع باللحظات السعيدة. والدرس الأكثر إلهاماً بالنسبة لي هو الغرض من الحياة أبسط بكثير مما تعتقد.
أحد الأشياء التي أقدرها حقًا هو كيف أنه يبرز بعض التحيزات في الحياة التي تجعلنا غير سعداء ويظهر كيف نتغلب عليها. تبدو هذه الأشياء واضحة ولكنها تتطلب حقًا بعض الاستبطان لاكتشافها، وهذا الكتاب رائع في مساعدتك على القيام به!

  • اسم الكاتب

    جدّو كريشنامورتي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140321359
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
8.4/10

تقييم أراجيك

تجرّأ تنجح

يعد كتاب "تجرّأ تنجح" للمؤلف جيف تشيغوين كتابًا ملهمًا يركز على مفهوم القوة الداخلية وتجرؤ الفرد على التغيير والنجاح في حياته. يقدم تشيغوين رؤيته الفريدة للنجاح ويشرح كيفية تحقيق الأهداف الشخصية والمهنية من خلال إعادة تقييم الإيمان بالنفس ومن خلال التحدث بإيجابية للذات.
يستكشف تشيغوين مجموعة متنوعة من الموضوعات المهمة مثل الخوف والشك والاحتياجات الشخصية، وكيف يمكن تحويل هذه الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية تشجع على النجاح. وعن طريق قصص واقعية وتجارب شخصية، يوضح تشيغوين أنّ التغيير يأتي من الداخل، ويشجع القرّاء على تحديد الأهداف الخاصة بهم والسعي جاهدين لتحقيقها.
يتضمن الكتاب أيضًا تطبيقات عملية وأدوات للمساعدة في تحقيق النجاح والتحول الإيجابي في الحياة. كما يركز تشيغوين على أهمية التفكير الإيجابي والثقة بالنفس وكيف يمكن تغيير العادات السلبية وتبني العادات الإيجابية.
بشكل عام، يعد كتاب "تجرّأ تنجح" دليلًا عمليًا للفرد لتحقيق النجاح والتحول الإيجابي في الحياة، ويشجع القرّاء على التحدث بإيجابية للذات واكتشاف القوة الداخلية لتحقيق الأهداف. يعرض الكتاب أيضًا قصصًا واقعية للأشخاص الذين نجحوا في تحويل حياتهم وتحقيق أهدافهم من خلال التفكير الإيجابي وتطبيق الخطوات
العملية التي يقدمها تشيغوين في الكتاب تعتمد على تغيير النظرة السلبية للأفكار والأحداث وتحويلها إلى تفكير إيجابي. يقوم تشيغوين بتعريف مفهوم "الإفلات النفسي" وهو التفكير السلبي الذي يتحكم في الإنسان ويؤثر على مشاعره وتصرفاته. ويقدم تشيغوين خمس خطوات عملية للتخلص من الإفلات النفسي وتغيير التفكير السلبي إلى إيجابي:
1- التركيز على الأهداف الإيجابية: يقترح تشيغوين على القرّاء تحديد الأهداف الإيجابية والعمل عليها بحزم وإصرار.
2- الحفاظ على تفاؤل إيجابي: يركز تشيغوين على أهمية الحفاظ على تفاؤل إيجابي وتحديد الأفكار الإيجابية التي تدعم تحقيق الأهداف.
3- تحويل الإفكار السلبية إلى إيجابية: يشجع تشيغوين على تحويل الإفكار السلبية إلى إيجابية والتركيز على الحلول بدلاً من المشكلات.
4- تخطي الخوف والشك: يعتبر تشيغوين الخوف والشك عوائق كبيرة أمام تحقيق النجاح، ويشجع القرّاء على تخطي هذه العوائق والمضي قدمًا.
5- التخطيط والتنظيم: يعتبر تشيغوين التخطيط والتنظيم أدوات أساسية لتحقيق النجاح، ويشجع القرّاء على وضع خطط واضحة وعملية لتحقيق الأهداف.
بشكل عام، يوفر كتاب "تجرّأ تنجح" مجموعة من الأدوات والاستراتيجيات العملية التي يمكن للقرّاء استخدامها للتحول الإيجابي في الحياة وتحقيق النجاح في العمل والحياة

  • اسم الكاتب

    جيف تشيغوين
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140320390
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    170
8/10

تقييم أراجيك

ميتا إنسان: إطلاق العنان لإمكانيّاتك اللانهائية

في كتاب "ميتا إنسان: إطلاق العنان لإمكانيّاتك اللانهائية" (2019)، يحثك المؤلف الأكثر مبيعًا ومبتكر العصر الجديد "ديباك شوبرا" على التعرف على حدود وجودك اليومي، ثم تجاوزها للوصول إلى حالة أعلى من الوعي. تعتقد شوبرا أنه من خلال الوصول إلى هذا الوعي العالي، لدينا جميعًا القدرة على الاستفادة من إمكانات غير محدودة. من خلال إطلاق العنان لإمكانياتنا الكاملة، يمكننا أن نصبح ما وراء البشر.
ديباك شوبرا هو طبيب مدرب، ومدافع عن الصحة البديلة والطب التكاملي، ومؤلف، ومعلم، وشخصية بارزة في حركة العصر الجديد. نشر أكثر من 80 كتابًا، بما في ذلك "شفاء الكم (1989)" و"صحة مثالية (1990)". من خلال ورش العمل والمحاضرات التي ألقاها في مركز شوبرا، وهو منتجعُه الصحي في كارلسباد، كاليفورنيا، مكّن شوبرا الملايين من خلال مشاركة أساليبه الرائدة في التحول الشخصي.
هل من الممكن المغامرة بما يتجاوز الحياة اليومية وتجربة حالات وعي عالية؟ يقول ديباك تشوبرا أن الوعي العالي متوفر هنا والآن.
الواقع الافتراضي هو في طليعة التكنولوجيا المعاصرة. ومع ذلك، هناك واقع محاكاة واحد موجود منذ 200000 عام، منذ فجر الوجود البشري. لا تحتاج إلى سماعة رأس لتجربة هذه المحاكاة، على الرغم من أنك تعيش فيها الآن. واقعنا المدرك هو محاكاة. هذا ليس استعارة، إنها حقيقة بيولوجية، دعونا نكسرها. على المستوى الأساسي، نفهم الواقع من خلال حواسنا، ونقوم بتصفية العالم من خلال قدراتنا على الرؤية والسمع والشم والشعور والتذوق. ما نختبره من خلال حواسنا ليس واقعًا ملموسًا تقنيًا ولكنه محاكاة متطورة. خذ البصر، على سبيل المثال؛ لنفترض أنك نظرت من نافذتك ورأيت شجرة، تلك الشجرة عبارة عن مجموعة من الجسيمات، اللبنات الأساسية للمادة، تصدر هذه الجسيمات موجات كهرومغناطيسية تعرف بالفوتونات. تسجل شبكية العين، وهي طبقة الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من عينك، وجود هذه الفوتونات. ثم تلتقط انطباعات عنها، والتي ترسلها إلى القشرة البصرية، وهي جزء من دماغك يعالج المعلومات المرئية. فقط عندما تفسر القشرة البصرية الخاصة بك الإشارات المكتشفة بواسطة شبكية العين، يمكنك "رؤية" الشجرة. كيف تعرف أن مجموعة الموجات الكهرومغناطيسية التي تدركها شبكية العين هي شجرة؟ لأن إدراكك الحسي يتفاعل مع الإطار العقلي الذي كنت تقوم ببنائه منذ الولادة. يشترط لك هذا الإطار تصنيف التجارب الحسية إلى فئات، وتقسيم العالم الطبيعي إلى "نباتات" و"أشجار" و"أزهار". إنه إطار العمل هذا الذي يفرز مليارات من الظلال إلى فئات مثل "الأحمر" و"الأزرق" و"الأصفر". هذا ينطبق بنفس القدر على حواسنا الأخرى. كل ما تدركه حواسنا يتم تحويله من قبل عقولنا إلى معلومات وخبرات يمكننا فهمها. نشعر بجزيئات الرائحة تطفو في حديقة، ويفسرها العقل على أنها رائحة الزهور. نشعر بذبذبات موجات الهواء في قاعة للحفلات الموسيقية، ويفسرها العقل على أنها أصوات أوركسترا تعزف على موسيقى بيتهوفن التاسعة. بهذه الطريقة، كل ما نختبره هو من صنع العقل - بوساطة وتشكيل عملياتنا العقلية. سواء أكنت تشم رائحة فطيرة طازجة أو تعجب بقوس قزح، فإن الواقع الذي تواجهه هو في الواقع محاكاة عقلية متطورة. وكما ستوضح الومضة التالية، فإن المحاكاة لا تنتهي عند هذا الحد.
"ميتا إنسان: إطلاق العنان لإمكانيّاتك اللانهائية" من خلال الذهاب إلى أبعد من ذلك، نحرر أنفسنا من التكييف القديم وجميع التركيبات العقلية التي تكمن وراء القلق والتوتر والمطالب التي تحركها الأنا.

  • اسم الكاتب

    ديباك شوبرا
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953651347
  • دار النشر

    دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    384
9/10

تقييم أراجيك

النجاح هو لك

يعتمد كتاب "النجاح هو لك" على العديد من المفاهيم التي سيتعرف عليها محبو الدكتور "ديفيد هاوكينز" الحاصل على الدكتوراه في الطب النفسي، ويطبقونها في عالم الأعمال وعلم نفس النجاح. التوسع في المناقشة المضيئة لأنماط الجاذبية للنجاح من "القوة مقابل القوة"، يسحب هذا الكتاب الرائع الذي لم يُنشر من قبل الستار على الأعمال الداخلية للعقل الناجح. النجاح، وفقًا للدكتور والباحث والعالم الروحي هوكينز، هو موقف نعيش فيه وليس هدفًا نسعى إليه.
سيجد المستمعون الجدد أن هذه مقدمة مثالية لمعلم رائع وخبير في العمليات العقلية والمشهور على المستوى الوطني، حيث يقدم رؤى عميقة وأمثلة من العالم الواقعي لمساعدة أي شخص في التركيز على - - ما يرغب فيه وبالتالي تحقيق. يكشف هذا الكتاب الرائع: معادلة السببية للنجاح (وتفكيك ما يسمى بالفشل)، وكيف يمكن أن تتحول النوايا الحسنة إلى ربح، بالإضافة إلى تسع خطوات لاختبار الحمض لتحديد نمط وجودنا، وكيفية الوصول إلى القمة (ولماذا تعد الوجهة حقًا نقطة انطلاقتنا)
ومع ذلك، فإن نطاقه يتجاوز بكثير مجرد دليل إرشادي. كما يقول الدكتور هوكينز، "امتلاك الحقائق والمعرفة... لا يضمن النجاح. هناك عوامل أخرى متضمنة. هذه هي العوامل السرية الأخرى التي سَنستكشفها". يتم فك تشفير العوامل السرية "مبادئ القوة النشطة الكامنة وراء النجاح " هنا... لتوصيل رسالة إمكانية أبدية لنا جميعًا.

  • اسم الكاتب

    ديفيد هاوكينز
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953978017
  • دار النشر

    دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
8.8/10

تقييم أراجيك

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

يقدم الكاتب "دايل كارنيجي" واحد من أكثر الكتب مبيعاً في العالم وفكرته الأساسية طريقة اكتساب الأصدقاء من جهة علم النفس، وأعطاه عنوان "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس"، كان الكاتب الأمريكي ديل كارنيجي مؤلفًا ومطوراً للدروس المعروفة في تحسين الذات ومدير معهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية.
كتاب ديل كارنيجي هو ملخص لتجاربه وأبحاثه في فن الحياة، إنه دليل رائع لفهم نفسك والآخرين والحياة. ستجد فيه الكثير من النصائح العملية لاكتساب أصدقاء جدد والحفاظ عليهم وتم تصنيفه من أفضل عشرة كتب على مستوى العالم يتكون هذا الكتاب من خمس فصول، سوف نتحدث عنها باختصار.
الفصل الأول "الأُسس الفنية في معاملة الناس" الخطوة الأولى في التواصل البشري هي الاستماع والفهم، وليس التحدث والجدال. عندما تحاول حل مشكلة مع شخص آخر، تذكر أنه من حقك أن تُسمع؛ لا تنس أن الشخص الذي تحاول مساعدته هو أيضًا إنسان، به عيوب وأخطاء مثلك تمامًا. قبل البحث عن حلول، تأكد من أنك تفهم من تتعامل معه خصم أو شريك
الفصل الثاني "ست طرق تساعدك لجعل الناس تُحبك": 1) اكثر شعور يحبه الإنسان هو الاهتمام لذلك أظهر اهتمامك بالناس. 2)ابتسم. 3) نادِ الشخص الآخر باسم يحبه. 4)تعلم الاستماع للطرف الآخر واجعله يتحدث عن الأمور التي يحبها. 5)تكلم فيما يُسد الآخر. 6)حسس الطرف الآخر بأهميته الكبيرة.
الفصل الثالث " اثنتا عشر طريقة لتجذب الناس إلى وجهة نظرك " نذكر منها (لا تجادل كثيراً، الاحترام، الاعتراف بالخطأ، النقاش بهدوء، ابدأ محادثتك بأمور مشتركة بينكما،،،)
الفصل الرابع " تسع طرق لتغيير الناس دون أن تثير غضبهم وتجعلهم يكرهونك" نذكر منها ( الاقتراحات أفضل من الأوامر، امدح من هو أقل نجاح، تجنب احراج الآخرين..)
الفصل الخامس "سبع قواعد لتسعد في حياتك الزوجية " نذكر منها(ابتعد عن النكد، لا تنتقد، لا تهمل الأصياء الصغيرة…)

  • اسم الكاتب

    ديل كارنيجي
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات

    297
8.4/10

تقييم أراجيك

المخ السعيد – العلم الخاص بمصادر السعادة وأسبابه

إنه أحد تلك الأسئلة التي ولدت على الأرجح بعضًا من أعظم الإنجازات الإنسانية - وهو سؤال تابعناه لقرون وما زلنا لا نعرف تمامًا كيف نصيغ الإجابة على: ما هي السعادة وأين نجدها؟ لقد حاول جميع رواة القصص والفلاسفة وعلماء النفس فهمها، للعثور على الكلمات المناسبة لها.
هذه المرة، يتابعها "دين بورنيت" في كتاب بعنوان "المخ السعيد - العلم الخاص بمصادر السعادة وأسبابه"، عالم الأعصاب والفنان ومعلم العلوم، الذي ينظر إلى المشكلة باستخدام بعض أحدث الاختراقات وأكثرها إثارة للاهتمام التي تم تحقيقها في مجال لمعالجة السؤال من وجهة نظر علمية.
يصف الفصل الافتتاحي "الوطن"، حيث يناقش لماذا نتوق إلى الروتين والألفة. لا يتعلق الأمر فقط بالمكان الذي نشأنا فيه وكيف يؤثر ذلك علينا، ولكن أيضًا سبب رغبتنا في التفاعل مع الطبيعة؛ يمشي على طول الشاطئ أو مسار المشي المنعزل الذي لم يتغير كثيرًا منذ الأيام التي أراد فيها هنري ديفيد ثورو أن يكون وحيدًا مع أفكاره. هذه هي البيئة التي نزدهر فيها، لأن أدمغتنا تتطلب الاستقرار وكذلك الخصوصية والقرب من الطبيعة.
يقدم بورنيت أحيانًا حالة مقنعة إلى حد ما أن السعادة التي نعتقد أنها تساهل عرضي قد تكون في الواقع ضرورية لرفاهيتنا مما يعني أن "أبراهام ماسلو" كان محقًا في وضعه في مرتبة عالية في التسلسل الهرمي للاحتياجات البشرية.

  • اسم الكاتب

    دين بيرنيت
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778587609
  • دار النشر

    عصير الكتب للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    456
8.6/10

تقييم أراجيك

المخ الأبله: ماذا يستطيع عقلك أن يفعل؟

كتاب "المخ الأبله: ماذا يستطيع عقلك أن يفعل؟"، كتاب علمي / مساعدة ذاتية من تأليف عالم الأعصاب الويلزي والمؤلف "دين بورنيت"، يسعى لشرح الكوابيس ودوار الحركة والألغاز الأُخرى المستندة إلى الدماغ من خلال البحث العلمي الدقيق. تم إدراج الكتاب في القائمة المختصرة لجائزة Goodreads للكتاب العلمي والتكنولوجي.
يبدأ بورنيت بـ "كيف ينظم الدماغ الجسم، وعادة ما يحدث فوضى في الأشياء". ويشير إلى أنه في البشر الأوائل، كان الدماغ يعمل بشكل مشابه لدماغ الزواحف، حيث ينظم أجسامنا لضمان البقاء على قيد الحياة ولا شيء غير ذلك. ومع مرور الوقت تطورت أجزاء أُخرى من الدماغ، ولا سيما القشرة المخية الحديثة.
يصف بورنيت الفرق بين الذكريات قصيرة المدى التي لا تدوم إلا في الدماغ لبضع ثوانٍ، والذكريات طويلة المدى، وهي ليست مجرد أماكن وأسماء يمكننا تذكرها دائمًا. إنها تتعلق بالعديد من الوظائف الحركية المكتسبة، بالإضافة إلى أن هناك أيضًا أشياء "مألوفة" لنا مقابل الأشياء التي يمكننا "تذكرها". هذا هو السبب في أننا نتعرف غالبًا على وجه الشخص دون أن نتذكر اسمه أو اسمها أو المكان الذي التقينا به لأول مرة. يفرق بورنيت بين القلق الطبيعي والمنطقي والرهاب غير المنطقي تمامًا ونظريات المؤامرة التي تسمح لنا أدمغتنا بتصديقها على الرغم من نقص الأدلة. ويكتب بورنيت أن السبب في ذلك هو أن أدمغتنا مدربة على رفض العشوائية.
يناقش بورنيت صعوبات قياس مستويات الذكاء البشري، ويؤكد أن أحد أسباب صعوبة تحديد الذكاء هو أن هناك نوعين من الذكاء يختلفان كثيرًا: الذكاء "السائل" والذكاء "المتبلور". كما أنه يصف الحواس الخمس ويناقش كيفية ارتباط السمع واللمس لأنهما حواس "ميكانيكية" يتم تَنشيطهما بالضغط،.
يلاحظ بورنيت الروابط بين الدماغ وشخصية الفرد. يناقش أيضًا سمات شخصية معينة، مثل الغضب والتحفيز، وكيف تديم أدمغتنا هذه السمات بناءً على المحفزات المختلفة. ويستكشف اللغة والتواصل، ويناقش إلى أي مدى تملي كلِماتنا وتَعبيراتنا وأفعالنا عوامل لا إرادية.
أخيرًا، بعد تَفصيل كيفية قيام أدمغة سليمة تعمل بشكل طبيعي بِتخريبنا، يتعمق بورنيت في نهاية الكتاب في المشاكل الأكبر التي تنتج عن معاناة الأدمغة من إدمان المخدرات أو الاضطرابات العقلية. إذا كانت أدمغتنا، في أفضل حالاتها، أقل من مثالية في الأداء، فإن عقل مدمن المخدرات يصعب على البشر التعامل معه.

  • اسم الكاتب

    دين بيرنيت
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789779921372
  • دار النشر

    عصير الكتب للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    496
8.4/10

تقييم أراجيك

غيّر فكرك

هناك اعتقاد شائع بأن الإبداع هو شيء ولدت به، ولا يمكن للآخرين إلا الحسد. في الواقع، معظم المبدعين عاديين مثلنا تمامًا. ما لديهم هو إيمان بأنفسهم، وهذه مهارة يمكن للجميع تعلمها. يكشف "رود جود كينز" في كتابه "غير فكرك"، عن سبعة وخمسين عادة لبعض أكثر الأشخاص إبداعًا في العالم. من البيتلز إلى أينشتاين، ومن تشارلز ديكنز إلى داميان هيرست، ستتعلم كيفية إطلاق العنان للإبداع الكامن في داخلك. تتضمن شذرات الحكمة أهمية التركيز، ولماذا لا تنتظر أبدًا حتى ينفجر الإلهام، وكيف يجب عليك دائمًا تحويل الفشل إلى نجاح. سواء كنت تحاول بدء عملك الخاص، أو كتابة الموسيقى، أو الخروج بأفكار جديدة في العمل أو مجرد تغيير طريقتك في النظر إلى العالم، فإن تغيير عقلك سيفعل ذلك تمامًا. من خلال رؤى الحياة الواقعية في أذهان الكتاب والفنانين والموسيقيين، من بيكاسو إلى بول مكارتني.
أنت ما تعتقده أنت "يجب أن نتمسك بإيمان كبير بأنفسنا" جورجيو دي شيريكو - الأشخاص المبدعون ليسوا مبدعين بشكل خاص. هدية المبدعين هي أنهم يعتقدون أنهم مبدعون، ولأنهم يعتقدون ذلك، فهم حقاً مبدعون. يفتقر العديد من هؤلاء الأشخاص إلى القدرات الفنية التقليدية (لم يستطع بيكون الرسم، لذا لم يفعل؛ لم يستطع وارهول الرسم، لذلك لم يفعل) لكن هذا لا يمنعهم من التفكير في أنفسهم على أنهم مبدعون. -قوة عقولنا لا جدال فيها. يتعاطى مدمنو المخدرات علاجات وهمي ولا يشعرون بأعراض الانسحاب. عندما كان بيكاسو في الثالثة أو الرابعة من عمره، لم يكن أكثر أو أقل إبداعًا من أي طفل آخر. كان الاختلاف هو أنه لم يتوقف عن التفكير في نفسه على أنه مبدع. شجعه والده الفنان على الاعتقاد بأنه كذلك، كل ما تعتقده هو ما ستكون عليه.

  • اسم الكاتب

    رود جودكينز
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144258200
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    143
8.4/10

تقييم أراجيك

غيّر فكرك

هناك اعتقاد شائع بأن الإبداع هو شيء ولدت به، ولا يمكن للآخرين إلا الحسد. في الواقع، معظم المبدعين عاديين مثلنا تمامًا. ما لديهم هو إيمان بأنفسهم، وهذه مهارة يمكن للجميع تعلمها. يكشف "رود جود كينز" في كتابه "غير فكرك"، عن سبعة وخمسين عادة لبعض أكثر الأشخاص إبداعًا في العالم. من البيتلز إلى أينشتاين، ومن تشارلز ديكنز إلى داميان هيرست، ستتعلم كيفية إطلاق العنان للإبداع الكامن في داخلك. تتضمن شذرات الحكمة أهمية التركيز، ولماذا لا تنتظر أبدًا حتى ينفجر الإلهام، وكيف يجب عليك دائمًا تحويل الفشل إلى نجاح. سواء كنت تحاول بدء عملك الخاص، أو كتابة الموسيقى، أو الخروج بأفكار جديدة في العمل أو مجرد تغيير طريقتك في النظر إلى العالم، فإن تغيير عقلك سيفعل ذلك تمامًا. من خلال رؤى الحياة الواقعية في أذهان الكتاب والفنانين والموسيقيين، من بيكاسو إلى بول مكارتني.
أنت ما تعتقده أنت "يجب أن نتمسك بإيمان كبير بأنفسنا" جورجيو دي شيريكو - الأشخاص المبدعون ليسوا مبدعين بشكل خاص. هدية المبدعين هي أنهم يعتقدون أنهم مبدعون، ولأنهم يعتقدون ذلك، فهم حقاً مبدعون. يفتقر العديد من هؤلاء الأشخاص إلى القدرات الفنية التقليدية (لم يستطع بيكون الرسم، لذا لم يفعل؛ لم يستطع وارهول الرسم، لذلك لم يفعل) لكن هذا لا يمنعهم من التفكير في أنفسهم على أنهم مبدعون. -قوة عقولنا لا جدال فيها. يتعاطى مدمنو المخدرات علاجات وهمي ولا يشعرون بأعراض الانسحاب. عندما كان بيكاسو في الثالثة أو الرابعة من عمره، لم يكن أكثر أو أقل إبداعًا من أي طفل آخر. كان الاختلاف هو أنه لم يتوقف عن التفكير في نفسه على أنه مبدع. شجعه والده الفنان على الاعتقاد بأنه كذلك، كل ما تعتقده هو ما ستكون عليه.

  • اسم الكاتب

    رود جودكينز
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144258200
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    143
8/10

تقييم أراجيك

فن الحياة: الطرق الأفضل في التفكير

"فن الحياة: الطرق الأفضل في التفكير" هذا الكتاب الملهم الذي يحتوي على نصائح سليمة حول فن العيش للمؤرخ الراحل وكاتب السيرة والفيلسوف "أندريه موروا". وفقاً لـِ موروا فإن حياتنا عبارة عن أعمال فنية، وتعبيرات عن الجمال الداخلي، تم تصورِها وخلقها من قبل ذواتنا الداخلية، واختبارها من خلال ظروف وتجارب الحياة، وتم تحسينها وتعديلها من خلال التعلم والنمو الناتج عن هذه التجارب. عبّر عدد قليل من المؤلفين عن هذه المبادئ الخالدة ببلاغة أكثر من أندريه موروا، أحد أشهر الكتاب الفرنسيين وأكثرهم إنتاجًا في القرن العشرين. قُسم هذا الكتاب إلى خمسة أقسام: فن التفكير، وفن المحبة، وفن العمل، وفن القيادة، وفن التقدم في العمر. يحتوي كل قسم على حِكمة عميقة وخالدة حول أهم الجوانب التي نواجهها في الحياة. كان موروا عالما مثقفا ذائع الصيت، ومؤرخًا ومراقبًا عميقًا للطبيعة البشرية والنفسية.
إن القيمة الحقيقية لكتاب "فن الحياة"، هي أن الجُمل ليست مجرد مجموعة من الكلمات لنقل فكرة عملية، ولكنها تواصل مع روح القارئ.يخاطب موروا روح القارئ وتظل المبادئ التي ينقلها صالحة ومفيدة في القرن الحادي والعشرين كما كانت في القرن العشرين. هناك الكثير من البصيرة في هذا الكتاب حيث يتنبأ موروا بدقة بالفشل النهائي لجميع الثورات الاجتماعية. وضرورة التغيير البطيء في العادات والمواقف البشرية كمفتاح للتغييرات الدائمة، والتطور التكنولوجي وتنفيذ الروبوتات في خطوط التجميع الكبيرة، وخصائص حكومة معقولة وفعالة، بالإضافة إلى الفضائل الداخلية التي يجب تنميتها من أجل التغلب بنجاح على محن الحياة، والصفات التي يجب السعي إليها من أجل الحفاظ على علاقات مستقرة ومحبة، وكذلك السمات التي يجب تشجيعها كمدير فعال، فضلاً عن الأساسيات التي من خلالها تخطط لتقاعد طويل وممتع، والمبادئ الكامنة وراء نظام تعليمي فعال. كما انه يتحدث إلى الصغار والكبار على حد سواء.

  • اسم الكاتب

    أندريه موروا
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777652469
  • دار النشر

    آفاق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    222
8/10

تقييم أراجيك

كيف نربي أنفسنا

يقدم الكاتب والمصلح والمفكر المصري "سلامة موسى" كتاب يوضح أهمية الثقافه ويعطي طريقة عامة للوصول إلى أعلى مراتب التثيقف من البدايات بمفردات بسيطة تُسهل لالدارس أو لالمتلقي بشكل عام الفهم السريع والاستفادة منه، يقع في 446، بعنوان "كيف نربي أنفسنا".
بدأ الفيلسوف المولود في مصر بتعريف الثقافة وأهميتها وكيفية توعية الشباب بها. وبين أهمية توسيع المعرفة حتى يتنوع المتعلم في قراءاته بين الأدب والفن. العلم والتاريخ واللغات والأديان.. كما انتقد حالة الثقافة في مصر في ذلك الوقت وطرح بعض المقترحات للنهوض بها ولإنشاء برامج التعليم الذاتي.
يتناول هذا الكتاب الأهمية المتزايدة للثقافة، والتي أصبحت أكثر أهمية في حياتنا لممارستها، يأخذ المؤلف ممارسة الثقافة كطريقة عمل وليس كنظرية. في الثقافة والحقيقة، يعطي الكتاب للقارئ فرصة لتجربة ثقافة مبنية على الواقع، بحيث لا يكون مجرد كتاب آخر عن الثقافة، بل عن أسلوب حياة. لا يمكن للمؤلف أن يقول ببساطة "الثقافة مهمة"، لأنه من الصعب شرح كيف يكون القيام بذلك منطقيًا. بل يستحضرها من أعماق التجربة والشعور والمعنى، والمسافة بين التعبير والمعنى، وبين الكلمة والضمير، ويحاول أن يضع الشخص قبل التجربة الثقافية؛ لممارستها بطريقة عملية، تتذوقها ولا تستقبلها، وهذا ما يميز كتاب"كيف نربي أنفسنا".

  • اسم الكاتب

    سلامة موسى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    446
9/10

تقييم أراجيك

إنسان بعد التحديث

يقدم الكاتب والباحث في علم النفس الإيجابي "شريف عرفة" الحاصل على درجة الماجستير في علم النفس الإيجابي التطبيقي من جامعة شرق لندن، كتاباً يناقش فيه كيفية الوصول علميًا إلى مستويات عالية من الصعود النفسي من خلال إعطاء رؤى جديدة للقضايا اليومية في حياتنا، إعطاء أدلة لعلاقة ناضجة ومحبة، وتنمية ذكائك العاطفي وتجربتك الدينية الخاصة. إنه مزيج بين نوعين من الكتب، تطوير الذات وعلم النفس المتخصص. يهدف كتابه إلى الاشتباك مع منظومتك الفكرية ودفعك للتفكير لتكوين رأيك الخاص، وستجد في هذا الكتاب تشابهًا بين مراحل التطور ومستويات الوعي الحضاري فكلاهما يدعو للتطور.
يعينك الكتاب على فهم نفسك وعلى الطرق التي تساعدك على الارتقاء، والكتاب مملوء بالتطبيقات والتمارين المساعدة وكأنك في ورشة عمل تطويرية وتكمن فائدته كما يرى “عرفة” في التفاعل مع محتواه لتطوير نفسك ومفاهيمك وأفكارك لتصبح أفضل دون الإساءة في استخدامه من خلال التسرع في الحكم على الآخرين واعتقادك بأن وصولك لآخر مرحلة هو نهاية المطاف، فهو يخبرك بأن عقلك غير مجهز للثبات في المرحلة العليا من التطور! فالتطور الإنساني ليس ثابتًا، ولا نهاية له. فالإنسان يمر بمراحل عديدة من التطور هنالك حالات استثنائية منهم من واجه إعاقة لتطوره الطبيعي ومنهم من واجه ظروفًا جعلت تطوره يستمر بشكل يفوق المألوف ليصلوا لمرحلة متقدمة من النضج النفسي تتجاوز الإنسان العادي الطبيعي بكثير. وهم “متفوقون نفسيًّا”، ويذكر المؤلف أن الكتاب دليل علمي للارتقاء النفسي أراد أن يوضح فيه أن جميع المهارات الذهنية والمعرفية التي تجعلنا بشرًا بالشكل الذي نحن عليه الآن لم نولد مجهزين بها، مثلًا: طريقة تفكيرك لم تولد بها كاملة بل كان هنالك تطوير وصقل لمهاراتك الذهنية كي تستطيع التفكير بطريقتك الحالية وهو هنا لا يتحدث عن اكتساب المعلومات بل عن النضج النفسي.

  • اسم الكاتب

    شريف عرفة
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777951302
  • دار النشر

    الدار المصرية اللبنانية
  • عدد الصفحات

    579
8.6/10

تقييم أراجيك

أنا

قدم الكاتب والأديب والمفكر والصحفي المصري عباس محمود العقاد كتابه الشهير (أنا) الذي يحكي فيه عن مواضيع ومواقف حياتية عاشها العقاد، وهو عبارة عن عدة مقالات كتبها العقاد في فترات زمنية متفرقة، وتم تجميع هذه المقالات بعد وفاته ونشرها، كان من المفروض أن يُنشَر الكتاب تحت عنوان (عني) ولكن توفي العقاد قبل نشر الكتاب فـ نُشِرَ باسم "أنا".
نُشرت معظم السير الذاتية بناءً على أسلوب حياة الكاتب، لكن سيرة العقاد مختلفة تمامًا عن كل ما كتب. ليس هذا فقط بل هو منارة لكل من يريد أن يرى سيرة كاتب عظيم لأنه لم يكتب عن العقاد الذي يعرفه الناس، بل كتب عن نفسه كما يعرفه العقاد. لذلك، اختلفت صورته بشكل كبير عن الصورة التي رسمها معاصروه، كرَّس العقاد حياته في خدمة دينه ووطنه، وقسَّم كتابه لقسمين، في القسم الأول تحدث في كتابه عن سيرته الذاتية بدءاً من مولده في أسوان، ونشأته فيها، وتعليمه الذي لم يكمله بعد الرابعة عشرة من عمره، وعن عقيدته، أما القسم الثاني فيمثل شخصية العقاد الأدبية الشهيرة التي تعجب الكثير من القراء، هذا الكتاب هو صورة حقيقية لحياة مليئة بالعديد من تجارب الحياة التي اكتسبها في أكثر من سبعين عامًا، أحب فيها الحياة، لكنه أحب القراءة أكثر من أي شيء آخر، فعاش أكثر من حياة مع كتاباته.

  • اسم الكاتب

    عباس محمود العقاد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777194938
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
9.2/10

تقييم أراجيك

إبدأ, تخلص من أعباء الافكار الخاطئة وتعلم كيف تقول لا

يقدم الكاتب "عبد الله الحريري" كتابًا من فئة تنمية بشرية، يحاول فيه إثبات أهمية الخطوة الأولى من أي شيء واصفاً الخطوة الأولى وما تليها من الخطوات على أنها حياتك ونجاحاتك وكان هدفه من هذا الكتاب مساعدتك على تطوير ذاتك، كتاب بعنوان "إبدأ, تخلص من أعباء الافكار الخاطئة وتعلم كيف تقول لا"، الكاتب عبد الله الحريري هو أيضاً صحفي سعودي الجنسية، وخبير في العلاج السلوكي والمعرفي، كما انه مساعد أمين عام "مجلس الخدمات الصحية"
الحياة عبارة عن دورة يمكن أن تتحول وتجدد نفسها، ولكنها أيضًا تجلب الألم وسط تجربة ممتعة. أحيانًا نكون سعداء ومبهرين، بينما أحيانًا قد نشعر بالاكتئاب الشديد أو الإرهاق؛ هذه هي طبيعة الحياة. وقد يشعر الإنسان بأن الموقف لم يعد مواتياً ويبدو كل شيء ميئوساً منه ويبدو واضحاً أنه لا يوجد مخرج، هذا الشعور بالعجز واليأس يمكن أن يخيف الناس المعرضين لسحر إغراء اليأس إلا أن عليه فهم أن استمرارية الوضع مستحيلة وأنه لن يبقى الوضع على ما هو عليه، وإذا كنت ترغب في المرور خلال فترات الصعود والهبوط بسهولة أكبر، يمكنك الاعتماد على الرعاية الذاتية إذ ان العالم سيستمر في المضي قدمًا والتغلب على شيء ما بغض النظر عن مدى سوء ذلك، لأن الحركة موجودة دائمًا سواء أحببناها أم لا.
يضم الكتاب ستة عشر موضوعاً هاماً نذكر منها: "المهم أن تبدأ"،"ماذا تريد؟"،"احرص على التحكم في القلق"،"هل من المفروض أن تقول نعم دائماً؟"....

  • اسم الكاتب

    عبد الله الحريري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140211834
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    133
7.4/10

تقييم أراجيك

الرهاب الإجتماعي: رؤية معرفية – سلوكية

يقدم الكاتب "عبد الله الحريري" كتابًا تحدث فيه عن واحد من أهم الأمراض النفسية وأكثرها انتشاراً في الوطن العربي، و أعطاه عنوان "الرهاب الإجتماعي: رؤية معرفية - سلوكية"، الكاتب عبد الله الحريري هو أيضاً صحفي سعودي الجنسية، وخبير في العلاج السلوكي والمعرفي، كما انه مساعد أمين عام "مجلس الخدمات الصحية"
يركز هذا الكتاب والقراءات المتعلقة به حول الرهاب الاجتماعي على كل من النظريات المعرفية والسلوكية للاضطراب في محاولة لتوفير فهم شامل لهذا الاضطراب ومساعدة المرضى على تقدير بعض الدراسات البحثية التي أجراها الباحثون، حيث تم تحديد القلق الاجتماعي كأحد الأسباب الرئيسية للتراجع المهني في منتصف الحياة المهنية، ويسبب عددًا من العقبات للكثيرين خلال حياتهم. ومن ثم، فإن الهدف من هذا الكتاب هو توفير مخطط لحل هذه العقبات لأولئك الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي.
قسم هذا الكتاب إى سبعة فصول سنتحدثعنها باختصار:
الفصل الأول "لنظريات المعرفية" يناقش المؤلف في هذا المقال النظريات المعرفية للرهاب الاجتماعي ومساهمتها في فهم الاضطراب. ويقدم مناقشة للعديد من الموضوعات بما في ذلك بناء الخوف، وبناء الخوف في الرهاب الاجتماعي، والتحيزات في التفسير في الرهاب الاجتماعي، والنتائج السريرية. ويختم بملخص للنتائج التي توصل إليها.
الفصل الثاني"النموذج السلوكي المعرفي للقلق الإجتماعي"تناول فيه العديد من المواضيع والمعتقدات غير الوظيفية إلى المعتقدات التي تخص الذات.
الفصل الثالث "نموذج سلوكي معرفي في الرهاب الاجتماعي" تناول فيه عدة مواضيع مثل الخطوط العامة للنموذج المعرفي، ودور سلوك الأمان الذي يكمن في دوام الأفكار السلبية والقلق في المواقف الاجتماعية، و العمليات المعرفية السابقة واللاحقة.
الفصل الرابع"الافتراضات وتصورات الذات في الرهاب الاجتماعي" ناقش فيه مواضيع ذات مايير عالية للداء الاجتماعي، والتصورات المشروطة التي تخص التقييم الاجتماعي وغير المشروطة حول الذات.
الفصل الخامس "سلسلة حالات سريرية" تناول مواضيع مثل سلوك الشعور بالامان في الموقف وتحليله بعد حدوثه وتفسير المواقف الاجتماعية.
الفصل السادس "النظريات المعرفية ( التفسيرات المعرفية لنشأة الرهاب )"ناقش العلاقة الزمنية بين بدء التقييمات المعرفية السلبية والتجنب والرهاب، وفرضية المهارات الاجتماعية.
واختتم الكتاب بالفصل السابع "ملاحظات ختامية"ناقش فيه تركيز مريض الرهاب الاجتماعي بنظرة الآخرين له.

  • اسم الكاتب

    عبد الله الحريري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140211100
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    155
ذو صلة
9/10

تقييم أراجيك

تحرر! أحبِبْ عملك أحبِبْ حياتك

تتشابك حياتنا مع عملنا بشكل كبير لدرجة الإلتحام مع بعضهما. إذا أردنا أن نعيش حياة رائعة، فعلينا أن نجعل عملنا مذهلاً بنفس القدر. نحن بحاجة إلى هدف يقودنا - "شيء يتجاوز المال" فعندما تستيقظ متحمسًا للذهاب إلى العمل كل يوم، تأخذ حياتك بعدًا جديدًا تمامًا. يدور هذا الكتاب حول الحرية والتحرر، والقيام بما تحب وكونك أفضل نسخة من نفسك. يجب أن يكون كل يوم في حياتك مميزًا وكأنه آخر يوم نقوم به قبل أن نغادر هذا العالم. سيحدد الغرض من عملنا كيف نعيش حياتنا. يهدف هذا الكتاب إلى مساعدتك على الإحساس وكأن كلّ شيء يتوهّج في حياتك ويشعّ نورك بشكل أقوى بكثير.، وأن يصبح عملك مريحًا للغاية بحيث تقفز من السرير متحمسًا بشأن الاحتمالات التي قد يجلبها لك اليوم. تتمثل مهمة هذا الكتاب في إعطائك إطارًا لتولي مسئولية حياتك وعملك حتى تتمكن من إنشاء أكثر الأعمال والحياة المدهشة الممكنة، بحيث يمكن لكلاكما التحرر حقًا.
كتاب "تحرر! أحبِبْ عملك أحبِبْ حياتك" للكاتب "كريس باريز براون" سوف يثبت لك بأنك لست عبداً للعمل بل على العكس تماماً، يرشدك إلى الطريق الصحيح الذي من خلاله يمكنك الوصول إلى مستقبل مشرق. كما يقوم دائماً على تذكيرك بأنك شخص رائع لا مثيل لك وتملك جميك الإمكانيات لتستطيع تحقيق أمور مذهلة، والأهم أنه يُسلمك مقود حياتك ويرشدك إلى طريق الحرية.

  • اسم الكاتب

    كريس باريز براون
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140320406
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    277
8.4/10

تقييم أراجيك

القوة الخفية للمشاعر: كيفية تفعيل مجال الطاقة الخاصة بك وتحويل حياتك

يركز معظمنا على التفكير الإيجابي لخلق ما نريده حقًا في الحياة. لكن العلم يُظهر أن مشاعرنا هي الأكثر أهمية.
تشرح عالمة النفس والباحثة "ميلاني دين" في كتاب "القوة الخفية للمشاعر: كيفية تفعيل مجال الطاقة الخاصة بك وتحويل حياتك"، بطريقتها المترابطة والجذابة، ليس فقط ما يجب فعله لتغيير مشاعرك وتركيز طاقتك لجذب الأشخاص والأشياء والفرص التي تريدها أكثر في الحياة، ولكن كيف ولماذا يعمل. بمجرد أن تفهم أن مشاعرك وعواطفك هي موجات طاقة حقيقية تخرج إلى العالم وتتواصل مع (أو تُنفر) الآخرين، يمكنك البدء في ملاحظة وتحويل مشاعرك "وتوجيه طاقتك عن قصد" لذلك أنت ترسل الموجات التي ستتواصل مع ما تريده حقًا.
من خلال قراءة القوة الخفية للعواطف، سوف تكتشف أن هناك عالم كامل من الطاقة في العمل وحولك ومن خلالك. و إن عواطفك، التي هي أقوى من أفكارك، تخلق موجات طاقة تغادر جسمك وتتواصل مع طاقة مماثلة. و أن عواطفك هي الطريقة التي تتلقى بها الاتصالات مرة أخرى من مجال الطاقة المشتركة. فضلاً عن كيف توجه مشاعرك عن قصد لربطك بما تريد أن تتلقاه.
خلال هذا الكتاب، الذي فاز بكل من جائزة "نوتيلوس" الفضية وجائزة الكتاب غير الخيالي، يسلط دين الضوء على العلم وراء قوتك بالإضافة إلى نصائح واستراتيجيات محددة لمساعدتك في تطبيقه في حياتك اليومية، بما في ذلك قسم "صاعق القوة" لِلنضالات الشائعة التي تضعف قوتك، وقسم "معزز القوة" من التوصيات لزيادة قوتك الشخصية.

  • اسم الكاتب

    ميلاني دين
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789948458111
  • دار النشر

    دار ملهمون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    233

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة