تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب عن اللغة العربية.. تعمّق في بحورها واكتشف كنوزها

أراجيك تِك
أراجيك تِك

1 د

أفضل كتب عن اللغة العربية: تُعتبر اللغة العربية من الجواهر اللغوية في تراث البشرية. فهي ليست مجرد وسيلة للتواصل، بل هي أيضًا مرآة لثقافة وتاريخ غنيان. وفي هذا السياق، يبحث الكثيرون، سواء كانوا من الناطقين بالعربية أو من المتعلمين الجدد، عن المصادر المناسبة التي تساعدهم في استيعاب هذه اللغة الرائعة وتموجاتها.

تواجه العديد من الأشخاص تحديات عدة عند تعلم اللغة العربية، منها تعقيدات القواعد، والاختلافات اللهجية، وغيرها من العوامل. ولكن، بفضل الأدب العربي المُحدَّث والمصادر المتاحة، أصبحت هذه التحديات أسهل. في هذا المقال، سنأخذك في جولة مثرية بين صفحات أبرز الكتب التي تسلط الضوء على جماليات وتعقيدات اللغة العربية، مُقدمين دليلك المثلى نحو اكتساب فهم أعمق وأشمل لهذه اللغة السامية.

10/10

تقييم أراجيك

بلاغة السرد: في الرواية العربية

تعتبر رواية "مرافئ الحب السبع" التي كتبها الكاتب المغربي إدريس الكريوي باللغة العربية، رواية كلاسيكية في نقد الكتاب العربي. تم وصفها بشكل مختلف على أنها رواية ثقافية، موسوعية - وليست متخصصة - في الطبيعة، وتحتوي على العديد من التقنيات التي لا يستطيع المجال تسمية المزيد منها.
في كتاب " بلاغة السرد: في الرواية العربية" وهو موضوعنا اليوم، يستخدم "الكريوي" قراءته للقاسمي لفهم كيفية استخدام هذه التقنيات لخلق التشويق واستعادة الأحداث؛ استبدال حاسة بأخرى؛ تحدي القراء للتعرف على الحقائق؛ بناء أو تحطيم الفرصة التي قد تأتي بها؛ ويعطينا مظهر المذهب الطبيعي، حيث تحتوي رواية "الموانئ السبع للحب" على مجموعة واسعة من الأفكار والاستعارات النفسية التي لا تقتصر على وصف الحب. كل استعارة تكشف عن تناقض في الشخصيات. من خلالهم نتعرف على طبيعة الحب في المجتمع، وكيف يمكن أن يتناقض مع الناس حتى في وجود الحب، وكيف يمكنه تشكيل الأفعال، وكيف يمكن أن يؤثر على نفسية الناس وطرق تفكيرهم.
يقدم هذا الكتاب دراسة نقدية لرواية "مرافئ الحب السبع" ويتكون من قسمين: القسم الأول (دراسة موضوعية للرواية) ويتضمن خمسة فصول تتناول التحكم في الذاكرة في الخيوط السردية، مستويات القرية، تطور الحس القومي، والبعد النفسي والفلسفي في الرواية.أما القسم الثاني (أسلوب الرواية) ويتضمن تسعة فصول تتناول قضايا في أسلوب ووصف الرواية، اقتباس من رواية، البعد البلاغي للرواية، بناء الرواية، الاقتراح والرمز الذي استخدمه المؤلف في مصنفه، التناص الفني وكذلك استدعاء الشخصيات التراثية على أهمية التعليم.

  • اسم الكاتب

    إدريس الكريوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140210646
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
  • عدد الصفحات

    1042
9/10

تقييم أراجيك

الشعر والغناء: من روائع القصائد المغناة في الشعر العربي

يعتبر كتاب "الشعر والغناء" أنطولوجيا احتوت ما وصفته الدكتورة حورية الخمليشي بـ "روائع القصائد المغناة في الشعر العربي".
يحتوي هذا الكتاب على مجموعة شعرية من أكثر من مائتي نص شعري تضم ما هو بليغ وينتمي إلى عصور مختلفة من الشعر العربي، بدءاً من عصر الجاهلية، مروراً بِالعصور الأموية والعباسية والأندلسية حتى العصر الحالي. بالإضافة إلى العديد من القصائد الحديثة المكتوبة باللهجة العامية سواء من الشرق أو الغرب.
بذوق رفيع المستوى اختارت الكاتبة هذه النصوص الشعرية الغنائية المتضمنة في هذا الكتاب، واكتفت باختياراتها على النماذج التي ظهرت منذ ظهور مُطربة العرب الاولى أم كلثوم، وامتدت إلى ثمانينيات القرن الماضي. ولا يمكن فصل تاريخ الموسيقى العربية عن تاريخ الشعر والأغنية العربية، إذ أن العرب كانوا يقولون عن الموسيقى أنها "مقود الشعر الغناء"، فأصبحت الموسيقى تاريخياً رفيق الشعر. وعندا قام العرب بتعريف الشعر على أنه كلام مقفى ومدروس كان ذلك إشارة ضمنية إلى اللحن والإيقاع الموسيقي الذي تحدد به مواضع الزيادة النقص في القصيدة، كما أنها إشارة إلى العلاقة الوطيدة بين الأداء العربي والإيقاع الموسيقي. حيث سمح اللحن والإيقاع باكتشاف أوزان وبحار ودوائر العروض، فما هي البحور الشعرية إلا نوع من الإيقاع أو اللحن الذي لم يكن معروفا بأنه فن مستقل، والشاعر لا يمكن أن يصبح مبدع إلا إذا كان على دراية بكل أسرار اللحن الشعري والموسيقي. وتحدث الكاتبة عن مسائل الشعر والغناء من خلال ثلاثة قضايا، ألا وهي: أولا ما له علاقة بالمسائل المعمارية، وثانيا التي تتناول قضايا نظرية، وأخيرا تلك التي تتعلق بالمسائل التطبيقية. وعندما نبدأ العمل تطبيقياً نلاحظ عدم وجود علاقة بين النظرية والتطبيق، وحاولت الكاتبة تسليط الضوء على المراحل التاريخية الكبيرة التي عُرِفت من قِبل الموسيقى العربية، وتركت بصمة كبيرة وجلية على هذا الفن.

  • اسم الكاتب

    حورية الخمليشي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140230408
  • دار النشر

    منشورات ضفاف
ذو صلة
10/10

تقييم أراجيك

الخط العربي : فن.. تاريخ.. أعلام

ارتبط فن الخط العربي وأصوله وقواعده وتشكيلاته طوال تاريخه القائم على امتداد الحضارة العربية، بالتراث الإسلامي، فلا يمكننا الحديث عن الفنون الإسلامية دون الحديث عن الخط العربي بوصفه أبرزها وأكثرها حضورًا على الساحة العالمية منذ القدم وحتى الآن،
ارتبط فن وأصل وقواعد وتشكيلات الخط العربي عبر تاريخه الذي قام على امتداد الحضارة العربية، بالتراث الإسلامي، إذ أننا لا يمكننا الحديث عن الفن الإسلامي دون ذكر الخط العربي باعتباره الأبرز والأكثر حضورا على المسرح العالمي منذ القدم وحتى يومنا الحالي، وهذا الأمر الذي جعل منه موضوعًا للعديد من الأسئلة التي من شأنها أن تكشف حقيقة تاريخ العلاقة مع التراث الديني الإسلامي وجذوره وأسبابه والأهمية التي يحملها للخط وأثره وقيمته الفنية والإبداعية على الخطاطين. يعتبر الخط العربي من أهم إبداعات الحضارة العربية.
نعيش في هذا الكتاب الذي قدمه لنا الكاتب الفَذ "عمرو إسماعيل محمد" وأعطاه عنوان "الخط العربي : فن.. تاريخ.. أعلام" سر تفوق الحضارة العربية الإسلامية وأحد روافد فنونها وعظمتها وهو "الخط العربي وحروفه". إنها تلك الحروف المقدسة التي نزل بها القرآن الكريم، وجعل فيها سر معجزاته وتوضيحه، فَأضافت هذه الحروف إلى خصوصياتها جمالاً وإبداع، مما جعل الخطاطين على مر العصور وفي جميع البلدان، التي تحتوي فيها على فنانين وخطاطين يتنافسون في رسم حروفها بكل نعومة وسهولة. ويجعلون هذا الحرف التي لا تملك صوتاً حرفًا تنطق بحركة الحيوية، للتعبير عن الجمال والسحر فيه في تلك الأشكال والحركات التي جعلته يتكلم بلا لسان، وتنبعث رائحته الزكية من خلال اتباع الكلمة الواحدة حرفًا حرفًا في لوحة تحمل بين طياتها عددًا من الأسرار.
سيستمر الخط العربي في التأثير بخصائصه الجمالية التي تبهر كل من يعشق الفن وتحرك حواسهم، مثل النحت والفنون الأُخرى. يجدر بنا أن نتذكر قول الفنان بيكاسو: "إن أقصى ما وصلت إليه في فن الرسم وجدت الخط العربي قد سبقني إليه منذ أمد بعيد".

  • اسم الكاتب

    عمرو إسماعيل محمد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789779911298
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات

    229
9/10

تقييم أراجيك

الخط العربي : جماليات الفن والتاريخ

لكل أمة فنونها الخاصة التي تفتخر بها وتعتبرها جزء من أجزاء حضارتها وتراثها. ويعتبر الخط العربي أحد أهم شيء نفخر به بين الفنون الإسلامية والعربية الخاصة بنا. حيث أنه فن عربي إسلامي برع وتفوق فيه أجدادنا وَوصلوا إلى مستوى الأصالة ووصلوا إلى ذروة الإبداع في الأنواع والتصاميم والزخارف الخاصة بالفن العربي. فضلاً عن أن الخط العربي قد عبر في مسيرته الطويلة عن ملامح الحضارت العربية الإسلامية، عاكسة روحها وطبيعتها، ومثّل كل من تطورها ومعاناتها.
كان الخط العربي ولا زال أصل كل الفنون العربية الجميلة، إذ أنه يستمد عراقةً وجمالاً من كتابة آيات القرآن الكريم. وربما نجحت مدرسة الحرفيين "أي الفنانين التشكيليين الذين اتخذوا الحرف العربي كمصطلح تشكيلي يعتمدون عليه في إبداعهم" قد تَوَفقوا ليس فقط في الاعتماد على الحرف العربي والخط العربي، ولكن لأن تلك الحرف والخطوط العربية كانا الوسيلة الأفضل للحفاظ على الهوية العربية من خلال الإبداع التشكيلي.
يهدف كتاب "الخط العربي : جماليات الفن والتاريخ" الذي عمل على تأليفه مجموعة من الكُتاب، إلى تسليط الضوء على واقع تطور فن الخط في الإسلام وشرح عناصر الخط العربي ومكوناته وجمالياته وذلك عن طريق دراسة نشأة مدرسة الخط العربي وروادها بالإضافة إلى أنواع الخط العربي وأثرها حول ظهور مدرسة الخط العثماني، كما أنه فحص أنواع الفنون المتعلقة بفن الخط العربي عند الأتراك مثل التصوير من خلال الكلمات، فضلاً عن دراسة مصطلحات الخط العربي وأدوات الكتابة في المدرسة العثمانية وترجمتها إلى اللغة العربية.

  • اسم الكاتب

    مجموعة من الكتاب
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776823556
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات

    129

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة