تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب محمود عبد الشكور.. القلم الأدبي المعاصر والأعمال الفريدة

أراجيك
أراجيك

1 د

أفضل كتب محمود عبد الشكور: رحلة في عالم الأدب المعاصر، يُعتبر محمود عبد الشكور أحد أبرز الأقلام في الأدب المعاصر، مُقدمًا أعمالاً أدبية فريدة تركت بصمة واضحة في الذاكرة الأدبية. تبرز أفضل كتبه كمرآة لموضوعات متنوعة وعميقة، تثير التفكير وتتحدى الأفكار السائدة، وتتمتع بأسلوبه الغني لغوياً وثقافياً، وبحبكته الدرامية القوية التي تعكس إحساساً عميقاً بالإنسانية.

تأخذنا أعمال عبد الشكور في رحلة إلى عوالم جديدة، حيث تتميز كتبه برؤيته الحادة والحساسة للعالم، مما يمكن القارئ من فهم البشرية بشكل أكثر عمقاً. من خلال بناء شخصياته المتقن والتسلسل الزمني المدروس، ينجح في خلق تفاعل فريد مع القارئ، مقدماً أسئلة معقدة وتحديات أخلاقية واجتماعية تستحق النقاش.

تعتبر قراءة كتب محمود عبد الشكور تجربة ثرية وممتعة، تدفع القارئ للعودة مرارًا وتكرارًا لاستكشاف المزيد من الأفكار والأبعاد التي يقدمها. في هذه المقدمة، ندعوك لاستكشاف أفضل كتب محمود عبد الشكور والغوص في عمق الأدب المعاصر الذي يقدمه.

7.4/10

تقييم أراجيك

كنت شابًا في الثمانينيات:سيرة ثقافية واجتماعية

كتاب خفيف يأخذك لأجواء ال80 الجميلة وبالتحديد الموسيقي والأفلام، من خلال السيرة الذاتية للناقد الفني والأدبي محمود عبد الشكور الذي ترك فرشوط في الصعيد، يتناول الناقد مشواره الدراسي في الكلية وزملاء الدراسة الذين هم ضمن الشخصيات العامة حاليا مثل إبراهيم عيسي ومحمد الغيطي وغيرهم، يتناول الأحداث السياسية التي مرت بمصر في هذه الفترة وكيف تأثر بها، يقدم لنا الناقد البارز محمود عبد الشكور، بأسلوبه المثير، سيرة ثقافية واجتماعية لمصر في ثمانينيات القرن الماضي من خلال عينيه، يبدأ شاب حياته الجامعية ويستقل عن أسرته، ثم ينتقل. إلى العاصمة، وينغمس في الثقافة بأشكالها المختلفة من أفلام وكتب وموسيقى وغيرها، نقرأ عن الحياة في المدينة الجامعية، بداياتها الصحفية الأولى، انتشار الجماعات الإسلامية، أحداث الأمن المركزي، مأساة بليغ حمدي، ظهور أغنية الشباب الجديدة ورموزها، واختطاف طائرة مصرية وسفينة إيطالية، وغيرها من الأحداث المثيرة التي نسيها كثيرون، وربما قرأ عنها آخرون لأول مرة.بدأ هذا الكتاب استمرارًا لما بدأه ناقدنا في كتابه الناجح "كنت صبيًا في السبعينيات"، بعيدًا عن التاريخ الأكاديمي الجاف، ليجعل القارئ يعيش داخل عقل ومشاعر شاب طموح يتطلع إلى المستقبل. في مصر في ذلك الوقت. ربط بذكاء الخاص والعامة.

  • اسم الكاتب

    محمود عبد الشكور
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776743038
  • دار النشر

    دار الكرمة
7.8/10

تقييم أراجيك

كنت صبيًا في السبعينيات؛ سيرة ثقافية واجتماعية

هذا الكتاب يصف التغيرات الثقافية والاجتماعية التي حدثت في مصر خلال السبعينيات. كتاب كتبه الناقد الثقافي محمود عبد الشكور، وهو كتاب مثير للاهتمام ومسلي يصف لنا طفولته وعصر المراهقة بين القاهرة والصعيد. يستخدم الكاتب تجاربه الشخصية ليصف التغيرات التي كانت تحدث في مصر في الزمن، مثل التغيرات السياسية، الاقتصادية، التكنولوجية، التعليم، الإعلام. كما يصف كيف تأثرت هذه التغيرات بحياة العائلة المصرية اليومية. الكتاب كتب بطريقة حيوية ومثيرة للإهتمام، يربط القصص الشخصية بالظواهر الثقافية والاجتماعية العامة. هذا كتاب يصف قصة كل جيل وعصر مليء بالحيوية والإبداع

  • اسم الكاتب

    محمود عبد الشكور
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776467361
  • دار النشر

    دار الكرمة
  • عدد الصفحات

    732
ذو صلة
6.4/10

تقييم أراجيك

وجوه لا تُنسى؛ بورتريهات عن مشخصاتية مصر

يُعد كتاب "وجوه لا تُنسى؛ بورتريهات عن مشخصاتية مصر" الذي هو من تأليف الكاتب "محمود عبد الشكور" بمثابة رحلة في ذاكرة السينما، قام الناقد محمود عبد الشكور بهذه الرحلة فجمع من الأفلام بالمجمل بورتريهات لفنانين باقين في البال والذاكرة لا يمكن نسيانهم فقد قدّموا فنّاً يؤرَّخ، وقاموا بأعمال لاتُنسى قريبة من القلب وتُحفر في الذاكرة، لدرجة أننا من حبنا لهم ولأدوارهم رحنا نردّد بعض عباراتهم المشهورة، ونضحك بين بعضنا للمضحك فيها ونحزن على عبارة كان وقعها محزناً في قلوبنا.
يضم هذا الكتاب كثيراً من الشخصيات التي قد تعرف بعضها وبعضها لا تعرفه من شخصيات ثانوية امتلكت موهبة حقيقية ولكنها لم تأخذ حقها من الشهرة وسمّى الكثير منهم قد تكون أنت كقارئ ومشاهد حافظاً لعبارة أو لعمل لهذا الممثل ولكنك لا تعرف اسمه، ولكن من الجدير حقاً ذكر كل من ترك بصمة سواء بعمل قام به أو عبارة ردّدها أو دور اشتهر به اسمه.
وهكذا فقد تحدث الكتاب عن هذه الشخصيات والظروف التي صادفتهم أثناء عملهم، وعن فنهم وحياتهم وأتى في بعض الفقرات على ذكر بعض صلات القرابة بين هذه الشخصيات الفنية وبين فنانين آخرين، عندما تقرأ هذا الكتاب ستشعر بالمتعة فهي قراءة مبسطة وسلسة وستجدد لك ذكرياتك مع بعض الأسماء وبعض الأعمال، وستضيف إلى مخزونك تعريفات عن أسماء كثيرة لم تكن على علم ودراية بها.

  • اسم الكاتب

    محمود عبد الشكور
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770933756
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    780
6/10

تقييم أراجيك

داوود عبد السيد (سيرة سينمائية)

كتاب رائع للمخرج الغير عادي والناقد الكبير "محمود عبد الشكور" المُتيم بالسينما والأدب معاً، بِعنوان "داوود عبد السيد.. سيرة سينمائية"، ويدور هذا الكتاب عن عالم المخرج داوود عبد السيد وأفلامه، حتى أنه يعتبر رحلة شيقة وسيرة ذاتية، و دراسة عملية مخلوطة بتحليل دقيق للعاِلم السينمائي "داوود عبد السيد".
يتناول الكتاب الذي يقع في ثلاثمائة، الحديث عن مفاتيح هذا العالِم السينمائي الرائع بالإضافة إلى أسئلته، والأفكار الأساسية التي دائماً ما يعبر عنها، كما أنه تحدث عن ملامح مشروع داوود السينمائية مثلما ظهرت في أفلامه، مع تحليل مفصل وشامل لجميع أعماله، التسجيلية منها والروائية، فضلاً عن ملف كامل بطريقة نادرة جداً عن كواليس إعداد وتصوير هذه الأفلام.
يتمثل محور هذه الرؤية والكتاب أيضاً، في أمران اثنان، أولاً في فكرة تحطيم القيود التي تُعيق الإنسان، سواء كانت هذه القيود مفروضة عليه من قِبل الظروف والبيئة المحيطة، أو تلك التي يفرضها الإنسان على نفسه، وثانياً في موضوعات العجز والقدرة والتحكم والمشاركة، والتي تقدم هذه الأفلام حولها تنوعات مذهلة.
إنه كتاب رائع ستجد فيه رحلة داوود عبد السيد السينمائية بأسلوب تفصيلي بديع، الكتاب وبِلغته وأسلوبه الرائعين و التحليل التفصيلي والعميق جداً سيمنعك من الشعور بالملل خلال قراءتك له.

  • اسم الكاتب

    محمود عبد الشكور
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778574876
  • دار النشر

    دار ريشة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    308

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة