تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب أدهم شرقاوي.. البعد الجديد للأدب العربي المعاصر

أراجيك
أراجيك

1 د

افضل كتب أدهم شرقاوي، الكاتب والروائي العربي المعاصر، يعتبر واحداً من الأصوات الأدبية المهمة في العالم العربي. يتميز شرقاوي بأسلوبه الفريد والمبتكر، إذ تدمج أفضل كتب أدهم شرقاوي بين الواقع والخيال بطرق غير تقليدية. كتبه تجسد التوترات والصراعات الاجتماعية والسياسية الحالية في العالم العربي بطريقة حادة ولكنها ممتعة.

شرقاوي يتمتع بقدرة نادرة على تحويل الأحداث اليومية إلى قصص رائعة تستحوذ على اهتمام القارئ. يتسم أسلوبه بالصراحة والجرأة في مواجهة قضايا معقدة وحساسة. كتبه تضيف بُعدًا جديدًا إلى الأدب العربي المعاصر، حيث تركز على التجارب الإنسانية المعقدة والمتناقضة.

أعمال أدهم شرقاوي تدعو القارئ للتفكير العميق في قضايا عصرنا، من خلال تقديم رؤى جديدة ومثيرة للاهتمام حول الحياة اليومية. إذا كنت تبحث عن الأدب العربي الحديث الذي يقدم رؤى جديدة ومثيرة، فأفضل كتب أدهم شرقاوي هي المكان المثالي للبدء.

8.8/10

تقييم أراجيك

عن شيء اسمه الحب

يقدم الكاتب فلسطيني الجنسية، لبناني المولد والمنشأ أدهم الشرقاوي، واحد من أهم كتبه بعنوان "عن شيء اسمه الحب".
يتحدث أدهم احاصر على دبلوم تربية رياضية من كلية التربية وإجازة وماجستير في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية، في بيروت في هذا الكتاب عن الحب بكل تفاصيله، وفلسفته ولوازمه ومعاناته.
يعد كتاب "عن شيء اسمه الحب"أحد أبرز الكتب الجيدة للقارئ المبتدئ، كتبه أدهم الشرقاوي باللغة العربية الفصحى بأسلوب بسيط مستخدماً عبارات فنية في كتابته والأسلوب البلاغي غير المعقد، مُتسماً بالسهولة والخفة، تحدث عن جمال شعور الحب، عن سهولته وصعوبته بشكل مفصل، وقارن حب المرأة بِحب الرجُل مُؤكداً أن حُب المرأة أقوى وأصدق من حب الرجل.
انقسمت آراء النقاد والقراء إلى مؤد للكتاب ومعارض له، حيث جاءت الكثير من الانتقادات لهذا الكتاب من قبل القراء، واصفين الكتاب بتكرار الكلمات والأسلوب، أما المؤيدين له فإن العاشق الواقع في حبٍ مشابهٍ لقصة الكتاب، سوف يفهم الكاتب وكلماته ويراها مناسبة ورائعة.
بلغت عدد صفحات الكتاب 107 وحقق منذ بداية نشره إلى الآن نسبة مبيعات كبيرة جداً، كما أنه تصدر مركزًا في قائمة الكتب الأدبية، وحصل على جائزة الأدب العربي في الجامعة اللبنانية.

  • اسم الكاتب

    أدهم شرقاوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789996645709
  • دار النشر

    كلمات للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    112
9.4/10

تقييم أراجيك

نبأ يقين

يُعد هذا الكتاب محوره نظرتنا إلى الحياة، وكيف تحدد الحياة قيمتنا فيها وكيف أن الموضوع قد يكون واحد ولكن نظرات الناس لهذا الموضوع كثيرة جدا ومختلفة، وكيف أن الأشياء مهما كانت بسيطة طالما أنها حدثت فقد أصبح لها أثر في هذه الحياة وهذا الأثر لا بد من النظر فيه ودراسته.
أراد الشرقاوي بهذا الكتاب وبأسلوبه الأدبي وحنكته أن يحيي النفوس الميتة ويلفت النظر إلى الكثير من الأفكار المهمة التي ضمها كتاب "نبأ يقين" والذي تكوّن من مقالات عديدة أشبعها الشرقاوي بالقصص التي تناسب كافة المستويات من حيث الثقافة والأعمار والعقليات، كما ضم الكتاب بين دفتيه الكثير من الحِكم والعِبر التي بإمكاننا الاستفادة منها، وأكثر ما يميز هذه المقالات هو قربها للناس في حياتهم اليومية ومواضيع نمُر بها جميعاً من أمور التكنولوجيا للأمور العائلية والكثير من الأبيات الشعرية وأيضا الآيات القرآنية، أي أنها ذات ثروة فكرية إضافة إلى أسلوبها الشيّق الممتع.
لم يقترب الشرقاوي أبدا في حديثه من السياسة أو النقد بل تحدث بأسلوب بسيط دون التعصب لأي طرف من الأطراف مع التأكيد كثيرا على فكرة أن تفكر جيدا قبل أن تحكم على الأشياء وعلى الأخذ بالأسباب محاولا بأن يصنع لنا نورا نهتدي به.

  • اسم الكاتب

    أدهم شرقاوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789996695834
  • دار النشر

    كلمات للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    391
9/10

تقييم أراجيك

للرجال فقط : مبادئ للتعامل مع النساء

للوهلة الأولى قد تظن أن كتاب "للرجال فقط" مخصص فقط للحديث عما يخص الرجال فقط وممنوع على الآخرين معرفته كالأطفال والنساء. ولك الحق في هذا التصور، إذ أن العنوان يشرح نفسه بالتأكيد، و لكن كما نقول دائماً لا يجب علينا الحكم على الكتاب من خلال عنوانه، لأن مؤلف الكتاب، الكاتب والإعلامي "أدهم شرقاوي" قصد وضع هذا العنوان بالتحديد. الحديث موجه لفئة الرجال ولكن ليس عن قضاياهم ولكن عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع النساء في العالم وتحديدا الزوجة، وهذا ما يبينه العنوان الجانبي للكتاب "مبادئ للتعامل مع النساء".
يشرح كتاب "للرجال فقط" في المقام الأول كيف يمكننا حل العديد من المشاكل في الحياة الزوجية والتعامل معها بلطف ولباقة مع الطرف الآخر فيها. قد تعتقد أنه من كتب التنمية البشرية التقليدية التي نعرفها كثيرًا والتي تقول كلمات في الخيال الواسع لا علاقة لها مطلقًا بالواقع، ولكن اطمئن فإن أسلوب الكاتب في طرح الموضوع والحلول وطرق التعامل جميل للغاية.
فهو كتاب عبقري يتناول الاختلافات التي خلقها الله لكل من الرجل والمرأة، وطريقة تعبير كل منهما عن نفسه وأفكاره، وأن طبيعة كل منهما تختلف عن الأخرى. ويتحدث عن الطرق الصحيحة في تعامل كل منهما مع الطرف الثاني وحل المشكلات بطريقة بسيطة على عكس ما توقعناه، فضلاً عن أن الكتاب يناقش العديد من المحاور الموجودة بكثرة على الجانبين ويقدم حلولاً بسيطة لتلافي حدوثها في المقام الأول، وفي حال حدوثها فإن حلها ليس معقداً، كما أنه يعلمك الأسس التي كنت تتجاهلها وكيف يمكنك اكتسابها لتعيش حياة سعيدة مع النساء.

  • اسم الكاتب

    أدهم شرقاوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789996695629
  • دار النشر

    كلمات للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    299
9.2/10

تقييم أراجيك

أنت أيضا صحابية

يقدم الكاتب الحاصل على دبلوم دار معلمين من الأونيسكو وماجستير في الأدب العربي الفلسطيني الجنسية أدهم الشرقاوي كتابه (أنت أيضا صحابية) وهو كتاب سلس جميل مليء بالمشاعر الدينية والدنيوية، يستحق أن يوضع كمرجع لأي امرأة تريد أن تفخر بنفسها، يحتوي على العديد من الجمل المؤثرة والتي تعلق في الأذهان مباشرةً من شدة جمالها، وهو كتاب جميل وبسيط يتناول فيه الكاتب مجموعة من القيم التي يجب أن تمتلكها كل امرأة مسلمة، مثل الإحسان، وحب الخير للناس، والرحمة، والستر، وغيرها من ضوابط المعاملات التي قدمها على شكل مجموعة من المقالات القصيرة التي زينت بمواقف الصحابة والمؤمنين من رجال ونساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقدم فيه الكاتب الفرق بين الأمور المغلوطة من قبل البشر في أمور الدين، مثلاً يوضح أن رغبة المرأة بأن تبقى جميلة لا يرفضها الدين، وإنما يرفض تقديم هذا الجمال لمن لا يستحقه، ويوضح أن الغنج والدلال ليسوا من المحرمات في الإسلام، بل المحرم هو الغنج والدلال لغير الزوج، ويؤكد الكاتب أن كل الأمور الدينية الواجب التقيد بها من قبل المرأة هدفها حماية المرأة المسلمة خاصة والمرأة ككل بشكل عام من نفسها أولاً ومن المجتمع ثانياً، بعدَ أن تقرئي هذا الكتاب لن تبقي كما كنت قبل قراءته، ستتغير الكثير من المفاهيم لديك وتتبدل الكثير من القناعات البالية في ذهنكِ، كما عهدناه على الدوام المبدع أدهم شرقاوي بأسلوبه المميز واللطيف البعيد كُل البعد عن المباشرة الفجة الغليظة، دائماً ما يبهر جمهوره بكيفية انتقاء المواضيع وكيفية السرد المشوق والمثير للنهم فمن يبدأ بقراءة كتاب من كتبه غير قادر على التوقف بسهولة.

  • اسم الكاتب

    أدهم شرقاوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789921730487
  • عدد الصفحات

    228
ذو صلة
9/10

تقييم أراجيك

عندما التقيت عمر بن الخطاب: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟!

هى ليست رواية بالمعنى الحرفي فهى أقرب إلى مقال حوارى بين الكاتب و بين سيدنا عمر، يسأل الكاتب فيجيب سيدنا عمر، وهى نقطة قوة الكتاب حيث جاءت الحكاية على لسان سيدنا عمر، ليروي لنا نشأته و قصة إسلامه و ماذا أضاف الإسلام لشخصيته و كيف كانت أحوال المسلمين و علاقته بالنبي و أبى بكر و الصحابة و وفاة الرسول و تولى أبى بكر الخلافة و فترة خلافته و إنشاءه للدواوين و توليته للولاه و الكثير و الكثير من المعلومات و بعض الشبهات و الرد عليها بأسلوب حوار سلس و جميل و ترتيب الأحداث جيد عمر الفاروق شخصية فذة خلد التاريخ ذكرها وله من الأفعال ما يعجز ولاة وساسة العالم جميعاً على الإتيان بمثلها ولذا مهما كتب عنه فلن تتسع الصفحات لذكر مآثر عمر. يحتوي الكتاب على حوار "خيالي" يجمع المؤلف وأمير المؤمنين عمر بن الخطاب. أحاديثه وأفعاله وحكمته وعدالته تأتيك إجابات لأسئلة الكاتب من خلال القصص التي قرأت بعضها لأول مرة وبعضها كنت أسمع. لماذا عمر بن الخطاب؟ لأن أنين المظلومين وحرق قلوب المحرومين الذين ملأوا الأرض اليوم بضوضائه، انتشر في قلوبنا حسرة وألم.يتضمن الكتاب قصة إسلام الفاروق، ومواقفه في الدفاع عن الإسلام والمسلمين، ومواقف موافقة القرآن على رأيه، وموقفه رضي الله عنه بوفاة المختار. واحد صلى الله عليه وسلم، ومواقفه مع الخليفة الصديق رضي الله عنه، ثم مرحلة خلافته، وأسلوب حكمه، ومواقف عداله التي فاقت الخيال. التي ستصدر. للحاكم في هذا الوقت.وكذلك رأيه في المرأة ودورها في الإسلام والمجتمع والسياسة، ورأيه في الشعر والشعراء، وبعض الأحكام التقديرية، وأخيراً رده على بعض الشبهات والمواقف المختلفة عنه، رضي الله عنه ورضاه.حتى وصلنا إلى وفاته رحمه الله على يد الماجوسي

  • اسم الكاتب

    أدهم شرقاوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789996618277
  • دار النشر

    كلمات للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    376
9.2/10

تقييم أراجيك

ليطمئن قلبي

في حوار شيق ولذيذ خفيف على النفس ثقيل في معانيه يأخذنا ذلك الادهم الواثق من سيطرته على لغته السلسلة وألفاظه الجزله وتصويراته المبتكرة يأخذنا إلى الحافلة التي تقله من محل سكنه إلى جامعته تدور احداث هذا الحوارفي حافلة خاصه يرتادها بعض الناس و الكتاب عبارة عن رسالة طويلة يكتبها " كريم " لحبيبته " وعد "أو التي كانت عشيقته في الواقع رسالة يُذكرها فيها بالمواقف التي مرُّوا بها داخل و خارج الحافلة التي كانت سبب لقائهما لتذكيرها بقصة حبهما السابق حب خيالي لا مصير له خصوصا وأن اطرافها لم تتعرف او تتعمق في شخصية الاخر لتعرفه حق المعرفة بل يكتفون بلقاءات الحافلة ليكتشف كريم في الاخير ان وعد متزوجة ولديها ابن ذو اربع سنوات ويخبرها كيف بدأت علاقتهما ببعضهما على تلك الحافلة التي جمعتهم حتى مع أشخاص آخرين تختلف أعمارهم وقصصهم وهمومهم وآلامهم، والتي نقلها الكاتب بين ثنايا الرسالة كما أنه يتطرق إلى العديد من الموضوعات المختلفة مثل :حكاية العمة آمنة المرأة التي دمر السرطان جسدها وعظامها، لتجسد لك أسمى معاني الصبر والرضا عنها كما تحدث الكاتب عن الحب في مفاهيمه المختلفة فتحدث عنه من وجهة نظر العشاق وأيضا من وجهة نظر الشعراء تحدث عن الحب من النظرة الأولى وكل هذا جاء في قالب فلسفي يجمع بين المنطق والعقلانية وكذلك الشعرية الجميلة والراقية إن كل ما حولنا يبدأ من انفسنا اولا كل ما يؤذينا يستمد قدرته علي الاذي من ضعفنا و هشاشتناو اهتمامنا بمصدره

  • اسم الكاتب

    أدهم شرقاوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789921730128
  • دار النشر

    كلمات للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    340

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة