القائمة الكاملة لأهم الكتب التي ينصح مارك زوكربيرج بقراءتها

قائمة أهم الكتب التي ينصح مارك زوكربيرج بقراءتها
13

في مطلع كل عام، وكتقليد سنوي يقوم معظمنا بتحديد قرارات للعام الجديد، ربما نحقق نسبة نجاح في الوفاء والالتزام بها أو لا، الأمر يعتمد على قوّة ارادتك، وفي الغالب فإن خطتنا السنوية دائمًا ما تتضمن قائمة كتب أو عدد معين من الكتب نقرر قراءتها كل عام.

ومثل الجميع فقد أنشأ مارك زوكبرج مؤسس ورئيس موقع فيسبوك تقليد سنوي له مع بداية عام 2015 أسماه (نادي كتب فيسبوك)، أعلن فيه عن رغبته بأن يحافظ على عادة قراءة كتاب كل أسبوعين، وحتى على الرغم من مولد ابنته ماكس في ديسمبر 2015، إلا أن هذا لم يمنعه من تحقيق قراره بنسبة نجاح كبيرة، حيث أعلن أنه مع نهاية عام 2015 استطاع قراءة 23 كتاب، ليس سيئًا أبدًا يا مارك!

وقد حرص زوكربيرج أن تكون الكتب التي سيقرأها متنوعة “من ثقافات وحضارات ومعتقدات وتواريخ مختلفة” على حد تعبيره، وتحقق التنوع الذي يماثل تنوع جمهوره في موقع فيسبوك، فهو في النهاية الرجل الذي ربط العالم كله بعضه ببعض من خلال موقع تواصل اجتماعي، طبيعة عمله ذاتها تجبره أن يكون مواطن كوزموبوليتاني أو عالمي.

فلنشاهد معاً قائمة أهم الكتب التي ينصح مارك زوكربيرج بقراءتها…

1 – مقدمة ابن خلدون

1

كتاب ابن خلدون الأشهر، الذي وضعه كمقدمة لموسوعته التاريخية المسماه (كتاب العِبَر)، فإذا بالمقدمة تصبح أشهر من الموسوعة نفسها، والتي يحتج بها كثيراً من مؤرخي العلوم بأنها الكتاب المؤسس لعلم الاجتماع، كتبها ابن خلدون الأندلسي المولد في عام 1377، وهو دراسة في تاريخ الانسان وتطور حضارته، ومقارنة فلسفية بين مراحل حضارة العرب المختلفة، وكأنه الكلمة الاخيرة للثقافة العربية في الارض الأندلسية قبيل غروب شمس الحضارة العربية هناك.

كتب عنه زوكربيرج بعد ان انتهى من قراءته: “بالرغم من أن كثير من الحقائق التي آمن بها منذ 700 عام قد تم دحضها اليوم، إلا أن هذا الكتاب يظل مميزاً بعرض طريقة تفكير البشر في العالم وطريقة نظرتهم للبشرية بمنظور شامل في هذه الفترة من التاريخ”.

رابط الكتاب

2 – كتاب (جيم كرو الجديد) بقلم: ميشيل آلكسندر – The New Jim Crow by Michelle Alexander

2

مؤلفة الكتاب ميشيل آلكسندر هي أستاذة قانون في جامعة أوهايو، وناشطة في مجال الحقوق المدنية، وفي كتابها الذي أسمته “جيم كرو الجديد” إشارة إلى قانون سابق يسمى قانون جيم كرو كان يقر الفصل العنصري بين سود البشرة وبيض البشرة في أمريكا، تبحث في أن “الحرب على المخدرات” تستخدم لاضطهاد سود البشرة ومعاملتهم كمواطنين من الدرجة الثانية، وإنها حرب آليات تنفيذها في أرض الواقع تنتهك حقوق المدنيين وتعزز فكرة الفصل العنصري بين الأمريكان الأفارقة والأمريكان الأوروبيين.

يقول مارك زوكربيرج عن الكتاب: “كنت شغوفًا للغاية في أثناء قراءتي للكتاب لكي اتعلم أكثر عن العدالة في قوانين العقوبات في أمريكا، وقد نصحني بهذا الكتاب مجموعه كبيرة من الناس الذين أثق في آراءهم”.

3- كتاب (لماذا تسقط الأمم) بقلم: دارين اسميلجو وجيمس روبينسون – Why Nations Fail by Daron Acemoglu and James A. Robinson

3

كتاب شهير ألفه الاقتصادي دارين اسميلجو والباحث جيمس روبنسون الذي يحاول الإجابة على سؤال لماذا توجد دول متقدمة وأخرى متخلفة؟ ولماذا ينقسم العالم بين الفقر الشديد والغنى الفاحش؟ الكتاب ثمرة مجهود بحثي استمر 15 عامًا ونشر عام 2012، ويقدم حجج حول نظرية أن الدول التي ترعى السوق وتشرف على عملية التبادل التجاري تستطيع التدخل من أجل القضاء على الفروق الكبيرة بين دخل الطبقات الاجتماعية، فهو كتاب ضد فكرة تحرير السوق كليًا، قال عنه زوكربيرج: “اخترت قراءة هذا الكتاب لكي أفهم أصول الفقر في العالم، وهو ما ساعدني كثيرًا في حربي على الفقر اليوم”.

4 – كتاب (المتفائل الرشيد) بقلم: مات ريدلي – The Rational Optimist by Matt Ridley

4

أشهر كتب المؤلف مات ريدلي، يقدم فيه نظرية أن السوق الحرة هي أساس التقدم الإنساني في المجالات الاجتماعية والنفسية، وإن تطور الفرد يأتي من خلال عملية حركة السوق، حيث وضع نمو الإنسان بمدى نمو خبرته التجارية، يقول عنه زوكربيرج: “هذا الكتاب هو نقيض كتاب لماذا تسقط الأمم، ولذلك حرصت على قراءته لكي أعرف الأمور من الجانبين وأنظر للصورة من زاويتين مختلفتين”.

5 – كتاب (وزير الفقراء) بقلم: داريل كولينز، جوناثان مردوخ، ستيوارت راذرفورد ، اورلاندا روزفين – Portfolios of the Poor by Daryl Collins, Jonathan Morduch, Stuart Rutherford, and Orlanda Ruthven

5

دراسة قام بها أربعة باحثين قضوا 4 سنوات في دراسة الحياة المالية لأفقر الطبقات الاجتماعية في الهند وبنجلاديش وجنوب أفريقيا، قال عنه زوكربيرج: “سبب لي الكتاب صدمة كبيرة، نصف العالم أو ما يقرب من الـ 3 مليارات إنسان يعيشون بأقل من 2.5 دولار في اليوم، و1 مليار إنسان يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم”.

6 – كتاب (النظام العالمي) بقلم: هنري كيسنجر – World Order by Henry Kissinger

6

كتاب شهير من تأليف أشهر وزراء خارجية أمريكا هنري كيسنجر، الذي كان له أثر كبير في تغيير سياسات التعاون الدولي في القرن العشرين، كتاب يبحث عن كيفية الوصول إلى السلام العالمي ويعرض أفكارًا حول نظام عالمي متماسك وأكثر أمانًا من جميع الأوجه، قال عنه زوكربيرج إنه يرغب في تحقيق هذا الكتاب على أرض الواقع من أجل مستقبل ابنته ماكس.

7 – كتاب (أصناف من الخبرة الدينية) بقلم: ويليام جيمس – The Varieties of Religious Experience by William James

7

يعتبر ويليام جيمس من أهم الفلاسفة الأمريكان في القرن الماضي، وله مدرسه راسخة في المقاربة الفلسفية للأديان، وكتابه “أصناف من الخبرة الدينية” ترجع أهميته إلى أنه أشبه بعمل موسوعي يقدم شرح للطريقة التي يدرك بها الناس دينهم والآليات التي تجعلهم يستخدمون الدين كمصدر للمعنى في الحياة، يجعلهم قادرين على المضي قدمًا مزودين بالطاقة والهدف لمواصلة حياتهم.

يقول عنه زوكربيرج: “بدأت قراءة هذا الكتاب بعد ان قرأت مقال في كتاب (الكائن العاقل Sapiens) عن أصول الإنسان يتحدث عن تطور دور الدين في حياة الإنسان، ما جعلني أشعر بالشغف للاستزادة من هذا الموضوع، ووجدت هذا الكتاب جيد في توفير ما أردت البحث عنه”.

8 – كتاب (شركة الإبداع) بقلم: إد كاتمول – Creativity, Inc. by Ed Catmull

8

كتاب يتحدث عن شركة بيكسار المتخصصة في إنتاج أفلام الانيميشن، كتب بواسطة واحد من عباقرة تصميم الجرافيك في بيكسار، ويتحدث فيه الكاتب عن موضوع بناء شركات الإبداع والتحديات التي تواجهها واختلاف تجربة الشركات الابداعية عن باقي أنواع الشركات. يقول عنه زوكربيرج: “استمتعت بشدة لقراءة قصة بناء شركة مثل بيكسار، وأفادني في جانب علاقة الإبداع بالاستمرارية في السوق”.

9 – كتاب (الكائن العاقل) بقلم: يوفال نوح هراري – Sapiens by Yuval Noah Harari

9

كتاب منشور عام 2013 حقق أفضل المبيعات، كتبه المؤرخ بالجامعة العبرية في فلسطين يوفال نوح هراري، يتحدث عن تطور الإنسان العاقل من جمع الطعام وابتكار النار والعيش في الكهوف إلى السيطرة على الأرض، يقول عنه زوكربيرج: “شعرت أنه استمرار لكتاب مقدمة ابن خلدون حيث يسأل نفس الاسئلة ولكن في حقبة تاريخ مختلفة”.

10 – كتاب (بنية الثورات العلمية) بقلم: توماس كون – The Structure of Scientific Revolutions by Thomas S. Kuhn

10

منذ أن نشر هذا الكتاب عام 1962 أصبح واحدًا من أهم الكتب في مجال فلسفة العلم، بل ودخل ضمن قائمة أهم 100 كتاب في القرن العشرين، يتحدث عن طبيعة الثورات العلمية وانتشار الأفكار العلمية وما هي المباديء الحاكمة للبحث العلمي وكيفية نقد نظرية المعرفة وعدم الرضوخ لسلطة البحث العلمي التي تقدم استدلالات يجب البحث في مدى منطقيتها ودقة علاقتها بالواقع.

يقول عنه زوكربيرج: “كتاب هام يتناول النقلات التاريخية الهامة في مجال العلم وتأثيرها على الإدراك الإنساني مثل الانتقال من فيزياء نيوتن إلى فيزياء الكم”.

11 – كتاب (التعامل مع الصين) بقلم: هنري بولسون – Dealing With China by Henry M. Paulson Jr

11

 زوكربيرج مفتوناً بشكل كبير بالثقافة الصينية على مدى السنوات الماضية. زوكربيرج كان قد ذكر أنَّ واحداً من أهدافه على المدى الطويل أن يُقنع الحكومة الصينية بالسَّماح للناس باستخدام فيسبوك. زوكربيرج نصح بكتاب Dealing with China ، والذي ألفه وزير الخزانة الأمريكي السابق، لأنه يعتقد أن صعود الصين مؤخراً في النفوذ العالمي يؤثر على العالم بأسره.

يقول زوكربيرج عن الكتاب: “على مدى السنوات الـ 35 الماضية، شهدت الصِّين واحدة من أكبر التحولات الاقتصادية والاجتماعية في تاريخ البشرية. لقد انتقل مئات الملايين من البشر من الفقر بواسطة العديد من التدابير، وقد فعلت الصين المزيد من الجهود لانتشال الناس من الفقر أكثر من بقية دول العالم كلها مجتمعة”.

12 – كتاب (بداية اللانهاية) بقلم: ديفيد ديوتش – The Beginning of Infinity by David Deutsch

12

اختار زوكربيرج أن ينهي العام بهذا الكتاب والذي يملك عنوانه دلالة واضحة على تفاؤل كبير دخل به زوكربيرج إلى عام 2016، الكتاب مكتوب بقلم عالم الفيزياء ديفيد ديوتش ويتناول تطور الإنسان من خلال التطور العلمي، يتناول الكتاب تطور المعرفة الإنسانية بكل جوانبها من فن وعلم وسياسة وفلسفة.

قال زوكربيرج عن الكتاب: “باختصار يقول دويتش في كتابه أن القدرات الإنسانية لا نهائية، ولعله أنقى تعبير عن التفاؤل بمثير الإنسان في جميع الكتب التي قرأتها هذا العام”.

13 – كتاب (طبيعتنا الملائكية الأفضل) بقلم: ستيفن بينكر – The Better Angels of Our Nature by Steven Pinker

13

يأتي هذا الكتاب بترشيح بيل جيتس أيضاً وليس زوكربيرج وحده، كتاب نفسي كتبه أستاذ علم النفس بجامعة هارفارد ستيفن بينكر، كتاب ضخم من 800 صفحة يعتبر مدخل قوي لعلم النفس ويقدم حجج حول أن العنف في المجتمع انخفض عن الأعوام والفترات الماضية بالرغم من أن الإعلام حالياً يركز على العنف بشكل يوحي بأن العنف في تزايد مستمر، وهو ما يحاول ستيفن بينكر دحضه في كتابه.

14 – كتاب (الجينوم) بقلم: مات ريدلي – Genome by Matt Ridley

14

كتاب شهير نشر عام 1990، يقدم نظرة متعمقة في أهم اكتشافات القرن العشرين أو خريطة الكروموسومات أو الجينوم ويحكي ريدلي من خلاله قصة التطور البشري والقضايا الأخلاقية والعلمية والفلسفية المرتبطة بذلك.

يقول عنه زوكربيرج: “يقدم هذا الكتاب روايته للتاريخ الانساني من منظور جيني، وقد اعتبرته تكملة لكتب التاريخ التي قرأتها هذا العام”.

15 – كتاب (نهاية عصر القوَّة) بقلم: موسى نعيم – The End of Power by Moisés Naím

15

موسى نعيم المدير التنفيذي السابق للبنك الدولي والزميل البارز في معهد كارنيجي للسلام الدولي، يقدم في هذا الكتاب تحقيق تاريخي دقيق حول عملية انتقال السلطة عبر التاريخ من يد الحكومات والشركات الضخمة والجيوش إلى الأفراد، ويوضح أن وادي السيلكون الذي يحوي جميع شركات التقنية الحديثة هو فقط بداية هذا الانتقال الذي سيتحول لاتجاه تاريخي ليمثل فصل هام من فصول الحكاية الإنسانية.

يقول عنه زوكربيرج: “واحدة من أهم مبادئي التي أؤمن بها بعمق، هي إعطاء الناس كأفراد مزيداً من القوة والسلطة”.

16 – كتاب (عن المناعة) بقلم: إيلو بيز – On Immunity by Eula Biss

16

قررت كاتبة هذا الكتاب أن تمحص كل الحجج التي يسوقها معارضي التطعيم في أمريكا، حيث تناولت كل هذه الحجج كل على حده، من أجل ان تضع نهاية لهذا النقاش الدائر والذي لا ينتهي حول فوائد التطعيم ومخاطره موضحة إن التطعيم ليس له أي مخاطر وأن دوره في بناء المناعة الإنسانية أهم بكثير مما يظن البعض.

يقول زوكربيرج عن هذا الكتاب: “يبحث هذا الكتاب في أسباب معارضة التطعيم لدى البعض، ومن ثم يوضح بشكل منطقي كيف أن هذه الشكوك ليس لها أي أساس من الصحة، وأن اللقاحات فعالة وآمنة بالفعل”

17 – كتاب (مصنع الأفكار) بقلم: جون جارتنر – The Idea Factory by Jon Gertner

17

كتاب صادر في عام 2012 يروي تاريخ معامل بيل (نسبة إلى جراهام بيل) والتي تحول اسمها بعد ذلك إلى (إيه تي آند تي) للاتصالات، والتي قدمت للعالم اختراع الهاتف والفاكس، وحصل علماءها وباحثيها على أكبر عدد من جوائز نوبل يحصل عليها مركز أبحاث على مستوى العالم، حيث حصدت معامل هذه الشركة باسم باحثيها 7 جوائز نوبل في الفيزياء وواحدة في الكيمياء.

قال زوكربيرج عن هذا الكتاب: “كان من المثير بالنسبة لي أن اقرأ عن تاريخ الشركة التي تعتبر نواة عصر التكنولوجيا الذي نعيشه الآن”.

18 – كتاب (مشكلات الجسم الثلاثة) بقلم: ليو ساكسن – The Three-Body Problem by Cixin Liu

18

يروي الكتاب سيرة القائد الصيني الشهير “ماو تسي تونج” مؤسس الصين الحديثة وزعيم الحزب الشيوعي، والذي أخذ على عاتقه مهمة تطوير الصين وجعلها أمة عصرية ومتقدمة. وصف زوكربيرج الكتاب بأنه: “راحة فكرية وسط هذه العناوين شديدة الجدية التي كنت أقراها، احتجت لكتاب بسيط يعرض المعلومات بأسلوب أقرب للحكي الروائي”.

19 – كتاب (زعيم عصابة ليوم واحد) بقلم: سودهير فيكاتش – Gang Leader for a Day by Sudhir Venkatesh

19

سودهير فيكاتش أستاذ علم الاجتماع بجامعة كولومبيا، يروي أحداثاً حقيقية حصلت معه في تجربة علمية قام بها بنفسه، حيث أقحم نفسه داخل عصابات شيكاغو في التسعينات لكي يتجاوز الحواجز الاقتصادية والاجتماعية في أبحاثه الخاصة.

يقول زوكربيرج عن الكتاب: “كلما تبادلنا الآراء وتواصلنا أكثر، كلما أصبح لدينا المزيد من التعاطف بين بعضنا البعض واحترام حريات وحقوق الآخرين، هذا أهم ما تعلمته من هذا الكتاب”.

20 – كتاب (لاعب الألعاب) بقلم: إيان بانكس – The Player of Games by Iain M. Banks

20

كتاب صادر عام 1988 يطرح تصور حول كيف سيكون شكل العالم لو إنه تم ابتكار تكنولوجيا شديدة التطور تستطيع تلبية كل حاجات الانسان وتتجاوز كل القدرات البشرية. قال عنه زوكربيرج: “هذا الكتاب هو واحد من كتب رئيس شركة Space-X إيلون ماسك، وهو أشبه برواية خيال علمي تدرب العقل على طريقة التفكير في شكل تكنولوجيا المستقبل”.

21 – كتاب (ثأر أورويل) بقلم: بيتر هوبر – Orwell’s Revenge by Peter Huber

21

بيتر هوبر أحد زملاء معهد مانهاتن للأبحاث السياسية، يقدم في هذا الكتاب ما يشبه التتمة أو الجزء الثاني لرواية جورج أورويل الشهيرة المسماة (1984)، وتدور احداث رواية بيتر هوبر في عام 1994 حول استطاعة الإنترنت ووسائل الاتصال المتقدمة مساعدة البشر في تحرير أنفسهم من الديكتاتورية والاستعباد.

قال زوكربيرج عن الكتاب: “بعد مشاهدة نهاية التاريخ، يعرض هوبر كيف أن الناس استخدمت الانترنت لتحويل حياتهم إلى الأفضل”.

22 – كتاب (الطاقة: دليل للمبتدئين) بقلم: فاكلاف سميل – Energy: A Beginner’s Guide by Vaclav Smil

22

نشر هذا الكتاب في عام 2006، يشرح القواعد الاساسية لمفهوم الطاقة ثم يبدأ في التدرج مع القارئ إلى مستويات أكثر تعقيداً عن الموضوع، جدير بالذكر أن فاكلاف سميل واحداً من المؤلفين المفضلين لبيل جيتس.

يقول زوكربيرج عن الكتاب: “كتاب هام يشرح مفهوم الطاقة وكيف تعمل وكيفية استغلالها في عملية الإنتاج وتأثير هذا الأمر على المناخ” وقد أضاف زوكربيرج أنه ينوي قراءة كتاب آخر لنفس المؤلف بعنوان (صنع العالم الحديث – Making the Modern World).

23 – كتاب (طقوس عقلانية) بقلم: مايكل شوي – Rational Ritual by Michael Suk-Young Chwe

23

يقدم مايكل شوي أستاذ علم الاقتصاد بجامعة كاليفورنيا في كتابه (طقوس عقلانية) ما يشبه الدليل للاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)، حيث يركز على ما وراء تفاعلات الآخرين مع بعضهم البعض في الأماكن العامة، وكيفية استخدام ذلك في إعادة تشكيل هوية الأفراد.

يقول زوكربيرج عن الكتاب: “هذا الكتاب عن مفهوم المعرفة المشتركة وكيفية تغيير العالم من خلال ليس فقط ما نعرف بل وما يعرفه الآخرون وكيفية استغلال تلك المعرفة المشتركة بالشكل الأمثل”.

في هذا المقال جمعنا لك قائمة الكتب الكاملة لعام 2015 التي حرص مارك زوكربيرج على انهاءها، وقد لاحظنا إنها تغطي بالفعل معظم الثقافات والتيارات الفكرة والحضارية، فمهما كانت جنسيتك فستجد في الغالب شيء ما من ثقافتك الخاصة موجود في هذه القائمة، لذا حرصنا على تقديمها للقراء، فمن ناحية فإن أسماء الكتب مفيدة وانا عن نفسي قرأت منها أكثر من عنوان، ومن ناحية أخرى رأينا ان هذه القائمة مثال على الانفتاح على الحضارات والأفكار المختلفة، الانفتاح على الآخر في عصر التواصل وتبادل المعلومات بين جميع أبناء آدم، لعلهم يتصالحون أخيرًا.

13

شاركنا رأيك حول "القائمة الكاملة لأهم الكتب التي ينصح مارك زوكربيرج بقراءتها"

  1. Mohammed Alkabar

    مقاله جميلة و كتب في غاية الروعة و رغم انها كتبت قبل اربع اشهر لا اري اي تعليق ..

    يبدو اننا امة لا تقرأ فعلاً 🙁

  2. محمد المحجوب

    الحقيقة كتب قيمة و مفيدة للفكر وتاريخ العلم مع الإشارة إلى الجانب النفسي في العلم وخصوصاً عند كون أما كتاب ريدلي فهو تاريخ التطور الجيني في الكون شكراً لكم

أضف تعليقًا