الروايات العالمية الأطول والأضخم في التاريخ… والأكثر متعة

اطول روايات في العالم
9

إن كنت قارئًا مخضرمًا أو حتى تقرأ من حين لأخر، فلا شك أنك قد ترغب أحيانًا في الحصول على تلك الروايات الضخمة والدسمة التي تنغمس في قراءتها لمدد كبيرة قد تصل لشهور. صدقني، عند التعمق في تلك الروايات ستشعر بعد مدة إنها صارت جزءًا من ذكرياتك وكأنك عشت أحداثها… ولعل ذلك هو ما يجعلها محبوبة عند فئة ضخمة من القراء.

في هذه المقالة، نستعرض معاً قائمة تضم أطول الروايات العالمية التي تم انتاجها إلى حد اليوم.

# للإشارة، تحتوي هذه القائمة على الكتب المنفردة إلى جانب سلاسل الكتب على غرار سلسلة هاري بوتر.

# الترتيب تم اعتمادًا على عدد كلمات كل رواية بلغتها الأصلية.


المركز السادس: ذهب مع الريح

Gone with The Wind

ذهب مع الريح - اطول روايات في العالم

رواية من تأليف مارغريت ميتشل في بدايات القرن العشرين، ظهرت سنة 1936 لتحصل سنة 1937 على جائزة البوليتزر لأفضل رواية.

قصتها تدور حول فتاة من عائلة غنية، تعيش في ولاية جورجيا الأمريكية فترة الحرب الأهلية. هذه الفتاة – ذات الـ 16 عامًا – كانت واقعة في حب شاب مثقف عاشق للموسيقى والأدب، لتتفاجأ المسكينة بخبر تزويجها قريبًا لشخص أخر. لتبدأ قصة الفتاة في محاولتها لاسترجاع معشوقها.

عدد صفحات الرواية يتعدى الألف صفحة، ولكنني أضمن لك المتعة في كل فقرة من فقرات الرواية.


المركز الخامس: ملك الخواتم

The Lord of The Rings

ملك الخواتم - اطول روايات في العالم

رواية من تأليف ج. ر. ر. تولكين تم نشرها في ثلاثة مجلدات لأول مرة في العامين 1954 – 1955، حققت مبيعات خيالية، وانبثقت عنها سلسلة أفلام – زادت من شهرة الرواية – حققت بدورها عدد مشاهدات ضخم وحازت على جوائز لا تحصى، من بينها العديد من جوائز الأوسكار. تعتبر هذه الرواية واحدة من أعظم القصص الخيالية، وأكثر الأعمال شعبيةً في القرن العشرين.

في نسختها الإنجليزية، يصل عدد كلمات الرواية إلى 473.000 كلمة. رواية مثالية حجمًا ومضمونًا لعشاق القصص الملحمية، لن تندم أبدًا على قراءتها.

تجدر الإشارة إلى أن الرواية قد حققت منذ ظهورها مبيعات تجاوزت الـ 150 مليون نسخة حول العالم، وتُرجمت بكل لغات العالم، لتصبح واحدة من أكثر الروايات الأدبية انتشارًا على الإطلاق في القرن العشرين.

الكتب الستة الأكثر مبيعاً على الإطلاق فى تاريخ البشرية


المركز الرابع: الشفق

The Twilight Saga

الشفق - اطول روايات في العالم

صراحة لست من المعجبين بهذه الرواية، ولا بسلسة الأفلام المبنية عليها، لكنني لا أنكر الصدى الكبير الذي لقيته عند محبي القراءة، وكذا النجاح الذي حققته سلسلة أفلامها.

الرواية عبارة عن قصة رومانسية وخيالية تحكي حياة مراهقة وقعت في حب شاب اكتشفت فيما بعد أن له قدرات خارقة – مصاص دماء.

الرواية مكونة من 5 أجزاء بعدد كلمات إجمالي يبلغ 575.710 كلمة.


المركز الثالث: الحرب والسلام

War and Peace

الحرب والسلام - اطول روايات في العالم

رواية للكاتب الروسي الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي، ظهرت سنة 1865، وتروي قصصًا من تاريخ روسيا في عهد القيصر ألكسندر الأول، وبالتحديد أثناء حملات نابليون على أوروبا وروسيا في القرن التاسع عشر.

تتميز الرواية بدقة وصفها للأماكن والأحداث، حيث يجول بنا الكونت ليو تولستوي بين مشاهد لا حصر لها، تارة في ساحة الرقص وأضوائها، وتارة أخرى في ساحة القتال ولهيبها، مع وصف لكل مكان بكلمات مختارة بعناية فائقة.

أراد الكاتب من خلال هذه الرواية التي يبلغ عدد كلماتها 600.000 كلمة، أن يظهر بشاعة الحرب لكونها – حسب وجهة نظهره – حدث مناقض للطبيعة البشرية.

ستستثمر حوالي 33 ساعة من وقتك على مدى أسابيع لإكمال قراءة هذه الرواية، لكنك ستخرج منها بمعان عميقة ستستفيد منها لبقية حياتك.


المركز الثاني: هاري بوتر

Harry Potter

هاري بوتر - اطول روايات في العالم

 

رواية معروفة عند الجميع تقريبًا، من كتابة الروائية ج. ك. رولينج، ظهر أول أجزائها سنة 1997 تحكي قصة هاري بوتر وصديقيه رون وهرميون، وهم سحرة متعلمون في مدرسة هوغورتس. القصة الرئيسية التي تحكيها الرواية هي صراع هاري بوتر ضد اللورد فولدمورت. لكن هذا لا يمنع من وجود قصص ثانوية، بعضها رومانسي، والبعض كوميدي…

سنة 2001 ظهر أول أجزاء سلسلة أفلام هاري بوتر المبنية على الرواية. لقي الفيلم نجاحًا كبيرًا على غرار نجاح الرواية بل زاد من شهرة هذه الأخيرة.

يبلغ عدد كلمات الرواية بكل أجزائها 1,084,170 كلمة، المليون كلمة مرتبة بحيث ستجد نفسك مستمتعًا خلال قراءتها ولن تستطيع أن تترك الرواية من يدك خصوصاُ إذا كانت قراءتك الأولى لها.


المركز الأول: أغنية الجليد والنار

A Song of Ice and Fire

أغنية الجليد والنار - اطول روايات في العالم

أطول رواية في اللائحة وأفضلها على الإطلاق بالنسبة لي. أغنية الجليد والنار من تأليف الكاتب العبقري جورج ر. ر. مارتن.

تحكي قصة 7 عائلات عريقة تتصارع على حكم ممالك ويستيروس. ما يميز الرواية، خلوها من البطل الذي يمثل الخير الكامل، والذي يأتي في اللحظة الأخيرة ويتغلب على الشر ويعيش الكل حياة سعيدة، وهو سيناريو نراه في الكثير من الروايات من هذا النوع. على العكس من ذلك، كل شخصيات هذه الرواية تحديدا لديهم جانب أسود، بلا استثناء، كلهم أشرار وأخيار في نفس الوقت. بكل بساطة، الرواية ليس لها بطل.

نتيجة لذلك كل الشخصيات مهددة بالموت. وهو أمر آخر يميز هذه الرواية.

وفيات لعبة العروش
(كل الصفحات التي حدثت فيها وفاة) كثيرة أليس كذلك؟

سنة 2011 تم إنتاج سلسلة، لا تقل أهمية عن الرواية، اسمها ”لعبة العروش”. سلسلة أحيت جمل الرواية في مشاهد سنيمائية خرافية. ليصل تقييم هذه السلسلة التلفزيونية إلى 9,5 في موقع imdb.

يبلغ عدد كلمات الرواية إلى حد الآن 1.770.000 كلمة، اتحدت هذه الأخيرة لتكوِّن فقرات سحرية كل واحدة منها تحمسك لقراءة الأخرى التي تليها دون ملل.


طبعا هناك روايات/سلاسل روايات أطول من التي ذكرت في المقال الذي أوشكت على الانتهاء من قراءته، لأن هذه القائمة تضم فقط الروايات ذات شعبية معينة. إن كنت تعرف روايات أخرى طويلة لا تردد في وضعها في التعليقات.

 

اقرأ أيضًا

قائمة الروايات المُلهمة لجورج ر. ر. مارتن مؤلف ملحمة لعبة العروش Game of Thrones

أفضل روايات إيميلي نوثومب التي تروي فيها الجانب المظلم من رحلاتها

10 أسباب لقراءة سلسة روايات هاري بوتر مراراً وتكراراً بدون ملل!

روايات قصيرة يمكنك قراءتها في بضع ساعات

9

شاركنا رأيك حول "الروايات العالمية الأطول والأضخم في التاريخ… والأكثر متعة"