حقائق غريبة عن “إيلون ماسك” محقق أحلام البشرية ومنقذها

حقائق غريبة عن إيلون ماسك
3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

وُلد إيلون ماسك في جنوب أفريقيا عام 1971، وأصبح مليونيرًا عندما كان في العشرينات من عمره حين باع شركته الناشئة Zip2 إلى شركة Compaq للحواسيب، وحقق المزيد من النجاح بتأسيسه شركة أيكس دوت كوم X.com عام 1999، وشركة سبيس إيكس عام 2002، وشركة تيسلا في 2003.

تصدر ماسك عناوين الأخبار في عام 2012، حين أطلقت شركة سبيس إيكس صاروخًا فضائيًا أرسل أول مركبة تجارية لمحطة الفضاء الدولية، وفي عام 2016 ملأ معرض أعماله بصور المدينة الشمسية سولار سيتي SolarCity، ورسخ وجوده على عرش القادة الصناعيين بعد أن لعب دور المستشار في الأيام الأولى التي تولى فيها الرئيس الأميركي الإدارة.

إليكم بعض الحقائق “الغريبة” عن هذا المخترع الذي غيّر طريقة تفكيرنا بجنونه العبقري …

# عندما كان إيلون ماسك صغيرًا، كان غالبًا ما يتأمل بوالديه أثناء تحدثهما معه، مما دفعهما للاعتقاد أنّه يواجه صعوبةً في السمع، اتَضح لاحقًا أنّه يخوض بما يسمى بـ “بأحلام اليقظة”. صرّحت والدته ماي للكاتب آشلي فينس:

“إنّه يسبح بأفكاره، وكأنّما تراه غائصًا في عالم آخر … والآن أدعه وشأنه لأنّني أعلم حينها أنّه يقوم بتصميم صاروخ جديد أو شيء آخر”

# أثناء فترة تواجده في جنوب أفريقيا، كان رفاقه في المدرسة يتنمّرون عليه ويتعدّون عليه بالضرب، وفي عام الـ 41 قام بعملية تصحيح انحراف وتيرة نتيجةً للتنمر الذي تعرض له في صغره.

# قام بكتابة لعبة فيديو وبيعها في 1984، وعندما تم نشر الكود البرمجي الخاص باللعبة التي تسمى Blastar في مجلة جنوب أفريقيا للحاسوب والتكنولوجيا تلقى 500 دولار، في عام 2015 قام مهندس في غوغل بإعادة ملائمة الكود ليجعل اللعبة قابلة للعب ضمن المتصفح، يمكنكم تجربتها من هذا الرابط.

فكرة اللعبة تقوم على إصابة السفن الفضائية وتدميرها. على الرغم من بدائية اللعبة إلّا أنّنا يجب ألّا ننسى أنّه تمت كتابتها قبل 33 عامًا.

أثناء دراسته في جامعة بينسلفينيا، كان إيلون ماسك ورفاقه يقيمون حفلات ضمن المنزل ويفرضون 5 دولارات رسم دخول، وذلك للمساعدة في دفع الأقساط.

كان ماسك يحرص على أن يبقى يقظًا حتى تبقى الأمور تحت نصاب السيطرة، أي أنّه حرص على عدم شرب كميات كبيرة من الكحول ضمن تلك الحفلات.

# في 1995 التحق ماسك بجامعة ستانفورد لدراسة الفيزياء، لكنه قرر بعد يومين فقط أن يترك الدراسة؛ وذلك لأنّه رأى أنّ الإنترنت يحتوي على معلومات أعظم ووعود بتغيير المجتمع، ولذلك ترك المدرسة وأسس Zip2، وهي شركة إلكترونية مهمتها إعطاء الخرائط والاتجاهات للصحف الإلكترونية.

إيلون ماسك مع عائلته السابقة

# إيلون ماسك هو أب لخمسة أبناء من زوجته السابقة جاستن ويلسون، في عام 2004 حظي بتوأمين “غريفين و كزافيير”، وفي عام 2006 حظي بثلاثة توائم هم: “داميان، ساكسون وكاي”، مع العلم أنّه في عام 2002 حظي بطفل لكنه توفّي بعد 10 أسابيع.

# بعد طلاقه “المكلف” من زوجته السابقة ويلسون، كان إيلون ماسك يعيش على الديون من أصدقائِه الأغنياء، وقام بإنفاق كل ما يملك وعقد آماله على شركة SpaceX. اليوم تبلغ قيمة شركة سبيس إكس حوالي 33.4 مليار دولار، لإيلون ماسك 12.7 مليار منها.

# في عام 2013 أنفق ماسك حوالي 866 ألف دولار ضمن مزاد علني؛ وذلك للحصول على سيارة جيمس بوند التي استعملها في فيلم “الجاسوسة التي أحبتني”، الذي صدر عام 1977. في مقابلة مع موقع Jalopnik صرّح إيلون ماسك:

“كان من المدهش مشاهدة جيمس بوند في فيلم الجاسوسة التي أحبتني، بسيارته التي تتحول إلى غواصة في الماء، لقد خاب ظني بعد أن عرفت أنّ هذا الأمر مستحيل. سأعمل في تسلا على تحديث لتلك السيارة، وتحويل هذا الأمر إلى واقع”

إيلون ماسك وروبرت داوني في فيلم iron man 2

# في عام 2007، حظي الممثل روبرت داوني جونيور على دعوة من قبل إيلون ماسك لزيارة مقر شركة سبيس إكس، وحينها استلهم روبرت داوني بعض “غرابة الأطوار” من إيلون ماسك، وسخّرها ضمن شخصية طوني ستارك في فيلم Iron Man، الذي صدر بعد عام من تلك الزيارة. يذكر أنّ إيلون ماسك لديه مداخلة في فيلم Iron Man 2.

# بالإضافة لمداخلته في فيلم Iron Man 2، كانت لديه مداخلة في مسلسل The big bang theory.

# من المعلوم أنّ إيلون ماسك واسع الثقافة، والكثير من الناس يتساءَلون عن كيفية استطاعته تعليم نفسه بهذه الفاعلية، وخلال جلسة “اسألني أي شيء” في موقع Reddit في عام 2005، أحدهم طرح على ماسك هذا السؤال، فأجاب:

“أنا فعلًا أعتقد أنّ رأسي مليء! في الحقيقة أظن أنّ أغلب الناس قادرون على تعلم أكثر مما يظنون أنّه باستطاعتهم، إنّهم حتى لا يحاولون. نصيحة: من المهم أن تعرض المعرفة على أنّها شجرة، تأكد من تعلّمك للمبادئ الأساسية، أي ابدأ بالجذع ثم الأغصان الكبيرة، ثم الأوراق والتفاصيل، وإلّا لن تستفيد شيئًا”.

يمكنكم الاطلاع على باقي الأسئلة من هنا.

# في عام 2015 تم استضافة ماسك في برنامج The late show، وعندها قام المضيف “ستيفن كولبيرت” بسؤال ماسك حول استعمار المريخ، فأجاب ماسك: “في النهاية يمكننا جعل المريخ كأرض ثانية، حيث يمكننا تسخين الكوكب!”، وعن كيفية ذلك قال ماسك: “يمكننا عملها بالطريقة السريعة والطريقة البطيئة، الطريقة السريعة هي بإلقاء قنابل نووية حرارية في القطبين”. لاحقًا أوضح ماسك أنّ فكرته هي صنع “شمسين” قرب المريخ عبر الانصهار النووي!

# في 15 نوفمبر 2016، وقّعت سبيس إكس على اتفاقية لإطلاق 4425 قمر صناعي حول الأرض؛ لتزويد العالم بأكمله بالإنترنت.

# عندما تم سؤاله على موقع Reddit حول أكثر عادة يومية لها التأثير الإيجابي الأكبر في اليوم. أجاب ماسك، الاستحمام!

# لم يكتفِ إيلون ماسك بقصر واحد فقط في حي Bel Air الفاخر في كاليفورنيا، وإنّما لديه 5 قصور بقيمة 70 مليون دولار.

هايبرلوب وان hyperloop one

# طور إيلون ماسك وسيلة نقل خامسة للبشرية من خلال شركة Hyperloop، وهو نظام النقل الذي قام بالعمل عليه ماسك لنقل الركاب من لوس أنجلوس إلى سان فرنسيسكو في غضـون 30 دقيقة … حيث إنّها تستخدم أنابيب الضغط المنخفضة، ويجلس الركاب على وسادات هواء، ويتم دفعهم بسرعة عالية من مكان إلى مكان آخر.

يقول ماسك إنّها آمنة من حيث الأعطال، وتستخدم القليل من الطاقة، وإنّ سرعتها ضعف سرعة طائرات السفر! حسب رأيه فهي أسرع طريقة للانتقال ضمن الساحل الغربي لكاليفورنيا، فهي تستطيع نقل الركاب من لوس أنجلس إلى سان فرانسيسكو خلال أقل من نصف ساعة، علمًا أنّ هذه الرحلة تستغرق ساعة ونصف في الطائرة، 6 ساعات في السيارة، و 9 ساعات في القطار.

# إيلون ماسك حذر جدًا بخصوص الذكاء الاصطناعي، فهو يؤمن بأنّ الذكاء الاصطناعي سيتفوّق على الإنسان عاجلًا أم آجلًا. في مقابلة مع Vanity Fair أوضح ماسك أنّه من الناحية التقنية، لن يكون الروبوت هو الأكثر قوةً، وإنما خوارزمية حاسوبية هي التي ستشكل الخطر الأكبر. ماسك ليس الوحيد في العالم من يخاف من خطر الذكاء الاصطناعي، وإنما بيل غيتس، وستيفن هاوكينغ يوافقانه في الرأي.

# لدى ماسك حس دعابي قذر نوعًا ما، فعند تسمية نموذج Tesla 3، أراد ماسك أن يسميها Tesla E، ولو استطاع المضي بهذا الحال، لكانت السيارات باسم موديل S وموديل E وموديل X.

# ماسك ليس لديه مكتب ثابت، بل هو دائمًا ما يقوم بنقل مكتبه إلى حيث يوجد أكبر كمية من العمل تستدعي وجوده.

3

شاركنا رأيك حول "حقائق غريبة عن “إيلون ماسك” محقق أحلام البشرية ومنقذها"

أضف تعليقًا