روايات بوليسية عالمية لا يجب أن تفوت قراءتها إن لم تفعل إلى الآن.. الجزء الأول

اقوى روايات بوليسية
16

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إلى عشّاق الإثارة في عالم الفن، هل كنتم تظنون أنكم لا تستطيعون أن تعيشوا تدفق الأدريناليين إلا من خلال الأفلام؟ هل جربتم أن تعيشوا الغموض وأنتم تبحثون بين السّطور؟

عمالقة الأدب البوليسي يضعون بين أيديكم سلسلة من أجمل الروايات البوليسية التي لا شكّ لن تبخل عليكم بالمتعة والتشويق، بعض هذه الروايات قد تم إنتاج أفلام سينمائية لها ومنها ما حقق نجاحًا منقطع النظير، وضجّت به قاعات السينما.

إليكم مجموعة روايات بوليسية هي من أفضل ما تمّ إنتاجه في هذا التصنيف، ونستعرضها دون ترتيب معين.

روايات بوليسية عالمية

النوم الكبير – The Big Sleep

ريموند شاندلر

روايات بوليسية - النوم الكبير ريموند شاندلر

“النوم الكبير” وهي الرواية الأولى التي يُدخل فيها الكاتب ريموند شاندلر “Raymond Chandler” شخصية “فيليب مارلو” في رواياته، وقد تمّ نشرها في عام 1939، وتحولت إلى فيلم مرتين؛ مرة في عام 1946 وأخرى في عام 1978 حيث تدور أحداثها في لوس أنجلوس.

وتبدأ القصة عندما يتم استدعاء المحقق الخاص “فيليب مارلو” إلى منزل الثري “جينرال ستيرنوود” الذي يطلب منه المساعدة في قضية ابتزاز ابنته “كارمن” من قِبل صاحب مكتبة يدعى “اّرثر جيغر”، و عند خروجه يتقابل “مارلو” بابنة ستيرنوود الكبرى “فيفيان” التي تزوجت عن غير حب من رجل يدعى “روسترريغان” الذي كان قد اختفى منذ مدة وتطلب منه المساعدة في إيجاده.

لتجري الأحداث بما لم يكن متوقعاً أثناء مراقبة “مارلو” لمنزل “جيغر” حيث يسمع أصوات رصاص، وعند دخوله يتفاجأ بوجود “كارمن” عارية ومخدرة وجثة “جيغر” المقتول، وهنا تبدأ الأحداث و محاولة فك اللغز.


كلب آل باسكافريل – The Hound of the Baskerville

آرثر كونان دويل

كلب آل باسكافريل - روايات بوليسية

رواية بوليسية للكاتب العبقري آرثر كونان دويل “Arthur Conan Doyle” و هي ثالث الروايات التي كتبها وتضمنت شخصية “شارلوك هولمز”، وتُعدّ أول ظهور لهولمز بعد موته في رواية “The Final Problem”، الأمر الذي استقطب الكثير من القرّاء.

تبدأ القصة عندما يطلب “الدكتور جيمس مورتمير” رأي المحقق “هولمز” في قضية موت صديقه “السير تشارلز باسكرفيلي”، على الرغم من أن نتائج التحقيق بيّنت أن سبب الوفاة هو سكتة قلبية، إلا أنّ “مورتمير” لم يُخفِ عن “هولمز” شكوكه حول بعض الأمور وقام بإخباره عن الأسطورة التي لطالما أثارت قلق عائلة “باسكرفيلي” والتي تعود أحداثها إلى جريمة القتل الوحشية التي قام بها “السير هوغو باسكرفيلي” بحقّ زوجته التي كانت تمتلك كلباً وفياً، يُقال إنه تحول إلى كلب ضخم وقتل “السير هوغو” انتقاماً منه، وإنه سيتسبّب بقتل كل من يرث ملكية “باسكرفيل هول”، مما يثير قلق ” الدكتور جيمس” على “السير هنري” الوريث الوحيد “للسير تشارلز” وابن أخيه القادم من كندا مؤخراً، لتبدأ المغامرات.


مقتل روجر أكرويد – The Murder of Roger Ackroyd

اجاثا كريستي

روايات اجاثا كريستي - روايات بوليسية

لايمكن أن تمرّ قائمة روايات بوليسية دون ذكر الكاتبة المخضرمة في عالم الروايات البوليسية اجاثا كريستي “Agatha Christie” التي قدمت لنا رواية رائعة بطولة “هيركيول بوارو”، والتي أثارت جدلًا كبيرًا بسبب نهايتها الغريبة والتي أثّرت بشكل كبير على كتابة الروايات البوليسية فيما بعد.

تدور أحداث الرواية في إنجلترا في قرية خيالية تدعى “كنغز أبوت”، حيث تبدأ الأحداث عندما تتوفى الأرملة الثرية “فيرارز” انتحاراً خوفاً من الابتزاز الذي كان يمارسه ضدها شخص يعرف أنها قتلت زوجها، فتُرسِل برسالة إلى الرجل الذي تقدم لخطبتها “روجر أكرويد” و تخبره باسم الشخص الذي كان يبتزّها، حيث يتم إيجاد “أكرويد” مقتولاً ليلة وصول الرسالة، وتتمّ الاستعانة بالمحقق “بوارو” لفكّ ملابسات الجريمة، ليكتشف بعدها الكثير من الأسرار.


الرمز المفقود – The Lost Symbol

دان براون

من ذا الذي لا يعرف العبقري دان براون “Dan Brown” الذي أغنى الأدب بأجمل روايات الإثارة والغموض التي كانت إحداها رواية “الرمز المفقود”، وهي الرواية الثالثة لمغامرات بروفيسور علم الرموز في جامعة هارفورد “روبرت لانغدون”؟ حيث صدر الكتاب عام 2009، وطُبع منه 6.5 مليون نسخة قبل الإصدار ليكون أعلى رقم في تاريخ النشر على الإطلاق.

تبدأ الأحداث عندما يتم دعوة “لانغدون” لإلقاء محاضرة في مبنى “الكابيتول”، ليكتشف فيما بعد شيفرة مكونة من خمسة رموز في قاعة “الروتوندا”. يتعرض بعد ذلك صديقه “بيتر سولومون” إلى الخطف ليدرك “لانغدون” عندها أن الطريقة الوحيدة لإنقاذ حياة صديقه هي بقبول تلك الدعوة الغامضة وتبدأ المغامرة.


ثمّ لم يبقَ منهم أحد – And There Were None

اجاثا كريستي

“عشره زنوج صغار” أو “عشرة هنود صغار” أو “ثمّ لم يبقَ منهم أحد” هي أسماء لذات الرواية للكاتبة اجاثا كريستي “Agatha Christie” التي أُصدرت في بريطانيا عام 1939، وتُعدّ أكثر روايات “أجاثا” بيعاً، حيث بيع منها 100 مليون نسخة وتحتل المرتبة 7 في قائمة أكثر الكتب مبيعاً حول العالم، وواحدة من أفضل روايات اجاثا كريستي.

تروي أجاثا كريستي في هذه الرواية قصة عشرة غرباء تمّت دعوتهم إلى جزيرة بعيدة في جنوب إنجلترا لأسباب مزيّفة من قبل شخص يعلم الكثير عن حياة كل منهم، وتبدأ أحداث الموت المتتالية، ليتيقّنوا فيما بعد بأن القاتل هو واحد منهم، لتموت في النهاية كل الشخصيات ويبدأ البحث في حلّ لغز الجريمة.


مغامرات شارلوك هولمز – The Adventures of Sherlock Holmes

آرثر كونان دويل

مغامرات شارلوك هولمز - روايات بوليسية

يعود إلينا “Arthur Conan Doyle” ليضع بين يدينا سلسلة من 12 قصة للمحقق “شارلوك هولمز” تحت عنوان “مغامرات شارلوك هولمز” والتي تمّ نشر كل منها على حدة في مجلة  ”The Strand Magazine”.

كل القصص في هذه الرواية يتم سردها من وجهة نظر “الدكتور واتسون” كما هو الحال بالنسبة لجميع قصص “هولمز” باستثناء أربعة.

والسلسلة هي:

  1. فضيحة في بوهيميا.
  2. قضية هوية.
  3. عصبة ذوي الشعر الأحمر.
  4. لغز وادي بوسكومب.
  5. بذور البرتقال الخمسة.
  6. الرجل ذو الشفة الملتوية.
  7. مغامرة الجوهرة الزرقاء.
  8. لغز العصابة الرقطاء.
  9. مغامرة إبهام المهندس.
  10. مغامرة النبيل الأعزب.
  11. مغامرة تاج الزمرد.
  12. منزل الأشجار النحاسية.

جريمة في قطار الشرق السريع – Murder on the Orient Express

اجاثا كريستي

روايات اجاثا كريستي - جريمة في قطار الشرق السريع

لاشكّ بأن الكثيرين قد سمعوا بهذه الرواية العملاقة “جريمة في قطار الشرق السريع” والتي تحولت إلى فيلم فيما بعد، وهي أيضًا للروائية أجاثا كريستي “Agatha Christie” ونُشرت لأول مرة في بريطانيا عام 1934.

الرواية هي للمحقق “هيركيول بوارو” الذي توجّه إلى لندن في رحلة مفاجئة عبر قطار الشرق السريع، ليلتقي برجل أمريكي ثريّ يُدعى “السيد راتشيت” الذي يظن أنّ حياته في خطر، ويطلب من “بوارو ” مساعدته، إلّا أنّ الأخير يرفض ذلك لأنّه كان غير مرتاح للسيد “راتشيت”. وفي ليلة اليوم الثاني تحدث عدة أمور تؤرّق نوم بوارو، كسماعه صراخاً من مقطورة “السيد راتشيت”، ليتفاجأ في صباح اليوم التالي أن الأخير قد تمّ قتله، ويُطلب من بوارو التحقيق في القضية.


Busman’s honeymoon

دوروثي سايرس

روايات بوليسية - باص مان هوني مون

هي الرواية الحادية عشرة للكاتبة “Dorothy L.Sayers”، والأخيرة التي تضمّ شخصية “بيتر ويمسي”، وقد نُشرت في عام 1937.

تبدأ الرواية بزواج “بيتر ويمسي” من “هارييت فين” اللذين يخططان لقضاء شهر العسل في “تالبويس” وهي مزرعة قديمة تقع في مسقط رأس “هارييت” كان “ويمسي” قد اشتراها لها. وبعد وصولهم في وقت متأخر من الليل يتفاجآن بأنّ المنزل مقفل، وغير جاهز لهما.. أمّا في صباح اليوم التالي فيحدث ما ليس متوقعاً ويجدون جثة مالك المزرعة السابق في القبو، المتوفيّ إثر جروح في الرأس، وينتهي شهر العسل الهادئ ليبدأ التحقيق في الجريمة.


جحيم – Inferno

دان براون

روايات دان براون - جحيم انفيرنو

واحدة من روايات دان براون ”Dan Brown“ التي صدرت عام 2013.

ستأخذك في رحلة من الغموض والإثارة مع “روبرت لانغدون” الذي يفتح عينيه في منتصف إحدى الليالي ليجد نفسه في المشفى وقد أُصيب في رأسه، خائفاً لا يستطيع تذكّر ما حدث أو مصدر ذلك الشيء الرهيب الذي وجده الأطباء بين أمتعته. إثر ذلك تدبّ الفوضى في عالم لانغدون الذي يهرب ضمن أزقة مدينة فلورنسا برفقة شابة تُدعى “سيّينا بروكس” والتي تمكنت من إنقاذ حياته، لتيتبيّن أنّ بحوزته مجموعة من الرموز الخطرة التي ابتدعها عالم ما، وتبدأ المغامرة لفكّ شيفرة ما حدث وسيحدث.


قضية ستايلز الغامضة – The mysterious Affair at Styles

اجاثا كريستي

روايات اجاثا كريستي - قضية ستايلز الغامضة

إنّها الرواية التي كانت بداية لشخصية “هيركيول بوارو” والتي كتبتها أجاثا كريستي “Agatha Christie” أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث نُشرت لأول مرة عام 1920.

تدور أحداث القصة في إنجلترا في قصر “ستايلز” في “إسكس”، حول “إيميلي انغلثروب” التي ورثت القصر والجزء الأكبر من أملاك زوجها السابق السيد “كافيندش” قبل وفاته، لتعيش بعدها مع زوجها الأصغر منها سنّاً “ألفريد انغلثروب” في نفس القصر ومع ابنيّ زوجها من زوجته الأولى “جون” و”لورنس”، وزوجة جون “ماري”، و”سنثيا” التي تعمل في صيدلية.

ليستفيق المقيمون في “ستايلز” ذات ليلة ويجدوا “إيميلي” مقتولةً بالسمّ. فتتمّ الاستعانة بـ”هيركيول بوارو” الذي يشرع بمحاولة حلّ القضية.


هل قرأت روايات بوليسية أفضل من التي في القائمة؟ شاركنا اسم روايتك المفضلة 🙂

16