ترشيحات أراجيك للقراءة في شهر سبتمبر 2018

ترشيحات روايات اراجيك
8

نعود مرةً أُخرى مع ترشيحات جديدة لأعمال أدبية تميزت وأحبها الكثيرون، متمنين دائمًا أن تشاركوننا بأعمالكم المفضلة، وترشيحاتكم لأفضل ما قرأتم.

اليوم نتحدّث عن الروايات الحقيقة، عن روايات تمت كتابتها اعتمادًا على قصص حقيقة، إمّا حدثت للكاتب أو عايشها أو أراد أن يحللها من خلال الأدب.

الروايات من أصل واقعي أكثر تأثيرًا

روايات تعتمد على قصص حقيقية

عندما نقرأ عمل روائي، يبقى حاجز الإيهام قائمًا، فمهما تعقدت الأحداث، ومهما كانت درجة مأساويتها أو أزمتها نظل محتفظين بالكثير من هدوئنا اعتمادًا على فكرة أنَّ هذا مجرد خيال مؤلف، بل قد نتهم الكاتب بالمبالغة وعدم الواقعية.

ولكن تسقط هذه الحيل الدفاعية بأكملها عندما نجد فوق الرواية الجملة الشهيرة True Story أو “مقتبس عن قصة واقعية”، عندها تتغير نظرتنا للأحداث وفي تفاعلنا لها، فالمآسي هي لبشر من لحم ودم كان يمكن أن يكونوا نحن، والأحداث المذهلة تثير دموعنا ونراها معجزات، وهكذا يتحول التفاعل مع الروايات الحقيقة إلى درجة أعلى من الترقب والقلق والتأثير قد لا تحظى به الروايات الخيالية.

لا تخبري ماما – تركوا بابا يعود

لا تخبري ماما

كُــنتُ أثـِــقُ فــي حُب أمــي لـي..

ستطلُــب منــهُ أن يتوقـف..

لكِــنهـا لـم تفعـل.

الرواية الأولى اليوم صادمة كثيرًا، وقد تميزت الكاتبة توني مغاواير بشجاعة كبيرة لتستطيع أن تكتبها، فهي تحكي قصة الكاتبة مع والديها، حيثُ قام والدها باغتصابها بشكل متكرر منذ طفولتها حتى مرحلة المراهقة، وذلك تحت سمع وبصر الأم التي أشاحت ببصرها وكذبت شكوكها، وعندما قررت الفتاة أن تفضح ما حدث، أدانها المجتمع.

تحكي الكاتبة الشُجاعة قصتها بطريقة الفلاش باك، حيثُ تزور والدتها وهي تحتضر لتتذكر ما حدث خلال حياتها، الرواية مؤلمة للغاية وصادمة بشدة، وهي من جزأين “لا تخبري ماما” Don’t Tell Mummy و”تركوا بابا يعود” When Daddy Comes Home، وقد ترجم الجزء الأول للعربية منذ عامين، بينما الجزء الثاني قد صدرت ترجمته حديثًا الشهر الماضي فقط.

نُشرت الروايات المترجمة مع المركز الثقافي العربي

النشر للطبعة المترجمة من “لا تخبري ماما” 2016، ومن “تركوا بابا يعود” 2018

النسخة المترجمة من “لا تخبري ماما” 287 صفحة، ومن “تركوا بابا يعود” 335 صفحة

تقييم “لا تخبري ماما” على موقع goodreads هو 4.03\5

تقييم ” تركوا بابا يعود” على موقع goodreads هو 4.07\5


الجذور

رواية الجذور

نزل المساجين ومن ضمنهم كونتا وأدخلوا في المزاد وبيع بأعلى سعر في المزاد بـ 750 دولار لجون وولر من عائلة بورجوازية. كان كونتا يعلم فقط أنَّ عليه أن يهرب من هذا المكان المخيف أو يموت في المحاولة.

رواية الجذور Roots حيثُ الجميع تقريبًا يعرف عن كونتا كنتي، الذي تمّ أسره من أفريقيا ليباع في أمريكا عبر رحلة عبودية طويلة يسعي فيها للحرية، لتحكي الرواية قصته وقصة أسرته؛ أبناءه وأحفاده حتى نيلهم الحرية.

الرواية للكاتب إليكس هايلي، حفيد كونتا كنتي، فكنتي هو جده الأكبر، بينما جده المباشر هو أول شخص في العائلة قد نال حريته، والرواية اعتبرت صرخةً تدين العبودية والعنصرية وبيع البشر عبر عقود طويلة، وقد تمّ تحويلها إلى مسلسل فائق الشهرة.

نُشرت الرواية المترجمة مع مكتبة مدبولي

نشرت الرواية عام 1976 والنشر للطبعة المترجمة عام 2005

النسخة المترجمة 724 صفحة.

تقييمها على موقع goodreads هو 4.42\5


قصة سربرنيتسا: رواية عن الحرب على البوسنة

رواية عن مذبحة سربرستيسا

ها أنا المصارع الروماني القديم، أصارع في حلبة الموت من أجل الحرية، أحيى متأخرًا الصباح الذي جاء باليوم الحادي عشر من شهر يوليو/تموز، لخمس سنوات قبل انتهاء القرن العشرين، بعد ولادة المسيح عيسى عليه السلام، اليوم الثاني عشر من شهر صفر من السنة السادسة عشر بعد الأربعمائة والألف من هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

أيها الصبح هل تلقيت تحية من لا بدَّ أن يلقى حتفه، تحية إنسان عليه أن يموت الآن؟!

 يبدو أنَّ الروايات الحقيقة التي تستحق أن تُروى تتعلق فقط بالمآسي والآلام، فحتى الآن القائمة تنتقل من الأسوأ للسيّئ ومن السيّئ للأسوأ، فبين الاغتصاب والعبودية والتعذيب، قد وصلنا للمذابح الجماعية، حيثُ مذبحة سربرنيتسا التي أثقلت ضمير العالم وتعتبر الأسوأ في العصر الحديث، فقد راح ضحيتها 13 ألف قتيل في 11 يوم، من 11 يوليو 1995 وحتى 22 يوليو 1995.

الكاتب إسنام تاليتش، والذي كتب سربرينيتسا the story of srebrenica هو من القلة من الرجال الذين نجوا في هذه المنطقة فقط لكونه كان في البلدة الملاصقة ولاسنيتسا، ولكن مع قرب البلدتين فالرجل شاهد على أحداث موت أهله وأصدقائِه ولم ينجو إلّا بمصادفة.

الرواية مؤلمة حيثُ تجسد شرور النفس البشرية في أقصى درجاتها، أن تقتل وتذبح وتعدم 13 ألف روح، هذا عمل يحتاج لنفسية مختلفة من البشر.

نُشرت الرواية المترجمة مع دار السلام للطباعة والنشر

نشرت الرواية عام 1996 والنشر للطبعة المترجمة عام 2008

النسخة المترجمة 478 صفحة.

تقييمها على موقع goodreads هو 3.76\5


طعام.. صلاة.. حب

 رواية طعام صلاة حب

إن عجزتِ أن تكوني سيدة تفكيرك فأنتِ في ورطة كبيرة لن تخرجي منها أبدًا

بعد الكثير من الألم يمكننا أن نحاول الخروج قليلًا لرواية حقيقية قد تحثنا على التفاؤل، فرواية طعام.. صلاة.. حب Eat, Pray, Love هي مذكرات كاتبتها إليزابيث جيلبرت، الكاتبة الشابة التي شعرت دائمًا أنَّها روحٌ قلقةٌ ينقصها الكثير رغم مثالية حياتها في نظر الكثيرين.

تُقرّر الطلاق فتزداد حياتها تعقيدًا، فتقرر أن تسافر بين المدن إيطاليا، الهند، أندونيسيا، وبين رحلة تشمل الملذات والطعام والروحانيات والصلاة والرومانسية والحب تجد إليزابيث نفسها.

نُشرت الرواية المترجمة مع الدار العربية للعلوم ناشرون

نشرت الرواية عام 2006 والنشر للطبعة المترجمة عام 2008

النسخة المترجمة 408 صفحة.

تقييمها على موقع goodreads هو 3.53\5


الفك المفترس

 رواية الفك المفترس

لدي اعتقاد ضخم أنّك ستتجاهل هذه المشكلة، وتقلل من شأنها حتى تسبح إليك وتنهش لحمك

ربما لا يتخيل كثيرون أنَّ فيلم الفك المفترس Jaws المأخوذ عن رواية بيتر بنشلي بنفس الاسم، هو في الحقيقة قصةٌ حقيقيةٌ بالفعل حدثت عام 1916م في نيوجيرسي.

الحقيقة أنَّ بنشلي نفسه لم يعترف بهذه الحقيقة إلَّا في طبعات متأخرة من روايته، فقد صدرت الطبعات الأولى دون الإشارة إلى أنَّ الأحداث مقتبسة عن قصة حقيقية، ولكن بعض الصحفيين قد تتبعوا الأمر ليذكروا حقيقة حدوث القصة بشكلٍ تفصيلي بالفعل، مما دفع بنشلي إلى الاعتراف بذلك في مقدمة الطبعات الجديدة.

والقصة تحكي هجوم سمكة قرش أبيض على شاطِئ قرية صغيرة لتقتل 4 أشخاص في عدّة هجمات، حيثُ يقرر السكان في النهاية تتبعها وصيدها.

والحقيقة أنَّ القرش الأبيض لم تُسجل له هجمات ممنهجة من قبل أو بعد هذا الحادث في نيوجيرسي والذي وصُف بالاستثنائي، مما جعل رواية الفك المفترس أيضًا رواية مختلفة، وقد يظنها البعض خياليةً.

نُشرت الرواية المترجمة عدّة مرات أشهرها مع المؤسسة العربية الحديثة

نشرت الرواية عام 1974 والنشر للطبعة المترجمة عام 1993

النسخة المترجمة 202 صفحة.

تقييمها على موقع goodreads هو 3.97\5

هل جريمة في قطار الشرق تنضم للقائمة

 رواية اجاثا كريستي

قال بوارو: إذن، بعد أن وضعت الحل بين أيديكم، يشرفني أن أتقدم باستقالتي من القضية.

لم تذكر أجاثا كريستي مؤلفة جريمة في قطار الشرق Murder On The Orient Express أنَّها مقتبسةٌ عن قصة حقيقية، ولكن نقاد كثيرون قد فعلوا بعد ذلك، فرغم عدم اقتباس اللغز بالتأكيد من قصة حقيقية، ولكن الجريمة التي تقع خلف اللغز هي الحقيقية، وقد حلقت شهرتها الأفاق قبل عام واحد من كتابة كريستي لروايتها.

الرواية تحكي جريمة قتل لرجل غامض على متن قطار الشرق المحاصر بين الثلوج، حيثُ تصادف وجود هيريكول بوارو المحقق الشهير، ليكتشف أنَّ الرجل يرتبط بجريمة قتل سابقة، حيثُ اختطفت طفلة من أسرتها طلبًا للفدية وبعد دفعها وجدت جثة الطفلة، والذي اكتشف أنَّها قد قُتلت منذ بداية خطفها قبل طلب الفدية، وقد أدّى موت الطفلة لعدّة مآسي في الأُسرة مثل انتحار الأب ومربيتها.

والواقع أنَّ قبل عام واحد كانت هناك جريمة بشعة حقيقية لاختطاف طفل صغير هو تشارلز ليندبيرج، والذي طلب مختطفه فدية كبيرة وقد دفعتها الأسرة لتجد بعد ذلك جثة الطفل والذي ثبت أنَّه قُتل في ليلة اختطافه قبل طلب الفدية، ولقد اكتأبت مربيته بعد موته وانتحرت حزنًا عليه، ليتم تتبع أموال الفدية ويُكتشف أنَّها ذهبت لمهاجر ألماني تمت محاكمته وإعدامه بالكرسي الكهربائي.

ومع تشابه واقعتي الخطف حتى في التفاصيل الدقيقة، مثل: انتحار المربية اعتبر الكثير من النقاد أنَّ الرواية الأشهر لكريستي تعتمد في حبكتها الأساسية على قصة حقيقية بالفعل.

نُشرت الرواية المترجمة عدّة مرات عبر عقود، ولكن أشهرها والمتوفرة حاليًا مع دار الأجيال

نشرت الرواية عام 1934 والنشر للطبعة المترجمة عام 2005

النسخة المترجمة 327 صفحة.

تقييمها على موقع goodreads هو 4.16\5


الأغرب على الإطلاق

ترشيحات روايات - رواية بريق لستيفن كينج

الوحوش والأشباح أمور حقيقية.. إنّهم يعيشون داخلنا وفي بعض الأحيان ينتصرون

تُعتبر هذه هي الحالة الأغرب للروايات التي تعتمد على قصة حقيقية، ففي الحالتين السابقتين أنكر الكتاب أنَّ هناك أصل واقعي لروايتهم، وبينما اعترف بنشلي في الطبعات الحديثة، ظل الحديث عن رواية كريستي مجرد ثرثرة لبعض النقاد.

أمَّا في هذه الحالة فإنَّ الكاتب ذاته يصر على كون روايته لها أصل واقعي بينما يرفض بعض النقاد ذلك، وإذا عرفت الرواية ستتفهم وجهة نظر النقاد وفي الأغلب ستعتنقها، إنّها رواية البريق The Shining لستيفن كينج، فمع أحداث الرواية المرعبة والخيالية وغير الاعتيادية تبقى فكرة كونها تعتمد على أصل حقيقي أمر بعيد ومستبعد، حيثُ يؤكد كينج أنَّ فكرة البريق، قد استوحاها من فندق حقيقي هو فندق ستانلي، الذي قضى به وزوجته ليلة واحدة كانا هما النزلاء الوحيدين هناك، وقد قضاها في الغرفة 217 سيئة السمعة، ومُني بليلة مرعبة وكوابيس استوحى منها القصة، خاصة مع سمعة الفندق التي تؤكّد وجود أشباح مالكيه السابقين بسبب عزلته وبعده.

والحقيقة أنَّه سواءٌ اقتنعت أنَّ هناك أصل حقيقي أم لا للرواية فهي من أجمل روايات كينج، حيثُ يذهب الكاتب الشاب وزوجته وابنه إلى الفندق المعزول ليعمل كحارس له في فترة الشتاء التي يتسبب الثلج في انقطاعه عن العالم، لتبدأ العزلة والهواجس في جعله يُجن ليحاول قتل أسرته، وقد قام ستانلي كوبريك بتحويل الرواية لفيلم رائع من بطولة جاك نيكلسون.

نُشرت الرواية عام 1977

النسخة 447 صفحة

تقييمها على موقع goodreads هو 4.19\5

8

شاركنا رأيك حول "ترشيحات أراجيك للقراءة في شهر سبتمبر 2018"