تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب فلسفة.. أفضل كتب لقراءة الفلسفة ستأخذ بيدك لدهاليز العالم الساحر

كتب فلسفة
أراجيك
أراجيك

1 د

“قليل من الفلسفة يقود الى الإلحاد، كثير منها يقود الى الإيمان” _ الفيلسوف الإنجليزي فرانسيس بيكون. كان الفكر الفلسفي بتياراته التباينة على مدار التاريخ، هو المكون الأساسي لوجدان الإنسان وعقله، ففي الأساس الفلسفة كلمة يونانية الأصل معناها الحرفي «محبة الحكمة» فهي بمثابة معالجة منهجية، عميقة ودقيقة وفكرية وجادة لقضايا هامة وعامة. وعليه، إليكم قائمة تضم كتب فلسفية تتسم بالبساطة بعيدًا عن التعقيد، من شأنها أن تأخذ بيدك لعالم الفلسفة، لكل من يخطو خطواته في دهاليز عالم الفلسفة، ويبحث له عن نقطة بداية:


كتب فلسفة.. أفضل كتب لقراءة الفلسفة

8.4/10

تقييم أراجيك

هكذا تكلم زرادشت.. كتاب للكل ولا لأحد

تبدأ الرواية بنزول زرادشت من كهفه في الجبال بعد عشر سنوات من العزلة. إنه مملوء بالحكمة والمحبة، وصل إلى بلدة (موتلي كاو)، وأعلن أن (أوفرمان) يجب أن يكون معنى الأرض، فالجنس البشري هو مجرد جسر بين الحيوان والحيوان، وبالتالي يجب التغلب عليه، يبدو أن الناس بشكل عام لا يفهمون زرادشت، وفي نهاية يومه الأول بين الناس، يشعر زرادشت بالحزن لعدم قدرته على نقل هذا "القطيع" من الناس إلى السوق، فعقد العزم على عدم محاولة تحويل الجماهير، بل التحدث إلى الأفراد المهتمين بفصل أنفسهم عن القطيع، يتكون الجزء الأكبر من الأجزاء الثلاثة الأولى من دروس وخطب فردية ألقاها زرادشت، تغطي معظم الموضوعات العامة لفلسفة نيتشه الناضجة، على الرغم من أنها غالبًا ما تكون في شكل رمزي وغامض للغاية، إنه يقدر النضال والمشقة، لأن الطريق نحو القيادة صعب ويتطلب قدرًا كبيرًا من التضحية، غالبًا ما يتم تمثيل النضال تجاه (أوفرمان) بشكل رمزي على أنه تسلق جبل، وغالبًا ما يتم تمثيل الروح الحرة الفاتحة للقلب من خلال الضحك والرقص، ينتقد زرادشت بشدة جميع أنواع الحركات الجماهيرية والأديان، و"الرعاع" بشكل عام، تقوم المسيحية على كراهية الجسد وهذه الأرض ومحاولة إنكارها بالإيمان وبالروح وبالحياة الآخرة، القومية والسياسة الجماهيرية هي أيضًا وسائل تحاول بها الأجسام المرهقة أو الضعيفة أو المريضة الهروب بها من نفسها، يرى زرادشت أن أولئك الذين يتمتعون بالقوة الكافية يكافحون، أما الذين ليسوا أقوياء يستسلمون ويلجأون إلى الدين أو القومية أو الديمقراطية أو أي وسيلة أخرى للهروب.

  • اسم الكاتب

    فريدريك نيتشه
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777198844
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
10/10

تقييم أراجيك

سقراط شهيد الكلمة – أعلام الفلسفة في الشرق والغرب

قدم الكاتب والناقد والمخرج السينمائي المصري محمد ممدوح كتابه الشهير (سقراط شهيد الكلمة - أعلام الفلسفة في الشرق والغرب) الذي تناول فيه سيرة سقراط منذ بداية حياته حتى نهايتها.
تحدث محمد ممدوح في كتابه بشكل مختصر وبأسلوب لغوي بسيط وسهل الفهم عن الشخصية العظيمة التي كان يتمتع بها سقراط، وأعاد إحياءه بكتابه وبذكره لفكره، ومنطقه، وتساؤلاته، وفلسفته، هذا كتاب عن فيلسوف ساهم بفكره في خلق حضارة إنسانية سامية تهتم بالجوهر لا بالشكل. حضارة تبني الإنسان وتؤسسه على أسس راسخة من المعرفة والعلم واليقين. سقراط هو الذي قاد المسيرة ضد اتجاه الريح، وتعرض لهجوم عنيف من اللوردات والنبلاء. أولئك الذين قادوه في النهاية إلى المحاكمة، ولم يكتفوا بذلك، لكنهم استمروا في متابعة قضيته حتى أصدروا حكمًا بالإعدام، يتحدث محمد في بداية كتابه عن حياة سقراط عندما كان من القطيع يفعل ما يؤمر به دون تفكير ولا مناقشة، يطيع أسياده دون أي تساؤلات، ثم تحدث عن تمرده على أسياده وقطيعهم، ومحاكمته وإعدامه بالتفصيل، قدم الكتاب خلفية عن حياة عائلة سقراط وكيف أثر ذلك مستقبلاً في حياته الفلسفية، و أبرز الكتاب طريقة فلسفة سقراط في الحوار بينه وبين عامة الشعب وبينه وبين سادة الشعب. وذكر في أفضل فصلين المنهج والغاية والسؤال، وفصل الفضيلة، عندما تحدث الفصل الأول عن مشكلة سقراط مع السوفسطائيين كان سقراط يبين لهم أنه يريد أن يولد الفعل من العقل لا العادة.

  • اسم الكاتب

    محمد ممدوح
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789772937493
  • دار النشر

    الدار المصرية اللبنانية
  • عدد الصفحات

    115
8.8/10

تقييم أراجيك

الفلاسفة والحب؛ الحب من سقراط إلى سيمون دي بوفوار

قدمت الكاتبتان ماري لومونييه وأود لانسولان كتابهما (الفلاسفة والحب؛ الحب من سقراط إلى سيمون دي بوفوار) وناقشتا فيه علاقة الحب مع الفلسفة والفلاسفة، وترجم هذا الكتاب أبرز المترجمين من الفرنسية إلى العربية في مصر رئيس تحرير سلسلة “الجوائز” بالهيئة المصرية العامة للكتاب المترجمة المصرية دينا مندور.
تشير المؤلفتان إلى أن الحب والفلسفة لم يجعلاهم أبدًا رفقاء فراش سعداء مع فلاسفة يشاركون في نقاش محدود فقط حول مفهوم الحب، علاوة على ذلك، فإن المناقشة الموجودة بالفعل أحادية الجانب للغاية لأن معظم الفلاسفة كانوا تاريخيًا من الذكور، من الفلاسفة الذين ناقشتهم المؤلفتان، مع العديد من المراجع الإضافية لكل من الأعمال الأدبية التاريخية والمعاصرة، سقراط، ولوكريتيوس، وابي قوريوس، ومونتين، وجان جاك روسو، إذا كان المرء يبحث عن كتابة إيجابية أو ثاقبة أو حتى مفيدة عن الحب والعلاقات الأنثوية بين الذكور، فإن هذا الكتاب يوضح أنه لا ينبغي لأي شخص تحت أي ظرف من الظروف أن يتحول إلى الفلسفة الغربية السائدة، ومع ذلك، إذا كان المرء مهتمًا ببعض الطرق الجانبية للحصول على نظرة ثاقبة للأفكار التاريخية التي ساعدت وحرضت على العداوات المستمرة بين الجنسين وتشويه صورة المرأة، فإن قراءة الفلسفة الغربية السائدة تكون مفيدة؛ إذ كانت تجربة قاتمة إلى حد ما.

  • اسم الكاتب

    ماري لومونييه
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776483330
  • دار النشر

    دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    395
/10

تقييم أراجيك

التفاؤل

فيما تُعد رواية «Candide – كنديد» والمعروفة باسم «التفاؤل» رواية فلسفية خيالية سياسية من أشهر روايات الأديب الفرنسي «Voltaire – فولتير» كتبها عام 1759، و«كنديد» هو الاسم الذي اختاره «فولتير» لبطله، ويعني في الفرنسية الشخص العفوي، أو الذي على قدر من السذاجة لا يبلغ الغباوة أو البلاهة.

وتدور أحداثها ما بين التفاؤل الأعمى والتشاؤم المفرط، وهي رواية ضد الخمول والركون لليقين المزيف، ومع الطموح والشغف بالسؤال وبالتغيير، فنجد إن «فولتير» يتساءل عن وجود الانسان ونظرته للحياة، ويسخر من التفاؤل، وينتقد الأحوال السياسية والدينية والفكرية السائدة، ربط فيه فولتير الأفكار والقضايا التي يريد تمريرها ببعض العبارات الفلسفية، ومن خلال الجمع ما بين هذا وذاك ينتقد العالم الممتلىء بالقسوة، وما تفعله الحروب وما يولده التعصب الديني والعنف والعبودية.

وهي نص ساخر يحكي في بناء روائي مُمتع، يغلِب عليه التهكم أحداث ومفارقات مضحكة، تعكس نظرة المؤلف التي تتبنى عدم التفاؤل بشكل مفرط، والتي كانت نتيجة لسنوات الحرب التي عاشها، وزلزال لشبونة الذي حدث في 1755، فالكل في هذه الرواية يبدو شريرًا، كما إنه لا توجد قوانين أخلاقية تجمع بين البشر، بل المنفعة والأنانية والسلطة المتوحشة التي لا تأبه لأي قانون.

  • اسم الكاتب

    فولتير
  • اللغة

    إنجليزي، عربي، فرنسي
  • ISBN:

    1503253790
  • دار النشر

    Cramer, Marc-Michel Rey, Jean Nourse, Lambert, and others
  • عدد الصفحات

    84
/10

تقييم أراجيك

زين وفنّ صيانة الدراجات النارية

كيف يمكننا إقصاء أيقونة تطوير الذات الأمريكية، «Zen and the Art of Motorcycle Maintenance – زين وفنّ صيانة الدراجات النارية» لمؤلفها «Robert M Pirsig» عند حديثنا عن الروايات الفلسفية.

فقد أصبحت هذه الملحمة الحديثة، التي اشتُهرت كواحد من أكثر الكتب إثارة في تاريخ الأدب الأمريكي، وأكثر الكتب مبيعًا في عام 1974، حيث حولت جيلًا واستمرت في إلهام الملايين، هي رواية مؤثرة ومتسامية للحياة، عليك قرائتها لتعرف معنى الجودة وتطبقه في حياتك.

تدور أحداث الرواية حول رحلة دراجة نارية صيفية قام بها أب وابنه، تتحول تدريجيًا من رحلة شخصية وفلسفية إلى أسئلة أساسية حول كيفية العيش، فنجد إن علاقة الراوي مع ابنه تؤدي إلى حساب ذاتي قوي؛ تقود إلى عملية جميلة إلى حد بعيد للتوفيق بين العلم والدين والإنسانية.

ويصف الراوي أثناء ترحاله الولايات التي يمر بها، بما فيها من مدن كبيرة وصغيرة وقرى، ومناظر طبيعية، وحيوانات، ونباتات، وطرق كبيرة وسريعة وطرق خلفية وثانوية. كما يصف طبائع المواطنين في المدن الكبيرة، بالمقارنة مع طبائعهم في المدن الصغيرة، وطبائع المواطنين في مدن الغرب الأمريكي، بالمقارنة مع طبائع الناس في مدن الشرق الأمريكي.

  • اسم الكاتب

    روبرت بيرسيج
  • اللغة

    إنجليزي
  • ISBN:

    9780061907999
  • دار النشر

    William Morrow and Company
  • عدد الصفحات

    404
/10

تقييم أراجيك

عالم صوفي

 رواية «Sofies verden – عالم صوفي» يعتبرها البعض مدخل أساسي إلى علم الفلسفة، واستكشاف المفاهيم الفلسفية في الفكر الغربي، فهي تشرح لك وبكل بساطة العديد من النظريات و الفلسفات التي إن قرأتها من مصادرها الأصلية قد يصعب عليك فهمها، ولكن هذه الرواية تسهل لك كل ما تود معرفته.

رواية عظيمة جدّا، للتعريف بالخطوط العريضة للفلسفة طيلة الثلاث آلاف سنة الماضية، كتبها النرويجي المبدع «Jostein Gaarder – جوستاين غاردر»، ونشرت في عام 1991، وترجمت عن اللغة النرويجية إلى أكثر من خمسين لغة.

تدور أحداثها بشكل أساسي حول بعض الحوارات الفلسفية التي تطال الحياة والوجود، بين فتاة بالغة من العمر أربعة عشر عامًا تدعى «صوفي أمندسن» أستاذ الفلسفة «ألبرتو كونكس» الذي يعلمها تاريخ الفلسفة.

تبدأ الرواية بسؤال فلسفي عميق «من أنت، ومن أين جاء العالم؟» ومن خلال هذا السؤال تبدأ الفتاة رحلتها مع «ألبرتو» الذي يقوم بتعليمها تاريخ الفلسفة من القديم الى الحديث، ويسرد لها الأحداث الفلسفية من الفلسفة اليونانية لسقراط وصولاً إلى الفلسفة الوجودية لسارتر، ويشرح لها كُل ما مرّت به البشرية من نظريات وتغيرات مرورًا بالذرة إلى النجوم، وذلك عن طريق دروس كان يبعثها لها كرسائل، ويضعها في صندوق البريد.

  • اسم الكاتب

    جوستن جاردر
  • اللغة

    إنجليزي، عربي
  • ISBN:

    0425152251
  • دار النشر

    Aschehoug
  • عدد الصفحات

    544
/10

تقييم أراجيك

ضجيج الجبل

 رواية «The Sound of the Mountain – ضجيج الجبل» إحدى روايات الكاتب الياباني Yasunari Kawabata – ياسوناري كواباتا الحائز على جائزة نوبل للأدب في عام 1968. نشرت كسلسلة من عام 1949 الى 1954، وتدور أحداثها حول الأسرة اليابانية والعلاقة بين أفرادها في مجتمع ما بعد الحرب.

وهي رواية شاعرية، كتبت برقة وبحسّية محببة بطريقة نثرية أقرب إلى الشعر متأثرة بشعر الهايكو الياباني، يعتبرها البعض قصيدة مديح لكل ما هو إنساني في هذا الكون، ويمكن وصفها على أنها تأملات في الجمال الحياة والحب والشراكة الإنسانية والعشرة والشيخوخة والوحدة والموت.

  • اسم الكاتب

    ياسوناري كواباتا
  • اللغة

    إنجليزي
  • ISBN:

    9780679762645
  • دار النشر

    Knopf
  • عدد الصفحات

    276
ذو صلة
7.2/10

تقييم أراجيك

سحر الواقع؛ كيف نعرف حقيقة الواقع؟

يوضح الكتاب بلغة صديقة للأطفال، كيف أن العلم أفضل من الدين في شرح الطريقة التي يعمل بها العالم الطبيعي، يكتب: "القصص ممتعة، وكلنا نحب تكرارها"، لكن "المطالبة بتفسير خارق للطبيعة لشيء ما لا يعني شرحه على الإطلاق"، وانتقد الخرافات مثل: أقواس قزح لا تشير إلى وعد الله لنوح، وسوف يطلع الفجر كل يوم حتى لو لم يحصل إله الشمس الأزتك "هويتزيلوبوتشتلي" على جرعته اليومية من القلوب البشرية التي لا تزال تنبض، نحن نعرف الآن عن الذرات والمدارات والضوء المنكسر، ويقدم دوكينز تفصيلًا واضحًا للطريقة العلمية، وفضائلها، وما كشفت عنه، واحتوى الكتاب على العديد من التفسيرات المفيدة،لكن الأفكار التي تدعم حجة دوكينز المركزية وهي أن العالم في الأساس مادي ويمكن معرفته، وأن الدين والفهم العلمي لا يمكن أن يتعايشا كانت أكثر إثارةً للجدل، يعرّف دوكينز الواقع على أنه ما يمكن إدراكه بالحواس، أو اكتشافه باستخدام الأدوات العلمية، مثل الثقوب السوداء. ويضيف الغيرة والفرح والسعادة والحب لأنهم يعتمدون في وجودهم على العقول، في حين أنه يمكن القول أن الزومبي يعتمدون في وجودهم على الأدمغة أيضًا، وذلك لا يجعلها حقيقية، إلا أن دوكينز يعني أنه لا يوجد أكثر من المشاعر في الحالة الجسدية لأدمغتنا وأجسادنا، يناضل دوكينز حاليًا ضد تدريس نظرية الخلق كحقيقة في المدارس الدينية، وفي هذا السياق فإن تأييده للمنهج العلمي مهم، لكنه يفشل في الاعتراف بأن الدين والعلم لا يحاولان دائمًا الإجابة على نفس الأسئلة. وناقش العديد من الأفكار والاختلافات بين الدولتين.

  • اسم الكاتب

    ريتشارد داوكنز
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    241
0/10

تقييم أراجيك

من الجنس إلى أعلى مراحل الوعي

يتحدث أوشو عن الحب والجنس من منظور صريح وروحي وعلمي في هذا الكتاب الأكثر مبيعًا، من الجنس إلى الوعي الفائق. أدى اندماج أفكاره الحكيمة حول هذه الموضوعات إلى هذا المنشور، والطبيعة المثيرة للجدل إلى حد ما لمحتواه جعلت منه مشهورًا بشكل سيئ السمعة.

في من الجنس إلى الوعي الفائق، يناقش أوشو المراحل الثلاث للجنس والجسدية والروحية والنفسية. يجادل بأن الطاقة الجنسية هي أنقى هذه الأشياء، وفقط إذا تم توجيهها بشكل صحيح يمكن أن تؤدي إلى التنوير الروحي. عندما يتم قمع الطبيعة الأساسية للجنس في شخص ما، فإنها تخلق هوسًا غير طبيعي وغير واعٍ وهذا، في الواقع، مسؤول عن الانحراف المنتشر السائد في مجتمعنا.

من أجل تجاوز الجنس، يجب أن يكون له أساس روحي ومقدسة قوية ويقصد به أن يكون فعلًا محترمًا للغاية، وليس شيئًا يجب إدانته أو النظر إليه بازدراء. يكتب أوشو عن العلاقة بين الحب والجنس بلا شك، والطريقة الوحيدة لتجد نفسك الداخلية أو الله هو أن تفعل ذلك من خلال الحب. هناك العديد من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول ممارسة الجنس، أو الانغماس في الحب، وقد قام أوشو بعمل جميل لتوضيح هذه الأكاذيب.

مع ما مجموعه خمسة فصول، يناقش أوشو الجنس، والأكاذيب، وجذور التأمل، وثلاث ساعات من الأمل للبشرية، والماس وراء الجنس، وأساس الجاذبية. تم التأكيد أيضًا على حقيقة أن الناس بحاجة، قبل كل شيء، إلى أن يكونوا مرتاحين لأنفسهم ورغباتهم أولاً، قبل محاولة توجيه الطاقة الجنسية إلى التحول إلى الوعي الفائق.

  • اسم الكاتب

    أوشو
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953650425
  • دار النشر

    دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    321

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة