كيف تكتب المحتوى التسويقي المنوط بتحقيق أهداف الحملة الإعلانية؟
0

إن نجاح الحملة الإعلانية يتوقف على أمور متعددة، لا يتعلق فقط بتحديد هدف الحملة الإعلانية، وتحديد العميل المستهدف بدقة، أو التواجد على منصة التواصل الاجتماعي التي يتواجد عليها العميل، أو الاهتمام فقط بالمحتوى التسويقي، بل كل هذه الأمور يجب أن يخطط لها بدقة وعناية، لتحقق هدف الحملة الإعلانية ونحن الآن سنتحدث بشكل مستقل عن الكتابة التسويقية وطرق صناعة قطعة محتوى تسويقي تجذب العملاء وتحقق هدف الحملة الإعلانية.

المحتوى التسويقي

المحتوى التسويقي أو ما يسمى بالـ Content Marketing، يستخدم في الحملات الإعلانية لتحقيق هدفٍ ما، إما أن يكون لأجل التوعية أو التعليم أو الترفيه أو الإلهام أو التسويق لمنتج ما وتحقيق نسبة مبيعات، إلا أنه لا يقوم على التسويق للمنتج بشكل مباشر، بل يحاول خلق صورة جيدة للبراند بين العملاء، وخلق خلفية للعلامة التجارية، لذا فهو يعتمد أكثر على تقديم قيمة للعميل تربطه ارتباطًا وثيقًا بالبراند وتؤثر فيه، حتى إن لم ينوي العميل الشراء في الوقت الحالي، لكن من خلال المحتوى التسويقي أصبح هذا البراند قريبًا للعملاء واحتمالية أن يصبح هذا العميل المحتمل مشتريًا حقيقيًّا هى عالية جدًا.

المحتوى التسويقي - هاتف وحاسوب

ولكي تكتب محتوىً تسويقيًّا أو قطعة تسويقية مميزة تحقق المطلوب، لا بد أن يتسم بعدة أمور هامة منها ما سنسرده الآن.

خصائص المحتوى الجيد

سهولة المحتوى ودقته

لا بد أن يكون المحتوى الذي تقدمه للعميل محتوى سهل الفهم غير معقد، يصل بالقارئ لفائدة أو يساعده في حل مشكلة ما بطريقة تناسب تفكيرهم ومستواهم الثقافي، وهذا يعتمد على دراسة البيرسونا بشكل جيد، لمعرفة المشاكل التي يعاني منها عملائك، كذلك لمعرفة الطريقة الأكثر تأثيرًا بهم، من خلال استخدام نبرة حديث قوية وألفاظ مؤثرة تضغط على مشكلتهم وتُبرزها أمامهم لينتبهوا إليك، وبالتالي تحقق أهدافك من الحملة الإعلانية، وهذا وحده ليس سببًا كافيًا لذا دعونا ننتقل للسبب الثاني.

التأكد أن المحتوى قابل للمشاركة

لا بد أن نركز بدقة شديدة ونتساءل هل هذا المحتوى سيخلق تفاعلًا مع العملاء ويجذبهم إليه. لأن أي محتوى جيد يخلق تفاعلًا بين عملائك الحاليين والمحتملين، وهذا يساعد على زيادة الولاء بين العملاء وبالتالي تحقيق مجموعة أهداف سامية من الحملة الإعلانية، كذلك يجب أن تتأكد من قابلية مشاركة المنشور بين المستخدمين وعلى صفحات التواصل الاجتماعي.

محتوى يقدم قيمة حقيقية للعملاء، وذو أفكار فريدة

لا بد أن يحصل العميل على قيمة حقيقة وفائدة كبيرة من المحتوى، كذلك لا بد أن تفكر بطريقة إبداعية، خارج الصندوق كما يقولون، لكي تجذب العملاء للمحتوى وتتفوق على الآخرين.

المحتوى التسويقي - اشتري الآن

يجب أن يكون له صلة بالمنتج، وينشر في الوقت المناسب

كلما كان المحتوى الذي تقدمه مناسبًا لمنتجك، كنت أقرب وصولًا لولاء العملاء، وبالتالي يكونون أكثر تعلقًا وتفاعلًا مع العلامة التجارية، ويجب أن تستغل الترندات المتعلقة بمجالك في خلق تفاعل بينك وبين العملاء، كذلك تنشر محتوىً مناسبًا للأوقات الحالية، فلا يجب أن تقدم محتوى للتزلج على الثلج في فصل الصيف لأنه لن يلقى تفاعلًا أو اهتمامًا من العملاء.

والآن بعد أن عرفنا الأسباب التي تجعل المحتوى التسويقي مميزًا، كيف لنا أن نكتب المحتوى التسويقي لمواقع السوشيال ميديا، من بداية اختيار العنوان وحتى الكول تو أكشن – Call to Action؟

كتابة المحتوى التسويقي للسوشيال ميديا

هناك أمور ضرورية يجب اتباعها عن كتابة قطعة محتوى تسويقي على منصات السوشيال ميديا، ذلك لأن منصات السوشيال ميديا يتواجد عليها العملاء بكثرة، والعميل قد يجد في صفحة المنشورات الخاصة به أكثر من منشور بيعي، لذا فإن المنافسة قوية ولا بد من كتابة محتوى يجذب العميل إليك، وهذا يعتمد على طريقة كتابة معينة سنذكرها لكم الآن.

لكي تجذب العميل للمحتوى، فلا بد أن تصنع شيئًا مختلفًا جذابًا يشد انتباه المتصفح من المرة الأولى، وذلك لا يعتمد على شيء واحد فقط، بل يبدأ من اختيار التصميم الجذاب، والعنوان الجذاب أيضًا، ثم التدرج بالقارئ وصولًا إلى الكول تو أكشن.

أساسيات كتابة قطعة محتوى تسويقية جيدة

العنوان

لا بد من اختيار عنوان كاتشي – Catchy جذاب لأنه أول جملة تقع عليها عين القارئ، فكلما كانت جذابة وقريبة منه في الفهم والتأثير، استدعاه فضوله لمعرفة المزيد والانتباه للمحتوى وبالتالي قراءة المحتوى كاملًا في النهاية.

لذا فإن الخطوة الأولى هي الأكثر أهمية والتي يعتمد عليها نجاح الحملة الإعلانية، عندما يؤدي العميل ما طُلب منه في نهاية القطعة وهو ما يعرف بالكول تو أكشن.

الجميع يبدأ الحديث في البداية عن المنتج، ويتدرج في ذكر مواصفات المنتج، ولكن من الذكاء أن تبدأ بلفت انتباه القارئ بالمشكلة التي يعاني منها، كأنك ستخبره بالحل، لذا بعد أن ذكرت المشكلة لا بد أن تتدرج في سرد حلول المشكلة، وهنا تستغل الحلول التي يقدمها المنتج لحل المشكلة.

العرض

إذًا ستظهر المشكلة للعميل، ثم تُضاعف الحديث عن المشكلة لتُظهر أسوأ ما تسببه، ثم تبدأ في سرد الحلول التي لا توجد في أي منتج سوى منتجك فقط، وتذكر الحلول بطريقة غير مباشرة، فلا نقول مثلًا أن فرشاة الأسنان التي نقدمها تنظف الأسنان جيدًا، ولكن أخبر العميل أن الفرشة يمكنها تنظيف الأسنان بعمق، فتصل إلى بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان، وبالتالي سيأخذ العميل انطباعًا جيدًا عن المنتج ويستنبط أنه أفضل المنتجات المتواجدة بالسوق، مع الحرص على أن تكون المواصفات موجودة في المنتج حقيقة، كي لا تضر بالعلامة التجارية.

الكول تو أكشن – CTA

المحتوى التسويقي - تسويق سيو

المرحلة الأخيرة وهي كتابة الكول تو أكشن، وهنا بعد أن نجحت في لفت انتباه العميل إليك، ونجحت في إقناعه بالمنتج وأنه لن يمكنه العيش بدون شراء منتجك، عليك أن تترك له وسائل التواصل معك للحصول على المنتج، كأن تخبره مثلًا بضرورة الاتصال بك على الأرقام الآتية، أو مراسلتك عبر رسائل الصفحة لطلب المنتج.

وبذلك فأنت حققت هدف المبيعات من الحملة الإعلانية بنجاح.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تكتب المحتوى التسويقي المنوط بتحقيق أهداف الحملة الإعلانية؟"