كارل ماركس.. ثمانية كتب تقدم لك الفيلسوف الذي غير من شكل عالم اليوم
2

إذا استطعنا أن نقول عن أفلاطون إنه استخدم الفلسفة ليفسر العالم نحو تغييره فإن كارل ماركس قد فعل العكس تمامًا، “كل ما فعله الفلاسفة هو أنهم فسروا العالم، بينما الهدف الحقيقي هو تغييره[1]كانت هذه أطروحة كارل ماركس في رسالته حول فيورباخ، وعلى الرغم من أن ماركس لم يقدم كثيرًا ليغير العالم من أفعاله، باستثناء دعمه للثورات العمالية بتبرعاته (والتي كلفته كل ثروته وجعلته مُشردًا) وخصوصًا الثورة البلجيكية، إلا أنه بعد مرور أقل من 40 عامًا على وفاته سار وراءه من يمكنه تغيير ذلك العالم، واستولى البلاشفة على روسيا والتي اطلقت سلسلة من الثورات الشيوعية التي اجتاحت العالم على مر العقود السابقة.

لمَّ يجب أن نقرأ ماركس؟ كارل ماركس كمفكر يصعب أن نحلله منهجيًا، ليس فقط لأن ما كتب عنه لا يمكن حصره، سواءً من أدوار النشر العادية والمفكرين أو من الأدوار المُسيسه (كمعهد الدراسات اللينينية بالاتحاد السوفيتي) ولكن أيضًا لأن قراءته تختلف عن قراءة أي مفكرٍ آخر، يمكننا أن نشبه أسلوب ماركس في الكتابة بروسو، ممتازٌ تمامًا، تحتوي أعماله على استعارات عظيمة ومعبرة، خطابها ثوريٌ ورزينة – وهذا كله فضلًا عن الدراسة العميقة التي كان يقدمها – ولكن، وعلى عكس روسو، فإن كارل ماركس فيلسوف نموذجي: بشكلٍ مستوحى من الشمولية الهيجلية ونهج ديفيد ريكاردو الاقتصادي.

اقرأ أيضًا: رحلة في عالم اليسار: الشيوعية والاشتراكية .. وكارل ماركس

كتب تسهل عليك قراءة كارل ماركس

يمكنك أن تقرأ عن الماركسية في أي اتجاه معرفي: التاريخ، الفلسفة، علم الاجتماع، الدين، الاقتصاد السياسي وحتى الفن، وعلى الرغم من أن هذا مُثير للدهشة إلا أنه يصبح عادة نقطة ضعفٍ خطيرة، وهي التي جعلت فيلسوف العلم كارل بوبر يصنف الماركسية على أنها “علم زائف” في مقالته الشهيرة science as falsification وهو ما جعل تيودور أدورنو، عالم الاجتماع، على وشك التخلي عن ماركس.

على الرغم من أن هذه الاتهامات تقدم للعديد من المفكرين الماركسيين، إلا أنه نادرًا ما يقدم لماركس نفسه لأن ماركس كان أكثر دقة من الماركسيين اللاحقين.

الاقتصاد السلعي والعامل المأجور – روزا لكسمبورج

الاقتصاد السلعي والعامل المأجور, كارل ماركس
كتب تسهل قراءة كارل ماركس – غلاف كتاب الاقتصاد السلعي والعامل المأجور لروزا لكسمبورج

نادرًا ما يُستخدم وصف “ماركسية لكسموبرجيه” لوصف مؤلفات روزا لكسمبورج كاستخدام “ماركسية-لينينية” أو “ماركسية-ماوية” وغيره، لسبب أساسي وهو أن لكسمبورج لا تضيف تغييرًا جذريًا على ماركس سوى: الثورة. كما ذكرت، تمتاز كتابات الماركسيين الأوائل بالنزعة الثورية، التي تحولها لخطابٍ جمهوري عذب قبل أن يكون كتابًا يقدم أفكارًا رئيسية.

هكذا الأمر في الاقتصاد السلعي والعامل المأجور وكذلك في كل كتب لكسمبورج التي كتبتها في حياتها القصيرة من النضال والثورة، في بولندا وألمانيا وروسيا.

وعلى عكس الماركسيين اللاحقين، نزعة لكسمبورج الأساسية في كل كتاباتها هي ثورة ديموقراطية، لهذا كانت تستنكر كثيرًا ما فعله لينين والبلاشفة في ثورة روسيا 1918-1919، وهو ما كانت تصفه “بالإرهاب البلشفي”[2] وشبهت أعمال البلاشفة من قتل ونهب للارستقراطيين بأنها أعمال منافية للثورة العمالية.

يقدم كتاب الاقتصاد السلعي والعامل المأجور شرحًا موجزًا لعملية الإدارة الرأسمالية التي صنعت رأس المال على مر العصور، والطرق التي يلجأ لها الرأسماليون لزيادة فائض القيمة – Surplus value ونمط الإنتاج الرأسمالي – Capitalist mode of production وكيف يؤدي كل هذا فالنهاية لاستغلال العمال، وحدوث الأزمات وتفاقم معدلات البطالة، يُعد الكتاب مدخلًا جيدًا لفهم أسس نقد الاقتصاد السياسي عند كارل ماركس قبل البدء في قراءته مباشرة.

ما هو الاقتصاد السياسي؟ –  روزا لكسمبورج

كارل ماركس
كتب تسهل قراءة كارل ماركس – غلاف كتاب ما هو الاقتصاد السياسي لروزا لوكسمبرج

“ما هو الاقتصاد السياسي” كتاب قصير آخر للكسمورج وهو كسابقه في موضوعه إلا أنه أكثر تعمقًا في العمليات الاقتصادية وأقل تحمسًا في الخطاب الثوري، يمكننا وصفه بأنه النسخة العلمية من الاقتصاد السلعي والعامل المأجور، تشرح لكسمبورج ببساطة فيه كيف تعمل الأنظمة الرأسمالية والعلاقة بين الأنظمة الرأسمالية الداخلية والعالمية والأزمات وتقارن بين الأنظمة الرأسمالية الكبرى المفتوحة وبين المشاريع الصغيرة المغلقة التي لا تخرج عن حيز أصحابها (ووضعت روزا لذلك مثالًا وهو فلاحو بوسنيا وصربيا في القرن السابع عشر)، وكيف تأتي الرأسمالية لتهدم التوافقية التي تتواجد في مجتمع صغير وتخلق منه طبقات، كانت الطبقات موجودة بالفعل في تلك البيئة العمالية القديمة، إلا أنها لم تكن ملزمة بطبقة استغلالية قد تقتل السوق كله لمجرد الربع ورفع فائض القيمة.

أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة – فريدريك أنجلز

فريدريك أصل العائلة والملكية الخاصة
كتب تسهل قراءة كارل ماركس – غلاف كتاب أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة لفريدريك أنجلز

على الرغم من أن كتاب أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة لا يضع حيزًا كبيرًا لنقد الاقتصاد السياسي، إلا أنه مدخلٌ هام لفهم الماركسية في مجالات أخرى بعيدًا عن الاقتصاد السياسي وتحديدًا -في هذا الكتاب- علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والتاريخ. يدرس الكتاب العلاقات الأسرية واقتصاد الأسرة – family economics وتطوره في ظل التغيرات الاقتصادية، ونشوء الملكيات الخاصة وفي النهاية النظام الطبقي – social class، على الرغم من أن أنجلز قد نشر الكتاب من بعد وفاة كارل ماركس بسنوات، إلا أنه يستند في الأصل لكتابات ماركس إلى لويس هنري مورغان (عالم أنثروبولوجيا أمريكي) في كتابه المجتمع القديم – Ancient Society.

اقرأ أيضًا: من العبودية إلى الرأسمالية الحديثة: رحلة تطور النظام الاقتصادي الأكثر شيوعًا في العالم

الإمبريالية، إلى الفلاحين والفقراء وما العمل؟ – فلاديمير لينين

كتب تسهل قراءة كارل ماركس
كتب تسهل قراءة كارل ماركس – الإمبريالية: أعلى مراحل الرأسمالية – ما العمل – إلى الفلاحين الفقراء

هم ثلاثة كتب للثوري الروسي فلاديمير لينين فضلت وضعهم معًا لأنهم لا يختلفون عن بعضهم كثيرًا ولدراسة الخطاب الثوري-الماركسي الذي قاد لولادة الثورة البشليفية (ثورة أكتوبر) التي خلقت الاتحاد السوفيتي قبل أن ينهار.

الإمبريالية: أعلى مراحل الرأسمالية، كتب لينين هذا الكتاب مع بداية الحرب العالمية الأولى ليحاول أن يفسر من وجهة نظر ماركسية الحركات التي تتخذها أغلب الدول في الحرب، فكان يرى أن كل دولة تتحرك من مبدأ هو نفس المبدأ الذي يُحرك اقتصادات الشركات الكبرى، وهو مبدأ الربح، بل قد تكون الحرب كلها قائمة لأجل هذا المبدأ، وعل ذلك تحاول كل دولة الاستيلاء على أكبر كم من الأراضي وإن لم يكن لها حقٌ به، أي أن الإمبريالية والحروب تعود جذورها كلها على أصلٍ واحد: الرأسمالية.

تدخلت العديد من الدول في دول أخرى من خلال عمل انقلابات عسكرية وغيره لأجل انقاذ مصالح شركاتها.. اقرأ المزيد: مطلب الحرية: كيف خلقت المخابرات الأمريكية والولايات المتحدة أسوأ الأنظمة الاستبدادية في العالم؟

إلى الفلاحين الفقراء، ما العمل؟ يوصف عادة لينين بأنه رجل فعل، لا كتابة، وقد يكون هذا ما يميزه عن معظم الماركسيين السابقين أو حتى ماركس ذاته، كان يقول كارل ماركس أن هدف الفلاسفة هو تغيير العالم وليس تفسيره، ولكن لم يخطوا أي ماركسي خطوة نحو التغيير كما فعل لينين حقًا، لذا كانت كتابته أقل مما قد أنتج عمليًا، يعد كتابا “إلى الفلاحين الفقراء” و “ما العمل” أهم خطابين ثوريين قدمهما فلاديمير لينين في فترة إنتاجه الثوري.

العقل والثورة: هيجل وصعود النظرية الاجتماعية – هربرت ماركوزه

هربرت ماركوزه - كتب تسهل قراءة ماركس
كتب تسهل قراءة كارل ماركس – غلاف العقل والثورة: هيجل وصعود النظرية الاجتماعية – هربرت ماركوزه

يناقش هربرت ماركوزه، الفيلسوف الأمريكي، نظريات القرن العشرين الاجتماعية وصعودها، وعلى رأسهم نظرية كارل ماركس وهيجل ويشرح كلاهما بشكل منفصل وبالأخص نظرية الاغتراب عند كل من ماركس لهيجل، يعد الكتاب مدخلًا هامًا لفهم المادية الجدلية التاريخية (الديالكتيك).

رأس المال: رسائل في نقد الاقتصاد السياسي – كارل ماركس

كارل ماركس رأس المال - كتب تسهل قراءة ماركس
كتب تسهل قراءة كارل ماركس – غلاف رأس المال لكارل ماركس

يمكننا أن نُعد كل الأعمال السابقة تقديمات طويلة لقراءة رأس مال ماركس، على الرغم من أن ماركس قد كتب رسالته بعد أن فرغ من رسائله الأكاديمية الأخرى لأجل العمال فقط، أي أن القارئ لم يكن من المفترض أن يكون مثقفًا للغاية أو مطلعًا على قراءات سابقة ليتمكن من قراءة رأس المال، ولكن مع التنقيح والإضافات التي استمرت حتى طبعته الرابعة، والتوضيح الرياضي كذلك في العديد من المواضع، أصبحت بعض أجزاء الكتاب تحتاج لقراءة جيدة جيدًا لاستيعابها.

يقدم لوي ألتسوير، الفيلسوف الشيوعي الفرنسي، في مقاله القديم لمجلة Marxism Today نصائح لقراءة رأس المال، يرى ألتوسير أن الصعوبة الرئيسية التي قد تواجه قارئ رأس المال أنه لن يتمكن من فهم الأمثلة النظرية التي يطرحها ماركس ببساطة إلا إذا كان كادحًا بالفعل ليدرك الاستغلال الرأسمالية – capitalist exploitation كما يدركه العمال تمامًا، وعلى ذلك يعطي الـ Golden Rule الخاصة به لقراءة ماركس، وهي البدء بالترتيب التالي: الجزء الثاني، ثم الثالث والرابع والسابع والثامن، ومن بعد ذلك الاطلاع على مؤلف أنجلز “موجز رأس المال” لقراءة الجزء الأول (يقدم أنجلز في كتابه “موجز رأس المال” شرح سريع لتقديم الجزء الأول وأفكاره الرئيسية، وهو أصعب الأجزاء في رأس المال) ومن ثم قراءة الجزء الخامس.


هوامش

[1] Marx in the Spring of 1845, but slightly edited by Engels; Theses On Feuerbach, on Marx/Engels internet archive.[2] “Critical introduction to Rosa Luxemburg’s economic works – Wolf Motylev” by Noa Rodman, (17 Dec 2011), on Libcom.org

2

شاركنا رأيك حول "كارل ماركس.. ثمانية كتب تقدم لك قراءة في أفكار فيلسوف غير شكل عالمنا اليوم"