تشريحات أراجيك لشهر ديسمبر: ترشيحات كتب للمبتدئين في القراءة
0
ما هي الكتب التي تناسب القارئ المبتدئ حديثًا؟ سؤالٌ يتكرر على مسامعي باستمرار (نظرًا لطبيعة عملي في مكتبة عامة)، خصوصًا في نهاية كل عام، ويعود ذلك إلى كون السائل يرغب بتنمية عادة القراءة في السنة الجديدة، فعل مقترن بتحديد قرارات وأهداف للأعوام القادمة في نهاية كل عام.

لا أعلم كيف نصنف القارئ المبتدئ، ما هي المعايير التي نبني عليها هذا التصنيف؟ وإذا كان تصنيف القارئ المبتدئ موجودًا، فإذًا هناك تصنيفات متقدمة أيضًا، قارئ متوسط وآخر محترف وثالث محنك ورابع وخامس وسادس.

أن نقول عن المبتدئ مبتدئًا إذا لم يقرأ أي كتاب من قبل؟ أم أن ذلك يعتمد على ما يقرأ؟ ماذا إن كان مكتسبًا للمعرفة من مصادر أخرى غير متعلقة بالكتب (على الرغم بأن أفضل مصدر للمعرفة هو الكتب، لا حاجة لأن أقول “بنظري”)؟ هذا التصنيف الشائك يدفعني دائمًا لسؤال السائل، كيف عرفت بأنك قارئ مبتدئ؟

عادة ما تكون الإجابة: أنا لا أقرأ أبدًا، إذًا يعتمد السائل على عدد الكتب المقروءة لتصنيف نفسه. غير أني لا أعتقد أن هذا الطرح دقيق. لأن عكس ذلك (أي قراءة عدد كبير من الكتب) لا يجعل القارئ محترفًا مثلًا.

أغلب الظن أن السائل يظن بأن الكتب صعبة، والدليل على ذلك بأنه يطلب كتبًا سهلة ليتمكن من إنهائها، ولا يخفى على الجميع بأن الشعور بإنجاز الشيء مهم في أي فعل نقوم به في الحياة، لأنه يمنح الشعور بالرضا.

إذًا، كيف نعرف القارئ المبتدئ؟ هل لي أن أقترح تعريفًا مغايرًا عن المألوف وأقول بأن القارئ المبتدئ: كل إنسان على وجه الكرة الأرضية لم يتذوق حلاوة القراءة والكتب بعد، بغض النظر عن عمره ومصادر معرفته ووعيه وثقافته، الأمر متعلق باكتشاف طعم لذيذ سيستمر معك للأبد.

اقرأ أيضًا:

10 كتب عربية عظيمـة ألهمَـتْ الحضارة الغربية

كتب تناسب القارئ المبتدئ

تشريحات أراجيك لشهر ديسمبر: ترشيحات كتب غير اعتيادية للمبتدئين في القراءة
ترشيحات كتب غير اعتيادية للمبتدئين في القراءة

يبقى السؤال عن النوع الذي يفضله الشخص كي يجد نفسه منغمسًا في الكتاب أكثر فأكثر، فقد يحب البعض الروايات، وآخر كتبًا متعلقة بالرياضيات، ماذا عن الطعام؟ كثيرة هي المواضيع التي تتناولها الكتب، بل من الأفضل أن نقول بأن الكتب تتناول كل المواضيع!

في هذا المقال، سأرشح كتبًا أدبية للقارئ المبتدئ والتي اخترت أن تكتب في مقال ترشيحات الشهر الأخير من هذه السنة، حتى يتمكن القارئ من بناء هذه العادة، وأن يتذوق حلاوة فعل القراءة.

خالي العزيز نابليون

تخيل بأن البداية مع رواية ضخمة، حيث تقع أحداث هذه الرواية في 800 صفحة تقريبًا. كيف إذًا سيرغب المبتدئ بقراءة كتاب كبير الحجم؟ أليس ذلك منافيًا لأي نصيحة قد حصل عليها من قبل؟ أن يبدأ بقراءة مجموعات قصصية قصيرة أو روايات قصيرة؟ هنا أرغب بكسر هذا الهاجس المتعلق بعدد الصفحات، فلا علاقة بين عدد الصفحات وصعوبة الكتاب الذي بين يدك.

رواية خالي العزيز نابليون جاءت على لسان، صبي لا يتجاوز الخامسة عشرة، يعيش قصة حب طفولية مع ابن خاله العزيز. خاله العزيز والذي يحب نابليون كثيرًا (خاله العزيز نابليون!)، يروي لهم بطولاته في حربه ضد الإنجليز، والتي لا تصدق أبدًا، ولكنه كبير العائلة، ومن يخالف كبير العائلة؟ في وسط القصص الملحمية التي جاءت على لسان الخال، شخص واحد يقف دائمًا في وجهه: أبو الراوي.

رواية سريعة، أحداثها متلاحقة، تخيل معي أنك تشاهد فيلمًا على سرعة مضاعفة، وهذه الأحداث السريعة مثيرة للضحك بشكل رهيب. ولد ذلك، لأن كاتب الرواية إيرج بزشكزاده ضرب عنصر أساسي في تكوين الرواية في عرض الحائط: الوصف. تخلو الرواية هذه من الوصف تمامًا، هي رواية بنيت على تلاحق الأحداث، مما جعل إيقاعها سريعًا جدًا. لذلك خلق بزشكزاده هذه الإنسيابة الروائية الغريبة. ترشيحات كتب غير اعتيادية تناسب القارئ المبتدئ: غلاف رواية خالي العزيز نابليون

كتبت هذه الرواية لتكون مرآة للمجتمع الإيراني في فترة الحرب العالمية الثانية، ومن هنا جاءت الحكايات البطولية للخال العزيز نابليون، أحد الشخصيات البديعة في هذا العمل الرائع.

كل الشخوص الروائية بديعة أيضًا، أسد الله ميرزا مثلًا، شخصية أعدها من أجمل الشخصيات التي سأضيفها على لائحة الشخصيات الروائية التي أرغب في مقابلتها (جملة مجازية لا أكثر). تنقل في الرواية بخفة، لكن كان المحرك الأساسي فيها شخصية عبقرية، استطاع إيرج بزشكزاده أن يقربها إلى قلبي كثيرًا.

قد تنهي هذه الرواية في جلسة واحدة على الرغم من عدد صفحاتها الكبير، وبذلك ستكسر حاجز الخوف المرتبط بعدد الصفحات، ولن تخيفك روايات مثل الجبل السحري لتوماس مان، أو الجريمة والعقاب لدوستويفسكي، وغيرها من الروايات الضخمة.

لاعب الشطرنج

سؤال لك: لو كان لك أن تلعب لعبة الشطرنج ضد نفسك، فهل ستفوز أم ستخسر؟

ستيفان زفايغ أحد أهم كتاب النوفيلات على الإطلاق، لذلك سأرشح هنا رائعته لاعب الشطرنج رواية صغيرة الحجم، بطريقة سرد مختلفة، وأحداث متشابكة مثيرة.

لاعبا شطرنج، أحدهما يمتلك موهبة عظيمة في هذه اللعبة، التي لم تمنحه إلا الغرور والتعالي، والآخر أسير في زنزانة كان شغله الشاغل أن تنتصر الأحجار البيضاء أو السوداء على بعضها، حيث أنه هو من يحرك الأحجار البيضاء، وهو من يحرك الأحجار السوداء.

على متن سفينة، يجتمع لاعبا الشطرنج: بطل العالم في لعبة الشطرنج، و “ب” مدمنها. تسير السفينة لتجرَّ معها أحداث القصة، فيعرض زفايغ في قصة قصيرة، كمية مهولة من التساؤلات والإشارات المبطنة والتناقضات. ترشيحات كتب غير اعتيادية تناسب القارئ المبتدئ: غلاف رواية لاعب الشطرنج

فمثلًا بطل العالم هو ذلك الشخص الذي يعرف كيف يفوز، ولا يعرف لماذا يفوز، هو الاستغلالي القذر، ذاك الجاهل، منعدم الثقافة والأدب والذوق، هو فائز لأنه ينتصر دومًا. هو صاحب اليد العليا.

“ب” هو الذي ينتصر لأنه لعب ضد نفسه، لأنه غاص في أبعاد عقله البشري، لأنه أثبت لنفسه بأن الوعي لا يقتصر على أنا واحدة، فهو قد خلق وعيًا آخر0.، فأمسى كأنه يمتلك وعيًا ووعيًا ولا وعيًا.

“إن شهوة كسب الدور والانتصار، الانتصار على نفسي أنا تحولت إلى هوس وهياج جنوني للانتصار، للانتصار على نفسي”.

ألف ليلة وليلة

قد تكون الليالي العربية من أجمل ما كتب على الإطلاق، لغتها ساحرة، خيالها خصب، والعظيم فيها، حكايتها الرئيسية منفصلة عن بعضها، لذلك يمكنك قراءة أي من الحكايات الرئيسية دون ترتيب (على الرغم من أنني أوصي بقراءة الحكايات كما جاء ترتيبها).

حكايات ألف ليلة وليلة ستفتح لك مجالًا واسعًا للقراءة، فالعديد من الحكايات العالمية انطلقت بذوروها من حكايات شهرزاد الأثيرة. حكايات لن تمل منها أبدًا، جاءت على لسان شهرزاد تحكي حكايات منقوصة لتكملها في الليلة التالية للملك شهريار، تبقيه معلقًا فضوليًا ليعرف نهاية الحكاية، لكنها تغمض عينيها وتنام فلا يقتلها. ترشيحات كتب غير اعتيادية تناسب القارئ المبتدئ: غلاف ألف ليلة وليلة

الليالي العربية بحاجة إلى مقال منفصل، ولكن ذكرها شديد الأهمية للقارئ المبتدئ، كما ستجد العديد من الكتاب والشعراء والنقاد المهووسين بها، على غرار بورخيس وعبد الفتاح كيليطو، وبذلك ستقرأ لهم، وستحبهم (أتمنى ذلك) وستتعرف على عالم كبير من التحليل والنقد الأدبي.

طبعًا ابتعدت عما يكتب في ترشيحات الكتب المعروفة للمبتدئين، مثل كتب أحمد خالد توفيق، وتشيخوف أو كتابات عمر الطاهر، فكلها إما قصيرة أو خفيفة، فضلت أن أكتب شيئًا جديدًا في عالم ترشيحات الكتب للمبتدئين، أو هكذا أظن.

لا أعني أن هذه الكتب غير اعتيادية لا تصلح للقارئ “المحترف” بل أرشحها أيضًا لقارئ المقال هذا بغض الطرف عن مستواه، فاقرأ هذه الكتب إن كنت مبتدئًا أم لا. القراءة فعل حياة، فعش!

لك أيضًا:

ألف ليلة وليلة.. الكتاب الذي أنقذ النساء!

0

شاركنا رأيك حول "كتب غير اعتيادية للمبتدئين في القراءة: ترشيحات أراجيك لشهر ديسمبر 2020"