كتب السيرة الذاتية لشخصيات عربية 2020
0

كتب السيرة الذاتية كان لها ظهور بارز ضمن إصدارات المؤلفات العربية خلال عام 2020 لمجموعة كبيرة من أبرز شخصيات الوطن العربي الشهيرة، محققة قدرًا جيدًا من الانتشار والنجاح خلال الأشهر الماضية على الصعيد الجماهيري أو النقدي، وسط باقة متنوعة من كتب الروايات والشعر والقصص القصيرة.

على الرغم من أزمة فيروس “كورونا” (كوفيد-19) وفترات العزل الاجتماعي عالميًا، إلا أنها وجدت مكانتها الخاصة في مكتبة القارئ العربي، ضمن الكتب المتصدرة قوائم الأكثر مبيعًا في المكتبات المصرية.

أفضل كتب السيرة الذاتية خلال 2020

اليوم تستعرض لكم مجلة «أراجيك» أفضل كتب السيرة الذاتية لمجموعة من أبرز شخصيات الوطن العربي خلال 2020 حصرًا بعدما تنوعت الكتب المصدرة ضمنها بين السيرة الذاتية والنفسية والمهنية لشخصيات فنية ورياضية وسياسية وثقافية شهيرة في الوطن العربي، وفقًا للأحدث ثم الأقدم، والتي وجدت طريقها وسط ظروف هذا العام الصعب الاستثنائي.

حكايات العمر كله – سمير صبري

حكايات العمر كله -

  • تاريخ الإصدار: نوفمبر 2020

نبدأ مع كتاب “حكايات العمر كله” للفنان والإعلامي الكبير سمير صبري، والذي يعد أحد أبرز كتب السيرة الذاتية الصادرة حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية.

يتناول الكتاب الذي يأتي في 304 صفحة تقريبًا، سيرة اجتماعية وثقافية وفنية للمجتمع العربي والمصري على وجه الخصوص؛ نتيجة المسيرة المهنية الكبيرة للقدير سمير صبري والتي جمعته مع مشاهير الفن والسياسة خلال الأعوام الماضية، منها ما يكشف كواليس خفية لأبرز القضايا الفنية والسياسية والاجتماعية خلال 50 عامًا.

وجدٌ لا ينام – معن السلطان

كتاب السيرة الذاتية وجد لا ينام تأليف معن السلطان - أفضل كتب السيرة الذاتية لمجموعة من أبرز شخصيات الوطن العربي خلال 2020

 

  • تاريخ الإصدار: نوفمبر 2020

يتناول كتاب السيرة الذاتية “وجدٌ لا ينام” سيرة نفسية لمؤلفه الكاتب معن السلطان؛ حول رحلته الذاتية قبل وبعد اكتشاف إصابته بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب، بأسلوب شيق يدمج بين جمود الواقعية وحيوية الخيال.

الكتاب الصادر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون، يتعرف من خلاله القراء على تفاصيل هذا النوع من المرض النفسي، عَبر مرافقة البطل في رحلته الدراسية بمدينة نيويورك، إلى لحظة إدراكه بتفاصيل وتوابع مرضه وما يتطلبه منه خلال هذه الفترة بمساعدة الطبيب والمتخصصين.

ثلاثية الملك والكتابة – محمد توفيق

كتب السيرة الذاتية والمهنية عن الصحافة ثلاثية الملك والكتابة تأليف محمد توفيق

  • تاريخ الإصدار: أكتوبر 2020

أما “ثلاثية الملك والكتابة” للكاتب الصحفي محمد توفيق، الصادرة حديثًا عن دار ريشة للنشر والتوزيع، لم تعد كتب السيرة الذاتية فحسب، بل سيرة مهنة توثق تاريخ الصحافة المصرية، خلال الفترة منذ عام 1798 وحتى عام 1999.

ثلاثة مؤلفات أدبية ترصد العلاقة بين السلطة والصحافة والمجتمع، وتكشف كواليس أبرز الأحداث السياسية والفنية والثقافية لتاريخ شعب بأكمله عَبر الأزمنة الماضية.موسوعة هامة للغاية لدارسي فنون الإعلام وشغوفي الثقافة والمعرفة أيضًا؛ الجزء الأول والثاني يعدان نسخة جديدة ومنقحة للكتب الصادرة سابقًا خلال الأعوام الماضية، فيما صُدر الثالث لأول مرة في هذا العام.

رحلتنا مع الفن – مقتنيات عائلة أبو الغار

كتاب السيرة الذاتية رحلتنا مع الفن مقتنيات عائلة أبو الغار

  • تاريخ الإصدار: أكتوبر 2020

ومن ضمن أفضل كتب السيرة الذاتية خلال 2020 جاء كتاب “رحلتنا مع الفن: مقتنيات عائلة أبو الغار” كسيرة ذاتية من نوع خاص، حيث يحتوي على حوالي 350 عملًا فنيًا من مقتنيات عائلة أبو الغار، والتي توثق تاريخ الفن التشكيلي المصري الحديث خلال القرن العشرين.

حرص الدكتور محمد أبو الغار على سرد معلومات كثيرة في كتاب السيرة الذاتية الصادر عن دار الكرمة للنشر، موثقة لزياراته لكثير من المتاحف العالمية، ورحلته الخاصة للحصول على هذه التحف الفنية، بالإضافة لأسباب تعلقه بالفن التشكيلي، ونبذات متعلقة بفناني اللوحات والعلاقات الإنسانية الخاصة التي جمعته ببعضهم خلال هذه الجولات.

هيكل المذكرات المخفية – محمد الباز

كتاب السيرة الذاتية مذكرات هيكل تأليف محمد الباز

  • تاريخ الإصدار: أكتوبر 2020

يعد “هيكل – المذكرات المخفية: السيرة الذاتية لساحر الصحافة العربية” للكاتب الصحفي محمد الباز، أحد أبرز إصدارات هذا العام، عن دار ريشة للنشر والتوزيع، والذي صدر بالتزامن مع الاحتفال بذكرى ميلاده خلال سبتمبر الماضي.

يأتي كتاب السيرة الذاتية في 600 صفحة تقريبًا، متناولًا سيرة الصحفي المصري الكبير محمد حسنين هيكل، محتويًا على كثير من المعلومات الخاصة بمشواره المهني الكبير في مجال الصحافة والسياسة على وجه الخصوص.

 صلاح الذي لا تعرفه – محمد المهدي

كتاب السيرة الذاتية صلاح الذي لا تعرفه تأليف محمد المهدي

  • تاريخ الإصدار: أكتوبر 2020

فيما يأتي كتاب “صلاح الذي لا تعرفه” للكاتب محمد المهدي، ضمن أبرز كتب السيرة الذاتية المتميزة لأفضل الشخصيات الرياضية البارزة في الوطن العربي.

الكتاب الصادر حديثًا عن دار “ريشة” للنشر والتوزيع، يعد سيرة نفسية مكتوبة برفقة الصور المنشورة في الكتاب ذاته، حيث حرص مؤلفه الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر في مصر، على تقديم سيرة تحليلية مفصلة عن لاعب كرة القدم المصري والمحترف عالميًا محمد صلاح. 

مذكرات نهال كمال – ساكن في سواد النني

كتاب السيرة الذاتية مذكرات نهال كمال ساكن في سواد النني عن عبد الرحمن الأبنودي

  • تاريخ الإصدار: أكتوبر 2020

يأتي “مذكرات نهال كمال.. ساكن في سواد النني” الذي كتبته الإعلامية القديرة نهال كمال، والصادر حديثًا عن دار ريشة للنشر والتوزيع، ضمن أفضل كتب السيرة الذاتية لهذا العام.

يكشف الكتاب عن كثير من الذكريات والحكايات التي جمعت بين الشاعر المصري الكبير عبد الرحمن الأبنودي وزوجته الإعلامية الكبيرة نهال كمال؛ من خلال نشرها صورهما وخطابات نادرة كان كتبها لها منذ لقائهما الأول وحتى يومه الأخير في الدنيا.

مذكرات محمد رشدي – سعيد الشحات

كتاب السيرة الذاتية مذكرات محمد رشدي تأليف سعيد الشحات

  • تاريخ الإصدار: أكتوبر 2020

وصدر حديثًا أيضًا كتاب “مذكرات محمد رشدي: موال أهل البلد غنوة” للكاتب سعيد الشحات، عن دار “ريشة” للنشر والتوزيع.

يضم كتاب السيرة الذاتية حكايات موثقة لسيرة الفنان الكبير الراحل محمد رشدي، بداية من نشأته بدسوق في مصر، مرورًا بمشواره المهني وعلاقته بالفن وأهل المغنى والطرب، وصولاً لأبرز التحديات والصعوبات التي كادت أن تحول بينه وبين النجومية، قبل أن يكون للقدر رأي آخر.

مذكرات صلاح أبو سيف – عادل حمودة

كتاب السيرة الذاتية مذكرات صلاح أبو سيف تأليف عادل حمودة - أبرز شخصيات الوطن العربي

  • تاريخ الإصدار: أكتوبر 2020

يعد كتاب “مذكرات صلاح أبو سيف” للكاتب عادل حمودة، الصادر حديثًا عن دار ريشة للنشر والتوزيع، أحد أبرز كتب السيرة الذاتية التي دونها صحفيون مصريون لهذا العام.

الطبعة الثانية الصادرة هذا العام بعد صدوره لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولى لعام 2018، تضم مجموعة نادرة من كواليس عمل رائد الواقعية بالسينما المصرية، فضلًا عن الأفيشات الأصلية لأعماله، إلى جانب حكايات كثيرة تكشف عن الكثير من الجوانب الخفية لحياته الإنسانية والعملية. 

فريد شوقي: ملك الترسو – إيريس نظمي

فريد شوقي ملك الترسو تأليف إيريس نظمي - من أبرز شخصيات الوطن العربي

  • تاريخ الإصدار: أكتوبر 2020

كما قدمت دار ريشة للنشر والتوزيع أيضًا، نسخة جديدة من كتاب “فريد شوقي: ملك الترسو” التي جمعتها وكتبتها الناقدة الفنية الكبيرة الراحلة إيريس نظمي.

هنا الوضع يختلف بدرجة كبيرة؛ حيث يجد القارئ نفسه أمام “ملك الترسو” وهو يحكي حياته بنفسه بين سطور الكتاب، متناولًا أبرز محطات نجاحه وفشله الأسرية والمهنية، بحسب ما رواها قبل وفاته، والذي يعكس بدوره وقائع وأحداث فنية وثقافية وسياسية واجتماعية واقتصادية خاصة بالمجتمع المصري كله. 

مذكرات هاني شنودة – مصطفى حمدي

 مذكرات هاني شنودة تأليف مصطفى حمدي

  • تاريخ الإصدار: أكتوبر 2020

يعد كتاب “مذكرات هاني شنودة.. عراب الموسيقى” للكاتب مصطفى حمدي، ضمن أبرز كتب السيرة الذاتية المتميزة الصادرة حديثًا عن دار ريشة للنشر والتوزيع.

يلقي الكتاب الذي دونه الكاتب الصحفي والناقد الموسيقي، الضوء على فترة هامة من تاريخ الموسيقى العربية خلال السنوات الماضية، عَبر تدوينه لمسيرة الموسيقي المصري الكبير هاني شنودة، والذي تتلمذ على يديه نخبة كبيرة من ألمع نجوم الطرب في الوطن العربي منهم الهضبة عمرو دياب والكينج محمد منير. 

كنت شابًا في الثمانينيات – محمود عبد الشكور

كنت شابًا في الثمانينيات - أفضل كتب السيرة الذاتية لمجموعة من أبرز شخصيات الوطن العربي خلال 2020

 

  • تاريخ الإصدار: يناير 2020

يعد كتاب “كنت شابًا في الثمانينيات” للكاتب محمود عبد الشكور، أحد أبرز الكتب مبيعًا خلال هذا العام، والذي حقق إشادات واسعة على المستوى الجماهيري والنقدي سيان، والذي يأتي استكمالًا للحكايات التي بدأ رواياتها في كتابه السابق “كنت صبيًّا في السبعينيات”.

يتناول كتاب السيرة الذاتية الثقافية والاجتماعية جوانب عديدة موثقة لتغييرات فنية واقتصادية واجتماعية كثيرة في المجتمع المصري، شهد عليها الناقد الفني الكبير خلال مسيرة عمله المهني والإنساني طيلة السنوات الماضية، منذ مرحلة دراسته الجامعية وما بعدها في مشواره المهني بمجال الصحافة والنقد.

جبل الرمل – رندا شعث

جبل الرمل تأليف رندا شعث من أبرز شخصيات الوطن العربي

  • تاريخ الإصدار: أكتوبر 2020

توثق المصورة الفوتوغرافية رندا شعث سيرة ذاتية واجتماعية من خلال أحدث مؤلفاتها الأدبية “جبل الرمل“، الصادر حديثًا عن دار الكرمة للنشر والتوزيع.

يقدم الكتاب معلومات تاريخية خاصة بشعوب بلدان عربية عديدة؛ منها بيروت وغزة والجزائر والقاهرة، زارتها “رندا” خلال سنوات متعددة، وتفاعلت مع ناسها عن قرب، مما جعلها تلتقط صفاتهم وطبائعهم وعاداتهم ومشاكلهم عَبر عدسة كاميرتها الخاصة وقلمها أيضًا، والتي أضافت طابعًا خاصًا لهذا المؤلف الأدبي.

كانت هذه جولة سريعة بين أفضل كتب السيرة الذاتية لمجموعة من أبرز شخصيات الوطن العربي خلال 2020 والتي نرجو أن تكون قد نالت إعجابك.

لك أيضًا:

كتب التراجم والسير كنوز عربية مهدرة: عندما تقرأ تاريخ العرب من خلال شخصياته

0

شاركنا رأيك حول "أفضل كتب السيرة الذاتية لمجموعة من أبرز شخصيات الوطن العربي خلال 2020"